قديم 12-14-2009, 04:57 PM   #1
عضو مطرود
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: حماه - سوريا
المشاركات: 22,676
مقالات المدونة: 109
معدل تقييم المستوى: 0
عبدالرحمن حساني is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Skype إلى عبدالرحمن حساني
ولمن خاف مقام ربه جنتان


بسم الله الرحمن الرحيم


سنبدأ بقول الله تعالى ...


{ وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ } سورة الرحمن


:: تفسير الطبري ::


يَقُول تَعَالَى ذِكْرُهُ : وَلِمَنِ اتَّقَى اللَّه مِنْ عِبَاده , فَخَافَ مَقَامَهُ بَيْن يَدَيْهِ , فَأَطَاعَهُ بِأَدَاءِ فَرَائِضه , وَاجْتِنَاب مَعَاصِيه جَنَّتَانِ , يَعْنِي بُسْتَانَيْنِ


عَنِ ابْن عَبَّاس , قَوْله : { وَلِمَنْ خَافَ مَقَام رَبّه جَنَّتَانِ } يَقُول : خَافَ ثُمَّ اتَّقَى , وَالْخَائِف : مَنْ رَكِبَ طَاعَة اللَّه , وَتَرَكَ مَعْصِيَته .


عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْله : { وَلِمَنْ خَافَ مَقَام رَبّه جَنَّتَانِ } هُوَ الرَّجُل يَهِمّ بِالذَّنْبِ فَيَذْكُر مَقَام رَبّه فَيَنْزِع


عَنْ قَتَادَة قَوْله : { وَلِمَنْ خَافَ مَقَام رَبّه جَنَّتَانِ } قَالَ : إِنَّ الْمُؤْمِنِينَ خَافُوا ذَاكُمُ الْمَقَامَ فَعَمِلُوا لَهُ , وَدَانُوا لَهُ , وَتَعَبَّدُوا بِاللَّيْلِ وَالنَّهَار .

عَنْ أَبِي الدَّرْدَاء , قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

" { وَلِمَنْ خَافَ مَقَام رَبّه جَنَّتَانِ } " قُلْت : وَإِنْ زَنَى وَإِنْ سَرَقَ ؟ قَالَ : " وَإِنْ زَنَى وَسَرَقَ وَإِنْ رَغْمَ أَنْف أَبِي الدَّرْدَاء ". *




:: تفسير القرطبي ::

وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ

فِيهِ مَسْأَلَتَانِ :

الْأُولَى : لَمَّا ذَكَرَ أَحْوَال أَهْل النَّار ذَكَرَ مَا أَعَدَّ لِلْأَبْرَارِ . وَالْمَعْنَى خَافَ مَقَامه بَيْن يَدَيْ رَبّه لِلْحِسَابِ فَتَرَكَ الْمَعْصِيَة

الثَّانِيَة :

هَذِهِ الْآيَة دَلِيل عَلَى أَنَّ مَنْ قَالَ لِزَوْجِهِ : إِنْ لَمْ أَكُنْ مِنْ أَهْل الْجَنَّة فَأَنْتِ طَالِق أَنَّهُ لَا يَحْنَث إِنْ كَانَ هَمَّ بِالْمَعْصِيَةِ
وَتَرَكَهَا خَوْفًا مِنْ اللَّه وَحَيَاء مِنْهُ . وَقَالَ بِهِ سُفْيَان الثَّوْرِيّ وَأَفْتَى بِهِ .
وَقَالَ مُحَمَّد بْن عَلِيّ التِّرْمِذِيّ : جَنَّة لِخَوْفِهِ مِنْ رَبّه , وَجَنَّة لِتَرْكِهِ شَهْوَته

