قديم 11-08-2009, 12:30 AM   #1
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,263
مقالات المدونة: 128
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي محافظة مسقط سلطنة عمان


مسقط (محافظة)

اضغط هنا لتكبير الصوره

موقع محافظة مسقط


اضغط هنا لتكبير الصوره
مسقط


محافظة مسقط هي عاصمة الحكم والمال والأعمال بسلطنة عمان وتعتبر المنطقة المركزية للدولة سواء على المستوى السياسي والاقتصادي والاداري ، ففـيها تقع مدينة مسقط " العامرة " كما يطلق عليها ، عاصمة السلطنة ومقر الحكم ومركز الجهاز الإداري للدولة، كما تلعب محافظة مسقط دوراً حيويا للنشاط التجاري والاقتصادي سواء على المستوى المحلي أو الخارجي . تقع محافظة مسقط على خليج عمان في الجزء الجنوبي من ساحل الباطنة. وتنحصر بين خليج عمان وجبال الحجر الشرقي، وتعتبر محافظة مسقط أكثر مناطق السلطنة كثافة بالسكان ومركز المال والأعمال ومحور الاهتمام.
التقسيمات الإدارية

تتكون هذه المحافظة من 6ولايات هي:
مسقط
مطرح
بوشر
السيب
العامرات
قريات
مسقط مدينة قديمة في تاريخها ، معاصرة في حاضرها ، لعبت دورا هاما كمحطة تجارية منذ بداية العصور الإسلامية ، وتعتبر من أهم المراكز التجارية نظراً لموقعها الإستراتيجي المميز الهام، وتقع فيها قلعتي الجلالي والميراني التاريخيتين اللتين تشتهر بهما والتين كانتا أهم ما تركه البرتغاليون في عمان. ونشاهد في العاصمة مسقط وولاياتها التمازج الرائع بين التراث الحضاري القديم والطابع العصري الحديث المعاصر، فترى فيها المنازل والبوابات والأسواق القديمة التي تفوح بالعبق التاريخي الأصيل والدكاكين الصغيرة والطرق الضيقة الملتوية بجانب المنازل العصرية البيضاء والأسواق الحديثة والمحلات والشوارع الواسعة ذات التخطيط العمراني الحديث مما يحفظ لعمان شخصيتها التاريخية والحضارية ويضفي عليها في روح العصر والحداثة . اشتهرت مسقط كأحد انظف العواصم العربية، و قد نالت بذلك شرف الفوز في مسابقة انظف مدينة عربية عدة مرات على التوالي، وتتويجاً لذلك فقد قام الكثير من رؤساء الدول و صناع القرار بحجز مساحات واسعة في مسقط لتكون مصايف ومناطق استجمام لهم.
معالم ولاية مسقط

تأسست قبل 900 سنة وعرفت بدورها التاريخي وهي واحة من الخضرة والنظافة والنظام تتميز بشبكة طرقها الحديثة وخدماتها المتطورة المنظمة ومن المزارات السياحية الهامة بها:
بلدة السيفة

يوجد بها حصن يسمى حصن السيفة وهو يطل على البحر من جانب، وعلى الوادي من الجانب الآخر. وكانت أسوار مدينة مسقط في جميع العصور السابقة تعتبر الخط الدفاعي الأول لتحصين وحماية المدينة من المهاجمين والاعداء، نظرا لأن المدينة تحيطها الصخور الطبيعية التي تقوم مقام الأسوار الطبيعية ، فقد أطلق العمانيون على هذا السور منذ القدم اسم (الحصن) وهو اسم على مسمى ، فضلا عن وجود أسوار أخرى تحيط بالمدينة من الجانبين الغربي والجنوبي, وهي التي بنيت في عام 1625م وأقيمت عليها العديد من الأبراج الدائرية. أما الجانب الشمالي والشرقي فيحميها خليج مسقط والجبال الشرقية من جانب.
أسوار مسقط

