قديم 11-06-2009, 06:38 PM   #1
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,265
مقالات المدونة: 141
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي مدينة صور اللبنانيه


صور (لبنان)



صور (صور)جغرافيااضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
صور


موقع صور، لبنان


إرتفاع
صُوْر (بالإنجليزية: Tyre) هي مدينة بحرية لبنانية مركز قضاء صور أحد أقضية محافظة الجنوب. تقع على شاطيء البحر الأبيض المتوسط. تعتبر مدينة صور من أشهر حواضر العالم عبر التاريخ للدور التي لعبته في الحقبة الفينيقية ان كان من ناحية سيطرتها على التجارة البحرية، انشائها المستوطنات التجارية حول المتوسط، نشر الديانات في العالم القديم، انشائها مستوطنة قرطاجة التي قارعت الدولة الرومانية، أو مقاومتها لزحف الإسكندر المقدوني.
جغرافيتها

تبعد صور حوالي 83 كلم عن بيروت. ترتفع حوالي 10م عن سطح البحر وتمتد على مساحة تُقدَّر بـ 6.75 كلم². يسكن فيها تبعا لبعض التقديرات حوالي 151000 نسمة.
تاريخ صور وازدهارها

يعود تاريخ تأسيس صور إلى بدايات الالف الثالث ق.م، وكان عصرها الذهبي في غضون الألف الأول قبل الميلاد. ففي حوالي القرن العاشر ق.م قام ملكها حيرام بإنجاز عدد من المشاريع العمرانية، فوصل الجزر ببعضها وردم جزءا ًمن البحر بهدف توسيع رقعة المدينة الساحلية. ثم ما أن تجاوزت حدودها بفضل اقدام تجارها وبحارتها الذين جابوا البحر المتوسط ووصلوا إلى سواحل المحيط الاطلسي، وأسسوا المستعمرات والمحطات التجارية، ومن بينها قرطاجة التي انشؤوها في حوالي العام 815ق.م. فأزدهرت وأثرت بفضل تجارة منتوجاتها ومنتوجات مستعمراتها. وكان البحار ينشرون حضارتهم وثقافتهم أين ما حلوا. ويعود اليهم الفضل في ايصال الابجدية الفينيقية إلى الاغريق من خلال تدوين اخبار قدموس ابن ملك صور. وما يدل على ازدهارها في تلك الفترة وجود العديد من الأثار مثل الجرار الجنائزية والانصاب والمجوهرات المختلفة التي تم العثور عليها في العام 1991 في جبانة المدينة الفينيقية والموجودة حاليا في خزائن مصرف لبنان بانتظار عرضها في اروقة المتحف الوطني.
فترة الاحتلالات

بيد ان ازدهار صور لم يلبث ان جلب اليها المتاعب. ففي القرن السادس قبل الميلاد حاول الملك البابلي نبوخذنصر احتلال المدينة، غير ان اسوارها المنيعة منعته من ذلك، فحاصرها مدة ثلاث عشرة سنة. وفي العام 332ق.م قام الاسكندر الكبير بمحاصرة مدينة صور مدة سبعة أشهر بسبب عدم خضوعها له على غرار المدن الفينيقية الأخرى. ويروى ان غيظ الاسكندر امام المقاومة الصورية وامام الخسائر التي تكبدها دفع بالمقدوني إلى تدمير نصف المدينة البحرية وقتل رجالها وسبي نسائها وأطفالها. بعد مضي نحو ثلاثة قرون على ذلك الحدث خضعت صور للسيطرة الرومانية، على غرار سائر المدن الفينيقية. الا انها تمكنت في تلك الايام بالاحتفاظ بشيئ من الادارة الذاتية، ولاسيما الحق بسك العملة الفضية والبرونزية. وأقيم فيها في العصر الروماني عدد من المنشآت الهامة. وعرفت صور الديانة المسيحية في وقت مبكر وهي التي يرد اسمها في نصوص العهد الجديد. وفي الحكم العصر البيزنطي عرفت صور فترة من الازدهار تشهد عليها اثار ابنيتها ومدافنها وكتاباتها. وكان لاسقفها مركز الرئاسة بين اسقفيات المدن الفينيقية.
فترة حكم المسلمين

