قديم 11-01-2009, 09:07 AM   #1
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,263
مقالات المدونة: 128
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
موضوع مميز انساب العرب


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين حمداً يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه , واصلي واسلم على خير البشر نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم .

الاخوة الكرام ,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
كثيراً من الباحثين في الانساب , يجد نفسه امام عدد من المؤلفات المحققة والتي يكون مصدرها عدد من الكتب لمؤلفين اهتم البعض منهم بالبحث وتوثيق انساب كثيراً من القبائل القحطانية او العدنانية بدأً من اسم القبيلة متسلسل بنسبها الى خامس او سادس جد لها .. ثم يكمل بقوله وهم من ابناء قحطان . او من ابناء عدنان , وجميع هؤلاء المحققين , اخذ ممن سبقه في هذا المجال , وكلهم والحمد لله على خط واحد في صحة النقل..
- الا من سها عليه او سقط سهواً , ثم تدارك ذلك فيما بعد في صفحة التصحيح والخطأ .
ولكن لو تأملت اخي الكريم في تلك المصادر وتتبعتها لوجدت ان كل منها اخذ من ممن قبله واسند ذلك الى المصدر وكلها متقاربه وهذا هو الصحيح وليس بعيب فلا بد من ذكر المستند حتى يتقبل المتلقي المعلومة وهو مطمئن لم تم نقله اليه , و لا تجد كتاباً ... او مؤلف اكمل الفجوة مابين الجد الخامس او السادس .. اي ما بين عبارة وهم من ابناء قحطان او عدنان .. وتلك القبيلة التي ذكر نسبها ..
- ويرجع ذلك الى اختصار الوقت , بالاكتفاء بعبارة ويرجع نسبهم في قحطان او عدنان .
ومن الكتب التي اشرت اليها ما هو موجود ومتوفر في المكتبات لمن اراد الاطلاع ورغب فيه ..
-
اما الكتاب القداما الذين حققو في الانساب وبلغو بها نهاية الجد الاكبر قحطان وعدنان..
- فمنهم الشيخ الفاضل علامة الانساب , شهاب الدين ابي العباس احمد بن عبدالله ابن سليمان بن اسماعيل القلقشندي المصري الشافعي الشهير بابن ابي غدة تغمده الله برحمته ,
- ومن احسن ما الف رحمه الله في علم الانساب كتابه الشهير ( نهاية الارب ).
- حيث جمع فيه كثير من القبائل والشعوب , ورتبها على حروف المعجم , فاذا اراد انسان ان يوصل نسب قبيلة متأخرة بقبيلة متقدمة يجد صعوبة في ذلك , لاحتياجه الى ان يراجع مواطن كثيرة منه حتى يتسنى له ذلك , ولا شك ان المسألة في المقام الاول تقف عند الرغبة في التقصي والبحث
- ..
وكذلك من الكتاب والمحققين الذين بذلوا جهد في هذا العلم واتقنوه بل وبرعو فيه,
= الشيخ والعلامة الفاضل ابي الفوز محمد امين البغدادي الشهير بابي السويدي تغمده الله بواسع رحمته ..
حيث الف كتابه الشهير ( سبائك الذهب ) وهوكتاب خطت احرفه باليد وقد اتبع هذا المؤلف رحمه الله طريقة مبتكرة للتتبع النسب وتوثيقه بدأً من ابو البشر ابونا آدم عليه السلام ثم نزولاً على ابناءه وذريته , وليس طلوعاَ كما جاء في الكتب والمؤلفات الاخرى .
فمثلاً بدأ (بآدم عليه السلام ) واحاط اسمه بدائرة ثم رسم خط من دائرة آدم ينتهي الى دائرة ابنه الاول شيث على هذه النحو ادم ______ شيث , وتابع هذه الطريقة نزولاً بالابناء ثم ابناء الابناء وابناء ابناء الابناء وهلم جر , وقد كتب رحمه الله نبذة مختصرة عن كل ابن من ابناء آدم عليه السلام فمن كان قد ورث النور النبوي ذكر ذلك وذكر اسمه النبوي والاحداث التي جرت في زمانه , حتى انتهى الى قحطان وعدنان , ثم واصل ذلك برسمه الخطوط والدوائر نزولاً من قحطان الى بقية ابناء قحطان وابناء الابناء وعلى هذا المنوال وكل اسم تبعه قبيلة وكل قبيلة تفرعت منها شعوب وقبائل , ايضا قام هذا المؤلف رحمه الله بترتيب هذا الكتاب ( سبائك الذهب ) الى ثلاثة عشر باب .
الباب الاول : في فضل علم الانساب وفائدته ومسيس الحاجة إليه .
الباث الثاني : في بيان من يقع عليه اسم العرب وذكر انواعهم وما يتبعهم .
الباب الثالث : في معرفة طبقات الانساب وما يلتحق بذلك .
الباب الرابع : في ذكر مساكن العرب القديمة التي درجو منها الى سائر الاقطار .
الباب الخامس : في بيان امور يحتاج اليها الناظر والمتأمل في علم الانساب .
الباب السادس : في معرفة انساب بعض العرب وبعض الترك والرومان والسودان .
الباب السابع : في ذكر بعض القبائل التي لم يلحقها النسابون بقبيلة معينة .
الباب الثامن : في ذكر بعض القبائل التي اختلف فيها هل هي من العرب او من غيرهم .
الباب التاسع : في معرفة ديانات العرب قبل الاسلام وعلومهم .
الباب العاشر : في ذكر بعض مفاخر العرب الواقعة بين قبائلهم وما يتبعها .
الباب الحادي عشر : في ذكر ايام حروب العرب في الجاهلية ومبادى الاسلام .
الباب الثاني عشر : في ذكر نيران العرب في الجاهلية .
الباب الثالث عشر : في ذكر اسواق العرب فيما قبل الاسلام .


