قديم 12-30-2009, 07:27 PM   #1
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,265
مقالات المدونة: 141
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي الامازيغ واللغه الامازيغيه تاريخ وحضاره




الأمازيغية (أو تمازيغت) هي أحدى اللغات الحية, يتحدث بها الأمازيغ في شمال أفريقيا بالأضافة ألى بعض المدن الأوروبية نتيجة هجرة الأمازيغ ألى أوروبا خاصة إلى فرنسا حيث يشكل الأمازيغ الجزائريون شريحة مهمة من المهاجرين وأيضا في هولندا حيث يشكل الأمازيغ المغاربة أحد الشرائح البارزة فيها. كما أن الغوانش كانوا يتحدثون باالأمازيغية الكنارية قبل أن يقضي الأستعمار الأسباني على اللغة الأمازيغية فيها. والغوانش على الرغم من كونهم قد أصبحوا أسبانيي اللغة إلا أنهم ما يزالون يرون أنفسهم أمازيغيين ويسعى البعض منهم إلى إحياء اللغة الأمازيغية في جزر الكناري.

العائلة اللغوية

اللغة الأمازيغية هي لغة أفراسية حسب جل الباحثين اي حامو-سامية.

واللغات الأفراسية هي مصطلح حديث استعمل عوض مصطلح اللغات الحامو-سامية لأن هذا الأخير مبني على أساس أيديولوجي ديني. تعود ألى أسطورة نوح وحام وسام ويافث. وهو ماليس مرحبا به في الدراسات اللغوية.

وعلى العموم فأن الأمازيغية وفق المصطلحات الميتافيزيقية هي لغة حامية كالمصرية القديمة وغيرها من اللغات الحامية, حسب الأتجاه السالف الذكر.

غير أن بعض الباحثين كأحمد بوكوس يرون أن الأمازيغية ليست حامية ولا سامية وأنما لغة مستقلة بذاتها ويرى كارل برسه أن الأمازيغية لغة متأثرة باللغات الأفروآسيوية أي الحامو-سامية وأن الكلمات المشتركة بين الأفروآسيوية هي ثلاثمائة كلمة, وهذا يعني أنه ليس هناك من علاقة جذرية بين هاتين المجموعتين.


أذا كانت الأمازيغية لا تشترك مع اللغة العربية ألا في كلمات محسوبة، فإن تأثير العربية على الأمازيغية يتضح بجلاء, فمعظم الأمازيغ أصبحوا عربا باعتبار المعيار اللغوي, أما الأمازيغ الغير المعربين فيستعملون كلمات عربية على شكل واسع إظافة إلى كلمات لاتينية.


اللهجات الأمازيغية

يتفرع عن الأمازيغية ما يقارب الثلاثمائة لهجة غير أن هذه اللهجات تتحد في القاعدة المشتركة بينهم ويمكن للناطق بأحد اللهجات أن يتعلم اللهجة الأخرى في أيام أذا كان يتقن لهجته كما يرى أندري باسيه. ولقد بدأ العمل على معيرة اللغة الأمازيغية متى يصطلح الناطقون على لغة موحدة تمهيدا للترسيم الذي يطالب به الأمازيغ في المغرب والجزائر وليبيا.

تأثير الأمازيغية على اللهجات المغاربية

وتجدر الإشارة الى أن لهجات الشمال الأفريقي أو اللهجات العربية المغاربية متأثرة بشكل كبير باللغة الأمازيغية, ويظهر ذالك في الأسماء الأمازيغية التي تستعمل في اللهجات العربية المغاربية, بل حتى أن الطبيعة المورفولوجية للهجة المغاربية أصبحت ذات طابع أمازيغي فتكونت بذلك كلمات بعيدة عن طبيعة اللغة العربية فنجد كلمات يتتابع فيها حرفي السكون, وأخرى قد أصبح فيها الحرف القمري حرفا شمسيا. وتولدت في اللهجات المغاربية أشكال لصوائت قصيرة لا علاقة لها بالعربية.


