قديم 11-26-2009, 08:55 AM   #1
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: كويت
المشاركات: 4
معدل تقييم المستوى: 0
طرشي_كويتي is on a distinguished road
افتراضي فوائد الخضروات والفواكه


بسم الله الرحمن الرحيم اقدم لكم فوائد الخضروات والمشروبات الحاره و الفواكه ... لنبدأ

فائدة الفستق الحلبي : يحتوي الفستق الحلبي على كمية كبيرة جداً من الوحدات الحرارية (كل مئة غرام تحتوي 650 وحدة حرارية)، كما أنه يحتوي على الماء والبروتين والدهون والنشويات والألياف والفوسفور والنحاس والحديد والكالسيوم وبعض أنواع اليتامينات، لذلك فهو مقوٍ للدم والأعصاب ويزيد من الطاقة الفكريّة فـينمّي الذكاءو يزيد القدرة على التركيز وينصح به الأطباء المصابين باليرقان.
ويجب مضغ الفستق جيداً لأنه بدوره صعب الهضم ومن المستحسن تناوله بعد الأكل مباشرة أو بعد 3 ساعات على الأقل ليتسنّى للجهاز الهضمي القيام بوظيفته.

وذكرت دراسة أميركية حديثة أن الفستق الحلبي يُخفض معدل الكوليسترول في الدم ويوفر المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الخضر ذات الأوراق الخضراء العريضة والفاكهة ذات الألوان الفاتحة.

فائدة الزنجبيل : اكدت ابحاث اجريت أخيرآ,أن الزنجبيل لايزال على رأس قائمه المواد الحارقه للدهون وتشير اخصائيه التغذيه امل الانصاري الى ان الزنجبيل يعد من أهم المواد التي تساعد على حرق الدهون في الجسم عند تناوله بعد الوجبه مباشرةولكن للنتائج مؤكدة يفضل مزج الزنجبيل مع القرفه ليكون بمقدورة حرق الدهون بشكل افضل بعد الوجبات
كما يمكن خلط الزنجبيل بتنقيع أعواد القرفه فيه اومزج كميه صغيرة من مسحوق القرفه بمحلول الزنجبيل الطازج. ومع التعاطي المستمر لهذا المشروب يمكن ضمان حرق الدهون مباشرة بعد الاكل , الجسم , ومع مرور الوقت يتم حرق الدهون المخزنة في الجسم , ومن ثم يبداء الجسم في خسارة الوزن بشكل تدريجي,




فائدة المانجا :

فاكهة المانجا تحتوي على نسب عالية من المادة المضادة للتأكسد والمسماة بيتا كاروتين و الذي يقوم الجسم بدوره بتحويلها إلى فيتامين (أ) و المهم لصحة العيون و لمقاومة الأمراض.

إن فاكهة المانجا تحتوي على مادة ملينة للمعدة بحيث تساعد على الهضم، فقد تبين أن المانجا تحتوي على مادة مشابهة لمادة (papain) الموجودة في فاكهه البابايا الاستوائية أيضا. هذا المادة تساعد على التغلب على عسر الهضم عندما يتم تناولها بعد وجبة دسمة.



حبة واحدة من المانجا تحتوي على الكمية اليومية من فيتامين (C) للنساء. هذا الفيتامين ضروري جدا لكي يتمكن الجسم من زيادة امتصاص الحديد من الأغذية الأخرى، الأمر الذي يبعد احتمال الإصابة بسوء التغذية.



تحياتي : طرشي_كويتي
الردود اهم شي


إن حبة المانجا العادية تحتوي على حوالي أربعة غرامات من الألياف وهو ربع حاجة الجسم اليومية من الألياف. وهذه الألياف مهمة جدا في الوقاية من أمراض القلب و بعض أنواع السرطان إضافة إلى دورها الهام في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.



حبة المانجا تحتوي في المتوسط على 85 سعر حراري، و لأنها ذات مذاق حلو جدا فان المانجا تعد نوع من التحلية ذات السعرات المنخفضة.



تحتوي المانجا على نسب عالية من مانع الأكسدة المسمى (quercetin) ، فقد أثبتت الأبحاث أن هذا المادة تساهم في مقاومة السرطان كما أنها تساعد في مكافحة أعراض الشيخوخة المبكرة.



هذا ومن جانب آخر وفيما يتعلق بالجمال، قال خبراء التجميل في ولاية نيويورك الأمريكية أن استخدام بعض الفاكهة مثل المانجا وكذلك الخوخ والشمام والمشمش يساعد في علاج البشرة العادية والجافة لغناها بفيتامين A .



