قديم 11-18-2009, 07:47 PM   #1
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية دمووع السحاب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: jaddah
المشاركات: 14,585
معدل تقييم المستوى: 21
دمووع السحاب is on a distinguished road
صور الفيل عالم جميل بالصور


اضغط هنا لتكبير الصوره




الفيل حيوان ثدييينباتي ذو حجم ضخم ويعتبر من اضخم حيوانات الغابة وهو ثاني أطول أفراد المملكة الحيوانية بعد الزرافة.يعتبرأحد الحيوانات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم.

الفيل من رتبة الخرطوميات التي ما زالت موجودة، بعد انقراض الأنواع الأخرى .

الفيل هو الكائن الوحيد من رتبة الخرطوميات الذي مازال على قيد الحياة. وكانت هذه المجموعة تشمل في وقت من الأوقات أكثر من 350 نوعا تمتلك خراطيم طويلة. وقد عاشت أقدم الخرطوميات المعروفة في أفريقيا و آسيا قبل حوالي 50 مليون سنة. وشملت الخرطوميات الأخرى الـ ماموث والـ تمستودون ، ويشبه كل من هذين النوعين الفيل إلى حد كبير. تتعرض الفيلة حاليا لخطر كبير نظرا لتدمير كثير من البيئات الطبيعية للفيلة عن طريق استخدامها للاستيطان والزراعة.



اضغط هنا لتكبير الصوره

جـــســـم الـفـيـل


للفيل رقبة عضلية قصيرة ورأس ضخم وآذان كبيرة مثلثة الشكل. والخرطوم امتداد للفك العلوي، وقد ينمو الناب من أحد طرفي الفك عند قاعدة الخرطوم. وتساعد كتلة الأرجل الضخمة الفيل على حمل جسمه ويبلغ طول الذيل حوالي المتر.



اضغط هنا لتكبير الصوره
للفــيلة جلد سميك وطري يتدلى أحيانا على هيئة ثنيات مترهلة، ويصل سمك جلد الفيل المكتمل النمو حوالي 3سم، ويزن حوالي 900كجم، وتستطيع بعض الحــشرات بما فيها الذباب عضه.


ولا يحتوي جلد الفيل على غدد عرقية، ومن ثم عليه أن يبرد جسمه بوسائل أخرى. فقد يتخلص من حرارة جسمه عن طريق إرخاء أذنيه الضخمتين أو برش الماء على جسمه.

اضغط هنا لتكبير الصوره

كما تبقى أجسام الفيلة باردة بعد أن تتمرغ في الوحل، حيث يجف هذا الوحل على الجلد، ومن ثم يحجز أشعة الشمس
وتمنع عن ظهورها الحشرات المزعجة .

اضغط هنا لتكبير الصوره

يتكون خرطوم الفيل من كتلة لحيمة قوية تخلو من العظام، ويتألف من أنف وشفة عليا. ويبلغ طول خرطوم الفيل المكتمل النمو حوالي 1,5 متر ويزن 140كجم. يوفر الخرطوم حاسة شم فريدة، يعتمد الفيل عليها أكثر من الحواس الأخرى. وتقوم الفيلة من وقت لآخر برفع خراطيمها عاليا في الهواء، لالتقاط رائحة غذاء أو عدو على بعد 1,5كم.


حاسة الشم القوية التي تمكنه من شم الرياح للتعرف على مصادر المياه وكذلك الأعداء على ندرتها فلا تخشى الفيلة حتى الأسود.



اضغط هنا لتكبير الصوره

وتتمتع الفيلة بحاسة سمع جيدة، وتلتقط آذانها الضخمة أصوات الحيوانات الأخــرى علــى مســافة تزيد على 3كم. وتنتصب أذنا الفيل إذا ما أثاره صوت ما.

أنياب الفيل طويلة، وتسمى أسنانها العلوية المعقوفة القواطع وهي من مادة العاج. ويمتد ثلثا كل ناب خارج الفك العلوي، والجزء المتبقي يظل داخل الجمجمة.


أضراس الفيل قوية جدا , فهي قادرة على مضغ أغصان وجذور الأشجار . وعندما يصيب الإهتراء أو الكسر أحد هذه الأضراس , يظهر سن جديد ويأخذ مكان الضرس التالف . يستبدل كل ضرس من أضراس الفيل أربع مرات في فترة حياة الفيل . أما عندما يفقد الفيل آخر ضرس من أضراسه , فإن ذلك الفيل المسن لا يعود قادرا على مضغ الطعام , وقد يواجه خطر الموت بسبب الجوع .


