قديم 04-19-2010, 05:46 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية أنيقة وعصرية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,550
معدل تقييم المستوى: 12
أنيقة وعصرية is on a distinguished road
افتراضي خليك مفرفشة


اضغط هنا لتكبير الصوره

عزيزتى .....حواء

اضغط هنا لتكبير الصوره


"خليكي مفرفشة يطلعلك من العشا "


حبي زوجك كعشيق وعامليه كصديق


اضغط هنا لتكبير الصوره

تحمل الأمثال الشعبية أحياناً معاني تجسد بعض المعاني والصور الحقيقية في الحياة الزوجية فيقولون " الست المفرفشة جوزها يطلع من العشا" ، و"اللي يقول لمراته يا هانم يقابلوها على السلالم"، هذه المقولات تعكس بعض تكتيك الزوجة الناجحة مع زوجها.

أما المنغصات والحياة النكد لم تنساها الأمثال أيضاً فقالت "اللي يقول لمراته يا عورة يلعبوا بيها الكورة "، "إذا خلص الجواز وانطفت لمباته ، العروسة تتلبس ، والعريس يراجع حساباته" ، لا شك أن أي زوج قد يلجأ لأحد هذه الأمثال عندما يزيد الخلاف والهوة بينه وبين زوجته ، ومع زيادة الضغوط قد تنتهي الحياة الزوجية بالطلاق أو العيش تحت سقف واحد مع الشريك منفصلين بسبب مستقبل الأبناء لينطبق المثل القائل "اللي عايز يصون بناته يتحمل نكد مراته".

اضغط هنا لتكبير الصوره

أساس الاختيار

ويوضح استشاري العلاقات الزوجية د. مدحت عبد الهادي بعض النقاط الأساسية التي تكون سبباً رئيسي لمنغصات الحياة الزوجية مؤكداً أن المشاكل من البداية تنتج من الاختيار السئ لشريك الحياة ، والذي يجب أن يعتمد على أربع أعمدة أساسية وهم:
1 - الجزء العقلي : أو التكافؤ العقلي الذي يجد كل طرف فيه المتعة في الحوار مع الطرف الآخر دون كلل أو ملل.
2 - القبول : وهو الجزء النفسي في العلاقة وهو ما نسميه "بالكيميا" ويعتمد على تقبل كل شئ فى الطرف الآخر كما هو .
3 - التكافؤ الاجتماعي: يجب أن يكون تكافؤ بين الأسرتين.
4 - المادة : وتعتمد بشكل أساسي على الناحية المادية والشكلية .
5 - وهناك عمود خامس يغلف الأعمدة السابقة ألا وهو العاطفة والمشاعر

اضغط هنا لتكبير الصوره

ولكن تختلف هذه المقاييس بحسب احتياج الشخص ،
فهناك من يرجح كفة الشكل فى مقابل التكافؤ الاجتماعي ،
أو كفة العقل على حساب المادة .. وهكذا ، كل واحد منا
يقرر حجم العمود بحسب احتياجه ، لكن الأهم بعد الاختيار
هو الشعور بالرضا ، ولكن للأسف يدخل الشيطان "ليمنيك بالمفقود لتكره الموجود" وهذا ما نجده في شكوى بعض الأزواج من شكل زوجاتهم أو من خلال المقارنة بالأخريات والعكس صحيح بالنسبة للزوجات.
ويضيف د. عبد الهادي أن المشاكل تحبس داخلنا
ولا نشعر بها ، لذا يجب يجب إخراجها باستشارة مختص
نفسي أو عن طريق كتابة إيجابيات وسلبيات الطرف الآخر كنوع من الفضفضة لفهم الشخصية بصورة مختلفة ، لأن الإنسان لديه قوتان متسارعان ، قوة (المقاومة والاستحضار) فكل واحد منا لديه مخزون بعقله الباطن عند استحضار أي موقف تعمل المقاومة على حجب الأشياء الإيجابية وتظهر جميع السلبيات وخاصة فى الخلافات الزوجية من خلال بعض العبارات المألوفة على مسامعنا مثل "عمرك ما عملتلي ..
مفيش يوم معاك حلو".

