قديم 10-25-2007, 01:05 PM   #1
مشاغـب بن مـش مش أل شوشو
 
الصورة الرمزية مشاغــــــب
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: إطآليآ 2a765c8
المشاركات: 4,970
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 17
مشاغــــــب is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى مشاغــــــب
لا شوووف أخوي العضو لازم تدخل وتشوف وتفهم وش صاير خلف الكواليس,,,,انتبه لاتصير كخشبة


خطبة فقه الأماني


هذه الخطبة هي آخر خطبة ألقاها الشيخ سعود الشريم من على منبر الحرم المكي .. و فور إلقائها أوقف من بعدها عن الخطابة لاعن الإمامة .

والخطبة تحدثت في مجملها عن الأماني ونظرة كلا الفريقين فريق الخير وفريق الشر لها .. ولكن كان الشيخ يقصد في كلامه مسألة هامة ، وقضية حساسة ألا وهي : الحديث عن العفن الفني المغلوط .. والمقالات والمحادثات الساقطة ، والروايات البهيمية ذات النزعة الكفرية والشهوانية ، وفي سياق الحديث عن تلك الأمور أورد الشيخ بعبارة أدبية رائعة روايات تركي الحمد معبراً بها عن سقوطها في مستنقعات الرذيلة والشبهات والشهوات ..

وكون تركي الحمد جليس مقرب لإبن من ابناء ولي العهد .. بل إن الأب الروحي له وقدوته في فنه أحد مستشاري ولي العهد .. فقد قام ذلك الابن منافحة عن أديبه الراقي - بوصفه - بالاتصال بأبيه .. وبدأ بتأويل عبارات الشيخ سعود ونقلها لأبيه وأن الشيخ يقصد بكلامه كذا وكذا مما يتعلق فيكم ومما يخصكم ، مما حدى بأن يقوم الأب بالاتصال بالشيخ ابن سبيل وإبلاغه شفهياً بقرار إيقاف الشيخ سعود ومنه تم إبلاغ الشيخ بذلك .

ومنذ ذلك الحين وبعض المشايخ والأمراء الذين يذكرون بالخير يحاولون إرجاع الشيخ سعود لمكانه المعتاد ليصدع بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

ولقد بدأت تلك الجهود تثمر .. ولعل من أولها : تغير نظرة ولي العهد لتركي الحمد ، حيث قام أحد الأمراء الذين نذروا أنفسهم للدعوة إلى الله ، وتحفيظ القرآن وإكرام أهله (( وهو معروف بالرياض ومسجده خير شاهد على هذا عندما يعج بالمصلين في رمضان يؤمهم أخونا أبو عاصم عبدالعزيزالأحمد ، وجمعه للحفاظ وإسكانهم وإطعامهم والصرف عليهم شرط ختمهم لكتاب الله )) .. قام ذلك الرجل الصالح - نحسبه كذلك والله حسيبه ولانزكي على الله أحدا - في مجلس عام بتبيان حقيقة تركي الحمد وماهو عليه من مجون وإلحاد وسخف ، فكان نتاج ذلك إصدار قرار (( ليس رسمياً واكرر ليس رسمياً )) بمنع تركي الحمد من الكتابة أو اجراء المقابلات معه في الصحافة السعودية .(( طبعاً الشرك الأوسط وجريدة الممات ليستا من هذه البلاد !! ))




................

وقفات مع الخطبة :

*يذكر الشيخ في بداية كلامه واقع المسلمين تجاه الأماني فيقول :
(( إن الناظر في واقع المسلمين في شبابهم وشيوخهم من جهة الأمنيات والتطلعات المطروحة لن يجد كثيراً يسره ، إذ يرى نفسه بين خليط ممتزج امتزاج المعبوط المكثور من التناقضات والتعارضات مما يجعله لايبعد النجعة إذا اوقع حدثه في تصريف عقول كثير منهم .. وقد قيل : لتعرف حجم عقل المرء سله عن أمنيته ، ))

*ثم يبين بعد ذلك أن ليس في التمني عيب .. ولكن العيب في :



(( إن الناظر في واقع المسلمين في شبابهم وشيوخهم من جهة الأمنيات والتطلعات المطروحة لن يجد كثيراً يسره ، إذ يرى نفسه بين خليط ممتزج امتزاج المعبوط المكثور من التناقضات والتعارضات مما يجعله لايبعد النجعة إذا اوقع حدثه في تصريف عقول كثير منهم .. وقد قيل : لتعرف حجم عقل المرء سله عن أمنيته ، ))

*ويذكر الشيخ بعد ذلك أماني طائفة من الناس :


وجاء عند الطبراني مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الله يحب معالي الأمور ويكره سفسافها ) .

