قديم 03-11-2010, 05:25 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ™ŤĥĔ ĶîŇğ™
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: عــااالـمي الــخـــاص
المشاركات: 1,882
معدل تقييم المستوى: 7
™ŤĥĔ ĶîŇğ™ is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى ™ŤĥĔ ĶîŇğ™
افتراضي الضفدع..


اضغط هنا لتكبير الصوره

اولا_ تعريف الضفدع::


الضفدع حيوانفقاري من البرمائيات يتبع مجموعة (Anurans)، وتعني الكلمة، بالغة اليونانية عديم الذيل، وتتميز الضفادع بأجسامها القصيرة اللينة، وسيقانها الخلفية طويلة، تنتهي بأصابع مترابطة بأغشية رقيقة، تساعدها على السباحة، عيونها جاحظة، وليس لها ذيل. معـظم الضفـادع تعـيش في وسـط شبه مائي، وتتحرك بالـقفز، ويمكنها التسلق. تـضع بيوضهافي الجداول، والبرك
،والبحيرات،


اضغط هنا لتكبير الصوره

* بيض الضفدع





يرقتها تدعى شرغوف،وهي تمتلك خياشيم للتنفس في الماء. الضفادع البالغة من المفترسات وتتغذى على المفصلياتوالديدان الحلقيةوبطنيات القدم وهي غالبا ما تلاحظ، من خلال أصوات نقيقها، في الليل،أوالنهار، أو في فترات النزو الجنسي. تتواجد الضفادع، في كامل أنحاء العالمتقريبا، من المناطق الإستوائية، وصولا إلى المناطق شبه الباردة، لكن معظم أنواعها تعيش في الغاباتالإستوائية المطيرة، حيث سجل لها أكثر من 5000 نوع، وهي تعتبر من بين الفقاريات الأكثر انتشارا، ومع ذلك لوحظ في السنوات الأخيرة ،تناقص في بعض تجمعاتها في أرجاء مختلفة من العالم. هناك حيوان برمائي من رتبة عديم الذيل يشبه الضفدع ويسمى علجوم وكثيرا ما يتشابه على الناس ولا يميزونه عن الضفدع.

هذا الحيوان خلافا للضفدع يتميز بخصائص خارجية وأنماط سلوكية تختلف عن الضفدع، فهو مهيأ أكثر للعيش بعيدا عن المياة ويفتقر لمهارة القفز وتبعا لذلك جلده أثخن من جلد الضفدع وأرجله قصيرة مقارنة بالضفدع.

اضغط هنا لتكبير الصوره

* أماكن انتشار الضفادع عالميا(( باللون الأسود))..




ثانيا_ التصنيف::


تعتبر رتبة عديمة الذيل، الأكثر من بين البرمائيات، إذ أن 88% من البرمائيات، من عديمة الذيل التي تحتوي على 5250 نوع، تصنف في 33 عائلة أكبرها دون رتبة (Leptodactylidae) وتحوي 1100 دون نوع، ودون رتبة (Hylidae) وتشمل 800 دون نوع ،والضفدعيات (Ranidae) وتشمل 750 دون نوع.. استخدام التسمية الشائعة ضفادع وعلاجيم، ليس لها أساس تصنيفي فمن وجهة نظر علماء التصنيف، كل أعضاء رتبة عديمة الذيل تعتبر ضفادع، وفقط أعضاء عائلة Bufonidae من العلاجم، تعتبر علاجم حقيقية ،والمصطلح الشائع لكلمة ضفادع ،يعني تلك التي تعيش في بيئة مائية أو شبه مائية وتمتلك جلد أملس ،ورطب ،أما تسمية علجوم ،فتتطرق لتلك التي تعيش في مناطق برية قليلة المياة ،وتمتلك جلدا ثخين غير ناعم الملمس ،وبه نتوءات ظاهرة ،يستثنى من ذلك علجوم (Bombina-Bombina) الذي يمتلك نفس خصائص جلد العلجوم، لكنه يفضل العيش قرب المياة.

الضفادع تصنف على نطاق واسع في ثلاثة رتيبات وهي:


(Archaeobatrachia) وهي تشمل أربع عائلات قديمة.

(Mesobatrachia) وهي تشمل خمس عائلات من الضفادع وسيطة التطور.

(Neobatrachia) هي أكبر رتيبة، وتضم 24 عائلة من الضفادع الحديثة المتبقية

وهي تشمل معظم الأنواع المنتشرة على الأرض


تتفرع إلى قسمين hylidae وضفدعيات ranidae هذه القسمة مبنية على أساس البنية وتركيبة الجسم، مثل عدد الفقرات ،ومبنى الصدر ،والشراغف ،وهي متعارف عليها عموما، ومع ذلك ،لا زالت الروابط بين عديمات الذيل غير معروفة على وجه الدقه، وذلك متروك لابحاث علم الوراثة لتسلط الضوء أكثر ،على العلاقات والروابط بين عديمات الذيل ،فمثلا ضفدع البرك (Rana esculenta ) هو ضفدع هجين نتج عن تلاقح ضفدع (R.lessonae) مع ضفدع (R.ridibunda) وذكوره هي ذكور عاقرة ،أما إناثه فتستطيع التزاوج مع شريك إذا كانت مرتبطه معه بأحد الأبوين.



ثالثا_ الشكل والبنية التشريحة::


اضغط هنا لتكبير الصوره

* هيكل عظمي للضفدع




مقارنة، بالرتبتين الأخريتين، من البرمئيات عديمة الأرجلذوات الذيل فالبنية التركيبية لعديمة الذيل، تتميز بفقدان الذيل، وأرجلها مناسبة للقفز، أكثر من المشي، أما من الناحية، الوظيفيةوالفسيولوجية ، فعديمات الذيل، تتشابه مع سائر البرمئيات، لكنها تختلف، مع الحيوانات الفقارية، فالضفدع، تتنفس بواسطة جلدها، الذي يذيب الأكسجين ويسمح له بالنفاذ بسهولة، إلى أغشية رطبة، تمرره للدم، من هنا يجب بقاء الضفدع، بالقرب من المناطق المائية، للحفاظ على رطوبة جسمه، لذلك يعتبر الضفدع حساسا ومعرضا للخطر من أي تلوث مائي تحدثه السميات، التي تؤدي إلى تناقص عشائر الضفادع. هناك خصائص ومميزات غير مشتركة، بين كل أنواع الضفادع، البالغ عددها 5250 نوع، وإن كانت الضفادع تتميز عن بقية البرمئيات بسيقانها الخلفية الطويلة وعظامكاحلها، التي استطالت، لتكون مناسبة للقفز، وعمودها الفقري، لذي لا يزيد عن عشر فقارات مرنة، ومرتبطة من الخلف بعظمة ذيلية (العصعص).


