قديم 11-19-2009, 10:05 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية &Dolor Chica&
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: ديرتي السعودية
المشاركات: 3,297
معدل تقييم المستوى: 9
&Dolor Chica& is on a distinguished road
افتراضي الحنا - استخداماتها - فوائدها


الحناء...زينة الكفوف والاقدام

اضغط هنا لتكبير الصوره

الحناء نبات معروف منذ القدم، فهي المادة التجميلية الأولى للمرأة، تقوم المرأة بمعالجتها وسحقها ومزجها، لتتحول إلى مستحضر تجميلي، وهي تحمل اسم الحنة وحنا وحناء عند العرب، وفي الشام سموها "القطب"، وفي اليمن "الحنون" وفي النوبة "الكوفرية"، تقول أم حسن العسيري "تغنى القدماء بالحناء فقالوا "يا حنا يا قطر الندى" وهي الخلطة التجميلية الأولى للمرأة في الخليج، وقد بلغ حجم الاهتمام بها أن سميت الليلة التي تسبق الزفاف في كثير من البلاد العربية بليلة الحناء، ويتم في هذه الليلة عجن الحناء، وتوزيعها على الحاضرات، وعمل نقوش خاصة للعروس والمدعوات، وهناك طقوس خاصة بهذه الليلة في الدول العربية، فهي في نظر المرأة العربية فاتحة خير وعطاء.
وتضيف أم أحمد من السودان " يتم وضع الحناء للعريس والعروس في صباح الزواج، وتقدم للعروسين في صينية تسمى بـ "الجرسك "، وتوضع مع الحناء الشموع والبخور، ويقوم العروسان برش العطور على الضيوف".
وترى خبيرة التجميل سيدة المرابط أن الحناء من أكثر المواد الطبيعية التي تستعملها حواء في التجميل، لأنها تحتوي على مادة ملونة، تضعها كخضاب في الأيدي أو على شكل نقوش ورسومات مختلفة حسب الطلب، وتشمل الرسومات الأحرف والورود النقوش المتعددة والطيور، ومما يزيد من إقبال السيدات عليها أنها ليس لها أي آثار جانبية، ولا تؤثر في صفات الشعر الطبيعية، ويمتد تأثيرها لعشرة أسابيع، وهي تتناسب مع كافة أنواع الشعر، وهي مفيدة في علاج قشرة الشعر، وتستخدم في علاج تشقق القدمين، وقد انتقلت الحناء من كونها عادة اجتماعية إلى صالونات التجميل، وأصبحت السيدات يستخدمنها في النقش على مناطق متعددة من الجسم، وقد أخذت هذه الطريقة تنتشر بشكل واسع بين السيدات والشابات والمراهقات، وقد أصبحت الفتيات يستخدمنها في أوقات الأفراح والأعياد والمناسبات.

وأضافت المرابط بأن الحناء هي نبات شجيري من العائلة الحنائية جذوره حمراء وأخشابه صلبة تحتوي على مادة ملونة تستعمل كخضاب، ويتم حاليا وضعها على الأيدي ومناطق الجسم المختلفة عن طريق "المنقشة" أو "الحنانة" التي تقوم بوضع مادة عطرية تسمى "المحلبية" قبل النقش، وتخلطها مع الشاي أو القهوة أو الكاركادية لإعطاء نتائج أفضل.

وتذكر الحنانة إلهام مضوي أن الحناء تشمل أنواعا كثيرة، ومنها الهندي والشامي والبغدادي والشائكة، والحناء الهندي من أفضل الأنواع وأغناها بالمواد الملونة، فهي تعطي اللون الأحمر الغامق الذي تفضله كثير من السيدات، وتحتوي الحناء كما تقول مضوي على مادة قابضة ونسبة عالية من المواد الملونة، وكان الناس يستخدمونها في علاج الأورام والقروح والفطريات وتنقية فروة الرأس من الميكروبات والإفرازات الدهنية وعلاج القشرة والصداع".