ومع ذلك فمن الناس حجاد بالله الخالق ، يعيشون بأنفسهم فحسب .. تجدوهم أيأس الناس وأكثر الناس ( ولاييأس من روح الله إلا القوم الكافرون ) نظروا إلى الدنيا وإلى الناس وإلى حكمة الله بمنظار أسود قاتم .. يرون الأرض غابة والناس وحوشا والعيش عبء لايطاق ..

ليس للأماني الصادقة محل في أفئدتهم حتى ولاجنة الخلد ، فهم لايبكون ميتا ، ولايفرحون بمولود .. ويرون أن الميت للدود ، وأن المولود لدود .. وحاصلهم ان لاأمنية لديهم في أن يكون لهم أمنية فعبروا عن قنوطهم وكفرهم بالله بما يبثونه من اللغط والخلط من خلال محادثات ومقالات في الصحافة تارة .. ومن خلال روائيات تارات وتارات ، (( يعدمون بها انتاجهم للدين بالعدامة ، ثم يشمسون أرواحهم لتفوح جيفهم فتخطفهم الطير أو تهوي بهم الريح إلى كراديب في شرق الوادي السحيق )) .. والله المستعان .

ولاغروا أيها المسلمون في انتشارالأماني الكاذبة والطموحات الساذجة والتطلعات الدنيئة في هذه العصور المتأخرة التي ضعف فيهاالوازع الديني الزاجر .

*ومن ثم أمانيَ أخرى لطائفة أخرى :

عباد الله .. للمقولة المشهورة دور في تمييز الخبيث من الطيب ، والزين من الشين ، وبالضد تتميز الأشياء ، وهذه ملامح موجزة سريعة عن بعض أماني السلف الحسان :

يقول صلى الله عليه وسلم ( لو كان عندي أحد ذهباً لأحببت أن لايأتي علي ثلاث وعندي دينار ، ليس شيء أرصده في دين علي أجد من يقبله ) . رواه البخاري .

وقال ابن عباس رضي الله عنه ( إن فيً ثلاث خصال : إني لآتي على الآية من كتاب الله فلوددت أن جميع الناس يعلمون ماأعلم ، وإني لأسمع بالحاكم يعدل في حكمه فأفرح ولعلي لاأقاضي إليه أبدا ، وإني لأسمع بالغيث أصاب البلد من بلاد المسلمين فأفرح ومالي به من سائمة ) .

ويالله كم من متمني صدق وجد نال مايتمنى بإذن الله ، فإن لم ينله كله نال بعضه ، ولقد أحسن من قال/

لأستسهلن الصعب أو ادرك المنى ***** فما انقادت الآمال إلا لصابر



وللحديث بقية

.....

تقبلوا
مرورأمشاغب


0 بمناسبه العيد(الخروف المشوي في الفرن)
0 أغبى خمس اسئلة في العالم!!!(( لاتفووووتكم خطيييييرة)) نشوف أنتم أغبياء ولاأذكياء؟!!!
0 نكت ..........
0 حركات الشباب اثناء المذاكرة
0 امثال المحششين ...............لايفووتكم
0 نقاش .. لماذا الفتاة المتبرجه تغار من الفتاة المتحجبه ؟
0 مصطلحات كويتيه
0 صور اتفرط من الضحك ( لازم تتدخل ) بضحك كتير
0 صور معبثة لجمس سيرا
0 أمثال شامية رووووعة ... ج((2))
0 اول يوم في الدراسة في مدرسة امريكية
0 رسايل تنقهر منها البنات !!!
0 شايب منسم.
0 نكت عن السحالي...((داخلة سحليه))
0 ماهي طرق التخلص من البنات
التوقيع
ayman_mtu_5 <------ Instagram
++ SNAPCHAT >> ayman_mtu

قدّ آگونْ مجردَ ؛ إنسَآن عآإدي”
~ فِي هذا العآإآآلم ، ،
لگنيّ آثق بِـ آننيّ لِـ شخصّ مـآ ”
آغلى منْ هَذآ العآلمّ بِـ آگمله ، ،
مشاغــــــب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعض الامراض وعلاجها بالاعشاب منها النحافه والسمنه مـــــالكـ منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 36 01-30-2017 07:34 PM
اكثر من 10000 مسج مـــــالكـ منتدي مسجات الجوال - رسائل الجوال - mms & sms 50 06-19-2013 11:15 AM
شرح اسماء الله الحسـنى دكتور نوكيا المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 35 07-15-2011 05:58 PM


الساعة الآن 09:31 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.