أحجام عديمات الذيل تختلف من جنس لآخر فالضفدع البرازيلية والضفدع الكوبية لايزيد طولها عن 10مم بينما يصل طول ضفدع جالوت إلى 30سم.


جلود الضفادع رخوة لعدم ارتباطها جيدا مع البدن ،نسيجها الجلدي إما أملس أو متدرن الشكل أو متثني.


الضفدع تغطي عينه ثلاث أغشية أحدهما شفاف يحمي العين تحت سطح الماء ويسمح لها بالرؤية، والآخريين تختلف درجة شفافيتهما من متوسطة إلى معتمة.


الضفدع لها أذن واحدة في كل جانب من رأسها تكون أحيانا مغطاة بالجلد إلى حدما معظم الضفادع لها أسنانصغيرة ومخروطية الشكل تصطف في الفك العلوي وفي بعض الأحيان يكون لها أسنان حلقية غير تلك المصطفة على اللثة العلوية أما فيما يخص اللثة السفلية فلا يوجد للضفدع ما يمكن تسميته أسنان سفلية، إذ أن أسنانها ليست معدة للمضغ بل لتساعدها في الإمساك بالفريسة، وتحريكها على نحو يسهل تحطيمها وبلعها. أما فيما يخص العلجوم فهو لا يمتلك أسنان.



رابعا_ سيقاانه وأرجله::

اضغط هنا لتكبير الصوره


مبنى السيقان والأرجل، عند الضفادع، يختلف من نوع لآخر، ومرتبط بالبيئة المحيطة، إذا كانت يابسة، أو شبه مائية أو مليئة بالأشجار، ومهما تكن البيئة التي يعيش فيها الضفدع، فإن القدرة على الحركة السريعة مهمة للضفدع سواء كان ذلك لإفتراس طعامه أو للفرار من مفترسيه.


عديمات الذيل تمتلك أغشية سباحة، لاسيما التي تعيش في الماء، إذ أن الفراغات، التي بين أصابعها، مغطاة بأغشية تجعل منها سباحا ماهرا، هذه الأغشية تتفاوت في مساحتها على الأصابع بين الضفادع، فهي تقل لدى تلك الأنواع التي تقضي أوقات طويلة على الأشجار، أو فوق اليابسة، فمثلا الضفدع الأفريقية (Hymenochirus) التي تعيش تقريبا ،بالكامل في بيئة مائية ،تغطي الأغشية كل الفراغات التي بين أصابعها، في حين أن الضفدع الأسترالي الأبيض (Litoria caerulea) الذي يقضي معظم أوقاته على الأشجار، تغطي الأغشية جزء ضئيل من أصابعه أما عديم الذيل من عائلة (Hylidae)، فإن ضفدع الشجر يمتلك وسائد متموضعة على أطراف أصابعها، تساعدها على التشبث على المسطحات بشكل أفقي، هذه الوسائد لا تعمل وفق مبدأ الفراغ، وهي مؤلفة من خلايا ذات قدرة عالية على التلاصق ببعضها، وسد المسافات فيما بينها، وعندما يضغط الضفدع على هذه الوسائد، تتقلص الفراغات بين الخلايا وتترك أنابيب دقيقة ممتلئة بالمخاط، تستطيع الإمساك بالمسطحات الأفقية بقوة الخاصية شعرية.بعض الضفادع تمتلك غدة على طرف كل إصبع، تساعدها على زيادة مساحة التلامس بالسطح ،ومن ثم زيادة قوة الإمساك، ونظرا لأن القفز بين الأشجار يكون أحيانا خطيرا، فان بعض الضفادع تمتلك مفصل وركي يساعدها على القفز أوالمشي، بحسب ما يتطلبه الأمر، كذلك لوحظ عدم فقدان بعض الضفادع التي تعيش على الأشجار، للأغشية التي بين أصابعها، نظرا لأنها تستخدمها، في التوجيه والموازنة، حين القيام بقفزات طويلة.



خامسا_ الجلد


اضغط هنا لتكبير الصوره
* جلدها حبيبي وبني برتقاالي_ ضفدع من نوع Crinia signifera من عائلة Myobatrachida تموه نفسها مع البيئة المحيطة






الضفادع بإمكانها امتصاص الماء عبر جلودها النفاذة ،خصوصا من المنطقة الواقعة حول الحوض والوركين، لكن هذه الخاصية، قد تعمل أحيانا لغير صالح الضفدع، فهي تسمح أيضا، بتسرب الماء خارج جسمه، فإذا تعرض لحرارة الجو لفترة طويلة، قد يصاب بالجفاف، لهذا السبب، بعض عديمات الذيل التي تعيش على الأشجار، تمتلك طبقة جلدية لا تسمح بتسرب الماء من جسمها، كذلك بعض عديمات الذيل، تبنت أنماط سلوكية، للتكيف مع الحرارة، فاقتصر بعضها على النشاط ليلا ،والاستراحة خلال النهار، وبعضها الآخر عند الاستراحة، يقوم بوضع وركيه وهي الأكثر فقدانا للمياة، تحت بدنه، كذلك تلجأ الضفادع ،للإستراحة بشكل جماعي، فتتجمع وتتلاصق ،مع بعضها البعض، وبذلك، تقلل نسبيا، مساحة تلامس، أشعة الشمس والهواء الخارجي، مع جلودها. هذه التكيفات، تعتبر كافية للضفادع التي تعيش على الأشجار، أو بالقرب من المياة، أما تلك التي تعيش في مناطق قاحلة، فيلزمها تكيفات إضافية أخرى ،لتستطيع العيش في تلك المناطق. ثمة وظيفة أخرى، تؤديها جلود عديمات الذيل ،هذه الوظيفة مرتبطة بالتمويه والتخفي ،وهو أسلوب شائع لدى عديمات الذيل، ومن الملاحظ أن معظم الأنواع التي تلجأ للتموية هي ضفادع تنشط ليلا ،وفي فترة النهار، تختار لها مكان مناسب ،وتموة نفسها معه، فيصعب ملاحظتها على مفترسيها ،بعض الضفادع ،تلجأ لتغيير ألوانها، مثل الحرباء ولكن ليس لأكثر من لون أو لونين من ألوان التمويه ،ومثال على ذلك، ضفدع الأشجار الأسترالي الأبيض ،فهو يغير لونه ،من الأخضر إلى البني ،وبعضها الآخر يتغير لون جلده ويتموه ،وفق تأثيرات عوامل الضوء والرطوبة.


