قديم 11-08-2009, 06:38 PM   #1
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,261
مقالات المدونة: 142
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي ولاية قصرين التونسيه


تقع ولاية القصرين في وسط غرب تونس يحدّها من الشمال ولاية الكاف ومن الغرب ولاية تبسّة الجزائيرية ومن الجنوب ولاية قفصة ومن الشرق ولايتا سيدي بوزيدوسليانة. تحتوي القصرين على أعلى قمّة جبلية في تونس وهي جبل الشعانبي الذي يعتبر امتداداً لسلسلة جبال الأطلس الصحراوي. وتحتوي المدينة على آثار رومانية وبيزنطية كثيرة إضافة إلى قليل من الآثار الإسلامية في المدن التابعة لها مثل فريانة وحيدرة وتالة.
اكتسبت منطقة القصرين أهمية استراتيجية كبرى زمن الفتوحات الإسلامية حيث أنه بفتحها في القرن الأول للهجرة عن طريق حلمة العبادلة السبعة وعلى رأسهم التابعي عبد الله بن أبي سرح ثم حملة حسان بن النعمان استتب الأمن للمسلمين في إفريقية وذلك لأن مدينة سفيطلة (سبيطلة)التابعة للقصرين حاليا كانت عاصمة لدولة البربر أو الأمازيغ التابعة للرومان آنذاك تحت إدارة الملك جرجير.
تأسست مدينة القصرين الحديثة على عين ماء تدعى عين القائد التي ظهرت إثر أنكسار جيولوجي رفع الطبقة الصخرية الجنوبية للمنطقة بضعة أمتار خفض الطبقة الشمالية التي تعتبر الآن أكثر المناطق خصوبة لتراكم التربة الرسوبية فيها عبر العصور. وتأسست بلدية القصرين في الأربعينات من القرن العشرين في تجمّع سكني حول محطّة قطار نقل الفوسفاط من ولاية قفصة إلى الولايات الشمالية. وبعد استقلال البلاد من الاحتلال الفرنسي نزح كثير من القبائل إلى المدينة التي تحولت إلى مركز ولاية.
أما البنية القبلية للولاية فتتكون أساسا من قبيلتي الفراشيشوماجر اللتين اختلف المؤرّخون في أصلهما أعربي هو أم أمازيغي أم من بقايا الرومان, غير أن الأرجح أن تكون القبيلتان من الأمازيغ الذين تعرّبوا تماما إثر هجرة بني هلال إلى إفريقية في القرن الخامس للهجرة علماً وأن المنطقة كانت معبرا رئيسيا لبني هلا إلى الجزائر. ومن القبائل الأخرى أصيلة القصرين قبيلة أولاد تليل لأو بني تليل التي تنتسب إلى الخليفة الراشد عثمان بن عفان وقبيلة أولاد عسكر أو بني عسكر المنتسبة إلى الخليفة الراشد ابن عم الرسول محمد صلى الله عليه وسلّم علي بن أبي طالب. أما بني تليل فيقطنون جنوب الولاية على تخوم قفصة حيث تقطن قبيلة الهمامّة الهلاليّة. وأما قبيلة بني عسكر فيتمركز أكثرها شرقي الولاية على تخوم قبيلة الهمامّة أيضا المقيمين في ولاية سيدي بوزيد. ومن الجدير بالذكر أن التاريخ شهد خصومات بين قبيلة الفراشيش وقبيلة الهمامّة جعل حكّام البلد من العربوالأتراك يوطّنون قبائل عربية ذات نسب عريق وشريف مثل بني عسكروبني تليل بين القبيلتين لإيقاف المعارك بينهما.
وتعتبر قبيلة الفراشيش أكبر القبائل القاطنة بولاية القصرين وأكبر أفخاذها,أولاد زبد//القصارنية وهما أول من قطن بالمنطقة أما بالنسبة لبقية الأفخاذ وهم بنو وزّاز الذين ينقسمون إلى الأفيالوالحنادرة و[[الفرضة أولاد ناجيوأولاد محمد و[[أولاد غيدة فقد كانو منتشرين على التخوم المجاورة لجبال الشعانبي والسلوم و أولاد البداي المنتشرون في بنماقطة.
ساهمت قبائل القصرين في مقاومة تجاوزات بعض الولاة العثمانيين أثناء الحكم العثماني في الإيالة التونسية حيث كان أغلبهم رحّلاً يمتهنون الرعي وتجارة الحبوب والتمر بين الشمال والجنوب فكان يصعب على الدولة جمع الضرائب منهم. ثم قامت تلك القبائل بثورة بقيادة علي بن غذاهم الماجري على الوالي العثماني أحمد باي في أواسط القرن الـ19 لقيامه بترفيع فاحش في الضرائب لأجل بناء قصر المحمدية على غرار قصر فرساي الفرنسي ظنّا منه أن القصور الفخمة من أسباب التقدّم لا من نتائجه. وحطّمت القبائل القصر بعد إفلاس خزينة الدولة ودخولها في ديون أجنبية كبيرة ساقتها إلى الدخول تحت الاستعمار الفرنسي باسم الحماية. اهتمّ سكان القصرين بالعلوم الإسلامية ففتحوا مدرسة دينية في مدينة فريانة التي تقطنها غالبية من بني تليل الذين يكنّون احتراماً لأحد أجدادهم المسمّى بأحمد تليل الله أي ذبيح الله وهو من شيوخ الصوفية على الطريقة القادرية. وصارت المدرسة زاوية للطريقة ثمّ أصبحت فرعا من مدرسة جامع الزيتونة أكبر منارة للعلم في الشمال الإفريقي قبل جامع الأزهربمصروجامع القرويينبالمغرب الأقصى. ومازالت مدرسة فريانة المسماة حالياً بزاوية سيدي تليل تخرّج حفّاظاً وشيوخ علم رغم منع التعليم الديني في البلاد إبّان قيام الجمهورية على يد الحبيب بورقيبة أول رؤساء الجمهورية التونسية. أنجبت ولاية القصرين كثيراً من رجال العلم والسياسة والأدب والنضال من أهمّهم الحاج جيلاني العتوري المعروف بنضاله ضد الاستعمار الفرنسي وقبله الشيخ أحمد التليلي صاحب التصانيف الكثيرة في التصوف والعلوم الدينية وبعده والدكتور محمّد رشاد الحمزاوي مؤسس علم المعجمية الحديثة في تونس والدكتور أحمد بوعزّي أكبر خبراء الطاقة الشمسية والأستاذ إبراهيم بوعزّي الشاعر والأديب المتخصّص في التاريخ العثماني وتاريخ الاقتصاد والشؤون التركية... وغيرهم كثير ممّن لا يتّسع المجال لذكرهم هنا.


التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2009, 06:43 PM   #2
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,261
مقالات المدونة: 142
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


معتمدية حيدرة




معتمدية حيدرة إحدى معتمدياتالجمهورية التونسية، تابعة لولاية القصرين.
حيدرة عبر التاريخ
إن موقع أميدرة الذي ينتمي إلى نوميديا قد وقع احتلاله من طرف القرطاجيين والنوميديين قبل مجيء الرومان، ورغم وجود الشواهد على حضارة أقدم من الحضارة اللاتينية فلا نجد أكثر من معبد مهدي للآلهة: ( ساتورنس إله البذر والحراثة عند الرومان) خارج مركز المدينة، أما اسم المدينة "أميدرة" فلا شك أن التسمية تعود إلى أصل اللغة البربرية. ودخلت المدينة في التاريخ بتركيز مجموعات من الجيش الروماني حيث أصبحت أول معسكر قار للجيوش المرابطة في شرف إفريقيا الشمالية أثناء حكم الإمبراطور اوغسطس_63ق م_14م وتصل فرق هذا المعسكر إلى حد عشرة آلاف مجند لا سيما أثناء الحرب الواقعة في الوسط الغربي لتونس الحديثة ضد القائد البربري تلكافيرينلس. أما بعد حكم نيرون (54_68م)لم تعد المنطقة تحتاج إلى حضور عسكري دائم فانطلقت الحامية نحوا لغرب إلى تبسة حوالي سنة 75م و أصبحت اميدرة تأوي قدماء الجنود وعندئذ تأسست المدينة واكتسبت نوعا من الشهرة حيث اعتبرت مثالا للتهيئة العمرانية على غرار الطرق المستعملة من قبل الرومان في قرطاج و سبيطلة و قد عرفت المدينة تقدما سريعا لكونها مجمع طرقات هامة _طريق قرطاج تبسة و طريق حيدرة سوسة و طريق حيدرة تلابت عبر فوسانة . حيدرة موقع غير بالحضر اكتشف من طرف الجوالة الأوروبيين في القرنين الثامن والتاسع عشر أصبحت بعده قرية صغيرة لم يكن موجود بها سوى بعض المساكن الفقيرة حتى تاريخ الاستقلال وقد كان لها كغيرها من المدن والجهات مساهمة في الحركة الوطنية ونصرة الثورة الجزائرية . ومن أهم القرى التي تحيط بحيدرة : الدشرة - بنماقطة - الطباقة - عنازة - الجوى وغيرها


التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2009, 06:50 PM   #3
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,261
مقالات المدونة: 142
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


معتمدية سبيبة




معتمدية سبيبة إحدى معتمدياتالجمهورية التونسية، تابعة لولاية القصرين. وهي تعتبر عاصمة التفاح في تونس.

