قديم 04-06-2010, 12:01 PM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 666
معدل تقييم المستوى: 0
عاطف الجراح is on a distinguished road
افتراضي هل تشتاق لبيت الله(الكعبه المشرفه)


التشويق إلى البيت العتيق
الحمد لله الذي فرض على عبادة حج بيته العتيق، وجعل الشوق إلى زيارته حادياً لهم ورفيقاً، والصلاة والسلام على من أنار الله به الدرب والطريق، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين … أما بعد:
فإن الله تعالى فرض على عبادة الحج إلى بيته العتيق في العمر مرة واحدة، وجعله أحد أركان الإسلام الخمسة التي بني عليها، لقوله صلى الله عليه وسلم: (بني الإسلام على خمس … وذكر منها: حج بيت الله الحرام) [متفق عليه].
فالحج فريضة ثابتة بالكتاب والسنة والإجماع، فمن أنكر فرضيته وهو يعيش بين المسلمين فهو كافر، أما من تركه مع إقراره بفريضته فليس بكافر على الصحيح، ولكنه آثم مرتكب لكبيرة من أعظم الكبائر.
ولما كانت النفوس مجبولة على محبة الأوطان وعدم مفارقتها، رغب الشارع في الحج ترغيباً شديداً، وجعل له فضائل جليلة، وأجورا كبيرة، لأنه يتطلب مفارقة الأوطان والمألوفات من أهل ومال وصاحب وعشيرة، وكذلك حثاً للعباد على قصد هذا البيت بالحج والزيارة، وتشويقاً لهم إلى رؤية تلك المعالم التي هبط فيها الوحي ونزلت فيها الرسالة.
أخي ! سارع ولا تتأخر
قال تعالى (ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً ومن كفر فإن الله غني عن العالمين) [آل عمران: 97].
وقال النبي صلى الله عليه وسلم (من أراد الحج فليتعجل، فإنه قد يمرض المريض، وتضل الضالة، وتعرض الحاجة) [أحمد وابن ماجة وحسنة الألباني].
وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: لقد هممت أن أبعث رجالاً إلى هذه الأمصار، فننظر كل من كانت له جدة ولم يحج، فيضربوا عليه الجزية، ما هم بمسلمين …ما هم بمسلمين. [صححه ابن حجر].
وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: (استكثروا من الطواف بهذا البيت قبل أن يحال بينكم وبينه).
وقال الحسن : (لا يزال الناس على دين ما حجوا البيت واستقبلوا القبلة )

الحج يهدم ما كان قبله
عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: لما جعل الله الإسلام في قلبي، أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : ابسط يدك لأبايعك، فبسط ، فقبضت يدي. قال: (مالك يا عمرو؟) قلت : أشترط. قال: (تشترط ماذا؟) قلت: أن يغفر لي. قال: (أما علمت أن الإسلام يهدم ما قبله، وأن الهجرة تهدم ما كان قبلها، وأن الحج يهدم ما كان قبله؟) [رواه مسلم].

الحج طهارة من الذنوب
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه) [لفظ البخاري].
وفي لفظ مسلم: (من أتى هذا البيت) وهو يشمل العمرة. وعند الدارقطني: (من حج واعتمر) والرفث: الجماع، أو التصريح بذكر الجماع أو الفحش من القول.
قال الأزهري: هي كلمة جامعة لما يريد الرجل من المرأة. والفسوق: المعاصي. ومعنى: (كيوم ولدته أمه) أي بلا ذنب. قال ابن حجر: وظاهره غفران الصغائر والكبائر والتبعات

الحج من أفضل أعمال البر
عن ابي هريرة قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم: (أي الأعمال أفضل؟ قال: إيمان بالله ورسوله. قيل: ثم ماذا؟ قال: جهاد في سبيل الله. قيل: ثم ماذا؟ قال: حج مبرور) [متفق عليه].
قال أبو الشعثاء: نظرت في أعمال البر، فإذا الصلاة تجهد البدن، والصوم كذلك، والصدقة تجهد المال، والحج يجهدهما.

فضل الحج المبرور
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة) [متفق عليه].
والحج المبرور: هو الذي لا يخالطه إثم. وقيل: المتقبل. وقيل الذي لا رياء فيه ولا سمعة، ولا رفث ولا فسوق. وقيل: علامة بر الحج أن تزداد بعده خيراً، ولا يعاود المعاصي بعد رجوعه.
وعن الحسن البصري قال: الحج المبرور؛ أن يرجع زاهداً في الدنيا راغباً في الآخرة.
وروي أن الحج المبرور هو إطعام الطعام، وطيب الكلام، وإفشاء السلام، والصحيح أنه يشمل ذلك كله

الحج أفضل الجهاد
عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: يا رسول الله، ترى الجهاد أفضل العمل، أفلا نجاهد؟ قال: (لكن أفضل الجهاد حج مبرور) [متفق عليه].

