قديم 04-29-2010, 04:27 PM   #1
-{كبار الشخصيات}-
 
الصورة الرمزية طليقه الروح
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: في أم الدنيا مصر
المشاركات: 2,160
معدل تقييم المستوى: 7
طليقه الروح is on a distinguished road
افتراضي كتاب الحكمه العربيه



أمثال شعبية بالعربية الفصحى


محاولة لجعلها مفهومة عند كل العرب

اضغط هنا لتكبير الصوره


كتاب الحكمة العربية

ـ المؤلف: حسين محمد العاملي
ـ الناشر: دار الكتب العربية للطباعة والنشر


يحتوي على ستة آلاف مثل وحكمة ومأثورة وحكاية انتخبت غالبيتها من مصادر شعبية تراثية وبمختلف اللهجات العربية.

يقول ابن عبد ربه في كتابه «العقد الفريد»: «الامثال وشي الكلام وجوهر اللفظ وحلي المعاني، تخيرتها العرب وقدمتها العجم ونطق بها في كل زمان ومكان وعلى كل لسان، فهي ابقى من الشعر واشرق من الخطابة، ولم يسر شيء مسيرها ولا عم عمومها، حتى قيل: أسير من مثل».

والامثال مرآة تعكس خبرات الحياة وتجارب الشعوب وقيمها وعاداتها. والاصل في الامثال التشبيه، كما يقول ابن السكيت، فالمثل لفظ يخالف لفظ المضروب له ويوافق معناه معنى ذلك اللفظ، وشبهوه بالمثال الذي يعمل على غيره. وقال ابراهيم النظام: المثل ايجاز اللفظ واصابة المعنى وحسن التشبيه وجودة الكلام، فهو نهاية البلاغة.

وقد عني العرب بالامثال والحكم والمأثورات كثيرا، حيث اشار ابن النديم في كتابه «الفهرست» الى عدد من كتب الامثال والحكم. واقدمها كتاب صحار بن عباش العبدي المتوفى عام ستين للهجرة. واقدم كتب الامثال اربعة وهي: الامثال للمفضل والسدوسي والهروي والصبي.

ونتيجة اختلاط العرب بالامم والشعوب، وتلاقح الثقافات ظهر نمط جديد من الامثال والحكم اطلق عليه العرب اسم الامثال «المولدة» منها ما صنفه الخوارزمي والثعالبي، كذلك الجرجاني.

وفي العصر الحديث يعود الفضل في جمع الامثال العامية الى الأب انستاس الكرملي والآلوسي وعبد الرحمن التكريتي في العراق، واحمد تيمور في مصر، وابن شنب في الجزائر وغيرهم.

وبخصوص منهجية الكتاب استحدث حسين العاملي مدخلين جديدين في كتابه الامثال والحكم، حيث فهرس في المدخل الاول الامثال حسب مواضيعها ورتبها على حروف المعجم في خمسمائة واثنين وعشرين بابا ليسهل للقارئ ايجاد ما يريد بمجرد النظر في الفهرس، على خلاف ما هو معروف في كتب الامثال الكلاسيكية التي اعتادت ترتيب الامثال حسب الحروف الاولى من الامثلة. وعلى سبيل المثال:

موضوع الامل: «اذا ما انسد باب فتح آخر»

موضوع الصداقة: «الصديق وقت الضيق»

موضوع المساواة:«متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا»

موضوع الوطن: «الفقر في الوطن غربة والغنى في الغربة وطن»

موضوع الفرص: «الصيف ضيعت اللبن»

موضوع المعارضة: «عارض الوزير ولا تعارض بوابه» وغيرها.


اما المدخل الثاني فيتعلق «بتفصيح الامثال الدارجة» او ما يسمى الامثال الشعبية، وفي مختلف اللهجات العربية وغير العربية.

والحال ان اقدام العاملي على هذا «التفصيح» بحسب جليل العطية، يعد خطوة جريئة، رغم انها لا تفي احيانا بالغرض البلاغي الذي توفره نكهة المثل العامي وموسيقاها، كما ان العاملي ترك الكثير من الامثلة العامية على حالها عندما وجد نصوصها قريبة من الفصحى. ومن الامثلة على ذلك:

«رحم الله من زار وخفف» و «يا حافر البير لتعمق مساحيها، خاف الفلك يندار وانت تقع بيها» و «على صوت الطبل خفي يا رجليه».
كما قام العاملي بتعريب عدد كبير من الامثال والحكم التي استقاها من المصادر الاجنبية وجعلها تراثا مشاعا بين الناطقين باللغة العربية. وهدف العاملي من «تفصيح» الامثال الشعبية الدارجة هو ان يفهم العراقي المثل بلهجة المغربي، والمغربي بلهجة السوري او العراقي، منطلقا من ان الكثير من الامثال والحكم مشتركة بين العرب، لكن ما يميزها هو اللهجة الشعبية، التي تكبر او تصغر حسب علاقة هذه اللهجات بعضها ببعض من جهة، وبالعوامل التاريخية والجغرافية وغيرها من جهة اخرى، بالرغم من ان المثل له نكهة ورونق خاص بصيغته العفوية الاصيلة.