الأمازيغية في الواقع الأمازيغي

وما تجدر الأشارة إليه هو أن الأمازيغية لم تنل قسطا مناسبا على غرار اللغات الأخرى في أبحاث الدارسين. ذلك لأن الأمازيغية لم تدعم بأديولوجيات دينية أو قومية كما حدث للغات العربية واللاتينية التي أكتسبتا اللغة الرسمية للدين الأسلامي في المجتمعات الإسلامية في حين جعلت اللغة اللاتينية لغة الدين المسيحي في أوروبا قبل أن يساهم الأستعمار في نشرها على نطاق واسع.

ثم إن الأمازيغية أصبحت تشكل عائقا للوحدة العربية الإسلامية حسب بعض المناضير التي جعلت القضية الأمازيغية صنيعة استعمار فرنسي جديد. ويعتبر أصحاب هذه النظرية أن ما اصطلح على تسميته بالظهير البربري حركة استعمارية سافرة ودليل قاطع على شر الأمازيغية والأمازيغويون.

بالإضافة ألى ذلك فإن البعض يرى أن الأمازيغ ليسوا ألا عربا بأسم أخر وأن معظم المصادر عملت على تشويه الحقيقية كما يرى الأستاذ فهمي خشيم في أحدى الحوارات المنسوبة إليه. بل إنه يرى أن الأمازيغ أعرب من عرب عاربة. وهذا يعني أن الأمازيغية حسب هذه النظرية عربية محرفة أوقديمة, بل وصفها البعض باللغة العربية الفصيحة. وبالتالي فأن أنصار هذه النظرية يرون أن الأمازيغية لغة سامية كالعربية ألا أنها عربية قديمة.

غير أن القول بأن الأمازيغية لغة عربية قديمة يعني أن العربية لغة أمازيغية حديثة. وهو رأي يغفله العديد من الباحثين ممن يسميهم بعض الأمازيغ القوميين بمدرسة فهمي خشيم.

غير أن علم اللغة وأن كان علما اجتماعيا غير دقيق يحتمل التسييس فأنه من الصعب القول بأن هناك علاقة مباشرة بين العربية والأمازيغية. فعلاوة على أن الأسماء المشتركة بين اللغة الأمازيغية واللغات السامية والحامية في شكل كلي لايزيد عن الثلاثمائة مفردة وهذا يعني أن هناك تأثيرا بين الطرفين وليست علاقة جذرية.

كما أن اللغات السامية لم تظهر إلا في الألفية الثالثة قبل الميلاد, في حين أن الأمازيغية ظهرت مع الأنسان القفصي على أقل التقديرات, والأنسان القفصي هو الأمازيغي الأول الذي ضهر بتونس في مدة تتراوح بين الألفية السابعة والتاسعة قبل الميلاد وهذا يعني أن الأمازيغية أقدم بأربعة ألآف سنة عن اللغات السامية, والأستاذ مصطفى أعشي يلخص ذلك في أحد المقالات المنسوبة إليه بأن الأمازيغية أقدم من اللغات السامية أن لم تكن هذه الأخيرة تفرعا للأمازيغية. شيئ من هذا القبيل نجده عند كارل برسه في أحد حواراته ردا على العلاقة الأستعرابية بين الأمازيغية والعربية حيث يرى أن الأمازيغية أقدم بكثير من العربية على الأرجح. ويدعم هذا الطرح ذاك الأكتشاف الهام في جنوب المغرب, حيث اكتشفت وبالصدفة مدينة أمازيغية في جنوب المغرب تعود ألى خمسة عشر ألف سنة قبل الميلاد كما يرى البعض وعلى رأسهم أستاذ علم الأثار مصطفى أعشي, في حين يرى البعض الآخر أنها تعود ألى تسعة ألف سنة قبل الميلاد.


الكتابة الأمازيغية

للأمازيغية أيضا كتابتها الخاصة, وهو التيفيناغ أو التيفيناق وقد كان يعتقد إلى وقت قريب أنه كتابة فينيقية ظهرت في القرن الثاني قبل الميلاد بفضل ماسينيسا, غير أن الباحثة الجزائرية تمكنت من العثور على لوحات كتب عليها بالتيفناغ. والباحثة المعنية هنا هي مليكة حشيد وهي مؤرخة وعالمة آثار أجرت فحوصات على تيفيناغ المعثور علية وتبين أنه يعود ألى ألف وخمسمائة سنة قبل الميلاد, وهو ما جعل البعض يرجح أن يكون تيفيناغ هو أقدم الكتابات الصوتية التي عرفها الأنسان.