اضغط هنا لتكبير الصوره

ونظر الفيلة ضعيف، وهي مصابة بعمى الألوان، وعيونها صغيرة نسبة إلى حجم الرأس الضخم. ولا يستطيع الفيل أن يدير رأسه بشكل كامل، لذلك فهو يرى الأشياء التي تقع أمامه وعلى جانبيه، وعليه أن يدور بشكل كامل حتى يرى ما خلفه.

صدق أو لا تصدق ، الفيلة تبكي عندما تكون حزينة فالفيلة كائن حساس وعاطفي ، فهو يبكي عندما يحزن
ويقال أنه إذا دخلت نملة في إذنه سيموت !!!!


للفيل دماغ كبير، ويتمتع بدرجة ذكاء عالية بين الحيوانات. وحياة الفيلة في البرية معقدة تشتمل على تعلم واكتساب كثير من الخبرات الاجتماعية.

ويستطيع الفيل وفق ما أثبتته الدراسات إصدار 25 نداء مختلفا على الأقل، ولكل منها معنى خاص به. كما تتمتع الفيلة بذاكرة ممتازة تستخدمها أثناء نشاطها الاجتماعي وأثناء تنقلها عبر المساحات الشاسعة.

يتميز الفيل بالذاكرة القوية التي تعي الأشياء والأماكن لسنوات عديدة ، ويستفيد بذاكرته تلك في الوصول إلى موارد المياة في فترات الجفاف التي قد تمتد لسنوات في أفريقيا .



غــــــــــــــذائـــــــــهـــــــــا

اضغط هنا لتكبير الصوره

تأكل الفيلة الأعشاب والنباتات المائية، وكذلك أوراق الأشجار والشجيرات وجذورها وقلفها وأغصانها وثمارها. كما تهوى أكل الأوراق في أعالي الأشجار؛ لذلك تستخدم رؤوسها لقلع الأشجار الصغيرة حتى تحصل على أوراقها المرتفعة.

وتفضل الفيلة بشكل خاص الخيزران والثمر اللبي وجوز الهند والتــمور والذرة الشامية والخوخ وقصب السكر. ولاتأكل الفيلة لحوم الحيوانات الأخرى.

ويأكل الفيل البري الضخم حوالي 140كجم من النباتات يوميا، ويشرب نحو 150 لترا من الماء يوميا، ولكن يمكنها تحمل العطش حتى ثلاثة أيام، وقد تمشي مسافة 80كم بحثا عن الماء.

يقضي الفيل ثلاثة أرباع اليوم في مضغ النباتات الفقيرة في قيمتها الغذائية ولذلك يستعيض عن ذلك الفقر الغذائي بتعويض الكمية والأفيال تعري الغابات فهي تأكل 200 كيلوغرام من النباتات يومياً ، ولذلك فإن الفيل يستبدل ضروس الطواحن 6 مرات في حياته لكثرة استهلاكها .

يخرج الفيل كمية هائلة من الروث تصل إلى 136 كيلوغراماً ، تعيش عليها خنفساء الروث



حـــيـــاتـــهـــا

اضغط هنا لتكبير الصوره


تعيش الذكور والإناث منفصلة معظم وقتها، بينما تعيش الإناث وصغارها التي تسمى العجول في وحدات أسرية مجتمعة بمعدل 10 أعضاء في كل وحدة.

وتتكون العائلة الواحدة من ثلاث إلى أربع إناث مكتملة النمو ومن صغارها التي تتراوح بين الصغار حديثة الولادة والعجول التي تبلغ أعمارها 12 سنة.

وتقود الأنثى الأكبر سنا العائلة وتبقى بمثابة كبيرة العائلة، بينما تترك الفيلة الذكور العائلة عند اكتمال النمو وتبقى على علاقات ضعيفة مع ذكور العائلة الأخرى، وقد تزور العائلة من حين لآخر.