الحج جهاد المرأة
وعنها قالت : قلت يا رسول الله! ألا نغزو ونجاهد معكم؟ فقال: (لكن أحسن الجهاد وأجمله الحج، حج مبرور) قالت عائشة: فلا أدع الحج بعد إذ سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم [متفق عليه].
وعن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً: (جهاد الكبير والضعيف والمرأة: الحج والعمرة) [النسائي وحسنه الألباني]

الحج والعمرة ينفيان الفقر والذنوب
عن جابر رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (أديموا الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب، كما ينفي الكير خبث الحديد) [رواه الطبراني والدارقطني وصححه الألباني].
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة) [أحمد والترمذي وصححه الألباني].

فضل النفقة في الحج
عن بريدة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: (النفقة في الحج كالنفقة في سبيل الله بسبعمائة ضعف) [أحمد والبيهقي وصححه السيوطي]

دعوة الحاج مستجابة
عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الغازي في سبيل الله والحاج والمعتمر وفد الله : دعاهم فأجابوه، وسألوه فأعطاهم) [ابن ماجة وابن حبان وصححه الألباني]

الحاج في ذمة الله وحفظه
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ثلاثة في ضمان الله عز وجل: رجل خرج إلى مسجد من مساجد الله، ورجل خرج غازياً في سبيل الله، ورجل خرج حاجاً) [رواه أبو نعيم وصححه الألباني].

حديث عظيم في فضل مناسك الحج
عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أما خروجك من بيتك تؤم البيت الحرام، فإن لك بكل وطأة تطؤها راحلتك، يكتب الله لك بها حسنة، ويمحو عنك بها سيئة. وأما وقوفك بعرفة، فإن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا، فيباهي بهم الملائكة، فيقول: هؤلاء عبادي، جاءوني شعثاً غبراً من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ويخافون عذابي ولم يروني، فكيف لو رأوني؟ فلو كان عليك مثل رمل عالج ـ أي متراكم ـ أو مثل أيام الدنيا، أو مثل قطر السماء ذنوباً غسلها الله عنك. وأما رميك الجمار فإنه مدخور لك. وأما حلقك رأسك، فإن لك بكل شعرة تسقط حسنة. فإذا طفت بالبيت خرجت من ذنوبك كيوم ولدتك أمك) [الطبراني وحسنه الألباني].

أخي المسلم !
لا تحرم نفسك من تلك الأجور وعظيم الهبات، فإننا جميعاً في أمس الحاجة إلى الحسنات، ومغفرة الذنوب والسيئات، فلماذا التسويف والتأجيل، ومن ورائنا خطب جليل؟! ولماذا الفتور والكسل وأنت مأمور بإحسان العمل؟!
وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا صرورة في الإسلام) [رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي]. والصرورة : ترك الحج.

الحج واجب على الفور
واختلف العلماء : هل وجوب الحج على الفور أم على التراخي. قال الشنقيطي رحمه الله: (أظهر القولين عندي، وأليقهما بعظمة خالق السموات والأرض هو أن وجوب أوامره ـ جل وعلا ـ كالحج على الفور لا على التراخي، للنصوص الدالة على الأمر بالمبادرة، وللخوف من مباغتة الموت؛ كقوله : (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم) [آل عمران:133]. وكقوله: (وأن عسى أن يكون قد اقترب أجلهم) [الأعراف:185].


0 امن يجيب المضطر اذا دعاه
0 كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون
0 ولدي حبيبي
0 مالا يعنيك
0 الحلم
0 كيف تتحكم بضغوط الحياة وتجدد بانفسنا
0 خواطر من وحي آيات البصر
0 الايمان والحياه الزوجيه
0 واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغاة والعشي (آيه مشرقه)
0 هل عذاب القبر حقيقه
0 أَمَرَ اللهُ المُؤْمِنِينَ أَنْ لاَ يُقِرُّوا المُنْكَرَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْهِمْ فَيَع
0 انظر واحكم لهذة الصورة المؤثرة
0 أنَّ المَنَّ وَالأَذَى يُبْطِلانِ الفَائِدَةَ المَقْصُودَةَ مِنْ إِعْطَاءِ الصَّدَقَا
0 الرحمة والرفق
0 ليكن لك خبيئة من الأعمال الصالحة تلزمها وتداوم عليها
عاطف الجراح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الذوق الرفيع (( ذوق بهمستي )) تحت المجهر $$$ الحب الخالد $$$ منتدي أخبار الأعضاء والمشرفين (أستراحة الأعضاء) 88 03-29-2010 06:58 PM
هل الله خير؟‏‏؟‏ $$$ الحب الخالد $$$ المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 7 10-18-2009 05:54 PM
نصائح مهمة اميره سندريلا المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 09-24-2008 06:21 AM
هل تعلم ((دودي)) المنتدي العام 6 09-19-2008 05:52 AM


الساعة الآن 03:57 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.