قديم 11-21-2009, 10:49 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية رقه في المشاعر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 3,325
معدل تقييم المستوى: 15
رقه في المشاعر is on a distinguished road
هام فن التعامل مع المريض


فن التعامل مع المريض


فن التعامل مع المريض


قد يستغرب البعض من التطرق إلى هذا الموضوع لعامة القراء، ولكن بالرغم من أن التواصل مع المريض لا يدخل ضمن الثقافة الصحية للمرضى ولكن يعتبر هذا الموضوع قضية مهمة للأطباء بشكل عام وللأكادميين منهم بشكل خاص، حيث أنه في السنوات القليلة السابقة أصبحت طرق التواصل مع المريض Communication skills جزء مهم من التعليم الطبي وعلم يجب أن يدرس في كليات الطب. وقد يتساءل البعض هل صفات التواصل الجيدة يمكن أن يكتسبها الشخص أو طالب الطب في الكلية أو أنها صفات تكون من ضمن شخصية الطالب وفقط دور الكلية أو التعليم الطبي بشكل عام هو أعطاء الطالب الفرصة لممارسة هذه الصفات من خلال اتصاله مع المرضى. في حقيقة الأمر هناك دراسات عديدة تؤكد أن الدورات أو الكورسات التي تدرب الأطباء على أسس التواصل وقواعده تؤدي إلى تخريج أطباء لديهم مقدرة أفضل على التواصل مع المرضى وقد بدأت كلية الطب في جامعة الكويت بقيادة د. جعفر بهبهاني بتدريس هذه الطرق منذ 6 – 7 سنوات تقريبا وبالتالي أود أن أتطرق إلى بعض أساسيات صفات التواصل الجيدة المطلوبة من الأطباء. وهي:

(1) المقدرة على التعرف على أعراض ومشكلة المريض بشكل محدد ودقيق.
(2) تحديد ما يعرفه المريض من معلومات تتعلق بمرضه وكيفية تصحيح بعض المفاهيم بشكل مبسط.
(3) مناقشة خيارات العلاج أو الفحوصات مع المريض وإعطاءهم الفرصة للمشاركة في القرار.
(4) يجب أن يشعر المريض أن الدكتور يحس ويقدر مدى معاناته وأن الدكتور متعاطف مع المريض في مواجهة مشاكله سواء الصحية أو أي مشاكل أخرى.

وسوف أحاول أن أعطي مثال على كل من هذه الصفات:

(1) التشخيص الصحيح يعتمد بشكل كبير على المقدرة على أخذ المعلومات عن التاريخ المرضي من المريض بشكل دقيق، وهذا الشيء يعتمد على طريقة طرق الأسئلة. إن طرق التواصل الجيدة مع المريض تركز بشكل أساسي على كيفية طرح هذه الأسئلة وخصوصا في بداية المقابلة فيجب أن تعطى الفرصة للمريض لطرح مشكلته حسب تسلسلها الزمني وعدم مقاطعة المريض وأن تكون الأسئلة من النوعية ذات النهاية المفتوحة open ended questions بدلاً من الأسئلة ذات النهاية المغلقة close ended questions وكمثال على ذلك من الأفضل سؤال المريض على النحو التالي : ماذا تعاني من؟ أو هل يمكن أن تشرح لي بشكل أكثر ماذا تشعر به ؟ أو هل لديك أعراض أخرى؟ فهذا النوع من الأسئلة يعطي الفرصة للمريض بسرد الأعراض كما يراها هو وهذه الأسئلة في بداية المقابلة أفضل من الأسئلة التي تطرح بهذا الشكل: هل لديك هذا العرض؟ أو ذلك؟ أي أنها تحتمل الجواب بنعم أم لا close ended questions وهذا النوع من الأسئلة و إن كانت مهمة ولكن يجب استخدامها فقط قبل نهاية المقابلة للتأكد من بعض الأعراض المهمة. و يجب التركيز على الحاجة إلى مراجعة بعض الأعراض مع المريض وتلخيصها وذلك للتأكد من أن الإنطباع الذي لدى الدكتور هو الإنطباع الصحيح عن الأعراض التي يشكو منها المريض.

