قديم 11-22-2009, 12:46 PM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية ملاك حائر
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
العمر: 33
المشاركات: 380
معدل تقييم المستوى: 11
ملاك حائر is on a distinguished road
افتراضي المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال


1- ضبط اللسان: ولا سيَّما في ساعات الغضب والانزعاج، فالأب والمربي قدوة للطفل، فيحسنُ أن يقوده إلى التأسِّي بأحسن خُلُقٍ

2- الضَّبط السلوكي: وقوع الخطأ لا يعني أنَّ الخاطئ أحمقٌ أو مغفَّل، فـ "كلُّ ابنِ آدمَ خطَّاء"، ولابد أن يقع الطفل في أخطاءٍ عديدة، لذلك علينا أن نتوجَّه إلى نقد الفعل الخاطئ والسلوك الشاذ، لا نقدِ الطفل وتحطيم شخصيته.

3- تنظيم المواهب: قد يبدو في الطفل علاماتُ تميُّز مختلِفة، وكثيرٌ من المواهب والسِّمات، فيجدُر بالمربِّي التركيز على الأهم والأَوْلى وما يميل إليه الطفل أكثر، لتفعيله وتنشيطه، من غير تقييده برغبة المربي الخاصة.

4- اللقب الإيجابي: حاول أن تدعم طفلك بلقب يُناسب هوايته وتميُّزه، ليبقى هذا اللقب علامةً للطفل، ووسيلةَ تذكيرٍ له ولمربِّيه على خصوصيته التي يجب أن يتعهَّدها دائماً بالتزكية والتطوير، مثل: (عبقرينو) – (نبيه) – (دكتور) – (النجار الماهر) – (مُصلح) – (فهيم) .

5- التأهيل العلمي: لابد من دعم الموهبة بالمعرفة ، وذلك بالإفادة من أصحاب الخبرات والمهن، وبالمطالعة الجادة الواعية ، والتحصيل العلمي المدرسي والجامعي ، وعن طريق الدورات التخصصية .

6- امتهان الهواية: أمر حسن أن يمتهن الطفل مهنة توافق هوايته وميوله في فترات العطل والإجازات، فإن ذلك أدعى للتفوق فيها والإبداع،

7- قصص الموهوبين: من وسائل التعزيز والتحفيز: ذكر قصص السابقين من الموهوبين والمتفوقين، والأسباب التي أوصلتهم إلى العَلياء والقِمَم، وتحبيب شخصياتهم إلى الطفل ليتَّخذهم مثلاً وقدوة،

8- المعارض: ومن وسائل التعزيز والتشجيع: الاحتفاءُ بالطفل المبدع وبنتاجه، وذلك بعرض ما يبدعه في مكانٍ واضحٍ أو بتخصيص مكتبة خاصة لأعماله وإنتاجه،

9- التواصل مع المدرسة: يحسُنُ بالمربي التواصل مع مدرسة طفله المبدع المتميِّز، إدارةً ومدرسين، وتنبيههم على خصائص طفله المبدع، ليجري التعاون بين المنزل والمدرسة في رعاية مواهبه والسمو بها.

10- المكتبة وخزانة الألعاب: الحرص على اقتناء الكتب المفيدة والقصص النافعة ذات الطابع الابتكاري والتحريضي، المرفق بدفاتر للتلوين وجداول للعمل، وكذلك مجموعات اللواصق ونحوها، مع الحرص على الألعاب ذات الطابع الذهني أو الفكري، فضلاً عن المكتبة الإلكترونية التي تحوي هذا وذاك، من غير أن ننسى أهمية المكتبة السمعية والمرئية، التي باتت أكثر تشويقاً وأرسخ فائدة من غيرها.


منقول د / أحمد عبدالله


0 تعاااااااالو شوفو عطور مشاهير هوليوود
0 جميع شخصيات ديزني أرجو التثبيت
0 قصة عن الوطن العربي الذي يحتمي بعنوان الإسلام
0 مصري او جزائري أدخل وناقش بتعقل
0 زفاف فتاة 8 أعوام
0 اكبر مجموعه صور لبريتني سبيرز الجزء الرابع 2001
0 هل ادا دخل الرجل المطبخ نقصت قيمته ؟؟؟
0 شخصيتك من خطك
0 صور بريتني سبيرز الطفله
0 المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال
0 أكبر مجموعه صور لبريتني سبيرز الجزء الاول 1998
0 ورق حائط لغرف الاطفال
0 بيت مليء بالرومانسيه شموووووووووووع
0 عطور المشاهير
0 عيد الاضحي
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
ملاك حائر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:54 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.