وتقول سعاد العلي (يمنية) " تلجأ المرأة اليمنية للحناء ولنقوشها لتبرز جمالها، فالحناء وسيلة المرأة اليمنية لإرضاء الزوج، والتقاليد في اليمن تفرق بين الفتاة المتزوجة وغير المتزوجة من طريقة النقش، وينحصر تزيين الفتيات غير المتزوجات بالنقش على منطقتي الكف والقدم، وفي مناسبات زواج الأقارب والأعياد تتزين المرأة المتزوجة في حاله وجود زوجها، فإذا غاب عنها يعاب عليها وضع النقش، والنقش من أبرز الفنون الشعبية التجميلية لدى المرأة اليمنية، استخدمته المرأة على مر العصور لإضفاء الدفء على علاقة المرأة بزوجها، وقد ظل النقش على الجسد على امتداد العصور المتتالية فنا له أصول وأدوات، وقد انتشر في الدول الأوروبية".

وتضيف العلي "تتغير المواد المستخدمة في النقش كأن تخلط الحناء مع حبات الأرز المطحون وقليل من السكر، وتوضع على نار هادئة لتعطي اللون الأسود الداكن، ويتحدد لون النقش تبعا للون البشرة، وكان النقش يتم باستخدام عود رفيع من شجر الأثل، أو عود الكبريت أو الإبرة، وكان يعمل قديما بشكل خاص، عبارة عن نقاط تعمل بشكل دائري حول الإصبع ورسم نقط متجاورة على ظاهر الكف، تأخذ شكل شجرة تصل إلى منتصف الساعد، وفي السعودية تشتهر المرأة الجيزانية بأجمل النقوش بحيث تتفنن المرأة الجيزانية وتتفرد بموهبة النقش.

ويقول استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية الدكتور أحمد سالم إبراهيم " انصح مراجعات العيادة بالحناء، وذلك لما لها من آثار طيبة في علاج العديد من مشاكل الشعر، ومنها التساقط والقشرة، وينصح السيدات باستخدام الحناء إلى جانب العلاج الذي يقوم بوصفه لهن"، مؤكدا على فائدة الحناء في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتسهيل وصول الدم بسرعة إلى الشعر.

وأضاف بأن الحناء لها فوائد كبيرة في علاج مشاكل الشعر وترطيبه، وهي من أفضل أنواع الصبغات، فهي مرطبة للشعر وآمنة في تلوينه دون مخاطر كيميائية، وهي تعمل بعد تخمرها على القضاء على الفطريات، وتطهر فروة الرأس، وتقضي على نسبة الرطوبة، وتخفض نسبة إفراز العرق، فيظل الشعر جافا، وعند إضافة الليمون إليها تعمل على تقوية الشعر وتحسينه، وتستخدم في علاج القروح والالتهابات الصديدية وتشقق القدمين وإزالة النمش، وتدخل في صناعة العديد من الأدوية الملطفة للالتهابات.

وتقول إحدى المنقشات " تأخذ نقوش الحناء في الخليج وفي السعودية أشكالا كثيرة منها الروايب وهي طلاء مفصل واحد من كل إصبع، ويرسم خط في منتصف الكف، والقصعة وهي تخطيط الأصابع بالحناء حتى الكف، وهناك الغمسة أو الغمصة وهي طلاء اليد إلى الرسغ، والبايرج وهي عبارة عن عمل مثلثات صغيرة في اليد، وهناك الأشكال التقليدية ومنها النجوم والحروف والدوائر، ويسمونها حنا وحينا وحناء، وهناك أنواع عدة من الحناء منها العمانية والإماراتية، وهي تستورد من الباكستان، كما توجد الحناء الحمراء السودانية والهندية



التوقيع
أسمـعكـ تمشي وسط قلبي
وأناجيكـ
والناس تحسب مشيتكـ:
ـ ـ ـ ـدقــات قــلبي
مادرو عني
ونا كل اطرافي تناديك
&Dolor Chica& غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-19-2009, 10:08 AM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية &Dolor Chica&
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: ديرتي السعودية
المشاركات: 3,297
معدل تقييم المستوى: 9
&Dolor Chica& is on a distinguished road
افتراضي


الحناء وسيلة لحل مشكلة الشعر

اضغط هنا لتكبير الصوره


إذا كان شعرك يعاني مشكلة ما فتجنبي الحلول الكيميائية؛ فإنها إن عالجت شيئا تسببت في إضرار آخر، وينصحك الخبراء باستعمال الحناء؛ ذلك النبات الذي يوصي به الأطباء أيضا، فهو يناسب جميع أنواع الشعر، ويضع حلا لمشكلات شعرك على اختلافها وتعددها.