تضم أسوار مسقط ثلاثة مداخل أو أبواب رئيسية هي: باب المثاعيب والباب الكبير والباب الصغير. ويقع الأول في الركن الغربي, أسفل قلعة الميراني، والثاني عند نهاية الضلع الغربي للأسوار، وهو بمثابة المدخل الذي يؤدي إلى معظم الطرق المؤدية إلى كل ضواحي مسقط ومدينة مطرح كذلك . ويقع الباب الثالث الصغير منتصف الضلع الجنوبي، ويعتبر أيضا مدخلا رئيسيا مثل السابق كما ذكر.
البيوت الأثرية: يوجد في مسقط خمسة بيوت أثرية هي: جريزة السيد نادر والسيد عباس بن فيصل وتعد قرى الجصة والخيران والسيفة من المواقع السياحية الشاطئية بمياهها الزرقاء الصافية وطبيعتها الخلابة، حيث تتعانق الأمواج والصخور مع بعضها البعض في جمال ساحر خلاب.
الخيران

وفي شاطئ الخيران تتداخل الخيران بين جبال منصوبة في ماء البحر الازرق، وهو شاطئ يضم شجيرات بحرية تسمى (أشجار القرم). أما الشاطئ الثالث في قرية السيفة إلى الجنوب الشرقي من مدينة مسقط والمتصلة بولاية قريات فهو شاطئ هادئ ورائع الجمال، مما جعله مركزا لجذب الكثير من المواطنين والمقيمين ليقيموا مخيماتهم عليه في عطلات نهاية الأسبوع والاعياد.
نادي بندر الروضة البحري: يقدم العديد من الأنشطة الترفيهية وتأجير القوارب ودروس الغوص.
نادي عمان للغوص : يقع في بندر الجصة قبالة الشاطىء ويتيح فرصة تعلم وممارسة رياضة الغوص.
كما أن هناك مراكز جذب أخرى منها : مركز العاصمة لليخوت ، مركز العلوم البحرية وصيد الأسماك، معرض شركة تنمية نفط عمان ، المكتبة الفنية العامة.


التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2009, 12:42 AM   #2
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,263
مقالات المدونة: 128
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


ولايات محافظة مسقط



ولاية بوشر

هي إحدى ولايات محافظة مسقط الست. تضم ولاية بوشر عدة مدن منها العذيبة والغبرة والانصب وبوشر. كلا من العذيبة والغبرة هما المدينتين الساحليتين لولاية بوشر. تتوسط ولاية بوشر كلاً من ولايتي مطرح والسيب. وتضم ولاية بوشر عددا من المعالم التاريخية. نذكر منها البيت الكبير أو بيت السيدة ثريا، وحصن وقلعة "الفتح"، وأبراج الحمام، صنب، حارة العوراء، وبرج ورولة وسبة فلج الشام، وسور السيد برغش، وبومتي النصب، والحمام، والحجرة القديمة، وسوق بوشر القديم، ومقصورة الخب. وعلى رأس المساجد القديمة، يأتي مسجد "النجار" في بلدة بوشر بن عمران، والذي بني في القرن الثالث عشر الهجري، وكذلك مسجد العوينة بنفس البلدة، وجامع صنب ومسجد النصب .



ولاية مطرح




اضغط هنا لتكبير الصوره
أحد مشاهد مطرح من البحر


مطرح ، (بالإنجليزية: Matrah) إحدى ولايات محافظة مسقط ، بسلطنة عمان. تقع مطرح على شاطئ البحر وكانت ولا تزال ممنطقة تجارية لإشرافها على الميناء وبها السوق القديم في مطرح. كورنيش مطرح هو أفضل مناطق مسقط للنزهة وتقع بها حديقة ريام وحديقة كلبوه.
يقع بها على شاطئ البحر مسجد الرسول الأعظم وسور اللواتيا

ولاية السيب




السيب ، هي أكبر ولاية في محافظة مسقط .
الموقع

تطل ولاية السيب على خليج عمان و تقع في نهاية محافظه مسقط من الجانب الشمالي و تبدأ بعدها منطقة الباطنه شمالا (بولاية بركا) وتبدا منطقة الداخلية من والغربى (بولاية بدبد)ومن الجنوب ولاية بوشر بمحافظة مسقط.
معلومات عن الولاية

يبلغ عدد سكانها 156 ألف نسمه وبها العديد من الآثار التاريخية إلى جانب الحضاره و العمران كالعديد من ولايات السلطنة .
قرى الولاية

تضم العديد من القرى والمدن المعروفة رسمياً من قبل الدولة وهي :السيب الشرادي و الموالح الجنوبية و الموالح الشمالية وحيل العوامر وحلة الرحبين (الحيل الجنوبية والحيل الشمالية) وخريس العوامر و خريس الحبوس و المعبيلة الجنوبية والمعبيلة الشمالية و الخوض والرسيل والعاديات ووادي البحايص وغيرها
معالم الآثاره في الولاية

