قديم 05-06-2010, 06:15 PM   #1
عضو لجنة المستشارين
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 24,765
مقالات المدونة: 83
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي العهد العباسي (132هـ ــ 1213هـ).


اضغط هنا لتكبير الصوره

الشعر صورة عن المجتمع , ويصيبه ما يصيب اوجه الحياة من جمود أو تطور وتجديد , وقد اتسعت مجالات الحياة في العصر العباسي الاول وتعددت نشاطاتها وفتح العرب ابوابهم لحضارات وثقافات جديدة متنوعة جعلتهم ينتقلون من طور البداوة والانغلاق والفقر الى بنااء حضارة جديدة خالدة بعد ان نهلوا من كل موارد الفكر والثقافة. وتوافر لهم الرخاء الاقنصادي فكان لابد أن يتأثر ابداعهم الادبي وانتاجهم الشعري بروح العصر وخصائص الحضاره مع الاحتفاظ بسمات الشعر القديم وفيما يلي سوف نتطرق الى اهم ملامح الشعر في هذا العصر ومميزاته::

اضغط هنا لتكبير الصوره

اولا :-الفنون الشعرية التي تجددت...

1—شعر المدح::

ظلت المثل الخلقيه في هذا العصر هي الموضوع الذي يطرقه الشعراء في المدح ,ويمدحون بها الخلفا ءوالوزراء والقادة وكل من يلعب دورا في تصريف شؤون الدولة .فخلق الشعراء من هذه الصفات صورا حيه في نفوس الممدوحين.بما استنبطوه من معان دقيقه في الكرم والمروءة والشجاعة وشرف النفس وعلو الهمة..يسعفهم في ذلك عقول خصبة واخيلة بارعة ,واضاف الشعراء مثالية جديدة هي تقوى الله والحكم بالشريعة كما في قول مروان بن ابي حفصة في مدح المهدي.

( أحيا أمير المؤمنين محمد

سنن النبي حرامها وحلالهاا )

كذلك نجد أن قصائد المدح أحيانا تسجل الوقائع والاحداث والفتن والصراع داخل الدولة ,وصراعها مع الروم خارجها كما في قصيدة فتح عمورية لابي تمام ..
لقد تركت أمير المؤمنين بهاا
للنار يوما ذليل الصخر والخشب.

2—شعر الهجاء..
لم تعد العصبيات أساس الهجاء في شعر هذا العصر ,وانما اهتم الشاعر بسلب المهجو الايجابية والمثالية الخلقية .وأالصاق المثالبذ به .فكان الهجاء يأتي طعنا وتحقيرا ورميا بالقذارة والدنس والبخل والظلم.

3—شعر الفخر والحماسة..

لم يستطع بعض الشعراء أن يتخلصوا من الفخر القبلي كتعصب أبي نواس مثلا لمواليه بني سعد,وتعصب بشار للقيسيين .والجديد في شعر الفخر أن بعض الشعراء أخذوا يصدرون في فخرهم عن احاسهم بالمروءة والاخلاق والقيم المثلى .وللحث على الجهاد وملاقاة الاعداء وفخر بالبطولات في المعارك للاثارة والحماسة.

4—شعر الرثااء...
شهد شعر الرثاء نشاطا خاصا حيث وجه اغلبه لرثاء من يموت من كبار رجال الدولة كالخلفاء والوزاراء والقادة وركزوا على تمجيد البطولة والقوة في المرثي كرثااء أبي تمام لمحمد بن حميد الطوسي,وذلك لاضرام الحمية في النفوس واتجه الشعراء في رثائهم الى الاصدقاء والابناء والوزجات كرثاء ابن الرومي لابنه .وفي رثاء ابن الرومي ايضا للبصرة فقد نهج نهجا اتبعه الشعراء خاصة شعراء الاندلس.
5-شعر الوصف..
كان الشعر في السابق غالبا ما ياتي في ثنايا القصائد ,واصبح الوصف في هذا العصر فنا مستقلا بفعل الطبيعة الغنية بالجمال ,وأضافة الى المظاهر الحضارية التي عنى بوصفها الشعراء كالمطر والسحب والحدائق والقصور والبرك والطبيعة في فصل الربيع ووصفوا المعارك الحربية خاصة مع الروم

6- شعر الغزل...
الغزل في هذا العصر كان ينبع من عاطفة صادقة ,لذلك تميز بالرقة والتلطف وسار في اجاهين _اتجاه الغزل العفيف مثل الذي نجده في غزل العباس بن الاحنف باحتشامه.وأما الاتجاه الثاني فكان من اسبابه انتشار الجواري والقيان ,,فجااء غزلا صريحا حتى وصل اللا درجة المجون علىيد بشار بن برد وذلك لانغماس الشعراء في انواع الترف والنعيم..

7- شعر العتاب والاعتذار ..
يكون بين الاصدقا ءوبين الحكام والولاة يعبر عن عواطفهم ويدل على رهافة الحس وخصب الذهن ..واظهر الشعراء فيه قدراتهم العقلية وقوة حججهم ومنطقهم كقول ابن الرومي يعاتب صديقه..
(يا أخي أين عهد ذاك الاخااء××××× أين ما كان بيننا من صفاء؟؟

8- الشعر السياسي..

هو شعر الصراع بين القوى المتنافسة سياسيا كالشيعة والدعاة الى العلويين والمدافعين عن حق العباسين في الخلافة .وشعراء البرامكه وشعراء الوزراء والاوة والقواد..

