قديم 03-24-2010, 09:23 PM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 14
معدل تقييم المستوى: 0
سلمى الحزينة is on a distinguished road
افتراضي برشلونة للأبد


لاشك أن البرصا نادي فريد من نوعه في العالم كله بسبب مكانته السياسية في كتالونيا وفي إسبانيا، وبسبب دلالته المعنوية والأحاسيس والمشاعر التي يحركها في قلوب أبناء كتالونيا خاصة باعتباره رمز الصمود الكتالوني ورمز الهوية الكتالونية، وكذلك هو نادي ليس له مثيل في العالم بسبب الظروف التاريخية الخاصة التي مر بها، والمؤامرات التي تعرض لها ومحاولات هدمه بالكلية، لكنه صمد بسبب التفاف شعبه حوله، والمثير في الأمر هو أنه لم يصمد وحسب، بل انتفض ليتحول إلى مارد عالمي وليتحول - على الخصوص - إلى ذلك الوحش المخيف الذي يرتعد منه جلادوه وفرقهم !!

ونستعرض في هذا الموضوع المتواضع حقبة من تاريخ برشلونة تعطي مثالا عما كان - وما زال - يتعرض له هذا النادي الفريد.




"جوزيب سونيول"، اسم محفور بحروف من ذهب في تاريخ برشلونة وفي ذاكرة كل الكتالونيين، وُلد في برشلونة في 21 يوليو 1898 من عائلة كتالونية عريقة معروفة بزعمائها الكتلانيين السياسيين، وكانت له مسيرة متألقة في المجتمع الكتالوني حيث شغل الكثير من المناصب السياسية والرياضية والثقافية، فكان على سبيل المثال رئيس الاتحاد الكتالاني لكرة القدم ونائبا في البرلمان الكتالاني وأسس صحيفة رياضية، وكان مناضلا كتالانيا معروفا.

كان مشجعا لبرشلونة منذ الصغر، وبدأ ارتباطه الرسمي مع البرصا لما كان في عمر 27 سنة، حين أقفل الجيش الإسباني بأمر من حكومة مدريد ملعب البرصا آنذاك "ليس كورتس" بسبب هتافات جماهير برشلونة ضد الدكتاتور الإسباني وقتها "بريمو دي ريفيرا"، الذي أجبر رئيس البرصا وقتها "جوان غامبر" على مغادرة كتالونيا، فقرر "جوزيب سونيول" في نفس السنة 1925 الانخراط في النادي.

تألق "سونيول" في إدارة النادي وحاز إعجاب الأعضاء في إدارة برشلونة الذين عرضوا عليه رئاسة النادي في عام 1934، لكنه رفض العرض ورشح مكانه "إيستيف سالا" الذي ترأس النادي لموسم واحد كان إيجابيا جدا.

وفي العام الموالي أصر الأعضاء على "سونيول" لقبول الرئاسة ووافق، ليصبح رئيسا لبرشلونة في يوم 17 يوليو 1935 بإجماع أعضاء النادي. وتألق "سونيول" في إدارة النادي حيث قاده لعدة ألقاب محلية وعدل أوضاع النادي المادية والإدارية، كما أسس صحيفة "لا رامبلا" الرياضية والتي تهتم أساسيا بالهوية الكتالانية، ولكن - كالعادة - قامت سلطات الحكومة بإغلاق مقر الصحيفة بالقوة ومنعها نهائيا من الصدور بسبب مقالة "سونيول" الأخيرة التي تحدثت عن العدالة الاجتماعية.



سونيول في وسط الصورة

وفي عام 1936 سافر "سونيول" إلى مدريد لتلقي عليه - هناك - قوات فرانكو القبض، ويتم إعدامه رميا بالرصاص بدون محاكمة وذلك يوم 6 اغسطس 1936، والمثير للضحك أنه تمت محاكمته 3 سنوات بعد قتله في مدريد في 9 فبراير 1939.

وبعد قتل رئيس النادي دخلت برشلونة في مرحلة خطيرة من تاريخ النادي، حيث قام الجيش الحكومي بمهاجمة مقر النادي وتدمير جزء كبير منه في 16 مارس 1938، حيث تم إتلاف الكثير من جوائز النادي وأرشيفاته ووثائقه، وتألق في هذه المحنة حارس برشلونة آنذاك "جوزيب كوبيلس" الذي أمضى أياما كثيرة في نقل ما تبقى من الوثائق والأرشيفات والجوائز إلى مكان آمن.

وبعد عدة أشهر قام الجيش الحكومي الفاشي باحتلال مدينة برشلونة بعد قصفها، وقام "فرانكو" بتعيين أحد مساعديه وهو "إنريك بينييرو" كرئيس على النادي الكتالوني وغير اسم النادي من اسمه الكتالاني Futbul club Barcelona، إلى اسم إسباني Club de Futbol Barcelona، واستمر هذا الإسم غير المرغوب فيه إلى غاية 1973، حيث استرجع النادي اسمه الأصلي، كما قام "فرانكو بتغيير" علم كاتلونيا في شعار النادي، لكن العلم عاد للشعار في 1949، ورغم كل هذه الصعاب فإن النادي تمكن من الفوز بكأس إسبانيا في عام 1942، وفي الموسم الموالي، تواجهت برشلونة مع ريال مدريد في الكاس وفازت برشلونة في الذهاب ب 3 - 0، وفي الإياب في مدريد انتهى الشوط الأول بفوز برشلونة على أرض مدريد 1 - 0، وفي الاستراحة بين الشوطين دخلت قوات الشرطة إلى غرفة تغيير ملابس برشلونة لتهديد اللاعبين والاعتداء عليهم، وانتهت المباراة الشهيرة بفوز مدريد 11 - 1. ( يا له من فوز تاريخي يستحق أن يتغنى به الجهال !!! )

