قديم 10-12-2007, 02:04 PM   #1
-||[قلم من الماس]||-
 
الصورة الرمزية فيصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 682
معدل تقييم المستوى: 13
فيصل is on a distinguished road
Exclamation ازاله الغده الدرقيه


إزالة الغدة الدرقية > قمت بعملية إزالة كامل الغدة الدرقية منذ حوالي أسبوع وأعاني حاليا من بحة في الصوت فهل ذلك امر طبيعي ام لا؟ وهل من الممكن إعطائي معلومات تفصيلية عن اليود المشع، لان الطبيب اخبرني بأن من المفضل استخدامه لمياء خالد- السعودية ـ بحة الصوت التي تظهر بعد عملية استئصال الغدة الدرقية، سواء أجزاء منها أو كلها، ربما تكون نتيجة أمرين: الأول، تأثر أجزاء الحنجرة بأنابيب التنفس التي يتم استخدامها بشكل مؤقت أثناء العملية الجراحية ضمن إجراءات التخدير. وهو ما يزول خلال فترة أيام من بعد إتمام العملية، ولا يدل على وجود أي إصابات دائمة في مخارج أصوات الكلام، ولا يستدعي بالتالي أي قلق. الأمر الثاني أن يكون ناجماً عن تأثر العصب المُغذي للحنجرة أثناء محاولة الطبيب الجراح إزالة كامل أجزاء الغدة الدرقية، وهو ما قد يحصل مع أمهر الجراحين.
وحال الشكوى من بحة الصوت في فترة ما بعد عملية الغدة الدرقية، فإن من الواجب إخبار الجراح بالأمر، كي يتم فحص الحنجرة والتأكد من سلامة تحرك الحبال الصوتية. وإن كان ثمة اضطراب في حركة الحبال تلك فإن الأهم معرفة سبب ذلك، بمعنى هل هو نتيجة العملية الجراحية أم تأثر العصب المغذي لها بطبيعة الحالة المرضية في أنسجة الغدة الدرقية نفسها.

من سؤالك، لم يتضح لي طبيعة مرض الغدة الدرقية لديك والدواعي التي من أجلها اتجه الطبيب إلى إجراء العملية الجراحية لاستئصال كامل الغدة ثم البدء بعلاج اليود المُشع. وأقصد أمرين: الأول من الناحية الوظيفية، هل كان بالأصل ثمة زيادة في نشاط الغدة الدرقية نتيجة زيادة إفراز هرمونها، أم ثمة خمول فيها وتدني إفراز الهرمون. والثاني، من الناحية الشكلية، هل كان هناك تضخم في كامل أنسجة الغدة أم ثمة مجرد عقد صلبة من أنسجة الغدة.

وأهمية معرفة ذلك هي لأن ثمة نوعين من اليود المُشع، وكليهما إما على هيئة حبوب دوائية أو شراب. الأول يُستخدم في تصوير الغدة الدرقية والثاني يُستخدم في معالجة الأجزاء النشطة جداً فيها. وسبب استخدام اليود دون غيره من المعادن، هو لأن خلايا أنسجة الغدة الدرقية تمتص بطبعها اليود لاستخدامه في صنع هورمون الغدة الدرقية. وحين استعمال اليود المشع لتصوير الغدة الدرقية فإن المطلوب معرفة هل أنسجة الغدة لديها شراهة فوق المعدل الطبيعي لامتصاص اليود أم أنها طبيعية في ذلك. أما حين استخدام اليود المشع كعلاج، فإن المطلوب منه هو توصيل مادة مشعة متلفة لخلايا الغدة التي تمتصها، وأفضل ما يتم ذلك من خلال استخدام اليود. لأن اليود ستأخذه خلايا الغدة الدرقية دون بقية خلايا الجسم. أي أن الذي سيتأثر سلباً هو الغدة الدرقية وليس بقية الجسم.

المهم في ما يعني حالتك، هو أن تناول اليود المشع، كعلاج في ما بعد العملية الجراحية، هو مفيد في وقف النشاط الزائد والمفرط في الأنسجة القليلة المتبقية التي ربما لم يتمكن الجراح من إزالتها كاملة. أرجو أن يكون هذا كافياً في الإجابة عن استفساراتك.

* الرعاف وأسبابه > أمي تعاني من الرعاف وذلك لما يقارب السنتين، حيث ذهبت الى الأطباء وقالوا لها ان الجيوب الأنفية متسعة لذا استخدموا الكي بالليزر واعادوه مرة أخرى .. ما الحل؟

