قديم 01-30-2010, 07:41 AM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 20
معدل تقييم المستوى: 0
الشامخ9 is on a distinguished road
افتراضي عشر حقائق عن الدلفين


عندما ترى الدلافين المرحة تلاحق الزوارق السريعة ، و تغوص و تقفز بالقرب من مقدمة تلك الزوارق ، يتبادر الى ذهنك أن هذه الحيوانات البحرية سريعة للغاية.

فلادفين المحيط الهادى ذات جانب الجوانب البيضاء، تستطيع السباحة بسرعة 27 كليومتراً فى الساعة تقريباً، معظم الزوارق التى تلاحقها الدلافين ، سرعتها أكثر بكثير من الدولفين، فما السر الذى يجعل الدلافين تستطيع اللحاق بهذه القوارب؟ الإجابة هى أن الزوارق السريعة تضغط الأمواج أثناء اندفاعها فى الماء، فتركب الدلافين هذه الأمواج المحيطة بمقدمة الزورق بمهارة ، فتندفع بسرعة لا تستطيع الوصول إليها لو كانت تسبح وحدها.

2- الصيد بالصوت

مثل معظم الخفافيش تستخدم الدلافين صوتها لكى (ترى) فهى تطلق أصواتها مرتفعة الطبقة ثم تستقبل صداها: لتحديد اتجاه و بُعد الأشياء من حولها ، و تسخدم هذه القدرة من أجل البحث عن الطعام و السباحة فى البحر دون الاصطدام بعوائق، تصدر بعض الدلافين أيضاً عالية للغاية ، تسبب غيبوبة فى السمك الصغير، أو فى الحبار الذى يسبح من حولها داخل مدى الموجات الصوتية للدلفين، ثم يلتهم الدولفين تلك الأسماك التى تسقطت ضحية صوته المذهل.

3 - أرجل الدلافين

(ملاحظة أن ضد هذه النظرية، لكن سوف أكتبها نقلا من المجلة)


سيرى بعض العلماء ان أسلاف الدلافين كانت لها أرجل منذ ملايين السنين، فإذا نظرت بدقة الى الهيكل العظمى للدفين فسوف ترى عظمتين صغيرتين على شكل عود صغير فى الجوانب الخلفية للدولفين ، يعتقد انها من باقيا هذه الأرجل الأثرية،و يعتقد العلماء أن أسلاف الدلافين كانت تسير على الأرض ، بل أنها كانت قريبة الشبه بالذئاب ، و إن كانت أقرب فى نسبها الى للأبقار.

(بصراحة إنى ضد هذه النظرية المبنية على نظرية دارون - التطور - التى ليس لا أساس دينى من أصله)



4-اسنان الدلافين


إذا كان للدلافين أطباء أسنان ، فإنهم بلا شك سيكونون منشغلين طوال الوقت بمتابعتها ؛ و ذلك نظراً لأن بعض الدلافين لديها أسنان تزيد فى عددها عن أسنان التماسيح، ففك الدولفين الطويل يحتوى على 250 سناً بيضاء ، لكن و بعكس التماسيح المفترسة لا تهاجم الدلافين البشر و هم يسبحون ، و لا توجد أيه تقارير موثقة تشير لوقوع هجمات من الدلافين على البشر.

5 - فريق عمل رائع
تتجمع آلاف الدلافين أحياناً فى مجموعات أو قطيع مائى كبير. و يمكن أن تنتشر هذه المجوعات لعدة كيلومترات فى المحيط ،و غالباً ما تصطاد الدلافين معاً؛ لأن ذلك يساعدها على تغطية مساحة واسعة للبحث عن أسراب الأسماك، بالإضافة الى ذلك تتعاون الدلافين لمحاصرة فريستها ، و فى بعض الأحيان تعمل الدلافين على محاصرة أسراب الأسماك الكبيرة ، و تدفعها للتجمع فى منطقة صغيرة مزدحمة بالأسماك ، ثم تأخذ دولفين دوره فى إلتهام نصيبه من السمك

6- مساعدو الصيادين
غالباً ما تتقافز الدلافين بجوار الأشخاص فى القوارب، و تلعب وسط الأمواج المحيطة بمقدمة القارب؛ حيث تتفنن فى القيام يعروض القفز رائعة ،و يحكى الصيادون كثيراً من الحكايات عن دلافين ساعتهم على الإيقاع بالأسماك فى شباكهم ، ففى جنوب البرازيل - على سبيل المثال - تعطى الدلافين إشارة للصيادين فى الوقت المناسب ؛ لإلقاء شباكهم فى الماء -(ملاحظة نفس الكلام قيل لى فى بورسعيد عن هذا الموضوع)

