قديم 03-28-2010, 07:23 PM   #1
عضو لجنة المستشارين
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 24,700
مقالات المدونة: 79
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي العهد الراشدي و الأموي (1-132) هـ


العهد الراشدي و الأموي
من شعراء هذا العصر:
الفرزدق

جرير
حسان بن ثابت

جميل بن معمر
كعب بن زهير
عمر بن أبي ربيعة
كما اشتهر في هذا العصر ما عرف بشعر
الأراجيزو الراعويات
لمحة عن الشعر الراشدي و الأموي

العهد الراشدي و الأموي

(1-132)


كانت الجزيرة العربية تعيش حالة من التفكك الاجتماعي و السياسي إلى أن جاء الإسلام ووحد العرب تحت رايته فكانت الهجرة النبوية بدء التاريخ الهجري ومعه بدء نشوء الخلافة الإسلامية.

قام الخلفاء الراشدون بإدارة شؤون المسلمين و تطبيق النظام الإسلامي.

و لما بويع علي بن أبي طالب وقع خلاف سياسي انتهى بمقتل الخليفة علي و تسلم معاوية بن أبي سفيان الخلافة لتبدأ معه الخلافة الأموية.

يمكن القول بأن الفتوحات الإسلامية كان لها أثر كبير على الشعر و انتقاله, و إن لم يكن بشكل تام, من البادية إلى الحضر. حيث أصبح كل شاعر يتغنى بقبيلته و حزبه إضافة إلى مدح الخلفاء و التغني بمآثرهم. ولا يكمل أي مجلس لهووغناء دون الشعر حيث يقدم للمغنيين ألحاناً تنتقل من قلب إلى قلب.

ظلت أغراض الشعر الجاهلية كالفخر والهجاء والمدح والحماسة والرثاء والوصف, إلا أن هذه الأغراض صبغت بالبيئة الجديدة التي وجدت فيها فظهرت مثلاً الدعوة إلى الإسلام ومناضلة خصومه, كما ظهر مدح النبي الكريم محمد عليه الصلاة و السلام, و وصف المعاقل والحصون و آلات القتال وما إلى ذلك وكله لم يكن للعرب عهد به.

حافظ الخلفاء الأمويون على النزعة العربية فأبقوا وظائف الدولة العليا في أيدي العرب دون الموالي من غير العرب الذين كان لهم دور فيما بعد بتدمير الدولة الأموية. أيضاً أعطى الأمويون للثقافة العربية أهمية كبرى فأنشأوا أولادهم في البادية ليتعلموا الشعر والأدب واللغة العربية السليمة, فكانوا يعقدون المجالس الأدبية ويجزلون العطايا على أهل الأدب. وعلى ذلك يمكن تقسيم الشعر الأموي إلى:

1-الشعر الديني: الذي قيل لتأييد الدعوة الإسلامية ومدح الرسول الكريم محمد عليه الصلاة و السلام و ذم كل من يعاديه أو يعادي دينه. من أشهر شعراء تلك الحقبة: كعب بن زهير و حسان بن ثابت.

2-شعر اللهو: وهو الغزل سواء العفيف أو غير العفيف . و من أشهر أصحابه جميل بن معمر و عمر بن أبي ربيعة.


شعر اللهو فهو على نوعين:

أ‌) الغزل البدوي أو العفيف: أصحابه أصحاب الحب الأفلاطوني ومن أشهر أصحابه: جميل بن معمر صاحب بثينة والمجنون العامري صاحب ليلى.

ب‌) العزل الحضري أو غير العفيف: فهو غزل إباحي عن الحب و ملذاته الجسدية, فيه الكثير من الوصف القصصي الواقعي . من أشهر شعرائه: عمر بن أبي ربيعة.

أما الغزل البدوي : فهو وليد البيئة البدوية التي أعطت الرصانة و السذاجة من دون سخف والصدق في العاطفة و تصويرها.

جميل بن معمر :

هو جميل بن عبد الله بن معمر من الحجاز. أحب ابنة عمه بثينة و قال فيها الشعر فرفضه أهلها لذلك و زوجوه بغيرها. إلا أنه ظل يتردد عليها حتى شكوه إلى الوالي الذي أهدر دمه, فخرج يضرب في الأرض حتى مات في مصر.

