قديم 11-28-2009, 11:40 PM   #1
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,265
مقالات المدونة: 142
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي الاعجاز العلمي - الفلك والابراج


علم الفلك والابراج هو بحث علمي يهدف الى دراسة السماء بما فيها من نجوم ومجرات وسديم وليس له علاقة بمقدرات البشر او ما الى ذلك فكله بيد الله الواحد الذي خلق السموات والارض، والمجموعات النجمية ما هي إلا تقسيمات وهمية تهدف الى تحديد خارطة السماء، وقد بدأت الحضارات القديمة في هذا النوع من التقسيم فقد قسمت السماء الى اثنى عشر برجا او مجموعة كل برجا يعادل ثلاثون درجة أو ما يعادل الثلاثين يوماً ونتيجة لدوران الأرض في مدار بيضاوي حول الشمس فإن زاوية النظر للشمس من على الأرض تتغير خلال أيام السنة أي أن الشمس تنتقل ظاهرياً خلال الإثني عشر برجا ولتبقي في البرج الواحد قرابة الثلاثين يوماً لتكمل دورة ظاهرية واحدة خلال السنة أي خلال 365 يوم وربع اليوم.

ويشير بعض المؤرخين إلى أن سكان دجلة والفرات منذ حوالي 3000 ق.م هم أول من أطلق معظم أسماء الكوكبات النجمية وكان حينها الاعتدال الربيعي 21 مارس تدخل الشمس ظاهرياً إلى برج الثور أي منذ عام 2825 ق.م كما تفيد الوثائق التاريخية وفي عام 450 ق.م أصبحت الشمس تدخل ظاهرياً إلى برج الحمل في (الاعتدال الربيعي) 21 مارس، وفي العام 1825 للميلاد أصبحت الشمس تدخل ظاهرياً إلى برج الحوت في 21 مارس الاعتدال الربيعي، وستبقي كذلك حتى عام 4190 م . لتغادره حينها إلى برج الدلو حيث سيكون بمشيئة الله تعالي الاعتدال الربيعي وهذا التغير في مواعيد الاعتدال الربيعي عبر مرور السنيين فإنه يصاحب ذلك التغير تغير في مواعيد الاعتدال الخريفي والانقلابين الصيفي والشتوي.

ولازال المنجمون الغربيون يتعاملون في تنجيمهم على المواعيد القديمة لمرور الشمس خلال البروج والذي أساسه دخول الشمس الظاهري لبرج الحمل في 21 مارس حيت الاعتدال الربيعي.

وفي العلم الحديث صنف العلماء حتى الان 88 مجموعة نجمية تغطي كافة انحاء السماء المرئية، ونظرا لتغير مواقع النجوم سواء كان يوميا او فصليا - التغير الفصلي مرتبط بحركة الأرض حول الشمس - ، لذلك جاء تقسيم العلماء للكواكب النجمية حسب الفصل الذي يغلب ظهورها فيه، ولهذا يقال عن كوكبات من النجوم أنها كوكبات الشتاء أو الصيف أو الخريف أو الربيع، لذلك رسم علماء الفلك خرائط النجوم لكل فصل على حدا اي اربعة خرائط للسماء خلال السنة الواحدة. وتفسير ذلك ان بزوغ نجم من النجوم يبكر كل يوم 4 دقائق زمنية عن يوم بزوغه في اليوم السابق، لذلك فإن بعد ثلاثة أشهر من بزوغه الأول سوف يتأخر عن موعده بمقدار ست ساعات، فيبدو لنا كأن النجم قد أتم دورة كاملة خلال عام تقريباً، والحقيقة أن الأرض تكون قد أتمت دورة كاملة حول الشمس.

وهناك انواع اخرى من الابراج تختلف من بلد او حضارة الى اخرى منها مايلي:-

الابراج القمرية

هي التقسم السابق حيث ان البابلين كانوا يعتمدوا على التقويم القمري.

الابراج الصينية

ظهرت منذ الاف السنين ولها اسطورة لظهورها، تروي الأسطورة الصينية أن بوذا منذ آلاف السنين إستدعى بمناسبة رأس السنة جميع حيوانات المملكة لكن لم يلبي الدعوة سوى اثني عشر حيواناً كرمهم بوذا فمنح لكل منهم سنة تسمى باسمه حسب ترتيب وصولهم، وهذه الابراج هي القرد - الكلب - الثور - الديك - الخنزيز - العنزة - الفار - النمر - الافعى - التنين - الهر - الحصان.