كما يمكن تفتيح البشرة والتخلص من التجاعيد الصغيرة باستخدام عصير فاكهة طبيعي طازج أو مركز أو مخفف بالماء كعصير البرتقال والليمون الهندي والأناناس، الذي يعمل على إعادة الحيوية والنضارة للبشرة الدهنية، وعصير التفاح الذي يساعد على تماسك الأنسجة وعصير العنب الذي يفيد في تقوية البشرة ويحول دون ترهلها.

فائدة الاناناس :
الأناناس فاكهة ذات قيمة غذائية عالية ، فهو غني بفيتامينات A ، B ، C ويحتوي على عدد من المعادن مثل المنجنيز والبوتاسيوم واليود والكالسيوم والفوسفور والكبريت والحديد والمغنيسيوم. فهو غذاء جيد ، سهل الهضم ومدر للبول ومكافح للسموم ويفيد في حالات قرحة المعدة كما أنه يفتت الحصى ويهدئ الالتهابات ويوصف في حالات كثيرة مثل فقر الدم وعسر الهضم والتهاب المفاصل وتصلب الشرايين، لكنه لا يفيد المصابين بمرض السكري لأنه يحتوي على كمية كبيرة من السكريات. يساعد الأناناس على هضم البروتين بسرعة عجيبة، لذلك ينصح بتناوله مع أطباق اللحوم لأنه يساعد المعدة على الهضم وخاصة الأطباق الغنية بالبروتين، وبالامكان تناول الأناناس مشوياً مع السمك أو الدجاج المتبل أو بالامكان شي شرائح الأناناس وحدها واضافة عصير الليمون والعسل عليها ثم تغطيتها بطبقة خفيفة من القشدة الطازجة. كما يساعد الأناناس على التخلص من الرشح وتسهيل عمل المعدة، وهو يقوي جلد الوجه عن طريق دهنه بالعصير ، ويقوي الحيوية عند الرجال

ويوصف كعلاج للسمنة نظراً للمواد الغذائية العديدة الموجودة فيه ولسهولة هضمه. كما أن الأناناس غني بمادة " بابائين" التي تساعد على الشفاء من مرض الديسك خلال فترة قصيرة جداً، ويعتمد الأطباء في تركيبات الأدوية المضادة لمرض الديسك على الأناناس كعنصر أساسي فعال

فائدة التوت :
غني بفيتامينات (أ،ب،ج) مفيد لأمراض الكبد والضعف الجنسي والسكر وفقر الدم وحرقان المعدة والبلهارسيا والكحة ، ينعم البشرة وغني بالفسفور والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس



التوت هو نبات على هيئة أشجار كبيرة وأفرعها كثيرة وهو نوعان:



التوت الأبيض الذي تؤكل ثماره وتتغذى على أوراقة دودة القز وتكون أزهاره ذات لون أصفر مائل إلى الاخضرار وأوراقه كثة.


والتوت الأسمر أو البنفسجي وأشجاره أقل حجماً ونمواً من أشجار التوت الأبيض.



استخدم الفراعنة عصير التوت شراباً لعلاج حالات البلهارسيا وحرقان المعدة ولعلاج حالات الكحة والسعال الديكي.

وقال عنه أبن البيطار التوت الشامي يحبس الأورام أما داوود الأنطاكي فقد قال في تذكرته التوت يصلح الكبد ويربي شحماً ويطفئ اللهيب والعطش ويفتح الشهوة والسدد وينفع لأورام الحلق واللثة والجدري والحصبة والسعال وخصوصاً (شراباً) يبرئ القروح وحروق النار (طلاء)
أوقية ونصف من عصارة ورقه تخلص من السموم (شراباً) وثمرته بالخل تبرئ من الشرى والشقوق ومع ورق الخوخ يخرج الدود (حياً)


ما هي محتويات التوت الكيميائية والتي كان لها دور في الطب الحديث؟
تحتوي ثمار التوت على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية مثل الفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس والمنجنيز والكبريت والكلور ، ولذلك فهو مصدر ممتاز للأملاح المعدنية.
كما يحتوي فيتامين (أ،ب،ج) بالإضافة إلى البروتين والمواد الدهنية والسكرية وحمض الليمون وتبلغ القيمة الحرارية لكل 100 جم من التوت حوالي 7.5 سعرات مما يجعله مفيداً جداً في حالات فقر الدم.


ماذا قال الطب الحديث عن التوت؟
نظراً لاحتواء التوت على المواد السكرية والبروتينية والأملاح المعدنية والفيتامينات فقد وجد أن التوت مفيد جداً لحالات (فقر الدم) وله تأثيرات فعالة في خفض درجة الحرارة في حالات الحميات والحصبة ، كما أنه يفيد في تقليل حالات الشعور بالعطش.
والثمار الطازجة أو عصيره ذات قيمة كبيرة لإزالة حموضة المعدة التي هي منشأ الأمراض وهبوط القوة والشعور بالوهن.