اضغط هنا لتكبير الصوره

ثـــااانياا:- الفنون الشعرية الجديدة..

1- شعر الزهد والحكمة..
الذي اصبح موضوعا اساسيا نظم فيه الشعرا ءممن زهدوا في الحياة ودعوا الى التقشف ,وذلك مقابل التيار الذي جذبه الترف وانساق ورا ءالمجون .ومن اشهر شعراء هذا الاتجاه ابو العتاهية,,,وصالح بن عبدالقدوس.
اضغط هنا لتكبير الصوره

2- الشعر التعليمي..
وهو القصص او المعارف او بعض السير والاخبار التي ينظمها جماعة من الشعراء لتعليم النا س ..وكان أبان بن عبدالحميد اللاحقي هو الذي عمل على اشاعة مثل هذا الشعر حيث نظم بابي الصوم والزكاة شعرا ونظم كليلة ودمنة في اربعة عشر الف بيت يستهلها بقوله..
( هذا كتاب أدب ومحنه

وهو الذي يدعى كليلة ودمنه)

وكل ذلك من اجل التهذيب والتعليم لانهم نظموا مسائل علمية ودينية وفقهية وفلسفية وتاريخية..

معاااني الشعر وأخيلته.
من الطبيعي ان ينعكس هذا التغير الجذري الذي حدث في الحياة العربية ثقافيا وفكريا وحضاريا واجتماعيا .على الادب شعره ونثره فيعمق نظرة الشعراء الىالحياة .لان الحياة العقلية ارتقت واصبح الشعراء يلتمسون المعرفة ويتزودون بها ويحيلون هذه المعرفة ,بعد ان يتمثلوها الى شعر يتميز بالمعاني العميقة والتصوير الحسن .وترصيعه بلآلىء البديع وتقريبه وتجميله بصور التشبيه والاستعارة وترتيبه وتنسيق افكاره لميلهم الى المنطق واستفادتهم من الفلسفة وعلم الكلام.

الفاظ الشعر
ان لغة الشاعر اصبحت سهلة واضحة مألوفة ابتعدت عن الغرابة والغموض ..ولكن مظاهر الحضارة المادية واوجه الثقافة الاجنبية فتحت الباب على مصراعيه لدخول الالفاظ غير العربية في الشعر كالنيروز والبستان والاسطرلاب والمهند س..
وظهرت الزخرفه اللفظية في هذا العصر بشكل واضح بل من الشعراء من اخذ يكثر منها مثل ابي تمام وقد سبقه اليها مسلم بن الوليد واهتم الشعراء كما قلنا بالصور الشعرية خاصة ابا تمام والبحتري وغيرهما ممن عنوا بالتعبير عن المعان يبالفاظ تأنقوا في اختيارهاا..

اضغط هنا لتكبير الصوره

بناا ءالقصيدة..

من حيث الوزن والقافية..

اصبح المجتمع الجديد مترفا ميالا الى اللهو وشاع فيه الغنا ء والغناء يلزمه المقطوعه الشعرية ذات الاوزان الخفيفة لاالقصائد ذات الاوزان الطويلة فطوروا الاوزان القديمه بل استنبطوا اخرى جديدة اكمل نغما وايقاعاا..
اضغط هنا لتكبير الصوره

** من حيث المنهج ..

لقد تغيرت الحياة في المجتمع العباسي وطغت عليه المظاهر المدنية فترك أثره في الشعر حيث هجر بعض الشعرا ءالمقدمة الطللية ولم يكتف بل دعا الى ذلك في شعره كما فعل ابو نواس في مطلع خمرياته وذلك بقوله..
(( دع الرسم الذي دثرااا

يقاسي الريح والمطراا ))

وقوله..
(( صفة الطلول بلاغة القدم
فاجعل صفاتك لابن الكرم ))

ومن الشعراء من ظل ينهج في بناء القصيدة النهج القديم محافظا على تماسكها وترابط اجزائهاا..

اضغط هنا لتكبير الصوره


0 النملــــــــــــــــه !!
0 ارسل احلى هديه لاحلى دنيا !!!
0 عطني روحي سيدي أو خذها روحك>< قصه سعوديه رومانسيه 100% اهداء لمخمليه
0 رواية بيتال ونص رغم السوالف )) مضحكه
0 الهة الاغريق واساطيرهم
0 السيره الذاتيه للجاسوسه شولا كوهين
0 امبراطورية الشر الجديدة الأخيرة
0 تبقى الصحالي صحالي والتماصيح تماصيح
0 القدس
0 لافروف يدعو الرباعية
0 لعبة سجين القوافي
0 فوز الحلوه واخوها شوفو بالله عليكم
0 طيور غريبه - سنفوره
0 فن التعامل مع من لا تطيقهم
0 ديوان @ حروف من دمي @ - اسيل الفلسطينيه ( قمر الكون )
التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة $$$ الحب الخالد $$$ ; 05-06-2010 الساعة 06:40 PM
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2010, 06:30 PM   #2
عضو لجنة المستشارين
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 24,765
مقالات المدونة: 83
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


نبذة تاريخية

حفل العصر العباسي بالأحداث الجسام من تقلبات سياسية وتغيرات اجتماعية انعكس تأثيرها علي الحياة الأدبية عبر قرون خمسة مثلت حقبة زمنية طويلة لحكم الدولة العباسية ويذهب بعض الباحثين إلي تقسيم العصر العباسي إلي عصور أربعة:
أولهما: يبدأ من ظهور الدولة العباسية إلي أول عهد خلافة المتوكل (132هـ ــ 232هـ).