دورة الأبراج الصينية تتجدد مرة كل اثني عشرة سنة، مع العلم أن بدايات ونهايات السنوات الصينية تختلف عن السنوات الميلادية.

من ابراج نصف الكرة الشمالي؛ وفي وسط أوربا هذا البرج لايصل إلى الأفق، وتعتبر مجموعة الدب الأكبر هي نقطة بداية جيدة للبحث عن النجوم والأبراج الآخرى في السماء.

من خلال تخيل خط بين النجمين ألفا ( وهو النجم الامثر لمعان في المجموعة ) إلى بيتا ( وهو الذي يلي ألنجم الفا في اللمعان ) سوف نجد النجم القطبي (وهو النجم الفا - الاكثر لمعانا في المجموعة - في مجموعة الدب الأصغر).


0 اسرائيل تخشى تحرك دول اخرى على غرار لندن في قضية جوازات السفر المزورة
0 انا ومارد الشعر ( زمزوم ) بقلمي
0 الولد اللطيف وام احمد السبيعي والطلاق <<< تابع
0 الفيل
0 رسالة ورده حمرا الى شامخ الرياض وهي محششه
0 ما ذا يدور داخل التاكسي ... اقرا قبل الحذف
0 دودة القز
0 طالبان تهدد بتكثيف هجماتها ضد الجنود الهولنديين إذا تم عرض فيلم مناهض للإسلام
0 النتيجه النهائيه للمسابقه الثقافيه الشعريه الرمضانيه
0 بداية النهاية
0 أحمد زيوار باشا
0 السودان عبر التاريخ - القديم - الجديد - المعارصر
0 حبيبتى يامن كنتى دنيتى ... !!!
0 اخواني اعضاء برق
0 بائعة الياسمين - بقلمي
التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-29-2009, 01:00 AM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ليان الامورة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: قلب امي
المشاركات: 2,302
معدل تقييم المستوى: 13
ليان الامورة is on a distinguished road
افتراضي


استاذي الخالد..

راق لي موضوعك كثيرا..فأنا من عشاق السماء حقيقة..احب ان اتأملها بشمسها وقمرها ونجومها..لذا انا اهتم كثيرا بعلم الفلك الابراج واحب ان ابحث واقرا عنه كثيرا..

حقيقة بمناسبه هذا الموضوع..اريد ان اعرف وجه نظرك في موضوع الابراج..
و لا اقصد هنا الابراج من ناحيه التنجيم الذي يخبر الانسان ماالذي سيحدث له او ما مصير علاقاته العاطيفه او التدخل في الغيبيات بشكل عام..انا اقصد بكلامي عن الابراج "شخصيه الانسان وعلاقاتها بالابراج" في هذا المجال احب انا اقرا كثيرا ..وجهه نظري في هذا الشئ صراحه هو اني ارى فيها مصداقيه الى حد كبير..ففد رايت في برجي كثيرا من صفاتي الشخصيه ولست انا وحدي فقط بل العديد من حولي..لن اقول لك بان الابراج كانت طبق لشخصياتهم لكن صدقني كان فيه شئ كثير من شخصياااتهم..