(2) أعطاء المعلومات الصحيحة للمريض وتقبله لها يعتمد بشكل أساسي على معرفة ما هي الأفكار أو المعتقدات التي لدى المريض في بادئ الأمر, فمثلاً الخوف من إستخدام بخاخات الكورتيزون يأتي بشكل أساسي من الاعتقاد الموجود لدى المريض بأن الأعراض الجانبية التي تنتج من إستخدام حبوب الكورتيزون وهي أعراض حقيقية ومؤثرة تنطبق على كل أنواع أدوية الكورتيزون وهذا الأمر غير صحيح وبالتالي فأنه يمكن في غالبية الأحيان توضيح هذا اللبس للمريض بأن بخاخات الكورتيزون أدوية موضعية فقط ولا تؤدي إلى نفس الأعراض الجانبية للحبوب وهذا يؤدي إلى تقبل المريض لهذا النوع من الدواء.

(3) محاولة مُشاركة المريض في قرار الفحوصات أو العلاج وأخذ رأيه بحدود طبعاً له دور كبير في تقبل المريض لهذه الفحوصات أو متابعة العلاج بانتظام فيجب أن يشعر المريض أن له دور فعال في هذه العملية و أعطاءه بعض الخيارات أو شرح الطرق المختلفة للعلاج مهم جداً لكسب ثقة المريض.

(4) النقطة الرابعة من صفات التواصل مع المريض هي برأيي من أهم هذه الصفات وهي تتعلق بكيف يشعر المريض تجاه الدكتور وما هو الانطباع النفسي الذي يتكون لدى المريض نحو الدكتور المعالج وهذا الإنطباع أو الإرتياح يعتمد على نقطتين رئيسيتين وهما:
*هل شعر المريض أن الدكتور أعطاه الاهتمام الكافي الذي يستحقه؟
*والنقطة الأخرى هو شعور المريض أن الدكتور متعاطف معه ويحس بمعاناته.
أما النقطة الأولى فأنها من أهم الطرق التي تُشعر المريض بأن الدكتور مُهتم بحالته وهي ما تُسمى بصفات التواصل الغير كلامية nonverbal communication skills وهذه الصفات تعتمد على عدة نقاط هي:

النظر إلى المريض أثناء المقابلة Eye Contact.


أما الجانب الآخر وهو إظهار حالة التعاطف مع المريض Empathy فهي نقطة مهمة جداً للمريض حيث تعطي لديه الإحساس بأن دكتوره المعالج يحس بمعاناته وعلى استعداد لمساعدته وهذا شعور مهم جداً للمريض من الناحية النفسية أما كيفية إظهار هذا التعاطف فهو يأتي بأشكال مختلفة فمثلاً المريض الذي يجهر بالبكاء بسبب معاناة المرض أو الخوف من مشكلته الصحية قد يحتاج فقط من الدكتور أن يربت على كتفه أو أن يعطيه محارم ورقية لتجفيف دموعه أو إخباره أن البكاء في مثل هذه الحالة ليس عيب ومن حقه أن يبكي للتنفيس عن مشاعره، أو مثلاً إذا كانت معالم الحزن تبدو على المريض فيستطيع أن يقول له : أشوفك ضايق خلقك ليش؟ فهذه الجملة تعطي المريض الشعور بأن الدكتور يحس بمعاناة المريض وعلى استعداد لمساعدته.
في الختام: إذا كان العلم الواسع بأمور الطب والخبرة الكبيرة ومهارة اليدين تأتي في مقدمة صفات الدكتورالجيد فإن صفات التواصل الفعال والجيد هي جزأ لا يتجزأ من شخصية الدكتور الناجح والمطلوب من قبل المرضى.