تشمل العديد من ألآثار وهي : برج الخوض وأبراج الجفنين و الرسيل و الخرس و السليل وأبراج أخرى ومسجد قيقا بالمعبيلة الشمالية الذي يرجع إلى عام 251هـ كما هو مذكور في تحفة الأعيان لسالمي ووادي الحية وسورين ، كما يوجد بها أودية مثل وادي سالم بن عبودة (المعروف بين الأهالي بوادي عبودة) بالخريس الشمالية و وداي الخريس و وادي اللوامي و وادي الخوض و غيرها من الأدوية. كما بها سد الخوض الذي يقوم بتخزين مياة الأمطار والاودية التي تصب فيه وأصبح سد حماية وتخزين نسال الله ان يحمى البلاد والعباد من السيول والاعاصير كما كان يوجد بها آثار قديمة ترجع إلى مئات السنين والآن أختفت كسور الحيل العوامر وفلج يصل الخوض بحيل العوامر.
معالم الحضاره في الولاية

تضم العديد من معالم النهضه والتقدم والتطور الصناعي والتقني والتعليمي والاجتماعى والزراعى والتجارى التي ارسى قواعدها صانع الحضارة والنهضة والنمو والتنمية ابنها البار جلالة السلطان قابوس بن سعيد... حفظه الله ... مثل :جامعة السلطان قابوس و مستشفى الجامعة والمستشفى العسكرى و مطار مسقط الدولي و العديد من المراكز الصحية و مكتب بريد السيب ومكتب بريد الخوض ومكتب بريد المعبيلة ومكتب بريد الرسيل ومكتب بريد الجامعة وبها العديد من المجمعات التجارية مثل ستيى سنتر و البهجة و اللؤلؤ وسوق الجملة ومركز العامرى واللولو والمحلات الجديدة ومجمع المعولى التجارى والسيب مول والمركز الدولي للمعارض وبها فنادق متنوعة الدرجات السياحية والشقق الفندقية كما بها العديد من الكليات و المعاهد الخاصة مثل كلية السياحة والفنادق والكلية البحرية الدولية وكلية هندسة الاطفاء والسلامة وكلية كالودنيان للهندسة و بها العديد من المنتزهات و الحدائق و الاسواق مثل سوق الخوض والسيب و المعبيلة وسوق الموالح المركزى للفواكة و الخضروات وسوق السمك بالسيب وبها المحكمة الشرعية و مركز التنمية الزراعية و مركز شرطة السيب وشرطة الخوض و ميدان العاديات للفروسية والخيالة السلطانية و قيادة الحرس السلطاني العماني و هيئة منطقة الرسيل الصناعية وشواطى السيب وتنتشر المدارس العامة والخاصة بالولاية نذكر منها مدرسة الخوض للتعليم العام ومدرسة موسى بن نصير بحيل العوامر ومدرسة حفص بن راشد ومدرسة أبو تمام ومدرسة الحسن بن هاشم وكلهن للتعليم العام 10/12ذكور وبها أيضا مدرسة حيل العوامر للتعليم العام ومدرسة امامة بنت العاص للتعليم العام بالخوض ومدرسة نسيبة بنت كعب للتعليم العام وغيرهن من مدارس البنات إلى العديد من مدارس التعليم الأساسى ورياض الاطفال المنتشرة ومن المدارس الخاصه مدرسه تبارك ومدرسه الاوائل ومدرسه الموالح الخاصه التي كان ...وصدق الشاعر: الام مدرسة ان اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق
اللهجة في الولاية

يتحدث العديد من سكانها باللهجة المسقطية لكن البعض يتحدث بلهجات الداخلية والشرقية و الظاهرية و الظفارية سبب ذلك أن معظم سكانهاجاءوا من المناطق الآخرى من السلطنة طلبا للعلم أو الرزق أو الاقامة الرغيدة .
أشهر القبائل في الولاية من أشهر قبائل الولاية القبيلة العامري والبلوشي والزدجالي وهي أكبر قبائل في الولاية حيث يتواجد أفراد هذه قبائل في المعبيلة و الشرادي و حلة السدر و الخريس الشمالية والحيل الشمالية التي كانت تسمى سابقا بحيل العوامر والعميري وتنتشر هذه القبيلة في الحيل الشمالية والحبسي في خريس الحبوس والحسني في وادي اللوامي والحديدي في سور آل حديد والسيابي في الموالح الجنوبية والكاسبي في الموالح الشمالية، والنعماني في الخريس الشمالية ولديهم وادي باسم جدهم وادي سالم بن عبودة النعماني (المعروف بين الأهالي بوادي عبودة) الذي يتوسط بلدتي الخريس الشمالية وخريس الحبوس