في شعره فخر و هجاء ومديح لأهل أمه, لكن شهرته جاءت من شعر الغزل الذي قاله لبثينة, وفيه تتجلى عاطفة الشاعر صادقة بريئة, تشتعل في سطورشعره لتقاوم جفوة بثينة وصدودها عنه:


وأطعت فيّ عوذلاً فهجرتني
وعصيت فيك وإن جهدت عواذلي

يمتلأ شعره بالأسلوب الخطابي الإخباري مع التفجع و الشكوى باستعماله التعجب و النداء و الاستفهام و ما إليه:

يا ليتني ألقى المنية بغتة

إن كان يوم لقلئكم لم يقدر


لغة الشاعر تنساق موسيقى عذبة جاءت من خلجات قلب ينبض بالحب و الأسى:


خليلي فيما عشتما هل

رأيتما قتيلاً من الهوى قبلي ؟


الشعر الحضري أو غير العفيف: هو غزل جديد قائم بذاته وليس ضمن قصيدة قد يبتعد الشاعر في غرض قصيدته كل البعد عن الغزل, نشأهذا النوع من الشعر في الحجاز و البلاد العربية الخالصة دون الشام و العراق التي كانت ميدان سيلسة ولا مكان للسكينة و الفراغ فيهما.

فهذا النوع من الغزل أساسه الترف و الفراغ و كثرة الأموال التي أنتجت شباباًحياتهم كلها مجون خاصة مع وجود الرقيق بكثرة و انتشار الغناء و الموسيقى في الملاهي التي غني فيها غزل أبعد ما يكون عن العفة و البراءة.

من شعراء الترف و البذخ آنذاك: عمر بن أبي ربيعة

ولد من بني مخزوم أكثر بيوت قريش نفوذاً قبل الإسلام و بعده. فكان أن نشأ عمر على الترف و حوله الجواري و الأرقاء يوفرون له كل أسباب الراحة و اللهو مثله مثل أي فتى من أبناء الأشراف الذين يعيشون لمتعتهم بعيداً عن السياسة و متاعب الحياة الأخرى.

يزخر ديوان ابن ابي ربيعة بالتغزل بالنساء و الكلام عنهن حتى يخيل للمرء أنه لم يترك امرأة جميلة إلا و تكلم عنها ..ركز في وصفه للمرأة على الناحية الخارجية فاستعمل الأوصاف و التشبيهات التقليدية.

كذلك وصف المرأة من الناحية النفسية فتحدث عن أخلاقها و أساليبها في الحديث و حركاتها في مختلف المواقف ولا سيما في مجالس اللهو, فجاء شعره صورة حية لحياة المرأة اللاهية والذي أدخل عليه لغة المرأة و طريقة تخاطبها بواقعية شديدة:

قلت: "من هذه" فقالت:بعض
من فتن الله بكم فيمن فتن"

قلت:"حقاً ذا" فقالت قولة

أورثت في القلب هماً وحزن

"يشهد الله على حبي لكم

و دموعي شاهد لي و الحزن"

قلت:" ياسيدتي عذبتني "

قالت:" اللهم عذبني إذن!"


شاع في شعره الحديث دون الإكثار من الفكر و الخيال, و إن وجد تحليل نفسي فقد جاء بطريقة سطحية كتحليل أي شخص لم يتألم ولم يتعذب ليقف مع نفسه و يتأمل في عواطف وخلجات قلبه, فهو يملك كل مايحتاج إليه من ظرف و جمال و جاه.. فكلماته ما هي إلا نغمات موسيقى سلسة تكاد أحياناً تختفي فيها القافية ليصبح شعره أقرب إلى النثر:

جعلت طريقي على بابكم

و ما كان بابكم لي طريقاً

صرمت الأقارب من أجلكم

و صافيت من لم يكن لي صديقاً


3- الشعر السياسي : ظهرت في الدولة الإسلامية أحزاب كالخوارج و الشيعة و الموالي و لكلٍ منهم أهداف و شعراء الذين يناصرون قضاياهم و ما يؤمنون به . مثل الكميت بن زيد الأسدي المناصر للشيعة:

ولد الكميت في الكوفة وشب على ثقافة البدو والحضر, فاجتمع له علم غزير بلغات العرب وأشعارها و أنسابها .