داليا عبدالله العوفي- السعودية ـ بطانة الأنف الداخلية مغطاة بطبقة من الأنسجة الحساسة الرطبة، التي تغذيها الأوعية الدموية بغزارة. وهذه الأوعية الدموية قريبة جداً من السطح الخارجي لتلك البطانة. ولذا فإن أي تهتك في أنسجة بطانة الأنف قد يتسبب بحصول تهتك في الأوعية الدموية الصغيرة وبالتالي نزيف الدم منها. وهو ما قد يكون بكميات قليلة غالباً، أو كثيرة في بعض الأحيان. وعليه فمصدر الرعاف أو نزيف الأنف هو تلك الأوعية الدموية في غالب الأحوال ولدى غالبية الناس. والمكان الغالب لمصدر تهتك الأوعية الدموية في بطانة الأنف هو الجدار الحاجز بين فتحتي الأنف، لأنه غني بتلك الأوعية الدموية، خاصة في الأجزاء الأمامية، أي القريبة من فتحة الأنف أو التي يصل إليها الإصبع عند العبث بداخل الأنف. والنزيف في هذه المنطقة غير خطير ويُمكن وقفه بوسائل عدة. أما الأوعية الدموية في الأجزاء الداخلية العميقة في الأنف، فقد يحصل تهتك فيها وتنزف بالتالي. وغالباً ما تكون ثمة أسباب صحية عامة في الجسم ينتج عنها هذه الأنواع من نزيف الأنف، أي ارتفاع ضغط الدم أو أمراض اضطرابات سيولة الدم أو تناول أدوية تتسبب بسيولة الدم أو تناول أدوية تخفيف الالتهابات كالاسبرين أو البروفين أو غيرهما، أو الإكثار من تناول منتجات نباتية تزيد من سيولة الدم كالثوم أو الزنجبيل أو غيرهما.

وثمة عوامل ترفع من احتمالات إصابة البعض بنزيف الأنف أو تكرار حصوله، مثل العيش في مناطق ذات مناخ جاف وحار، سواء داخل المنزل أو خارجه، أو وجود اعوجاج في الجدار الفاصل بين شقي الأنف، أو الإصابة بنزلات البرد أو حالات الحساسية أو استنشاق مواد مهيجة كدخان السجائر. إضافة إلى وجود أحد الأسباب الصحية العامة المتقدمة الذكر. لكن تظل إصابات أنسجة بطانة الأنف أحد أهم الأسباب، مثل تنظيف الأنف عميقاً أو العبث به أو الاستنثار بشدة أو إصابات الأنف الخارجية. ولذا فإن الوقاية هي أساس المعالجة لحالات نزيف الأنف، عبر منع حصول الجفاف أو الإصابات أو حالات التهابات أنسجة بطانة الأنف، والتي تشمل الجيوب الأنفية.

وهناك عدة وسائل لوقف نزيف الأوعية الدموية، إذا لم تُفلح الوسائل البسيطة، منها الكي بمواد كيميائية، ومنها أيضاً الليزر. أما تكرار حصول النزيف، فلا يعني أن المعالجة فاشلة أو خاطئة، بل يعني أن عدة أمور أخرى تتطلب عناية مهمة. أهمها حصول تهتكات بسبب الإصابات أياً كانت طريقة حصولها، أو التعرض للجفاف أو حصول التهابات في أجزاء الأنف أو وجود أمراض عامة أخرى في الجسم.

* أمراض القولون والشهية > هل لأمراض القولون علاقة بفقدان الشهية؟

المعذب - السعودية ـ نعم، لأمراض القولون المتنوعة علاقات متشابكة مع شهية الأكل. الشهية هي الرغبة في الأكل. وفقد الشهية يعني عدم الرغبة في الأكل سواء بالرغم من احتياج الجسم ذلك أو حال عدم حاجة الجسم إليه.

والأسباب المهمة لفقد الشهية تشمل الاضطرابات النفسية والعصبية مثل الحزن أو الغضب أو الملل أو القلق أو الاكتئاب أو غيرها. وثمة أمراض عضوية عدة تصاحب بفقد الشهية، إضافة إلى أن أدوية عدة قد يتسبب تناولها فقد شهية الأكل.

والمتابعة الطبية تهدف إلى معرفة أسباب هذا الأمر ومعالجتها لإعادة الشهية إلى سابق حالها. كما تهدف إلى معالجة تأثيراتها على الوزن والصحة العامة.

اضطرابات القولون، والتي أفترض أنك تقصد بها القولون العصبي غالباً، قد تتسبب فقد شهية الأكل، كما قد تتسبب حالات التهابات القولون أو أورام القولون بفقد الشهية.

الإشكالية في القولون العصبي هي أن ثمة اضطرابات عصبية مُصاحبة لحالاته، ففي 60% من الحالات هنالك القلق، وفي 20% منها الاكتئاب. والقلق والاكتئاب قد يتسببان بحصول فقد شهية الأكل. لكن من المهم ملاحظة أن القولون العصبي بحد ذاته لا يتسبب بالإصابة بالاكتئاب، كما أن الاكتئاب بذاته لا يتسبب بالإصابة بحالات القولون العصبي.

وأعراض القولون العصبي الأخرى كالإمساك أو الإسهال أو ألم البطن أو غيرها قد تحد من شهية الكثيرين لتناول الطعام أو الإقبال عليه. وكثير من مرضى القولون العصبي يعتقدون أن نوعية أكلهم تتسبب بظهور الأعراض عليهم، ولذا يُحجمون عن أكل أنواع متعددة من الأطعمة أو يشعرون بعدم الرغبة في الأكل.

