قديم 03-10-2010, 01:19 PM   #1
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 24,043
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
افتراضي إنه رجس


الآداب الإسلامية للوقاية من إنفلونزا الخنزير
إعداد ... هاني إسماعيل


لما كانت شريعة الإسلام خاتم شرائع الله تعالى جاءت بالقسطاس المستقيم، والمنهاج القويم، فما تركت من صغيرة ولا كبيرة إلا وأرشدتنا إليها، وصدق الله تعالى حين قال: ﴿ما فرطنا في الكتاب من شيء﴾ [الأنعام: 38] ولقد أذهلت هذه الحقيقة أعداء الدين حتى تعجبوا منها فقيل لسلمان الفارسي ـ رضي الله عنه ـ: ((قَدْ عَلَّمَكُمْ نَبِيُّكُمْ كُلَّ شَيْءٍ حَتَّى الْخِرَاءَةَ قَالَ فَقَالَ أَجَلْ لَقَدْ نَهَانَا أَنْ نَسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةَ لِغَائِطٍ أَوْ بَوْلٍ أَوْ أَنْ نَسْتَنْجِيَ بِالْيَمِينِ أَوْ أَنْ نَسْتَنْجِيَ بِأَقَلَّ مِنْ ثَلَاثَةِ أَحْجَارٍ أَوْ أَنْ نَسْتَنْجِيَ بِرَجِيعٍ أَوْ بِعَظْمٍ)) [رواه مسلم] ومن ثم كان هذا المقال تأكيدًا لهذه الحقيقة، ومحاولة لاستنباط الأسباب المنجية والوسائل العملية؛ للوقاية من أنفلونزا الخنازير h1n1 من خلال الوصايا النبوية، والآداب الإسلامية.

لا يخفى على عاقل أن ما أصاب البشرية من أمراض غريبة وعجيبة، ما هو إلا النتيجة الطبيعية لانتكاستها عن الفطرة السليمة، واعوجاجها عن التعاليم الإلهية، وقد أكد القرآن هذه الحقيقة فقال ـ عز من قائل: ﴿ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ﴾ [الروم: 41] وقال ـ أيضا ـ: ﴿وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ﴾ [الشورى: 30] ومن حديث عبد الله بن عمر أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: ((لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا)) [حسنه الألباني، في صحيح ابن ماجة].

ونظرة سريعة للخنزير السبب المباشر والرئيسي الذي أدى إلى ظهور أنفلونزا الخنازير h1n1 تتأكد المعجزة الإسلامية، إذ يبلغ عدد الأمراض التي تصيب الخنزير (450) مرضاً, منها (57) مرضاً طفيلياً تنتقل منه إلى الإنسان, بعضها خطير بل وقاتل, ويختص الخنزير بمفرده بنقل (27) مرضاً وبائياً إلى الإنسان, وتشاركه حيوانات أخرى في نقل البقية الباقية من الأمراض، لكنه يظل المخزن والمصدر الرئيسي لهذه الأمراض. ويؤكد بعض الباحثين بأنّ الفيروس المسبب لأخطر وباء أنفلونزا أصاب العالم، والذي حدث في عام 1918م، وأطلق عليه حينه "الأنفلونزا الإسبانية"، وأدى إلى إزهاق أكثر من 20 مليون نسمة، حصد منهم 550 ألف نسمة في الولايات المتحدة الأمريكية وهو ما يوازي عشرة أضعاف الأمريكان الذين قتلوا خلال الحرب العالمية الثانية؛ تحوّر عن فيروس أنفلونزا الخنازير في الولايات المتحدة، ومن ثمّ انتقل بواسطة الجنود الأمريكيين إلى شتى بقاع الأرض.

وقد ورد تحريم أكل الخنزير في القرآن الكريم في أربع مواضع: ﴿إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾ [البقرة: 173] ﴿حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾ [المائدة: 3] ﴿قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾ [الأنعام: 145] ﴿وَلَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْهُمْ فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ وَهُمْ ظَالِمُونَ (113) فَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاشْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (114) إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾ [النحل: 113 ـ 115].

