قديم 11-09-2009, 10:56 AM   #1
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,263
مقالات المدونة: 118
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي بلاد ما بين النهرين


بلاد الرافدين



اضغط هنا لتكبير الصوره

بلاد ما بين النهرين أو بلاد الرافدين (بالإغريقية: Μεσοποταμία، "ميسوپوتاميا"، بمعنى بلاد ما بين النهرين) بلاد ما بين النهرين تقع في جنوب غرب آسيا. كانت من أولى المراكز الحضارية في العالم. وهي تقع حالياً في العراق ما بين نهري دجلةوالفرات. واشهر حضاراتها هي سومرواكادوبابلوأشوروكلدان والتي نشأت من العراق. ومع ازدهار الحضارات في بلاد ما بين النهرين وفي اوقات متزامنه ومتعاقبة تم احتلال الاراضي المجاوره فأحتلت شرقاً اجزاء من إيران وتحديدا حضارة عيلام (حاليا محافظة خوزستان المعروفه باسم عرب ستان) وأحتلت غرباً سوريا وصولاً إلى فلسطين حيث تم السبي البابلي في عهد نبوخذ نصر. وبعد ممات نبوخذ نصر مرت حضارة ما بين النهرين في عهد الانحطاط بينما نشأت قوى حضاره الفرس فتم احتلال بابل وما بعد بابل على يد قورش وأصبحت قطيسفون (حالياً معروفة بأسم المدائن) جنوب شرق بغداد عاصمه للفرس حتى جاء الفتح الأسلامي على يد عمر بن الخطاب. ومع مرور السنين تحت راية الإسلام أصبحت بغداد عاصمة للخلافة عباسية, والتي كانت تعتبر الجيل الذهبي للإسلام. وفي عام 1919 اعلنت العراق ظهور حكم ذاتي للدوله بعد الاستقلال من حكم الدوله العثمانيه.
تاريخ

عصر حجري حديث

اضغط هنا لتكبير الصوره
منحوتة بابلية في متحف اللوفر


كانت الحاجة للدفاع و الري من الدوافع التي ساعدت على تشكيل الحضارة الأولى في بلاد الرافدين على يد سكان ما بين النهرين القدماء فقاموا بتسوير مدنهم و مد القنوات. بعد سنة 6000 ق.م. ظهرت المستوطنات التي أصبحت مدناً في الألفية الرابعة ق.م . و أقدم هذه المستوطنات البشرية هناك أوروك و تل حلف في سوريا حيث أقيم بها معابد من الطوب الطيني و كانت مزينة بمشغولات معدنية و أحجار و اخترعت بها الكتابة المسمارية. و كان السومريون مسئولين عن الثقافة الأولى هناك من ثم انتشرت شمالاً لأعالي الفرات و أهم المدن السومرية التي نشأت وقتها آيزيدي izdلربما هذا يعود إلى ديانة الايزيدية حاليا في العراق و كيش و لارسا و أور و آداب. و في سنة 2330 ق.م. استولى الأكاديون و هم من الشعوب السامية كانوا يعيشون وسط بلاد ما بين النهربن وكان ملكهم سرجون الأول (2335 ق.م. – 2279 ق.م.) قد أسس مملكة أكاد و حلت اللغة الأكادية محل السومرية. و ظل حكم الأكاديين حتى أسقطه الجوتيون عام 2218 ق.م. و هم قبائل من التلال الشرقية . و بعد فترة ظهر العهد الثالث لمدينة أور و حكم معظم بلاد ما بين النهرين.
ثم جاء العيلاميون و دمروا أور سنة 2000 ق.م. و سيطروا على معظم المدن القديمة و لم يطوروا شيئاً حتى جاء حمورابي من بابل و وحد الدولة لسنوات قليلة في أواخر حكمه. لكن أسرة عمورية تولت السلطة في آشور بالشمال. تمكن الحثيون القادمون من تركيا من إسقاط دولة البابليين ليعقبهم فورا الكوشيون لمدة أربعة قرون. بعدها استولى عليها الميتانيون ( شعب لاسامي يطلق عليهم غالبا اسم حوريون أو الحوريانيون ) القادمون من القوقاز وكان يطلق عليهم وظلوا ببلاد ما بين النهرين لعدة قرون. لكنهم بعد سنة 1700 ق.م. انتشروا بأعداد كبيرة عبر الشمال في كل الأناضول. وظهرت دولة آشور في شمال بلاد ما بين النهرين والممالك الشمالية الشرقية ، وهزم الآشوريون الميتانيين و استولوا علي مدينة بابل عام 1225 ق.م. و وصلوا البحر الأبيض عام 1100 ق.م.

جغرافيا

اضغط هنا لتكبير الصوره
موقع بلاد ما بين النهرين الجغرافي


بلاد ما بين النهرين تشمل الأراضي الواقعة بين نهري دجلة والفرات ، وكلاهما تقع منابعها في جبال أرمينيا في تركيا الحديثة. كلا النهرين تغذيها روافد عديدة ، ومجمل نظام مياه النهر تغذي منطقة جبلية شاسعة. الطرق البرية في بلاد ما بين النهرين عادة تتبع الفرات لأن ضفاف نهر دجلة عادة ما تكون حادة وصعبة. مناخ المنطقة شبه قاحل مع مدى صحراوي شاسع في الشمال الذي يعطي طريقه الى منطقة 6،000 ميل مربع من المستنقعات والبحيرات والمسطحات الطينية ، وضفاف القصب في الجنوب. في أقصى الجنوب يتوحد الفرات ودجلة و يصبوا في الخليج الفارسي.