و وفقاً للتقارير الرسمية فى البرازيل فإن الدلافين تساعد الصيادين منذ أكثر من 150 سنة مضت، لكن ما الفائدة التى تعود على الدلافين؟ من و الواضح أن الدلافين البرازيلية قارورية الأنف تستمع بالحصول على ما يتركه الصيادون وراءهم من أسماك- (و يقال فى بورسعيد بأن تأخذ الدلافين نصيبها من أسماك و الصياديون يأخذون نصيب الآخر من الأسماك أى هناك علاقة متشاركة)

7- سماء الدلافين
تتصل الدلافين ببعضها عن طريق الصفير، حيث يتميز كل دولفين عن آخر بصفير خاص به، و كانه اسم أو توقيع .. حيث وجد العلماء و الباحثون الذن يدرسون أساليب الاتصال بين الدلافين أنها تستخدم نداءات خاصة ، عبارة عن نغمات ذات ترددات عالية ، ُتعرف الدلافين بمواقع بعضها البعض ، كما يختار كل دولفين صفارة مميزة له منذ ميلاده و يستخدمها لمدة عشرة سنوات على الأقل.



8 - أفضل عمة
يعد التعاون بين الدلافين - للعناية بالمولود الجديد- من الأمور الهامة بالنسبة لها، فعندما يحين موعد ولادة إحدى أمهات الدلافين ، تبقى الى جانبها أنثى الدولفين الأخرى و تسمى (العمة) تعاونها الى أن تلد، و بمجرد أن تضع الأنثى وليدها تساعدها (العمة) الأم على دفع الوليد برفق على سطح الماء ؛ ليستنشق الهواء للمرة الأولى فى حياته.

9 - مزاح الدلافين
مثل الإنسان تماماً تستمتع الدلافين بعمل المقالب الطريفة، فإحدى الدلافين و أسمها (أكى) تعودت على أن تتلقى مكافأة مقابل مساعدتها فى تنظيف الحوض الذى تعيش فيه،فهى تحضر أوراق الشجر، أو أى فضلات أخرى بالحوض الى مدربها ، الذى يكافئها بإعطائها وجبة من السمك . إلا أن (أكى) إذا لم تستطع العثور على أى مخلفات، فإنها تصنعها بنفسها!، فهى تقشر الدهان الموجود على جدار جوانب الحوض ،و تعطيه لمدربها؛ من أجل الحصول على وجبتها المفضلة يا لها لفكرة!

10- دلافين المياه العذبة
قليلة هى الدلافين التى تعيش فى المياه العذبة ؛ حيث تعيش أغلبها ىف مياه المحيطات المالحة ، هناك خمسة أنواع تعيش فى الأنهار، ، منها دلفين (إيراوادى) الذى يعيش فى جنوب آسيا ، بالإضافة الى نوعين آخرين هما دلفين (الباجى) المستوطين فى نهر يانجتسى فى الصين و هو على وشك الانقراض ،و دولفين البوتو الذى يعيش فى نهرى الأمازون و أورينوكو بـ أمريكا الجنوبية ،و هو نادر للغاية ، لونه وردى.

حقائق مثيرة عن الدلافين
* هناك أكثر من 30 نوعاًَ من الدلافين تسبح مياه محيطات و الأنهار العالم.

*جميع الدلافين من الحيوانات ذات الدم الحار، أى الحيوانات التى تظل درجة حرارة أجسامها ثابتة ،سواء فى الأيام الحارة أو الباردة تماماً مثل الإنسان .. و هى تتغذى على الأسماك.

*تتنفس الدلافين الهواء الجوى ، لهذا فهى تصعد الى سطح البحر لاستنشاق الهواء ثم تعوض فى الماء ثانياً.

* تتميز أجسام أغلب الدلافين بالشكل الانسيابى ،و هذا يقلل من مقاومة الماء لها ، مما يعطيها السرعة الفائقة و الرشاقة الحركة.

*تعد دلافين الماوى أصغر الدلافين حجماً و تعيش جنوب المحيط الهادىء و يقل طولها عن 2.1 متراً،و ما يعادل طول صبى صغير فى السادسة من عمره.

* أكبر أنواع الدلافين حجما ً هو دولفين (أوركا) (أى) wally الفيلم المشهور، و الذى يعرف باسم الحوت القاتل و يصل طول الذكر الأوركا البالغ الى 10 أمتار تقريباً أى أكبر بثمانى مرات حجم دولفين الماوى .