وتتأكد هذه المعجزة إذ علمنا أن الخنزير هو الحيوان الوحيد في القرآن الكريم الذي ذُكر تحريمه صراحة، ونزداد إيمانا وتصديقا عندما نعلم أن العرب في جاهليتهم كانوا لا يأكلون الخنزير، وحتى اليهود كانوا لا يأكلونه، مما يؤكد أن القرآن ﴿تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ [الحاقة: 43]، وجاء ليكون رسالةً للبشرية قاطبة، لا للعرب الذين بعث فيهم الرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ أو لليهود الذين خالطهم في المدينة. وإن كان الإسلام عالج القضية من جذورها فحرم بيع الخنزير فضلا عن أكله، فعن جابر بن عبد الله أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عام الفتح، وهو بمكة: ((إن الله ورسوله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير، والأصنام)) فقيل: يا رسول الله، أرأيت شحوم الميتة ، فإنها يطلى بها السفن ، ويدهن بها الجلود ، ويستصبح بها الناس ؟ فقال: ((لا، هو حرام)).
ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك: (( قاتل الله اليهود إن الله لما حرم شحومها جملوه ، ثم باعوه ، فأكلوا ثمنه)). [رواه البخاري] إلا أن الآداب الإسلامية والوصايا النبوية الشريفة تقدم حلول جذرية، ووقاية فعالة من الأوبئة والأمراض بصفة عامة، وفيما يلي بعض هذه الآداب التي تعتبر وقاية فعالة من وباء أنفلونزا الخنازير على وجه الخصوص، وتعد إعجاز نبوي سبق توصيات وإرشادات المنظمة العالمية للصحة:
1. النظافة عامة: لقوله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ﴾ [البقرة: 222] ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: (( لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر. قال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنة. قال: إن الله جميل يحب الجمال. الكبر بطر الحق وغمط الناس)) [رواه مسلم].

2. النظافة الشخصية: وعن عبد الله بن عمر عن النبي قال: ((الفطرة خمس، أو خمس من الفطرة: الختان، الاستحداد، ونتف الإبط، وتقليم الأظفار، وقص الشارب)) [رواه البخاري]

3. المبالغة في الاستنشاق: عن لقيط بن صبرة قلت: يا رسول الله ، أخبرني عن الوضوء؟ فقال: ((أسبغ الوضوء، وخلل بين الأصابع ، وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما)) [صححه الألباني في صحيح النسائي]

4. عدم التنفس في الإناء أو النفخ في الطعام: عن عبد الله بن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم: ((كان لا ينفخ في طعام ولا شراب ولا يتنفس في الإناء)) وعن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم ((إذا شرب أحدكم فلا يتنفس فى الإناء، و إذا أتى الخلاء فلا يمس ذكره بيمينه، ولا يتمسح بيمينه)) [صححه الألباني في صحيح الجامع]

5. تغطية الفم والأنف عند العطاس: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم؛ (كان إذا عطس، غطى وجهه بيده، أو بثوبه، وغض بها صوته)) [رواه الترمذي، وقال حديث حسن صحيح]

6. عدم البصق والتنخم في حضور الآخرين: عن سعد بن أبي وقاص أن النبي قال: ((من تنخم في المسجد فليغيب نخامته أن تصيب جلد مؤمن أو ثوبه فتؤذيه)) [رواه ابن حجر العسقلاني في فتح الباري]

7. الحجر الطبي: عن سعد بن أبي وقاص: أنه سأل أسامة بن زيد: ماذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم في الطاعون؟ فقال أسامة: (( الطاعون رجس، أرسل على طائفة من بني إسرائيل، أو: على من كان قبلكم، فإذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه)). [رواه البخاري].

8. عدم الهلع والفزع عند وقوع المصائب: عن عائشة رضي الله عنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الطاعون، فأخبرني أنه: ((عذاب يبعثه الله على من يشاء، وأن الله جعله رحمة للمؤمنين، ليس من أحد يقع الطاعون، فيمكث في بلده صابرا محتسبا، يعلم أنه لا يصيبه إلا ما كتب الله له، إلا كان مثل أجر شهيد)) [رواه البخاري].


0 مايكروسوفت تحذر من آثار تحديث 'فيستا'
0 أليات صغيرة بجسم الأنسان تعالج السرطان
0 كلمات لاتهم أحد
0 أتمني الاطلاع وفهم موقفي
0 ديوان الفقيه .... عبدالله بن مبارك
0 النحافة المفرطة
0 زواج المتعه...بين السنة والشيعة
0 أسباب غامضه تدفع "فيس بوك" بحذف صفحة "اسماعيل هنيه"
0 فتوى شرعية تحرم تسريب "الدقيق" إلى مربي المواشي
0 شكر و تقدير الي أخي زياد الهمامي
0 أقتران الشيطان بالأنسان
0 أنماط النساء في التراث العربي
0 أسس الصداقة
0 الرقابــــــة
0 المقومات الاقتصادية في بناء الأسرة
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2010, 03:02 PM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية زهرة الاوركيدا
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,144
معدل تقييم المستوى: 14
زهرة الاوركيدا is on a distinguished road
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
موضوع قيم بارك الله بك وجعله في ميزان حسناتك...اللهم امين
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره


0 بدعات سجل حضورك المتنوعه والرد عليها...........
0 لاتقل جزاك الله الف خير........................انظر السبب
0 احْـمِـلْ عَـنِّـي ذنبـاً ...............
0 ماذافعل المشرف بعدوفاةاحد الاعضاء؟؟.......
0 ...........ق....
0 نقول سواد عشرين سنة زال بعد عشرة ايام!!!!!!!
0 المؤنث والمذكر...............مجرددعابة
0 ماسبب ترتيب الاقارب في سورة المعارج وعبس؟؟؟؟
0 أُصيبَ بِصَدمةٍ نفسية..!!...............................
0 أنتشار صورالفنانين......والفنانات........................ ..........في تواقيع الاعضاء
0 أينماكنت سأصلي.............بالصور المعبرة
0 سماع الاغاني التي تحض على حب الاوطان............شامل....
0 أحاديث موضوعة وضعيفة ومواضيع باطلة وأخطاء شائعة منتشرة في الانترنت
0 انفجار جوال يقتل صاحبه ..........بالصور...
0 حج مجاااااااااااااااااني,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
يقول أحد السلف ..

إذا انكشف الغطاء يوم القيامة عن ثواب أعمالهم .. لم يروا ثوابا أفضل من ذكر الله تعالى ..
فيتحسر عند ذلك أقوام فيقولون : ماكان شيء أيسر علينا من الذكر ..
فاللهم ارزقنا ألسنة رطبة بذكرك وشكرك ...اامين.
زهرة الاوركيدا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2010, 05:02 PM   #3
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 24,043
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
افتراضي


سيدتي الكريمة زهرة الأوركيدا

الشكر الكبير لك ولجهدك المتواصل والراقي بأقسامك الأسلاميه
فنشاطك يسجل لك ... داعيا الله أن يجعله بميزان حسناتك ويجعل نزل الجنة
شاكرا لك مرورك الكريم علي الموضوع
لك أحترامي وتقديري


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2010, 08:47 PM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ™ŤĥĔ ĶîŇğ™
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: عــااالـمي الــخـــاص
المشاركات: 1,883
معدل تقييم المستوى: 12
™ŤĥĔ ĶîŇğ™ is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى ™ŤĥĔ ĶîŇğ™
افتراضي


استاااذي العزيز عمااد::

اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

وأسأل الله ان يجعله في ميزان حسناااتك يارب

تقبل مروري


0 الدعاء ثم الدعااء لي.... ويؤسفني ابتعادي عنكم
0 شائعة ال 200 ريال المعجزة
0 الحق قبل لايفوتتك اسرع طريقة لنفخ ...وتحت اشرافي<<< تفضلو وراح تعرفوا خخخخخخ
0 نبذه عن عنترة بن شداد ومعلقاته!!
0 اممممممممممممممم المهم انه هااااام
0 أنـــواع الــتــحــطــيــم!! ادخلو وحتفطسو من الضحك على مسوؤليتي!!
0 اسف حبيبتي...
0 نزفت عيني حبرا....... بقلمي اهداء الى احلى سوسو @روح الحب@
0 حكم وأمثاال عن الظلم..
0 غصووونه ملووووكه سارية اتفضلوا بالرجل اليمين.....
0 نصااااااائح الى بيتااال
0 أعتقال داوؤد حسين بتهمة الترقيم...
0 عيدالميلاد والفول<<<هههههههههههههههه
0 اصغر عارضة ازيااء
0 لاتشتكي للناس...
التوقيع
™ŤĥĔ ĶîŇğ™ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-13-2010, 10:57 AM   #5
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 24,043
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
افتراضي


أخي العزيز ™ŤĥĔ ĶîŇğ™

أشكر لك حضورك الرائع للموضوع والشكر أيضا لنشاطك
لك مني احترامي وتقديري


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قص ريش الطائر .. لماذا و كيف؟؟ ( موضح بالصور ) المستشار 9 منتدي عالم الحيوان و النبات 2 12-26-2018 06:32 PM
هذا حظي من على الدنيا وعيت $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 60 11-18-2016 01:52 PM
رواايــه حقكـ علي ان كنـت زعلان-قمـه الرووووعهـ- انفاس الورد قسم الروايات المكتملة 80 09-23-2016 11:49 PM
"تشافي" : "فزنا بالثلاثية .. ( مدريد ) ضحيتنا .. وهذا حدث بسببنا .. إنه صديقٌ لي" !!! عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 2 07-18-2013 08:04 PM
ريس عربي يساعد عجوز فيكنس بيتها اناقة انثى منتدي القصص و الحكايات - الأدب الشعبي 2 09-18-2009 03:28 AM


الساعة الآن 11:22 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.