عديمات الذيل التي تعيش على اليابسة ،تستخدم علامات تمويه على الجلد ،مثل البقع والترقيط ،والجلد الحبيبي الشكل ،لحاجتها الضرورية لمثل هذه التمويهات ،التي تخفيها عن أعين مفترسيها، بخلاف عديمات الذيل التي تعيش بالقرب من المياة والأشجار ،حيث الجلد الأملس ،هو ما يناسب هذه البيئة
.

سادسا_ السمية::


اضغط هنا لتكبير الصوره

*ضفدع "السهم السام". جلدها يحتوي مادة قلوية سامة, يستخدمها السكان الأصليين لتسميم سهامهم.


كثير من عديمات الذيل، تحتوي أجسامها على سمية من درجة ما، تجعل منها هدف غير مفضل للضواري، ومثال على ذلك، تمتلك العلاجم لغدد سامة كثيرة، تتموضع بين الكتفين ،وعلى قمة الرأس ،وراء العينين، بعض الضفادع مثل ضفدع السهم السام تحدث مستويات متعددة، من التأثيرات السمية، مثل تهيجات ،هلوسات ،ونوبات، وسمية أعصاب ،أو ضيق خلاياالدم، مع ذلك ،عديد من مفترسات الضفادع السامة، طورت مع الزمن ،حصانة ضد هذه السموم ،ولكن، بقيت سموم الضفادع خطيرة لمعظم الحيوانات والإنسان. بعض الضفادع ،تراكمت لديها السمية ،جراء أكلالنمل وبعض المفصليات السامة، وبعض الأنواع من الضفادع، تنتج مادة قلوية سامة ،بدون أن تستخلصها من قائمة طعامها ،كذلك يقوم بعض السكان الأصليون لأمريكا الجنوبية، بوضع سموم أنواع معينة من الضفادع، على أطراف سهامهم ،بغرض الصيد ،على الرغم من قلة أنواع الضفادع المستخدمة لهذا الغرض ،كذلك من الملاحظ ،أن الضفادع السامة ،تعلن عن سميتها، بألوان زاهية براقة ،لإخافة المفترسين، ومن الطريف في هذا الصدد ،أن بعض الأنواع من الضفادع الغير سامة ،تماهت في ألوانها مع الضفادع السامة ،بغرض خداع المفترسين ،والظهور بمظهر ضفدع سام.


تعدد المواد السامة للضفادع، لفت إليها نظر الكيميائيين كصيدلية غنية بالمواد الطبيعية، سيما وأن هذه المواد لها قلوية أكثر ب200 مرة من المورفين، والسموم المتوفرة من ضفدع السهم، وتلك المستخلصة من جلود الضفادع، لوحظ أنها تقاوم فيروس الإيدز وقد تفتح المجال ،لصناعة الكثير من الأدوية العلاجية. إفرازات الجلد، لبعض العلاجم مثل علجوم نهر كولورادو وعلجوم القصبتحتوي بافوتوكسين، والبعض الآخر مادة قلوية ،ذات تأثير نفسي، تستخدم كمادة مخدرة ،من قبل البعض باستخلاصها وتدخينها ،أو بمضغها ،وهو أخطر من التدخين، إذ أنه يؤدي بالمتعاطي إلى اختلاق أكاذيب تشبه الأساطير مدينية


سابعا_ دورة حياتها::


اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

* تطور الشرغوف في البيضه






دورة حياة الضفادع، تشبه دورة حياة البرمائيات ،وهي تشمل أربع مراحل أساسية ،بيضة شرغوف ،مرحلة انتقالية، ثم بالغ ،في المرحلة الأولى والثانية ،وجود وسط مائي ،هو أمر بالغ الأهمية بالنسبة لعديمات الذيل، إذ ينتج أنماط سلوكية عديدة ترتبط بعملية التكاثر مثل الصوت الذي يصدرة الذكر لجلب الإناث إلى منطقته، التي يختارها للتكاثر، علما بأن بعض الضفادع، تقوم بحراسة البيض ،وفي بعض الحالات ،تقوم حتى بحراسة الشراغف.

عديمات الذيل، تضع بيوضها في الماء ،إذ تستطيع الانثى الواحدة من الضفادع ،وضع عناقيد عديدة من البيض ،يحتوي كل عنقود على مئات ،أو آلاف البيوض ،عادة تكون هذه البيوض مكشوفة للمفترسين، لذلك طورت الضفادع أساليب بقاء، لتأمين استمرارية النوع، أشهر هذة الأساليب هي وضع البيض بصورة جماعية ،وبذلك يصعب على المفترسين افتراس أجيالها بالكامل، إذ كثرة أعداد البيض ،تحول دون القضاء عليهاجميعا من قبل، مفترسيها المتعددين ،الاسلوب الثاني ،هو وضع البيوض على الأوراق التي تطوف على سطح الماء ،وتغطيتها بغشاء لاصق للحماية ،بعض هذه الأنواع التي تستخدم هذا الاسلوب ،بإمكان بيوضها التعرف على حركة الدبابير والثعابين بالقرب منها، فتقوم بالتفقيص بشكل مبكر ،ومن ثم تغوص في الماء مبتعدة عن الخطر.

أجناس أخرى مثل العلجوم العملاقBufo marinus يضع بيوض تحتوي على سمية، تقلل من أعداد بيوضه التي تؤكل.