ورث التشيع من بيئته, فكان شاعر الشيعة يحتج لهم بشعره و يدافع عنهم مناهضاً بني مروان الخلفاء و مخلصاً للمبدأ الذي يخدمه .
وقد أسميت قصائده التي أعلن فيها تشيعه و مناصرته لبني هاشم و آل علي بالهاشميات :

طربت وما شوقاً إلى البيض أطرب

ولا لعباً مني و ذوالشيب يلعب

ولم يلهني دار ولا رسم منزل

ولم يتطربني بنان مخضب

إلى النفر البيض الذين بحبهم

إلى الله فيم نابني أتقرب

بني هاشم رهط النبي فإنني

بهم ولهم أرضى و أغضب


في شعره اجتمعت السياسة التي جادل عنها تدعمها ثقافة واسعة فكان أسلوبه أقرب إلى التقرير. لكنه ولا شك مثل عصر بني مروان خير تمثيل مع دعوة واضحة إلى الى الحياة و النهوض.


أما الفرزدق و جرير فهم شعراء سياسيون و لكن بعنى مختلف, فعصبيتهم القبلية هي الغالبة على شعرهم, فالسياسة عندهم وسيلة لغاية قبلية و اتصالهم بالخلفاء و الزعماء يعتمد على ما يحققه من منافع لقبيلتهم .


4- ظهر شعر لموضوعات خاصة أو أساليب خاصة كالأراجيز و الراعويات من أشهر شعرائها : العجاج و ذو الرمة .



0 اﻻماكن النص اﻻصلي للشاعر سعد العوجان
0 قصيده هزليه
0 التلال المغناطيسيه
0 الاندلس عبر التاريخ - قبام - نهضة - سقوط
0 الولد اللطيف وام احمد السبيعي والطلاق <<< تابع
0 ملف قانون الحكم في الدول العربيه
0 الإنسان والإنسان البدائي
0 ديوان الشاعر ثابت بن جابر الفهمي ( تابط شرا )
0 الحضاره الاسلاميه العربيه
0 هدية للجميع تواقيع رمضانيه مقدمه من منتديات برق
0 جنون عاشق - بقلمي
0 تاريخ اليمن القديم
0 قصه بنت مع ولد على الماسنجر روعه !!!
0 ديوان الشاعر خالد الردادي
0 قصيده صوتيه احمد بن خلف البدواوي
التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة $$$ الحب الخالد $$$ ; 03-28-2010 الساعة 07:30 PM
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-28-2010, 07:48 PM   #2
عضو لجنة المستشارين
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 24,700
مقالات المدونة: 79
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


تقسيم هذه المرحله حسب مؤرخي الادب

قام حنا الفاخوري بتحديد مدة العهد الجاهلي وهي من 475 الى 622 م و لكن عمر فروخ لم يحدد و ذكر بأنه العصر الذي سبق الاسلام بشكل عام. الطور الثاني وفقا لحنا الفاخوري هو العهد الراشدي و الاموي و الذي نشأ من بداية ظهور الإسلام و استمر أثناء العصر الراشدي و حتى سقوط الدولة الأموية عام 750 م؛ أما عند عمر فروخ فهو عصر المخضرمين و الذي يمتد من بداية ظهور الاسلام و حتى قيام الدولة الاموية. و يتلو ذلك الطور الثالث وهو العهد العباسي عند الفاخوري، و يشمل عهد بني العباس في الشرق و عهد بني أمية في الغرب(الأندلس)، و العصر الاموي عند عمر فروخ. لاحظ أن عمر فروخ فرق العصر الراشدي عن العصر الاموي و وضعهما في طورين مختلفين و هذا ما لم يفعله حنا الفاخوري. و من ثم يأتي الطور الرابع وهو العهد التركي عند الفاخوري و يشمل حكم المغول والمماليك والعثمانيين والعصر العباسي عند عمر فروخ. قام فروخ بتصنيف أدب العصر الأندلسي في طور وحيد(الطور الخامس) و هذا ما لم يفعله حنا الفاخوري والذي قام بدمج أدب العهد الاندلسي مع أدب العهد العباسي في الطور الثالث. بعد ذلك و وفقا لتقسيم عمر فروخ لتاريخ الأدب العربي يأتي أدب العصر المغولي في الطور السادس وأدب العصر العثماني في الطور السابع. لاحظ أن حنا الفاخوري دمج هذين الطورين في طور وحيد هو العهد التركي. و يختم الفاخوري تقسيمه لتاريخ الأدب العربي بعهد النهضة الذي يمتد من أواخر القرن الثامن عشر الى اليوم. أما عمر فروخ فينهي تقسيمه بالعصر الحديث و يشمل أدب النهضة العربية و الأدب المعاصر.