* مصاصة الأطفال ونومهم > شيء مقلق أن بعض الاطباء يشيرون الى ان المصاصة ليست مفيدة بالمرة للأطفال، ثم يقولون ان أفضل طريقة لنوم الطفل هي على الجنب.. ولا ندري أين الصحيح؟

ايمي- المانيا ـ نصائح الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال لمنع حصول حالات الوفاة المفاجئة للأطفال الرضع أثناء النوم، تشمل ضرورة توفير استخدامهم للمصاصة أثناء النوم، ونومهم في غرفة والديهم لكن ليس على نفس السرير.

وتضمنت نصائحها أن يُوضع الطفل أثناء نومه على الظهر وليس على البطن. والأهم من هذا أنها تعتبر نوم الطفل على أحد جنبيه، وضعا خطيرا على سلامته لأنه يسهل التفاف الطفل للنوم على بطنه. وعارضت أيضاً النصيحة السابقة بمنع استخدام المصاصات عموماً للاعتقاد بأنها تحول دون إقبال الطفل على الرضاعة من ثدي الأم. وأكدت، برغم دعمها القوي للرضاعة الطبيعية، على عدم منع الأطفال الرضع، أي ما دون سن سنة، من استخدام المصاصة، بشرط أن يتم البدء في ذلك ما بعد بلوغ الرضيع عمر شهر.

لكنها ذكرت في نصائحها بأن على الأم أن لا تُدخلها في فم الرضيع عنوة إذا ما استغرق في النوم، وعلى عدم تغليف المصاصة بالمواد السكرية لإغراء الرضيع باستخدامها، وضرورة عدم إجبار الرضيع عليها إذا ما امتنع عن وضعها في فمه. والمصاصة تحسن من عملية البلع لدى الرضيع. وليس صحيحاً أنها تزيد من حالات التهاب الأذن بالنسبة للأطفال دون سن سنة، بخلاف من تجاوزا ذلك السن. وكذلك الحال مع الخوف من تسببها بمشاكل في الأسنان.


(منقووووول)


0 عاجل........ الحذر........الحذر........
0 للي مايكل 7 تمرات بااليوم يدخل ويتحسف علي مامضى
0 اذا كنتي صاحبة اظافر طويله ادخلي لتري ما تجنيه علي نفسك
0 ختان الذكور
0 جميع عينات الدم % ادوات سحب الدم
0 الولاده المبكره تطيل عمر المولود
0 الي يحب الاندومي تعال وشوف خطر.........
0 اسباب العرق
0 تفاريس يلعب للمنتخب السعودي (نصرااااوي)
0 خلطه لتبييض المناطق الحسااااااااسه
0 ((عزة نفس))
0 مثااااااااال تحشيش انشاء لله يعجبكم
0 طريقه لتوريد الخدود
0 ليتنييييييي
0 اكتشاف علاج للسرطان باذن لله
فيصل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-13-2007, 03:53 AM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية قمر الكونـ
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 2,155
معدل تقييم المستوى: 15
قمر الكونـ is on a distinguished road

اخي العزيز فيصل موضوع كتير مهم ورائع خصوصا موضوع الغده الدرقيه لانه بهمني كتيررر وانا بنصح

الاكتار من اكل السمك مفيد جدا للغده الدرقيه (مع اني ما بحبو كتير) بس للضروره احكام

يسلمو ع الموضوع القيم والمفيد

تقبل مروري اختك شهد


التوقيع
قمر الكونـ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-13-2007, 12:30 PM   #4
امبراطورة المنتدى
 
الصورة الرمزية مينوو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 5,375
معدل تقييم المستوى: 18
مينوو is on a distinguished road
افتراضي


اضغط هنا لتكبير الصوره


0 في السعودية المنحدر السحري أشغل العامة وحيّر العلماء الابارية
0 معامله الاطفااااااااااااااااال السيئه واثارها السلبيه
0 اللثة السليمة تكافح الأمراض القاتلة
0 ثلاث طرق أساسية لبناء الألفة والتوافق مع الآخرين
0 Win Xp Black Edition Final 3.0 US برامج وندوز اكس بي
0 مالذي يفقد الانسان ثقته بنفسه
0 احذر المشاعر الزائفة.. فإنها نار تحرق
0 الكريز الكرز يقوي الذاكرة
0 الشجار الزوجي وإلتئام الجروح
0 كيف تتأكدي أن طفلك يرضع بشكل كافي وكامل
0 أحبي جسمك كما هو وأقتنعي بان شخصيتك سر جمالك
0 جراحة اصلاح الفتق الاربي بالمنظارlaparoscopic Inguinal Hernia Repair
0 دورية الهيئة تتسبب بمقتل شاب وفتاة في تبوك يوم أمس
0 حقن الدهون والكولاجين لازالة التجاعيد وعلامات تقدم السن بالصور
0 ازالة الشعر بالليزر
التوقيع
الصمت في حرم الجمال ِ جمــــــــالُ
ان الحروف تموتُ حين تقــــــــــالُ

(( همـــــس الليــــــــــــــــل ))
مينوو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ازاله الغده الدرقيه والعلاج باليود المشع abegs منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 4 10-27-2007 03:04 PM


الساعة الآن 10:31 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.