في عام 634 دخلت جيوش المسلمين المدينة من دون اية مقاومة تذكر، فتابعت مسيرة ازدهارها في ظل الخلفاء الامويينوالعباسيين. غير ان ضعف الخلافة العباسية مكن المدينة من بلوغ شيء من الاستقلال الذاتي في ظل حكم قضاتها من اسرة بني عقيل. وكان من شأن اسوار صور المنيعة ان يؤخر سقوطها على ايدي الصليبيين الذين لم يتمكنوا من احتلالها الا في عام 1124 اي بعد عشر سنوات من سقوط اخر مدينة ساحلية في قبضتهم، وظلت المدينة تحت السيطرة الصليبية حتى عام 1291 حين استولى عليها المماليك. وفي بدايات القرن السادس عشر، دخلت صور كباقي مدن المنطقة في فلك السيطرة العثمانية وبقيت على هذه الحال إلى ان أصبحت جزءا ً من دولة لبنان الكبير غداة الحرب العالمية الاولى.
مدينة صور الحديثة تبلغ مساحة القضاء 418 كيلومترا مربعا تمتد على شريط ساحلي من مجرى نهر الليطاني شمالاً ، حتى الحدود الدولية جنوباً ، بعمق يتراوح بين 15 و20 كيلومترا، يضم هذا الشريط سهلا زراعيا خصبا تنتشر فيه بساتين الموز و الحمضيات التي تستحوذ على نسبة هامة من إنتاج تلك الزراعات على المستوى العام.
يحده من الشمال قضاء صيدا - الزهراني ، ومن الشرق قضاء بنت جبيل ، ومن الجنوب الحدود الدولية(فلسطين) .
يضم قضاء مدينة صور مايزيد عن الخمسين قرية أهمها : الخرايب ، العباسية ، البازورية ، برج الشمالي ، جويا ، الناقورة ، عين بعال ، دير قانون النهر ، دير قانون رأس العين ، حناويه ، قانا ، المنصوري ، مجدل زون ، البرغلية؛ جوار النخل؛ برج رحال و جناتا .
أساطير صوْرية

أسطورة قدموس

قدموس بن فنقيس، ملك فينيقية، واخو اوروبه، التي شغف بها زوس اله الالهة، فتحول إلى ثور أبيض، فحملها على ظهره وذهب بها إلى بلاده. فراح اخوها قدموس يبحث عنها، فاستشار أحد الكهان في بلاد اليونان، فثناه عن البحث وقال : اذهب في طريقك تلتق بقرة، فاتبعها إلى حيث تضطجع، فابن ِ هناك مدينة. فالتقى البقرة، فتبعها، فمشت إلى بويشيه، واضطجعت في مكان هناك، بنى فيه قدموس مدينة طيبة. بعدها أرسل رفقاءه ليجلبوا له ماء من عين قريبة، فسطا عليهم تنين وقتلهم، فقتل قدموس ذلك التنين وزرع اسنانه باشارة من الربة مينرفا فأنبتت رجال حرب اشداء، فاحتال في قتلهم فقتلوا جميعهم الا خمسة منهم. وينسب إلى قدموس اختراع الكتابة وادخال الالف باء إلى بلاد اليونان (1600 ق.م) وقد تزوج هناك بهرمونيا، ابنة الاله اريس والالهة افروديت فولد لها اربعة اولاد. ولكن حياتهما الزوجية كانت محفوفة بالبلايا، فتحولا قبل موتهما إلى حيتين.
أسطورة أوروبا