البيئة القاحلة التي تتراوح بين المناطق الشمالية من الزراعة المطرية ، إلى الجنوب من حيث ري الزراعة أمر ضروري إذا كان قدر زائد من الطاقه المرتجعه على الطاقه المستثمره يمكن الحصول عليه. الري يتم بمساعدة من ارتفاع سطح المياه الجوفية ، وذوبان الثلوج من القمم العالية من جبال زاغروس ومن المرتفعات الأرمينية ، مصدر نهري دجلة والفرات ، الذين يعطيان للمنطقة اسمها. فائدة الري تعتمد على القدرة على حشد ما يكفي من العمل لبناء وصيانة القنوات ، وهذا ، منذ قديم الأذل ، قد ساعد في تطوير المستوطنات الحضرية ونظم مركزية السلطة السياسية. الزراعة في جميع أنحاء المنطقة قد استكملت عن طريق الرعي البدوية ، حيث ينقل البدو ساكنوا الخيام قطعان الأغنام والماعز (و لاحقا الجمال) من المراعي النهر في أشهر الصيف الجافة ، والخروج الى أراضي الرعي الموسمية على حافة الصحراء في موسم الأمطار في فصل الشتاء . المنطقة عموما تفتقر إلى الحجر البناء، المعادن الثمينة والأخشاب ، ولذلك تاريخيا تم الاعتماد علي تجارة المسافات الطويلة للمنتجات الزراعية لتأمين هذه المواد من المناطق النائية. في منطقة الأهوار في جنوب البلاد ، وجدت ثقافه معقده قائمه على الصيد و المياه منذ عصور ما قبل التاريخ ، وأضافت الى المزيج الثقافي.

أعطال دوريه في النظام الثقافي وقعت لعدد من الأسباب. الطلب على اليد العاملة أدى من وقت لآخر إلى زيادة عدد السكان التي تتخطى حدود قدرة البيئه على التحمل ، وتترتب على ذلك فترة من عدم الاستقرار المناخي ،انهيار الحكومة المركزية و انخفاض عدد السكان يمكن ان يحدث. بدلا من ذلك ، الضعف العسكري للغزو من قبائل التلال الهامشية أو الرعاة الرحل أدت إلى فترات انهيار التجارة وإهمال أنظمة الري. على قدر متساوى، نزعات جذب مركزيه بين الولايات عنت أن السلطة المركزية على المنطقة كلها ، عندما فرضت ، مالت إلى أن تكون سريعة الزوال ، والمحليه جزأت القوه إلى وحدات أقليميه أصغر أو قبليه. هذه الاتجاهات لا تزال مستمرة إلى يومنا هذا في العراق.


التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2009, 11:07 AM   #2
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,263
مقالات المدونة: 118
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


اللغة والكتابة
اقدم لغة مكتوبه معروفه في بلاد ما بين النهرين كانت السومرية ، وهي لغه معزولهمتراصه.لهجات سامية كانت تتحدث في بلاد ما بين النهرين في وقت مبكر مع السومرية. في وقت لاحق لغة سامية ، الأكدية ، جاءت لتكون اللغة السائدة ، على الرغم من ان السومريه كان يحتفظ بها للأغراض الاداريه ، الدينية ، الأدبية ، والعلمية. أصناف مختلفة من الأكدية استخدمت حتى نهاية الفترة البابلية الثانيه. ثم أصبحت الآرامية ، التي كانت قد أصبحت شائعة في بلاد ما بين النهرين ، اللغة الادارة الاقليميةالرسمية للامبراطورية الفارسيةالأخمينية. توقف استخدام الأكدية ، ولكن كلا من السومرية و الأكديه كانت لا تزال تستخدم في المعابد لبضع قرون.

في وقت مبكر من بلاد ما بين النهرين (حوالي منتصف الألفية 4th قبل الميلاد) اخترع الكتابه المسمارية. المسمارية تعني حرفيا "على شكل وتد" ، وذلك بسبب الطرف المثلث للقلم المستخدم لضغط العلامات على الطين الرطب. النموذج الموحد لكل علامة مسمارية يبدو أنه تطور من الصور التوضيحية. النصوص الأولى (7 ألواح قديمة) تأتي من أي-آنا فناء شديد القدسية مكرسة للإلهة إينانا في اوروك ، المستوى الثالث ، من مبنى وصف بانه المعبد (ج) من حفاريه.

النظام الرمزي المبكر من المسمارية استغرق سنوات عديدة للإتقان. لذلك فقط عدد محدود من الأفراد تم تعيينهم كتبة ليتم تدريبهم على القراءة والكتابة. لم يكن حتى اعتماد الاستخدام على نطاق واسع للنص المقطعي في ظل حكم سرجون أن أجزاء كبيرة من سكان بلاد ما بين النهرين أصبحوا غير أميين. محفوظات ضخمة من النصوص استعيدت من السياقات الأثرية للمدارس البابلية الطباعيه القديمة ، من خلالها محو الأمية نشرت.