مجتمع الفيلة مؤلف من بنية بالغة التعقيد إنه مجتمع تراتبي يرتكز بشكل أولي على السن، وتحتل فيه جميع
الفيلة الصغيرة، رتبتها بشكل تدريجي، وسيكون عليها تعلم إشارات اجتماعية وممارسة أداب الجماعة
وإظهار الاحترام للفيلة التي تكبرها سناً وبخاصة الأمة الرئيسة، الأم الرئيسة هي محور مجتمع الفيلة وتنشأ
حولها روابط العائلة، فهي التي تقرر وجهة العائلة يومياً ووقت نومها وساعة توقفها عن الأكل وما
ينبغي فعله في أوقات الخطر.


اضغط هنا لتكبير الصوره


قطعان الذكور أقل انضباطاً وتعاوناً وترابطاً من قطعان الإناث ، وتهيم بشكل منفصل عن قطعان الإناث إلا أنها تتواصل معها بتواصل تحت صوتي وهي أقل تعقيداً من قطعان الإناث.


وتتكون عشيرة الفيلة في منطقة ما من أفراد العائلات والذكور المستقلة التي تشترك معها في الحياة بالمنطقة نفسها. ويتراوح عدد أفراد المجموعة بين عدة مئات وعدة آلاف تعيش معا فوق رقعة من الأرض بحثا عن الغذاء.

وتنتقل الفيلة إلى مسافات بعيدة بحثا عن الغذاء في المناطق الجافة شبه الصحراوية.

عندما تشعر الأفيال بقرب موتها أو بالإنهاك فهي تذهب إلى أماكن المياه ، وقد تموت هناك وبتراكم العظام يصبح ما يسمى مجازاً بمقبرة الأفيال. والفيلة عاطفية جداً فيما يتصل بالموتى ويظهر توترها وخوفها إذا ما رأت جمجمة فيل آخر ، تماماً مثل الإنسان.



تــــكــــاثـــرهـــــا

تصبح ذكور الفيلة مكتملة النمو عندما يصل عمرها ما بين 10 - 14 سنة، ولكن معظــمها لا يتزاوج إلا بعد سن الثلاثين.

وأحد أسباب ذلك أن الإناث لا ترغب في التزاوج مع الذكور الصغيرة ، إضافة إلى أن الذكور الكبيرة تقوم بمطاردة الذكور الصغيرة التي في العشرينيات من عمرها وتمنعها من التزاوج.

وتبقى الإناث بعد اكتمال نموها مع العائلة، وتبدأ التزاوج بعد سن 12 سنة، وربما أصبحت أما وهي في عمر يتراوح بين 13 و14 سنة.


وتحمل الأنثى جنينها لمدة 22 شهرا وتضع مولودا واحدا عادة، وقد تضع توائم أحيانا. ويتراوح وزن صغير الفيل الإفريقي عند الولادة بين 115 و145كجم ويرتفع حــوالي 95سم عند الكتفين. ويزن صغير الفيل الهندي حديث الولادة حوالي 100كجم ويبلغ ارتفاعه 85سم.




مراحل نمو الفيل

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره



يستطيع جنين الفيل ان يمشي بعد ولادته بدقائق معدودة



اضغط هنا لتكبير الصوره

وجوه الاختلاف بين الفيـل الإفريـقـــي والفيل الهندي يختلف هذان النوعان الرئيسيان
من الفيلة في الحجم والمزاج وتركيب الجسـم.
فالفيـل الإفريقي مثلاً، أضخم جسمًا وأكثر شراسة ويتميز بنابين أكبر حجمًا.
ويبين الرسم مختلف الفروق الجسمانية بين النوعين



للفيل نوعان رئيسيان وهما :.
1- الفيل الأفريقي وهو الأضخم
اضغط هنا لتكبير الصوره


أضخم من الفيلة الهندية، وتوجد في البرية فقط جنوبي الصحراء الإفريقية. ويتساوى ارتفاع الكتفين مع ارتفاع الردف في الفيل الإفريقي، بينما ينحدر ظهره قليلا عند وسطه. ويرتفع الفيل الإفريقي الذكر عن الأرض 3,5 متر عند الكتفين، ويزن حوالي 5,500 كجم. ويبلغ طول أنثى الفيل المكتملة النمو حـــوالي 2,8 متر، وتزن 3,500 كجم. وكان طول أضخم فيل إفريقي ذكر 4,01 متر وبلغ وزنه 11,000 كجم، بينما كان أكبر وزن للفيل فوق 6,500 كجم.