واللوحة الحاملة لحروف تيفيناغ هي أحد اللوحات المرافقة لعربات الحصان وهذا النوع من العربات ظهر في العصر ما بين ألف سنة قبل الميلاد وألف وخمسمائة سنة قبل الميلاد الشيء الذي جعل غابرييل كامس يرى بأن تيفيناغ لا يمكن أن يكون قد ظهر في وقت أقل قدما من ألف سنة قبل الميلاد.

وأذا كانت هناك عدة فرضيات حول أصل تيفيناغ ابتداء من الأصل الفينيقي ألى الأصل الأمازيغي المحلي فأن الأبحاث لم تستقر بعد على حال، وهو مايلخصه كل من غابرييل كامبس وكارل برسه في أنه بالرغم من كل محاولات التصنيف يبقى الألمام بأصل تيفيناغ بعيد المنال.

تيفيناغ هو كتابة قليلة الشهرة ولكنه قديم لدرجة تستحق الاهتمام باعتبار أن تيفيناغ البدائي يكاد يعود ألى تلاثة ألاف سنة قبل الميلاد. ويبدو أن هذه الكتابة الأمازيغية التي تسمى أيضا بالتيفيناغ البدائي أو الكتابة الليبية البدائية قد ظهرت مع الأنسان القفصي نسبة ألى مدينة قفصة التونسية. بحيث ضهر تيفيناغ كرسوم بدائية قابلة للقراءة بل أن البعض يجعلها حروفا مقروءة.

بقايا تيفيناغ تنتشر في شمال أفريقيا وجزر الكناري وشبه الجزيرة الأيبيرية ولربما أيضا في العالم الجديد أي القارة الأمريكية بحيث قد أثبت العلماء أتصال الشعوب القديمة بالقارة الأمريكية وهو ما جعل البعض يرجع أجزاء من الحضارة الأمريكية القديمة ألى حضارة شمال أفريقية مصرية وأمازيغية. بل أنه قد تم العثور على قطعة نقود أمازيغية الأصل في القارة الأمريكية وهي عملة نوميدية لكنها ضاعت بعد أن تم أرسال صور لها ألى المتحف البريطاني وربطها بالنقود النوميدية.

وأذا كانت المصادر السابقة لاكتشاف تيفيناع الأبجدي التي جعلت قدمه يرجع ألى ما لا يقل عن ألف سنة قبل الميلاد بل عن ألف وخمسمائة قبل الميلاد حسب الأركيولوجية مليكة حشيد وغيرها من الباحثين وما نتج عن ذلك من ملابسات كجعل بعض الأبجديات الأقل قدما أصلا لتيفيناغ, قد أفقدته كثيرا من الأهمية التي قد يستحقها بحيث جعل وليدا لمائتي سنة قبل الميلاد في أحسن الأحوال, فأن الأكتشاف قد جعل العديد من الباحثين يعيدون حساباتهم ويتساءلون عن أصول بعض الأبجديات التي أعتقد أنها فينيقية لاعتبار الأبجدية الفنيقية أقدم الأبجديات. ومثال ذلك ،البحث الذي قام به مبارك سلاوتي تاكليت حول ما أذا كانت الحروف اللاتينية حروف أمازيغية في الأصل.


استعمال تيفيناغ عند الأمازيغ

لقد تعطلت الكتابة بأبجدية تيفيناغ في معظم شمال أفريقيا بعد أن اختار الأمازيغ طوعا أو كرها الخط العربي, غير أن الأمازيغ المسمون بالطوارق حافظوا على هذه الكتابة.

تيفيناغ بالأضافة ألى أنه كتابة تدوين فهو أداة زينة وتجميل, فهو يظهر مزينا للزرابي الأمازيغية التي ذاع سيطها, كما أنه كتابة تزين حلي الأمازيغ ألى يومنا هذا عندالطوارق, وهو جزء من الأشكال الزخرفية للحناء كما يبدو في صفحة الإشهار للأذاعة المغربية أ.ت.م., وحتى في الوشم عند الأمازيغ.