ولأن التوت قلوي التأثير فهو يغسل الكلى والمسالك ويزيد القابلية لتناول الطعام ويفيد المرضى فيه فترات النقاهة.
وإذا طبخت الثمار في الماء أو اللبن صارت شراباً ملطفاً جداً لمرضى الحصبة والجدري والحمى القرمزية، ومفيد جداً للنزلات الصدرية وضيق المسالك التنفسية.
كما يستخدم عصير التوت كغرغرة لعلاج الاختناق والبحة.
ويستخدم التوت أيضاً في المجال الطبي بشكل واسع بإضافته للأدوية بغرض التلوين وتحسبن الطعم. كما أن الدراسات العلمية تؤكد أن للتوت تأثيراً هرمونياً ذكرياً وهو بحد ذاته يعتبر مفيداً لحالات (الضعف الجنسي) ويعمل أيضاً على خفض نسبة السكر في الدم والبول ويعتبر أيضاً مفيد جداً لحالات أمراض الكبد.



وهناك استعمالات خارجية للتوت لعلاج حب الشباب وتطهير وتنعيم البشرة حيث يستخدم التوت الطازج بعد هرسه على هيئة قناع للوجه لمدة من 20 إلى 30 دقيقة ثم يزال بعد ذلك بالماء الفاتر ويغسل الوجه بماء الورد وتكرر هذه العملية مرتين في الأسبوع


فائدة البرتقال : تعتبر فاكهة "البرتقال" من الحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية حيث تعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض حيث تعتبر من الاغذية "القلوية" حيث تخلق بعد عملية تمثيلها "أيضا" مادة قلوية في الانسجة كما ان للبرتقال فوائد منشطة للدورة الدموية وتعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم مما يساعد في النشاط والحيوية كما ان للبرتقال فوائد جيدة كعلاج فعال في حالة الرشح والانفلونزا.



والبرتقال مفيد للصدر والسعال وهو في نفس الوقت محفز للشهية ومنعش ومشروب لجميع الأوقات، وكذلك لعصير البرتقال فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضمي حيث يعالج سوء الهضم وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية.





ويفيد ويقوي البرتقال العظام حيث يساهم في عملية بناء العظام لاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم ويحتوي البرتقال على الالياف التي لها دور جيد في الحد من الامساك.



كما ان عصير البرتقال يعتبر من افضل العصائر بعد أداء التمارين أو النشاط الحركي لاحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشوية والفيتامينات.