ولمعظم الفيلة الإفريقية جلد رمادي داكن.


ويشكل مقدم الرأس منحنى خفيفًا، بينما تغطي الأذنان اللتان يصل عرض الواحدة منهما 1,2 مترًا الكتفين. ولكل من الذكور والإناث أنياب يصل نموها في الفــيل الإفريقي الذكر من 1,8 إلى 2,4 متر وتزن الواحدة 23 - 45 كجم، بينما تزن ناب معظم الإناث 7 - 9 كجم. وقد سُجِّل أطول ناب للفيل الإفريقي بطول 3,5 متر ووصل أثقلها وزنا إلى 133 كجم.

ولخرطوم الفيل الإفريقي نتوءان من اللحم يشبه الواحد منهما طرف الأصبع.


كما أن لجلد الخرطوم تجعدات عميقة.

وللفيل الإفريقي أربع أو خمس أصابع على كل قدم أمامية، وثلاث أصابع على كل قدم خلفية. وتربط ثنية جلدية مترهلة الأرجل الخلفية مع جوانب الجسم. ولا توجد هذه الثنية في الفيل الهندي.

ويوجد نوعان من الفيلة الإفريقية: فيلة الأدغال وفيلة الغابة.


تعيش فيلة الأدغال في معظم أقطار جنوبي الصحراء الإفريقية. وهي ضخمة وأنيابها ثقيلة. وتعيش فيلة الغابة الإفريقية في الكاميرون، والكونغو، وساحل العاج، والكونغو الديمقراطية (زائير) ودول أخرى في وسط وغربي إفريقيا. ويقطن كلا النوعين من الفيلة الإفريقية الغابات والسهول العشبية والجبال والمستنقعات والمناطق الشجرية.

أكبرحجماً من الفيل الهندي ويتميز بشكل أذنيه الأكبر حجماً التي تشبه قارة أفريقيا ، كما يمكن تمييزه من ظهره المائل وليس محدب كالفيل الهندي ، والفيلة الأفريقية أكثر شراسة ولذلك لم يسهل تدريبه ، كما أن هناك سبب آخر وهو أن الفيل الأفريقي لم يحظ بالاهتمام في سبيل تدريبه كما حظي به الفيل الهندي.




الفيل الهندي
و يستخدم في عروض السيرك
اضغط هنا لتكبير الصوره


توجد فقط في جنوب وجنوب شرقي آسيا. وتعيش في غابات وأدغال بعــض الدول مثل بورما، وكمبوديا، والصــين، والهند، وإندونيسيا، وماليزيا، وسريلانكا وتايلاند، وفيتنام.

وظهر الفيلة الهندية محدب بعض الشيء، وهو أعلى قليلاً من الكتف والردف.


ويترواح ارتفـــاع الفيل الهندي الذكر عند الكتفين من 2,7 - 3,2 متر. ويزن حوالي 3,600 كجم. وقد بلغ طول أضخم فيل هندي 3,3 متر، بينما يصل ارتفاع أنثى الفيل الهندي حوالي 2,5 متر وتزن حوالي 3,000 كجم.

ولمعظم الفيلة الهندية جلد رمادي شاحب اللون، وربما تخللته بقع وردية أو بيضاء.


وللفيل الهندي سنامان عند مقدم الرأس وفوق الآذان مباشرة.

وآذان الفيل الهندي نصف حجم آذان الفيل الإفريقي ولا تغطي الكتفين.

ولمعظم الفيلة الهندية الذكور أنياب تنمو حتى 1 - 1,5 متر. إلا أن بعض الفيلة الهندية الذكور وتسمى مكواشز بدون أنـــياب، كما أن معظم الإناث بدونها إلا أن لبعض الإناث أنيابا قصيرة للــغاية.

جلد خرطوم الفيل الهندي أكثر نعومة من جلد خرطوم الفيل الإفريقي، ويوجد نتوء لحمي واحد عند طرفه على هيئة أصبع. ولمعظم الفيلة الهندية خمس أصابع في كل قدم أمامية وأربع في كل قدم خلفية.


