قديم 03-26-2010, 01:05 PM   #1
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,265
مقالات المدونة: 142
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
شخصيات الادباء العرب


منبر التراث
(أشعر الشعراء)


قال عمر ل غطفان من يقول:



اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره



حلفتُ فلم أترك لنفسـك ريبـةً


وليس وراء الله للمرء مذهب



اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


قال: نابغة بني ذبيان.

فقال لهم من الذي قال:


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره



أتيتـك عاريـاً خلقـاً ثيـابـي


على وجل تظن بي الظنون


فألفيـتُ الأمانـة لـم تخنـهـا


كذلـك كـان نـوح لا يخـون



اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره



فقالوا: هو النابغة.

فقال: فهو أشعر شعرائكم..

ولذلك يقول (ابن عبدربه):
وما أحسب عمر ذهب إلا إلى أنه أشعر شعراء غطفان ولا أدل من ذلك على قوله (هو أشعر شعراؤكم)..

وطلب عمر بن الخطاب من ابن عباس رضي الله عنهما أن ينشده
أو يسمعه لأشعر الناس وفق مقاييس الفاروق (رضي الله عنه) فرد عليه ومن هو ذلك يا أمير المؤمنين؟ فقال عمر رضي الله عنه (زهير بن أبي سلمى) يقال فما زال ينشده من شعره حتى أصبح، وزهير هو صاحب البيت (الحكمة) الشهير حول تقدم العمر وسن الكهولة وتجافي ملذات الحياة كوضع فطري لبنى الإنسان:


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


سئمتُ تكاليف الحياة ومن يعش





ثمانيـن حـولاً لا أبـا لــك يـسـأم







اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره



وهو الشاعر الجاهلي الذي كان لا يمدح إلا مستحقاً كمدحه وثناؤه
على سنان بن حارثة وهرم بن سنان اللذين نجحا في ايقاف نزيف
الدم بين قبيلتين من العرب في حرب شهيرة امتدت أربعين عاماً.


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره



تداركتما عبسـاً وذبيـان بعدمـا


تفانوا ودقوا بينهم عطر منشم



اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره



وسُئل لبيد بن ربيعة من أشعر الشعراء؟

قال: صاحب القروح وهو يعني (امرئ القيس)

قيل له فبعده من؟ قال: ابن العشرين يقصد (طرفة بن العبد)

قيل له فبعده من؟ قال أنا.

قيل للحطيئة: من أشعر الناس؟

فقال: الذي يقول:


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


من يسأل الناس يحرموه





وسـائــل الله لا يـخـيــبُ







اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره



وهو يشير إلى (عبيد بن الأبرص)

وتداولت العرب في عز فصاحتها وتألق شعرائها مقولة أن أشعر العرب (النابغة إذا رهب وزهير إذا رغب وجرير إذا غضب).

وقال أبو عمر بن العلاء: طرفة أشعرهم بواحدة ثم غنى قصيدته.


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره



لخـولـة أطــلال بـبـرقـة ثـهـمـد


تلوح كباقي الوشم في راحة اليد



اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره



ومنها بيته الشهير الذي سمعه المصطفى صلى الله عليه وسلم فقال هذا من كلام النبوة.


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره



ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً


ويأتيك بالأخبـار مـن لـم تـزود



اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره



وسمع عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما رجلاً ينشد بيت الحطيئة الشهير:


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره



متى تأته تعشو إلى ضوء ناره


تجد خير نار عندها خير مُوقـدِ



اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره



فقال: ذاك رسول الله! إعجاباً منه بالبيت وأن مثل هذا المدح لا يستحقه إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وسئل الأصمعي (عبقري العربية) عن شعر النابغة فقال:

إن قلت ألين من الحرير صدقت!، وإن قلت أشد من الحديد صدقت!.

وقال جرير: أنا مدينة الشعر والفرزدق نبعته! يقصد منبعه، وهو الذي سأله ابنه يوماً قائلاً:
انك لم تهجُ قوماً قط إلا وضعتهم، إلا بني لجأ، فقال: إني لم أجد شرفاً فأضعه ولا بناء فأهدمه!!!