فائدة الباذنجان :الثمار ذات الطعم قليل المرارة والقوام الإسفنجي للباذنجان، تمثل مصدراً عالياً للحصول على المواد المضادة للأكسدة. في حين أنه ظل لمدة طويلة حبيس أوهام شائعة بأن مرارة طعمه سبب في الإصابة بالسرطان أو الجذام أو الجنون.
وتتشابه ثمار الباذنجان كثيراً مع ثمار الطماطم، فكلاهما من فصيلة نباتات ظل الليل. التي تضم بالإضافة لهما البطاطا والفلفل البارد وغيرهما. وأنواعها الكثيرة تجعل الموجود منها على سطح الأرض بطيف واسع من الألوان، يبدأ من البنفسجي الغامق القريب الى السواد ذي الأشكال المتفاوتة الحجم والطول، والأخضر كالكوسا، والبرتقالي، وصولاً الى اللون الأبيض ذي الشكل الطويل أو البيضاوي المتوفر في بعض مناطق الهند، الذي من أجله تُسمى الثمار باللغة الإنجليزية بالبيض النباتي. وبالإضافة الى قائمة من العناصر الغذائية الهامة كالفيتامينات والمعادن، فإن ثمار الباذنجان غنية بعناصر نباتية، كثير منها ذو خصائص نشاط مضاد للأكسدة كمركبات الفينول مثل كافييك وكلوروجينك، ومركبات فلافونويد مثل ناسيونين.
والدراسات التي تناولت مركبات ناسيونين لاحظت تركيزه العالي في قشرة الثمرة للباذنجان. وهي المركبات التي حاول العلماء توشيح تأثيراتها على خلايا الجسم، وأشارت في هذا الجانب دراسات عدة أُجريت على أنسجة حيوانات المختبرات، وأظهرت أن مركبات ناسيونين من المواد المضادة للأكسدة والتي تسهم في تخلص الجسم من الجذور الحرة، مما يحمي جدران الخلايا من التلف. وتحديداً تحمي وجود الكوليسترول في بنية جدران خلايا الدماغ.
ومن المعلوم أن مادة الكوليسترول ليست موجودة عبثاً في الجسم، بل لها أدوار حيوية عدة توجب المحافظة على وجودها فيه، ومن أهمها أنها تعمل على التصاق اللبنات المكونة لجدران خلايا الجسم والدماغ، إضافة الى دورها في إنتاج هورمونات الذكورة والأنوثة، وتكوين أملاح أحماض عصارة المرارة اللازمة لامتصاص بعض أهم الفيتامينات. ووجود الكوليسترول بنسبة متوازنة في الجسم وتحديداً في بنية جدران الخلايا يحمي الخلايا نفسها من تأثيرات الجذور الحرة، وبالتالي يسهل دخول المواد الغذائية الى الخلايا وخروج الفضلات منها.
* اهمية الباذنجان
* لكن الواقع هو أن الاهتمام الطبي بالباذنجان أخذ دفعة معتبرة حينما أعلن الباحثون من قسم خدمات أبحاث الزراعة التابع للإدارة الحكومية للزراعة في الولايات المتحدة عام 2004، أن تحليل سبعة أنواع من ثمار الباذنجان المختلفة، بين أنها جميعاً تحتوي كميات عالية من مركبات فينوليك المضادة للأكسدة أيضاً، وفي أجزائها كلها. وهي بالأصل موجودة في هذه الثمار لحمايتها من عمليات الأكسدة الضاغطة ومن الميكروبات التي تغزو الثمار كالفطريات والبكتيريا. والنوع الهام من مركبات فينوليك الموجود في الباذنجان هو حمض كلوروجينيك، الذي يُعد بذاته من أقوى مضادات الأكسدة النباتية. وآثار هذا الحمض هو الوقاية من التغيرات المُخلة بتراكيب الحمض النووي في نواة الخلية الحية، وبالتالي الوقاية من نشوء الخلايا السرطانية. إضافة الى دورها في الوقاية من عدوى الميكروبات خاصة الفيروسات، ودورها في خفض نسبة الكوليسترول الخفيف الضار بالجسم.
وللملاحظة فإن هذه المادة القوية المضادة للأكسدة هي المسؤولة عن طعم المرارة في ثمار الباذنجان، وعن سرعة تغير اللون الأبيض للب الى اللون البني عند تعرض شرائحه النيئة للهواء. ولذا يعكف الباحثون في قسم أبحاث الزراعة بالولايات المتحدة على إنتاج أنواع من الباذنجان ذات توازن في محتوياتها من المواد المرة النافعة كي تكون محببة الطعم ومفيدة في آن واحد.
وفوائد الباذنجان على القلب تم اختبارها أيضاً على حيوانات المختبرات، إذْ تبين للباحثين بمجمل نتائج عدة دراسات أن كمية ترسب طبقة الكوليسترول في الشريان الأورطي تقل لدى تناولها لعصير ثمار الباذنجان، وعضلات جدران الشرايين ارتخت بدل انقباضها وتضييقها لمجاري الشرايين، مما رفع من معدل جريان الدم من خلالها.
الجانب الآخر الذي تناولته الدراسات العلمية للمواد المضادة للأكسدة في الباذنجان هو قدرتها على القيام بدور المادة المنظفة للجسم من السموم أو ارتفاع نسبة بعض المعادن الضار ارتفاعها كالحديد أو النحاس أو الزئبق. والضرر مثلاً من ارتفاع نسبة الحديد هو في زيادة ترسبات الكوليسترول وفي تغيرات الخلية المؤدية الى السرطان، وفي نشوء الالتهابات في المفاصل. وهو ما تناولت الدراسات تأثير مركبات ناسيونين فيه.
والحقيقة أن الدراسات الطبية حول فائدة تناول الإنسان لثمار الباذنجان تحتاج الى مزيد من البحث وتحديداً تأثير تناول الإنسان في حال الصحة وفي حال إصابته بأمراض معينة له. وعموميات البحث العلمي حتى اليوم تحتاج الى تأكيد، خاصة في وجود تحذيرات قديمة ومتوارثة دونما أساس بالطريقة العلمية المتبعة اليوم في البحث والدراسة.
* مكونات الباذنجان واحتياطات من كثرة تناوله > أتت ثمار الباذنجان كنبتات برية في الهند كما تشير المراجع التاريخية، ومنها انتقلت في القرن الخامس قبل الميلاد الى الصين، ثم مناطق الشرق الأوسط وأفريقيا. ودخلت أوروبا من البوابة الإيطالية في القرن الرابع عشر. واليوم تعتبر إيطاليا وتركيا والصين ومصر واليابان من أعلى الدول إنتاجا للباذنجان.
والباذنجان أحد المنتجات النباتية القليلة عالية المحتوى من مادة أوكزاليت، وهي مادة طبيعية توجد في النباتات والحيوانات، وتتسبب عند زيادة تركيزها في الجسم بنشوء حصوات في الكلى أو المرارة. كما أنها تمنع سهولة امتصاص الجسم للكالسيوم. ولذا تشير بعض مراجع التغذية الى أن من يشكو من نقص في الكالسيوم ويتناول أدويته، فعليه أن يقلل من تناول الباذنجان أو أن يتناوله قبل 3 ساعات من تناول حبوب الكالسيوم. كما تشير هذه المصادر الى انه لا توجد دراسات على الإنسان تدعم هذه الفرضية كنصيحة ولا تدعم كذلك الظن بأن تناول الباذنجان يزيد من أعراض أمراض المفاصل.
وبتحليل كوب بحجم 250 مليلترا من قطع ثمار الباذنجان، فإنه يحتوي نسبة كمية حاجة الجسم اليومية من الألياف بمقدار 10%، و7% من البوتاسيوم والمنغنيز والنحاس وفيتامين بي ـ1، و5% من فيتامين بي ـ6، 4% من الفوليت والمغنسيوم وتريبتوفان وفيتامين بي ـ3.