أرى أن البيئة تختلف من عصر الى عصر آخر ومن دولة الى دولة آخرى وأن الانتاج الادبي سيختلف لذلك. و لهذا فإني أميل أكثر إلى تقسيم عمر فروخ لأن الأدب الأندلسي في بلاد الاندلس يختلف عن الادب العباسي في بلاد الشام والعراق بالرغم أنهما ظهرا في نفس الحقبة من الزمن. وأرى أنه من الأفضل أن يكونا في طورين مختلفين. وكذلك أوافق عمر فروخ الذي فرق العصر الاموي عن العصر الراشدي و بداية ظهور الاسلام و وضعهما في طورين مختلفين و ذلك لظهور أنواع جديدة من الأدب في العصر الاموي لم تكن موجودة قبله ولوجود أدباء و شعراء عاشوا في العصر الراشدي وبداية ظهور الاسلام ولم يبلغوا العصر الاموي كلبيد بن ربيعة و الخنساء و حسان بن ثابت و غيرهم من اللذين كانت لهم آثار أدبية مميزة قد لا يوجد لها مثيل في العصور اللاحقة.


0 التاريخ الاسلام -الدول المستقلة عن الخلافة العباسية
0 لا اقول ودعا بل !!!
0 كل عام وانتم بخير
0 قفص المواجهه ((( ادوو - ملكة الاحساس )) والتحدي
0 اوز باكستان عبر التاريخ - القديم - الجديد - المعارصر
0 عيد ميلاد سعيد @ روح الحب @
0 د•.♥.•° ديـوان [ شاعر الثقلين ] // ناصـر الفراعنــه السبيـعي °•.♥.•°
0 هنـــــــا فقط اقــــول لك
0 قالو عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم
0 سر يا قلم
0 المعلقة الثامنة في مديح القاعدة!!!!
0 دون معي يا اقصى - بقلمي
0 خمس أسباب لتأكل تفاحة يوميا
0 لقاء مع شاعر
0 آيات قرآنية على جسم طفل . صور . فيديو
التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-28-2010, 07:52 PM   #3
عضو لجنة المستشارين
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 24,700
مقالات المدونة: 79
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


ماهي مميزات الشعر في العصر الاموي ?

العصر الاموي 41الى132 هجرية استرد الشعر في هذا العصر مكانته الجاهلية, وزاد رقيا في الفن
وطولا في القصائد وتنوعا وتجددا في الاغراض وتطورا في المعاني,واندماجا في السياسة ,ينطق بألسنة احزابها, وتاثرا بالحياة الاجتماعية,واهم فنونه التي حظيت بالتجديد"الغزل والسياسة والهجاء والفخر",ومانتج عن هذين الفنين: من اغراض جديدة كالنقائض ومن اهم الشعراء من بني امية هم:
1)الشعر السياسي: الاخطل, جرير,الفرزدق,الكميت,عبد الله بن قيس الرقيات, عمران بن حطان........
2)الغزل العفيف: جميل بن معمر وازدهر في بوادي الحجاز.
الى جانب أغراض شعرية أخرى كالمدح والهجاء و الفخر , ومن الشعراء الذين سجلوا أسماءهم في سجل هذه الفنون نجد (الاخطل في مدح عبد الملك بن مروان,وجرير في مدح هشام بن عبد الملك, ثلاثي الهجاء الاخطل, جرير والفرزدق الذين عرف فنهم بالنقائض , حيث يمتزج الفخر بالهجاء)
يقول جرير:
امير المؤمنين قضى بعدل