اضغط هنا لتكبير الصوره

عدم فهم

أحد المشكلات التى تواجه الحياة الزوجية هي عدم قدرة الزوجات على التفاوض بشكل جيد ، فنجدها تلجأ لبعض الأمور غير المجدية على سبيل المثال تضع أمه وأهله فى كفة وهي فى الكفة الأخرى ، تحب أن يجلس الزوج أمامها كالتلميذ متهدل الأكتاف تجرح مشاعره بمستواه الاجتماعي الأقل أو تتهمه بأنه أبن أمه ، ويقول د. عبد الهادي : من ترغب في الزواج من رجل بمعنى الكلمة يحمل سمات الرجولة عليها أن تكون امرأة بكل معانى الأنوثة.

اضغط هنا لتكبير الصوره

وعلى المرأة ألا تضع زوجها فى مواقف للنرفزة أو الإثارة لأنه عدو الإنسان الأول "الغضب هو أشد أبناء أبليس حباً لي" ، وفى حالة الخلافات يفضل مصارحة الزوج بالأمور التى تنقصك ويتمنى أن يجدها لديكِ كل ذلك يمكن استرجاعه بالتواصل الجيد بين الطرفين.

اضغط هنا لتكبير الصوره

وعن شكوي بعض الزوجات من تعدد علاقات أزواجهن النسائية ويدافعن عن أنفسهن بأنهن غير مقصرات فى أي شئ يشير د. عبد الهادي إلى أن الزوجة تشعر بأنها تعطي بلا حدود ولكن من وجهة نظرها هي فقط ، فالرجل لا يحتاج إلى أم لأولاده أو طباخة ماهرة ولكن قد ينقصه أشياء أخري ليست الزوجة على علم بها ، أو لا تشعر بالتقصير تجاهه ومن هنا تأتي المشكلة التى تكمن فى العطاء فالمرأة دائما تنتظر المقابل من الرجل ، ولا تفهم أن طبيعة الرجل مختلفة كلياً عن المرأة ، والدليل أن آدم خلق من تراب لما سيتعامل معه من شقاء وسعي واجتهاد ، وهى خلقت من ضلعه الأعوج قد يأخذ البعض هذا الأمر على سبيل السخرية ، ولكنه فى الحقيقة هذا الضلع هو أهم ضلع فى جسم الإنسان لأنه يحمي القلب ، ولولاه لانتهت حياة الرجل مع أي صدمة وينزف حتى الموت ، إذا المرأة تعنى العاطفة ، وعلى هذا الأساس يجب أن تتعامل الزوجة ، ولا تتعامل كثيرا مع العقل باستمرار وخاصة أثناء الخلاف.

اضغط هنا لتكبير الصوره

روشتة التوافق

لو سألتِ أي رجل في العالم وعلى وجه التجديد أي شخص فى المجتمع الشرقي الذكورى الأبوى على حد تعبير د. عبد الهادي ، ماذا تريد في زوجة المستقبل؟ سيقول على الفور "امرأة مثل أمي" ،والحل يكمن فى أربع أشياء :
1 – عامليه كطفل : دلليه وعند الخطأ احتضنيه لأنه يشعر بالذنب ولا داعي للعقاب ، لأنه فى الخطأ يحتاج للحنان
وليس للقسوة تماماً كالطفل.
2- احترميه كأب : الحياة الزوجية في الأساس مبنية على الاحترام بين الطرفين
3 – حبيه كعشيق : أغدقي عليه بالحب والحنان تماما كالعشيقة ولبي له رغباته واستمتعا سوياً بطقوسكم الرومانسية.
4 – صادقيه كصديق : بدلاً من لجوء زوجك لصديقه المفضل للفضفضة ، كوني صديقة يلجأ لها وقت الشدة،
ولا تجعلي المثل القائل :"اللي يفضح سره لمراته تعايره
طول حياته" ينطبق عليكِ