توله كبير الآلهة زوس ولعا ً بأوربا ابنة آجنور ملك صور، فأشار على رسوله هرمس بأن يسوق ماشية أبيها إلى أحد شواطىء الجزيرة المقدسة "صور" حيث كانت تلعب مع وصيفاتها وإنضم الإله إلى الماشية على صورة ثور ناصع البياض، محلى بقرون تشابه الحجارة الكريمة. وأعجبت الأميرة بجماله الفتان، ولما رأته وديعا ً كالحمل إقتربت منه وأخذت تلاطفه، ثم تغلبت على خوفها وصعدت على كتفه، فأخذ يجري بحمولته الثمينة مبتعدا ً بها إلى وسط البحر، بينما كانت الأميرة الحسناء تنظر إلى الشاطىء وراءها، ممتلئة رعباً. وأرسل آجنور أبناءه للبحث عن شقيقتهم، وسار كل منهم في جهة، فذهب فونقس إلى الغرب وعبر ليبيا حتى وصل إلى قرطاجة فاطلق إسمه على سكانها (الفونيين) ثم رجع إلى كنعان بعد موت آجنور، التي سميت فينيقيا تكريما ً له، بينما حل كيلكس في الأرض التي تسمت بإسمه فيما بعد. أما تاسوس وأتباعه فقد ذهبوا أولا ً إلى أولمبيا في اليونان، حيث نصبوا لهرقل الصوري تمثالا ً من البرونز، ثم تابعوا سيرهم إلى الجزيرة التي حملت فيما بعد اسم تاسوس فجعلوها مستعمرة صورية وأخذوا يستغلون ذهب مناجمها.
وأبحر قدموس إلى رودس وأنشأ فيها هيكلا ً لإله البحر بوزايدون، وأنشأ في ثيرا معبدا ً مماثلا ً وتابع طريقه حتى بلاد الايدوميين حيث إستقبل وجماعته بحفاوة وتابع من هناك سيره على الاقدام إلى دلفي فأمره الوحي الإلهي فيها بالكف عن البحث وأن يتبع بقرة، وينشأ مدينة في المكان الذي تربض فيه.
وساق قدموس البقرة عبر البيوسي حيث توقفت إعياء ً وتعبا ً، فبنى هناك ثيبا وأمر ابن صور رفاقه أن ينحروا البقرة ويقدموها قربانا ً لعشترت وأن يحضروا ماءً من ينابيع آرس إله الحرب، التي يحرسها ثعبان هائل. وكاد الثعبان يقضي على رجال قدموس لو لم يسرع هذا لنجدتهم محطماً رأسه بصخرة.
وللتكفير عن قتل الثعبان فرضت الآلهة على قدموس أن يخدم آرس ثماني سنوات، نال بعدها هرمونيا الأغريقية زوجة له.


التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2009, 10:04 PM   #2
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
العمر: 32
المشاركات: 157
معدل تقييم المستوى: 12
sea-waves is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى sea-waves إرسال رسالة عبر Yahoo إلى sea-waves
افتراضي


يعطيك العافية اخي الكريم على هذا الطرح الأكثر من الرائع

الذي يذكر كل مميزات هذه المدينة عبر مر التاريخ


دمت بهذا التمييز والنشاط

وهذه بعض الصور عن المدينة

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره
أبو نبيل


sea-waves غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور حب صور شوق صور رومنسية صور غرامية صور جميلة برامج في العاب منتدى الصور و الغرائب 70 11-02-2012 10:38 AM
صور بطاقات - تحميل صور - صور جميلة - صور جديدة - صور صورة !!!ADO!!! منتدى الصور و الغرائب 5 04-12-2012 04:56 PM
صور حيوانات - صور غريبه - اجمل الصور -صور جديدة !!!ADO!!! منتدى الصور و الغرائب 7 07-27-2011 04:43 AM
صور حيوانات - صور طيور - صور اسماك - صور حشرات -صور زواحف !!!ADO!!! منتدى الصور و الغرائب 13 06-16-2011 06:18 PM
صور قلوب - البوم صور - صور رومنسية - صور قلب - صور رومنسيه - صور - صور !!!ADO!!! منتدى الصور و الغرائب 20 05-07-2011 06:08 PM


الساعة الآن 12:17 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.