قديم 12-14-2009, 09:13 AM   #1
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 5
معدل تقييم المستوى: 0
احمد الرفادى is on a distinguished road
ليبيا كما لاتعرفها من قبل


الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى

ليبيا هي دولة عربية تقع في شمال أفريقيا على الساحل الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط. يحدها من الشرق مصر، من الجنوب الشرقي السودان، من الجنوب تشاد و النيجر، من الغرب الجزائر و من الشمال الغربي تونس. عدد سكان ليبيا ضئيل مقارنة مع مساحة البلاد، حيث تعد السادسة عشرة على مستوى العالم من حيث المساحة، كما أنها تملك أعرض ساحل من بين الدول المطلة على البحر المتوسط، يبلغ طوله حوالي 2000 كم.

وتتكون ليبيا من ثلاثة أقاليم: طرابلس، برقة، فزان.

كلمة "ليبيا" هي كلمة محلية (بربرية) قديمة, وتشهد على ذلك النصوص المصرية القديمة مثل , ر'ب و (= ليبو), والتي كانت تشير إلى أحد قبائل البربر التي كانت تعيش إلى الغرب من النيل. وفي اليونانية رجال القبائل كانوا يسمون Libyes وبلدهم أصبح "ليبيا", بالرغم من أنه في اليونان القديمة التعبير كان له معنى أوسع, يضم كل شمال أفريقيا غرب مصر. لاحقاً, في زمن ابن خلدون, نفس القبيلة الكبيرة أصبحت تـُعرف باسم لواتة.[1]

ليبيا هي تاسع أعلى GDP (PPP) للشخص في أفريقيا فقط بعد سيشل و جنوب أفريقيا. وهذا معظمه بسبب الاحتياطيات الهائلة من النفط وضآلة عدد السكان.

علم ليبيا هو العلم الوطني الوحيد في العالم الذي يتكون من لون واحد وليس عليه أي رسم, شعار, أو أية تفاصيل.

الأراضي الليبية تمتد فى مساحات مترامية الأطراف بين دائرتى عرض 45. 18ْ و 57. 32ْ درجة شمالاً.

تشكل الصحارى القسم الأكبر من الأراضي الليبية، والاراضي عبارة عن هضبة هي امتداد للهضبة الأفريقية، وعن سهل ساحلي يمتد على طول البحر المتوسط. فيها واحات كثيرة، وأهم جبالها الجبل الأخضر على المتوسط في الشمال الشرقي، و جبال تيبستي في الجنوب، وفيها أعلى قمة هي قمة بتة وارتفاعها 2286 متراً.

المناخ
يتسم المناخ بالاعتدال في الربيع والخريف ويميل في الصيف إلى الحرارة وفي الشتاء إلى البرودة، وهو متنوع يغلب عليه مناخ البحر المتوسط في الشمال، والمناخ الصحراوي القاري في الجنوب أي بارد شتاء وحار صيفاً.
الصحراء الليبية
المناخ الصحراوي الحار الذي يسود معظم البلاد، ولا يستثنى من ذلك إلا شريط ضيق يمتد على طول البحر المتوسط ، وبعض البقع الجبلية الواقعة شمال البلاد أو جنوبها حيث تسقط الأمطار بكميات تكفى لنمو حياة نباتية طبيعية تختلف فى كثافتها وفى أهميتها بالنسبة لقيام الحياة النباتية والبشرية حسب كمية المطر . فمن هذه المناطق ما تكفى أمطارها لنمو غابات وأحراش دائمة الخضرة شبيهة بالتي تنمو فى مناخ البحر المتوسط ، كما هو الحال فى الجبل الأخضر ، ومنها مالا تكفى أمطارها إلا لنمو حشائش موسمية سرعان ما تختفي باختفاء آخر رخة مطر فى الموسم كما هو الحال فى منطقة سهل الجفارة .