0 الأشعرية
0 الحضاره السلوقيه
0 زياد الهمامي ورفيقه مستر روي فوق كرسي الصراحه
0 قلبي مات / مضحكه للغايه ومؤثرة جدا / قرأتها خمس مرات وفكل مره ابكي
0 اخر اصدار الماسنجر
0 متصفح dorisbrowser
0 الغذاء الشرق أوسطي
0 شتاء العام الجديد
0 قسم التعريف بالادب والادباء العرب والعالميين
0 أردوغان يبدأ مباحثاته في ليبيا
0 الطائر الغبي
0 الاموات هل يستطيعون الاتصال بالاحياء؟؟
0 انفجار في الضاحية الجنوبية ببيروت
0 ديوان الشاعرسالم بن جلعان
0 مائة عام على وفاة برام ستوكر مبتكر شخصيّة 'الكونت دراكولا'
التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2009, 09:19 AM   #2
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,263
مقالات المدونة: 128
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


ادم عليه السلام
هو ابو البشر أول من خلقه الله سبحان وتعالى , وقدأختلف العلماء في سبب تسميته بهذا الاسم على قولين , احدهما لأنه خلق من اديم الارضوهو وجهها والثاني لانه مشتق من ادمة , وهي سمرة اللون , وهو اسم عربي وليس باعجمي وكنيته ابو محمد اظهاراً لشرف نبينا محمد صلى الله عليه وسلم , وكان امرداً وانما نبت لحاً لولده من بعده , وكان كثير الشعر في بدنه جعداً , وانزل الله جل وعلى عليه عشر صحائف في عشرين ورقه وقد علمه الله سبحانه الأسماء كلها , وكان يتكلم بألف لسان [ كذا نقله النسفي في بحر العلوم] وكان لغته في الجنة العربية ’ فلما عصى ربه واخرج من الجنة , سلبه الله العربية فتكلم بالسريانية وولد له اربعون ولداً في عشرين بطناً , ولما احتضر [ أي حضرته الوفاة ] كان مدة مرضه احدى وعشرين يوماً , وتوفي وغسله إبنه الاكبر شيث وصلى عليه وقيل صلى عليه جبرائيل وكبر عليه ثلاثين تكبيرة , وقيل تسعاً واربعين تكبيره ومن الملائكة خلق كثير وبنوه خلف الملائكة ودفنوه في جبل ابو قبيس في غار , فلم يزل آدم في ذلك الغار حتى كان زمن الغرق , فاستخرجه نوح عليه السلام وحمله في تابوت معه في السفينة , فلما خرج منها رده في مكانه , وقيل دفن في بيت المقدس , وقيل دفن في مشارق الفردوس , عند قرية هي أول قرية في الأرض , وقيل غير ذلك وكانت وفاته يوم الجمعة , وكانت وفاته في اليوم والساعة التي كان فيها خلقه , وكان عمره الف سنة كما قال وهب في التورات , أن آدم عاش تسعمائة وثلاثون سنة ولم يمت آدم حتى بلغ ولده وولد ولده أربعون الفاً , وقيل الفي الف وعاشت امنا حوى بعده سنة واحدة ثم ماتت ودفنت مع زوجها , وقيل انها دفنت بجدة وعمرها تسعمائة سنة , وذكرخلق آدم وأمر الملائكة عليهم السلام وامتناع ابيلس عن السجود , ووسوسة ابليس له ولحواء واخراجهما من الجنة بالمعصية وتوبة آدم امر مشهور مذكور في التفاسير والتواريخ , فلا حاجة الى ذكره.
والله اعلم ,,,
.. وصلى الله على نبينا محمد وعلىاله وصحبه وسلم ..


التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2009, 09:30 AM   #3
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,263
مقالات المدونة: 128
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


والان نكتب عن ابناء ادم نزولا من ادم حتى نصل انشاء الله الى قحطان , ونبذة مختصرة عن حياة كل واحد منهم وسنجعل لكل موضوع رقم وموضوعنا هذا يحمل الرقم (1) وسيتضمن عدة اسماء , ثم نكمل البقية في ابناء ادم (2) و (3) ...الخ.

آدم
خلف
شيث
وتفسيره هبةالله , وكان اجود اولاد ادم عليه السلام وولي عهده , وإليه انتقل النور النبوي , واليه انتهت انساب الناس , وهواول من تكلم بالعبرانية , واول من التحا , واول من لبس القلنسوة والنعلين , وصارت الرياسة بعد آدم اليه , وأنزل الله سبحانه عليه خمسون صحيفة , وكان ولادة شيث لمضي مائتين وثلاثين سنة , ودفن عند قبر والده , وقيل دفن في قرية سرعين من اعمال بعلبك , والله اعلم ...

شيث
خلف
انوش
بالنون والشين المعجمة , وهو وصي ابيه شيث فلما توفي ابوه , قام بسياسة الملك وتدبير من تحت يديه من رعيته , وهواول من علم الكتابة وعلم الحساب والشهور والسنين , وهو اول من غرس النخلة , ونطق بالحكمة , واليه انتقل النور النبوي , وكان مولده من بعد ان مضى من عمر ابيه شيث ستمائة وخمسة سنين , كماقال ذلك اهل التورات , وعاش تسعمائة وستة وستين سنة . والله اعلم ...

انوش
خلف
قينان
وهو وصي ابيه انوش وكان رجلا تقياً صالحاً , وتبع اولاد ابيه , وتهيا لمحاربة الجن لتمردهم عليه وعلى اولاد ابيه واستمر يقتل منهم حتى نفاهم عن نفسه وعن توابعه , واليه انتقل النور النبوي , وعاش سبعمائة وعشرين سنة . والله اعلم ...

انتهى والى مهل ائيل بن قينان في ابناء آدم (2) انشاء الله تعالى .
المصدر: سبائك الذهب .
..


وقفنا عند ابناء ادم عليه السلام (1)
عند مهل ائيل
وقدخلف
قينان
مهل ائيل
وهو وصي ابيه قينان قام في قومه بطاعة الله تعالى ,واتبع وصية آدم عليه السلام , واليه انتقل النور النبوي , وفي زمنه نزل بعض ولدآدم عليه السلام الجبل المقدس , واشتغلوا بالهوا ومخاطبة بنات قابيل , ومن بعده تفرقت الكلمة وتح**ت الناس احزاباً وخربت وقد قسم الدنيا على خمسة فرق , فجعلا اربع فرق منهم في مهب الريح الاربع ونواحيها الشمال والجنوب والصبا والدبور , وخص ولد شيث باخصب الاراضين وافضلها واكثرها خيراً فتوجها اليها , وبقي الفرقة الخامسة , وقال ابن الاكلبي ولكل ريح من هذه الرياح الاربع حد معلوم لايجاوزه الى غيره , وقد ذكرنا حدودها في الجواهر والياقوت في معرفة القبلة والمواقيت , وعاش مهل ائيل تسعمائة وخمسة وستين عام والله اعلم ..