ولاية قريات

قريات، تقع مدينة قريات الساحلية على بعد 100 كيلو متر من العاصمة مسقط في تخوم طريق جبلي أخاذ. إلى الداخل وليس بعيداً من البحر يحمي حصن قريات مركز المدينة ومزارع النخيل حوله ويقف حارساً لمنطقة المرفأ برج مراقبة فريد مثلث الأضلاع مطلاً على جزيرة صخرية صغيرة.ومن ابرز المعالم <<الصيره بمنطقة الساحل قلعة داغ بمنطقة دغمر الجميله تضم قريات مسجد السلطان قابوس وهو علامة إسلامية فنية راقية والمستشفى وعدد وفير من المدارس والمحال التجارية والحدائق العامة ولا يفوت الناظر إلى هذه البقعة الطيبة سوق سمكها الاخاذ ومسجد السوق الرائع وهي بحق اخاذة بمجامع قلوب السياح ومرتادى المزارات. ولا ننسى قلعتها الشامخة وشوارعها الفسيحة وتجارتها الزاهرة.حيل الغاف هي أشهر قرى ولاية قريات وهي قرية جميلة جدا وتمتاز بتضاريسها المتنوعة من سهول وجبال ومزارع وكثبان رملية


التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2009, 01:27 AM   #3
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,263
مقالات المدونة: 128
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


مسقط العامرة



يقدر عمر الآثار التي تم اكتشافها في مدينة الوطية بمحافظة مسقط في عام 1981م بتسعين قرنا ونيف. إن هذا الاكتشاف لغاية في الأهمية حيث يدل على ان تاريخ مسقط يرجع إلى العصر الحجري الأول وتؤكد هذه المقولة الآثار التي اكتشفت في منطقة راس الحمرا والتي تشير إلى نمط حياة تعتمد على الصيد في الحقبة الألفية الثالثة ق.م ويشير بعض المؤرخين إلى ان مسقط قد أسست مع هجرات القبائل العربية قبيل انهيار سد مأرب وذكر آخرون ان الحِميريين هم الذين بنوا المدينة، أما العلامة نور الدين السالمي فيقول: نقلا عن ابن رزيق ( ان مسقط عمّرها بعض عرب عمان وهم يمن الأنساب) إلا ان تاريخ المدينة قبل دخول الإسلام لا يزال رهن توقعات لا تستند على أدله تؤكدها، مما يجعل كل الأقوال عن تاريخ تأسيسها واصل مؤسسيها مجرد تكنهات.
اضغط هنا لتكبير الصوره


يثير اسم المدينة "مسقط " العديد من التساؤلات حول مصدر الكلمة، وقد تعني كلمة مسقط ( الرقعة التي تسقط فيها الرمال وتنحدر إلى تصبح دقيقة جدا وتجدر الإشارة هنا إلى وجود مدينة في العراق في العصور الوسطى يقال لها " مسقط الرمل"!. من الصعب التكهن بما كانت عليه مسقط في القرون الوسطى، ذلك لان ما وصلنا من مخطوطات جغرافية وتاريخية تتحدث بإسهاب عن مدن عريقة مثل صحار وظفار وقلهات بينما تتغافل ذكر مسقط حتى ان جغرافيا كبيرا كالمسعودي اكتفى بالإشارة إلى مسقط. وينبغي هنا عدم تناسي الدور الذي لعبته هذه المناطق في التجارة البحرية التي لم تأخذ مسقط منها كما يبدو إلا قسطا يسيرا ويشير كتاب " تاريخ المستبصر" الانتباه إلى ان مسقط كانت ( مرسى صحار ) ومنها تصدر المنتجات الجلدية والحديدية من البضائع الأخرى التي كان بعضها ينقل إلى أرجاء عمان كافة.
كان ميناء مسقط أجمل ما تستطيع ان تشكيلة الطبيعة بين جبال عديدة، كما ان الميناء الذي ينبغي عند دخوله اخذ الحذر الشديد لكثرة الصخور المحيطة به محميا بقلاع مزودة حصونها بمدافع ومطلية جدرانها بالحجر الجيري الأبيض، وقد كان من السائد في الماضي عدم استقبال المراكب بعد غروب الشمس وكل من يحاول مخالفة ذلك كان ينذر بضربة مدفع تطلق في الهواء.