وارجو ان تتفهم اني لا اقصد بكلامي التنجيم ابدا.. فما يحدث للإنسان من خير أو شر ليس مرتبطاً بنجم أو شهاب فهو مكتوب باللوح المحفوظ منذ الأزل ... صحيح أن علم الفلك علم قائم بذاته وهو يفيدنا في حركة المجرات الكونية وتوالي الأيام والشهور والسنوات والفصول ولكن ليس له علاقة بضر الإنسان أو نفعه كما حدث أيام النبي صلى الله عليه وسلم عندما كسفت الشمس بعد وفاة ابنه إبراهيم وكاد الناس أن يفتنوا فقال : (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحدٍ ولا لحياته فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله تعالى وكبروا وتصدقوا )كما أن الله عز وجل أقسم بالسماء ذات البروج وقد فسرها العلماء بأنها منازل الشمس والقمر وهي اثنا عشر برجا ًولم يذكر ارتباطها بضر الإنسان أو نفعه ولكنها مرتبطة بتوالي الشهور والفصول ولا تدخل في علم الغيبيات. فمثلاً مواليد برج الميزان يتشابهون بكونهم معتدلي المزاج لأنهم ولدوا فيما بين شهري سبتمبر و اكتوبر أي في فصل الخريف وهو متوسط بين الصيف الشتاء وكذلك فإن مواليد برج الأسد حادّي الطباع أقوياء الشخصية لأنهم يولدون بين شهري يوليو وأغسطس وهو منتصف الصيف الشديد الحرارة وهكذا يمكن حساب كل المواليد حسب ولادتهم في الفصول بالعقل والعلم فالشعب البريطاني بارد والأفارقة سريع الإنفعال حسب أجواء بلادهم .
يقول الدكتور محمد علي البار في كتابه الشيّق : هل هناك طب نبوي ؟
إن العلماء في أميركا و أوربا اكتشفوا العلاقة بين طباع البشر وحركة القمر وقالوا بما أن الإنسان مخلوق من تراب الأرض وهي عبارة عن ثلاثة أرباعها مياه وكذلك فإن جسم الإنسان ثلاثة أرباعه سوائل على ذلك فإن في الأيام التي يكتمل بها القمر ليصبح بدراً في (13ـ14ـ15 ) تثور البحار والمحيطات ويزداد المد والجزر وبالتالي يزداد ثوران الجسم البشري وفي إحصائية أمريكية وجدوا أن الجرائم وحوادث الطلاق وحوادث السيارات تزداد في الأيام الثلاثة . وهنا نخلص أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عندما كان يصوم الأيام الثلاثة البيض لم يكن عابثاً بل هي لكبح جماح النفس لأنه صلى الله عليه وسلم كان يقول ( إن الشيطان ليجري من بني آدم مجرى الدم فضيقوا مجاريه بالجوع ) .

عذرا للاطاله استاذي..لكن صدقني انني وجدت في موضوعك مكانا رائعا لطرح وجهة نظري هذه التي تقابل بالاستهجان من الكثير فلست لا اعرف هل انا مخطئة ام على صواب!!

كل الشكر لك..


0 الاعــدام حـــباً
0 هل أعلمه الأدب أم اتعلم منه قلة الأدب؟؟؟
0 كنـت بالأمس غالـي لكـن الـيـوم مآآ آبيـــــكـ ¨°
0 ღ ..ღ حـــــــــــــلا القلــــــــــوبღ ..ღ
0 عطني موعد وآنسى موعد.... بس لا تهجـرّ وتبعد .. !!
0 بر الوالدين
0 باركوا لفارس ... يفكّر يشتري سياره :)
0 فضحكت امنا عائشة حتى سقط رأسها..
0 ¨°؛©همســـة الي آدم¨°؛©
0 شوفوو البراءة يا عاااااااالم ههههههههههه
0 مع خااالـــص ...احتقااااااري !!!!!
0 طفــلة سعوديه تشبه سالي..
0 فَوْقَ شُرْفَةِ الغَــيْمْ
0 محششين مسويين مسرحية باللغة العربية الفصحى !!!!
0 البحيرة الرومانسيَّة..
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

استمع الى القران الكريم وانت تتصفح
http://www.tvquran.com/
ليان الامورة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-29-2009, 10:58 AM   #3
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,265
مقالات المدونة: 142
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


اختي الغاليه ليانووووه الاموووره

اشكر لك طرحك ونقاشك في الموضوع

سيدتي الكريمه ليان الاموره ان لكل مقام مقال وها انتي اليوم تفتحين بابا كبيرا على مصراعيه

سوف اقول لك ما هية علاقة ا لفلك والأبراج بالإنسان وساتناوليها على هيئة اساله واجابه وذا احببتي ان نتناقش اكثر واوسع ادعوك الى طرح نقاش بيني وبينك على حسب ما لديك من معلومات في قسم النقاش الجاد ليس للتناحر بيني وبينك ولكن لتوضح وجهات النظر لمدة يومين ناخذ ونعطي في الروى وبعده نطرح الموضوع للعموم من الاعضاء ليدلون بدلوهم