اتمنى ينال الموضوع اعجابكم


الشامخ9 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-30-2010, 11:17 AM   #2
::مراقبة المنتديات الطبية::
 
الصورة الرمزية سيل الحب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
العمر: 27
المشاركات: 14,614
معدل تقييم المستوى: 24
سيل الحب is on a distinguished road
افتراضي


الدولفين حيوان مرغوب عندي و سبحان الله الذي متعه بعذه الصفات

أشكرك أخي الشامخ 9 على الموضوع الجميل و المعلومات الممتعة

تقبل مروري

الحمد لله رب العالمين


التوقيع

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير,
احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز
وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا
ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان . رواه مسلم .


اضغط هنا لتكبير الصوره

وطني لحبك في العظام دبيب
و بك الأحبة و الزمان يطيب

اضغط هنا لتكبير الصوره




سيل الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2010, 05:02 AM   #3
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 20
معدل تقييم المستوى: 0
الشامخ9 is on a distinguished road
افتراضي


دمتم بخير ياسيل الحب


الشامخ9 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2010, 05:30 AM   #4
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية دمووع السحاب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: jaddah
المشاركات: 14,586
معدل تقييم المستوى: 25
دمووع السحاب is on a distinguished road
افتراضي


الله عنجد موضوع جميل جدآ
ومعلومات قيمة ومفيدة حقيقة اول مرة
اعرفها منك اخي الكريم .


يعطيك العافية اخي على هالموضوع وبإنتظار المزيد


دمووع السحاب


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
دمووع السحاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2010, 07:02 AM   #5
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 20
معدل تقييم المستوى: 0
الشامخ9 is on a distinguished road
افتراضي البحر الاحمر واسماك القرش.......


[SIZE="5"][COLOR="Red"]
تنتمي القروش إلى طائفة الأسماك الغضروفية CHONDRICHTHYES حيث أن هيكل هذه الطائفة غضروفي بالكامل وقد يتكلس في بعض أجزائه ولكن العظم الحقيقي لا يتكون فيها أبدا والجسم مغطى بحراشف درعية مدببة وتكون متجهة نحو الذيل وهذه الطائفة تضم أكثر من نوعا من القروش و الخطرة منها تمثل 12 نوعا ويتراوح طول القروش من 25 سم لأصغرها إلى 17مترا لأطولها وأسنان سمك القرش هي السلاح البتار الذي يستخدمه في قضم فريسته وهى أسنان قويه مشرشرة تتجه إلى الخلف و تنتظم في صفوف على الفكين ويوجد خلفها أسنان بادئة التكوين على هيئة صفوف لتحل محل الصفوف الأمامية عند تلفها وما ينقص منها وللقروش سلاح أخر ألا وهو القشور المتحورة وتعرف بالحراشف PLACOID SCALES والتي تكون دقيقة ومدببه ومتجهة ناحية الذيل والتي تحدث جروحا بالجسم بمجرد الاحتكاك به والتي تشبه ورق الصنفرة



وللقروش حاسة شم قوية فرائحة الدم تجذبها وتهيجها وتجعلها تهاجم أي شيء يقابلها حتى إنها تهاجم بعضها البعض كما إنها تشم رائحة هرمون الخوف لدى الإنسان والقروش تنجذب للون الأبيض واللامع تحت الماء لذلك نرى الغواصين والضفادع البشرية يرتدون البدل السوداء الداكنة حتى لاتراهم القروش وللقروش حاسة سمعية قويه تستطيع سماع حركات الأحياء الأخرى من على بعد اثنين كيلومتر تقريبا لذلك فان القروش حيوانات تثيرها الحركات العشوائية وخصوصا التي تحدث منها تحت سطح الماء عند عمق من 1- 1.5 متر



ووجود القروش في البيئة البحرية هام حيث تقوم بمنع الازدحام الغير متزن لأنها تتغذى على الأسماك الضعيفة والمريضة لتمنع انتشار الأمراض في البيئة البحرية وتختلف طريقة الهجوم من نوع لأخر ومن وقت لأخر. والقروش ولوده Oviparits يتم حضانة وفقس البيض داخليا وينتج صغار كاملة النمو وتحمل الأنثى مابين 2-6 أجنة



أنواع القروش الخطرة على الإنسان



1- عائلة الذئب أو أكل الإنسان Family Isuridae



2- عائلة النمر Family Galeorhimidae



3- عائلة العويس Family Carcharinidae



4- عائلة القرنة (أبو مطرقة) Family Sphyranidae



أولا – القرش الذئب واسمه العلمي Isurus glaucus






يتميز باللون الرمادي الغامق القريب من السواد على الناحية ألظهريه أما الناحية البطنية ابيض باهت متسخ والزعنفة الصدرية لونها رصاصي قاتم . والفك العلوي مدبب وبه 26 صف وكل صف به 5-7 أسنان مدببه وقوية أما الفك السفلى فيوجد به 22 صف من الأسنان . ويصل طول هذا القرش إلى 3.5 متر وهو يعيش بعيدا عن الشواطئ ولكنه عندما لا يجد ما يأكله يتجه إلى الشواطئ ويهاجم القوارب الصغيرة ويتغذى على الأسماك والسلاحف البحرية .