يقول خبراء التجميل: لم تقتصر فوائد الحناء على صبغ الشعر بألوان رائعة فقط بل تعدت ذلك إلى أنها تكسب الشعر الليونة والنعومة واللمعان، وإضافة الليمون والبيض واللبن الزبادي إلى الحناء يناسب الشعر الدهني، بينما إضافة البيض واللبن الزبادي وزيت الزيتون يناسب الشعر الجاف، أما إضافة البيض والخل للحناء فيعطي الشعر لمعانا ويساعد على إزالة القشرة من الرأس.
وقد ثبت علمياً أن الحناء إذا وضعت في الرأس لمدة طويلة بعد تخمرها، فإن المواد القابضة والمطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات، ومن الإفرازات الزائدة للدهون، كما تعد علاجاً نافعاً لقشر الشعر والتهاب فروة الرأس.
* لعلاج تساقط الشعر : تُدق أوراق الريحان وتخلط مع الحناء بنفس مقدار الريحان وتعجن مع الماء الدافئ، وتترك ساعتين ثم توضع على الشعر جيداً، بحيث تصل إلى فروة الرأس. ويغطى الرأس جيداً، وتترك على الرأس مدة ساعتين ثم تغسل بالماء فقط.
* طريقة أخرى لعلاج تساقط الشعر :
تخلط 3 ملاعق كبيرة حبة سوداء مطحونة مع نصف كأس حناء ناعمة وثلاث أرباع كأس ماء دافئ، وتترك ساعتين ثم يحنى بها الرأس ويغطى.. ويغسل بعد مرور ساعتين على الأقل.
* لعلاج الشعر الضعيف :
يخلط مقدار ملعقتين من مسحوق الورد (يوجد عند العطار) مع نصف كأس حناء وثلاثة أرباع كأس ماء دافئ، ويترك مدة ساعة ثم يوضع على الرأس جيداً، بحيث يصل إلى فروة الرأس ويغطى.. ثم يغسل بالماء بعد مرور ساعتين.
* لتقوية وإنبات وتحسين رائحة الشعر :
يخلط نصف كأس حناء ناعمة مع ملعقتين محلب مطحون ناعم (يوجد عند العطار) مع ثلاثة أرباع كأس ماء دافئ، وتترك ساعتين ثم توضع على الرأس، ويغطى الرأس، ثم يغسل بعد مرور ساعتين.. وتضاعف الكمية لو كان الشعر طويلا.
* لتطويل الشعر وتكثيفه :
لتطويل الشعر تجفف حزمة من البقدونس وتطحن جيدا حتى يصبح ناعما ويخلط مع أربع ملاعق حناء، ويطبخ بزيت الزيتون حتى يغلي، ثم يصفى ويحفظ في زجاجة، ويستخدم مرة أسبوعيا ثم يغسل بالماء الدافئ.
لتكثيف الشعر يخلط مقداران متساويان من الحناء والحرمل (موجود عند العطار) ويوضع على الشعر بحيث يصل إلى فروة الرأس ثم يغسل بماء دافئ


التوقيع
أسمـعكـ تمشي وسط قلبي
وأناجيكـ
والناس تحسب مشيتكـ:
ـ ـ ـ ـدقــات قــلبي
مادرو عني
ونا كل اطرافي تناديك
&Dolor Chica& غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-19-2009, 10:18 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية &Dolor Chica&
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: ديرتي السعودية
المشاركات: 3,297
معدل تقييم المستوى: 9
&Dolor Chica& is on a distinguished road
افتراضي