اضغط هنا لتكبير الصوره

ويؤكد د. عبد الهادي أن حسن الاختيار أهم شئ قبل قرار الزواج ، مستشهداً بقول الإمام الغزالي "الزواج ليس لوسامة رجل ولا لمفاتن أنثي وإنما هو بيت مبنى على المودة والرحمة والسكينة مغلف بطاعة الله سبحانه وتعالي"، يقول الله عز وجل فى سورة الروم ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21) ).
ونادي بتطبيق نظام يفرض عمل اختبارات نفسية قبل الزواج أو كنوع من العرف بين العائلات لانتشار الشخصيات السيكوباتية التي لا تظهر شخصيتها مع بداية العلاقة أو فترة الخطوبة ، وينخدع فيه كل من حوله ، لأن هذا الشخص عندما يتمكن نجده شخص مختلف تماماً ، هذا الاختلاف يظهر عنف أو خيانة بعد الزواج ، وخاصة إذا تغير حاله وتحسن وضعه المالي فيبدأ الجبروت حتى لا يتذكر كل من حوله ماضيه ، أما التعامل مع الزوج السيكوباتي فيحتاج إلى طريقة خاصة وهو التعايش والتصافي والاحتساب عند الله ، وعلى الزوجة أن تتأكد أن السعادة في العطاء وليس الأخذ.
ويوجه د. عبد الهادي بعض النصائح للزوج لأن لها حقوق تماما كما عليها من واجبات ، ويمكن إرضاء الزوجة ببعض المعانى البسيطة التى لن تكلف الرجل شيئاً
- أبحث عن زوجتك بمجرد العودة إلى المنزل ، وقل لها "وحشتينى" ، ضمها إلى صدرك لاستثارة هرمون الحضن الذي يحفزه اللمس ويسمي "الاوكسيتوسن" ، اشعرها باحتياجك إليها .

اضغط هنا لتكبير الصوره

- فى حالة تأخرك عن المنزل اتصل بها وقل لها عن تأخرك وأسبابه ، حتى تشعرها بالاهتمام.
- إذا كنت تحب ابنك كثيراً ، أظهر لها انك تحبه من اجلها عن طريق مدح تربيته ونظافته .. إلخ
- قل لها كلمة بحبك مرتين فى اليوم الرجل عليه واجب كبير ناحية زوجته ، وتذكر مناسباتها الخاصة


م/ن


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
أنيقة وعصرية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-20-2010, 02:55 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية أنيقة وعصرية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,550
معدل تقييم المستوى: 12
أنيقة وعصرية is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شخص ثاني اضغط هنا لتكبير الصوره
يعطيكي العافيه


تقبلي مروري
شخص ثاني
اضغط هنا لتكبير الصوره حياك الله الله يسلمك ويكرم اصلك مشكوررررررررررررر على مرورك الحلو نورت الموضوع اضغط هنا لتكبير الصوره
لك ودي واحترامي


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
أنيقة وعصرية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-20-2010, 09:37 AM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية يا عيون احمد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: المملكه الاردنيه الهاشميه
المشاركات: 1,112
معدل تقييم المستوى: 14
يا عيون احمد is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى يا عيون احمد
افتراضي


أنيقة وعصرية

حقيقتاً ابدعتي في هاذا الطرح المميز والجميل

ولو أخذ جميع الازواج بهاذه النصائح لزادت الفرحه والبهجه في المجتمع كامل

تقبلي مروري

مع خالص احترامي وتقديري والى الامام برعايه الله


يا عيون احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-21-2010, 12:03 AM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية أنيقة وعصرية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,550
معدل تقييم المستوى: 12
أنيقة وعصرية is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يا عيون احمد اضغط هنا لتكبير الصوره
أنيقة وعصرية

حقيقتاً ابدعتي في هاذا الطرح المميز والجميل

ولو أخذ جميع الازواج بهاذه النصائح لزادت الفرحه والبهجه في المجتمع كامل

تقبلي مروري

مع خالص احترامي وتقديري والى الامام برعايه الله
يا عيون أحمد
اضغط هنا لتكبير الصوره حياك الله على روعة وجمال تعقيبك على الموضوع يسعدك ربي ويحفظك ويحفظ لك كل عزيز وتقبل منى هذه الباقة اضغط هنا لتكبير الصوره
لك ودي واحترامي


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
أنيقة وعصرية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خليك فاعل خير... دمــعة أنثـى المنتدي العام 10 08-08-2010 07:33 PM
҉ شخصيتك من الايسكريم الذي تفضله , خليك صريح ҉ r Ĕ Ĕ m منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 12 07-19-2010 02:43 AM
خليك ورة العيار لباب الدار الدكتورة نرمين المنتدى السياسي والاخباري 1 04-19-2010 12:07 PM


الساعة الآن 10:57 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.