اضغط هنا لتكبير الصوره


لم تكن مسقط ذات يوم قبل نهاية الستينيات تتجاوز أربعة كيلومترات أو أكثر بقليل والمدينة المحاطة بالجبال من ثلاث جهات وبالبحر من الجهة الرابعة مما يشير إلى ان الدخول إليها لم يكن ممكنا إلا عبر البحر أو مشيا بالأقدام أو على ظهور حيوانات النقل. وقد سوّرت مسقط من جبل المكلا إلى جبل السعالي وزود هذا السور بعدة حصون وخندق كان يملأ بالماء ليعسر الهجوم على المدينة، أما بوابات دخول المدينة فلا توجد أدلة معتمدة على عددها في الماضي، وان كانت هناك إشارات إلى وجود بوابتين فقط في القرن التاسع عشر والغالب ان هناك ثلاث بوابات هي ( الباب الكبير، الباب الصغير وباب المثاعيب) وكانت هذه الأبواب تغلق بعد غروب الشمس وتطلق طلقة من احد المدافع إيذانا بموعد الإغلاق، مع العلم أن معظم مساكن أهل مسقط تقع خارج نطاق السور الذي يطوق المدينة وقد بنيت هذه المساكن الصغيرة من جذوع النخيل وسعفها. أما المساكن التي بداخل السور فقد كان معظمها من دور واحد وان كانت بعض منازل الأثرياء تتعدى ذلك وقد كانت المساكن تبنى من الطيب أو الحصى ولبعض منها باحات صغيرة و تطلى سقوف بيوت الأثرياء بالجير الأبيض الذي يزخرف بنقوش هندسية. كان أهل مسقط يعملون في مهن الصيد، الزراعة والتجارة. وتشير الآثار المكتشفة في راس الحمرا إلى ان أهل مسقط كانوا يعملون بالصيد في الحقبة الألفية الثالثة ق.م ويذكر ابن رزيق مؤسسي المدينة قد شقوا فيها الآبار وغرسوا النخيل والأشجار حتى ان آثار هذه الآبار لازالت باقية.
من المعتقد ان سكان مسقط لم يتجاوز عددهم إلى القرن السابع عشر ( عشرة آلاف نسمة) ومن المرجح ان العدد ارتفع حتى النصف الثاني من القرن العشرين إلى ما بين 10 – 15 ألف نسمة وكان السكان يتألفون من في هذه الفترات من العرب وهم الأغلبية، الهنود ويطلق عليهم البانيان وعدد بسيط من اليهود إضافة إلى المستعمرين البرتغال.
اضغط هنا لتكبير الصوره


احتل البرتغاليون مدينة مسقط إضافة إلى بقية المدن الساحلية في عمان عام 1507م واستطاعوا من التمركز فيها واتخاذها معقلا لهو خاصة بعد انهيار قوتهم وإفلات مضيق هرمز من قبضتهم ورغم محاولات أقوى الأخرى التي كانت لها خطط مغايرة، إلا ان لم يستطع احد طرد البرتغاليين إلى ان جاء الإمام ناصر بن مرشد اليعربي الذي وحد الصفوف ضدهم ومن بعده جاء الإمام سلطان بن سيف الذي تمكن من إخراجهم بعد معارك دامية استشهد فيها عدد ليس باليسير من العمانيين، وفي عام 1670م هاجم البرتغاليون مسقط مجددا إلا أنهم اضطروا إلى الانسحاب وقد رد الإمام سلطان بن سيف على ذلك بتدمير جزء كبير من أسطول برتغالي كان محملا بالحبوب، بهذا تم خروج البرتغاليين من مسقط نهائيا.
نظرا لتزايد أهمية مدينة مسقط فقد أصبحت عاصمة لعمان في عام 1793م وتطورت المدينة عبر السنين ونمت لتكتسب أهمية متزايدة يوما بعد الأخر، وبعد عام 1970م شهدت المدينة طفرة تمثلت في زيادة الكثافة السكانية واتساع رقعتها كما شهدت تطورا عمرانيا كبيرا.
أصبحت مسقط محافظة تتكون من خمس ولايات هي مطرح الكبرى، بوشر، السيب، العامرات وقريات بعدما كانت تتكون من تجمعين اثنين فقط مطرح التي تمثل الجانب التجاري ومسقط التي تمثل الجانب الإداري ومركز السلطة.
اضغط هنا لتكبير الصوره