فترة البيض ،تختلف من جنس لآخر من أجناس الضفادع، لكنها تفقص عادة بعد مرور اسبوع. بعد تفقيص البيوض ،تخرج الشراغف للحياة في الماء، وهي بدون أرجل أمامية أو خلفية ،لها خياشيم تنفس، وزعنفة ذيلية وصولا للظهر ،كي تساعده على الحركة. معظم الشراغف ،هي كائنات نباتية ،تتغذى على الطحالب ،لكن هناك ،أنواع مفترسة ،تتغذى علىالحشرات وصغارالأسماك وحتى على مثيلاتها من صغار الشراغف. الأخطار التي تحيق بالضفادع خلال هذه الدورة من حياتها ،عديدة، ولعل أكثرها أن تفترس من قبل الأسماك ،والسلمندر والعصافير، سيما صياد السمك رمادي الرأسوالخنافس المائية ،هذا فضلا عن أكلها لبعضها البعض، مع العلم أن بعض الشراغف سامة.

مرحلة الشرغوف تستمر لاسبوع ،وان كان بعض أنواعها يستمر شرغوفا حتى نهاية الشتاء. في نهاية مرحلة الشرغوف، تطرأ عليه تغييرات في (الشكل والبنية التشريحية) تحوله عمليا لضفدع بالغ ،تظهر أولا أرجله الخلفية ثم تعقبها الأرجل الأمامية ،تفقد الخياشيم ،وتبدأ الرئه في العمل بدل الخياشيم أمعاءها تأخذ في القصر ،وطعامها يصبح مقتصرا على الكائنات الحية، تأخذعينيها في التباعد وهو تغيير حيوي، يسمح لها بتوسيع مدى الرؤية ،لممارسة الافتراس ،كذلك تشمل هذه المرحلة تحول الضفدع من ضفدع صغير ،إلى ضفدع بالغ ،بما يتبعه من استموات كثير من خلاياه. بعد هذا التحول، يبدأ الضفدع في الإنتشار على اليابسة ،أو يستمر في ممارسة حياته بالقرب من الماء. الضفادع البالغة، تتغذى على مفصليات الأرجل والحلزونات وبعضها تتغذى حتى على السمك ،وصغار الضفادع ،عديد منها تستخدم لسانها الطويل الدبق، للانقضاض على الحشرات سريعة الحركة ،وأخريات يدخلن الفريسة إلى الفم، بمساعدة أطرافهن الأمامية، ومع ذلك يجب ذكران بعض الضفادع تتغذى على النبات فقط.

في المقابل الضفادع تشكل فريسة وغذاء محبب، لبعض البشر ولكثير من الحيوانات، مثل الثعابين والثعالب وحيوان الغرير وحيوان القوطي


ثامنا وأخيرا_ التكااثر


اضغط هنا لتكبير الصوره

* ضفدع بالغ من جنس Litoria phyllochroa من عائلةضفدع الشجر


عندما تصل الضفادع لسن البلوغ، تتجمع بالقرب من بحيرة، أو جدول ماء ،علما بأنها تفضل التزاوج في مواطنها، وأماكن توالدها، وهو ما يؤدي لحدوث هجرة جماعية نحو هذه المواطن، تشمل آلاف الأفراد من الضفادع، كل يريد ايجاد شريك تزاوج، خلال هذه الرحلة تتعرض الضفادع لمخاطر جمة ،سيما من السيارات التي تقتل منها ،أعداد كثيرة ،لذلك لجأت بعض الدول ،ومنها الدول الاروبية ،إلى إنشاءحواجز وأنفاق وسبل بديلة لمرور الضفادع. عند وصول الضفادع لأماكن التزاوج، يصدر الذكر صوت نقيق، تنجذب اليه الأنثى التي من نوعه فقط ،والأنثى بدورها تستطيع تمييز الذكر الذي من نوعها ،في حين أن بعض الأنواع من الضفادع، لا تستطيع ذكورها اصدار نقيق، فتقوم بمضايقة ومنع الاناث من الاقتراب من الضفادع ذوات النقيق. تتكاثر الضفادع، بواسطة الإخصاب خارجي، إذ أن الذكر خلال عملية التزاوج ،يعتلي ظهرالأنثى، بطريقة تسمى زواج تراكبي، ويحكم القبض عليها بأطرافه، فتغوص الضفدع به في الماء، وتبدأ في وضع بيوض لونها بني أو أسود، بينما تنفلت حيوانات الذكر المنوية في الماء ،حيث تقوم الخلايا الذكرية ،بتخصيب البيض وهو في الماء ،بعد التلقيح ،تأخذ البيضة في النمو ،وتطرأ زيادة على حجمها، كما ينمو لهاغطاء حماية يشبه مادة الجيلاتين. تتزاوج الضفادع ،في الفترة ما بين نهاية الخريف والربيع، وهي الفترة التي تكون حرارة المياة منخفضة نسبيا ،بمتوسط4-10 درجة حرارة مئوية ،وهي المناسبة لنمو وتطور الشراغف ،إذ أن الأكسجين يكون تركيزة أكثر في المياة الباردة، ويكون الطعام متوفرا في هذه الفترة.



اضغط هنا لتكبير الصوره

* ذكر وأنثى من نوع علجوم في عناق تزوااج






وفي الختاام اتمنى اني افدتكم ولو بشيء يسير

دمتم سالمين


0 الخضراء 1 2 3 viva algeria
0 الدعاء ثم الدعااء لي.... ويؤسفني ابتعادي عنكم
0 ايهــما أصـــدق؟؟
0 تــغــطــيــة خــاصه لسباق المارثون لسحالي برق
0 باركوووولي تخرجت ..
0 سامحيني ياهذه...
0 قلمي ومفكرتي... بقلمي
0 قــصــتي المستبدة... اهداء لكل اسرة فلسطينيه..
0 غــريـــبة هي دنيانا....!!
0 ليلة العمر.... ليلة الدخلة +18 سنه
0 أمل العوضي تعود للفن
0 سااااااارية عيد ميلادها اليووم فاتكم ....... والكثير بالداااخل
0 أعتقال داوؤد حسين بتهمة الترقيم...
0 اراانب وطيور
0 اهئ اهئ اهئ اهئ سامحوووووني يامعشر التماااسيح
التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة دمووع السحاب ; 03-12-2010 الساعة 08:12 AM سبب آخر: تنسيق الموضوع
™ŤĥĔ ĶîŇğ™ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2010, 12:20 AM   #2
::مراقبة المنتديات الطبية::
 
الصورة الرمزية سيل الحب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
العمر: 22
المشاركات: 14,614
معدل تقييم المستوى: 10
سيل الحب is on a distinguished road
افتراضي


موضوع متكامل جزاك الله ألف خير علية

لك شكري على طرحك القيم


لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم


التوقيع

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم
المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير,
احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز
وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا
ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان . رواه مسلم .