تيفيناغ القديم هو كتابة صامتة شأنها شأن الفينيقية القديمة والعربية..., غير أن أختيار المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالمغرب لهذاالخط جعله يحضى باهتمام العديد من الباحثين الناشطين في الحقل الأمازيغي, وذلك لتطويره وجعله قادرا على مسايرة العصر, وبالفعل فقد خرج المعهد بكتابة تيفيناغ عصرية حاول استيعاب مجمل الحروف التي تستعملها مختلف اللهجات, ولقد نال تيفيناغ اعتراف منظمة الأيسوا, ويبدو أن هذا المجهود كان على مستوى دولي, أذ ساهم فيه المغاربة والجزائريون والليبيون والماليون والكنديون


0 منع الإدارة نشر الرسوم التي أساءت للنبي الكريم
0 ثورة العشرين العراقيه
0 حزنــــــــــــــــي وانــــــــــــــــــــــا
0 عنوان الحياء (( عنادي صعب توصله )) تحت المجهر
0 اليمن والحوثيين وماذا يحدث ؟ !!
0 عظمة الخالق جلا وعلا
0 السلفيه
0 سَيِّدَتِيْ .فَاتِنَتِيْ
0 فهرس الدواوين النبطيه
0 ديوان الشاعر يانيس ريتسوس / Yannis Ritsos
0 يوصل الى غصن الاراك
0 انتخابات الرئاسة المصرية 2011
0 ابهذا الحب تلوموني ؟ .. بقلمي
0 زمان الجرح - بقلمي
0 فضايح السحالي بسرعه قبل يفوتكم
التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-30-2009, 07:47 PM   #2
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية المشاغبه
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 143
معدل تقييم المستوى: 11
المشاغبه is on a distinguished road
افتراضي


السلام عليكم
يعطيك العافيه ع الموضوع الحلو
حبيت ضيف بعض المعلومات التي قراءتها
تاريخ الحروف الأمازيغية
تيفيناغ هو الخط الأمازيغي الأصيل الذي يرجع اختراعه إلى 3000 سنة قبل الميلاد. ويمتد مجال انتشاره من شمال السودان إلى جزر الخالدات وصقلية والأندلس شمالا. كانت الأبجدية الأمازيغية العريقة في المراحل الأولى من وجودها تتكون من حروف صامتة وعددها 16 حرفا وصارت 23 حرفا في عهد المملكة المازيلية النوميدية التي كان ماسينيسا أبرز ملوكها، ثم أضيفت إليهم في زمن متأخر حروف صائتة.
كان الأمازيغيون القدماء يكتبون بهذه الحروف على جدران الكهوف والصخور، وقد تركوا لنا على الصفائح الحجرية ما يزيد على 100 نقش في كل من تونس والجزائر. فيها ما هو مصحوب بترجمته للاتينية أو الفينيقية. وقد قام الباحث جورج مارسي بمحاولة جادة لشرحها وفك رموزها واكتشاف معانيها الغامقة.
وتوجد ف المغرب نماذج من النقوش على الصخر في منطقة " عزيب ن ئكيس" و "ياكور" بالاطلس الكبير ونقش صفيحة " أزرو" ونقش صفيحة " تفيلت" ويوجد بنواحي السمارة نصوص كاملة بحروف تيفيناغ نقشت في عهد قديم. كما أن هناك نقوشا أخرى معروفة كصفيحة "تامودا" بمتحف تيطاوين وصفيحة سيدي سليمان بمتحف الرباط.
والجدير بالذكر أن هذا الخط لم تنقطع الكتابة به إذ يستعمل لحد الأن في رقعة شاسعة تمتد من ثخوم الصحراء الليبية الجزائرية إلى النيجر ومن الهكار إلى الحدود النيجيرية. تحارب الأمية بهذا الخط في النيجر حيث الأمازيغية أصبحت اللغة الوطنية بين اللغات الأخرى وكذا في مالي. وقد احتفظ أمازيغ المغرب بأبجديتهم في لاوعيهم ولاشعورهم الجمعيين إذ نعثر عليها في زخارف الزرابي والعمران والوشم والحلي والأواني الخزفية.