احل الحل واجتنب الحراما
اتم الله نعمته عليكم

وزاد الله ملككم تماما
(يقصد الخليفة الاموي هشام بن عبد الملك)





التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-29-2010, 07:53 PM   #4
عضو لجنة المستشارين
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 24,700
مقالات المدونة: 79
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


أبو الشمقمق
112 - 200 هـ / 730 - 815 م
مروان بن محمد أبو الشمقمق.
شاعر هجاء، من أصل البصرة، قراساني الأصل، من موالي بني أمية، له أخبار مع شعراء عصره، كـبشار، وأبي العتاهية، وأبي نواس ، وابن أبي حفصة.
وله هجاء في يحيى بن خالد البرمكي وغيره، وكان عظيم الأنف، منكر المنظر.
زار بغداد في أول خلافة الرشيد العباسي، وكان بشار يعطيه كل سنة مائتي درهم، يسميها أبو الشمقمق جزية.
قال المبرد: كان أبو الشمقمق ربما لحن، ويعزل كثيراً، ويجد فيكثر.


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

من قصائده

بَرَزْتُ منَ المنازِلِ والقِبَابِ
فلم يَعْسُرْ على أَحَدٍ حِجَابِي
فمنزليَ الفضاءُ وسقفُ بيتي
سماءُ اللهِ أوْ قطعُ السحابِ
فأنتَ إذا أردتَ دخلتَ بيتي
عليَّ مُسَلِّماً من غَيْرِ بابِ
لأني لم أجدْ مصراعَ بابٍ
يكونُ مِنَ السَّحَابِ إلى التُّرَابِ
ولا أنشقَّ الثرى عن عودِ تختٍ
أؤمل أنْ أشدَّ بهِ ثيابي
ولا خِفْتُ الإبَاقَ على عَبِيدي
ولا خِفْتُ الهلاكَ على دَوَابي
ولاحاسبتُ يوماً قهرماناً
مُحاسبة ً فأغْلَظُ في حِسَابِي
وفي ذا راحة ٌ وَفَراغُ بالٍ
فدابُ الدهرِ ذا أبداً ودابي



اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره



0 النصرانيه
0 أحبها ولكن ! / كاملة << اهداء الى حبيبة قلبي
0 إنتصار كبير يستحق الاحتفال
0 Collection of forms -
0 مسلمو الصين يحتفلون برمضان رغم بعدهم عن العالم الإسلامي
0 اهداف كاس العالم و و و - ساري
0 الطفله التي ابكت العالم
0 أنشودة السور العظيم/للأرمني افيتيك اساهاكيان
0 هلا عمري هلا روحي - بقلمي
0 لقاء ماقبل السحور ...... مع الولد اللطيف
0 بيتزا كودو حركه جديدة وطعم لذيذ
0 السيرة الذاتية لـلرئيس الراحل محمد أنور السادات00من البداية الى الاغتيال
0 تزوج سمينه لهذه الاسباب
0 مسلسل دخيلك بدي إشراف " صمتي قاهرهم "
0 غضب في اوساط المسلمين في بلجيكا
التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-29-2010, 07:57 PM   #5
عضو لجنة المستشارين
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 24,700
مقالات المدونة: 79
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


ابن الخيمي
602-685 هـ / 1205-1286 م
محمد بن عبد المنعم بن محمد بن يوسف بن أحمد الأنصاري، أبو عبد الله، شهاب الدين بن الخيمي.
شاعر أديب، يماني الأصل، مولده ووفاته بالقاهرة.
كان مقدماً على شعراء عصره، وشعره في الذروة، وكان مشاركاً في كثير من العلوم.
له (ديوان شعر-خ) منه نسخة نفيسة في مكتبة فلورانس (الرقم 186).


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

من قصائده

بالأثل لنا حديث وجد طابا
عاهدت على صحته الأحبابا
أصبحت به مستغنيا مشتغلا
ما أعرف انسانا ولا أنسابا

اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ظاهرة تبلد الإحساس للشيخ المنجد maarmaar11 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 07-13-2012 04:48 AM
كابوس مروع – أسرار منظمة الصحة العالمية (لا يفوتكم) Mahmoud Surgeon منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 2 10-15-2009 10:21 PM


الساعة الآن 06:44 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.