معلومات عن فوائد الحناء

اضغط هنا لتكبير الصوره


التجميل فيخضب بمعجون أوراقها الأصابع والأقدام والشعر، للسيدات والرجال على السواء. وتستعمل الحناء في علاج الأورام والقروح إذا عجنت وضُمَّد بها الأورام.
أعمال الصباغة مع إضافة مواد مثبتة للون .. كما تقوم الفتيات المبهرات البياض بعمل حوض به مغلي مسحوق الحناء بكمية كبيرة من الماء ويجلسن فيها فترة حتى يكتسبن اللون القرمزي أو النحاسي (لون قليل السمرة لامع) ذو جاذبية فتانة.



وقد ثبت علمياً أن الحناء إذا وضعت فى الرأس لمدة طويلة بعد تخمرها فإن المواد القابضة والمطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات، ومن الإفرازات الزائدة للدهون، كما تعد علاجا نافعا لقشر الشعر والتهاب فروة الرأس. وتستعمل عجينة الحنة في علاج الصداع (الصداع الناتج من ارتفاع حرارة الرأس) بوضعها على الجبهة، والتخضب بالحناء يفيد في علاج تشقق القدمين وعلاج الفطريات المختلفة.
وتستعمل زهور الحنة فى صناعة العطور. استنشاق الزهور ينشط الحواس وينعش القلب ويقوي الأعصاب.
الجذور
المضمضة بعرقها المغلية والمنقوعة تقوي اللثة وتساعد على تماسك الأسنان. ويفضل استعمال معجون الحناء بالخل أو الليمون؛ لأن مادة اللوزون الملونة لا تصبغ في الوسيط القلوي.
عند استعمال الحناء للرأس .. يجب ألا يتعرض للهواء البارد أو الجلوس بالمناطق المكيفة .. لأنها قد تؤدي لشلل.
عدم استعمال الحناء لليد والقدم في موسم الشتاء والمناطق الباردة .. لأنها تؤدي إلى الروماتزم أو تشنج في عضلات اليد.
لا ينصح بتاتا استعمال الحنة للرأس لمن يشتكي داء الصرع.
في النقش ضعي قليلا من الديتول تمسك الحناء ويصبح لونها غامق.
تعجن الحناء بلومي أسود .. تغلي اللومي الأسود في ماء .. ويأخذ الماء وتعجن فيه الحناء .
يوجد حناء جاهزة عند العطارين اسمها أبو ساعة .. تضعينة ساعة ويظهر اللون غامق جدا .
حتى تميل الحناء إلى العنابي الغامق أو الأسود بعد عجن الحناء ضعي عليها قليلا من البنزين اخلطي الحناء في العجن مع ماء الشاي المغلي .
اعجني الحناء مع خمس ملاعق من الخل وتظهر لك اللون الجميل .
اعجني الحناء مع الشاي المحلى أي المضاف له السكر وبعض من بودرة القرنفل.
يوجد مرهم عند العطارين تستطعين دهن المناطق التي ترغبين فيها لوضع الحناء وهذا المرهم يعطيك لون حقيقي للحناء.
ضعي قشر الرمان المجفف في الماء وتغليه جيدا ثم نعجن الحنه بماء قشر الرمان
للشعر الأبيض يخلط الحناء مع الماء يخمر أولا ويوضع على الرأس مدة ثلاث ساعات وللصبغات تضعين الحناء مع نسكافيه للون البني ولتفتيح الشعر نضع الحناء مع بابونج مع قشر رمان وللشعر الزعفرانى نضع الحناء مع زعفران منقوع لمدة ساعة مع أكسجين واللون الباذنجاني الحناء مع كركديه مع ماء مع شاي ليبتون وأفضل الأنواع هي اليماني والحساوي والأحمر الباكستاني .
يعتبر نبات الحناء من النباتات المعروفة منذ القدم، فقد عرفها قدماء المصريين منذ آلاف السنين، واهتم بها العديد من العلماء العرب أمثال ابن سيناء ولم يعرف بعد موطنها الأصلي، ومن المرجح أنها من نباتات الجزيرة العربية، ومنها امتدت إلى معظم بلاد العالم. وهي الآن تزرع في بلاد كثيرة من العالم، لما لها من فوائد عديدة في المجالات الصناعية والجمالية والطبية والتجارية، كما سنعرف ذ لك من خلال هذا المقال الموجز.

