قديم 03-27-2010, 02:31 PM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية "كــت كــات"
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: K.S.A
المشاركات: 9,600
معدل تقييم المستوى: 20
"كــت كــات" is on a distinguished road
افتراضي ربكم يحـب المغفرة


ربكم يحب المغفرة


من أسماء الله تعالى: الغفور ـ الغفار ـ الغافر.

وأصل الغَفْر التغطية والستر، وهو في حق الله عز وجل أن يستر على عبده فلا يفضحه بذنبه،


ويكثر ويزيد عفوه على مؤاخذته، وقد أنزل الله في كتابه آيات تتلى تبين للعباد أنه سبحانه يحب المغفرة:

[نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الغَفُورُ الرَّحِيمُ] {الحجر:49} ،


[وَرَبُّكَ الغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُمْ بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ العَذَابَ] {الكهف:58} ،

[غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ العِقَابِ ذِي الطَّوْلِ] {غافر:3}، وقال نوح عليه السلام لقومه:

[فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا] {نوح:10} ،

إنه الله الذي لم يزل ولا يزال بالعفو معروفا، وبالغفران والصفح عن عباده موصوفا، وكل أحد فقير إلى عفوه ومغفرته،

كما أن كل أحد فقير إلى رحمته سبحانه وكرمه.

ومع كمال غناه وفقر عباده إليه، فإنه ينادي عليهم صباح مساء:


(... يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ] {الزُّمر:53} ،

إنه الله الذي لا تنفعه طاعة الطائعين ولا تضره معصية العاصين، ومع ذلك يعفو ويغفر يستر ويرحم،بل رحمته ومغفرته واسعة.

[إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ المَغْفِرَةِ] {النَّجم:32}، [وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ] {الأعراف:156}،


بل من حبه لرحمة العباد كتب كتاب الرحمة بيده،كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم:

" كتب ربكم على نفسه بيده قبل أن يخلق الخلق، رحمتي سبقت غضبي" صحيح.

وكما قال: " لما قضى الله الخلق، كتب في كتاب، فهو عنده فوق العرش: إن رحمتي سبقت غضبي".


فلا ينبغي أن ييأس أحد من مغفرة الله تعالى لذنوبه وإن عظمت ، فإن الله يحب المغفرة ؛ قال عليه الصلاة والسلام :

" إن الشيطان قال وعزتك يا رب لا أبرح أغوى عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم ،

فقال الرب : وعزتي وجلالي لا أزال أغفر لهم ما استغفروني" رواه أحمد وغيره وصححه الألباني.

إن مغفرة ذنب واحد خير من الدنيا وما فيها:

وقد بين الله تعالى هذا المعنى في قوله تعالى: (وَلَئِنْ قُتِلْتُمْ فِي سَبِيلِ اللهِ أَوْ مُتُّمْ لَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللهِ وَرَحْمَةٌ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ)


{آل عمران:157}.

إنها مغفرة العزيز الغني:

إن مما لا شك فيه أن مغفرة الله تعالى لعباده ليست ناتجة عن عجز أو فقر أو حاجة تعالى الله عن ذلك كله


بل الله تعالى هو الغني العزيز ذو القوة والجبروت ، ولهذا ورد في القرآن اقتران اسميه سبحانه العزيز والغفور ،

كما ورد اقتران العزيز والغفار في بعض الآيات من نحو قوله تعالى:

[إِنَّ اللهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ] {فاطر:28}،


[أَلَا هُوَ العَزِيزُ الغَفَّارُ] {الزُّمر:5}،

[رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا العَزِيزُ الغَفَّارُ] {ص:66}،

فليست مغفرته تعالى لعباده لعلة، ولا لحاجة، ولا لاستحقاق، إنما محض فضل وجود وإنعام.

سؤال الله المغفرة هي دعوة الأنبياء:

فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يسأل ربه المغفرة في المجلس الواحد أكثر من سبعين مرة ،


ولما سألته أمنا عائشة رضي الله عنها إن أدركتها ليلة القدر ما تقول فيها ،

قال : قولي : "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني".

دعانا للتعرض لأسباب المغفرة:

إن ربنا تبارك وتعالى يغفر لمن يشاء من عباده الذين لا يشركون به ول بغير أسباب كما قال تعالى:


(إِنَّ اللهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا) {النساء:48}،

لكنه مع ذلك دعا عباده للتعرض لأسباب المغفرة ،

وبين لهم أن أولى الناس بمغفرة ربه هم أولئك الفطناء الذين أخذوا بأسباب المغفرة ، وفي بيان ذلك يقول ربي تبارك وتعالى:

[وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى] {طه:82}

ففي الآية بيان لبعض أسباب المغفرة ووعد من الله تعالى لمن تعرض لهذه الأسباب أن يغفر الله له.

