قديم 12-01-2009, 12:03 PM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 21
معدل تقييم المستوى: 0
alraqie is on a distinguished road
افتراضي كيف تجد شريك حياتك؟


بسم الله الرحمن الرحيم.
{وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}سورة البقرة 282.
كيف تجد شريك حياتك؟
قال تعالى: {الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلْطَّيِّبَاتِ أُوْلَـئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ} النور26.
وقال تعالى: {أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُواْ السَّيِّئَاتِ أَن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ سَوَآءً مَّحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَآءَ مَا يَحْكُمُونَ} الجاثية 21.
وقال تعالى: { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }. وقال تعالى: {وَللَّهِ الأَسْمَآءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ (180 الأعراف)}.
من خلال الآيات الكريمة السابقة نتلمس نواميس الله تعالى في طريقنا للبحث عن شريك الحياة، هذا البحث الملزم به الرجل والمرأة على حد سواء، فالرجل العفيف الشريف الحريص على مرضاة الله تعالى، يعلم جيداً قول الرسول صلوات الله وسلامه عليه: شراركم عزابكم، وقوله: الزواج نصف الدين، حتى أن بعض الفقهاء لم يجيزوا صلاة المتزوج وراء العازب مهما بلغ العازب من العلم أو الحفظ لكتاب الله.
ولا تُعفى المرأة من مسؤولية البحث عن شريك حياة لها مثلها مثل الرجل، بل أنها تُعتبر مخالفة للشرع مخطئة إن عُرض عليها الزواج ورفضت مختارة العزوبية.
لكن كيف تجد شريك حياتك؟
من أسماء الله تعالى الحسنى الواجد، وعندما نَدرّس العقيدة ندّرس ما يلي:
وأشهد أن لا واجد إلا الله وحده لا شريك له، وأن كل موجود هو بأمره وحده لا شريك له.
نحن لا نجد شيء إلا لأن الله تعالى أمر وقدر وقضى ويسر لنا فوجدناه، وهذا هو صلب الإيمان بالله تعالى، الله وحده لا شريك له هو الواجد، وهو وحده من سيقضي مقدراً أي زوج سيكون لأي زوجة، ومن سيكون أعزب أو عانس، وقضاءه يكون بمنتهى العدل والقسط والحكمة لأن كل حدث يجري في الكون يجري عليه كل أسماء وصفات الله تعالى.
ولقد بين الله تعالى لنا كيف يقضي حكمه فقال: { الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلْطَّيِّبَاتِ}، فعدل الله تعالى لا يقبل أن يتزوج الفاسق الخبيث بالعفيفة الغافلة، ولا أن تتزوج الخبيثة بالطيب العفيف.
وأكد الله تعالى على ذلك بقوله: {أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُواْ السَّيِّئَاتِ أَن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ سَوَآءً مَّحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَآءَ مَا يَحْكُمُونَ}، حاشا لله ولعدله أن يجعل حياة الذين ارتكبوا السيئات مساوية لحياة الذين عملوا الصالحات سواء في الدنيا أو الآخرة.
والسؤال هنا إذا كنت ممن أخطأ وقرر التوبة فما هو الحل؟
ولماذا أمرنا الله تعالى بالدعاء بأسمائه؟ ولماذا وعدنا بالاستجابة؟ وهل الدعاء يغير القدر؟ وإذا كان الدعاء يغير القدر فهل هناك أمور أخرى تغير القدر؟ وكيف نكون مُخيرين محاسبين على تصرفاتنا وخياراتنا ونكون في نفس الوقت مُقيدين بقدر لحياتنا قدره الله وقضاه علينا؟
بل هناك سؤال أكثر أهمية وهو هل تستطيع أن تُغير قدرك بمشيئة الله تعالى؟ هل تستطيع أن تختار أفضل حياة وأفضل شريك حياة؟
لمعرفة الجواب على هذه الأسئلة ومعرفة كيف كتب الله تعالى القدر بلغة الاحتمالات بحيث لا يخرج خيارنا عما قدره الله تعالى، وأن الله يقضي ويحكم لحظياً مقدراً أي الأقدار التي سبق وقدرها سنسلك، لمعرفة ذلك وأكثر، عليك الرجوع إلى كتاب العلاج بالتقوى والقرآن الكريم من أحد الموقعين التاليين:
××××××××××××××
××××××××××××××
في حال وجود أي استفسار نرجو أن لا تحرمونا شرف خدمتكم:
×××××××××
إن خدمة المسلمين شرف لنا نتقرب به لله تعالى.
{وَمَآ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ} الشعراء.
أخوكم أبو عمر
مهندس طاقة وتحكم



التعديل الأخير تم بواسطة زهرة الاوركيدا ; 12-03-2009 الساعة 06:02 AM سبب آخر: حذف روابط
alraqie غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2009, 10:15 AM   #2
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 64
معدل تقييم المستوى: 0
tooba is on a distinguished road
افتراضي


سلمت أناملك يا هندسة
جزاك الله خيرا على هذا الطرح الطيب
أنار الله دربك وقلبك بنور الإيمان


tooba غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:46 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.