اضغط هنا لتكبير الصوره

وطني لحبك في العظام دبيب
و بك الأحبة و الزمان يطيب

اضغط هنا لتكبير الصوره




سيل الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2010, 08:27 AM   #3
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية دمووع السحاب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: jaddah
المشاركات: 14,585
معدل تقييم المستوى: 21
دمووع السحاب is on a distinguished road
افتراضي


اضغط هنا لتكبير الصوره


وتعيش الضفادع في كل القارات باستثناء القارة المتجمدة الجنوبية المعروفة
بانتاركتيكا، لكن أكبر عدد من الانواع يوجد في المناطق الاستوائية



ظهرت الضفادع على وجه الارض لأول مرة قبل نحو 180 مليون سنة ولقد ظهر
منها نحو 2700 نوع. وتقضي بعض الانواع حياتها كاملة في الماء او بالقرب منه، في حين تعيش انواع منها
بشكل رئيسي في البر ويأتي الى الماء بغرض التزاوج فقط، لكن البعض منها
لا يدخل الماء مطلقاً حتى من اجل التزاوج.




كانت الضفادع مصدراً للخرافات عبر التاريخ، إذ تقول اسطورة قديمة ان الضفادع سقطت من السماء مع المطر،
والحقيقة ان كثيراً من الأنواع التي تعيش تحت الأرض، تغادر مخابئها خلال موسم المطر او بعده في بداية
فصل التزاوج ولأن الناس نادراً ما يشاهدون الضفادع خلال بقية السنة، فإنهم يتخيلون
انها قد سقطت من السماء مع المطر.




يتميز الضفدع بنعومة جلده الرطب دائماً وبانعدام الذيل، وبمنخريه اللذين يقعان على نتوء من الرأس مما
يتيح له ان يتنفس الهواء حيث يكون مغموراً تماماً بالماء، وبفم مزود بأسنان صغيرة دائمة
النمو على الفك الاعلى فقط وعلى الحنك. ولسان الضفدع كثير الحركة وهو معلق في مقدمة الفم
ويمكن قذفه بسرعة الى الخارج للقبض على الفرائس الصغيرة.




وتبيض الضفدعة من 1000 بيضة حتى 9000 بيضة بحسب الجنس ويراوح طولها
بين 4 سم و8 سم وهي تعمر من 5 سنوات وحتى 17 سنة وذلك كله حسب النوع.

ويعتبر الضفدع العملاق اكبر انواع الضفادع في العالم وهو يعيش في وسط غرب افريقيا
اذ يبلغ طوله 30 سم تقريباً اما اصغر الانواع فيزيد طوله قليلاً على سم واحد، وتختلف الضفادع في اللون
فمعظم الانواع خضراء أو بنية اللون وبعضها مرقط بألوان عدة.



اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره


وثمة نوع من الضفادع في امريكا الشمالية له ما يشبه الذيل القصير. وللضفادع كذلك اعضاء
داخلية مثل الحيوانات الراقية كالقلب والكبد والرئتين، إلا انها تتنفس أيضاً من خلال الجلد.


وتمتلك الضفادع التي تعيش على الشجر ممصات قرصية الشكل في نهائيات أصابع الأيدي والأرجل تساعد
الحيوان على الالتصاق بجذع الشجرة أثناء التسلق. وتتميز كثير من الانواع بوجود غدد سمية على جلدها
حيث يرشح منها السم ليساعد على حمايتها. فمثلاً اذا امسك به عدو من فمه فإن ذلك السم يسبب له
نشاطا وتوتر فيجبره على اطلاق الضفدع.

وليس للضفدع شعر، لكن ذكور النوع الافرييس المسمى بالضفدع الأشعر تبدو كثيفة
الشعر خلال موسم التزاوج، ففي هذا الوقت تنمو نتوءات دقيقة غنية بالدم تدعى “الحليمات”
وهي تشبه الشعر على جوانب الجسم، وهذه التراكيب تزود الضفادع الذكور بالاكسجين الاضافي خلال فترة
تكون فيها نشطة جداً.


ويمكن لبعض الضفادع تغيير لون جلدها مع تغير الرطوبة والضوء ودرجة الحرارة حيث تبدل
الضفادع الطبقة الخارجي من جلدها مرات عدة في السنة، وباستعمال ارجلها الامامية تخلع الضفدعة
الجلد القديم من فوق رأسها وغالباً ما تلتهمه بعد ذلك.


اضغط هنا لتكبير الصوره

وعينا الضفدع البارزتان تمكنانه من الرؤية في جميع الاتجاهات تقريباً، ولكثير منها قرص جلدي خلف كل
عين، ويسمى كل قرص طبلة وتجعل الامواج الصوتية غشاء الطبلة يتذبذب، فتنتقل الذبذبات الى الاذن الداخلية المتصلة
بالاعصاب الى مركز السمع في الدماغ. ولمعظم الضفادع حاسة لمس مرهفة وهي متطورة بشكل جيد خاصة في الانواع
التي تعيش في الماء. أما عن حاسة الشم فهي تختلف بين الضفادع من نوع لآخر فالضفادع التي تصطاد بالليل
بشكل رئيسي او تلك التي تعيش تحت
الارض لها حاسة شم افضل.

وتستخدم غالبية انواع الضفادع صوتها لدعوة الاناث خلال فصل التزاوج وصوت الاناث غير
مرتفع بعكس صوت الذكور.




وفي كثير من الانواع تمتلك الذكور كيساً صوتياً ينتفخ بشدة اثناء عملية المناجاة بحيث يصدر صوتاً
اعلى من صوت الضفادع التي ليس لها هذا الكيس. كما ان لبعض انواع الضفادع نداء للتزاوج، فإن
لها أيضاً نداء منطقة وهو نداء لتحذير الذكور الاخرى من النوع نفسه، وإخطارهم بأن
المنطقة مسكونة ولا ترحب بالدخلاء.



ويمكن للعلماء التعرف الى انواع الضفادع من نداءاتها بسهولة اكثر من مظهرها، ولا تستجيب
اناث الضفادع إلا الى النداءات التي تطلقها الذكور من النوع نفسه.