وخلف مهلائيل
اليارد
يقال يارد بالمثنات من تحت ثم راء ساكنة , وهو وصي ابيه مهل ائيل وكان تقياً صالحاً
واليه انتقل النور النبوي , وكان في ايامه ( ود , ويسوع , ويغوث , ويعوق , ونسرا ) وكانوا قوماً صالحين , فماتو في شهر واحد فحزن اقاربهم عليهم , فقال رجل من بني قابيل , ياقوم هلكم ان اجعل خمسة اصناماً على صورهم غير اني لا اقدر ان اجعل فيهم ارواحاً , قالوا نعم فنحت لهم خمسة اصنام على صورهم ونصبها لهم , فكان الرجل ياتي اخاه وعمه وابن عمه فيغضبه ويسعى حوله , حتى ذهب ذلك القرن الاول , ثم وجاء القرن الاخرفعظموهم اشد من تعظيم الاول ثم جاء من بعدهم القرن الثالث , فقال ما عظم اولوناهؤلاء الا وهم يرجون شفاعتهم عند الله فعبدوهم , فهذا ابتداء عبادة الاصنام , ولم يزل امرهم يشتد , حتى بعث الله نوحاً عليه السلام , فدعاهم الى عبادة الله وحده , فعصوه وكذبوه , فامره الله ان يصنع الفلك ففرغ فركبها فاهبط الماء هذه الاصنام الى ارض جده فلما نضب الماء بقيت على الشط وشفت عليها الريح حتى وارتها تحت التراب , الى زمن عمر بن لحي , فاستخرجها ودعى العرب الى عبادتها فاجابته , وقد تم تفصيل ذلك في العقد الثمين ..

وخلف اليارد
اخنوخ
وهو: ادريس عليه السلام , وكان طويلا ضخم البطن عريض الصدر قليل الشعر في الجسد كثير شعر الراس , وكانت احد اذنيه اعظم من الاخرى , وكان في جسده نكتة بياض من غير برص , وكان دقيق الصوت قريب الخطى اذا مشى . كذا ذكره ابن قتيبة وغيره , وكان نبياً وملكاً عظيماً , وكان يسما هرمس الهرامسه ( اي اسد الاسود ) واليه انتقل النور النبوي , وانزل الله تعالى عليه ثلاثين صحيفة , ونزل عليه جبريل عليه السلام اربع مرات , كذا في انس الجليل . وانما سمي ادريس لانه كان يدرس من كتب الاسلام , وهو اول من استخرج الحكمة , وعلوم النجوم , وعلوم الرياضيات والطبيعه والاله واسرار الفلك ولهذا كان سمي المثلث لانه ملك ونبي وحكيم , وهو اول من خط بالقلم , واول من جاهد في سبيل الله ضد ارباب الفساد من بني آدم , وهو الذي رسم بعمارة المدن وجمع طلاب العلم وقرر لهم قواعد السياسة وعمارة المدن , فانشأت كل فرقة من الامم مدناً في ارضها , فكانت المدن التي بنيت في زمانه مائة وثمانين مدينة , ورفعه الله وهو ابن ثلاثمائة وخمسين سنة , وقصة رفعه مذكورة في التفاسير والتواريخ فلاحاجة لذكرها والله اعلم .... انتهى .

والى ابناء آدم عليه السلام (3)



وقفنا في ابناء آدم (2)
عند متشولخ
وهو ابن اخنوخ
ومتشولخ استخلفه ادريس عليه السلام , بامر الله تعالى قبل رفعه , وقيل انه اول من ركب الخيل , وجاهد فيسبيل الله , وعاش تسعمائة واثنين وثمانون سنة ..
والله اعلم .

وخلف
متشولخ ابنه لمك

ويقال لامك بفتح الميم وكسرها , وكان تقياً صالحاً وفي زمنه كثرة الجبابرة من ولد قابيل , عاش ثمان مائة سنة . والله اعلم .

وخلف لمك
ابنه نوح عليه السلام
وكان نوح عليه السلام دقيق الوجه , في رأسه طول , عظيم العينين غليظ العضدين , كثير لحم الفخذين صخم السرة طويل اللحية والقامة جسيماً , وهو اول نبي نباه الله بعد ادريس عليه السلام , واول نذير من الشرك لأهل الأرض , وهو من اولي العزم , واول نبي نسخت شريعته شريعة ادم عليه السلام , وكان ادريس على شريعة آدم عليهما السلام , وهو اول نبي عذبت امته بدعوته , وقصة عمل السفينة واغراق قومه مشهورة , فلا حاجة لذكرها , وهو اول من قررالمواقيت للصلاة . قال وهب كان عمره الف سنة لانه بعث الى قومه وهو ابن خمسين سنة , ولبث يدعوهم الى ان مات تسعمائة وخمسين سنة , وقال شداد أن عمره تسعمائة وثمانون سنة , وقد اختلف في مكان قبره , فقيل بمسجد في الكوفة , وقيل بالجبل الاحمر ,وقيل بذيل لبنان بمدينة الكرك . وقد اجمع العلماء على أن الله تعالى جعل جميع خلقه بعدالطوفان من صلبه عليه السلام . والله اعلم .

وقد خلف نوح عليهالسلام
ثلاثة ابناء
يافث وهو الاكبر , وسام وهو الاوسط , وحام وهوالاصغر
ويافث : الاكبر ومن ذريته , الترك , والشركس , والازكش ,والروس , والعيلان , والخزلخية والتتر , والخور ونسبهم داخل في نسبهم . والله اعلم ,

وسام : هو اوسط ابناء نوح عليه السلام وهو ابو العرب , وورد في الاثر انه كان نبياً , اخرجه ابن سعد في الطبقات , وال**ير ابن بكار في الوفقيات , وابن عساكرفي تاريخه عن الكلبي , ذكر ذلك الحافظ السيوطي . وتوفي سام يوم الجمعة وكان عمرهستمائة سنة . والله اعلم .

حام : وهوابو السودان بجميع اجناسهم , وهو اصغراولاد نوح عليه السلام , وكان له اربعة الاود وهم مصر , وكنعان , وكوش , وقوط , وقيل ازيد من ذلك , فالحبشة كما نقل الطبري عن ابن اسحاق من ولد كوش بن حام والنوبةمن ولد كنعان بن حام , وان الزنج من ولد كنعان ايضا وكذلك زغاوة , وذكر ابن سعيد ان الحبشة من بني حبش والنوبة من بني نوبة او بني نوبي , والزنج من بني زنج ولم يرفعنسبهم , وكان حام حسن الصورة بهي الوجه فغير الله لونه والوان ذريته من اجل دعوةابيه لانه دعا عليه بتسويد الوجه وسواد ذريته وان يكون اولاده عبيداً لأولاد سامويافث , فكثرهم ونماهم , وقصة ذلك مبسوطة في التواريخ ...