الأدب والأساطير

في زمن بابل كانت هناك مكتبات في معظم المدن والمعابد ؛مثل سومري قديم يقول : "الذي من شأنه التفوق في مدرسة الكتبة يجب أن يستيقظ مع الفجر". النساء مثل الرجال تعلمن القراءة والكتابة ، وللبابليون الساميين ،ذلك تضمن معرفةللغة السومرية المنقرضه ، ومقاطع معقدة ومكثفة.

قدر كبير من الأدب البابلي قد ترجم من أصول سومرية ، ولغة الدين والقانون استمرت طويلا اللغة القديمة المتراصه لسومر. مفردات ,قواعد النحو ، وترجمة بين السطور جهزت لاستخدام الطلبة ، وكذلك التعليقات على النصوص القديمة وتفسيرات الكلمات والعبارات الغامضة. كلمات اللغه المقطعيه كانت كلها مرتبة ومسماه ، و قوائم مفصله منهم تم رسمها.

هناك العديد من الأعمال الأدبية البابليه التى عنوانيها معروفة لنا. واحدة من أشهر هذه هي ملحمة جلجامش ، في اثني عشر كتابا ، مترجمة عن الأصل السومري من قبل سين-ليق-اونينني ، ورتبت علي أساس فلكي. كل قسم يحتوي على قصة مغامرة واحدة في وظيفة جلجامش. القصة كلها هي نتاج مركب ، و من المحتمل أن بعض القصص مضافه صناعيا على الشكل المركزي.


فلسفة

يمكن أن ترجع أصول الفلسفة إلى حكمة بلاد ما بين النهرين القديمه، والتي جسدت فلسفات معينة في الحياة ، ولا سيما الأخلاق ، في أشكال جدل ، حوار . شعر ملحمي ، فولكلور ، نشيد ، كلمات أغاني ، نثر ، وامثال. المنطق البابلي والعقلانية تطورت تجاوز الملاحظة التجريبية. [3]

اقدم شكل للمنطق وضع من قبل البابليين ، ولا سيما في الطبيعة الغير طاقيّه الصارمة لنظامهم الاجتماعي.الفكر البابلي كان بديهي وقابلة للمقارنة "للمنطق العادي" التي وصفها جون ماينارد كينز. الفكر البابلي كان مبني أيضا على أساس علم وجودالنظم المفتوحه وهو متوافق مع البديهيات الأرجوديكيه. المنطق كان يستعمل الى حد ما في علم الفلك البابلي والطب.

الفكر البابلي كان له تأثير كبير على الفلسفة اليونانية المبكره والفلسفة الهيلينية. على وجه الخصوص ، النص البابلي حوار من التشاؤم يحتوي على أوجه التشابه مع الفكرالمناهضللسفسطائيين ، والمذهب الهرقليطي للتناقضات ، والجدل والحوارات لأفلاطون ، وكذلك المقدمة المايوتيهطريقة سقراطلسقراط. الفيلسوف الفينيقيطاليس قد درس أيضا في بابل.


العلوم والتقنية

علم الفلك

علماء الفلك البابليين كانوا مهتمين جدا بدراسة النجوم والسماء ، ومعظمهم يمكنهم التنبؤ مسبقا بانقلاب الشمسي والخسوف. أعتقد الناس ان كل شيء كان له غرض في علم الفلك. معظم تلك متعلقة بالدين والطوالع. علماء الفلك في بلاد ما بين النهرين قد وضعوا جدول زمني مدته 12 شهرا على أساس دورات القمر. قسموا السنة إلى موسمين : الصيف والشتاء. نشأة علم الفلك ، وكذلك علم التنجيم يأرخ من هذا الوقت.

خلال القرن الثامن و السابع قبل الميلاد ، وضع علماء الفلك البابلي نهجا جديدا لعلم الفلك. بدأوا يدرسون الفلسفة التتي تتعامل مع الطبيعة المثالية للكون المبكر ، وبدأوا يعملوا على منطق داخلي ضمن الأنظمة الكوكبية التنبؤية لهم. هذه كانت مساهمة مهمة في علم الفلك وفلسفة العلم ، وبعض العلماء بالتالي اشاروا إلي هذا النهج الجديد بالثورة العلمية الأولى. هذا النهج الجديد في علم الفلك تم اعتماده و تطويره بشكل ابعد في علم الفلك اليوناني والهلنستي .

في الزمن السلوقيوللبارثي ، التقارير فلكية كانت ذات طابع علمي دقيق ؛ غير مؤكد كم سابقا معارفهم وأساليبهم المتقدمة تم تطويرها .التطوير البابلي لأساليب للتنبؤ بحركات الكواكب يعتبر حلقة رئيسية في تاريخ علم الفلك.

الفلكي البابلي الوحيد المعروف أنه دعم النموذج الشمس-مركزي لحركة الكواكب كان سلوقس من سلوقية ( 190 قبل الميلاد). سلوقس معروف من كتابات بلوتارخ. هو أيد نظرية مركزية الشمس حيث أن الأرض تدور حول محورها والتي بدورها تدور حول الشمس. وفقا لبلوتارخ ، سلوقس أثبت النظام الشمس-مركزي ، ولكن ليس من المعروف ما هي الحجج التي استخدمها.

علم الفلك البابلي هو الأساس لمعظم ما تم القيام به في علم الفلك اليوناني والهلنستي ، وعلم الفلك الهندي الكلاسيكي ، في علم الفلك الساساني ، البيزنطية و السوري ،و في علم الفلك الاسلامي في العصور الوسطى ،و في علم الفلك في آسيا الوسطىوأوروبا الغربية .