ثانيهما: يبدأ من عهد المتوكل إلي تولي البويهيين الفرس الحكم الفعلي (232هـ ــ 334هـ).

ثالثهما: يبدأ من حكم البويهيين حتي استيلاء السلاجقة الأتراك علي بغداد(334هـ ــ 447هـ).

رابعهما: يبدأ من قيام دولة السلاجقة إلي سقوط بغداد في أيدي التتار (447هـ ــ 656هـ).
وهناك تقسيمات أخري للباحثين عدة قسموا فيها العصر العباسي إلي عصرين اثنين هما العصر الموحد للدولة العباسية القوية ــ ويعد العصر الذهبي الذي بلغت فيه اللغة شأوها شعراً ونثراً من (132هـ ــ 334هـ) والعصر الثاني هو عصر الدويلات الكثيرة بعد انقراظ عقد الخلاقة العباسية من (334هـ ــ 656هـ).
والمتطلع للتاريخ العباسي يجد أن الضعف بدأ يدب في أوصالهما (323هـ ــ 358هـ) فأصبحت فارس في يد ابن بويه والموصل وديار بكر في أيدي بني حمدان وسوريا وقسم من جزيرة العرب في يد القرامطة، والأندلس في يد عبد الرحمن الأموي، وأفريقيا الشمالية في يد الفاطميين، ولم يبق في يد الخليفة العباسية (الراضي بالله) سوي بغداد وما والاها .
وبعد سقوط الدولة العباسية سنة 656هـ علي يد التتار بدأ (العصر الإسلامي الوسيط) في الظهور بقيام عصر المماليك، فالعصر العثماني، إلي بداية عصر النهضة الحديثة الذي يؤرخونه بالحملة الفرنسية علي مصر سنة 1213هـ (4).

((نظرة عامة على الادب في العصر العباسي))..

ازدهر الأدب العربي في العصر العباسي في بغداد في نصف القرن الثامن.
بلغ العصر الذهبي للثقافة والتجارة الإسلامية أبهى عصوره في عهد هارون الرشيد وابنه الخليفة المأمون. بدأ النثر يأخذ وضعه الصحيح بجانب الشعر، ولم يخرج الأدب الماجن آنذاك عن حدود التعاليم الدينية. لم يسهم الكتاب العباسيين فقط في ازدهار عهدهم ولكن أيضا تركوا أثرهم علي النهضة الأوروبية.
كان أبو عثمان عمر بن بحر الجاحظ (776 -869) هو علامة النثر في ذلك الوقت، كان الجاحظ ابنا لعبد من العبيد في بغداد، تلقى الجاحظ دراسته العريقة في البصرة، والعراق وأصبح واحدا من أبرز المفكرين، ومن أهم مؤلفاته كتاب الحيوان الذي يتضمن مقتطفات من نوادر الحيوانات موضحا مزيجا فضولي من الحقيقة والخيال،
ويعد كتابه أيضا "البخلاء" هو بمثابة دراسة فطنة في النفسية الإنسانية، وكان تلك الكتاب من أحسن الكتب التي استكشفت وأوضحت طباع الشخصية العربية، في ذلك الوقت.
استحوذت أبحاث الجاحظ وكتاباته علي جزءا هائلا من الأدب العربي.
ومع النصف الثاني من القرن العاشر، ظهر شكل جديد من الأدب يسمى بالمقامات، تسرد تلك المقامات نوادر عابر سبيل يتكسب عيشه بذكائه
وفطنته.
قدم تلك المقامات البادي آل زمان الحمدانية ولكن وجد اثنين وخمسون فقط من أربعة آلاف من مقامته، فالباقي لم يصمدوا عبر الأجيال.
ثم جاء الحريري (1122 d.) ليطور في هذا الشكل الأدبي، حيث استخدم الحريري نفس شكل المقامة ولكن استبدل الراوي والبطل الذي يتصف بأنه شخص متحايل. قلت شعبية المقامات فقط
عند ظهور اللغة العربية الحديثة.

الحياة الفكرية والعلمية وتأثيرها على الشعر

في العصر العباسي انتقل مركز الحكم من دمشق الى بغداد في العراق، وفي هذا العصر نشطت الحياة الفكرية العلمية والأدبية، وتوافرت أسباب وعوامل التقدم الحضاري، وسمي ذلك العصر بالعصر الذهبي.
استمر العباسيون ينظمون في الأغراض الشعرية القديمة – أي الجاهلية والاسلامية-، ولكن بما يتلاءم مع حياتهم وأذواقهم، وبيئتهم وحياتهم الجديدة، وهناك من اعترض على بعض الأغراض القديمة، كالوقوف على الأطلال، ورأى فيها تقوقعا وشيء لا يتلاءم مع العصر. وفي هذا العصر ظهرت أغراض جديدة لم تكن من قبل، مثل: الغزل الفاضح، والشعر الخمري – شعر وصف الخمرة والتغني بها – وشعر الزهد، والشعر الفلسفي وغير ذلك وفي العصر العباسي نشطت حركة النثر بما يتلاءم والنهضة الحضارية واستخدم النثر في مجالات كثيرة كالموسوعات الأدبية، والسياسية والاجتماعية والتاريخية والعلمية، وفي هذا العصر وضعت قواعد البلاغة. وفي الأندلس نشأ الأدب العربي وكان باتصال مستمر مع تطور الأدب العربي العباسي.