0 العلاقه بين مدينتي صور العمانيه وصور اللبنانيه
0 مملكة سبأ
0 سدوم وعمورة
0 نقض شبهة اقتباس القرآن من شعر امرؤ القيس بأكثر من 20 وجه
0 رواية عذبة الروح تقول ودي اتزوج مضحكه
0 اليك ايها الرجل
0 دَعْوَةْ إِلَىْ عَشَاءْ ( مهند العراقي )
0 الشعر الحر والتفعيله (( دموع السحاب - ساره المشاكسه )) لي راي المخالف
0 منتداي يا منتداى - بقلمي
0 أخيرا الترجمة العربية لسيد الخواتم : الجزء الأول الهوبيت
0 بلح الشاطر حسـن
0 الكلب....(Doberman Pinscher).... الدوبــــــ مان ـــــر
0 ياحبيبي
0 حكم جميله شوفوها
0 لوسي & خطيره بس غبيه & فوز الحلوه بعد العرس
التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2009, 09:47 AM   #4
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,263
مقالات المدونة: 128
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


ذكر أولاد نوح عليه السلام
أخبرنا ابن الحصين أخبرنا ابن المذهب أخبرنا أحمد بن جعفر حدثنا عبد اللّه بن أحمد قال‏:‏ حدثني أبي حدثنا عبد الوهاب عن شعبة عن قتادة عن الحسن عن سمرة أن نبي اللّه صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ لاسام أبو الترك وحام أبو الحبشْ ويافث أبو الروم ‏"‏‏.‏
وقال سعيد بن المسيب‏:‏ ولد نوح ثلاثة أولاد‏:‏ سام وحام ويافث‏.‏
فولد سام العرب وفارس والروم وولد حام السودان والبربر والقبط وولد يافث الترك والصقالبة و يأجوج ومأجوج‏.‏
وقال وهب بن منبه‏:‏ سام أبو العرب وفارس والروم وحام أبو السود ويافث أبو الترك وأبو ويزعم أهل التوراة أن نوحًا نام فانكشفت عورته ورآها حام فلم يغطها ورآها سامٍ ويافث وألقيا عليها ثوبًا فلما انتبه علم بالحال فدعا على أولاد حام أن يكونوا عبيدًا لإخوته‏.‏
وروى أبو صالح عن ابن عباس قال‏:‏ لما ضاقت بولد نوح سوق ثمانين تحولوا إلى بابل فبنوها وهي بين الفرات والصراة وكانت اثني عشر فرسخًا في اثني عشر فرسخًا وكثروا بها حتى صاروا مائة ألف‏.‏
ذكر أولاد سام
من أولاد سام‏:‏ فارس وطسم وعمليق وهو أبو العماليق كلهم وإرم وأرفخشد وأولاد أرفخشد الأنبياء والرسل وخيار الناس والعرب كلها والفراعنة - ومن أولاد إرم‏:‏ عابر وعوص ومن ولد عابر ثمود وجديس وكانوا عربًا وولد عوص عاد‏.‏
وكانت طسم والعماليق وهاشم يتكلمون بالعربية وفارس يتكلمون باللسان الفارسي وكانت العرب تقول لهذه الأمم العرب العاربة لأنه لسانهم الذي جبلوا عليه وتقول لبني إسماعيل العرب المتعربة لأنهم كانوا يتكلمون بلسان هذه الأمم حتى سكنوا بين أظهرهم‏.‏
وولد لعابر فالغ ومعناه بالعربية قاسم وإنما سمي بذلك لأنه قسم الأرض بين بني نوح‏.‏
وولد لعابر أيضًا أرغوا وولد لأرغوا ساروغ وولد لساروغ ناخور وولد لناخور تارخ أبو ابراهيم وولد لعابر أيضًا قحطان وقحطان أول من ملك اليمن وأول من سُلًم عليه ‏"‏ أبيت اللعن ‏"‏‏.‏
وولد لقحطان يعرب وولد ليعرب شجب سبأ وسبأ هو الذي ينسب القبيلة الذين قال لهم سبأ إليه‏.‏
أخبرنا ابن الحصين أخبرنا علي بن المذهب أخبرنا أحمد بن جعفر حدثنا عبد اللّه بن أحمد قال‏:‏ حدثني أبي حدثنا أبو عبد الرحمن حدثنا ابن لهيعة عن عبد اللّه بن مسرة الشيباني عن عبد الرحمن بن وعلة قال‏:‏ سمعت ابن عباس يقول‏:‏ ان رجلًا سأل رسول اللهّ صلى الله عليه وسلم عن سبأ ما هو أرجل أم امرأة أم أرض‏.‏
قال‏:‏ ‏"‏ بل هورجل ولد عشرة فسكن اليمن منهم ستة وبالشام منهم أربعة فأما اليمانيون فمذحج وكندة والأزد والأشعرون وأنمار وحمير‏.‏
وأما الشامية فلخم وجذام وعاملة وغسان ‏"‏‏.‏
أخبرنا محمد بن عبد الباقي البزار أخبرنا أبو محمد الجوهري أخبرنا أبو عمر بن حيويه أخبرنا أحمد بن معروف أخبرنا الحارث بن أبي أسامة حدثنا الحسن بن الحكم النخعي أخبرنا أبو سبرة النخعي عن فروة بن مسيك المرادي قال‏:‏ أتيت رسول اللهّ صلى الله عليه وسلم فقلت‏:‏ يا رسول اللّه ألا أقاتل من أدبر من قومي بمن أقبل منهم قال‏:‏ ‏"‏ بلى ‏"‏ قال‏:‏ ثم بدا لي فقلت‏:‏ يا رسوك اللّه لا بل أهل سبأ هم أعز وأشد قوة فأذن لي في قتال سبأ فلما خرجت من عنده أنزل اللهّ في سبأ ما أنزال فأرسل رسول اللّه إلى منزلي فوجدني قد سرت فردّني فلما أتيته وجدته قاعدًا وحوله أصحابه فقال‏:‏ ‏"‏ ادع القوم فمن أجابك منهم فاقبل ومن أبى ولا تعجل عليه حتى تحدث إلىِ فقال رجل من قوم‏:‏ يا رسول الله وما سبأ أرض أو امرأة‏.‏
قال‏:‏ ‏"‏ ليست بأرض ولا امرأة ولكنه رجل ولد عشرة من العرب فأما ستة فتيامنوا أما أربعة فتشاموا‏.‏
فأما الذين تشاموا‏:‏ فلخم وجذام ومحسمان وعاملة ‏"‏‏.‏
وأما الذين تيامنوا‏:‏ فالأزد وكندة وحمير والأشعرون وأنهار ومذحج ‏"‏ فقال رجل‏:‏ يا رسول اللهّ وما أنمار قال‏:‏ ‏"‏ هم الذين منهم خثعم وبجيلة والفرس والنبط من أولاد سام أيضًا ‏"‏‏.‏
ذكر أولاد يافث من أولاده يونان وولد ليونان نبطي ومن أولاده الروم‏.‏
ومن أولاد يافث ملوك العجم كلها من الترك والخزر والفرس‏.‏
ذكر أولاد حام منهم كوش وولد لكوش نمرود المتجبر وهو أول ملك ملك بعد الطوفان بثلاثمائة عام‏.‏
وعلى عهده قسمت الأرض وتفرق الناس والألسن‏.‏
ونمرود الأخير من أولاد نمرود هذا هوالذي ولد في زمن إبراهيم الخليل‏.‏
ومن أولاد حام تيرش ومن أولاده الترك والخزر‏.‏
ومنهم موعج ومن أولاده يأجوج ومأجوج‏.‏
و منهم نوار ومن أولاده الصقالبة والنوبة والحبشة وأهل السواحل والهند والسند‏.‏
ذكر الأحداث التي كانت بين نوح وإبراهيم عليهما السلام فمن الأحداث‏:‏ اقتسام أولاد نوح الأرض‏:‏ وقد ذكرنا أن يالغ بن عامر قسم الأرض فنزل بنو سام سرِّة الأرض وهو ما بين ساتيدما إلى البحر وما بين اليمن إلى الشام وجعل الله سبحانه فيهم النبوة والكتاب والجمال والآدمة والبياض ونزل بنو حام مجرى الجنوب والدّبور وجعل الله فيهم أدمة وبياضًا قليلأ ورفع عنهم الطاعون‏.‏
ونزل بنو يافث مجرى الشمال والصبا وفيهم الحمرة والشقرة وأخلي الله أرضهم فاشتد بردها وأخلى سماءهم فليس يجري فوقهم شيء من النجوم السبعة الجارية لأنهم صاروا تحتَ بنات نعش والجدْي والفرقدين وابتلوا بالطاعون‏.‏
ثم لحقت عاد بالشَحْر فعليه هلكوا بواد يقال له مغيث‏.‏
ولحقت عبل وهوعبل بن عوص بن آدم صنعاء قبل أن تسمى صنعاء ثم انحدر بعضهم إلى يثرب فأخرجوا منها عبل فنزلوا موضع الجحفة فأقبل سيل فاحتجفهم فذهب بهم فسميت الحجفة‏.‏
ولحقت ثمود بالحجر ولحقت طسم وجديس باليمامة ولحقت بنو يقطن بن عامر باليمن فسميت اليمن حيث تيامنوا إليها‏.‏
ولحق قوم من بني كنعان بالشام فسميت الشام حيث تشاموا وكانت الشام يقال لها أرض كنعان‏.‏
وكانت العماليق في بلدان شتى وكان منهم بالمشرق إلى عمان وبالبحرين طائفة وكان بالشام ومصر ومكة والمدينة والحجاز ونجد منهم طائفة‏.‏
والطائفة التي كانت منهم بالشام يقال لهم لا الكنعانيون وكانوا أصحاب أوثان يعبدونها وهم الجبابرة المعروفون‏.‏
والطائفة التي كانت بمصر يقال لهم الفراعنة ومنهم فرعون يوسف وكان اسمه الريّان بن الوليد وفرعون موسى وكان اسمه وائل بن مصعب‏.‏
وكان بمكة أيضًا طائفة منهم وكان سيدهم بكر بن معاوية وهو الذي نزل عليه وفد عاد حين ذهبوا يستسقون لعاد وكان معاوية هذا نازلًا بظاهر مكة خارجًا من الحرم وكان يتخذ منهم ناس يقال لهم‏:‏ بديل وراجل‏.‏
فكان بالمدينة منهم بنوحف وسعد بن هزان وبنو مطر وبنو الأرزن وكان ملك الحجاز منهم الملك الذي يدعى الأرقم وكان منزله تيماء وكانت منازلهم المدينة إلى تيماء وإلى فدك‏.‏
ومن الأحداث التي كانت بعد نوح عبادة الأصنام‏:‏ روى البخاري في أفراده من حديث ابن عباس قال‏:‏ ود وسواع ويغوث ويعوق ونسر أسماء قوم صالحين من قوم نوح فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا في مجالسهم أنصابًا وسموها بأسمائهم ففعلوا فلم تعبد حتى هلك أولئك ونسخ العلم فعبدت وصارت تلك الأوثان في العرب بعد‏.‏
أما ود فكان لكلب بدومة الجندل وأما سواع فكان لهذيل وأما يغوث فكان لمراد بني غطيف بالجرف وأما يعوق فكان لهمدان وأما نسر فكان لحميرلآل في الكلاع‏.‏
ومن الأحداث بين نوح وابراهيم طغيان جنين من أولاد إرم‏:‏ وهما‏:‏ عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح وهي عاد الأولى وثمود بن جاثر ابن إرم وهم كانوا العرب العاربة‏.‏

