قديم 11-17-2009, 01:19 PM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 784
معدل تقييم المستوى: 0
aldemare700 is on a distinguished road
حكم قراءة القرآن دون تحريك الشفتين





حكم قراءة القرآن دون تحريك الشفتين
permalink
1-للشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالى

السؤال:
يقول هل يجوز لي أن أقرأ القراءن بدون النطق بالحروف ولكن بالمتابعة بالنظر والقلب من المصحف

طبعا فهل يحصل الأجر بذلك؟

الجواب

الشيخ: لا ليس في ذلك أجر يعني لا يحصل الإنسان أجر القراءة إلا إذا نطق بالقراءن ولا نطق إلا

بتحريك الشفتين واللسان وأما من جعل ينظر إلى الأسطر والحروف بعينه ويتابع بقلبه فإن هذا ليس

بقارئ ولا ينبغي للإنسان أن يُعَوِّد نفسه هذا لأنه إذا اعتاد ذلك صارت قراءته كلها على هذا الوجه كما

هو مشاهد من بعض الناس تجده يقلب الصفحة ويومئ هكذا برأسه يمينا وشمالا ليتابع الأسطر وإذا به

قد قلب الصفحة الثانية في مدة يسيرة تعلم علم اليقين أنه لم يقرأ قراءة نطق والخلاصة أن مَنْ لم يقرأ

قراءةً ينطق بها فإنه لا يُثاب ثواب القارئ هذا واحد، ثانيا ننصح إخواننا عن هذه الطريق أعني أن

يقراؤا بأعينهم وقلوبهم فقط لأنهم إذا اعتادوا ذلك حرموا خيرا كثيرا.

.............................

2- للشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ( رحمه الله)

السؤال:
فإن بعض الناس يأخذون المصحف ويطالعون فيه دون تحريك شفتيهم، هل هذه الحالة ينطبق عليها اسم

قراءة القرآن، أم لا بد من التلفظ بها والإسماع لكي يستحقوا بذلك ثواب قراءة القرآن؟ وهل المرء

يثاب على النظر في المصحف؟ أفتونا جزاكم الله خيراً.

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

لا مانع من النظر في القرآن من دون قراءة للتدبر والتعقل وفهم المعنى، لكن لا يعتبر قارئاً ولا يحصل

له فضل القراءة إلا إذا تلفظ بالقرآن ولو لم يسمع من حوله، لقول النبي صلى الله عليه وسلم:

((اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه))رواه مسلم. ومراده صلى الله عليه وسلم

بأصحابه الذين يعملون به، كما في الأحاديث الأخرى، وقال صلى الله عليه وسلم: ((من قرأ حرفاً من

القرآن فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها))أخرجه الترمذي، والدارمي بإسناد صحيح، ولا يعتبر قارئاً

إلا إذا تلفظ بذلك، كما نص على ذلك أهل العلم، والله ولي التوفيق.


دمتم بحفظ الله


aldemare700 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-21-2014, 01:38 AM   #3
-||[عضو فعال]||-
 
الصورة الرمزية ridoking
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: جمهورية مصر العربية
المشاركات: 49
معدل تقييم المستوى: 0
ridoking is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله خيرا


ridoking غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2015, 09:04 PM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية زهرة الاوركيدا
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,144
معدل تقييم المستوى: 14
زهرة الاوركيدا is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله خيرا


0 هابي فلان طين....................اقصدفالنتين....
0 خَــان فـ هَــان..! .................................
0 أنتشار صورالفنانين......والفنانات........................ ..........في تواقيع الاعضاء
0 عندما تغضب انت من اي نوع...............
0 أُصيبَ بِصَدمةٍ نفسية..!!...............................
0 عذراغزة.............مشاهد......والآم.......بالصور
0 الدعاء الذي لا يكاد يرد
0 مسابقه اسلاميه خفيفة.جديدة..................الكل يدخل....
0 الاطفال وكيفيه تنميه الذكاءلديهم!!..........
0 لفايف الخبز السريعه بالدجاج................
0 الحكمة من تحريم الخمر ..........................
0 نقول سواد عشرين سنة زال بعد عشرة ايام!!!!!!!
0 أحاديث موضوعة وضعيفة ومواضيع باطلة وأخطاء شائعة منتشرة في الانترنت
0 سماع الاغاني التي تحض على حب الاوطان............شامل....
0 دجاج مشوي بأكياس الفرن ........ بالصور والشرح ....
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
يقول أحد السلف ..

إذا انكشف الغطاء يوم القيامة عن ثواب أعمالهم .. لم يروا ثوابا أفضل من ذكر الله تعالى ..
فيتحسر عند ذلك أقوام فيقولون : ماكان شيء أيسر علينا من الذكر ..
فاللهم ارزقنا ألسنة رطبة بذكرك وشكرك ...اامين.
زهرة الاوركيدا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:02 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.