كما أن موقع البلاد المدارى وشبه المدارى متوسطاً مساحات كبيرة من اليابس الإفريقي جعل درجة الحرارة لا تختلف اختلافاً كبيراً من منطقة إلى أخرى ، حيث لا توجد السلاسل الجبلية الكبرى كجبال أطلس أو الألب على سبيل المثال ، ولا تمر بسواحلها التيارات البحرية الباردة فهي عموما ًمرتفعة إلى مرتفعة جداً فى الصيف باستثناء شريط الساحل والجبل الأخضر ، والجبل الغربي ومعتدلة إلى مائلة إلى البرودة فى الشتاء ويزداد المدى الحراري بين الليل والنهار والصيف والشتاء مع الاتجاه نحو الجنوب بعيداً عن مؤثرات البحر المتوسط أما الرطوبة النسبية فهي مرتفعة طوال العام على شريط الساحل بسبب هبوب الرياح الرطبة من جهة البحر ومنخفضة جداً بالمناطق الصحراوية بسبب قاحلية السطح والابتعاد عن المؤثرات البحرية أما فيما يخص الرياح السائدة على الساحل فيمكن تقسيمها إلى نوعين حسب فصول السنة فالاتجاه السائد فى النصف الصيفي هو الشرقي يليه الجنوبي الشرقي ثم الشرقي والشمالي الغربي ، أما فى الشتاء فيغلب الاتجاه الشمالي والشمالي الغربي ثم الغربي والجنوبي أما فى الأقاليم الجنوبية فالرياح التجارية الشمالية والشمالية الشرقية هى السائدة طوال العام . وعموماً يتصف المناخ الليبي فى معظمه بمناخ الصحراء المدارية ، حيث يغلب عليه الجفاف نتيجة لعدة عوامل متعلقة بطبيعة الجو والسطح والموقع الجغرافي .

لا تمتلك الجماهيرية أي مورد مائي سطحي عذب دائم الجريان لقلة تذبذب معدلات سقوط الأمطار وطبيعة التكوينات الجيولوجية لذلك مصادر المياه هي من مياه الأمطار والمياه الجوفية ، حيث أن دراسة الموارد المائية التي تعتمد على نسبة 95% منها على المياه الباطنية فى حاجة ضرورية وماسة للدراسة والتقييم الموضوعي انطلاقاً من أن تحقيق طموحات المستقبل لن تؤتى ثمارها إلا إذا بنيت على أسس واقعية من ثروات البلاد المائي.

وتعد مشكلة عدم توفر المياه وقلة مصادرها من العوامل الرئيسية المؤثرة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعتمد ليبيا على المياه الجوفية بنسبة 95.6 % ومياه الوديان بنسبة 2.7 % ومياه التحلية بنسبة 1.4 % والمياه المعاد استخدامها بعد معالجتها بنسبة 0.7 % ، ومن أجل التغلب على مشكلة العجز المائي في الشريط الساحلي فقد تحقق إنجاز واحد من أضخم المشاريع بتكلفة حوالي 20 مليار دولار تحت اسم النهر الصناعي العظيم ، ويهدف المشروع من خلال المراحل الأربعة وعبر شبكة من الأنابيب الضخمة يصل طولها 4040 كيلو متر، إلى نقل ما يقرب من 5.5 مليون متر مكعب من الماء يومياً من الأحواض المائية الجوفية في الجنوب إلى المناطق الساحلية في الشمال.

كما تم إنشاء العديد من محطات التحلية الصغيرة والمتوسطة حيث بلغت طاقتها الإنتاجية 30 مليون متر مكعب في السنة ويجري العمل لإنشاء محطات ضخمة لتحلية مياه البحر في كل من طرابلس وبنغازي وبعض المد الأخرى.
التاريخ
يطلق اسم ليبيا على الإقليم الواقع في شمال إفريقا بين مصر وتونس نسبة إلى قبيلة الليبو الليبية التي سكنت هذه المنطقة منذ آلاف السنين.

السجلات التاريخية الموجودة تشير إلى أن ليبيا كانت مأهولة قديما بقبائل بربرية، أما الساحل الغربي فقد قطنه الفينيقيون -الذين هاجروا من ساحل المتوسط الغربي- بدءا من القرن العاشر قبل الميلاد. في القرن السادس قبل الميلاد صعد نجم قرطاج كدولة ذات قوة ومكانة على المتوسط، و استمرت قرطاج حتى سقوطها بيد الرومان في القرن الثاني قبل الميلاد .