والامثال الشعبية تشبه الشعر بوقعها وحلاوتها وعذوبتها، واحيانا بلحنها الموسيقي، لكن جوهر الامثال في الواقع يتمثل في مغزاه وحكمته وسخريته اللاذعة وفي واقعيته وتفاؤله، وبقول آخر، في ابعاده الاجتماعية والانسانية الواسعة، لان المثل هو صوت الانسان النابع من واقعه وليس من خياله، فهو يعكس تجربة انسانية عميقة بصدق وصراحة. وهو ما جعل العاملي في محاولته نقل المثل العامي الى صيغة الفصحى، حتى يحتفظ المثل برونقه وجماله وعذوبته، بشرط ان يبقى مغزاه واضحا وجليا في صيغته الفصحى الجديدة. وما عدا ذلك ابقى المثل الدارج على نصه الاصلي في حالة ما اذا كان المثل يكاد يكون فصيحا او قريبا من الفصحى.

كالمثل العراقي الدارج «اقعد اعوج واحكي عدل»، او كما في المثل الشامي: «شوف الام قبل ما تلم»، او كما في المثل المغربي: «آ الطامع في الزيادة رد بالك في النقصان».

وادرج المؤلف بعض امثال العامة والمولدة التي استقاها بصورة خاصة من كتاب «المستطرف في كل فن مستظرف» للابشيهي من القرن السابع الهجري، كما اعتمد على مصادر اجنبية في نقل امثلة وحكم يعتقد انها قد انتقلت الى تلك اللغات عن طريق العلاقات والصلات بين الشرق والغرب، خاصة ما له علاقة بالتراث العربي الاسلامي كالمثل الذي يقول: «اذا اطلقت سهام الحقيقة، فغمس نصالها بالعسل». او: «يمكنك ان تغسل ثوبك وليس ضميرك».

ويعتقد حسين العاملي ان الكثير من هذه الامثال ربما عبرت الى أوروبا عن طريق الاندلس والمغرب العربي.

ومن الامثلة الممتعة التي جمعها من الشعوب الاسلامية واضافها الى الكتاب، المثل التركي: «اللص دائن السادة الكبار»، والمثل الكردي:«اذا صنع الشيطان من نفسه جسرا فأعبر النهر سباحة»، او المثل الافغاني: «واحد يعجب لمخلوقات ربه والآخر للزر في ثوبه»، كما ادخل في كتابه الموسوعي بعض الآيات القرآنية والاحاديث النبوية الشريفة.

وقد صدر للمؤلف كتابان آخران عن الامثال العربية، واحد باللغة الانجليزية ترجم فيه ثلاثة الآف مثل عربي. وآخر بلغة الاسبرانتو العالمية ترجم فيه امثالا وحكما عربية من القرن السابع الهجري.


ارجو ان يعجبكم الكتاب


طليقه الروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-29-2010, 05:00 PM   #2
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية Delirium Female
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 5,520
معدل تقييم المستوى: 10
Delirium Female will become famous soon enough
افتراضي



يسلمووووووو كتير طليقه على الكتاب المليئ باالحكمه



مشكوره ياااااا الغلا ويعطيك الف عاااااافيه


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
يآآآآآ رب تشفي والدة دنيآآ المشاعر

اضغط هنا لتكبير الصوره
فراق أحبتيُ گمُ هز وجديٌ .
وحتيُ لقآءهمُ سأظلْ أبگيُ .اضغط هنا لتكبير الصوره
Delirium Female غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-29-2010, 05:03 PM   #3
-{كبار الشخصيات}-
 
الصورة الرمزية طليقه الروح
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: في أم الدنيا مصر
المشاركات: 2,160
معدل تقييم المستوى: 7
طليقه الروح is on a distinguished road
افتراضي



مشكوره يا ساااااااارونه علي مرورك الجميل

ويالا بدي أشوف نشاط زااااااااااايد في القسم

دوم يارب هالقرب


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

ابتسم فتلك هي الحياه
طليقه الروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2010, 06:39 PM   #4
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
هشام زايد is on a distinguished road
افتراضي



شكووووووووووووووووووووووووووووووووووور


هشام زايد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2011, 02:01 PM   #5
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
العمر: 24
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
armnsa is on a distinguished road
افتراضي



شكور كتير على جهودك


armnsa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجموعة كتب اكثر من 25 كتاب يجعلوك مهندس صيانة وبرمجة و مصمم Mr.ben منتدي كتب مجانية 17 07-10-2010 07:37 PM
20 كتاب في الاسهم والتحليل والعملات XpNOne منتدي كتب مجانية 6 01-29-2010 07:28 PM
الابراج ( الحب الخالد - ليان الاموره ) لي راي $$$ الحب الخالد $$$ منتدى النقاش الجاد 37 12-03-2009 11:55 PM


الساعة الآن 07:01 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.