رياضيات

استخدم شعب بلاد ما بين النهرين نظام عدعشري ستيني (قاعدته 60). هذا هو المصدر للساعة الحاليه المكونه من 60 دقيقه و 24 ساعة في اليوم ، فضلا عن الدائرة ذات ال 360 درجة . التقويم السومري أيضا يقيس أسابيع من سبعة أيام لكل اسبوع. هذه المعرفة الرياضية كانت تستخدم في صنع الخرائط.

البابليون قد يكونوا عرفوا القواعد العامة لقياس المساحات. هم قاسوا محيط دائرة كثلاث اضعاف القطر والمساحه كواحد على اثني عشر مربع المحيط ، والذي من شأنه أن يكون صحيحا إذا قدرت على النحو بي 3. حجم الاسطوانة اتخذ كناتج ضرب القاعدة والطول ، ولكن حجم المخروط الناقص او الهرم المربع اتخاذ بطريقه غير صحيحه بوصفه ناتج ضرب للارتفاع ونصف مجموع القواعد. أيضا ، كان هناك اكتشاف أخير الذي فيه لوح يستخدم ط(π او pi) بقيمة 3 و 1/8 (3.125 بدلا من 3.14159 ~). البابليون معروفون أيضا بالميل البابلي ، قياس مسافة تساوي حوالي سبعة أميال (11 كم) اليوم. هذا القياس للمسافات في نهاية المطاف تم تحويله الى ميل-وقني مستخدم لقياس سفر الشمس ، وبالتالي ، يمثل الوقت.

الطب

اقدم النصوص البابلية في الطب تعودإلى فترة بابل القديمة في النصف الأول من الألفية الثانيه قبل الميلاد. معظم الكتابات البابلية طبية واسعة النطاق ، هو الدليل التشخيصي الذي كتبه الطبيب ايساجيل-كين-ابلي من بورسيبا ، خلال عهد الملك البابلي أداد -ابلا-ادينا (1069-1046 قبل الميلاد).
جنبا إلى جنب مع طب مصر القديمه المعاصر ، البابليين أدخلوا مفاهيم التشخيص ، توقعات طبيه ، الفحص البدني ، و الوصفة الطبية.بالإضافة إلى ذلك ، قدم الدليل التشخيصي طرق العلاج والعلاجوالمسببات المرضية واستخدام المنهج التجريبي ، المنطقوالعقلانية في التشخيص ، والتوقعات والعلاج. النص يحتوي على قائمة من الأعراض الطبية وغالبا ما تكون هناك ملاحظات تجريبية مفصلة جنبا إلى جنب مع قواعد منطقية مستخدمة في الجمع بين الأعراض الملوحظه على جسم المريض مع التشخيص والتكهن.
الأعراض والأمراض للمريض عولجت من خلال وسائل علاجية مثل الضمادات ، الكريماتوالحبوب. اذا كان المريض لا يمكن شفاءه جسديا ، الأطباء البابلي غالبا كانوا يعتمدون على طرد الارواح الشريرة لتطهير المريض من أي لعنة. دليل التشخيص لايساجيل-كين-ابلي كان يستند إلى مجموعة من البديهياتالمنطقية والافتراضات ، بما في ذلك الرأي الحديث أن عن طريق الفحص والتفتيش من أعراض المريض ، فمن الممكن تحديد مرض المريض ، أسبابه ,تطوراته المستقبليه ,و فرص شفاء المريض.


0 كنتاكي
0 السيره الذاتيه للجاسوسه شولا كوهين
0 روووووووووورررا
0 رواية بيتال ونص رغم السوالف )) مضحكه
0 سجن الاعضاء (( رورا )) في السجن
0 اكلكم وشرابكم في وصفة
0 بنات في الأنترنت / مغامرات رومنسيه جريئه كاملة
0 أحدث الأخبار
0 ملف حرب الجبل الاخضر بسلطنة عمان
0 قصيده مبكيه {خنقتيني}
0 ماذا يجري في الحدود بين غزه ومصر
0 سيرة محمد البرادعي
0 رفيقة البوعزيزي (( رحمة تونسيه )) تحت المجهر
0 ديوان الشاعر محسن الهزاني
0 توقيف ستة اسلاميين مجردين من جنسيتهم الاماراتية بعد رفضهم تسوية اوضاعهم كاجانب
التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2009, 11:08 AM   #3
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,263
مقالات المدونة: 118
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


التقنية
شعب بلاد ما بين النهرين اخترع العديد من التقنيات بما في ذلك المعادن والاعمال النحاسيه ،الزجاج وصنع المصابيح ،النسيج ، التحكم في الفيضانات , تخزين المياه ، والري.

كانوا أيضا من اول شعوب العصر البرونزي في العالم. في وقت مبكر استخدموا النحاس ,البرونز والذهب ، ولاحقا استخدموا الحديد. القصور تم تزيينها بمئات الكيلوغرامات من هذه المعادن المكلفة للغاية. كذلك تم استخدام النحاس ,البرونز والحديد للدروع وكذلك لأسلحة مختلفة مثل السيوف ,الخناجر ,الرماح , والصولجانات الحربيه.