وهو أقل حجماً من الفيل الإفريقي الاسود ويتسم بالهدوء النسبي وسهولة الانصياع للأوامر وبذلك سهل تدريبه واستئناسه في قارة أسيا ليكون حيواناً من حيوانات الجر والحمل ويستخدم في عمليات قطع الغابات وهو وسيلة أكثر اقتصادية عن استخدام المكينة ، وبسبب طبيعته تلك ، سهل تدريبه ليكون من حيوانات السيرك فقد لا تجد فيلاً أفريقيا في السيرك على سبيل المثال.


يتعود الفيل الهندي على اهتمام صاحبه به ويجب عليه اصطحابه يومياً للاستحمام وحك جلده السميك وإن لم يفعل يرفض الفيل العمل.


يتميز عن الفيل الأفريقي بتحدب ظهره، والغريب أن أذنه على شكل القارة الهندية وبذلك يمكن تمييزة عن الفيل الأفريقي. في الهند وسريلانكا وبنجلاديش تدخل الفيلة في الاحتفالات الدينية ويجري تزيينها برداء ثقيل مزخرف كثير الألوان ، كما يتم تغطية نابيه بأغلفة ذهبية.


اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

الفيلة البيضاء نادرة الوجود وفيما مضى كانت مقدسة وكانت توضع في قصور الملوك والأمراء حتى أن الفيلة البيضاء الصغيرة كانت ترضهعا مرضعات من البشر ، كما أن رسومها وتماثيلها كانت تملأ القصور.


الهندوس يقدسون الفيلة ويشكلون أحد أهم الآلهة الهندوسية على شكل مخلوق له رأس فيل وجسم إنسان ويسمى جانيش والأسطورة باختصار هي عندما كان يقاتل جانيش اله الشر قطعت رأسه فقطع والده رأس فيل ووضعها مكانها فعاش على ذلك النحو ويجرى تصويره على ذلك الشكل.

كما أن هياج أحد الأفيال في فترة التزاوج ليهدم الأكواخ ويدمر المزارع الذي ينتج عن زيادة الهرمونات في تلك الفترة ، يفسرونه على أنه تقمص أحد الأرواح الشريرة لهذا الفيل .



يــــــتــــــبــــــع


دمووع السحاب


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
دمووع السحاب غير متواجد حالياً  
قديم 11-18-2009, 08:39 PM   #2
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية دمووع السحاب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: jaddah
المشاركات: 14,585
معدل تقييم المستوى: 21
دمووع السحاب is on a distinguished road
صور


تــنـقـلـهـا

اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره
تساعد قدم الفيل الضخمة على السير والركض، ولكن بقليل من الضجيج. وتمشي الفيلة عادة بسرعة تتراوح بين 5 و10كم في الساعة، كما يمكنها المشي لمسافات طويلة. ويمشي أفراد العائلة عند القيام برحلة طويلة بسرعة 16كم/الساعة. ويستطيع الفيل أن يركض عند الخوف أو الغضب بسرعة أكثر من 40كم / الساعة ولكن لمسافة قصيرة. ويمشي الفيل ويركض بخطوات متفاوتة، ولا يستطيع القفز بسبب وزنه وتركيب أرجله.
اضغط هنا لتكبير الصوره

الفيل يعدو عند الغضب أو الخوف لمسافة قصيرة بسرعة
تزيد على 40كم في الساعة. يستطيع قطيع الفيلة أن يسير
في رحلة طويلة بسرعة 16كم في الساعة.



وتتمرغ الفيلة عادة بالوحل، وتسبح على الأقل مرة واحدة في اليوم حيث تجيد السباحة. كما ُعرف عنها مقدرتها على السباحة إلى الجزر في البحيرات وشواطىء البحار. وتقوم الفيلة أثناء السباحة بتعويم خراطيمها فوق سطح الماء.

اضغط هنا لتكبير الصوره

الفيلة تحب الماء وتستحم عادة في مياه البحيرات
والأنهار وهي تجيد السباحة بشكل ممتاز.
تستحم الفيلة برش الماء من خراطيمها.

اضغط هنا لتكبير الصوره

الـــهــيــجـان
للفيل غدة صدغية على كل جانب من رأسه في منتصف المسافة بين العين والأذن. وتنتفخ هذه الغدة مرة كل سنة تقريبا وتخرج منها رائحة قوية. وتصبغ هذه الإفرازات وجــه الفــيل. تنشــط هذه الغــدة لمدة شــهرين أو ثلاثة أشهر في السنة، وهي الفترة التي يكون فيها الفيل في حالة هيجان. ويحدث الهيجان عند الفيلة بعد عمر 25 سنة.