ثانيا – القرش النمر Galeocerda cuvieri



يصل طوله إلى 9متر ولكن الطول الشائع مابين 3-5 متر لونه رمادي قاتم يميل إلى الأزرق القاتم من الناحية الظهرية والى ابيض باهت من الناحية البطنية ويتميز بوجود خطوط عرضية قاتمة اللون على الناحية الظهرية والجانبين تعطيه ذلك المنظر المبرقش الذي يشبه النمر البري وهو من القروش الخطرة وله جسم غليظ وقوي وفمه دائري به 20 صفا من الأسنان المثلثة الشكل عريضة مشرشرة الجوانب عند القاعدة ويتغذى على السلاحف البحرية والقوا بع وما يلقى من السفن .



أسنان القرش النمر



ثالثا – القرش العويس ( ابوريشة سوداء) Carcharhinus melanopterus






يميل لونه إلى الرمادي المصفر وأطراف الزعانف رصاصي داكن يميل إلى السواد ويصل طوله إلى 3متر وله رأس مضغوط من أعلى إلى أسفل ويبلغ عرض الفم حوالي نصف الارتفاع ويوجد في كل فك من 30-34 سن مشرشرة والأسنان العلوية اسطوانية ونحيلة ويعتبر من القروش المعتدة بنفسها والتي لا تهاب احد ويتحرك ببطء شديد نحو الفريسة وكثيرا ما يقع شباك الصيادين القريبة من الشعاب وفى المناطق الرملية ويوجد في مجموعات في المياه الضحلة (1.5-2.5) متر .



رابعا- القرش أبو مطرقة Sphymadiplana mokarra


يوجد في البحر الأحمر نوعان ولايمكن التفريق بينهما إلا عن طريق الأسنان حيث تكون في احدهم ملساء وفي النوع الأخر مشرشرة الجوانب ويتميز هذان النوعان بشكل الرأس الذي يشبه المطرقة المفلطحة والعينان توجد على طرفي المطرقة والأنف ممتد على الحافة الأمامية ولون الجسم بنى داكن على الناحية الظهرية وابيض شاحب من الناحية البطنية . وهو من القروش النشطة التي تتحرك في مجموعات تصل إلى عشرين قرشا في كل مجموعة قرب سطح الماء ويصل طوله إلى 3.5 متر وحاسة الشم عند هذا النوع قوية جدا وهو من القروش الشرسة وتجده قريبا من السفن ومراكب الصيد




القيمة التجارية للقروش



كما للقروش مضار بالإنسان فان لها أيضا فؤاد حيث ينتج عنها عدد من المنتجات للاستخدام البشري منه :



1- اللحم : نسبة الدهون في لحم القرش تصل إلى 2% وهى دهون غير مشبعة ومنخفضة الكلسترول ونسبة البروتين فيها عالية وخالية من العظام والكربوهيدرات



2- الزعانف: في كثير من دول العالم تعتبر شربة (حساء ) الزعانف من الأطباق المفضلة لم لها من قيمة غذائية عالية لذا تباع زعانف القروش بعد تجفيفها



3- الجلود : تستخدم جلود القروش بعد إزالة القشور والحراشف بالطرق الكيميائية في صناعة الأحذية والشنط النسائية والمحافظ الجلدية وتباع بأسعار مرتفعة خصوصا جلد القرش النمرانى .



4- عيون القروش : استخدمت في الولايات المتحدة الأمريكية قرنيات القروش في استبدال قرنيات الإنسان ولقرنيات القروش خاصية فريدة كونها لا تنتفخ إذا وضعت في محاليل ملحية .



5- الأسنان والفكوك : تستخدم أسنان وفكوك الأحجام الكبيرة في صنع الحلى والزخارف .



6- كبد القروش : وجد إن كبد القرش يمكن الاستفادة منه بالاتي :



أ‌- استخراج فيتامين A



ب‌- يحتوي زيت كبد القرش على نسبة عالية من الاسكوالين ٍSqualene الذي يستخدم في مستحضرات التجميل ومرطبات الجلود والمواد الطبية التي تحتاج إلى قاعدة غير زيتية .