اقدم نوع من المضخات هو المسمار أرخميدس (الطنبور) ، أول من استخدمه هو سنحاريب ملك آشور ، لأنظمة المياه في حدائق بابل المعلقةونينوى في القرن السابع عشر قبل الميلاد ، و وصف لاحقا بتفصيل أكبر من قبل أرشميدس في القرن الثالث قبل الميلاد . في وقت لاحق خلال فترات بارثيا أو الامبراطوريه الساسانية ،تم صنع بطارية بغداد ، والتي قد تكون اول البطاريات ، في بلاد ما بين النهرين.

[عدل] الدين

الدين في بلاد ما بين النهرين هو أول ما يتم تسجيله. اهل بلاد ما بين النهرين اعتقدوا أن العالم كان عبارة عن قرص مسطح ، ويحيط به فضاء ضخم و مثقوب ، وفوق كل ذلك ، الجنه. كما اعتقدوا أن الماء كان في كل مكان ، أعلى ، أسفل ,على الجانبين ، و أن الكون ولد من هذا البحر الهائل. بالإضافة إلى ذلك ، كانت ديانة بلاد ما بين النهرين ذات تعدد آلهة.

على الرغم من أن الاعتقاد الموصوف أعلاه قد كان متداول بين اهل بلاد ما بين النهرين ، كانت هناك أيضا اختلافات إقليمية. الكلمة السومرية للكون هي آن-كي ، التي تشير إلى الإله آن والالهة كي. ابنهما كان إنليل ، إله الهواء. كانوا يعتقدون أن الإله انليل كان الأله الأقوى. كان الإله الرئيسي لمجموعة الآلهة أو البانثيون، مثلما كان للاغريق زيوس وكان للرومان جوبيتر. السومريين أيضا طرحوا أسئلة فلسفية ، مثل : من نحن؟ ، أين نحن ؟ ، كيف وصلنا إلى هنا؟. ربطوا الأجوبة على هذه الأسئلة إلى التفسيرات التي قدمها آلهتهم.


[عدل] العطلات ،الأعياد والمهرجانات

اهل بلاد ما بين النهرين القدام كانت لديهم احتفالات في كل شهر. موضوع الطقوس والمهرجانات لكل شهر تتحدد بستة عوامل هامة :

وجه القمرالقمر الأحدب التزايدي - الوفرة والنمو القمر الأحدب التناقصي - الانخفاض ، الحفظ ، ومهرجانات العالم السفلى مرحلة الدورة الزراعية السنوية الاعتدالاتوانقلاب الشمس من السنة الشمسية ؛اساطير للمدينة ورعاته الإلهي ؛ نجاح الملك المتوج ؛ إحياء ذكرى أحداث تاريخية محددة (تأسيس ، انتصارات عسكرية ، عطلات المعبد ، الخ.)

الآلهة والإلهات الاساسيه

أنو هو إله السماء السومري. كان متزوجا من كي ، ولكن في بعض أديان بلاد ما بين النهرين الأخرى كان له زوجة تسمى أوراس. على الرغم من أنه كان يعتبر الإله الأكثر أهمية في البانثيون (مجمع الألهه) ، تولى دورا في المعظمه سلبي في الملاحم ، سامحا لإنليل بالمطالبة بالمنصب كالأله الأقوى.
إنليل في البداية كان الإله الأقوى في ديانة ما بين النهرين. كانت زوجته نينليل ، واطفاله كانوا اشكور (أحيانا) ، نانا --صوين،نرجال ،نيسابا ، نامتار ، نينورتا (أحيانا) ، بابيلساج ، نوشو ، ابيلولو ، أوراس زاباباو اينوجي. موقعه في صدارة مجمع الألهه اغتصب في وقت لاحق من قبل مردوخ ومن ثم من قبل آشور.
إنكي (ايا) إله اريدو. كان إله المطر.
مردوخ هو الإله الرئيسي لبابل. عندما صعدت بابل الى السلطة ، صعدت الأساطير مردوخ من موقعه الأصلي باعتباره إله الزراعة إلى الإله الرئيسي في البانتيون(مجمع الألهه).
آشور كان إله الإمبراطورية الآشورية ، وبالمثل عندما صعد الآشوريين الى السلطة ,صعدت اساطيرهم آشور إلى موقف ذو أهمية.
غولا أو اوتو (في السومرية) ، شماش (في الأكادية) هو إله الشمس وإله العدالة.


ايرشكيجال كانت ألهة العالم السفلي.
نابو هو إله بلاد ما بين النهرين للكتابة. كان حكيما جدا ، وأثنى عليه لقدرته الكتابيه . في بعض الأماكن كان يعتقد أن له السيطرة على السماء والأرض. أهميته زادت بحد كبير في فترات لاحقة.
نينورتا كان الإله السومري للحرب. كما انه كان إله الأبطال.
ايشكور (أو أداد) هو إله العواصف.
ايرا غالبا كان إله الجفاف. هو غالبا ما يذكر بالارتباط مع أدادونرجال في وضع المخلفات على الأرض.
نرجال غالبا كان إله الطاعون. كما انه كان زوج ايرشكيجال.
بوزوزو ، المعروف أيضا باسم زو ، كان إله شرير ، الذي سرق الواح قدر إنليل ، وقتل بسبب هذا. كما انه جلب الأمراض التي ليس لها علاج معروف.