1- ما هي الأبراج ومنطقة الأبراج وما أثرها على الإنسان ؟

قبل أن نتعرف على الأبراج لا بد لنا أن نعلم بأن السماء المرئية ( الكرة السماوية ) مقسمة فلكيا إلى تشكيلات نجمية أو تجمعات نجمية ظاهرية ( Constelations )، وكل مجموعة متقاربة من النجوم الظاهرية يربطها شكل (تخيلي ) معين يسمى كوكبة نجمية أو تشكيلة نجمية ، وتحمل هذه التشكيلات النجمية أسماء حسب ما تظهر للراصد ,فبعض منها يحمل أسماء حيوانات مختلفة مثل الدب أو الكلب أو العقرب أو الحوت أو الأسد .. ألخ وبعضها يحمل أسماء ابطال الأساطير مثل الجبار أو المرآة المسلسلة أو الراعي .. ألخ وبعضها الأخر يحمل أسماء أدوات لها علاقة بحياة الإنسان مثل القوس ، الميزان ، الكرسي .. الخ . وقسم أخر يحمل أسماءاً أخرى جزئية مثل فم الحوت و قلب العقرب ، و آخر النهر .. ألخ . نظمت هذه التشكيلات (التجمعات النجمية ) في عام 1928 من قبل الاتحاد الفلكي الدولي إلى 88 مجموعة لتغطي السماء الظاهرية مع تثبيت مواقعها واحداثياتها وتنسيق الحدود المناسبة لها تسهيلاً للأرصاد الفلكية. وبسبب دوران الأرض حول الشمس مرة واحدة كل عام ، يخيل إلينا وكأن الشمس تدور حول الأرض لتكون مساراً (مسقطا ) ظاهرياً يسمى بمنطقة ( حزام ) الأبراج التي تعد الحزام الوهمي الذي تتواجد وتتحرك فيه الشمس وكواكبها ، ويغطي هذا الحزام حسب التقسيم القديم (12) اثنتا عشرة تشكيلة نجمية من الـ (88) تشكيلة في السماء تسمى بالابراج Zodiac

2- هل لهذه الأبراج تأثير على الإنسان ؟
بناءً على ما جاء في الفقرة (1) نجد بأن التشكيلة الظاهرية النجمية التي تكون البرج الواحد بعيدة جداً عن الأرض ، تبعد عشرات أو مئات أو ربما آلاف السنوات الضوئية عن الأرض (السنة الضوئية = 9.45 × مليون × مليون كيلومتر) وحتى نجوم البرج الواحد تبعد بعضها عن البعض الآخر مسافات شاسعة جداً وليست متقاربة كما يراها الإنسان ظاهرياً ( أي ان نجوم البرج الواحد مشتركة مع بعضها في الموقع الظاهري للمشاهد فقط ). لذلك فإن الأبراج أو النجوم التي تحويها هذه الأبراج ليس لها أي تأثير يذكر على الإنسان اطلاقاً ( آي أن الأبراج ليس لها علاقة بالإنسان) ، وبهذا نستنتج بأنه ما يكتب في الصحف والمجلات عن الأبراج ليس له أي أساس علمى اطلاقاً فالمعلومات تكتب بأشكال وطرق مختلفة وتنقل من هنا وهناك ، فعلى سبيل المثال لو قراءنا الأبراج في عدد من الصحف لليوم الواحد .. نجد أن المعلومات الواردة لكل برج تختلف عن المعلومات لنفس البرج في الصحيفة الأخرى وربما تناقضها فكيف لنا أن نصدق ذلك ؟
وتاكيداً على عدم تأثير الأبراج على الإنسان نود أن نوضح أن موقع البرج الواحد ومدة مرور الشمس فيه متغيرة كل 2000 سنة تقريباً ، بسبب الحركة البدارية لمحور الارض , اي دوران محور الأرض (المخروطي) في الفضاء (تسمى هذه الظاهرة بالترنح وأن مدته لإكمال دورة واحدة تعادل (25800) سنة تقريباً).
لذلك فإن موقع الأبراج بالنسبة للأرض والشمس وفترة مكوث الشمس في كل برج قد تغيرت عن السابق ، واستناداً إلى الدراسات الفلكية فإن المسار الظاهري للشمس الأن يمسح ثلاثة عشر برجاً ( لادنى سمك من حزام الابراج ) بدلاً من اثنتا عشرة برجاً حيث أضيف برج الحواء ، وكذلك فترة مكوث الشمس في كل برج قد تغيرت بسبب اضافة البرج الثالث عشر (واذا اخذنا اقصى سمك لحزام الابراج فنجد ان عدد الابراج قد تصل إلى 23 برجا تقريبا ) . والجدول التالي يبين فترة الأبراج الثلاثة عشرة مع مدة مكث الشمس في كل برج ، ونلاحظ أن هذه الأبراج تختلف عن الأبراج السابقة من حيث الموقع ومدة مكث الشمس في كل برج . .


انتظر ردك علي بفارغ الصبر سواء كان هنا او برساله

الخالد


التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-29-2009, 06:51 PM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ليان الامورة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: قلب امي
المشاركات: 2,302
معدل تقييم المستوى: 13
ليان الامورة is on a distinguished road
افتراضي


استاذي الغالي..الخالد

اولا لك مني كل الشكر على تفاعلك مع الموضوع وردك على وجهة نظري ..

