قديم 12-15-2009, 04:19 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ليان الامورة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: قلب امي
المشاركات: 2,302
معدل تقييم المستوى: 13
ليان الامورة is on a distinguished road
افتراضي فن التطنيش لمن أراد أن يعيش


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


فن التطنيش لمن أراد أن يعيش



قال أحد الصالحين رضي الله عنه: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول: فعشت ولا أبالي بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال، عليك باستخدام منهج التطنيش، إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق، بل عليك بمنهج القرآن: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).
سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري، الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك، قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء، لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه، إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها، إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين، إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام، انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات، إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت، إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً، إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك، أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة، أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار: (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)، ونعود إلى آية الله أبا الطيب المتنبي ليقول لنا: لو كل كلب عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها، ويقول الشاعر سعد بن جدلان رضي الله عنه (بالشعبي): وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها




مقاله لــــ عائض القرني


0 عصـــــــافير غييييييييير شكـــــــــل!!!
0 مزحه خطيره جدا في النت وعلى رسائل الجوال..احذروها
0 ܔܓ܏ܛܜ قف لحظه لتدرك المعنى ܔܓ܏ܛܜ
0 نقــاش عقيــــم
0 لمســــــات سحريـــــة ..ღ موضوع قمة في الروعــــة
0 يا شين حظ هالعــــــــــروسة
0 ~قصـــة الملك و زوجاتة الأربع~
0 " love "
0 الي اولاده مزعجينه يبوون ملاهي..يوديهم هنااا^_^
0 Ooاشهر عشرين قصة حب في التاريخ والأدبoo
0 اذا تحدثت مع نفسك...فتاكد انك تتحدث الى شخص يفهمك..!!
0 حال البيوت الساعه6صباحاً..
0 ان شئت فلك قلبي❤ وان شئت نبض احساسي❤
0 ويــأخذني الحنـين إليــك ❤
0 نهاية جميلة لعباقرة وحكماء العالم!!!
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

استمع الى القران الكريم وانت تتصفح
http://www.tvquran.com/
ليان الامورة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-15-2009, 12:36 PM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية المجروح من الحب
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: MAKKAH
المشاركات: 1,661
معدل تقييم المستوى: 12
المجروح من الحب is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى المجروح من الحب إرسال رسالة عبر Yahoo إلى المجروح من الحب
افتراضي


مشكورة اختي الغالية -------------------------------------------------- ((ليان الامورة))----------------------------------------------------- على موضوعك الاكثر من رائع ---------------------------------------- دائما مبدعة ومتألقة في مواضيعك--------------------------------------- ننتظر جديدك بكل شوق وتلهف -------------------------------------- تقبلي مروري----------------------------- ----------------------المجروح من الحب----------------------------
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


0 اروع الصور الرومنسية
0 مهارات القحطاني اهداء الى عاشقته
0 الاحاسيس انواع
0 ...متكرر
0 كيف تستمتع بحياتك لــ د/ محمد العريفي
0 الناس والنت
0 هجوم عنيف ع السحالي يشنه تمسوح
0 الحقوا
0 كل يبارك كل يهني كله يغني مصر 2 الجزائر 0
0 اتحداك ان ما ضحكت------------
0 الحرب العالميه الاولى ضد السحالي
0 مـجـمـوعـه ثـيـمـات -- قـلـوب -- لـنـوكـيـا N95 , N93 , N92, N82 ,n78 , N76 , N73
0 :: اجمل حوار بين رجل و امرأه ::..
0 فلسطيني ممنوع تعيش
0 −¯« لا تندم على حب عشته _‗ـ−¯«.. حتى لو صارت ذكرى تؤلمك ._‗ـ−¯«..
المجروح من الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-15-2009, 08:48 PM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ليان الامورة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: قلب امي
المشاركات: 2,302
معدل تقييم المستوى: 13
ليان الامورة is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المجروح من الحب اضغط هنا لتكبير الصوره
مشكورة اختي الغالية -------------------------------------------------- ((ليان الامورة))----------------------------------------------------- على موضوعك الاكثر من رائع ---------------------------------------- دائما مبدعة ومتألقة في مواضيعك--------------------------------------- ننتظر جديدك بكل شوق وتلهف -------------------------------------- تقبلي مروري----------------------------- ----------------------المجروح من الحب----------------------------
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

المجروح من الحب..

كل الشكر لمرورك..


0 الشامتون بـ"جدة": المطر لمن عصى!
0 طفل مسلم يسكت استاذه الملحد!!!
0 يا شين حظ هالعــــــــــروسة
0 italian pizza ..}~
0 ملك فؤادي وسكن روحي
0 حوادث السماء.. صور اصطدام طيور بطائرات!!
0 ◕◕ وقتـ الغروبـ روعهـ المعانيـ ◕◕
0 هذا الموضوع مكرر ويستحق الحذف!!!
0 مخـترع "الهوت ميل" شـاب مسـلم
0 ๑๑ رَجـُلُ يـَعَبـثُّ بـجسدهـ ๑๑
0 أفضل طريقة لفك المواقع المحجوبة...
0 لماذا يكــــره الرجـــل دمـــوع المــــرأة؟؟
0 شُرُوْقٌ يُفْرِحُنَآ وَ غُرُوْبٌ يُحْزِنُنَآ
0 لطائف من بيت النبوة..
0 عناوين اشهر الموسوعات والقواميس الالكترونيه ..
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

استمع الى القران الكريم وانت تتصفح
http://www.tvquran.com/
ليان الامورة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2009, 01:00 AM   #5
M-Y
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 36
معدل تقييم المستوى: 0
M-Y is on a distinguished road
افتراضي


مشكورة اختي ليان الامورة
على الموضوع الرائع من الاخت الاروع
انحناءة مع باقة ورد


M-Y غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:51 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.