الدفن

المئات من المقابر قد تم حفرها في أجزاء من بلاد ما بين النهرين ، كاشفة عن معلومات حول عادات الدفن في بلاد ما بين النهرين. في مدينة أور ، معظم الناس دفنوا في مقابر الأسرة تحت منازلهم (كما هو الحال في كاتالهويوك) ، جنبا إلى جنب مع بعض ممتلكاتهم. وهناك عدد قليل تم العثور عليهم ملفوفين في حصير والسجاد. الأطفال المتوفين وضعوا في "جرار" كبيرة التي تم وضعها في كنيسة العائلة. بقايا اخرى تم العثور عليها مدفونة في مقبرة عامة للمدينة. 17 قبر تم العثور عليه مع قطع ثمينة جدا في داخلهم ؛ يفترض أن هذه كانت مقابر ملكية.


الثقافة

الموسيقى, الأغاني والالات

كانت بعض الأغاني مكتوبه للآلهة ولكن كان كثير منها مكتوبة لوصف الأحداث الهامة. على الرغم من أن الموسيقى والأغاني كانت تسلية الملوك ، كان أيضا يتمتع بها الناس العاديون الذين يحبون الغناء والرقص في منازلهم أو في السوق. الأغاني كانت تغنى للأطفال الذين كانوا يمررونها الى أطفالهم لاحقا. هكذا كانت الأغاني تنتقل خلال اجيال عديده الى ان يكتبها شخص ما. هذه الأغاني وفرت وسيلة لتمرير خلال قرونمعلومات هامة جدا حول الأحداث التاريخية التي في نهاية المطاف وصلت الى المؤرخين المعاصرين.

العود هو آله موسيقية صغيره ، ذات اوتار. اقدم سجل مصورة للعود يعود إلى فترة أوروك في جنوب بلاد ما بين النهرين منذ أكثر من 5000 سنة مضت. هو على ختم أسطواني موجود حاليا في المتحف البريطاني والذي حصل عليه الدكتور دومينيك كولون. الصورة تصور انثى تنحني مع آلتها على قارب ، وتلعب باليد اليمنى. هذه الآله تظهر مئات المرات على مر تاريخ بلاد ما بين النهرين و من جديد في مصر القديمة من بعد الاسره الثامنة عشر في اختلافات و اصناف طويلة وقصيرة الرقبة.

العود يعتبر سلف لآلة اللوتالاوروبيه اسمه مشتق من الكلمة العربية العود ' الخشب '، التي هى على الارجح اسم الشجرة التي تم صناعة العود منها. (الاسم باللغة العربية ، مع أداة التعريف ، هو مصدر كلمة 'لوت'.)


التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة $$$ الحب الخالد $$$ ; 11-09-2009 الساعة 11:15 AM
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2009, 11:18 AM   #4
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,263
مقالات المدونة: 118
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


الألعاب
الصيد كانت يحظى بشعبية كبيرة بين الملوك الآشوريين. الملاكمةوالمصارعة تظهر في الرسوم في كثير من الأحيان ، وشكلا من أشكال البولو ربما كان شعبي ، مع رجال جالسين على أكتاف رجال آخرين بدلا من على الخيول. كما أنهم لعبوا "ماجور" ، لعبة تشبه رياضة الرجبي ، لكنها تلعب بكرة مصنوعة من الخشب. كما أنهم لعبوا لعبة مماثلة للعبة السينيتوالطاولة ، التي تعرف الآن باسم "اللعبة الملكيه لما-اسيسبلو".


الحياه الأسرية

اضغط هنا لتكبير الصوره
سوق الزواج البابلي ، في كلية رويال هولواي.


بلاد ما بين النهرين عبر تاريخها أصبحت أكثر وأكثر مجتمع أبوي ، الذي كان فيه الرجال اقوى بكثير من النساء. ثوركليد جاكوبسن ، وأخرين اقترحوا ان مجتمع بلاد ما بين النهرين المبكر كان يحكمه "مجلس حكماء" الذي كان الرجال والنساء فيه ممثلين بالتساوي ، ولكن مع مرور الوقت ، مركز المرأة هوى ، و زاد مركز الرجل. أما بالنسبة للتعليم ،فقط الذرية الملكية وأبناء الاغنياء والمهنيين مثل الكتبة ,الأطباء ,إداريي المعبد ، وهلم جرا ، ذهبوا إلى المدرسة. معظم الفتيان كانوا يدرسون مهنة والدهم أو كانوا يبتدأوا في تعلم مهنة عن طريق الصبايه. كان على الفتيات البقاء في المنزل مع أمهاتهم لتعلم التدبير المنزليوالطبخ ، ولرعاية الأطفال الأصغر سنا. بعض الأطفال كانوا يساعدون في سحق الحبوب ، أو تنظيف الطيور. في شىء غير عادي لهذا الوقت من التاريخ ، المرأة في بلاد ما بين النهرين كان لها حقوق. كان لها حق امتلاك ممتلكات ، وإذا كان لديها سبب وجيه ، الحصول على الطلاق.


الاقتصاد

سومر طورت أول اقتصاد ، في حين أن البابليون وضعوا اقدم نظام لعلم الاقتصاد ، والذي كان يضاهي {{3}اقتصاد ما بعد كينيز الحديث ، ولكن مع نهج اكثر من "كل شيء مباح" .