وبعد ان يصبح الضفدع بالغاً قد يستغرق فترة تراوح بين اشهر قليلة او سنوات قليلة قبل ان يكتمل نضجه
تماماً ويصبح قادراً على التزاوج. وتتغذى غالبية
الضفادع على ديدان الارض والاسماك الصغيرة والعناكب وغيرها حيث تقوم بابتلاع فريستها دفعة واحدة.

ولتسهيل عملية الابتلاع تغور عينا الضفدعة في فتحات موجودة بالجمجمة الأمر
الذي يدفع الطعام الى النزول من خلال الحلق ليتم هضمه.


ويقسم علماء الحيوان الضفادع الى 19 فصيلة تنقسم بدورها الي مجموعتين: مجموعة الضفادع
الحقيقية وهي الاكثر شيوعاً والتي تضم نحو 700 نوع تقريباً من الضفادع الحقيقية في العالم، ومنها الضفدع الاوروبي
الشائع والضفدع الصالح للأكل وضفدع الثور الامريكي الشمالي وضفدع النمر اضافة الى الضفدع العملاق.
وهناك ايضا ضفادع الشجر وضفادع الاصابع النحيف والعضلية وضفادع الابر السامة. اما المجموعة الثانية فتضم
العلاجيم الحقيقية الضيقة الفم والمعولية الاقدام والذيلية.

اضغط هنا لتكبير الصوره


نوع نـــــــــــــــــــــــــــادر



الضفادع مخلوقات مفيدة للانسان، فهي تأكل اعداداً كبيرة من الحشرات التي تسبب
آفة خطرة كما تزود بعض الناس بالغذاء حيث تعتبر الارجل الخلفية اللحمية للضفادع الكبيرة طبقاً
شهياً في كثير من الأقطار كما تستعمل في المختبرات وفي علم التشريح. ويعتبر الانسان ألد اعداء
الضفدع لأن الانسان يقوم بتدمير بيوت الضفادع وأماكن تزاوجها كما يلوث ويسمم المياه التي تعيش فيها
الضفادع. وثمة نوع نادر من الضفادع يسمى ضفدع سورينام
وهو ذو شكل غريب وقد سمي باسم دولة
سورينام التي اكتشف فيها لأول مرة. وهذا الضفدع مسطح وله رأس يشبه المثلث كما ان له عينين صغيرتين
وليس له لسان او اسنان وليس لأصابع قدميه الاماميتين غشاء خلافاً لأصابع
قدميه الخلفيتين اللتين بهما جلود.

وايضا الضفــــــــدع الشفـــــــــــــــــــــــــــــــاف



اضغط هنا لتكبير الصوره

ومن الأمثلة المهمة التي يضربها العلماء لإظهار الانسجام الكامل بين التكوين الخلقي للضفادع وأنماطها السلوكية،
امتلاك الضفدع تجويفاً خاصاً في جسمه يستخدمه للحفاظ على البيض، ومن عجائب الضفدع انه يمتلك أطول لسان نسبياً
بين الكائنات الحية اذ يبلغ لسانه نصف طوله، وقد اعد بما عليه من مواد لزجة لصيد الذباب، وهو مثبت من الامام
وسائب من الخلف بعكس لسان الانسان. ومن اعجب ما يلاحظ في الضفدعة انها لما لم يكن لها عنق تستطيع به
ان تحرك رأسها لترى ما حولها، فإنها زودت بعيون بارزة تتحرك في الاتجاهات كافة.

الضـــــــــــفدع الـــمـــــغـــــــــــــرد

أما أكثر الاخبار غرابة عن الضفادع فيفيد ان العلماء في الصين عثروا على ضفدع ذكر يتغنى كالعصافير
تماماً لجذب
الضفادع الاخرى.
ولوحظ ان لهذا الضفدع طبقات صوتية متعددة وفريدة تدخل في دائرة الموجات
الصوتية فوق السمعية. والواقع ان الفريق الذي ذهب للبحث عن مصدر الصوت توقع انه سيعثر
على طائر
مغرد لم يعرفه التاريخ، لكن دهشتهم كانت كبيرة عندما عثروا على نوع يعرف بأمو لويس تورموتس أي
الضفدع المدفون الغائر الاذنين حسب تسمية السكان المحليين.

الغريب ان هذا النوع من الضفادع تتنافس ذكوره على إصدار النغم الاكثر تعقيداً، وبالفعل
قام 21 شخصاً بتسجيل الاصوات الصادرة عنها على مدى 12 ساعة، فلم يجدوا حتى مجرد صوتين متشابهين.



ومما يعرف عن الضفدع أيضاً انه قادر على البقاء من دون طعام لأكثر من 6 أشهر! “ويخلق ما لا تعلمون”.

ودا اكبـــــــــــــــر ضـفــدع

اضغط هنا لتكبير الصوره



ومن أسماء الضفدع العلجوم، الغيلم، العينوم، النقاق، أبو هبيرة، أبو معبد، أبو الضحضاح،
أبو غائص.



ويجمع الضفدع على ضفادع وضفاد.

ويطلق على ولده، الشرعوف والشرغوف والشرغ والشُّقدُع أما صوته فهو
النقيق والنقنقة والكش والهدر والهدير.




حقآ لقد شرفني تواجدك واسعدني
موضوعك المتكامل

تقبل مني هذه الاضافة اخي الكنج
ويسلموا ايديك الحلوين يارب




انتظرك في موضوعات قادمة




دمووع السحاب



التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
دمووع السحاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2010, 11:28 AM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ™ŤĥĔ ĶîŇğ™
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: عــااالـمي الــخـــاص
المشاركات: 1,882
معدل تقييم المستوى: 7
™ŤĥĔ ĶîŇğ™ is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى ™ŤĥĔ ĶîŇğ™
افتراضي


اقتباس
اضغط هنا لتكبير الصوره


وتعيش الضفادع في كل القارات باستثناء القارة المتجمدة الجنوبية المعروفة
بانتاركتيكا، لكن أكبر عدد من الانواع يوجد في المناطق الاستوائية



ظهرت الضفادع على وجه الارض لأول مرة قبل نحو 180 مليون سنة ولقد ظهر
منها نحو 2700 نوع. وتقضي بعض الانواع حياتها كاملة في الماء او بالقرب منه، في حين تعيش انواع منها
بشكل رئيسي في البر ويأتي الى الماء بغرض التزاوج فقط، لكن البعض منها
لا يدخل الماء مطلقاً حتى من اجل التزاوج.