في الأسر تكون الفيلة في غاية الخطورة خلال فترة الهيجان إذا ماتم استفزازها، وتهاجم كل ما يقترب منها من الحيوانات وحتى الإنسان والفيلة الأخرى. لذا فإنها يجب أن تقُيد أو تُوضع في حظائر مسيَّجة خلال هذه الفترة.

بدأ علماء الحيوان حديثا فهم دور الهيجان. يحدث الهيجان عندما يرتفع تركيز هورمون الذكورة التستوستيرون أكثر من معدله الطبيعي. ويعطي الهيجان لبعض الذكور أفضلية على الذكور الأخرى التي ليس لديها هذه الخاصية؛ لأن الذكور الهائجة تكون أكثر عدائية ولها القدرة على حماية الأنثى، الأمر الذي يجعلها مرغوبة لدى الإناث. وتتزاوج أنثى الفيل مع الذكر خلال فترة هيجانه، وتكون الإناث جاهزة للتزاوج خلال فترة الإثارة الجنســية المعروفة بالدورة النزوية، والتي تستمر أربعة أيام.

نقاط هامة



اضغط هنا لتكبير الصوره

وتحظى الفيلة باحترام عميق الجذور في الهند، والاله جانيشا الذي رأسه رأس فيل هو أحد اشهر الالهة في معابد الالهة الهندوسية .

اضغط هنا لتكبير الصوره

- كان الفيل جزءاً من عائلة كبيرة من الفصائل من العصر الثلجي. انقرضت كل تلك الفصائل و لم يبقَ إلا الفيل الذي نراه اليوم.

- يعيش بين 60 - 70 سنة.

- أضخم فيل رُؤِيَ حتى الآن هو فيل قُتِلَ في 1974 في أفريقيا و وزنه 12 طن.

- يستطيع الفيل أن يرفع أوزاناً تصل إلى طن كامل بخرطومه.

- يستطيع الفيل أن يشفط أكثر من 11 لتراً عبر خرطومه ليشربها ، أو حتى ليرشّها على ظهره ليستحم.

- يستخدم خرطومه كأداة تنفس إذا كان تحت الماء.

- "سبحان الله": الفيل يسبح بسهولة! يكثر الشحم في جسده ، لذلك لا يواجه صعوبةً في السباحة.

- يستطيع الفيل البالغ أكل ربع طن من الأعشاب في اليوم.

- للحجم أهمية في عالم الحيوانات ، و رغم أن الفيل حيوانٌ نباتي و غير مفترس ، إلا أنه لا يخاف الأسد إذا صار فيلاً بالغاً (الفيلة الصغيرة تسقط ضحايا للأسد) ، و إذا رأى الفيل أسداً فليس غريباً أن يتقدم تجاهه ليزيحه عن المنطقة ، حينها يفر الأسد ، و لا عجب ، فأي حركة بسيطة يفعلها الفيل قد تحطم عظام الأسد.

- يُفضّل الفيل أن يمر عبر الشئ بدلاً من الإلتفاف حوله. إذا كانت سيارتك في طريق الفيل ، فعلى الأرجح أنه سيطاها أو يقلبها ، لا أن يلتف حولها.

- للفيل ذاكرة بالغة القوة ، و لا ينسى أشياءاً قد حصلت منذ عقودٍ بعيدة.

- نشرت منظمة "National Geographic Society" برنامجاً عن غضب الفيلة و هياجها ، و الخلاصة أن الفيلة تقتل ما بين 300 - 400 إنسان في السنة ، و بعد البحث و الدراسة ، شخَّص العلماء ذلك بأنه مرضٌ نفسي يُسمّى "Post-traumatic Stress Disorder" (اضطراب ما بعد المآسي أو الصدمات) ، و وجد العلماء أن هذه الحالة النفسية (و التي شُخِّصَت لغير البشر لأول مرة) هي بسبب إساءة معاملة البشر للفيلة في القرن الماضي ، و من ذلك:

- البشر يغيرون تنظيم قطيع الفيلة إذا كبر القطيع كثيراً ، و يبيعون الصغار للسيركات.