الزراعة

جغرافية بلاد ما بين النهرين هي أن مثل هذه الزراعة لا يمكن تحقيقه إلا عن طريق الري والصرف الجيد ، الأمر الذي كان له أثر عميق على تطور حضارة ما بين النهرين. الحاجة إلى الري قاد السومريين وفي وقت لاحق الاكديين لبناء المدن على طول نهري دجلة والفرات وفروع هذه الانهار. بعض المدن الكبرى مثل أور و أوروك , تجذرت على روافد نهر الفرات ، في حين أن آخرين ، لا سيما لجاش ، بنيت على فروع نهر دجلة. الانهار وفرت المزيد من منافع الأسماك (تستخدم على حد سواء من أجل الغذاء و التخصيب) ، القصب والطين (لمواد البناء).

مع الري الإمدادات الغذائية في بلاد ما بين النهرين كانت غنية جدا مع وديان نهري دجلة والفرات التي تشكل الجزء الشمالي الشرقي من الهلال الخصيب ، الذي تضمن أيضا نهر الأردن و نهر النيل. على الرغم من أن الأرض الأقرب إلى الأنهار كانت خصبة وجيدة للمحاصيل ، أجزاء من الأرض بعيدا عن المياه كانت جافة وإلى حد كبير غير صالحة للسكن. هذا هو السبب في أن تطوير الري كان مهم جدا بالنسبة للمستوطنين من بلاد ما بين النهرين. ابتكارات آخرى لبلاد ما بين النهرين تشمل التحكم في المياه من خلال السدودو واستخدام القنوات. أوائل المستوطنين للأراضي الخصبة في بلاد ما بين النهرين استخدموت محراثخشبى لتليين التربة قبل زراعة المحاصيل مثل الشعير ، البصل ، العنب ، اللفت و التفاح. المستوطنين في بلاد ما بين النهرين كانوا من اوائل الناس الذبن صنعوا البيرةوالنبيذ.

على الرغم من أن الأنهار ضمنت استمرارية الحياة ، هي ايضا دمرتها من جراء الفيضانات المتكررة التي اجتاحت مدنا بأكملها. الطقس الذي لا يمكن التنبؤ بها في كثير من الأحيان في بلاد ما بين النهرين كان صعبا على المزارعين ؛ دمرت المحاصيل في كثير من الأحيان و لذلك احتفظوا بمصادر احتياطية من المواد الغذائية مثل الأبقار والأغنام . نتيجة للمهارة في مجال الزراعة في بلاد ما بين النهرين ،لم يعتمد المزارعون على العبوديه لاستكمال الاعمال في المزارع المخصصة لهم ، مع بعض الاستثناءات. كان هناك العديد من المخاطر تنطوي عليها جعل العبودية عملية ( هروب / تمردالعبيد).


الحكومة

جغرافية بلاد ما بين النهرين كان لها تأثير عميق على التنمية السياسية في المنطقة. من بين الأنهار والجداول ، الشعب السومري بني المدن الأولى جنبا إلى جنب مع قنوات الري التي كانت مفصولة بمساحات شاسعة من الصحراء المفتوحة أو المستنقعات ، حيث تجوب القبائل الرحل . الاتصال بين المدن المعزولة كان من الصعب و في بعض الأحيان خطر. وبالتالي كل مدينة سومرية أصبحت دولة-مدينة ، مستقله عن الآخرين ، وحامية لاستقلالها. في بعض الأحيان مدينة واحدة قد تحاول غزو وتوحيد المنطقة ، ولكن هذه الجهود قد تم مقاومتها و فشلت لعدة قرون. نتيجة لذلك ، فإن التاريخ السياسي لسومر هي واحدة من تقريبا ثابته الشئون. في نهاية المطاف سومر تم توحيدها من قبل اياناتام Eannatum ، ولكن التوحيد كان ضعيفا وفشل في البقاء حيث غزا الاكديين بلاد سومر في 2331 قبل الميلاد. بعد جيل واحد فقط لاحقا.

الامبراطورية الاكدية كانت اول امبراطورية ناجحة تبقى اكثر من جيل وترى التعاقب السلمي للملوك. الامبراطورية كانت قصيرة نسبيا ، حيث غزاهم البابليون في غضون بضعة أجيال.
ملوك

يعتقد اهل بلاد ما بين النهرين ان الملوك والملكات ينحدرون من مدينة الآلهه ، ولكن ، خلافا لقدماء المصريين ، هم لم يعتقد ان ملوكهم آلهة حقيقية. معظم الملوك سموا أنفسهم "ملك الكون" أو "الملك العظيم". اسم آخر عام كان "الراعي" ، لأن كان على الملوك رعاية شعوبها.

أبرز ملوك بلاد ما بين النهرين يشمل :

اينانتام Eannatum من لجش الذي أسس أول امبراطورية (قصيرة الأجل) .

سرجون من أكد الذي غزا كل بلاد ما بين النهرين ، وانشأ الإمبراطورية الأولى التي عاشت اكثر من مؤسسها.

حمورابي أسس أول امبراطورية بابليه.

تغلات بلاصر الثالث أسس الإمبراطورية الآشورية الجديده.

نبوخذ نصر كان الملك الأقوى في الأمبراطورية البابليه الجديده. كان يعتقد أنه ابن الإله نابو. تزوج ابنة سياكسيريس ، ولذلك فإن السلالات الميديانيه والبابليه لها صلة عائلية. اسم نبوخذ نصر يعني : نابو ، احمي التاج!