في القرن الخامس بعد الميلاد أصبحت ليبيا في قبضة الوندال ومن ثم تحت سيطرة البيزنطيين في القرن السادس للميلاد. دخلها العرب المسلمون في القرن السابع للميلاد. استمر حكم الولاة المسلمين وسط اضطرابات متقطعة نتيجة تمردات البربر. أهم السلالات التي حكمتها وحققت عصورا مزدهرة كانت الأغالبة في القرن التاسع الميلادي، والزيريون بدءا من 972 م، وهم من اصول بربرية التابعين للفاطميين.

في عام 1050 م، تمرد الزيريون على خلافة الفاطميين في القاهرة، مما أغضب الفاطميين ودفعهم لإرسال قبائل بني هلال للقضاء على بني زيري الصنهاجيين.

مرت ليبيا عبر القرون بمحطات سياسية وتاريخية هامة ويمكن تقسيم تلك المحطات إلى:

1. الفترة اللوبية الواقعة قبل الأغريق والرومان
2. فترة تواجد الإغريق والرومان بالشمال الليبي
3. فترة الفتوحات وقيام الدولة الاسلامية 644م
4. فترة غزو قبائل بني سليم وهلال ابتدائا ًمن 1050 م
5. فترة الحكم العثماني أو التركي 1551 -1911م
6. فترة الاحتلال الإيطالي/ 1911-1945م
7. فترة الادارة البريطانية/ 1945-1951م
8. فترة قيام الدولة الليبية. وتنقسم إلى:
1. الفترة الملكية 1951- 1969 م
2. الجمهورية العربية الليبية 1969-1977م
3. الجماهيرية 1977م إلى الآن.

لقد تخلل هذه الفترات بعض المواقف والأحدات التي وإن لم تشكل حدثا تاريخيا هاما وبارزا، إلا أنها تبقى أحداثا لعبت دورا في رسم الخارطة الجغرافية والديموغرافية لهذا الإقليم، كسيطرة فرطاجة أو انضمام اجزاء من ليبيا لبعض الدول او الولايات كالدولة الرستمية او الحفصية او للدول المجاورة كمصر . كما تعرضت للغزو واو للحروب مثل حرب فرسان القديس يوحنا و حرب السنوات الأربع التي قامت بين الدولة القرة مانلية والولايات المتحدة الأمريكية، وغيره. كما أن ليبيا الحالية هي ليست ليبيا القديمة، لأن ليبيا القديمة تمتد من الحدود الغربية لمصر القديمة إلى المغرب الحالي أو قارة أفريقيا. وعرفت ليبيا الحالية أحيانا بطرابلس الغرب او برقة وطرابلس الغرب.
السياسة
جماهيري يعتمد "الديموقراطية المباشرة"، كما وردت في الكتاب الاخضر لمعمر القذافي، حيث الشعب ليس فقط مصدر السلطات ولكنه أيضا صاحب القرار وأداة التنفيذ بدون وسطاء أو تمثيل أو إنابة.

الوحدة الأساسية في نظام الحكم الجماهيري هي "المؤتمر الشعب الأساسي"حيث يوجد مؤتمر في كل حي سكني او قرية يضم كل المواطنين البالغين سن 18 من الذكور والاناث يلتقون في تجمع يسمى كومونة حيث يقسم كل الشعب الليبي على 30 الف كومونة تضم كل كومونة عدد 100 شخص من الرجال والنساء المقيمين في نفس الحي.

المؤتمرات الشعبية الأساسية تنعقد ثلاث مرات في السنة. الاجتماع الأول يخصص عادة لجدول الأعمال المفصل للاجتماعين التاليين. في الاجتماع الثاني يناقش المؤتمر الشعبي الأساسي ويقرر بخصوص المواضيع المتعلقة بجدول الأعمال المحلي الداخلي بينما الثالث يختص بكلا المجالين المحلي والدولي.

يكون لكل مؤتمر شعبي اساسي لجنة شعبية( مجلس وزراء محلي) يقوم بتنفيذ قرارات الموتمر على مستوى الحي

خلال المؤتمر الشعبي الأساسي يتم نقاش المواضيع بالجدول بالجلسة الأولى ويقوم الأعضاء بتحرير القرارات والتصويت عليها، التصويت يتم علنا سواء عن طريق رفع الأيدي أو مباشرة بالصوت. يبسير جلسات المؤتمر امانة يتم اختيارها من قبل الحاضرين وتقوم هذه االامانة بصياغة القرارات كما تشارك الامانة في جلسات مؤتمر الشعب العام، ومجموع امانات المؤتمرات واللجان الشعبية تكون المؤتمر العام.