كما بين ذلك أيضا في مواضع أخرى من كتابه فقال:


(وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلَّا بِالحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا. يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً. إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً)

{الفرقان: 68ـ 70}

وقال الله عز وجل: (إِلَّا مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ) {النمل:11}

إن التعرض لأسباب المغفرة لهو من أقصر السبل لنيل الجنة:

كما بين الله تعالى ذلك في كتابه الكريم فقال:


(وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) {آل عمران:133}.

فهيا بنا أيها الأحبة نتعرض لأسباب المغفرة ـ التي سنتحدث في مقالات قادمة عن بعضها ـ


ولتهتف قلوبنا قبل ألسنتنا مع هذا الذي استشعر سعة رحمة ربه تعالى:


لي في نـــوالك يـا مــولاي آمــــال من حيث لا ينفع الأهلون والمـال

ولم يضق بي منك العفـو إن ختمت لي بالشــهـادة أقـــــوال وأفعــــال

كن لي إذا أغمضوا عيني وانصرفوا باكين أسـمـع منهــم كل مـا قالـوا

وامنن بــــروح وريحـــان عليَّ إذا ضاق الخناق فهول الموت أهوال

واسـتـخرج النفسَ أمــلاكٌ مطهرة لهـا إلى لـطفك المأمـــول تـرحال

أصبحت بين يديك اليوم منطرحـا ولي بنفسي عـن الأغيـار أشغـال

فأولني يا غفـــور العفوَ مـنك فـلا يبقـى عـلـيَّ مـن الأوزار مـثـقال

===========


لا تنسونا من صالح دعواتكم لنا بالتوفيق والثبات على الحق اضغط هنا لتكبير الصوره


أحبكم واتمنى الخير لي ولكم ,,

م.ن




0 عجائب وغرائب الكواكب
0 صور من يوم القيامة !!! ادخل وشوف بنفسك
0 لعنبـو قصـة غـرام كـل ابوهـا كلمتيـن
0 تحميل مصاحف كاملة لـ 16قارى بروابط مباشرة
0 صور اسلاميه للماسنجر
0 صيد السمك في الصومال
0 داعية هذا الاسبوع - احذر لاتتحمل ذنوب الاخرين
0 تكفى يابحر لاتفضح اسراري
0 آحبآبي وداعـاً للآبـد
0 سنوات الضياع لاحول ولاقوة الابالله
0 بنت تتهم بالزنا وهي بريئه
0 في ذمتي صمتي يوصف غلاتك
0 .,. || .,. أيـــام من عمري .,. || .,.
0 ألا بذكر الله تطمئن القلوب
0 داعية هذا الاسبوع - التوبه [ وظيفة العمر ]
التوقيع
عُمْرُ { آلْبَحَرّ } مَآشَآلْ هَمّ آلْسَفِينَهْـ ..}
من طبعي ارد الإساءهـ { بالاحسان }
وأساير ظروف الزمان ..
وأطوف الغلطهـ من { أفلان .. وفلان }
يعني من أجل { عين } تكرم مدينهـ ..
الكامل الله والخطا طبع { الانسان }
والدرب يفرق عن يسارهـ و يمينهـ ..
و { ـالصاحب } آللي لهـ معزهـ ولهـ شان
ان جاني بـشينهـ .. تذكرت زينهـ ..
اتحمل اخطاءهـ معي { قدر الأمكان }
من جانبي تبقى العلاقهـ متينه
"هذا طبعي" اضغط هنا لتكبير الصوره
"كــت كــات" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-27-2010, 11:03 PM   #3
-||[عضو النادي الملكي]||-
 
الصورة الرمزية Roraa
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: Egypt
المشاركات: 25,909
مقالات المدونة: 33
معدل تقييم المستوى: 36
Roraa will become famous soon enough
افتراضي


جزاك الله كل خير يأخي

وجعله في ميزان حسناتك




في حفظ الله ورعايته


0 أطفالنا ومعاني الرجولة ..
0 سوداني
0 الحلقه الثانيه : اقنعني من فضلك
0 طلب لمستر روي
0 الوضع الحالي
0 مشاعر يجب أن ندخل بها الصلاة ( الهيبة ) الحلقه الثالثه
0 الساعات الأخيرة لمبارك
0 حتى لايبكي طفلك عند خروجك من المنزل
0 تعالوا نعمل أحلى كيرلي مع Roraa
0 ليبيون ومصريون يتظاهرون بالقاهرة لإسقاط القذافى
0 فؤاد يقدم فيلماً عن الثورة وشباب يطالبونه بالانتحار
0 انا عايزة اتغطى... انا مش وسيلة لمتعتك
0 فستان فرحي انيق مهو من Roraa خطير
0 شيرين تشارك في الثورة المصرية وتبدو عليها علامات الحمل
0 جمال عبد الناصر
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

