قديم 01-12-2010, 08:21 PM   #1
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,263
مقالات المدونة: 118
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي السمكه ذات العباءه


سمكة الراي ذات العباءة هي أكبر سمك الراي وتربطها رابطة قرابة وثيقة بسمك القرش. تشير كلمة Manta الإسبانية الأصل ‘لى العباءة أو البطانية وبالفعل فإن هذا النوع من الاسماك يبدو عندما يسبح على شكل عباءة منبسطة. تتحرك هذه السمكة في الماء من خلال خفق زعانفها الصَّدرية الضخمة وتتواجد عادة على مقربة من سطح الماء أو في المياه الوسطية في الحيود البحرية والمستنقعات. وعلى الرغم من أن معظم الأفراد يسبحون ببطء, إلا أن سمكة الراي ذات العباءة قادرة على أن تسبح بسرعة كبيرة كما يمكنها أن تقوم ببهلوانيات عند الوثب خارج الماء. وتميل إلى البقاء في عزلة على الرغم من أن سمكة اللَّشَك ترافقها في أغلب الاحيان وتبقى على مقربة من فمها (حتى أنها تغلغل داخل تجويفات خَيْشومها). تقتات سمكة اللَّشَك الطفيليات التي تعيش على جسد الراي ذات العباءة وتأكل فتات طعامها. وتتواجد سمكة الراي في المياه القريبة والبعيدة عن الساحل في المحيطات الدافئة في كل أنحاء العالم. صحيح أنها غير مؤذية لبني البشر ولكن عرف عنها بأنها حطمت زوارق صغيرة عند وثبها خارج الماء. لم تكن الأضرار التي تسببت بها هذه السمكة مقصودة ولكنها اعتادت أن تطوّق الزوارق الصغيرة وأدّت من جراء ذلك إلى دب الرعب في قلوب راكبيها بسبب حجمها الضخم. لا يعرف بشكل دقيق مدى حياة سمكة الراي ذات العباءة ولكنه يقدَّر بحوالي 20 سنة.


الخصائص



قد يصل عرض سمكة الراي ذات العباءة إلى ما يزيد على 22 قدما (6.7 مترا) وطولها إلى 16 قدما (4.8 مترا) ووزنها إلى 3000 باوند (1350 كلغرام). تتميّز هذه السمكة غير المؤذية بذنب قصير وليس لها أشواك لاسعة. يتراوح لونها بين البني القاتم والأسود في القسم العلوي وجوانب افتح لونا. أما الجانب السفلي فيكون غالبا ابيض اللون ومن الممكن ان تتخلل منطقة الكتف الدائري علامات رمادية فاتحة. تتسم كل سمكة راي ذات عباءة بلون مختلف عن بنات جنسها تشكل ما يشبه البصمات الخاصة. يكون أعلى جسدها خشن الملمس ولها فم عريض تنتأ منه عن كل جانب امتدادات لحمية تسمى الفصوص الرأسية.



الغذاء



اكتشِف بأن سمكة الراي ذات العباءة تستخدم فصوصها الرأسية على شكل مغرفات تساعدها على دفع الماء الحامل للبلانكتونات داخل فمها. تأكل البلاكتونات المجهرية والاسماك الصغيرة والقشريات الضئيلة الحجم. وبما انها تفتقر إلى الاسنان, فإنها تصفي طعامها. وعلى الرغم من تواجدها في قعر البحار, إلا أنها تقضي معظم وقتها على مقربة من سطح المياه بحثا عن الغذاء. وتشكل الأجناس الصغيرة والمتوسطة الحجم من سمكة الراي فوجا في اثناء تناولها الطعام. ويمتصّ الماء عندما تتنفس عبر الفم ثم يضخ نحو الخارج عبر شقوق الخَيْشوم. ويعلق البلانكتون الذي امتصته سمكة الراي مع الماء في فمها في أقواس الخَيْشوم ثم يدفع إلى المعدة. وتزيد سمكة الراي عند رؤيتها سرب السمك من سرعتها بغية ابتلاع أكبر عدد ممكن منها.



الذرية


في فصل التناسل, يطارد ذكر سمكة الراي الانثى لفترات طويلة. ولا تعرف كم يدوم الحمل وقد يتراوح على الأرجح بين 12 شهرا أو أكثر. قليل هو عدد صغار سمك الراي الذي تم تسجيله ولا نعرف اي معلومات عن مكان ولادتها. تضع الإناث مولودا واحدا أو اثنين يبلغ عرض الواحد 45 إنشا (1.2 مترا) ويزن حوالي 45 كيلوغرام. يمكن لصغار الراي ان يؤمنوا حمايتهم الخاصة وينموا بسرعة كبيرة. لا توجد فترة تناسل معينة فالإناث والذكور يتزاوجون طوال السنة ولكن قد تحتاج الأنثى سنة من الراحة لا تحمل فيها بغية استعادة مخزونها من الطاقة.



مفترسو سمكة الراي ذات العباءة


بما ان هذه السمكة ضخمة الحجم, فإنها لا تخاف سوى من هجوم سمك القرش عليها. ويعرف عن سمك قرش المياه الدافئة (Galeocerdo cuvier) افتراسه لسمكة الراي التي يساعدها جسدها المفلطح على الاختباء في ترسبات القعر فيصعب بالتالي على مفترسها تحديد مكانها.



اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره


0 التاريخ الاسلام - العصر العباسي الثاني
0 الطائر ابو مركوب
0 لك وحدك حبيبتي
0 اخ واخته حكم الموت المؤجل (الجزء الثالث)
0 الشاعر السوداني ادريس جماع
0 شرح لقيصدة ناصر الفراعنه ( ناقتي يا ناقتي )
0 تعريف بالنبي محمد ( كانك تراه )
0 عطر @ يافا وشهد وشغالاتهم
0 ديوان عنتره ابن شداد العبسي
0 الجبـــــــــــــــال
0 الى قاضي العدل - بقلمي
0 كل سنه وانتو بالف خير
0 شباب المنتدى تعالو بسرعه
0 دولة قطر عبر التاريخ - القديم - الجديد - المعاصر
0 قســــــــــــــــم واقسمـــــــــــــــــه
التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً  
قديم 01-13-2010, 12:02 PM   #2
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 14
معدل تقييم المستوى: 0
zazoze is on a distinguished road
افتراضي


واووووووووووووووووووووووووووو
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


zazoze غير متواجد حالياً  
قديم 01-14-2010, 04:34 PM   #5
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية دمووع السحاب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: jaddah
المشاركات: 14,586
معدل تقييم المستوى: 25
دمووع السحاب is on a distinguished road
افتراضي


معلومات رائعه عن هذه السمكة
يعطيك العافية والى الامام دومآ


دمووع السحاب


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
دمووع السحاب غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:40 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.