فائدة المشروم :

مقوله نسمعها كثيرا ولكنها بالطبع غير صحيحه

فللمشرووم فوائد عظيمه كما اثبتت كثيرا من الدراسات

اهمها الدراسه التي اجريت في الصين واليابان لمده30 عاما00

ونتج عنها ان للمشرووم فائده كبيره في محاربه السرطان وتنشيط جهاز المناعه
وتقليل نسبه الاصابه بامراض القلب0

وقد تبعتها دراسه اخرى مؤخرا في الولايات المتحده الاميركيه والتي اثبتت النتايج نفسها

ومع ان المشرووم انواعا مختلفه ولكن البحث تناول اكثرها شيوعا

وهو المشرووم الابيض الموجود بوفره في الاسواق0


وللمشرووم دوور في محاربه سرطان الثدي بشكل خااص حيث وجد انه
يحوي ماده تمنع عمل انزيم الاروماتيز وهو المسؤوول عن صناعه الاستروجين في الجسم0

واهم مكونات المشرووم:


خال من الدهوون

قليل السكر

قليل الملح

البوتاسيوم

فيتامين ب

ماده السيلينيوم0

فائدة العنب :

تؤكد الأبحاث
يوما بعد يوم أهمية العنب لصحة الإنسان، وعرف خبراء التغذية
فوائد العنب، واهتم كثير من العلماء
بدراسة فوائده العلاجية، وقد تم
اعتماده كمدر بولي، وكملين للأمعاء يقلل من الاختمارات الفاسدة فيها، وهو
منبه لوظائف الكبد، ويزيد إدرار الصفراء.
وقال الباحثون إن الإحصائيات الخاصة بمرض السرطان تشير إلى أن المرض
يكاد يكون معدوماً في البلدان التي
يكثر فيها العنب، وخصوصا تلك التي
تعده عنصراً أساسياً من عناصر طعام السكان. وقال الباحثون إن المريض الذي
يعطى له العنب أثناء العلاج يتخلص
من الآلام في بضعة أيام ولا يعود يحتاج
إلى عقاقير مهدئة أو منومة، والتجارب العلمية أثبتت أن للعنب مقدرة
شفائية، وهو يساعد على الهضم
ومنشط للعضلات والأعضاء، ومجدد للخلايا ويطرد
السموم من البدن، كما أنه ينفع لفقر الدم ويزيد الوزن، ويزيل الإرهاق
ويعالج ضعف الأعصاب، وأيضا اضطرابات الكبد والطحال.
ويعتبر العنب غني بفيتامين G وفيتامين B كما أنه غني بالبوتاسيوم
والكالسيوم والصوديوم، وفيه مركب
ريزفيراتول الذي يتميز بتأثيره
الإيجابي في الحد من تصلب الشرايين، وخفض نسبة الكوليسترول الضار في
الدم، مما يقلل من أمراض القلب.
ويعتبر العنب بما فيه من أحماض مضاداً
للسرطان وهشاشة العظام، ويحتوي العنب على معدن البودون الهام والمساهم
في عملية زيادة هرمون الأستروجين
لدى الإناث عند بلوغهن سن اليأس، مما
يقلل من تعرضهن لهشاشة العظام.
ويساهم العنب في خفض ضغط الدم المرتفع حيث يعتبر مدراً للبول لاحتوائه
على نسبة عالية من البوتاسيوم،
ويحد استهلاك العنب من الإصابة بالإمساك،
ويعتبر العنب علاجاً ناجحاً بشكل جيد للأطفال في حالات الإمساك. ويعتبر نوى
العنب أهم من ثماره، وبالتالي فإن
خلاصة بذوره أفضل لصحة الإنسان من خلاصة
الزبيب، وذلك وفقا لدراسة ألمانية جديدة تقول إن خلاصة نوى العنب تحتوي
على مواد مضادة للأكسدة الضارة
أقوى 50 مرة من فيتامين E و20 مرة أكثر
من فيتامين C . م3 رايق1 م3