مؤتمر الشعب العام يقوم باختيار أمانة لتترأس الجلسات وتوقع على القوانين بأمر من المؤتمر وتستلم أوراق اعتماد ممثلي الدول الأجنبية، تتكون من خمسة أعضاء ويختار المؤتمر الامانة العامة: و تشمل أمين عام و أمين لشؤون المرأة، و أمين لشؤون المؤتمرات الشعبية وأمين لشؤون النقابات والاتحادات المهنية والروابط الحرفية، وأمين للشؤون الخارجية. كما يختار اللجنة التنفيذية ( مجلس الوزراء).
النظام القضائي

انظر قانون ليبيايرتكز النظام القانوني الليبي على مزيج من القانون المدني والمبادئ القانونية الإسلامية. و يطبق القضاة مبادئ الشريعة الإسلامية في قضايا الأحوال الشخصية.
موسوعة التشريعات الليبية

تعد ليبيا أول دولة عربية ينضبط فيها التشريع بصدور أول قاعدة بيانات تشريعية تاريخية فيها على مستوى دول الوطن العربي، وهي تتكون من أربعين مجلدا (كلاسيرا) تغطي المرحلة من الاحتلال الايطالي وحتى المرحلة المعاصرة ويضاف اليها الملاحق بشكل دوري. ولقد كانت هذه الموسوعة التاريخية سباقة في دعم نظم الحكم في بعض الدول العربية مثلما هو الحال في النظام الفيدرالي في دولة الامارات العربية المتحدة الذي تم استقائه من التجربة الفيدرالية في ليبيا في الفترة ما بين (1951-1963).

* الوثيقة الخضراء الكبرى لحقوق الإنسان عام 1988

السياسة الخارجية
شهدت العلاقات الخارجية الليبية تذبذبا كبيرا منذ اعلان استقلال ليبيا عن ايطاليا في 24 ديسمبر1951. في عهد حكم الرئيس معمرالقذافي، اتسمت علاقة الجماهيرية بالغرب بالتوتر الشديد (خاصة مع الولايات المتحدة ، رغم إعلان التطبيع بين البلدين منذ بدايات القرن العشرين)، بسبب سياسات القذافي في الشرق الأوسط ودعمه المالي والعسكري لعدد من الجماعات الشبه عسكرية والمجموعات المتمردة.

في اغسطس 2008، وقع رئيس الوزراء الايطالي سلڤو بيلوسكوني ، اتفاقية دفع مبلغ 5 بليون دولار أمريكي على أكثر من 25 سنة لليبيا - "ويعتبر هذا بمثابة اعتراف ومعنوي من الأضرار التي لحقت به ليبيا ايطاليا في عهد الاستعمار" كما قائل رئيس الوزراء. في سبتمبر 2008، التقت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس بالرئيس القذافي وأعلن عن دخول العلاقات الأمريكية الليبية لمرحلة جديدة
وفي عهد الرئيس باراك اوباما ابريل 2009 ، وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون في واشطن ، لتنشيط العلاقات الأمريكية الليبية.

التقسيمات الإدارية
تقسم ليبيا إلى(32) شعبية و (3) مناطق إدارية تتمتع كل منها باستقلال ادا ري كام. وكل شعبية تنقسم إلى عدة مؤتمرات شعبية أساسية.وينقسم كل مؤتمر شعبي اساسي إلى عدد من الكميونات

الجدول التالي يوضح الشعبيات في ليبيا:

* شعبية غريان
* شعبية يفرن
* شعبية نالوت
* شعبية درنة
* شعبية القبة
* شعبية المرج
* شعبية سرت
* شعبية البطنان
* شعبية بنغازي
* شعبية الواحات
* شعبية الكفرة
* شعبية الجفرة
* شعبية مرزق
* شعبية غات
* شعبية غدامس
* شعبية مزدة
* شعبية سبها
* شعبية مصراتة
* شعبية المرقب
* شعبية طرابلس
* شعبية الجفارة
* شعبية الزاوية
* شعبية بني وليد
* شعبية إجدابيا
* شعبية وادي الحياة
* شعبية وادي الشاطئ
* شعبية النقاط الخمس
* شعبية الحزام الاخضر
* شعبية الجبل الاخضر
* شعبية ترهونة و مسلاتة
* شعبية صبراتة و صرمان
* شعبية تاجوراء والنواحي الأربعة

أهم المدن
* طرابلس
* بنغازي
* طبرق
* سبها
* مصراتة
* سرت
* غريان
* درنة
* زوارة
* الزاوية
* زليتن

النمو السكاني
يبلغ عدد سكان ليبيا حوالي ستة ملايين نسمة. الكثافة السكانية عالية في المناطق الساحلية في شمال البلاد، يبلغ معدلها 50 نسمة/كم مربع، بينما هي حوالي 1 نسمة/كم في الجنوب.المجموعات العرقية في ليبيا هي العربية و التبو و البربرية (أمازيغ) و الكراغلة وهم خليط عربي-تركي-بربري.
اللغات
اللغة العربية هي الأكثر انتشارا و هي اللغة الرسمية. اللّهجة الليبية أو الدارجة، تختلف هذه من مكان لآخر نظرا لاتساع رقعة البلاد ، فيستعمل سكان العاصمة والمناطق الغربية لهجة قريبة من اللهجة التونسيةالجنوبية ، اما المنطقة الشرقية و الوسطى و الجنوبية فيتحدثون بلهجة عربية قريبة جدا من لهجة بدو الاردن و عرب نجد.

اللهجات الأمازيغية المتعددة تتكلمها المجموعة الأمازيغية في البلاد، و يتركز أهلها في جبل نفوسة (الجبالية)وفي الشمال الغربي بزوارة(الزوارية) و (الغدامسية) في غدامس و(التارقية) لذى الطوارق في الجنوب، بالإضافة إلى مجموعات صغيرة في مناطق متفرقة من البلاد مثل أوجلة و سوكنة . ويجيد غالبية البربر التحدث باللغة العربية. [1] يشتهر الليبييون بقرض الشعر الشعبي الذي يشبه كثيرا في أغراضه وبنيته و أوزانه مايقوله البدو الاخرون في الجزيرة العربية .
الديانات
تعد ليبيا متجانسة حيث يدين غالبية السكان بالدين الإسلامي %97مسلمون و 3% ينتمون إلى ديانات أخرى معظمهم من الأجانب غير المقيمين بشكل دائم [1]، ولا توجد جماعات شيعية ومعظم الجالية المسيحية أجانب من اللاجئين أفارقة أو من الأقباط أو الأوربيين العاملين في ليبيا.كما توجد جالية صغيرة من الأنجليكان تتألف من قسيس واحد مقيم، وعمال من اللاجئين الأفارقة والهنود في طرابلس ينتمون إلى الأسقفية المصرية. توجد كنائس توحيدية في طرابلس وبنغازي. كما يوجد في مدينة البيضاء ثلاث كنائس لكنها مقفلة كما يوجد أيضا في أغلبية مدن وقرى ليبيا كنائس لكنها أيضا مقفلة . الرهبان والراهبات الكاثوليك يعملون في معظم المدن الساحلية والجبلية ، وكان هناك قسيس واحد في مدينة سبها، وكان معظمهم يعملون في المستشفيات والملاجئ وفي مساعدة المعاقين وكبار السن. كان الرهبان والراهبات يرتدون ملابسهم الدينية طوال الوقت ولم يعرف عن أي حالات تمييز ديني أو مضايقات.

أما فيما يتعلق باليهود الليبين، فقد غادروا البلاد أفرادا وجماعات وآخرهم بعد 1967، ربما قد يوجد عدد صغير من اليهود في ليبيا، أغلبهم في المدينة القديمة في طرابلس. في عام 1974 أصدر المجلس العالمي لليهود أنه لم يعد في ليبيا إلا نحو عشرين يهوديا. الأقلية اليهودية التي كان عددها يصل إلى ستة وثلاثين ألف نسمة بعد نهاية الحرب العالمية الثانية،[1] غادرت إلى إيطاليا وإسرائيل ودول أخرى على مدى مراحل مختلفة بين عامي 1948 و 1967.