اضغط هنا لتكبير الصوره
ذكر قصة قوم عاد

وكفرانهم لما تجبروا وعتوا وعبدوا الأوثان أرسل اللهّ تعالى إليهم هود بن عبد اللهّ بن رباح بن الخلود بن عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح ومن النسابين من يقول‏:‏ الخلود بضم الخاء واللام كذلك رأيته بخط المنادي قال‏:‏ ويقال بالجيم المكسورة واللام المفتوحة‏.‏
ومنهم من يقول هود هو‏:‏ عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح‏.‏
فدعاهم إلى التوحيد وترك الظلم فكذبوه وقالوا‏:‏ من أشدُ منا قوَّة فلم يؤمن منهم بهود إلا القليل فبالغ في وعظهم فزاعوا في طغيانهم إلى أن قالوا‏:‏ ‏{‏ سواء علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين‏}‏ فحبس اللّه عز وجل عنهم المطر ثلاث سنين حتى جهدوا فبعثوا إلى مكة وفدًا حتى يستسقي لهم منهم‏:‏ قيل ولقيم وجلهم ومرثدبن سعد وكان يكتم إيمانه ولقمان بن عاد فنزلوا على بكربن معاوية فجعل يسقيهم الخمر وتغنيهم الجرادتان شهرًا ثم بعثوا آخر فدعا فقال‏:‏ اللهم إني لم أجئك لأسير فأفاديه ولا لمريض فأشفيه فاسق عادًا ما كنت مسقيه‏.‏
فرفعت له سحابة فنودي منها‏:‏ اختر فجعل يقول‏:‏ إذهبي إلى بني فلان واذهبي إلى بني فلان‏.‏
فمرت سحابة سوداء فقال‏:‏ إذهبي إلى بني فلان واذهبي إلى بني فلان‏.‏
فمرت سحابة سوداء فقال‏:‏ إذهبي إلى عاد فنودي منها‏:‏ خذها رمادًا رمددًا لا تدع من عاد أحدًا‏.‏
قال‏:‏ وكتمهم والقوم عند بكر بن ساوية يشربون‏.‏
وفي رواية‏:‏ أن بكر بن معاوية لما رأى طول مقامهم عنده قال‏:‏ هلك أخوالي وأصهاري وهؤلاء ضيفي وما أدري ما أصنع واستحى أن يأمرهم بالخروج فشكى ذلك إلى قينتيه الجرادتين فقالتا له‏:‏ قل شعرًا نغنيهم به‏.‏
قال‏:‏‏:‏ فَيسقِي أرْضَ عادًٍا إِنَ عادًا قَد امسوا لا يُبِينُونَ الكَلاما من العطش الشَّديد فليس نرجو به الشيخَ الكبيرَولا الغلاما وَقَد كانتْ نساؤُهُمُ بخيِرِ فقدأمستْ نِساؤُهُمُ عَيَامَا وإنَّ الوحشَ تأتيهمْ جهارًا ولاتخشَى لعادي سِهاما وأنتم هاهنا فيما اشتهيتم نَهارَكمُ وليلَكُمُ التماما فقبَح وفدكُمْ من وَفْد قوم ولا لُقوا التحية والسلاما فلما سمعوا هذا قالوا‏:‏ ويلكم ادخلوا الحرم فاستسقوا لقومكم فقال مرثد‏:‏ إنكم واللّه لا تسقون بدعائكم ولكن إن أطعتم نبيكم سقيتم‏.‏
فقال جلهم‏:‏ احبسوا هذا عنا ولا يقدمن معنا مكة فإنه قد اتبع دين هود‏.‏
ثم خرجوا يستسقون فنشأت سحابة وقيل له‏:‏ اختر فاختار سحابة سوداء فساقها الله تعالى إلى عاد حتى خرج عليهم من واد لهم يقال له مغيث فلما رأوها استبشروا بها فقالوا‏:‏ ‏{‏هذا عارض ممطرنا‏}‏‏.‏
فكان أول من رأى ما فيها امرأة منهم فصاحت وصعقت فقيل لها‏:‏ ما رأيت قالت‏:‏ ريحًا فيها كشهب النار أمامها رجالٌ يقودونها فسخرها الله عليهم ‏{‏سَبْعَ ليال وثمانيةَ أيام حُسُومًا‏}‏‏.‏
فاعتزل هود ومن معه من المؤمنين في حظيرة ما يصيبه منها إلا ماتلين الجلود وتلتذّ عليه النفوس فكانت تقلع الشجر وتهدم البيوت فمن لم يكن في بيته هبت الريح حتى تقطعه بالجبال وكانت ترفع الظعينة ما بين السماء والأرض وترميهم بالحجارة‏.‏
فوصل الخبر إلى الوفد وكانوا قد قيل لهم‏:‏ قد أعطيتم مناكم لدعائكم فاختاروا‏.‏
فقال مرثد‏:‏ يا رب أعطني برًا وصدقًا فأعطىِ ذلك‏.‏
وقيل لقيل‏:‏ ما تريد فقال‏:‏ أن يصيبني ما أصاب قومي‏.‏
وقال لقمان بن عاد‏:‏ أعطني عمر سبعة أنسر فعمر عمر سبعة أنسر يأخذ الفرخ حين يخرج من البيضة فيأخذ الذكر لقَوِّته حتى إذا مات أخذ غيره فلما لم يبق غير واحد قال له ابن أخيه‏:‏ يا عم ما بقي من عمرك إلا عمر هذا النسر فقال لقمان‏:‏ هذا لُبد - ولبد بلسانهم الدهر فلما انقضى عمر النسر طارت النسور ولم ينهض فمات لقمان‏.‏


التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2009, 10:05 AM   #5
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,263
مقالات المدونة: 128
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


مقال قبل البحث

هذا المقال منقول عن مقالة باسم

عندما يكون التاريخ مزورا

كتبت الدكتورة الفاضلة دلال الحربي في بوارحها الأربعاء الماضي مقالا جميلا بعنوان (المراجع الدراسية لمواد التاريخ) وتحدثت فيه عن أهمية تلك المراجع وصعوبة توافرها، لسيطرة النهج السردي الذي يعتمد على تقديم التاريخ متقطع الأوصال، مركزاً على تقديم معلومات مختزلة غير مترابطة، لا إبداع فيها. كما قالت وذكرت أن من أسباب انتشار هذا النمط من الكتب التاريخية هو الإصرار على عدم