من هذا المدخل اليوم سوف اقوم بوضع اشهر الادباء العرب عبر العصور

العصر الجاهلي ( 478م - 624م)

العصر الراشدي والاموي

العصر العباسي

عصر الدول المتتابعه

العصر الاندلسي

العصر الحديث

وسوف يكون هذا الموضوع عباره عن فهرس لكل العصور بما تحويه من شعراء

كما ساحاول ان اقدم نبذه عن كل شاعر وبعض روائعه بحيث لا تتعدي القصيده الواحده فقط


ادعو منكم الدعاء ومن الله التوفيق

وان يضاف الى صالح اعمالي

الخالد


0 محبوبتي اغلى من الذهب
0 لما مراد
0 آلهة الهلال الخصيب ( يهوه)
0 دَعْوَةْ إِلَىْ عَشَاءْ ( الشاعرة جومانا)
0 ديوان مشاعر قلب - خالد عبد القادر ( وينك حبيبي )
0 فاطمة الزهراء
0 افغانسان عبر التاريخ - القديم - الجديد - المعارصر
0 عبدالرحمن حساني وينك
0 المراقبة [ انثى السحاب ] تحت التقييم
0 مشكلة صمتي قاهرهم مع ولد الجيران
0 الفهــرس المجمــع لافضــل مواضيـــع قســـم العلوم الكونيه
0 متى يعلنون وفاة العرب ؟ (( نزار قباني ))
0 الحمام - الحمامات سيرة
0 قوانين منتدى برق هام للجميع مع التحيه
0 غرف اطفال
التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة $$$ الحب الخالد $$$ ; 03-28-2010 الساعة 07:03 PM
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-26-2010, 01:19 PM   #2
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,265
مقالات المدونة: 142
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


مفهوم الأدب وتاريخه في العربية

تطور مفهوم كلمة "أدب" بتطور الحياة العربية من الجاهلية حتى أيامنا هذه عبر العصور الأدبية المتعاقبة، فقد كانت كلمة "أدب" في الجاهلية تعني:الدعوة إلى الطعام. وفي العصر الإسلامي استعمل الرسول صلى الله عليه وسلم، كلمة "أدب" بمعنى جديد:هو التهذيب والتربية. ففي الحديث الشريف "أدبني ربي فأحسن تأديبي". أمافي العصر الأموي، أكتسبت كلمة "أدب "معنى تعليميا يتصل بدراسة التاريخ ،والفقه، والقرأن الكريم، والحديث الشريف. وصارت كلمة أدب تعني تعلم المأثور من الشعروالنثر. وفي العصر العباسي.نجد المعنيين المتقدمين وهما:التهذيب والتعليم يتقابلان في استخدام الناس لهما وهكذا بدأ مفهوم كلمة الأدب يتسع ليشمل سائر صفوف المعرفة وألوانها ولا سيما علوم البلاغة واللغة أما اليوم فتطلق كلمة "الأدب" على الكلام الانشائي البليغ الجميل الذي يقصد به التأثير في عواطف القراء والسامعين. ومن تعريفات "العمل الأدبي" لدى النقاد المحدثين تعريف الدكتور عز الدين إسماعيل في كتابه "الأدب وفنونه"(دار الفكر العربي، القاهرة، 2002، ص 31):
"
إن العمل الأدبي بناء لغوي، يستغل كل إمكانات اللغة الموسيقية والتصويرية والإيحائية، في أن ينقل إلى المتلقي خبرة جديدة منفعلة بالحياة
". ويعقب عز الدين إسماعيل بقوله إن "
هذا اقتراح لتعريف العمل الأدبي؛ لأن العمل الأدبي هو الشيء القائم الملموس... أما الأدب (ذلك الشيء المجرد)، فما أولانا ألا نتعب أنفسنا في محاولة تعريفه


0 سَيِّدَتِيْ .فَاتِنَتِيْ
0 إرادة رجل روايه سعودية كامله 20
0 صــور عـارية (( جمد قلبك وادخل ))
0 عِنْدَما يَنْطِقُ الصّخْر - بقلمي
0 يوم الخميس عيد ميلاد شمعة امل
0 إرادة رجل روايه سعودية كامله 3 / 4 / 5 / 6
0 تعرف على الكيبورد - لوحة المفاتيج
0 انا احبك
0 حوار بين خطيره ولوقن لا يفوتكم
0 اخطاء نقع فيها
0 شلة محيميدوو واااااااااااااااااااااووااااااااااااا
0 الف مبروك امبراطور الشعر (( نزار المصري )) حفيدة الشمس
0 سحالي برق والقنبله
0 سلحفاة وبنات برق في مكه - مضحكه
0 الحيوان المرجاني
التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-26-2010, 01:21 PM   #3
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,265
مقالات المدونة: 142
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