جَنَّتَانِ

أَيْ لِمَنْ خَافَ جَنَّتَانِ عَلَى حِدَة , فَلِكُلِّ خَائِف جَنَّتَانِ . وَقِيلَ : جَنَّتَانِ لِجَمِيعِ الْخَائِفِينَ , وَالْأَوَّل أَظْهَر .
وَرُوِيَ عَنْ اِبْن عَبَّاس عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " الْجَنَّتَانِ بُسْتَانَانِ فِي عَرْض الْجَنَّة كُلّ بُسْتَان مَسِيرَة مِائَة عَام
فِي وَسَط كُلّ بُسْتَان دَار مِنْ نُور وَلَيْسَ مِنْهَا شَيْء إِلَّا يَهْتَزّ نَغْمَة وَخُضْرَة , قَرَارهَا ثَابِت وَشَجَرهَا ثَابِت " ذَكَرَهُ الْمَهْدَوِيّ وَالثَّعْلَبِيّ أَيْضًا مِنْ حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة .
وَقِيلَ : إِنَّ الْجَنَّتَيْنِ جَنَّته الَّتِي خُلِقَتْ لَهُ وَجَنَّة وَرِثَهَا . وَقِيلَ : إِحْدَى الْجَنَّتَيْنِ مَنْزِله وَالْأُخْرَى مَنْزِل أَزْوَاجه كَمَا يَفْعَلهُ رُؤَسَاء الدُّنْيَا .
وَقِيلَ : إِنَّ إِحْدَى الْجَنَّتَيْنِ مَسْكَنه وَالْأُخْرَى بُسْتَانه . وَقِيلَ : إِنَّ إِحْدَى الْجَنَّتَيْنِ أَسَافِل الْقُصُور وَالْأُخْرَى أَعَالِيهَا .
وَقَالَ مُقَاتِل : هُمَا جَنَّة عَدْن وَجَنَّة النَّعِيم


:: تفسير ابن كثير ::


قَالَ اِبْن شَوْذَب وَعَطَاء الْخُرَاسَانِيّ نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة " وَلِمَنْ خَافَ مَقَام رَبّه جَنَّتَانِ " فِي أَبِي بَكْر الصِّدِّيق

وَالصَّحِيح أَنَّ هَذِهِ الْآيَة عَامَّة

كَمَا قَالَهُ اِبْن عَبَّاس وَغَيْره يَقُول اللَّه تَعَالَى " وَلِمَنْ خَافَ مَقَام رَبّه" بَيْن يَدَيْ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ يَوْم الْقِيَامَة "
وَنَهَى النَّفْس عَنْ الْهَوَى " وَلَمْ يُطِعْ وَلَا آثَرَ الْحَيَاة الدُّنْيَا وَعَلِمَ أَنَّ الْآخِرَة خَيْر وَأَبْقَى فَأَدَّى فَرَائِض اللَّه وَاجْتَنَبَ مَحَارِمَهُ فَلَهُ يَوْم الْقِيَامَة عِنْد رَبّه جَنَّتَانِ

وَهَذِهِ الْآيَة عَامَّة فِي الْإِنْس وَالْجِنّ

فَهِيَ مِنْ أَدَلّ دَلِيل عَلَى أَنَّ الْجِنّ يَدْخُلُونَ الْجَنَّة إِذَا آمَنُوا وَاتَّقَوْا وَلِهَذَا اِمْتَنَّ اللَّه تَعَالَى عَلَى الثَّقَلَيْنِ بِهَذَا الْجَزَاء


::: تفسير زاد المسير في علم التفسير/ ابن الجوزي :::


{ ولِمَن خاف مَقام ربِّه جَنَّتانِ } فيه قولان.

أحدهما: قيامه بين يدي ربه عز وجل يوم الجزاء.

والثاني: قيام الله على عبده بإحصاء ما اكتسب. وجاء في التفسير،

أن العبد يهُمُّ بمعصية فيتركها خوفاً من الله عز وجل فله جنَّتان، وهما بستانان.


:::: أيسر التفاسير/ أبو بكر الجزائري ::::

شرح الكلمات:

{ ولمن خاف مقام ربه جنتان } : أي ولمن خاف الوقوف بين يدي الله في عرصات القيامة فآمن واتقى جنتان.

معنى الآيات :

{ ولمن خاف مقام ربه } أي الوقوف بين يديه في ساحة فصل القضاء يوم القيامة فأطاعه بأداء الفرائض واجتناب المحرمات
{ جنتان } أي بستانان فبأي آلاء ربكما تكذبان إبإثابة أحدكم الذي إذا هم بالمعصية ذكر قيامه بين يدي ربه
فتركها فأثابه الله بجنتين.



::: أضواء البيان في تفسير القرآن/ الشنقيطي :::

هذه الآية الكريمة فيها وجهان معروفان عند العلماء، كلاهما يشهد له قرآن:

أحدهما: أن المراد بقوله: { مَقَامَ رَبِّهِ }: أي قيامه بين يدي ربه، فالمقام اسم مصدر بمعنى القيام،
وفاعله على هذا الوجه هو العبد الخائف، وإنما أضيف إلى الرب لوقوعه بين يديه،

وهذا الوجه يشهد له قوله تعالى:
{ وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى ٱلنَّفْسَ عَنِ ٱلْهَوَىٰ فَإِنَّ ٱلْجَنَّةَ هِيَ ٱلْمَأْوَىٰ }

فإن قوله { وَنَهَى ٱلنَّفْسَ عَنِ ٱلْهَوَىٰ }قرينة دالة على أنه خاف عاقبة الذنب حين يقوم بين يدي ربه، فنهى نفسه عن هواها.