ت‌- مضادات التجلط : وجد إن في زيت كبد القرش أحماض دهنية غير مشبعة ذات تركيز عالي مفيدة في حالات توقف القلب المفاجئ ولها تأثير في إطالة زمن التجلط وتخفيض نسبة الكلسترول في أنسجة قلب الإنسان .



كيفية حدوث الضرر من القروش عامة:



كثيرا ما تحدث إصابات من القروش لبنى الإنسان نتيجة لأسنان القروش القوية في الأجزاء التي تنهشها بشدة ووحشية ينتج عنها :-



1- تمزق في الأنسجة وتهتك في الخلايا مكان القضمة



2- نزيف حاد مكان الإصابة



3- صدمة عصبية للمصاب نتيجة الفزع والخوف



4- احتكاك جسم الإنسان بجلد القرش يؤدي إلي سحجات وتمزق في خلايا الجلد بسبب القشور المتحورة إلى حراشف



تصل نسبة الوفيات من حوادث القروش مابين 50-80%



طريقة العلاج :-



1- إخراج المصاب فورا من البحر



2- إيقاف النزيف مكان الإصابة بعمل رباط ضاغط



3- تمديد المصاب على الأرض وتهدئته



4- تنظيف الجرح بمادة معقمة



5- نقل المصاب إلى اقرب مستشفى



6- إعطاء المصاب مصل ضد التتنس



7- إعطاء المصاب مضادات حيوية




الوقاية من أخطار القروش :-



أجريت تجارب وأبحاث مختلفة للوصول إلي أفضل الطرق فعالية في الوقاية من القروش وتجنب إخطارها سواء بطرق صناعية أو طبيعية أو من دراسة سلوك تلك الأسماك الشرسة والخطرة على الإنسان ولكن إلى ألان لم يتوصل الباحثين إلى مادة كيميائية يكون لها تأثير فعال لطرد القروش من الأماكن التي توجد بها غير مادة خلات النحاس ورائحة الزيت المحروق ولحم القروش المتعفن لما لتلك المواد من روائح نفاذه تهرب منها القروش . ولقد اتجهت بعض الدول السياحية التي تعتمد على الشواطئ في السياحة إلى حماية المصطافين والسباحين بوضع شباك للقروش تحيط بأماكن تواجد المصطافين وعموما كما يقال درهم وقاية خير من قنطار علاج ومن طرق الوقاية :-



1- بالنسبة للغواصين يجب لبس بذلة سميكة قاتمة اللون لان القروش تنجذب للأوان الفسفورية والفاتحة واللامعة



2- تجنب الغوص في المناطق التي فيها الرؤية غير واضحة



3- عدم البقاء لفترة طويلة في الماء



4- تجنب الحكات السريعة والعشوائية في الماء



5- عدم الغوص منفردا حيث وجد ان كلما ذاد عدد الغواصين قل احتمال الهجوم من القرش



6- إذا جرح الإنسان وخرج منه الدم يجب مغادرة الماء فورا مهما كان حجم الجرح حتى لا تأتي القروش على رائحة الدم



7- عند مشاهدة قرش بالقرب منك حاول أن تبقى قرب القاع اوقرب حائط الشعب المرجانية وتكون ساكنا مع مراقبة القرش طوال الوقت حتى الابتعاد عنك



8- حاول الانسحاب بهدوء من المنطقة فور ابتعاد القرش عنك



9- لا تحاول السباحة أمام القرش حتى لايندفع إليك لان القرش مثل الكلب يشم رائحة هرمون الخوف ويطارد كل متحرك أمامه



10- إذا كنت في رحلة صيد تحت الماء تجنب ربط الأسماك المصطادة قرب جسمك ولكن ضعها في شبكة واسحبها بحبل طويل بعيد عن جسمك وتخلى عنها فورا إذا هاجمتك القروش .



منقول وعسى ان ينال موضوعي اعجابكم وتقبلوااااا تحياتي دمتم بود


الشامخ9 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة الأحاديث الشريفة (الصحيحة )... *رحيق الجنة* منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 25 10-07-2018 04:38 PM
ماذا تعرف عن مناعة الخنازير للانفلونزة محمص القلوب منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 8 06-14-2009 07:09 PM
هل تعبت من الحياة والناس ؟ هل تريد السعادة؟ هل أنت منصدم في حياتك؟ تعال الجزءالثالث الطائر الجريح 2 منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 1 12-24-2008 07:18 PM


الساعة الآن 03:40 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.