اضغط هنا لتكبير الصوره

- في البرنامج ، بُثَّ مشهدٌ لفيل أنثى قتلت شخصين و أراعت الجمهور ، و بعد البحث في ماضيها ، و جدوا أنها الناجي الوحيد من عملية التنظيم هذه ، و قد كانت عُزِلَت عن أهلها و قطيعها ، و أثناء عرض السيرك تذكّرَت كابوسها الذي عاشته و هي صغيرة.

- من الأسباب أن البشر يقتلون الفيلة لعاجها أو حتى للمتعة أحياناً.

اضغط هنا لتكبير الصوره
- في البرنامج نفسه ، يوجد مشهد لأنثى فيل صغيرة تُقتَل بقسوة من قِبَل البشر ، مما يثير هياج قطيع كامل من الفيلة و تجتاح المدينة و تدمر ما في طريقها.

- من أسباب هياج الفيلة هو أن البشر يدمّرون بيئتها أثناء نمو حضارتهم.

- إذا حاولت الفيلة أكل محاصيل البشر ، فإن البشر يطلقون النار في الهواء و فوق رؤوسها ، أو يرمون عليها أغصاناً مشتعلة ليبعدوها ، و هذا يهيج الفيل لاحقاً.


اضغط هنا لتكبير الصوره

قام العديد من شعوب إفريقيا وآسيا بتخصيص أراضٍ لحماية بيئات الفيلة والحيوانات البرية الأخرى. وتقع هذه الأراضي في المتنزهات الوطنية وفي مناطق تعرف بالمحميات. ويخشى كثير من خبراء حياة الحيوانات الوحشية أن مساحة الأراضي المخصصة لذلك قد تكون غير كافية لحماية كثير من الفيلة البرية.

اضغط هنا لتكبير الصوره


ويشكل الصيادون ـ خاصة أولئك الذين يبحثون عن العاج ـ خطراً على حياة الفيلة البرية. وتحظر القوانين اصطياد الفيلة في المحميَّات والمتنزهات الوطنية، وكذلك تحدد العدد المسموح به للصيد. وفي الحقيقة يصعب تطبيق مثل هذه القوانين، لذا يُقتل الآلاف من هذه الفيلة سنويا بشكل غير قانوني.


اضغط هنا لتكبير الصوره

وقد انخفض عدد الفيلة في إفريقيا بشكل كبير خلال السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين. تكاتفت مجموعات حماية الحياة البرية لوقف هذا الانخفاض. وفي عام 1989م فرضت هيئة حماية التجارة الدولية للأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات حظرًَا كاملاً على تجارة العاج. وتتبع هذه الهيئة في إدارتها الأمم المتحدة. وفي كل الأحوال فإنه يصعب السيطرة على تجارة العاج ما دام الناس يقومون بشراء منتجاتها.

وبحلول التسعينيات من القرن العشرين، كان للهند 18 ألف فيل، وقد بدأت السلطات الهندية منذ عام 1991م مشروعًا ضخمًا لحماية الفيل الآسيوي من الانقراض.

يسمى ولد الفيل الدّغفل

ويسمى صوت انثى الفيل النهيم


يتكون نابا الفيل من مادة العاج ، وهي مادة غالية الثمن
اضغط هنا لتكبير الصوره
أطلق على أنياب الفيل اسم الذهب الأبيض ، بسبب غلاء مادة العاج التي توجد في أنياب الفيل


وتشم انثى الفيل رائحة الإنسان على بعد 500 متر أي نصف كيلوا

اضغط هنا لتكبير الصوره


اذا مات الفيل واقفا فإنه يظل ميتا وهو واقف لعدة ساعات ثم يسقط .
اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره
الفيلة تتبادل التحية عن طريق تلامس خراطيمها.
تتصل الفيلة فيما بينها عن طريق إحداث أصوات متنوعة
من القعقعة والزعيق.



اضغط هنا لتكبير الصوره
فيل مهاجم ينصب أذنيه مما يجعله يبدو أكثر خطرًا أثناء الهجوم.
تعارك الفيلة أعداءها مستخدمة أنيابها وخراطيمها كما تسحق
عدوها بأقدامها.




اضغط هنا لتكبير الصوره
الفيل الرضيع يمكث مع أمه حتى سن اكتمال النمو.
تترك صغار الفيلة من الذكور أمهاتها عندما تبلغ حوالي 14 عامًا
بينما تبقى صغار الإناث مع أمهاتها حتى موتها.