تاريخ الأدب وتدوينه

يعني تاريخ الأدب بالتأريخ للأدب، ونشأته، وتطوره، وأهم أعلامه من الشعراء، والكتاب. وكتاب تاريخ الأدب ينحون مناحي متباينة في كتابتهم لتاريخ.فمنهم من يتناول العصور التاريخية عصراً عصراً.ومنهم من يتناول الأنواع الأدبية، كالقصة، والمسرحية، والمقامة. ومنهم من يتناول الظواهر الأدبية، كالنقائض، والموشحات.ومنهم من يتناول الشعراء في عصر معين أو من طبقة معينة. حتى أذا جاء العصر العباسي الثاني.أخذ الأدب يستقل عن النحو واللغة، ويعني بلمأثور شرحا وتعليقا الأخبار التي تتعلق بالأدباء أنفسهم. وفي العصر الحديث انبرى عدد كبير من الأدباء، والمؤلفين، والدارسين، فكتبوا تاريخ الأدب العربي في كتب تتفاوت في أحجامها ومناهجها، فجاء بعضها في كتاب، والبعض الأخر في مجلدات. مثل كتاب " تاريخ الأدب العربي ". للسباعي تقسيمات تاريخ الأدب العربي وعصوره : درج مؤرخ الأدب العربي على تقسيم العصور الأدبية تقسيما يتسق مع تطور التاريخ السياسي، لما بين تاريخ الأدب وتاريخ السياسة من تأثير متبادل.ولكن هذا التقسيم لايعني أن الظواهر الأدبية تتفق مع العصور التاريخية اتفاقا تاما، وذلك أن الظواهر الأدبية تتداخل قليلا أو كثير في العصور التاريخية. وأكثر من أرخو للأدب العربي -وزعوا حديثهم عنه على خمسة عصور أساسية هي :

العصر الجاهلي :- وقد حدده المؤرخون بمئه وخمسين سنة قبل بعثة النبي (عليه الصلاه والسلام)

العصر الإسلامي :- ويمتد من بداية الدعوة الإسلامية إلى سقوط الدولة الأموية عام
عهد صدر الإسلام :-ويشمل عهد الرسول (صلى الله عليه (132ه،750م)وييقسم هذا العصر إلى عهدين : أعهد صدر الإسلام :-ويشمل عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم) والخلفاء الراشدينالعصر العباسي :- يستمر حتى سقوط بغداد في يد التتار عام(656ه\1258م)

عصر الدو المتتابعة :- ويجعله معظم المؤرخين في عهدين ،هما :-

العصر الحديث :- ويمتد إلى أيامنا الحاضرة.


التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2011, 05:47 PM   #4
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
العمر: 35
المشاركات: 6
معدل تقييم المستوى: 0
شاعر دجلة is on a distinguished road
افتراضي


السلام عليكم اخي الحبيب ما رايك بدراسة موضوع وصف السلاح التقليدي القديم في الشعر العربي


شاعر دجلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2012, 10:31 AM   #5
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
العمر: 49
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 0
alrowad is on a distinguished road
افتراضي


حبيبي كلما ضاقت الدنيا وجتك من قلبي قريب


alrowad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انساب العرب $$$ الحب الخالد $$$ منتدي القضايا العربية و الاسلامية 116 08-08-2018 12:08 PM
أحاديث ضعيفة في فضل العرب ابن بطوطة منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 8 04-24-2014 12:21 PM
مآسينا:الأحواز المحتلة.. قضية العرب المنسية د/روليان غالي منتدي القضايا العربية و الاسلامية 19 01-31-2014 04:25 AM
الشيخ الفاضل الدكتور صادق البيضاني العامري3 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 8 12-01-2012 09:12 PM


الساعة الآن 06:42 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.