ثانيا بدا لي من كلامك هو عدم تأييد وجهة نظري ..

استاذي..لفت انتباهي في ردك قولك((لذلك فإن الأبراج أو النجوم التي تحويها هذه الأبراج ليس لها أي تأثير يذكر على الإنسان اطلاقاً ( آي أن الأبراج ليس لها علاقة بالإنسان) ، وبهذا نستنتج بأنه ما يكتب في الصحف والمجلات عن الأبراج ليس له أي أساس علمى اطلاقاً فالمعلومات تكتب بأشكال وطرق مختلفة وتنقل من هنا وهناك ، فعلى سبيل المثال لو قراءنا الأبراج في عدد من الصحف لليوم الواحد .. نجد أن المعلومات الواردة لكل برج تختلف عن المعلومات لنفس البرج في الصحيفة الأخرى وربما تناقضها فكيف لنا أن نصدق ذلك ؟))

في الحقيقه ما يكتب في المجلات هو التوقعات للابراج والتدخل في الغيبيات اي التنجيم..وانا ابدا لا اقصد التنجيم..فأنا مؤمنة بالله ومن المستحيل ان اؤمن بهذه الخزعبلات..غير هذا انا انسانة متعلمة ومثقفة ومن المستحيل ايضا ان اصدق هذه السخافات التي تذكر في المجلات والصحف وحتى البرامج التلفزيونيه..

استاذي ابين لك وجهة نظري مره اخرى..الذي ارى فيه مصداقية هو "الابراج وعلاقاتها بشخصية الانسان".. اكثر تفصيلا اقصد..انه تعرف برجك من تاريخ ميلادك بالتالي تعرف صفاتك الشخصيه من برجك وهذه الصفات ثابته في جميع المواقع والكتب ايضا..مثلا مواليد برج القوس لهم صفات موحده تجدها نفسها عند البحث عن صفات برج القوس..

خالص شكري لك استاذي الخالد..


0 أشكر حسّادك ..! إن الناس لا يرفسون كلباً ميّتاً،
0 ๑๑ رَجـُلُ يـَعَبـثُّ بـجسدهـ ๑๑
0 لا يقـــاس الحنان بالأحضـــــــــــان
0 أغبى زوجين بالعالم !!
0 !~¤§¦التربية بالحب..للدكتور ميسره طاهر ¦§¤~!
0 ●●{{صباحك وردة حمراء بيد مشتاق}}●●
0 لا تكن (نصف ونصف)
0 ✿*بسبوسة روووووعة بالتمر *✿
0 احـــــذر أن ينكســر قلبــك
0 سؤال مجرب يكشف لك شخصيتك الحقيقيه!!!
0 صور انذل سته رجال في العالم
0 أفضل عجينة للمعجنات والسينمون والساندويتشات والخبز..
0 كيفيـ أحبكـ وأعشقكـ موتــ وأغليكـ..
0 طفــلة سعوديه تشبه سالي..
0 ░▒▓█ حط راااتبك وشف ترتيبك في أثرياء العاااااااالم‎
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

استمع الى القران الكريم وانت تتصفح
http://www.tvquran.com/
ليان الامورة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-30-2009, 06:49 PM   #5
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,265
مقالات المدونة: 142
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


اضغط هنا لتكبير الصوره



اختي الغاليه ليان الاموره

اشكرك على المرور الرائع على متصفحي

كل الشكر موصول لشخصك الكريم

الخالد



اضغط هنا لتكبير الصوره


0 اخ واخته حكم الموت المؤجل (الجزء الثالث)
0 تم اختراق جهاز سحليه امس
0 مستشفى السحالي التخصصي
0 تركمانستان عبر التاريخ - القديم - الجديد - المعاصر
0 هذا المساء بقلمي
0 آلهة الهلال الخصيب ( غولا )
0 جايب هالقساوة منين ؟ منين يا طيب / كاملة
0 من ايميلي .. للاهميه
0 السعودية تعلن كشف خلايا للقاعدة كانت تعد لهجمات على منشآت نفطية
0 ترقيم بنات المنتدى خخخخخخخخخخخ
0 ديوان زهور الخريف للشاعر محمد حلاوة
0 جبال متعددة الألوان
0 خمس أسباب لتأكل تفاحة يوميا
0 فوز الحلوه
0 ديوان الشاعر : يزيد بن معاوية
التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:44 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.