اضغط هنا لتكبير الصوره
معظم الفيلة تعيش في قطعان تضم عددًا من الفيلة المكتملة النمو مع صغارها.
وتقود القطيع أنثى متقدمة السن تسمى كبيرة العائلة (الأم القائدة).
وتظهر هذه الصورة قطيعًا من الفيلة الإفريقية تقتات الكلأ في منطقة
عشبية مكشوفة في كينيا. وتقف الأم القائدة في وسط الصورة.





اضغط هنا لتكبير الصوره
الفيلة المدربة تُستخدم في نقل جذوع الأخشاب
في كثير من الدول الآسيوية، مثل الفيل الهندي الموجود في الصورة.





تمنياتي لكم اخوتي بقضاء وقت ممتع
في التعرف على هذا الكائن الجميل.


دمتم بكل الخير

اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره

دمووع السحاب


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
دمووع السحاب غير متواجد حالياً  
قديم 11-18-2009, 09:32 PM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية r Ĕ Ĕ m
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 3,732
معدل تقييم المستوى: 9
r Ĕ Ĕ m is on a distinguished road
افتراضي


صدق أو لا تصدق ، الفيلة تبكي عندما تكون حزينة فالفيلة كائن حساس وعاطفي ، فهو يبكي عندما يحزن
ويقال أنه إذا دخلت نملة في إذنه سيموت !!!!

معلومه ادهشتني
وشكراا جزيلا عالمعلومات الرآئعه والمفيدهـ
بارك الله فيكي
تقبلي مروري...مع ارق تحياتي


0 اغرب مكالمة هاتفية ترفيهية 100% , شو رايكو انتو ؟
0 هل تعلم من أشد الناس عذابا يوم القيامه....؟؟
0 طريقة وضع مكياج المغنيه افريل لافين
0 بعد اسلامها، مطربة راب فرنسية ترتدي الحجاب.. وترفض المصافحة بعد إسلامها
0 ░▒▓███ الفرق بين السحالي والتماسيح..>>صــور ░▒▓███,
0 امتحان مادة باب الحاره....***\\\\منقووول
0 حــكـــم جــمـــع الــصـــلــــوات ,,,*شــــيء يـــخـــــوف_
0 الجن
0 شاب اسمه مخلوق يحكي قصته مع بنت اسمها "قبله" هههههههه ###فوتو اضحكو
0 ღღ لماذا الحب أعمى .. ღღ
0 دعوة لحضور حفل زواج بداخل المدرسة !!
0 ‗۩‗°¨_‗ـ عربة الاطفال ضارة عقليا وجسديا ـ‗_¨°‗۩‗
0 متى تنتهي قسوة زماني..؟؟؟
0 دموع العين معجزة وهبها لنا الله
0 بسرعه ادخل وظلل شوف وش بيطلع لك بتنصدم...
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اذكر ربك بطريقه رائعهاضغط هنا لتكبير الصوره
http://assa97.jeeran.com/azzoz.swf

دقيقتين من وقتكم...صدقوني ما رح تندموناضغط هنا لتكبير الصوره
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
r Ĕ Ĕ m غير متواجد حالياً  
قديم 11-19-2009, 03:44 AM   #5
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية دمووع السحاب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: jaddah
المشاركات: 14,585
معدل تقييم المستوى: 21
دمووع السحاب is on a distinguished road
افتراضي


اضغط هنا لتكبير الصورهاقتباساضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصورهالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة r Ĕ Ĕ mاضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصورهصدق أو لا تصدق ، الفيلة تبكي عندما تكون حزينة فالفيلة كائن حساس وعاطفي ، فهو يبكي عندما يحزن
ويقال أنه إذا دخلت نملة في إذنه سيموت !!!!

معلومه ادهشتني
وشكراا جزيلا عالمعلومات الرآئعه والمفيدهـ
بارك الله فيكي
تقبلي مروري...مع ارق تحياتي

اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره



اهلآ بك عزيزتي
حقآ يسعدني تواجدك الدائم هنا
المعلومات عن هذا الكائن مدهشة في كثير من النقاط والتي شدتني كثيرآ
انا واستمتعت بها جدآ .

بحق اسعدني مرورك ياعسسسل


دمووع السحاب


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
دمووع السحاب غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:29 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.