قديم 10-31-2009, 05:06 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 2,187
معدل تقييم المستوى: 13
♥ ألـمـ♪ــــآس ♥ is on a distinguished road
افتراضي لمن يسيء لحواء


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوعي اليوم هوحديث الرسول صلى الله عليه وسلم
نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ



نص الحديث كما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم

1- عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ
[color=black]

خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى ، أو فطر ، إلى المصلى ، فمر على النساء ، فقال : يا معشر النساء تصدقن فإني أريتكن أكثر أهل النار . فقلن : وبم يا رسول الله ؟ قال : تكثرن اللعن ، وتكفرن العشير ، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن . قلن : وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله ؟ قال : أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل . قلن : بلى ، قال : فذلك من نقصان عقلها ، أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم . قلن : بلى ، قال : فذلك من نقصان دينها .
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 304
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



color]


التفسير :

فمن ناحية المناسبة.. فقد قيل هذا الحديث وقت عيد فطر أو أضحى في موعظة خاصة للنساء، فهل نتوقع من الرسول الكريم صاحب الخلق العظيم أن ينقص من شأن النساء وقدرهن في مثل هذه المناسبة السارة البهيجة؟!، فالمناسبة كما نعرف من مقتضياتها اللطف والمداعبة، وذلك بقرينة سؤال النساء للرسول -صلى الله عليه وسلم-: "وَمَا نُقْصَانُ دِينِنَا وَعَقْلِنَا؟".




سئل سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله عن معنى نقص العقل والدين عند النسااااء...


س5: دائمـاً نسمـع الحـديث الشريف (( النساء ناقصات عقل ودين )) ويـأتي به بعض الرجال للإساءة للمرأة. نرجو من فضيلتكم توضيح معنى هذا الحديث؟

جـ : توضيح حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، من إكمال بقيته حيث قال : ((ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب للب الرجل الحازم من إحداكن، فقيل يا رسول الله ما نقصان عقلها؟ قال: أليست شهادة المرأتين بشهادة رجل ؟ قيل يا رسول الله ما
نقصان دينها ؟ قال : أليست إذا حاضت لم تصل ولم تصم ؟!))