الشعر العباسي

تحول الشعر في هذا العهد إلى زينة اجتماعية ، أو وسيلة كسب ، أو تعبير عن واقع الحياة وآمال الشعب وآلامه .

1-منزلة الشعر والشاعر :

# الشاعر بلبل القصور ونديم الملوك وروح الغناء .

# وهو لسان الحياة في شتى مظاهرها .

2-أقسام الشعر العباسي وأغراضه :

أ) الشعر الرسمي :

*هو مدح للأمراء واستدرار لأكفهم .

*هدفه الكسب وأسلوبه دغدغة الأثرة الملكية .

*مغالاة في المعاني ، وتزييف في العواطف .

*جلال القدم وتأن وتنميق .

ب) الشعر الشعبي :
هو الذي يردد أصداء الحياة ويميل إلى إرضاء الناس عامة ومنهوا مايلي :

1- اللهو والغزل :

# تعدى الغزل حدود التقليد العربي وأغرق في الفحش إلى حدود الشذوذ المقيت .

# سهولة وابتعاد عن الصعب .

# خضوع للغناء .

2-الخمر :
- إكثار من وصف الخمر والغناء ووصف مجالسهما .
- مجاهرة بالدعوة إلى ممارسة الخمرة والغناء .
- مبالغة جرت الكثيرين إلى الإلحاد والزندقة والاستهتار بالدين .

3-الزهد والتصوف :
- شيوع التزهد والتوجد في من قسم من الشعر .

- تطور شعر الزهد عن شعر الدين .
- تطور الشعر الزهدي إلى شعر صوفي .

4-الحكمة :

- نحا الشعر الحكمي نحوا جديدا في العمق .
- عالج مذاهب حياتية مستقاة من الفلسفة والتجربة .
- أصبح فلسفة مع أبي العلاء المعري .

احصائيات حول الشعر في العصر العباسي

بلغ متوسط عدد القصائد للشاعر الواحد 146 قصيدة ومتوسط عدد الأبيات في القصيدة الواحدة هو 11 بيتا ومتوسط عدد الأبيات للشاعر الواحد هو 1636 بيتا .وأكبر عدد للقصائد سجل في هذا العصر هو 2039 قصيدة لابن الرومي وثاني عدد هو 1000 قصيدة لأبي نؤاس . وأكثر الأبيات لابن الرومي وهي 30530 بيتا يليه منصور النمري بـ 22515 بيتا . ومن أشهر شعراء هذه الحقبة هم الخليفة هارون الرشيد والخليفة المأمون والخليل الفراهيدي والمتنبي وغيرهم .

اشهر شعراء العصر العباسي

هم شعراء عاشوا في العصر العباسي واشتهروا بنظم الشعر ومنهم من شعراء المعلقات ذاع صيتهم في ارجاء البلاد الاسلامية آنذاك وقد عرفوا كأشهر من نار على علم ومنهم : ابو فراس الحمداني وابو نواس وابو العلاء المعري والمتنبي وابو تمام وبشار بن برد.

(( أمير الشعراء في العصر العباسي ))

أبو الطيب المتنبي

# تاريخه : هو أبو الطيب أحمد بن الحسين الجعفي الكندي الكوفي المتنبي الشاعر الحكيم ، وخاتم ثلاثة شعراء ،وآخر من بلغ شعره غاية الارتقاء . وهو من سلالة عربية جعفي بن سعد العشيرة إحدى قبائل اليمانية ولد بالكوفة سنة 303هـ في محلة كندة ، ونشأ بها وأولع بتعلم العربية من صباه ، وكان أبوه سقاء فخرج به إلى الشام .
ورأى أبو الطيب أن استتمام علمه باللغة والشعر لا يكون إلا بالمعيشة في البادية ، فخرج إلى بادية بني كلب فأقام بينهم مدة ينشدهم من شعره ويأخذ عنهم اللغة فعظم شأنه بينهم . وكانت الأعراب
الضاربون بمشارف الشام شديدي الشغب على ولاتها فوشى بعضهم إلى لؤلؤة أمير حمص من قبل الإخشيدية بأن أبا الطيب ادعى النبوة في بني كلب ، وتبعه منهم خلق كثير ، ويخشى على ملك الشام منه . فخرج لؤلؤة إلى بني كلب وحاربهم وقبض على المتنبي وسجنه طويلا ، ثم استتابه وأطلقه .
فخرج من السجن وقد لصق به اسم المتنبي مع كراهته له . ثم تكسب بالشعر مدة انتهت بلحاقه بسيف الدولة بن حمدان فمدحه بما خلد اسمه أبد الدهر .
وتعلم منه الفروسية وحضر معه وقائعه العظيمة مع الروم حتى عد من أبطال القتال رجاء أن يكون صاحب دولة . ثم قصد كافور الإخشيدي أمير مصر
ومدحه ووعده كافور أن يقلده إمارة أو ولاية ، ولكنه لما رأى تغاليه في شعره وفخره بنفسه عدل أن يوليه . وعاتبهم بعضهم في ذلك ، فقال : يا قوم ، من ادعى النبوة بعد محمد ( صلى الله عليه وسلم ) أما يدعي المملكة بعد كافور ، فحسبكم فعاتبه أبو الطيب واستأذن في الخروج من مصر فأبى . فتغفله في ليلة عيد النحر ،وخرج منها يريد الكوفة ومنها قصد عضد الدولة بني بويه بفارس مارا ببغداد ، فمدحه ومدح وزيره ابن العميد
فأجزل صلته وعاد إلى بغداد . وخرج إلى الكوفة فخرج عليه أعراب بني ضبة وفيهم فاتك بن أبي جهل ، وكان المتنبي قد هجاه هجاء مقذعا فقاتله قتالا شديدا حتى قتل المتنبي وابنه وغلامه سنة 354هـ .