أولا : وصف نبات الحناء
تزرع الحناء في الأراضي الطينية والرملية إما بالبذرة أو بالعقلة ويلزم لإتمام نموها درجة حرارة عالية ورطوبة جوية مرتفعة، لذا يمكن زراعتها في بقاع عديدة من العالم.
وتتكون شجيرة الحناء، شأنها شأن العديد من الشجيرات الأخرى من جذر وساق وأوراق وأزهار وثمار، ويصل متوسط ارتفاعها إلى حوالي خمسة أمتار ومن أصنافها الحناء البلدي والشامي والبغدادي والشائكة، أما أفضلها وأغناها بالمواد الملونة الحناء البلدي.
وتحتوي أوراق الحناء على مواد سكرية وراتنجية ودهنية كما تحتوي أيضا على عطر ومواد قابضة تعرف باسم جناتانيق بالإضافة إلى مادة اللوزون الملونة، وهي مادة متبلورة برتقالية اللون وتذوب في الماء، وهي المسؤولة عن صبغ الشعر والصوف بلون برتقالي، في بادئ الأمر ثم يزداد هذا اللون عمقا مع الزمن لتأكسد المادة الملونة.
أما أزهارها فهي خلابة المنظر، متعددة الألوان، زكية الرائحة لحتوائها على زيوت طيارة وأهم مكوناتها! مادة الأيونون

ثانيا: إعداد مسحوق وعجينة الحناء:
يحضر مسحوق الحناء بتجفيف أوراقها وفروعها الخضراء في الشمس مباشرة أو في مجففات خاصة بذلك، ثم تطحن في مطاحن خاصة، بعد ذلك ينقى المسحوق من الشوائب العالقة به، ثم يعبأ في أكياس من الجوت لضمان التهوية، وهذا المسحوق لونه ضارب إلى الخضرة رائحته زكية، يحمر لونه إذا ترك في الهواء مدة.
ويتم تحضير عجينة الحناء بإضافة الماء البارد إلى مسحوق الحناء حتى تصبح عجينة، ولضمان الحصول على عجينة فعالة للحناء فإنها تجهز في وسط حمضي، إذ إن مادة (اللوزون) الملونة لا تصبغ في الوسط القلوي، لذا يجب استخدام معجون الحناء بالخل أو الليمون ثم توضع على الأماكن المراد تجميلها أو علاجها.

ثالثاً : استخدام الحناء:
للحناء فوائد جمة، واستخدامات عديدة، وقد دعانا الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام لاستخدام الحناء لعلاج بعض الأمراض، فقد روى الإمامان أبو داود وأحمد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شكا إليه أحد وجعا في رأسه إلا قال له: (احتجم، ولا شكا إليه وجعا في رجليه إلا قال له: اختضب بالحناء).



التوقيع
أسمـعكـ تمشي وسط قلبي
وأناجيكـ
والناس تحسب مشيتكـ:
ـ ـ ـ ـدقــات قــلبي
مادرو عني
ونا كل اطرافي تناديك
&Dolor Chica& غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-21-2009, 01:53 AM   #4
-||[عضو النادي الملكي]||-
 
الصورة الرمزية Roraa
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: Egypt
المشاركات: 25,921
مقالات المدونة: 33
معدل تقييم المستوى: 31
Roraa will become famous soon enough
افتراضي


ميرسي ياعسل على الطرح الجنــــــــــــــــان




في حفظ الله ورعايته


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

احلم واحلم واحلم اكتر واوعى حلمك يبقى كابوس
احلم قبل الحلم ما يغلى لو فاكر حلمك بفلوس
احلم واعمل واصبر واتقل مهما كان الحلم بعيد
راح يجى يوم واتحقق حلمك الاحلام مالهاش مواعيد
Roraa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:27 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.