التجديد والسير على النهج المألوف، وكذلك عدم وجود جهات تتولى تقويم المناهج ونقدها وإظهار نواقصها وعيوبها. والمؤلم أن باب التاريخ أصبح مفتوحاً على مصراعيه لريادة من لا يتقن قواعد التأليف الأولى ولا يملك قدرة على قراءة النصوص دون محاسبة فخلطوا، وشوهوا، وزوروا، وجاملوا، وأصبحت مواطن الشك من المسلمات بل إن كثيراً من كبار المؤرخين قد عطلوا التأمل في النصوص قرونا دون مراجعة وتصحيح واكتفى من وراءهم بالنقل دون تمحيص ومقارنة وقراءة ولا أدل على ذلك من تدريس قضية العرب العاربة والمستعربة في منهج التاريخ، وغرس هذه الكذبة الكبرى في أذهان الصبية، ويقصد بالعاربة أبناء قحطان وبالمستعربة أبناء عدنان بن إسماعيل، قال صاحب العين (عرب) العاربة العاربة الصريح منهم.. والعرب المستعربة والذين دخلوا فيهم فاستعربوا وتعربوا، وقال الزمخشري (أساس البلاغة): (عرب والعاربة هم الصرحاء الخلص، وفلان من المستعربة وهم الدخلاء فيهم) وقال الأزهرياضغط هنا لتكبير الصوره المستعربة عندي قوم من العجم دخلوا في العرب فتكلموا بلسانهم وحكوا هيئاتهم وليسوا بصرحاء فيهم)... وكذلك قال الجوهري في الصحاح مثل هذا.. ومن يمعن النظر ويمعن الفكر في هذا التقسيم يلحظ عليه مسحة شعوبية ومداخلة أجنبية حتى أصبح الطعن في سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وإسماعيل عليهما السلام هدفاً من أهدافهم من خلال هذه القضية وغرضا من أغراضهم ولذلك أنكروا أن يكون الذبيح سيدنا إسماعيل وقالوا هو إسحاق، قال المستشرق بلجريف مؤيداً هذه النظرة في كتابه وسط الجزيرة العربية وشرقها: (إن عتاقة بني قحطان الضاربة في القدم ونقاء سلالتهم قد أعطيا أسلاف قحطان ميزة النبالة التي تقرها شبه الجزيرة العربية لدرجة أن اسم العرب لم يكن يطلق إلا عليهم وعلى أسلافهم ومن هنا يصبح محمد أقل نبلا من حيث المولد عن أولئك الذين أخضعهم -بمعنى أن النبي صلى الله عليه وسلم يصبح من عامة الشعب أو الدهماء عندما نقارنه بأتباعه (الارستقراطيين)- ولتوضيح هذا التناقض وهو تناقض خطير في أعين الشرقيين اخترعوا مسألة زواج إسماعيل من أسرة قحطانية وبذلك أمكن تعويض الشرف الذي لا يمكن الحصول عليه من طريق أبوة ولد إبراهيم عن طريق الأم الجرهمية هذا الزواج الحظيظ هو الذي أضفى صفة صفة النبالة بشكل عام...) ومما يدل على أن عدنان وقحطان في إسماعيل وليست هناك عاربة ومستعربة ما يلي: -
1- ما ذكره المبرد في الكامل (وإنما قال جرير لبني العنبر: (هل أنتم غير أو شاب زعانفة)، لأن النسابة يزعمون أن العنبر بن عمرو بن تميم إنما هو ابن عمرو بن بهراء، وأمهم أم خارجة البجلية.. التي يقال لها في المثل أسرع من نكاح أم خارجة، فكانت قد ولدت في العرب في نيف وعشرين حياً من آباء متفرقين، وكان يقول لها الرجل خطب فتقول نكح كذلك قال يونس بن حبيب، فنظر بنوها على عمرو بن تميم قد ورد بلادهم، فأحسوا بأنه أراد أمهم فبادروا إليه ليمنعوه من تزوجها، وسبقهم لأنه كان راكباً، فجاؤوا وقد بنى عليها ثم نقلها بعد إلى بلده، وتزعم الرواة أنها جاءت بالعنبر معها صغيراً وأولدها عمرو بن تميم أسيداً والجهيم والقليب فخرجوا ذات يوم يستقون فقل عليهم الماء، فأنزلوا مائحاً من تميم، فجعل المائح يملأ الدلو إذا كانت للجهيم وأسيد والقليب، فإذا وردت دلو العنبر تركها تضطرب فقال العنبر: قد رابني من دلوي اضطرابها والنأي عن بهراء واغترابها. ويروى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوماً لعائشة رحمها الله وقد كانت نذرت أن تعتق قوماً من ولد إسماعيل، فسبي قوم من بني العنبر فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم قوم من بني العنبر: إن سرك أن تعتقي الصميم من ولد إسماعيل فاعتقي من هؤلاء. فقال النسابون بهراء من قضاعة القحطانية، قال القلقشندي في صبح الأعشى وبهراء بن عمرو بن الحافي بن قضاعة. وقد قيل قضاعة من بني معد فقد رجعوا إلى إسماعيل ومن زعم أن قضاعة من بني مالك بن حمير وهو الحق قال فالنسب الصحيح في قحطان الرجوع إلى إسماعيل وهو الحق وقول المبرزين من العلماء وقال: وأما قحطان عند أهل العلم فهو ابن الهميسع بن يمن بن نبت بن قيدار بن إسماعيل عليه السلام، فقد رجعوا إلى إسماعيل وأورد بن حزم في جمهرة النسب هذا واحتج بأنه لو كان من ولد إسماعيل لما خص رسول الله بني العنبر بن عمرو بن تميم.. فصح أن في العرب من ليس من ولد إسماعيل، ولا يحتج بكلامه هذا من وجهين: أحدهما أنه قال فآباؤه بلا شك من ولد إسماعيل فلم يبق إلا قحطان وقضاعة). فجعل قضاعة وقحطان وإسماعيل ثم قال وأما قضاعة فمختلف فيه بين قحطان وعدنان.. والآخر قال وقد أتى إلى بني العنبر رجل شاعر من بهراء اسمه الحكم بن عمرو يمت إليهم بهذا النسب فطردوه من جميع بلادهم حتى خرج منها ورحل عنهم. وهذه الحجة عليه ولا تتفق مع قصة المبرد في الكامل عن ذلك الشاعر (قد رابني...) وقد أكد نسبة قضاعة في حمير من قحطان بن إسحاق والكلبي وطائفة، ويؤيد ذلك ما رواه ابن لهيعة عن عقبة بن عامر الجهني (وجهينة من قضاعة) وقال يا رسول الله ممن نحن، قال: أنتم من قضاعة بن مالك، وقال عمرو بن مرة وهو من الصحابة: نحن بنو الشيخ العجاز الأزهري قضاعة بن مالك من حميرِ النسب المعروف غير المنكرِ ومما يذكر في هذا المقام أنه قد نقل عن زهير قوله قضاعية وأختها مضرية فجعلهما أخوين وقال إنهما من حمير بن معد بن عدنان، وقال ابن عبدالبر وعليه الأكثرون ويروى عن ابن عباس وابن عمرو وجبير بن مطعم وهو اختيار الزبير بن بكار وابن مصعب والزبير وابن هشام. وقال السهيلي والصحيح أن أم قضاعة وهي عبكرة مات عنها مالك بن حمير وهي حامل بقضاعة فتزوجها معد وولدت قضاعة، فتكنى به ونسب إليه وهو قول الزبير، وهذا يدل على أن قضاعة قحطانية.. وذكر أبو الفداء في المختصر في أخبار البشر أن قضاعة بن مالك بن حمير بن سبأ وجعل العزاوي في عشائر العراق قضاعة قحطانية وذكر القلقشندي في صبح الأعشى أن قضاعة من بقايا حمير وهو قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير، وقيل قضاعة بن مالك بن حمير، وذكر أيضاً أن بعض النسابة يذهبون إلى أن قضاعة من العدنانية ولا يستدل بهذه الرواية على ماذهبت إليه، ورده برأي السهبلي السالف ثم ذكر أن الحمداني يرى أن قضاعة من حمير بن سبأ من القحطانية. 