د.ناصر بهبهاني
استشاري الأمراض الصدرية- الكويت

هز الرأس بشكل بسيط ( كعلامة الإيجاب) أثناء شرح المريض لحالته الصحية وهذا دليل على فهم الدكتور لحالته.
التمتمة بشكل متقطع أثناء الاستماع للمريض وهذا دليل على تركيز الدكتور لشرح المريض وفهمه للمشكلة.
التقليل قدر الإمكان من الأشياء التي تؤثر على تسلسل المقابلة مثل الرد على التلفون أو توقيع بعض الأوراق.
وهذه الأمور الأربعة قد تكون تلقائية أو عفوية عند بعض الناس ولكن هي خصائص مهمة يجب أن يتدرب عليها الأطباء بالذات.



l


التوقيع
تّصَدِق لقِيِت آِسمَك "بكَآس" آلمآي وهَزِيتَه !!
آثَآرِيْ.: كَآسْيِ :.آلملقُوفْ ..
عَكَسْ مَآبِدآخِـــــل عِــيــُـونيْ ..
اضغط هنا لتكبير الصوره
رقه في المشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-22-2009, 05:36 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية رقه في المشاعر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 3,325
معدل تقييم المستوى: 15
رقه في المشاعر is on a distinguished road
افتراضي


اشكرك اخي نواف على اطلالتك

لك مني كل الود

تقبل احترامي وتقديري

اختك رقه في المشاعر


0 بقره بحجم الفيل\\\سبحان الخالق
0 خبـــــــر صدمنـــي ............!!!
0 افتتاح اغلى فندق في العالم..لكن يافرحه ماتمت !!
0 معلومات عناسم الوردة رواية بوليسية لأومبيرتو إكو
0 هل الشخص الطيب ضعيف الشخصية ؟
0 قصص سنايبر وابو سمير الحقوا الكل يدخل
0 فن التعامل مع المريض
0 هل تستطيع المرأة أن تعيش بلا رجل ؟؟
0 صور مآكنت آظن آني بشوفهآ !!
0 التصويت لمسابقة الشاب الأنيق
0 الشاعر الفرنسي Louis Aragon
0 صفة حجة النبي - صلى الله عليه وسلم
0 \\\صارحوني\\\
0 طفلي الحبيب .. لاتبكِ
0 الملكه الجميله
التوقيع
تّصَدِق لقِيِت آِسمَك "بكَآس" آلمآي وهَزِيتَه !!
آثَآرِيْ.: كَآسْيِ :.آلملقُوفْ ..
عَكَسْ مَآبِدآخِـــــل عِــيــُـونيْ ..
اضغط هنا لتكبير الصوره
رقه في المشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-28-2009, 09:54 PM   #4
n99
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية n99
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: ًالامـU.A.E ــارات
المشاركات: 305
معدل تقييم المستوى: 12
n99 is on a distinguished road
افتراضي


مشجورة ع موضوع
اتمنى للجميع استغاده منه
وصحيح يجب التعامل مع المرريض بحذر
يعطيك العافيه
في حفظ المولى


n99 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-08-2009, 01:25 AM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية رقه في المشاعر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 3,325
معدل تقييم المستوى: 15
رقه في المشاعر is on a distinguished road
افتراضي


مشكوووووره اختي درووووووب على المرور

تقبلي تقديري وأخترامي

اختك رقه في المشاعر


0 تاره اقول الدنيا وتاره اقول الناس
0 سعودى فى منتدى امريكى بدع فيهم لول؟
0 رسآلة إلى لسآني
0 افتتاح اغلى فندق في العالم..لكن يافرحه ماتمت !!
0 البااااااااااااارحه
0 سجل حضورك بصوره على ذوقك
0 (الايمو) الخطر القادم على المراهقين!!
0 سيارتي الجديده تعالو حياكم بمشيكم فيها
0 لماذا خلقت حواء من ادم وهو نائم ؟؟؟
0 صور مآكنت آظن آني بشوفهآ !!
0 اكبر كت كات بالعالم
0 أقرأه فقط إن كنت تمتلك وقتآ لله ؟؟؟؟؟؟
0 فلسفـــه اذهلتنــي في حيــــــــــاتي
0 •||[•° دنيآيے غريبة °•]||•
0 رجاء خاص الى جميع الاعضاء الدخول الى هذه الصفحه
التوقيع
تّصَدِق لقِيِت آِسمَك "بكَآس" آلمآي وهَزِيتَه !!
آثَآرِيْ.: كَآسْيِ :.آلملقُوفْ ..
عَكَسْ مَآبِدآخِـــــل عِــيــُـونيْ ..
اضغط هنا لتكبير الصوره
رقه في المشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:06 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.