0 الضفادع والعلاجيم
0 شوفو شطارة البنات بالكمبيوتر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
0 كوني حورية الدنيا
0 ممنوع دخول المشرفين الاعضاء فقط هههههههه
0 في دقيقة واحدة؟؟
0 لماذا خلقت حواء من ضلع اعوج
0 افضل و احدث الوسائل لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية
0 أختاه أسلمى قبل أن تستسلمى !!!
0 ادعيه مهمه للزوجه يوم ..............
0 مسكات طبيعيه روعه
0 تسعة أنواع من الفتيات لا أحد يقبل الزواج بهن
0 عشر أخطاء .. احذرى أن تفعليها ببشرتك
0 Makeupملف كامل لكل ما تحتاجه العروس من عناية بالبشره والشعر والجسم
0 خيانه عذبه
0 نكت مضحكه
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
ابحث عنك في كل حدائق الحب
في زحمة الالام والامال
ارقب شروق الشمس
لعلها ترسل شعاع وجهك المضيء لواحات الامل
اردد اغنية الحب و الاشتياق
اعزف قيثارة الشوق الملتهب
سانتظر قدومك دون يأس
فلا تجعلني اعزف قيثارة الشوق طويلا
المشاغبه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2010, 07:54 AM   #3
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,265
مقالات المدونة: 141
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


استاذتي الكريمه الغاليه المشاغبه

حقيقة ان المعلومات المتوفره عن الامازغيه قليله ونادره

مع انه هذه الحضاره مهمه لنا بالنسبه لنا كعرب لانه تربطنا بهم صلات كثيره وقويه جدا ولغياب الوعي وقلة الاهتمام نرى الجانب الاخر يسعى للحصول على هويته المغيبه وهنا تتدخل القوى اللئيمه لفصل الدفه عن القارب

ومما لا شك فيه ان غياب الوعي لدى الحكام العرب يخلق الكثير من المشاكل مع الاقليات في داخل الوطن العربي سواء على صعيد الاكراد او الامازيغ وغدا الاقباط ويلحق بهم اقليات كثر

اشكر لك اثرائك للموضوع

الخالد


0 اسطورة مقطوع الرأس
0 الأساطير للفيتو الروسي
0 *تَخَيَّلْ أَنَّكَ دَخَلْتَ مُنْتَدَيَاتْ برق بَعْدَ عَشْرِ سَنَوَاتٍ ..!
0 دَعْوَةْ إِلَىْ عَشَاءْ (زين الصبايا ) حصريا في منتدى برق
0 السحابه توزع .......... ؟!! الي يبي يدش
0 راوية قصتي مع عالم الجن
0 عذبة وصمتي ايام المدرسة
0 ميمي المجنونه وقصصها
0 قصه جديده روعه صرخات الحب لكاتبه فراشة الوطن كامله
0 زمان الجرح - بقلمي
0 عمان وساحلها الشمالي
0 حلاوة الفوز
0 عرب الهولة
0 بلح الشاطر حسـن
0 عبد الحليم قنديل: هناك فرق
التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2010, 05:39 PM   #4
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية cris.7. sari
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 10,101
مقالات المدونة: 19
معدل تقييم المستوى: 21
cris.7. sari is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى cris.7. sari
افتراضي


شكرا أخي عن هذه المعلومات

لكن أربد أن أخبرك أن الأمازيغ جزء منا

و أن لهم علاماء في الإسلام

و علماء في اللغة العربية

شكرا لك أخي الحب الخالد

و أرجوا أن تتقبل مروري


cris.7. sari غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2010, 06:38 PM   #5
::مراقبة المنتديات الطبية::
 
الصورة الرمزية سيل الحب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
العمر: 28
المشاركات: 14,614
معدل تقييم المستوى: 25
سيل الحب is on a distinguished road
افتراضي


موضوع متكامل ورائع وجديد في الطرح

هذا أنت الحب الخالد سفير لكل ما هو جديد ومتكامل ....دمت هكذا ودمت نشيطا ومعطاء في المنتدى السياسي


لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم


التوقيع

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير,
احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز
وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا
ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان . رواه مسلم .


اضغط هنا لتكبير الصوره

وطني لحبك في العظام دبيب
و بك الأحبة و الزمان يطيب

اضغط هنا لتكبير الصوره




سيل الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:20 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.