احلم واحلم واحلم اكتر واوعى حلمك يبقى كابوس
احلم قبل الحلم ما يغلى لو فاكر حلمك بفلوس
احلم واعمل واصبر واتقل مهما كان الحلم بعيد
راح يجى يوم واتحقق حلمك الاحلام مالهاش مواعيد
Roraa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-28-2010, 12:32 AM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية r Ĕ Ĕ m
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 3,733
معدل تقييم المستوى: 14
r Ĕ Ĕ m is on a distinguished road
افتراضي


استغفرالله العظيم استغفرالله العظيم استغفرالله العظيم
شكرااً جزيلاً عالموضوع
بارك الله فيك
دمت بـــود


0 صـــور لملكة الاحســـاس والرومنـــســــيـــه (اليـــــســــــا)
0 أحبته لانه يضع الملح في القهوة...قصه دمعت لهآ عيناي
0 صـــ‘ــ‘ــ‘ــور "التماسيح" لـــِعام 2009...
0 حــكـــم جــمـــع الــصـــلــــوات ,,,*شــــيء يـــخـــــوف_
0 عادة مص الأصابع عند الطفل الأسباب والعلاج
0 ♠ كيف تصير صايع / صايعه في 10 ايام...♠
0 ‗۩‗°¨_‗ـ عربة الاطفال ضارة عقليا وجسديا ـ‗_¨°‗۩‗
0 لولا علبة مكة كان الحال بتبكي...شاهد الصور..هههههه
0 فوتو !!!
0 صدق أو لا تصدق: تماثيل تبدو كأنها حقيقية... ما رأيكم؟!
0 ܓܨ^v^ ღ‎ღ♥ღ كلمات اغاني ألبوم تامر حسني الجديد ܓܨ^v^ ღ‎ღ♥ღ
0 عروس تخرب مكياجها ليلة عرسها..تدرون ليه؟..لا يفوتكم
0 صور الماسيح بمصارعة الثيران - اسبانيا
0 اعرف شخصيتك
0 اختاري من(1)الى(10)بس للأمانه لا تغيرين رايك بعدين
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اذكر ربك بطريقه رائعهاضغط هنا لتكبير الصوره
http://assa97.jeeran.com/azzoz.swf

دقيقتين من وقتكم...صدقوني ما رح تندموناضغط هنا لتكبير الصوره
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
r Ĕ Ĕ m غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-29-2010, 01:52 PM   #5
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية "كــت كــات"
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: K.S.A
المشاركات: 9,600
معدل تقييم المستوى: 20
"كــت كــات" is on a distinguished road
افتراضي


سمراء الخليج

مشكورة على مرورك للموضوع

الله يعطيكي العافية


0 للآمل وجود بين طيات الآلم
0 مفاتيح يصعب علينا امتلاكها
0 في ذمتي صمتي يوصف غلاتك
0 شربت حبك مع باقي انفاسك
0 كيف تصبح من الذاكرين والذاكرات
0 لاتحزن يــاقلبــي
0 حروف قاسيه جسدها الواقع
0 اعتــرف
0 برنامج اسلامي به كل ما تتمناه [[ محاضرات × اناشيد × القران × قنوات اسلاميه ]]
0 صورة الدوبه قمر مدريد & بيسكو خخخخخ
0 كيف احزن.. وانت ربي
0 ¶ .~. 'آأَسّْـوِّدْ x أَحّمـْرِّ .~. '¶
0 معلومات و طرق استخراج دهن العود بالصور
0 `~'*¤!||!¤*'~`((اكبر موسوعة صور و عبارات للماسنجر ))`~'*¤!||!¤*'~` (الموضوع متجدد)
0 فيسات و أيقونات ورموز خجل للمسنجر
التوقيع
عُمْرُ { آلْبَحَرّ } مَآشَآلْ هَمّ آلْسَفِينَهْـ ..}
من طبعي ارد الإساءهـ { بالاحسان }
وأساير ظروف الزمان ..
وأطوف الغلطهـ من { أفلان .. وفلان }
يعني من أجل { عين } تكرم مدينهـ ..
الكامل الله والخطا طبع { الانسان }
والدرب يفرق عن يسارهـ و يمينهـ ..
و { ـالصاحب } آللي لهـ معزهـ ولهـ شان
ان جاني بـشينهـ .. تذكرت زينهـ ..
اتحمل اخطاءهـ معي { قدر الأمكان }
من جانبي تبقى العلاقهـ متينه
"هذا طبعي" اضغط هنا لتكبير الصوره
"كــت كــات" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:21 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.