فائدة الجزر :
يفيد في تكوين الكريات الحمراء في الدم، ويساعد ضعاف النظر ولا سيما في الليل. فضلا
والجزر دواء ممتاز للدمامل الجلدية، وبسبب احتوائه كميات وافرة من الفيتامينات (c1, a, b1 b2) وكمية هذه الفيتامينات في الجزر هي اكبر مما هي موجودة في أي نوع آخر من أنواع الخضراوات.
وما عدا الفيتامينات، يوجد في الجزر: سكريات، وكبريت، وفوسفور، وكلور، وصوديوم، وبوتاس، ومغنيزيوم، وكلسيوم وحديد. ولهذا السبب، ينصح ذوو الاختصاص بالجزر في جميع حالات الانهيار العصبي والتهيج ، كما أن عصير الجزر باستمرار، يفيد حالات السكري.
أما لب الجزر فهو مفيد لمرضى القرحة المعدة والاكزيما، والجزر النيئ هو أسرع هضما من الجزر المطبوخ وأفضل الخضراوات لتنقية الكبد اذا شربنا عصيره بمقدار (100) غرام كل يوم. ويستعمل العصير ايضا كمسهل وطارد للديدان وخصوصا الشريطية منها على أن يتم تناول مبشور الجزر 3 مرات يوميا قبل الأكل وعلى معدة فارغة ولمدة أسبوع كامل ، ولا فرق بين العصير أو الجزر المبروش.
إذا نقص البوتاسيوم في الجسم ، يشعر الانسان بحالة تعب واعياء عام ونعاس، مع ضيق خلق وثورات عصبية لأتفه الأسباب، مع اضطراب في الرئة... فالجزر كفيل بشفاء كل هذه المزعجات اذا تناولنا كأسا أو كأسين من عصير الجزر كل يوم. وهكذا يصبح الانسان لطيفا، رضي الخلق محبا للناس ومحبوبا منهم، وراضيا عن الحياة حلو الحديث، رقيق الشمائل.
والجدير بالملاحظة أن كل الأدوية الحديثة لا تعطينا مفعول الجزر في مثل هذه الحالات. وتناول العصير، هو أفضل من أكل الجزر: لأن أكل الجزر تستثقله المعدة، ونحتاج الى كمية كبيرة لأكلها، بينما العصير يغني عن أكل كمية كبيرة ولا تستثقله المعدة. ويحسن بكل والدة أن تعطي صغيرها عصير الجزر، لتضمن له الصحة وقوة البصر ونمو الجسم وينفع عصيره هذا لتقوية الرضيع بعد الشهر الثالث من عمره وذلك بإعطائه ملعقة صغيره صباح ومساء .


فائدة الفول : 1ـ غنّي بالبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الحديد والفسفور


2ـ يقاوم التّوتر والإجهاد الذي يصيب الجسم


3ـ يعتقد انّه يحتوي على مركّبات كيماويّة معقدّة تقاوم أمراض السرطان التي تصيب الفّم


4ـ مفيد للقلب من حيث زيادته لمستوى الكولسترول الجيّد في الدّم


5ـ يعمل على خفض ضغط الدّم لدى النساء في مرحلة سّن اليأس


6ـ يحافظ على مستوى السكّر في الدّم


7ـ يحتوي على مواد تقوّي مناعة الجسم ضّد الأمراض المختلفة


8ـ قشور الفول تكافح الإمساك الذي يصيب الجسم


9ـ لأزهار الفول خاصّية زيادة إدرار البول


10ـ تناول الفول مع الطماطم والبصل والزيت والخبز تجعل منه وجبة غذائية كاملة

فائدة المشمش : كان للمشمش في البداية سمعة سيئة حيث أشيع عنه انه يسبب الحمى , ويتكون المشمش من 86% من الماء وبعض البروتينات والدهنيات والسكريات والألياف , وفي كل 100غرام منه يوجد 48 سعره حرارية , وهو غني بفيتامين A ,c والألياف وحبتان من المشمش تكفي لتأمين حاجتنا من فيتامين A وهو مفيد لتأمين الرؤية الليلية لأنه يدخل في تركيب خلايا شبكية العين , يلعب المشمش دوراً مضاداً طبيعياً للتأكسد مما يعني تأخر ظهور علامات الشيخوخة وهو ايضاً مقاوم لفقر الدم ( الأنيميا ) وفاتح للشهية .