الاجابة:
معنى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : *" ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب للب الرجل الحازم من إحداكن " وقيل يا رسول ما نقصان عقلها قال : " أليست شهادة المرأتين بشهادة رجل " ، قيل : يا رسول الله ما نقصان دينها قال : " أليست إذا حاضت لم تصل ولم تصم "* بين عليه الصلاة والسلام أن نقصان عقلها من جهة ضعف حفظها وأن شهادتها تجبر بشهادة امرأة أخرى وذلك لضبط الشهادة بسبب إنها قد تنسى فتزيد في الشهادة أو تنقصها كما قال سبحانه : -( واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى )- [ البقرة 282] .أما نقصان دينها فلأنها في الحيض والنفاس تدع الصلاة وتدع الصوم ولا تقضي الصلاة فهذه من نقصان الدين ولكن هذا النقص ليست مؤاخذة عليها وإنما هو نقص حاصل بشرع الله عز وجل ، هو الذي شرعه عز وجل رفقاً بها وتيسيراً عليها لأنها إذا صامت مع وجود الحيض والنفاس يضرها ذلك فمن رحمة الله شرع لها ترك الصيام وقت الحيض والنفاس والقضاء بعد ذلك . وأما الصلاة فإنها حال الحيض قد وجد منها ما يمنع الطهارة فمن رحمة الله جل وعلا أن شرع لها ترك الصلاة وهكذا في النفاس ثم شرع لها أنها لا تقضي ، لأن في القضاء مشقة كبيرة لأن الصلاة تتكرر في اليوم والليلة خمس مرات ، والحيض قد تكثر أيامه فتبلغ سبعة أيام أو ثمانية أيام أو أكثر ، والنفاس قد يبلغ أربعين يوماً ، فكان من رحمة الله لها وإحسانه إليها أن أسقط عنها الصلاة أداءاً وقضاءً ، ولا يلزم من هذا أن يكون نقص عقلها في كل شئ ونقص دينها في كل شئ ، وإنما بين الرسول صلى الله عليه وسلم أن نقص عقلها من جهة ما قد يحصل من عدم الضبط للشهادة ، ونقص دينها من جهة ما يحصل لها من ترك الصلاة والصوم في حال الحيض والنفاس ، ولا يلزم من هذا أن تكون أيضاً دون الرجل في كل شئ وأن الرجل أفضل منها في كل شئ ، نعم جنس الرجال أفضل من جنس النساء في الجملة لأسباب كثيرة كما قال سبحانه وتعالى -( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم )- [النساء 34] لكن قد تفوقه في بعض الأحيان في أشياء كثيرة فكم من امرأة فوق كثير من الرجال في عقلها ودينها وضبطها وإنما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن جنس النساء دون جنس الرجال في العقل والدين من هذين الحديثين الذين بينهما النبي صلى الله عليه وسلم وقد تكثر منها الأعمال الصالحات فتربو على كثير من الرجال في عملها الصالح ، وفي تقواها لله عز وجل في منزلتها في الآخرة وقد تكون لها عناية في بعض الأمور فتضبط ضبطاً كثيراً أكثر من ضبط الرجال في كثير من المسائل التي تعنى بها وتجتهد في حفظها وضبطها. فتكون مرجعاً في التأريخ الإسلامي وفي أمور كثيرة وهذا النقص لايمنع من الاعتماد عليه في الرواية وهكذا ف الشهادة إذا جبرت بامرأة أخرى ولا يمنع أيضا تقواها لله وكونها من خيرة عباد الله ومن خيرة إماء الله إذا استقامت في دينها وإن سقطت عنها الصوم في الحيض والنفاس أداءً لا قضاء وإن سقطت عنها الصلاة أداء وقضاء فإن هذا لا يلزم منه نقصاً في كل شئ من جهة تقواها لله ومن جهة قيامها بأمره ومن جهة ضبطها لما تعني به من الأمور فهو نقص خاص في العقل والدين كما بينه النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي للمؤمن أن يرميها بالنقص في كل شئ وضعف الدين في كل شئ ، وإنما هو ضعف خاص بدينها وضعف في عقلها فيما يتعلق بضبط الشهادة ونحو ذلك فينبغي إيضاحها أو حمل كلام النبي صلى الله عليه وسلم على خير المحامل وأحسنها ، والله تعالى أعلم(1).

(1) مجموع فتاوى ومقالات متنوعة للشيخ ابن باز 4/292


منقووول











0 أغرب 10 حيوانات بالعالم
0 أصول بعض القبائل ومختصرات عنهم
0 طريقة تحقيق الامنيات وان كانت مستحيلة!!!
0 بدون منازع .. حليمة بولند ملكة الإنترنت!
0 معمول الفانيليا
0 بعدالتجميل خذواالعبرة
0 تتشابه سلوك الانسان و الشمبانزى عند الشك فى خيانة الزوجة !!!
0 الى لقاء قريب
0 ..أناشدكم جميعا الدخول ..
0 'اخطاءتجميل ترتكبها الفتيات ???
0 صورتماسيح المنتدى....
0 ذئاب و أفاعي ... و نخل و ورود..
0 هل تستطيع ان تمسك الماء!!!!
0 عبدة الشيطان ..يمنع دخول ضعاف الدين والقلوب
0 فـــرقــعـــة الأصـــابـــــع

التعديل الأخير تم بواسطة ♥ ألـمـ♪ــــآس ♥ ; 11-09-2010 الساعة 05:59 PM سبب آخر: الحديث
♥ ألـمـ♪ــــآس ♥ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلمته نفسي باحساس واليوم يضربني برصاص S.M.3.D منتدي الروايات - روايات طويلة 1478 09-28-2011 08:35 PM
فوائد طبية مميزة ميرفو منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 11 02-20-2010 02:07 PM


الساعة الآن 11:12 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.