بيلشيدنصر Belshedezzar كان آخر ملوك بابل. كان ابن نابونيدوس Nabonidus الذي كانت نيكتوريس Nictoris زوجته ، ابنة نبوخذ نصر.



التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2009, 11:18 AM   #5
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,263
مقالات المدونة: 118
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


القوه

عندما نمت آشور الى امبراطورية ، تم تقسيمها إلى أجزاء صغيرة ، تسمى أقاليم. كل من هذه سميت على اسم مدنها الرئيسية ، مثل نينوى ، السامرة ، دمشقوأرباد. انهم كان لهم حاكم خاص الذي كان عليه التأكد من ان الجميع دفع الضرائب المستحقة عليه ؛ كان عليه استدعاء الجنودللحرب ، و توريد عاملين عند بناء معبد . كما انه كان مسؤولا عن القوانين التي يجري تطبيقها. بهذه الطريقة كان من الاسهل الاحتفاظ بالسيطرة على امبراطورية مثل آشور. على الرغم من بابل كانن دولة صغيرة في العصر السومري ، فقد نمت بشكل كبير طوال وقت حكم حمورابي. كان يعرف باسم "صانع القانون" ، وسرعان ما أصبحت بابل واحدة من المدن الرئيسية في بلاد ما بين النهرين. كان في وقت لاحق دعت بابلونيا ، وهو ما يعني "بوابة للآلهة". كما أنها أصبحت واحده من أكبر المراكز في التاريخ للتعلم.


الحرب

اضغط هنا لتكبير الصوره
جنود آشوريبن ، من لوحة في تاريخ الملابس من براون & شنايدر ( 1860).


مع نمو دول المدن ، تراكبت مناطق النفوذ لهم ، مما خلق نزاعات بين دول المدن ، وخاصة على الأراضي والقنوات. هذه النزاعات سجلت في ألواح منذ عدة مئات من السنين قبل أي حرب كبرى -- أول تسجيل لحرب وقعت في أنحاء 3200 قبل الميلاد ولكنها لم تكن منتشره حتى عام 2500 قبل الميلاد. عند هذه النقطه أدرجت الحرب في النظام السياسي لبلاد ما بين النهرين ، حيث يمكن أن تعمل مدينة محايدة كمحكم للمدينتين المتنافسة. هذا ساعد في تشكيل اتحادات بين المدن ، مما أدى إلى دول منطقة. عندما ق تم إنشاء الامبراطوريات ، ذهبوا الى الحرب أكثر مع الدول الأجنبية. الملك سرجون ، على سبيل المثال غزا جميع مدن سومر ، بعض المدن في ماري ، ثم ذهب إلى الحرب مع سوريا . كثير من جدران القصور البابلية زينت بصور للمعارك الناجحة والعدو ، سواء يهرب بيأس ، أو يختبأ بين القصب. ملك في سومر ، جلجامش ، كان يعتقد انه ثلثا إله و ثلث واحد فقط بشري. هناك قصائد والقصص أسطورية عنه ، والتي مررت لأجيال عديدة ، لأنه كان لديه الكثير من المغامرات التي كان يعتقد انها مهمه جدا ، وفاز في الكثير من الحروب والمعارك.


القوانين

الملك حمورابي ، كما ذكر أعلاه ، كان مشهور لمجموعته من القوانين ، شريعة حمورابي (تم إنشاؤه 1780 قبل الميلاد) ، التي هي واحدة من أقدم مجموعات القوانين وجدت و واحدة من أفضل الأمثلة المحفوظه من هذا النوع من الوثائق ، من بلاد ما بين النهرين القديمة. وضع أكثر من 200 من القوانين لبلاد ما بين النهرين.


0 عاشق المنتديات ( ملك الرومانسيه )) تحت المجهر
0 أرجوزة شمس اليقين في الدفاع عن سيد المرسلين .. بقلم ناصر الفراعنه
0 الكويت عبر التاريخ - القديم - الجديد - المعاصر
0 ديوان الشاعر خالد المريخي
0 فهرس المجهر
0 ثلاث عيوب
0 كارثة جده - اطلب منكم الدعاء لهم
0 محل الثقه وصاحب القلب الكبير (( لوقن )) تحت المجهر
0 انا وقلوب عشاقي
0 عمان وساحلها الشمالي
0 لدعم منتدى برق
0 تنشد عن الحال .. هذا هو الحال
0 غيروني غصب عني .. وغصب عنهم بغيرهم / بقلمي كاملة
0 ابي حضنك
0 لا غبت بعد اليوم
التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
...الــرسـالـة الـقـاتـلـة... دموع ..الورد منتدي القصص الخياليه و الأساطير 11 01-01-2019 09:47 PM
موسوعة الأحاديث الشريفة (الصحيحة )... *رحيق الجنة* منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 25 10-07-2018 04:38 PM
خلي العذول موطي الرأس منكوس.... من الحلقه 1 و2 و3 و4 الخ....يتبع جميع الحلقات دموع ..الورد قسم الروايات المكتملة 81 09-23-2016 11:48 PM
قصة حب مره حلوة ان شاء الله تعجبــــــكم بنـــوته منتدي القصص و الحكايات - الأدب الشعبي 32 02-24-2013 05:03 PM
سلمته نفسي باحساس واليوم يضربني برصاص S.M.3.D منتدي الروايات - روايات طويلة 1478 09-28-2011 08:35 PM


الساعة الآن 01:03 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.