2- أن هذا رأي الإمام البخاري ونص عليه ابن خلدون في تاريخه في قوله باب نسبة اليمن إلى إسماعيل وساق في هذا الباب قوله صلى الله عليه وسلم لقوم من أسلم يتناضلون (ارموا بني إسماعيل، فإن أباكم كان رامياً، ثم قال وأسلم بن أفصى بن حارثة بن عمرو بن عامر من خزاعة يعني وخزاعة من سبأ والأوس والخزرج منهم وأصحاب هذا يرون أن قحطان بن الهميسع في إسماعيل عليه السلام، وورد كذلك في جمهرة النسب لابن حزم أنه مر على قوم من أسلم يتناضلون بالسوق.. وقد ذكر السهيلي في الروض الأنف أن أسلم بن أفصى أخو خزاعة وهم بنو حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر، وهم من سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. وقال ابن عبدالبر في الأنباه على قبائل الرواة كان ابن عمر رضي الله عنه يشهد لقول من جعل قحطان وسائر العرب من ولد إسماعيل عليه السلام قول رسول الله لقوم من أسلم والأنصار ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان رامياً، وقول المنذر بن حرام جد حسان بن ثابت الأنصاري (والخزرج والأوس) من سبأ من القحطانية). ورثنا من البهلول عمرو بن عامر وحارثة الغطريف مجداً مؤثلاً مآثر من نبت بن نبت بن مالك ونبت ابن إسماعيل ما إن تحولا ويؤكد نسبتهم في قحطان قول حسان رضي الله عنه (فنحن بنو قحطان..) وذكر أيضاً ابن خلدون في تاريخه أن من يرى قحطان في إسماعيل يحتج بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرماة من الأنصار ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان رامياً والأنصار كما ذكرنا من ولد سبأ وهو ابن قحطان، وقيل إنما قاله لقوم من أسلم بن أفصى إخوة خزاعة بن حارثة بناء على أن نسبهم في سبأ وأكد النويري في نهاية الأرب أنه قاله لنفر من أسلم وهو أخو خزاعة ورد السهيلي هذا الدليل قائلاً لاحجة في شيء منهما إذا كانت العرب كلها من ولد إسماعيل والصحيح أنه قول الرسول لأسلم وأراد أن خزاعة من بني قمعة أخي مدركة بن إلياس من العدنانيين، وذكر أن بعض أهل النسب ذكر أن عمرو بن لحي بن قمعة بن الياس كان حارثة قد خلف على أمه بعد أن مات قمعة ولحي صغير فتبناه حارثة وانتسب إليه فيكون النسب صحيحاً بالوجهين جميعاً إلى حارثة بالتبني وإلى قمعة بالولادة ونسب خزاعة إلى قمعة في الحديث الصحيح عن أكثم الذي صرح فيه بنسب عمرو بن لحي بن قمعة بن خندف أبو خزاعة، كما نسب في قول المعطل الهذلي يخاطب قوماً من خزاعة. لعلكم من أسرة قمعية إذا حضروا لا يشهدون المعرفا. مع أنا نجد نصاً للعزاوي في عشائر العراق يؤكد فيه نسبة خزاعة في قحطان ولكنها تسلطت فيما بعد على العدنانية ثم تقوت عليها فدخلت فيها.. ورجح ابن حزم نسبة قحطان في إسماعيل استدلالاً بالحديث الذي خاطب قوماً من خزاعة وقيل من الأنصار.. وهذا يؤكد أن الأمر مختلف فيه في خزاعة ولكنه ثابت في الأنصار القحطانيين. 3 - يذكر الأشعري في كتابه التعريف في الأنساب والتنويه لذوي الأحساب بأن الدليل على أن جميع العرب من إسماعيل قوله سبحانه: {مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ} والخطاب في الآية للمؤمنين، لأن أولها (يا أيها الذين آمنوا)
. 4 - نقل البلاذري في أنساب الأشراف قوله حدثني بكر بن الهيثم بن عبدالله بن صالح عن معاوية بن صالح عن كحول عن مالك بن يخامر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: العرب كلها بنو إسماعيل إلا أربع قبائل السلف والأوزاع وحضرمون وثقيف
. 5 - قال العزاوي في عشائر العراق ثم رأيت في حديث الترمذي وحسنه عن النبي قال سام أبو العرب وحام أبو الحبش ويافث أبو الروم..
وذكر أن صاحب تاريخ الخميس ذكر ما محصلته أن أبناء نوح عليه السلام ثلاثة سام وهو أبو العرب وفارس والروم ويافت وهو أبو الشرك. وحام وهو أبو السوداء والحبشة .. ولم يذكر العاربة والمستعربة قال ابن عبدالبر (الإنباه على قبائل الرواة) وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من الوجوه الصحاح ما يدل على علمه بالنسب.6 - حديث أبي هريرة الثابت في الصحيحين مخاطباً الأنصار وهم من الأزد القحطانية ما ذكر قصة هاجر أم إسماعيل (فتلكم أمكم يا بني ماء السماء). 7 - لماذا يخرج المؤرخون اليهود أبناء إسحاق بن إبراهيم من العرب وهم أقرب للعدنانيين أبناء إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام من القحطانيين على رأي من يقول عاربة ومستعربة، وانتهاء شكراً للدكتورة دلال الحربي وهي المتخصصة في التاريخ لأنها نصت على أهمية المراجعة والتحقيق في بوارحها المنشروة في هذه الصحيفة الموقرة، ونتمنى أن تجد اهتماماً وقبولاً من المعنيين بالمناهج الدراسية والله من وراء القصد.
الجزيرة