والوجه الثاني:

أن فاعل المصدر الميمي الذي هو المقام، هو الله تعالى: أي خاف هذا العبد قيام العبد قيام الله عليه ومراقبته لأعماله

وإحصائها عليه، ويدل لهذا الوجه الآيات الدالة على قيام الله على جميع خلقه وإحصائه عليهم أعمالهم

كقوله تعالى:

{ ٱللَّهُ لاَ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ ٱلْحَيُّ ٱلْقَيُّومُ }

وقوله تعالى:

{ أَفَمَنْ هُوَ قَآئِمٌ عَلَىٰ كُلِّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ }


::: التحرير والتنوير/ ابن عاشور :::


واللام في { لمن خاف } لام الملك، أي يعطي من خاف ربه ويملك جنتين، ولا شبهة في أن من خاف مقام ربه جنس الخائفين
لا خائف معيّن فهو من صيغ العموم البدلي بمنزلة قولك: وللخائف مقام ربه.
وعليه فيجيء النظر في تأويل تثنية { جنتان } فيجوز أن يكون المراد: جنسين من الجنات.


والمقام: أصله محل القيام ومصدر ميمي للقيام وعلى الوجهين يستعمل مجازاً في الحالة والتلبس
كقولك لمن تستجيره: هذا مقام العائذ بك، ويطلق على الشأن والعظمة،
فإضافة { مقام } إلى { ربه } هنا إن كانت على اعتبار المقام للخائف فهو بمعنى الحال،
وإضافته إلى { ربه } تُشبِه إضافة المصدر إلى المفعول، أي مقامه من ربه، أي بين يديه.

وإن كانت على اعتبار المقام لله تعالى فهو بمعنى الشأن والعظمة. وإضافتُه كالإضافة إلى الفاعل، ويحتمل الوجهين


:::: تيسير التيسير / القطان ::::


ولمن خافَ مقام ربه، وأطاعه وأخلص في إيمانه وعبادته جنتان.
ومعنى هذا : أن في الجنة مقاماتٍ ومنازلَ للمؤمنين حسب ما قدّموه من اعمال صالحة .


:: (تيسير الكريم المنان في تفسير كلام الرحمن) // السعدي :::

أي‏:‏ وللذي خاف ربه وقيامه عليه، فترك ما نهى عنه، وفعل ما أمره به، له جنتان من ذهب

آنيتهما وحليتهما وبنيانهما وما فيهما، إحدى الجنتين جزاء على ترك المنهيات، والأخرى على فعل الطاعات‏.


:::: أسرار ترتيب القرآن / السيوطي ::::

سورة الرحمن

لما قال سبحانه وتعالى في آخر القمر‏:‏ ‏{‏بل الساعةِ موعدهم والساعة أَدهى وأَمر‏}‏

ثم وصف حال المجرمين في سقر وحال المتقين في جنات ونهر ..

فصل هذا الإجمال في هذه السورة أتم تفصيل على الترتيب الوارد في الإجمال

فبدأ بوصف مرارة الساعة والإشارة إلى إدهائها ثم وصف النار وأهلها والجنة وأهلها

ولذا قال فيهم ‏{‏ولِمن خافَ مقام ربهِ جنتان‏}‏ ..

وذلك هو عين التقوى ولم يقل‏:‏ لمن آمن وأطاع أو نحوه لتتوافق الألفاظ في التفصيل والمفصل

وعرف بذلك أن هذه السورة بأسرها شرح لآخر السورة التي قبلها فلله الحمد على ما ألهم وفهم
.