وهذا الاعتداء المثير للسخرية لم يرق للرئيس "بينييرو" على الرغم من كونه مساعدا لفرانكو، فقدم استقالته من رئاسة النادي احتجاجا على هذا الاعتداء. ورغم كل هذا فازت برشلونة بالليغا مواسم 1944/45، و1947/48، و1948/49، كما فازت بالكأس اللاتينية التي تضم أبطال إسبانيا وإيطاليا والبرتغال وفرنسا في عام 1949، وأصبح النادي يبلغ من العمر 50 عاما ويضم في ذلك الوقت 24 ألفا و 893 عضوا منخرطا وفي رصيده 21 بطولة كتالونيا، و9 كؤوس إسبانيا و4 بطولات ليغا.

يظن البعض أن نظام "فرانكو" مات وانتهى بموت "فرانكو" في أواسط السبعينات، وهذه نظرة قاصرة جدا، فالأنظمة الفاسدة لا تموت دائما بموت مؤسسيها، بل إنها تبقى طالما أنها تستفيد منها ثلة فاسدة، فنظام "أتاتورك" في تركيا ما زال قائما رغم موت مؤسسه، وكذا نظام "فرانكو" ما زالت آثاره موجودة رغم أنها في نقصان، ومن الجدير بالذكر أنه رغم موت "فرانكو" إلا ان حكومة مدريد رفضت تسليم جثة "جوزيب سونيول" لأهله في كتالونيا، ولكن وفي عام 1996 قامت مطالبات قوية في كتالونيا بتسليم الجثة تقودها جمعية إسمها Els Amics de Josep Sunyol (أصدقاء "جوزيب سونيول")، ورضخت الحكومة لهذه المطالب وسلمت الجثة بمناسبة الذكرى 60 لموت رئيس برشلونة.

ما يجهله أغلب المشجعين - للأسف - هو أنه لا يمكن اختصار واختزال التاريخ في أرقام وألقاب فقط، بل هناك أحداث ووقائع وظروف مؤثرة في التاريخ لا يمكن للأرقام والألقاب أن تعبر عنها بصدق. ومن أراد أن يتغنى ويفتخر بالتاريخ فليعلم بماذا يتغنى، ولا يظنّنّ ظان حين افتخاره بالأرقام أنه يفتخر بالتاريخ، بل التاريخ أكبر وأعقد وأشمل من أن تحتويه قوالب الأرقام فقط


سلمى الحزينة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-18-2013, 08:17 PM   #2
::مراقب عام::
 
الصورة الرمزية محمص القلوب
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: U.A.E ^_^
المشاركات: 37,581
معدل تقييم المستوى: 10
محمص القلوب is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى محمص القلوب
افتراضي


يعطيك العافية اخوي

اشكر لك جهودك


0 سلوكيات الحياه الزوجيه , اتيكيت الزواج , ما هي سلوكيات الزواج
0 االرضاعة الطبيعية مهمه للطفل والأم معاُ
0 كلورفينرامين
0 برودكاستات من تجميعي (125) ادعية - حب - حزن -مرح-طرائف-اخبار-معلومات- خواطر- نفسيات
0 موسوعه ادوات السفرة والمطبخ (4)
0 افضل ما انشده المنشد مشاري العفاسي
0 عطور بناتية راقية
0 كلورامفينيكول
0 الوزن خلال فترة الحمل ، دراسات وزن المرأه خلال الحمل ، وزن المرأه خلال فترة حملها
0 قصص صغيرة و مواعظ كبيرة (22) : قلبي يتفطر ألما
0 خلطة لتطويل الاظافر سريعاً
0 ترطيب البشرة في الشتاء بالزيوت الطبيعية
0 شروط و قوانين وضع روابط خاصة بمباريات كأس العالم 2014 :قبل إضافة مواضيع روابط مباشرة
0 أسبابها وطرق علاج الهالات السوداء 2013 ، كولكشن أسبابها وطرق علاج الهالات السوداء
0 افخم سيارات العالم
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره


أستغفرك ربى و أتوب اليك


محمص القلوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برشلونة و الميريا عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 1 03-06-2010 04:54 PM
تقديم مباراة برشلونة وفياريال و تحليلها عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 3 01-02-2010 01:50 PM
تجديد عقد جارديولا.. أزمة ساخنة في برشلونة عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 1 12-29-2009 01:27 PM
بدرو وميسي ينقذان برشلونة ويحرزان لقب كأس العالم للأندية عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 1 12-20-2009 10:55 AM
الليـ غ ـــا الإسبـانية برشلونة × اسبانيول / الجـ 14 ــولة عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 1 12-12-2009 01:49 PM


الساعة الآن 07:16 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.