المشمش الطازج مضاد للإسهال أما المجفف فهو ملين للمعدة كما انه منشط جيد في حالات التعب الجسدي أو الفكري , من فوائد المشمش أيضاً المساعدة على التوازن العصبي وتنظيم النوم , عند شراء المشمش يفضل المشمش السليم والمتماسك عن اللمس , يمكن ان يؤكل نياً أو مطبوخاً أو مجففاً , لإزالة قشرة المشمش ينقع في الماء المغلي لمدة نصف دقيقة , وهو لذيذ على شكل مربى أو عصير , يفضل غسله قبل الأكل مباشرة يفضل أيضاً التخلص من الحبات الذابلة لحفظه فترة أطول ويمكن حفظ المشمش الناضج في البراد ( الثلاجة ) لمدة أسبوع تقريباً , يمكن تجميد المشمش ولكن بعد نزع نواته بسبب مذاقها المر .

سبحان الله العظيم , حبة مشمش يوجد بها هذه الفوائد الكثيرة وما خفي كان أعظم ...

فائدة التين : التين يحتوي على نسبة عالية من المواد السكرية، ويحتوي على أملاح كثيرة أهمها: الكالسيوم والفسفور والحديد وفيتامينات "أ" ، "ب" وكمية ضئيلة من فيتامين "ج" والقيمة الغذائية لثمرة التين عالية جدا لما تحتويه من نسبة كبيرة من المواد السكرية وعنصري الحديد والكالسيوم، ويحتوي التين على حوالي 80 % من وزنه ماء، وهو يهب الجسم دعما غذائيا كبيرا خاصة في فصل الشتاء، والتين والجوز معا من أطيب الأغذية القادرة على دفع برد الشتاء، والمواد الفعالة في التين أغلبها مواد مطهرة وملينة؛ لذا فهو يستعمل ظاهريا لمعالجة الجروح والقروح بوضع ثماره المجففة والمغلية في اللبن الحليب عليها، كما يعد التين مصدرا لتوليد هيموجلوبين الدم في حالة الأنيميا
ويحتوي التين علـى نسبة مرتفعة من المواد السكرية التي تزيد من قدرة الجسم على العمل، وكل مائة جرام من التين الطازج تعطي الجسم 70 سعرا حراريا
من ذلك كله يتجلى لنا عظم فائدة التين بعناصره العديدة، وبالتالي بفوائده الملموسة في كثير من الأعراض المرضية، كما شهدت البحوث والفحوص العلمية الحديثة بعظم قيمة التين، وقد ثبت أن له فوائد طبية عظيمة منها
ـ أنه يفتح سدد الكبد والطحال وينقي الكلى من الأملاح
ـ يعالج الصوت وينقي الصدر ويقوي الرئتين
ـ يطهر المعدة وخاصة بأكله على الريق
ـ إذا سلق مع اللبان الدكر وشرب كوب منه على الريق يوميا عالج الالتهاب الرئوي وأمراض السعال
ـ إذا طبخ بزيت ووضع كدهان للمفاصل عالج ما بها من آلام الروماتيزم والتهابات المفاصل
ـ ملين ممتاز ويعالج الإمساك المزمن
ـ يعالج الحروق، وذلك بطبخه بزيت الزيتون حتى يصبح كالمرهم ويوضع على الحروق فيبردها ويشفيها بإذن الله تعالى
ـ أيضا فالتين يحتوي على مادة تدخل في عملية تجلط الدم وإيقاف النزيف، وذلك أيضا بسبب احتوائه على فيتامين "ك" بنسبة عالية
هذا وتعطى ثمار التين - والجافة خاصة - للأطفال والناقهين والرياضيين والنحفاء
تحذير
تمنع ثمار التين تماما عن المصابين بالسكر .

فائدة الفلفل الحار :
تقوية المعدة ومساعدة الهضم

يتحلى الفلفل الحار بدور تحفيز للفم والمعدة والأمعاء ويزيد تحرك المعدة والأمعاء ويدفع افزار هرمونات الهضم ويحسن نكهة الأطعمة.

وأجرى بعض الخبراء الصينيين في مجال الطب والتغذية تحقيقات في مقاطعتي هونان وسيتشوان فكشفوا أن نسبة الإصابة بقرحة المعدة بين سكان المقاطعتين منخفضة أكثر مما في المناطق الأخرى فضلا عن تفضيلهم أكل الفلفل الحار وذلك لأنه مفيد لتجديد الغشاء المخاطي في المعدة وحماية وظائف خلايا المعدة والأمعاء والوقاية من الإصابة بقرحة المعدة


تحريك الدم وانتظامه :

وتساعد الفيلفة على تنشيط حركة الدم أكثر من أي نبات آخر.. ولذلك فقد وصفت بأنها أحد أفضل النباتات الملائمة للأزمات، وكونها ترفع من كفاءة عمل جهاز الدورة الدموية فإن الفليفلة الحمراء تعزز طاقة الجسم وتخفف من آثار الإجهاد الذي يتعرض له الإنسان، وكشفت التجارب التي أجريت في جامعة دوسلدروف عن أن الفليفلة تزيد من قدرة المريض على التركيز.