كانت الضفادع مصدراً للخرافات عبر التاريخ، إذ تقول اسطورة قديمة ان الضفادع سقطت من السماء مع المطر،
والحقيقة ان كثيراً من الأنواع التي تعيش تحت الأرض، تغادر مخابئها خلال موسم المطر او بعده في بداية
فصل التزاوج ولأن الناس نادراً ما يشاهدون الضفادع خلال بقية السنة، فإنهم يتخيلون
انها قد سقطت من السماء مع المطر.





يتميز الضفدع بنعومة جلده الرطب دائماً وبانعدام الذيل، وبمنخريه اللذين يقعان على نتوء من الرأس مما
يتيح له ان يتنفس الهواء حيث يكون مغموراً تماماً بالماء، وبفم مزود بأسنان صغيرة دائمة
النمو على الفك الاعلى فقط وعلى الحنك. ولسان الضفدع كثير الحركة وهو معلق في مقدمة الفم
ويمكن قذفه بسرعة الى الخارج للقبض على الفرائس الصغيرة.





وتبيض الضفدعة من 1000 بيضة حتى 9000 بيضة بحسب الجنس ويراوح طولها
بين 4 سم و8 سم وهي تعمر من 5 سنوات وحتى 17 سنة وذلك كله حسب النوع.

ويعتبر الضفدع العملاق اكبر انواع الضفادع في العالم وهو يعيش في وسط غرب افريقيا
اذ يبلغ طوله 30 سم تقريباً اما اصغر الانواع فيزيد طوله قليلاً على سم واحد، وتختلف الضفادع في اللون
فمعظم الانواع خضراء أو بنية اللون وبعضها مرقط بألوان عدة.



اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره


وثمة نوع من الضفادع في امريكا الشمالية له ما يشبه الذيل القصير. وللضفادع كذلك اعضاء
داخلية مثل الحيوانات الراقية كالقلب والكبد والرئتين، إلا انها تتنفس أيضاً من خلال الجلد.


وتمتلك الضفادع التي تعيش على الشجر ممصات قرصية الشكل في نهائيات أصابع الأيدي والأرجل تساعد
الحيوان على الالتصاق بجذع الشجرة أثناء التسلق. وتتميز كثير من الانواع بوجود غدد سمية على جلدها
حيث يرشح منها السم ليساعد على حمايتها. فمثلاً اذا امسك به عدو من فمه فإن ذلك السم يسبب له
نشاطا وتوتر فيجبره على اطلاق الضفدع.

وليس للضفدع شعر، لكن ذكور النوع الافرييس المسمى بالضفدع الأشعر تبدو كثيفة
الشعر خلال موسم التزاوج، ففي هذا الوقت تنمو نتوءات دقيقة غنية بالدم تدعى “الحليمات”
وهي تشبه الشعر على جوانب الجسم، وهذه التراكيب تزود الضفادع الذكور بالاكسجين الاضافي خلال فترة
تكون فيها نشطة جداً.


ويمكن لبعض الضفادع تغيير لون جلدها مع تغير الرطوبة والضوء ودرجة الحرارة حيث تبدل
الضفادع الطبقة الخارجي من جلدها مرات عدة في السنة، وباستعمال ارجلها الامامية تخلع الضفدعة
الجلد القديم من فوق رأسها وغالباً ما تلتهمه بعد ذلك.


اضغط هنا لتكبير الصوره

وعينا الضفدع البارزتان تمكنانه من الرؤية في جميع الاتجاهات تقريباً، ولكثير منها قرص جلدي خلف كل
عين، ويسمى كل قرص طبلة وتجعل الامواج الصوتية غشاء الطبلة يتذبذب، فتنتقل الذبذبات الى الاذن الداخلية المتصلة
بالاعصاب الى مركز السمع في الدماغ. ولمعظم الضفادع حاسة لمس مرهفة وهي متطورة بشكل جيد خاصة في الانواع
التي تعيش في الماء. أما عن حاسة الشم فهي تختلف بين الضفادع من نوع لآخر فالضفادع التي تصطاد بالليل
بشكل رئيسي او تلك التي تعيش تحت
الارض لها حاسة شم افضل.

وتستخدم غالبية انواع الضفادع صوتها لدعوة الاناث خلال فصل التزاوج وصوت الاناث غير
مرتفع بعكس صوت الذكور.





وفي كثير من الانواع تمتلك الذكور كيساً صوتياً ينتفخ بشدة اثناء عملية المناجاة بحيث يصدر صوتاً
اعلى من صوت الضفادع التي ليس لها هذا الكيس. كما ان لبعض انواع الضفادع نداء للتزاوج، فإن
لها أيضاً نداء منطقة وهو نداء لتحذير الذكور الاخرى من النوع نفسه، وإخطارهم بأن
المنطقة مسكونة ولا ترحب بالدخلاء.




ويمكن للعلماء التعرف الى انواع الضفادع من نداءاتها بسهولة اكثر من مظهرها، ولا تستجيب
اناث الضفادع إلا الى النداءات التي تطلقها الذكور من النوع نفسه.

وبعد ان يصبح الضفدع بالغاً قد يستغرق فترة تراوح بين اشهر قليلة او سنوات قليلة قبل ان يكتمل نضجه
تماماً ويصبح قادراً على التزاوج. وتتغذى غالبية
الضفادع على ديدان الارض والاسماك الصغيرة والعناكب وغيرها حيث تقوم بابتلاع فريستها دفعة واحدة.

ولتسهيل عملية الابتلاع تغور عينا الضفدعة في فتحات موجودة بالجمجمة الأمر
الذي يدفع الطعام الى النزول من خلال الحلق ليتم هضمه.


ويقسم علماء الحيوان الضفادع الى 19 فصيلة تنقسم بدورها الي مجموعتين: مجموعة الضفادع
الحقيقية وهي الاكثر شيوعاً والتي تضم نحو 700 نوع تقريباً من الضفادع الحقيقية في العالم، ومنها الضفدع الاوروبي
الشائع والضفدع الصالح للأكل وضفدع الثور الامريكي الشمالي وضفدع النمر اضافة الى الضفدع العملاق.
وهناك ايضا ضفادع الشجر وضفادع الاصابع النحيف والعضلية وضفادع الابر السامة. اما المجموعة الثانية فتضم
العلاجيم الحقيقية الضيقة الفم والمعولية الاقدام والذيلية.