شعره : لا خلاف عند أهل الأدب في أنه لم ينبغ بعد المتنبي في الشعر من بلغ شأوه أو داناه . والمعري على بعد غوره وفرط ذكائه وتوقد خاطره وشدة تعمقه في المعاني والتصورات الفلسفية يعترف بأبي الطيب ويقدمه على نفسه وغيره . ومن قوله :

إذا رأيت نيوب الليث بارزة
فلا تظنّن أن الليث يبتسم

ومن قوله أيضا :

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله
وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم


التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2010, 06:49 PM   #3
عضو لجنة المستشارين
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 24,765
مقالات المدونة: 83
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


دراسة أدبية ... من صور التغرب في الشعر العباسي

اللاذقية
الوحدة
ثقافة
الثلاثاء 17 / 1 / 2006
خالد عارف عثمان

... لعلّه صحيحٌ ذلك الحكم النقدي والقيمي الذي يصرّح قائلاً: « لم يكن الشاعر في العصر العباسي منسجماً مع مجتمعه بسبب وعيه الفكري, وصراع القيم الذي فجرّته الحياةُ الجديدة.. »

بل لا نجانب الحقيقة إذا قلنا إنّه يقدم صورةً لحالة الوعي التي يعيشها هذا الشاعر, ويبرز عمق الفلسفة الفكرية والادراكية والثقافية والنقدية له, ويتساوق هذا كله مع ملامح الحياة التي يعيشها ويحياها بتجلياتها السياسية, والاجتماعية, والسلوكية في صورتها الإنسانية الأعم والأشمل دون أن يتخلى عن فرديته وشخصيانيته التي تأبى إلا أن تظهر في أحواله .. وتصرفاته, وقصائده, ومواقفه, وارائه, فتزيده إمّا إقداماً نحو الآخر.. وانفتاحاً شاملاً عليه وإما نكوصاً باتجاه العزلة والوحدة والتغرب... ملقياً بنفسه وآمالها وطموحاتها وأوزارها في ركن قصي عند هامش الحياة. ليس ضعفاً أو هروباً وإنما من باب الترفع وازدراء كلّ ما هو تافه ولا يرٍقى الى مستوى هذا الشاعر.. الكائن «الكبير».. «العظيم».. فالشاعر ابن بيئته.. مكدودٌ إليها.. مطبوعٌ بها.. يعيش زمانها.. محاط بأطياف مكانها.. مستغرق فضاءاتها وقضاياها ومشاكلها وظروفها السياسية والاجتماعية والمعيشية والدينية والثقافية الفكرية والاخلاقية.. منسجم مع أفرادها ما دام مثلهم لا يختلف وعيه عن وعيهم, متصالح مع من حوله ما دام لا يشعر بتفوقه عليهم ولكن متى يغدو هذا الشاعر متغرّباً عن بيئته وساكنيها, وأحوالهم وطبيعة حياتهم وقيمهم?!‏
إنه يغدو كذلك عندما يشعر بذاته فوق ذات الآخرين, حيث تتضخم أناه, ويزداد وعيه, ويشع بمركزيته وبدوران الآخرين في مداره وفلكه.. بل ويشعر بالتعالي الى حد كبير.. وبالأهمية والمكانة التي لا يطالها أحد على الأقل في مجال القول.. والشعر.. والقوافي ألم يقل المتنبي مفتخراً ?!:‏
ما مقامي بأرض نخلة إلا كمقام المسيح بين اليهود‏ إن أكن معجباً فعجب عجيب لم يجد فوق نفسه من مزيد‏ إنّ التضخم الفكري لدى المتنبي -كأحد أهم شعراء العصر العباسي..¯ لا يحدّ وتبدو البيئة قاصرة عن استيعاب هذا الفضاء النفسي له فلا الأحوال ترضيه.. ولا القيم السائدة تسعفه:‏
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم‏ إنه يعيش أزمة.. لقد باتت المعايير غير مقبولة.. فالعاقل في العصر أصبح شقياً... والجاهل رافلاً بأثواب التنعم.. فهل يرضى الشاعر العباسي بذلك?! والجواب: لا .. ولهذا غدا الشاعر متجهاً شيئاً فشيئاً الى الرفض.. والتمرد.. وعدم القبول لهذا متخذاً الانكفاء.. والتقوقع حول ذاته اسلوباً حياتياً.. وسلوكاً يومياً مقيماً بينه وبين الناس حاجزاً.. ممعناً في تغربه عن الآخرين.. والسؤال الذي يطرح نفسه.. ما دواعي هذا التغرب في هذا العصر.. وما أسبابه?!‏
لاشك بأنّ أسباباً عديدة تقف وراء هذا الشعور.. وهذا السلوك من قبل الشاعر في العصر العباسي المتلاطم الأمواج.. دينية .. وثقافية.. وسياسية.. واجتماعية.. واقتصادية.. وغيرها..‏ إن ضياع القيم في المجتمع.. الجديد.. والمادي كان من أهم هذه الأسباب.. فالترف.. والبذخ واللهو والمجون والعبث والانغماس في الحياة المادية الاستهلاكية «للناس كان تربة خصبة.. وميداناً فسيحاً لضياع وزوال القيم الفاضلة وبروز نقيضها وفي ذلك يقول الناقد عمر فروخ مصوراً تحول الناس باتجاه التحضر والتمدن في العصر العباسي: «.. فدعاهم النزول في الحضر الى اللهو والترف والى ضياع كثير من محامدهم ثم انتشر بينهم كثير من مساوئ المدينة».‏