تتحكم الحكومة في أماكن العبادة المسموح بها للمسيحيين المقيمين في البلاد، ومازالت تفرض حظرا على الطريقة السنوسية وأتباعها، الهيئة العامة للأوقاف وشئون الزكاة وجمعية الدعوة الإسلامية العالمية (wics) تعتبر الذراع الإسلامي للحكومة فيما يخص التعامل في المجال الديني في أرجاء العالم. كما أن جمعية الدعوة الإسلامية مسؤولة عن العلاقات التي تقام مع الجماعات الدينية الأخرى بما فيها المسيحية. ويعتبر هدف الدعوة الأساس هو الترويج لإسلام معتدل يعكس الرؤى الدينية للدولة كما تحظر الجماعات الإسلامية التي تتناقض أفكارها وتعاليمها مع أفكار وتعاليم الجمعية. وتخضع كل المساجد، بما فيها المساجد التي يتم بناؤها على نفقة بعض العائلات الميسورة، للهيئة العامة للأوقاف وشئون الزكاة. يتم شرح تعاليم الدين الإسلامي في المدارس العامة، في حين أن نشر التعاليم الدينية لأي ديانة أخرى غير مسموح به، كما أن الحكومة لا تقوم بنشر أي معلومات تتعلق بانتماء الأطفال لأي دين في المدارس العامة، ولم يعرف أن أطفالا انتقلوا إلى مدارس خاصة سعيا وراء تعاليم دينية معينة.
الاقتصاد
إقتصاد ليبيا
* الموارد الطبيعية: النفط ، الغاز الطبيعي، الجبس. يعتبر النفط والغاز مصدرا الدخل الرئيسي في البلاد. وتبلغ احتياطات النفط في ليبيا 41.5 مليار برميل مما يجعل منها تتصدر الدول الافريقية. [1]
o يشكل النفط نحو 94% من عائدات ليبيا من النقد الأجنبي و60% من العائدات الحكومية و30% من الناتج المحلي الإجمالي. [1]
o تنتج ليبيا 2 مليون برميل يوميا من النفط وتعتزم زيادة إنتاجها إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا اعتبارا من سنة 2010.
o معدل إنتاج النفط: 2 ؟ مليون برميل/يوم، وذلك من احتياطي مؤكد قدره: 41.5 بليون برميل.
o معدل إنتاج الغاز: 399 بليون قدم|3 وذلك من احتياطي مؤكد قدره: 52.7 ترليون قدم|3.
* الميزانية[1]
o الإيرادات: 36.34 مليار دولار
o الإنفاق العام: 24 مليار دولار
o الدين العام: 8% من إجمالي الدخل القومي 4.5 مليار دولار (2006)
o الصادرات: 38.5 مليار دولار (2006)
o الواردات: 10.4 مليار دولار (2006)
* أهم الصناعات:
الحديد والصلب – الأسمنت ومواد البناء – الصودا الكاوية – أسمدة اليوريا – الصناعات البتروكيماويات الأخرى .

* أهم المنتجات الزراعية:
الشعير - القمح - الطماطم - بطاطس - زيتون - الخضراوات - الفواكه - اللحوم .

* سياسة الدعم:
يجري في ليبيا دعم أسعار السلع الغذائية الاساسية ، حيث تباع للمواطنين بأقل من سعر التكلفة ، ويتم أيضا دعم أسعار الوقود والكهرباء كما أن خدمات التعليم والصحة تقدم مجّانا.
المصارف

* مصرف ليبيا المركزي
العملة
الدينار هو الوحدة الأساسية لعملة ليبيا. ويتكون الدينار من 1000 درهم ، وهو مغطى بالذهب وقابل للتحويل إلى العملات الأجنبية ولا توجد قيود على عمليات التحويل النقدي من وإلى الجماهيرية . ويعادل الدولار الأمريكي حوالي 1.32 دينار. [1]