مدينة سبيبة
تقع مدينة سبيبة في الوسط الغربي للبلاد التونسية على خط العرض 35 ° 36 ´ وخط الطول 9° 3´ على حوالي 36م تبعد عن مدينة القصرين مركز الولاية حوالي 70 كلم تفصلها عن العاصمة حوالي 228 كلم بإتجاه الشمال ، يحدها من الشمال معتمدية جدليان، من الجنوب معتمدية سبيطلة حوالي 35 كلم، من الغرب معتمدية العيون ومن الشرق معتمديتا الروحية .وجلمة المساحة : 180 هكتار (المصدر : البلدية عدد السكان : 5995 ساكن (المصدر : المعهد الوطني للإحصاء 2004 عدد المساكن : 1369 مسكن (المصدر : المعهد الوطني للإحصاء 2004 عدد الأسر : 1225المصدر : المعهد الوطني للإحصاء 2004 تاريخ المدينة وأهم المواقع التاريخية والأثرية
أول المؤسسين لمدينة سبيبة هم الرومان، وكان ذلك منذ القرن الثاني قبل الميلاد, لذا تعتبر مدينة سبيبة من أقدم المدن التونسية وأعرقها في التاريخ. وعنها يقول "ابن حوقل" الرحالة المغربي الذي مر بالمدينة سنة 332 هجري في كتابه (صور الأرض):
مدينة سبيبة مدينة أزلية كثيرة المياه والأجنة، وعليها سور من حجارة حصين، وبها ربض فيه الأسواق والحانات وسكانها شربهم من عين جارية مياهها كثيرة تسقي بساتينهم وأجنتهم، وهي على مر الأيام كثيرة الفواكه رخيصة الأسعار، ويغلب على غلاتهم الكمون والكروية والبقول والكتان والزعفران ولهم ماشية كثيرة وبها طرق رئيسية جادة تربطها بالقيروان وقرطاج". وبسبيبة الآن أثار مدينة رومانية كبيرة كانت تسمى "سو فاس"، وبها حمامات وحنايا ومسارح وكنائس حول العرب الفاتحون إحداها إلى جامع وجعلوها عاصمتهم الوقتية قبل بناء القيروان. من أعلام سبيبة أبو القاسم زيدون ابن علي (القرن 5 هج) له كتاب "جامع الأحكام". محمد بن إبراهيم السبيبي الذي كان خطيبا بالمهدية. عبد البارئ السبيبي فقيه في علم الكلام.
المواقع الأثرية والتاريخية
من العهد الرماني والإسلامي, توجد في طريقً السوّاني ً من المدخل الثانوي للمدينة تمتد على مساحة 2,5 هكتارا وتحتوى على مشأة مائية من العهد الروماني وباب سور المدينة وآثار إسلامية تعرف بآثار عقبة


التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2009, 08:14 PM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية &Dolor Chica&
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: ديرتي السعودية
المشاركات: 3,297
معدل تقييم المستوى: 15
&Dolor Chica& is on a distinguished road
افتراضي


يسلمو الايادي اللي تعبت في هالموضوع

و عالجهد اللي فيه

واكيد مدن تونس كلها حلوة اما قصرين توني لآول مرة بقرا عنها يا مؤرخنا

ههه عاجبتني كلمة مؤرخ بس متصورتك لك لحية واحد معجز و لابس نظارات وفيك تجاعيد ياووو


التوقيع
أسمـعكـ تمشي وسط قلبي
وأناجيكـ
والناس تحسب مشيتكـ:
ـ ـ ـ ـدقــات قــلبي
مادرو عني
ونا كل اطرافي تناديك
&Dolor Chica& غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلطنة عمان بين الماضي والحاضر *ملكة الورد* منتدي السياحه (رحلات وسفر) و المغتربين 15 05-31-2011 05:25 AM
طبيعة تاسر القلوب فى ولاية بنزرت طيف الامل منتدي السياحه (رحلات وسفر) و المغتربين 7 04-21-2010 07:52 PM
ولاية صور العمانيه $$$ الحب الخالد $$$ المنتدى السياسي والاخباري 1 03-16-2010 08:00 AM
ولاية بُهلا العمانيه $$$ الحب الخالد $$$ المنتدى السياسي والاخباري 1 11-08-2009 06:24 PM
المثيرة للجدل ولادة بنت المستكفي maarmaar11 منتدي القصص و الحكايات - الأدب الشعبي 2 05-20-2009 02:49 PM


الساعة الآن 01:42 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.