تتميز مسقط بمبانيها الأثرية التي لا تزال بعضها باق إلى يومنا هذا، فهناك قلعتا الجلالي والميراني (مسقط) و قلعة مطرح وكذلك الأسوار ومنها السور الكبير(الحصن) الذي أعيد بناؤه حديثا وسور روي الذي لا يوجد سوى بقايا منه وسور اللواتيا وهو مجموعه من البيوت ذات المشربيات يتوسطها جامع. أما البيوت الأثرية فهي كثيرة إلا ان أبرزها بيت جريزة وبيت البير ومن ابرز معالم مدينة مسقط قصر العلم (مقر السلطان قابوس) وفندق قصر البستان ومبنى المتحف العماني الفرنسي بالإضافة إلى مبنى وزارة الخارجية الفائز بجائزة المدن العربية.
لقد كانت مسقط على مر العصور أحدى المدن الهامة على خارطة العالم. ولهذه المدينة التي يربو عمرها على 100 قرن تاريخ عريق لا تزال آثاره باقية حتى اليوم. لقد كانت مسقط ذات يوم ميناءَ تاريخيا آثار شهية الأطماع فهبّت عمان دفاعا عنه، من هذه المدينة وصل العمانيون إلى كل بقاع الأرض حُبا في الإطلاع ورغبة في إقامة العلاقات التجارية منها والودية، واليوم تشهد مسقط نهضة عمرانية غيرت منها الكثير فأصبحت تشمل خمس ولايات وتضم مطار السيب الدولي وميناء السلطان قابوس.
ان مسقط بلا شك مدينة التاريخ العريق ومجد الحاضر والمستقبل.


0 خبايا و أسرار حرب اكتوبر 1973 حلقات للتاريخ
0 اوز باكستان عبر التاريخ - القديم - الجديد - المعارصر
0 فيلم فتنة .. وانقلب السحر على الساحر !
0 الامارات العربيه المتحده - سبع امارات سياحه وسفر ,, مناظر سياحية , سياحة وفنادق
0 ديوان الشاعر عبدالرحمن السعد
0 الثديات المصريه - ايجي مون
0 شلة محيميدوو واااااااااااااااااااااووااااااااااااا
0 الكاميرا الخفيه
0 الديناصور جد النعامة ؟
0 مدينة ظفار العمانيه
0 لمن غيرك ساكتب
0 الاعصار فيت - تعريف - اضراره - المناطق التي ضربها
0 القمة الخليجية الثلاثين بالكويت
0 طى السماء والارض
0 ماذا تفعلين ... !!! مهم لكلل الامهات
التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2009, 12:27 PM   #5
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,263
مقالات المدونة: 128
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


اضغط هنا لتكبير الصورهاقتباساضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصورهالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيل الحباضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصورهلن يبقى لي الكثير حتى أصبح عالمة في التاريخ و الجغرافيا من جراء قرأتي لمواضيعك عن المدن والدول ......أشكرك على ذلك من الأعماق اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره


اختي الغاليه سيل الحب

اهلا بك في متصفحي كمشرفه متالقه

اختي الغاليه

كما ترين ان القسم به متراكمات

وانا واثق كل الثقه بقوة قلمك وحضورك

متمنيا عليك اخذ التدابير اللازمه

وانا سوف اكون معك في اي شي تحتاجين اليه

الخالد


التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلطنة عمان بين الماضي والحاضر *ملكة الورد* منتدي السياحه (رحلات وسفر) و المغتربين 15 05-31-2011 05:25 AM
المملكه العربيه السعوديه بين الماضي والحاضر $$$ الحب الخالد $$$ منتدي السياحه (رحلات وسفر) و المغتربين 11 05-23-2011 08:56 PM
دليل الجمعيات الخيرية "كحل العيون" المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 04-15-2010 05:34 PM
سلطنة عمان عبر التاريخ - القديم - الجديد - المعاصر $$$ الحب الخالد $$$ المنتدى السياسي والاخباري 26 10-22-2009 10:43 PM


الساعة الآن 10:01 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.