قديم 05-04-2010, 02:40 PM   #1
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
^^مزون^^ is on a distinguished road
صلاة الوتر


صلاة الوتر
في الإسلام، صلاة الوتر سنة مؤكدة حث عليها رسول الإسلام محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وعن أبى هريرة قال: (أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: بصيام ثلاثة أيام في كل شهر وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أنام) رواه البخاري ومسلم, ووقتها بعد صلاة العشاء إلى فجر اليوم التالى وعدد ركعاتها أقلها واحدة وأكثرها ثلاث عشرة

ما يقرأ في صلاة الوتر:

عن أبيّ بن كعب - رضي الله عنه - : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقرأ في الأولى ب سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى {الأعلى:1}. وفي الثانية ب قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ {الكافرون:1}. وفي الثالثة بــ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ {الاخلاص:1}. فإذا فرغ قال عند فراغه: (سبحان الملك القدوس) ثلاث مرات يطيل آخرهن. رواه النسائي وابن ماجه(1). وصححه الألباني. وجاء نحوه عن ابن عباس عند ابن ماجه والنسائي(2) وصححه الألباني فيهما.


فتوى: سورة الأعلى وسورة الكافرون تستحب القراءة بهما في الركعتين الأوليين من ركعات الوتر الثلاث. قال ابن قدامة في المغني: ويستحب أن يقرأ في ركعات الوتر الثلاث في الأولى بسبح وفي الثانية قل يا أيها الكافرون وفي الثالثة قل هو الله أحد، وبه قال الثوري وإسحاق وأصحاب الرأي.

وقال الشافعي: يقرأ في الثالثة قل هو الله أحد والمعوذتين، وهو قول مالك في الوتر، وقال في الشفع: لم يبلغني فيه شيء معلوم.

وقد روي عن أحمد أنه سئل يقرأ بالمعوذتين في الوتر؟ قال: ولم لا يقرأ، وذلك لما روت عائشة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الركعة الأولى بسبح اسم ربك الأعلى وفي الثانية قل يا أيها الكافرون وفي الثالثة قل هو الله أحد والمعوذتين. رواه ابن ماجه.

ولنا ما روى أبي بن كعب قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد. رواه أبو داوود وابن ماجه.


^^مزون^^ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
للشيخ بن باز كيفية صلاة النبي محمد صلي الله عليه وسلم kantoush منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 9 08-29-2012 04:34 PM
انتباه: من حضر صلاة العيد لا تسقط عنه صلاة الجمعة أو الظهر مون3 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 3 11-29-2009 06:06 AM
إلى من ينام عن صلاة الفَـجـــر ! مُسلم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 07-19-2009 05:38 AM
صلاة الوتر ... فضلها وأحكامه alhaware المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 6 04-24-2009 02:24 PM


الساعة الآن 02:06 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.