الوقاية من حصوة المرارة :

أكل الفلفل الأخضر مفيد للوقاية من حصوة المرارة لأن الفلفل الأخضر يحتوي على فيتامينات وافرة وخاصة فيتامين سي ويحول الكولسترول إلى حمض الصفراء مما يشكل الوقاية من حصوة المرارة. ويجب على المصابين بهذا المرض أن يأكلوا دائما الفلفل الأخضر الغني بفيتامين سي لأنه يلعب دورا نسبيا في تخفيف المرض.

تحسين وظائف القلب :

الفلفل الحار له دورا كبيرا في تحسين وظائف القلب ودفع الدورة الدموية بالإضافة
إلى تخفيض الدهون في الدم وتقليل الجلطة الدموية كما يلعب دورا وقائيا من
الأمراض الأوعية الدموية.
كماأن الفلفل الحار يساعد على تخفيض سكر الدم وتخفيف آلام الجلد الناجمة عن مختلف الأمراض. كما وجدوا أن الفلفل الحار يمكن أن يذيب الدهون داخل الجسم بشكل فعلي ويدفع الأيض وذلك مفيد لتخفيف الوزن فهذا خبر سار للنساء.


فوائد أخرى للفلفل:

وبما أن كمية قليلة من الفليفلة يمكن أن تزيد من فعالية معظم الأعشاب الأخرى، فقد تم استخدامها في معظم الخلطات العشبية لزيادة فعاليتها، فعند إضافتها للثوم، مثلاُ، فإنها تزيد من فعاليته كمضاد حيوي، كما أنها تقوي من تأثيره ليصبح شبيها بالبنسلين.

ومن المعروف أن الثوم والفليفلة معا يعملان على تخفيض ضغط الدم بسرعة وبشكل آمن. وتستخدم الفليفلة لتخفيف الآلام ولعلاج المشكلات التنفسية وأمراض النساء وعلاج أمراض القلب إضافة إلى علاج الغدة الدرقية.
وعند إضافة القليل من الخل إلى الفليفلة فإنها تصبح مفيدة لتنظيف قصبات الإنسان.

يساعد على إذابة الجلطات الدموية ويفسح المجال لمخارج الهواء ويذيب المخاط الموجود في الرئة ويساعد على منع متاعب القصبة الهوائية والتي تظهر في صورة نزلات شعبية وهو يقلل من الألم، كما أنه يهدئ من حدة الصداع عند استنشاقه، كما أنه عندما يحقن به الجسم يخفف من ألم المفاصل.

من فوائده أيضا الفلفل الحار انه يخفف من حدة الزكام لأنه حار جدا .

كما كشف باحثون مختصون عن أن رائحة ومذاق وشكل أطعمة معينة قد تشعل لهيب الحب
وتثير الرغبة العاطفية بين الزوجين.

يحتوي على مواد كيميائية منشطة للدماغ ورافعة للمزاج.


طرشي_كويتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-26-2009, 09:59 AM   #2
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: كويت
المشاركات: 4
معدل تقييم المستوى: 0
طرشي_كويتي is on a distinguished road
افتراضي


وين الردود


التوقيع
ألاسم : مجنونك
العمر : ضايع بدونك
الهواية : رسم عيونك
النهاية : احبك
طرشي_كويتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-26-2009, 11:33 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ألحان العودة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 4,205
مقالات المدونة: 9
معدل تقييم المستوى: 16
ألحان العودة is on a distinguished road
افتراضي


أخي الكريم
طرشي كويتي
شكرا لك علي المووضوع
واهلا وسهلا بك منور المنتدي
اتمني عليك أن تقسم المواضيع الطويلة إلي
أكثر من موضوع
سلمت يداك
لك كل الاحترام والتقدير


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
إرفعوا أيديكم عن شعبنا
لا تطعموا النار حطب
كيف تحيون على ظهر سفينه
وتعادون محيطاًمن لهب .. ؟؟]
ألحان العودة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-26-2009, 03:43 PM   #4
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: كويت
المشاركات: 4
معدل تقييم المستوى: 0
طرشي_كويتي is on a distinguished road
افتراضي


الرد على الحان العودة : حاضر انت تامر امر ...


التوقيع
ألاسم : مجنونك
العمر : ضايع بدونك
الهواية : رسم عيونك
النهاية : احبك
طرشي_كويتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:45 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.