السياحة
مدينة غدامس الصحراوية
مدينة غدامس الصحراوية
الصناعات التقليدية
أهم المدن

* طرابلس
* بنغازي
* مصراتة
*
* سبها
* طبرق
* الزاوية
* غدامس
* الخمس
* صبراتة
* غريان
* درنة
* البيضاء
* ترهونة
* بني وليد
* الكفرة
* اجدابيا

المواصلات
* السكك الحديدية في ليبيا:
ليس لليبيا سكك حديدية منذ عام 1965 ، حي تم تفكيك هذا النظام الذي تم انشاءه فترة الاحتلال بغرض اعادة انشأه. وتحت الدراسة مشروع ضخم لربط ليبيا بدول الجوار . ليبيا تقوم بتنفيذ أكبر مشروع للسكك الحديد بطول أكثر من 2000 كلم تقريبا يستهدف ربط القارتين الافريقية والاوروبية

* الطرق السريعة: [1]المجموع: 83,200 كيلومتر
o مُعَبّدة : 47,590 كيلومتر
o غير مُعَبّدة : 35,610 كيلومتر (1999 تخمين)
* المَمْرات المائية: 0
* خطوط الأنابيب: 225 كيلومتر؛ خاصة بالغاز 3,196 كيلومتراً؛ يو بالزيت البترولي 6,872 كيلومتراً (2003)
* الموانئ : الخمس، بنغازي، درنة، مرسى البريقة، مصراتة، راس لانوف، طبرق، طرابلس، زوارة.
* اسطول بحري تجاري: المجموع: 20 سفينة
o بالنوعِ: شحن 8، نقل غاز مسال 3، ناقلة نفطِ 1، جوالات بحرية 4، مسافرين 4

أجنبية: الجزائر 1، الكويت 1 (2003 تخمين)

* المطارات: 140
o مطارات - بالمدارجِ المُعَبّدةِ: المجموع: 60
o مطارات - بالمدارجِ الغير مُعَبّدةِ: المجموع: 80

المطارات والموانئ
المطارات

* مطار طرابلس العالمي
* مطار معيتيقة الدولي
* مطار بنينة الدولي ببنغازي .
* مطار سبها الدولي
* مطار الأبرق المدني البيضاء .


هناك مطارات داخلية في غدامس، غات ، البريقة، الكفرة، زوارة، بني وليد.
الموانئ

* ميناء طرابلس البحري
* ميناء بنغازي البحري
* ميناء مصراتة
* ميناء الخمس
* ميناء طبرق
* ميناء زوارة
* ميناء درنه
* مواني نفطية مثل: البريقة، ميناء الحريقة طبرق ورأس لانوف.
* ميناء سوسة للصيد البحري وهو يعد أكبر ميناء مجهز لصيد الأسماك في ليبيا .

التعليم
التعليم في ليبيا بجميع مراحله مجاني وينقسم إلى قسمين:
-الأول وهو التعليم العام(الاجباري) وينقسم إلى مرحلتين: المرحلة الاساسية وتتكون من تسع سنوات دراسية. المرحلة المتوسطة (الثانوية) وهي تخصصية وتتكون من ثلاث سنوات دراسية.

-الثاني وهو التعليم العالي ويتكون من: الدراسة الجامعية لمرحة البكالوريوس او الليسانس. الدراسة الجامعية لشهادة الماجستير(العالية). الدراسة الجامعية لشهادة الدكتوراة (الدقيقة). وتقوم الجهات التنفيذية للدولة بايفاد الطلاب الليبين للدراسة بالخارج في الدول المتقدمة لاستكمال دراستهم على حساب الدولة.

وتشرف اللجنة الشعبية العامة للتعليم على مراحل التعليم العام. كما تشرف اللجنة الشعبية العامة للتعليم العالي على مراحل التعليم العالي.
الجامعات العامة
* جامعة قاريونس
* الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية
* جامعة الفاتح
* جامعة التحدي
* الجامعة المفتوحة
* جامعة السابع من إبريل
* جامعة المرقب
* جامعة عمر المختار
* جامعة سبها
* جامعة السابع من أكتوبر
* جامعة ناصر الاممية
* جامعة الجبل الغربى

الصحة
انظر صحة ليبيا شهدت ليبيا تنمية واسعة في قطاع الصحة خلال العقود القليلة الماضية حيث تحقق حتى عام 2000 الآتي:

* ارتفاع عدد أطباء الأسنان إلى 7183 طبيباً ليصل متوسط الأطباء لعدد السكان إلى طبيب لكل 704 نسمة.
* ارتفاع عدد العاملين في الخدمات الطبية المساعدة إلى 30551 مما مكن من رفع متوسط الخدمة لعدد السكان إلى عنصر لكل 165 نسمة.
* وصل عدد الأسرة بالمستشفيات 18.454 سريراً بالإضافة إلى 707 سريراً تابعة للجهات الاعتبارية والتشاركيات ليصل المتوسط 3.8 سريراً لكل ألف نسمة.

وتشير البيانات المتوفرة إلى أن مؤشرات التنمية البشرية في ليبيا حققت ارتفاعاً إيجابياً بفضل تطور الخدمات الصحية والتعليمية، فقد أرتفع متوسط العمر المتوقع عند الولادة من 63.4 سنة عام 1993 إلى 70 سنة عام 1997 وأنخفض معدل الأمية خلال نفس الفترة من 26.6 % إلى 23.6 % ، وبالنسبة للمسجلين في مراحل التعليم الثلاثة فقد شهدت تغيراً معتدلاً حيث ارتفعت من 88 % في عام 1993 إلى 92 % في عام 1997

الأعياد و العطل الرسمية

* 1 سبتمبر - عيد الفاتح
* 2 مارس - اعلان قيام سلطة الشعب
* 28 مارس - ذكرى اجلاء القواعد البريطانية
* 7 اكتوبر - عيد الثأر، ذكرى اجلاء بقايا الفاشست المستوطنين الايطالية
* 11 يونيو - ذكرى اجلاء القواعد الأمريكية

حقوق الإنسان
اعتماداً على التقرير السنوي لحقوق الانسان من قبل قسم الولاية الامريكي (U.S. Department of State) لسنة 2004 ، فإن الحكومة والنظام الليبي ما زال لديهم تاريخ ضعيف في موضوع المحافظة على حقوق الإنسان. من ضمن المخالفات العديدة والجديّة للحكومة الليبية هو الوضعية الغير مقبولة للسجون ، الاعتقال الغير مبرر، والمساجين السياسيين الذين ما داموا في المعتقل من غير تهمة ولا محكمة .

* الوثيقة الخضراء الكبرى لحقوق الإنسان عام 1988

التقويم الليبي
يؤرخ في ليبيا بالتقويم الشمسي و لكن علي أساس وفاة رسول الاسلام محمّد بن عبدالله التي كانت سنة 632 من ميلاد المسيح،باعتبارها الحدث الاهم الذى انقطع فيه الاتصال والتخاطب بين السماء و الأرض و ليس المراحل التاريخية من مسيرة الدعوة الاسلامية كالهجرة وغيرها ، ويسمى التقويم الذى يؤرخ بميلاد المسيح بـ (الافرنجي) وبتسمية ليبية للشهور بدلا من التسمية الوثنية للتقويم الجريجوري مثا مارس أو للأباطرة الرومان مثل أغسطس.
تسمية الشهور الشمسية

* أي النار - يناير
* النوّار - فبراير
* الربيع - مارس
* الطير - ابريل
* الماء - مايو
* الصيف - يونيو
* ناصر - يوليو
* هانيبال - اغسطس
* الفاتح - سبتمبر
* التمور - اكتوبر
* الحرث - نوفمبر
* الكانون - ديسمبر
وللتسهيل فان سنة 2001 ميلادية، تقابلها سنة 1369 من وفاة رسول الاسلام محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم.



التعديل الأخير تم بواسطة دمووع السحاب ; 04-28-2011 الساعة 06:28 AM سبب آخر: حذف روابط دعائية لمنتديات أخري
احمد الرفادى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-14-2009, 12:14 PM   #3
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 5
معدل تقييم المستوى: 0
احمد الرفادى is on a distinguished road
افتراضي


مشكور عاشق برتنى على مرورك الرائع جداً على هذا الموضوع
الموضوع منقووول



التعديل الأخير تم بواسطة دمووع السحاب ; 04-28-2011 الساعة 06:29 AM
احمد الرفادى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:11 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.