0 دليلك للعنايه ببشرة المنطقه الحساسه
0 كيف تعرف البنت التخينه ولا نحيفه ؟ !!!
0 البحرية الاسرائيلية تقتل 20 شخصاً في هجوم على اسطول الحرية
0 قاع المحيط
0 مدينة قالما الجزائريه
0 فضيحة بدر صفوق على لسان الشبرمي
0 ديوان الشاعره ( أنثـى متوآضعـة ) للشاعرة شموخ بنت مشاري
0 ملحمة جلجاميش - روايه شعريه
0 شكوى عاجلة أمام محكمة لاهاي ضد فيلم مناهض للإسلام
0 الفرق بين الفيروس و الدودة و التروجان
0 إرادة رجل روايه سعودية كامله / الفصل الاخير
0 مسلسل دخيلك بدي إشراف " صمتي قاهرهم "
0 مهداه الى اعز انسانه وهي تعرف نفسها
0 قصيدة يا بوش لاتفرح للشاعر عثمان العبدالله
0 امراة غلبت الشيطان.........
التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بلاد العرب اوطاني حـــلا برق منتدى المواضيع المميزة 192 06-15-2019 12:55 PM
مآسينا:الأحواز المحتلة.. قضية العرب المنسية د/روليان غالي منتدي القضايا العربية و الاسلامية 19 01-31-2014 04:25 AM
الشيخ الفاضل الدكتور صادق البيضاني العامري3 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 8 12-01-2012 09:12 PM
قتيل النار أحبك ربي المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 10 03-31-2012 04:38 PM


الساعة الآن 11:01 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.