اضغط هنا لتكبير الصوره


نوع نـــــــــــــــــــــــــــادر



الضفادع
مخلوقات مفيدة للانسان، فهي تأكل اعداداً كبيرة من الحشرات التي تسبب
آفة خطرة كما تزود بعض الناس بالغذاء حيث تعتبر الارجل الخلفية اللحمية للضفادع الكبيرة طبقاً
شهياً في كثير من الأقطار كما تستعمل في المختبرات وفي علم التشريح. ويعتبر الانسان ألد اعداء
الضفدع لأن الانسان يقوم بتدمير بيوت الضفادع وأماكن تزاوجها كما يلوث ويسمم المياه التي تعيش فيها
الضفادع. وثمة نوع نادر من الضفادع يسمى ضفدع سورينام
وهو ذو شكل غريب وقد سمي باسم دولة
سورينام التي اكتشف فيها لأول مرة. وهذا الضفدع مسطح وله رأس يشبه المثلث كما ان له عينين صغيرتين
وليس له لسان او اسنان وليس لأصابع قدميه الاماميتين غشاء خلافاً لأصابع
قدميه الخلفيتين اللتين بهما جلود.

وايضا الضفــــــــدع الشفـــــــــــــــــــــــــــــــاف




اضغط هنا لتكبير الصوره

ومن الأمثلة المهمة التي يضربها العلماء لإظهار الانسجام الكامل بين التكوين الخلقي للضفادع وأنماطها السلوكية،
امتلاك الضفدع تجويفاً خاصاً في جسمه يستخدمه للحفاظ على البيض، ومن عجائب الضفدع انه يمتلك أطول لسان نسبياً
بين الكائنات الحية اذ يبلغ لسانه نصف طوله، وقد اعد بما عليه من مواد لزجة لصيد الذباب، وهو مثبت من الامام
وسائب من الخلف بعكس لسان الانسان. ومن اعجب ما يلاحظ في الضفدعة انها لما لم يكن لها عنق تستطيع به
ان تحرك رأسها لترى ما حولها، فإنها زودت بعيون بارزة تتحرك في الاتجاهات كافة.

الضـــــــــــفدع الـــمـــــغـــــــــــــرد

أما أكثر الاخبار غرابة عن الضفادع فيفيد ان العلماء في الصين عثروا على ضفدع ذكر يتغنى كالعصافير
تماماً لجذب
الضفادع الاخرى.
ولوحظ ان لهذا الضفدع طبقات صوتية متعددة وفريدة تدخل في دائرة الموجات
الصوتية فوق السمعية. والواقع ان الفريق الذي ذهب للبحث عن مصدر الصوت توقع انه سيعثر
على طائر
مغرد لم يعرفه التاريخ، لكن دهشتهم كانت كبيرة عندما عثروا على نوع يعرف بأمو لويس تورموتس أي
الضفدع المدفون الغائر الاذنين حسب تسمية السكان المحليين.

الغريب ان هذا النوع من الضفادع تتنافس ذكوره على إصدار النغم الاكثر تعقيداً، وبالفعل
قام 21 شخصاً بتسجيل الاصوات الصادرة عنها على مدى 12 ساعة، فلم يجدوا حتى مجرد صوتين متشابهين.




ومما يعرف عن الضفدع أيضاً انه قادر على البقاء من دون طعام لأكثر من 6 أشهر! “ويخلق ما لا تعلمون”.

ودا اكبـــــــــــــــر ضـفــدع

اضغط هنا لتكبير الصوره



ومن أسماء الضفدع العلجوم، الغيلم، العينوم، النقاق، أبو هبيرة، أبو معبد، أبو الضحضاح،
أبو غائص.



ويجمع الضفدع على ضفادع وضفاد.

ويطلق على ولده، الشرعوف والشرغوف والشرغ والشُّقدُع أما صوته فهو
النقيق والنقنقة والكش والهدر والهدير.





حقآ لقد شرفني تواجدك واسعدني
موضوعك المتكامل

تقبل مني هذه الاضافة اخي الكنج
ويسلموا ايديك الحلوين يارب




انتظرك في موضوعات قادمة




دمووع السحاب


سيدتي العزيزة::

كم يسعدني ان ارى منكي هذا التعااون الذي ان دل على شيء فإنه رقي سمو ذااتك...

وأشكرك على الإضاافة والتنسيق الجميل

اسأل الله ان يجعله في موازين حسناااتك

وكم يشرفني وجوود حبر قلمك الذي موطنه الإبدااع

وأشكرك على الإضاافة التي اتمنىمن الجميع الإستفااادة منها

وإن شاء الله نسعى سويا لرقي منتدى برق الحبيب

سيدتي الغالية اسعدني توااجدك ورقي تفكيرك في التعااامل

وأتمنى انني قد وفقت في الطرح

تقبلي أحتراامي وتقديري لسموك الكريم



0 الرجاء عدم الدخول
0 زواج بسبب زباله خخخخ
0 تاريخ الكرات الخاصة لكأس العالم
0 مخطط "برنارد لويس" لتفتيت العالم العربي والإسلامي
0 الضفدع..
0 كلـــك حركــــــــااات...!!
0 حواء يامــلــكه الرومانســيه
0 لقد اشتقت اليكم كثيرا ..
0 الحق قبل لايفوتتك اسرع طريقة لنفخ ...وتحت اشرافي<<< تفضلو وراح تعرفوا خخخخخخ
0 الحاجه الى شيخ...
0 زعيمه السحالي روح الحب ومساعدتها غصن الأراك في جوله استطلاعيه!!
0 رمضان كريم ..
0 قـــواعــد لــتــعــديــل ســلــوك طــفــلــك......
0 اصغر عارضة ازيااء
0 حال السحالي في ( .....) بس غريب وعجيب!!
التوقيع
™ŤĥĔ ĶîŇğ™ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعلو شوفو اكثر من 70 نوع من الضفدع والونه الجميل المجروح من الحب منتدي عالم الحيوان و النبات 23 05-22-2011 06:21 PM
**الضفدع الشفاف** الزعـــــيم منتدي عالم الحيوان و النبات 3 10-06-2009 02:18 AM
الضفدع الصغير مع الحق منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 15 06-13-2009 11:42 PM


الساعة الآن 12:00 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.