إنّ ضياع القيم في المجتمع العباسي الجديد أدى الى نشوء حركة الشعوبية والذي يُعدّ أبو نواس أحد أهم أقطابها.. لنقرأ له هجومه على الحياة البدوية رافضاً الوقوف على الأطلال كواحد من مداميك العمود الشعري للقصيدة العربية:‏
دعي الاطلال تسفيها الجنوب
وتبكي عهد جدّتها الخطوب‏
وخلّ لراكب الوجناء أرضاً
تحثّ بها النجيبة والنجيب‏
ولا تأخذ من الأعراب لهواً
ولا عيشاً فعيشهم جديب‏
وإذا كان ضياع القيم واضطراب الأمور.. وتغير النظرة للمجتمع العباسي أهم أسباب تغرّب الأدباء في هذا العصر فالسؤال الآن: كيف تجلى هذا التغرّب.. وهذا الضياع في ثنائية المكان والزمان.. فيه?‏
وللإجابة على هذا السؤال... نقول..:‏
مظاهر عديدة.. وتجليات مختلفة يمكن أن نسوقها في هذا المجال منها ذمّ الناس.. والدّهر.. والصديق!‏ فالشاعر الذي يعيش في مجتمعه.. وينكر كلّ ما حوله.. ويقف رافضاً كل ما فيه.. لابد أن ينعكس هذا في شعره غضباً .. وحنقاً وذمّاً وكراهية.. بل وتنديداً.. لنستمع الى بشار بن برد يفصح عن موقفه هذا:‏
أنتَ في معشر إذا غبتَ عنهم
بدّلوا كلّ ما يزينك شيْناً‏
لا أرى للأنام ودّاً صحيحاً
عاد كلُّ الأنام زوراً ومينا‏
وإذا كان الشعراء هم الفئة المتنورة في المجتمع فإن الركون للقول بأنّ المال لا يعنيهم.. والرزق وحظوظه لا يستهويهم هو خاطئ وتفكير غير صحيح ودليلنا على ذلك كثرة ما برز في شعرهم من شكوى وتذمر وغمز من تفاوت الحظوظ وقلة الارزاق:‏
والمال طيف ولكن
حول اللئام يحوم‏
فالمال والجاه لا يعرف طوافاً إلا حول اللئام من الناس... وليس بعيداً عن الحريري ابن فارس الذي يبين لنا دور المال وأهمية الدّرهم في حل المشاكل المستعصية:‏
إذا كنتَ في حاجة مرسِلاً
وأنت بها كلفٌ مغرمُ‏
فأرسل حكيماً ولا توصه
وذاك الحكيمُ هو الدّرهمُ‏
فالمال هو- برأي الشاعر- حكيم هذا العصر, يقضي جميع الحاجات, ويحلّ كلّ المشاكل العالقة ومعه لا نحتاج الى وسيط... أليس هذا استشراقاً للمستقبل وقد دعاه الشاعر العباسي. وكان دائم الشكوى مما يحدث في عصره ومما آلت إليه حاله.. وحال الطبقات البائسة الفقيرة والمعدمة.. ولعل أبا العتاهية في رسالته الى الخليفة شاكياً ظروف وأحوال الفئات الاجتماعية... وغلاء الأسعار وضيق الكسب, وندرة الموارد وتفاوتها:‏
إني أرى الأسعار أسعارَ الرعية غالية‏
وأرى المكاسب نزرةً وأرى الضرورة فاشية‏
فالشاعر متعض من سوء حال المعيشة, بل غاضب وعاتب وصريح في رسالته غير خائف من بطش الخليفة ما دام صادقاً في توجهه وهدفه ونقصد مصلحة الجائعين:‏
مَنْ للبطون الجائعات
وللجسوم العارية‏
ألقيتُ أخباراً إليك
من الرعية شافيه‏
إنّ من أبرز مظاهر الغربة الإنسانية عامة وفترة العصر العباسي خاصة هو ما كان يشعر به الأديب من يأس وتشاؤم والذي -كثيراً- ما قاده هذا الى الهرب من الحياة ذهنياً أو جسدياً أو توجهه الى الحانات ومجالس اللهو والقيان أو الزهد والتنسك وانعزال الحياة العامة أو المشاركة الايجابية مجتمعياً.. فها هو ذا ابن زريق البغدادي يشعر بالخيبة والفشل في المصالحة مع الذات أو الأنا الجمعية من خلال قصيدته/أمل وخيبة/ فيقول:‏
يكفيه من روعة التنفيد أنّ له
من الغوى كلّ يوم ما يروّعه‏
ما آب من سفرٍ إلا وأزعجه عزمٌ
الى سفر بالرغم يزمعه‏
فالشاعر في سفر دائم.. وحركة دائبة.. وتخبط مستمر لا يهدأ ولا يركن ولعمري هذا من نواتج الكآبة والخيبة وعدم الشعور بالاستقرار إنّ علم النفس الحديث يجمع على أنّ من مظاهر الكآبة وحالاتها الهروب المستمر.. وعدم الاستقرار.. والشعور بالقلق وادمان السفر والدنو من القبر:‏
ما صح عندي من جميع الذي
يُذكر إلا الموتُ والقبرُ‏
فأبو فراس في هذا البيت قد أدرك الحقيقة: الموت والقبر ومثله فعل أبو العتاهية حين أنشد:‏
أيا هذا تجهّز لفراق الأهلِ والمالِ‏
فلا بد من الموت على حالٍ من الحال‏
ومع ذلك فالإنسان دائم الاستزادة من الحياة.. وطلب طول العمر فالحياة حلوة وجديرة بأن تعاش وهذا ما ينكر علينا المعري عندما يقرر:‏
تعب كلها الحياة فما أعجب
إلا من راغب في ازدياد‏
فهل يحتاج هذا القول الى تعليق?.. لا أعتقد..! هذا ما كان من تغرب بعض الشعراء العباسيين.. وقد عبروا عنه بصور عديدة أتينا على ذكر البارز منها.. وهي مجرد محاولة.. !‏



التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2010, 06:51 PM   #4
عضو لجنة المستشارين
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 24,765
مقالات المدونة: 83
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


مقتطفات من الحياة الأدبية والأجتماعية في العصر العباسي
بقلم د . رضا العطار
ان حديثي هذا عبارة عن عصارة دراسات مستفيضة لمعلومات تاريخية جرت احداثها في العصر العباسي الأول والثاني جمعها الأستاذ الباحث شوقي ضيف في مؤلفات عديدة , فهي بحق ثروة ثقافية غنية , تركها الأديب للأجيال لكي تنهل منها علما وادبا . وقد جاهدت مخلصا ان الخصها في صفحات معدودات واصيغها بشكل يهيئ للقارئ الكريم الأستفادة منها بيسر .
اهتم الأدباء باللغة العربية في كل من البصرة والكوفة في بداية العصر العباسي اهتماما بالغا في تجميع الفاظ اللغة واشعار العرب في العصر الجاهلي , و كان سبب هذا الأهتمام هو حاجة الأمم التي دخلت في الأسلام حديثا الى تعلم لغة القرأن الكريم خاصة بعد ما شاع اللحن على السنة الموالي و بعض العرب انفسهم بسبب اختلاطهم بالأقوام الأخرى او نشأتهم في حجور امهاتهم من الأماء والجواري اللآئ جلبن من البلدان الأجنبية , اذ كان منهم من يبدل الظاء زايا والزاى والتاء سينا والعين والقاف كافا . لقد انكب علماء اللغة على جمع الألفاظ الصحيحة لكيلا تتبدد وتضيع بين طيات لغات الشعوب المستعربة , وبغية الحفاظ على مقوماتها الأساسية فقد حرصوا ان لا يأخذوا اللغة من عربي سكن المدن وانما يذهبوا بعيدا في طلبهم ويتوغلوا الى باطن الجزيرة العربية ليكتسبوها من ينابيعها الصافية حيث اللغة الفصيحة ذات السليقة السليمة فوصلوا الى مناطق نجد عند قبائل العرب , امثال قيس وتميم وبني اسد فأن هؤلاء هم الذين عنهم اكثر ما اخذ .
لم تؤخذ اللغة العربية من المناطق المتاخمة لدول الجوار كالشام مثلا لأنتشار الكتب العبرية فيها ولا من اليمن لقربها من لغة الأحباش ولامن عرب عمان لأختلاطهم بأقوام السند ولا من الجزيرة لتأثرها بلغة البيزنطيين ولا من مصر لمحاكاتها لغة الأقباط ولا من المدن القريبة لبلاد فارس .
لم تمر فترة طويلة حتى اقبل طائفة كبيرة من الأعراب الفصحاء على مدينتي الكوفة والبصرة عائدين من نجد بعدما ساهموا في ترسيخ ثوابت اللغة العربية الفصحى , كان من بينهم ثور ابن يزيد الذي اصبح فيما بعد معلم ابن المقفع في علم الفصاحة .


0 وداااااااااااااااااااااااااااااااعا
0 ملف خاص عن (تكون اعصار phet فيت)على سلطنة عمان
0 جذابه ولما مراد
0 اهداء الى الغاليه مينوووو
0 مسلسل ... (ذكريات قصر عمي) ...
0 سيرة ايمن نور
0 الف الف مبروك ذا كنج النجاح
0 مبارك يهدد بالانتحار
0 قانون الجنسية الأردنية وتعديلاته رقم 6 لسنة 1954 *
0 قصيدة حب - بقلمي
0 حرب ريف المغرب 1920 م حكايه مؤلمه
0 اتحدى اي سحليه تقراها او تفهمها
0 يا اغلى من الوطن
0 حيوانات بحرية يتم تصويرها بالكامرا المظلمة
0 ديوان جراحات فلسطينية للشاعر رمضان المقدسي
التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2010, 06:52 PM   #5
عضو لجنة المستشارين
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 24,765
مقالات المدونة: 83
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي


كانت البادية خلال العصر العباسي تمد المدن بفيض من الشعراء ذوي السليقة العربية الأصيلة , وقد تحول بعض هؤلاء الى معلمين يربون الناشئة على العربية الفصحى واداب الشعر القديم , في الوقت الذي كان يقابلهم في المدن شعراء لم ينشأوا في البادية لكنهم استوعبوا ملكة اللغة العربية التي تمثلت في دخائلهم فيما بعد حتى اصبحوا لا يقلون عن شعراء البادية نصاعة وبيانا .لقد حافظ معظم الخلفاء العباسيين على لغة القرأن وحثوا اهل العلم على دراستها والتعمق في معانيها ومعرفة مكنوناتها , فكانوا لا يستوزرون الا من حذق في اللغة العربية وبرع في ادائها وادابها , وكانت مجالس الخلفاء عموما تكتظ باللغويين وعلماء الكلام من امثال الكسائي والأصمعي . وكان الشعراء يعرضون قصائدهم على الخليفة , فأن استحسنها مضوا ينشدونها , وان لم ذهبوا يصنعون غيرها .
وعلى هذا النحو سيطر اللغويون على سوق الأدب العباسي ومضوا متمسكين بقواعد الشعر القديم تمسكا شديدا , وكان اعتقادهم انه لا يجوز تفضيل شعر عصر على غيره من عصر اخر انما كان المراد هو جودة الشعر نفسه بصرف النظر عن عصره , فالجودة الفنية لا تقاس بالقدم والحداثة , ان الشعر الجيد جيد في كل زمان ومكان
وعلى هذا النحو دفع التحضر بشعراء العصر الى استحداث اسلوب جديد يعتمد على الألفاظ الواسطة بين لغة البدو الزاخرة بالكلمات الجزلة ولغة الحضر المليئة بالكلمات المبتذلة وجعلوا منه اسلوبا جديدا اشبه بعنقود من الجواهر اذ تحول الشعراء الى ما يشبه الصاغة , كل يحاول ان يثبت مهارته في صياغة وسبك الشعر من الكلمات التي يكون وقعها في السمع حسنا و تأثيرها في القلب كفعل المطر في التربة الكريمة .
وبشار ابن برد هو في طليعة من ارسى هذا الأسلوب الجديد فكان شعره انقى من الراح واصفى من الزجاج واسلس من الماء العذب , كما امتاز اسلوبه بالنصاعة والرصانة والصفاء والرونق , هذا ما يصرح به ابن المعتز .
لو استعرضنا الأحداث الأدبية خلال القرنين الثاني والثالث للهجرة لاحظنا وفرة المعلومات التي وردت الى اللغة العربية , فقد جمعت مادتها جمعا مستفيضا صنفت في مباحث متعددة , وكان اللغويون لا يذكرون صيغة لغوية فيها اشتباه . لقد استطاعوا ان يضعوا قواعد النحو العربي وضعا نهائيا ويضبطوا قواعد القوافي والأوزان الشعرية وبذلك اصبحوا قادرين ان يضعوا الأسس اللازمة لصنع المعجم العربي مثلما هو معروف عن معجم العين المنسوب الى الخليل بن احمد معلم سيبويه , لقد كتب الجاحظ البيان والتبين الذي اتاح به للشباب ان يقفوا في غير مشقة على خصائص اللغة العربية وادابها الجمالية والموسيقية , اذ اصبح من المتيسر ان يقرؤا اشعارها من دون عناء ويتذوقوها في غير تكلف . و يحسن بنا القول ان مدينة البصرة بدأت تزدهر بسوق باديتها المعروف بالمربد الذي تحول اسمه بمرور الزمن الى مهرجان المربد . كان يجتذب اليه الشباب الطموح للقاء الفصحاء من الأعراب القادمين من البادية تمرينا لألسنتهم وصقلا لمواهبهم واغناء لمادة اللغة الزاخرة بالجودة والصفاء .


0 قصيدتين
0 ضحية صمت وبنات المنتدى والرساله اللي جننتهم
0 قصيدة التمثال ............. حامد زيد
0 ساشا وماسا لحقو عليهم
0 ارتشفيني سيجارا - بقلمي
0 ااسئلة اليوم الاول ثقافيه
0 الكويت عبر التاريخ سياحه وسفر ,, مناظر سياحية , سياحة وفنادق
0 صور لبعض مطابخ الاعضاء
0 ناديا سليمان "منجبة" التوائم الثمانية في امريكا تُشهر إفلاسها رغم تعريها
0 ديوان الشاعر قيس ابن ذريح
0 خراف البحر
0 اهم اكتشافات 2009م
0 سامي الجابر سفيرا لملف قطر 2022
0 العصر الجاهلي ( 478م - 624م)
0 ديوان الامير نواف بن فيصل(أسير الشوق )
التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
روايه ((لعنة جورجيت)) $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 38 10-10-2013 06:43 PM
ادخل هنا لكي تتعرف اكثر عن الطرف الثاني في نهائي كأس ولي العهد نسايم البدر منتدى الرياضة 1 07-07-2013 09:31 PM
ادخل هنا لكي تتعرف اكثر عن الطرف الاول في نهائي كأس ولي العهد نسايم البدر منتدى الرياضة 1 07-07-2013 09:29 PM
في قرعة كأس سمو ولي العهد ... المستشار 9 منتدى الرياضة 1 01-08-2010 04:40 AM
هل الأنجيل محرف ؟؟؟ Emad Alqadi منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 14 08-24-2009 01:28 PM


الساعة الآن 06:53 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.