0 لطمة قوية لمانشستر سيتي بعد اصابة المهاجم الايطالي بالوتيلي
0 يوفنتوس" يرفض صفقة "باريس سان جرمان" لـ "ستوراري"
0 بوهانج يسقط اطلانطي ويحرز المركز الثالث بكأس العالم للأندية
0 التحكيم ... التحكيم ... تفضلوا
0 مباريات اليوم السبت 2/7
0 فـي نظر جمهور الصحيفه البيضاء :" ( تشافـي ) ثاني افضل رياضي .. والصداره لبطل التنس
0 سكوتي: أوروجواي أعطت مذاقا مميزا لكرة القدم
0 جلين جونسون " يُريد العودة بشكل سريع وستكون العُودة مـن بوابة مانشيستريونايتد
0 صور لبعض الفنانين والفنانات العرب
0 جابي ميليتو.. القائد العائد
0 بدء مفاوضات لاجل تعويض تشافـــي
0 في غربتي
0 إدارة البارسا ترسل مبعوثاً خاصاً للقاء "نيمار" وعائلته !!!
0 "مورينيو" : "سيغير ( بيب ) أسلوبه
0 فيلم عـن الأسطوره " تشافي هيرنانديز " بـ مناسبة وصوله المباراه 550 "
عبدالرحمن حساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-14-2009, 05:00 PM   #2
عضو مطرود
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: حماه - سوريا
المشاركات: 22,676
مقالات المدونة: 109
معدل تقييم المستوى: 0
عبدالرحمن حساني is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Skype إلى عبدالرحمن حساني
افتراضي


لا تنسوني بالردود


0 مدرب المنتخب الدنماركي يظل متفائلا برغم الهزيمة أمام هولندا
0 كرواتيا تهزم التشيك
0 مفهوم وتفسير الرجولة
0 برادلي مجموعة الأهلي والزمالك بأبطال أفريقيا صعبة .. وأتمنى نهائي مصري
0 برشلونة يتصدر أندية أوروبا بالعائدات المالية ،وميلان أكثرها صرفا
0 مفاجأة .. إنترميلان سيواجه الزمالك بالبدلاء في احتفالية المئوية !!!
0 سيسك فابريغاس" يبتعد عـن البارسا اكثر فاكثر .. والانتر حاضر بقوة لتقديم العرض
0 بنفيكا يهزم ليون 4-3 بدوري ابطال اوروب
0 لوكا مودريتش يرفض العقد الجديد ولايزال مصمم علـى الرحيل
0 رسالة ذات مضمون
0 محاورة غـزلية بيـن ( امولة العسولة) و ( عمر عبدالمحسن)
0 ثلاثية بيندتنر تقود أرسنال لفوز كبير
0 آنت وينـــــــكـ
0 الاتحاد الاوروبي لكرة القدم يخفف عقوبة مورينيو مدرب ريال مدريد
0 والصعوبات حاضرة وبقوة : البارسا يجهز " 35 مليون " للإنقضاض ع صاحب " الشعر المتجعد " !
عبدالرحمن حساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-16-2009, 12:52 PM   #5
عضو مطرود
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: حماه - سوريا
المشاركات: 22,676
مقالات المدونة: 109
معدل تقييم المستوى: 0
عبدالرحمن حساني is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Skype إلى عبدالرحمن حساني
افتراضي


الاخت قطر الندى

الاخ الولد اللطيف


جزاكم الله كل خير
دمتم بخير


اخوكم
عبدالرحمن حساني


0 السنغالي ديوب قادرون علـى تحقيق شيئ
0 فتاة يهودية تشهر إسلامها وترتدى الحجاب
0 فينغر سيسك باقي بالارسنال
0 مصطفـــى الآغا
0 ريال مدريد يعرض 20 مليون يورو وكاييخون لضم إيسكو
0 مشكلتي بهالدنيا محد(ن) فهمني
0 ناديه يطالب بالضعف لأجله : صفقة "أندرادا" تتعقد .. وخيارات مالية لحل المشكلة !
0 مورينيو لموقع الريال : أوساسونا ليس بالخصم الهيّن...ولا مكان للخلافات
0 قوانين : قسـم أخبـار الكـرة العـالمية
0 جدول مباريات اليوم الاحد
0 العضاض سواريز :اتمنى ان الــعب مع كريستيانو رونالدو ونادم على عضــة ايفانوفيتش
0 بعدما تعقد الامر و اصبح صعب التعاقد مع "تياغو سيلفا".. لا بديل غير هؤلاء الثلاثه
0 المؤتمر الصحفي لمدرب يوفنتوس كونتي قبل لقاء البايرن
0 التاريخ الأوروبي يقف بجوار بايرن .. وتفاؤل الأحداث ينحاز لدورتموند
0 بعيداً عن الكبار و "ديبورتيفو" و قاهر "مدريد" : غداً الإعلان عـن خصم البارسا بالكأس
عبدالرحمن حساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:26 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.