قديم 05-27-2010, 12:33 AM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 429
معدل تقييم المستوى: 10
عبدالله بن حواف is on a distinguished road
افتراضي هرطقات ( 4 ) يا لهوي ع كلام !



أن كان لك عند الكلب حاجة قله يا سيدي ( أكرمكم الله و أجلكم )

أن كان لك حاجةٍ عند الكلب قول له يا عم ( أكرمكم الله و أجلكم )

أو نسيبه الآخر المثل القائل ( الأيد إللي ما تدوسها بوسها )

أو عائلة هذه الأمثال و شجرة أنسابها ...

أعزائي الكرام الأحباء - أسأل الله العظيم العليم أن يرفع شأنكم و لا يحوجكم إلى سواه

لقد بحثت على مدى زمن طويل عن أصل هذا المثل ( أن كان لك عند ....... ) و رجعت إلى أمهات كتب الأمثال و التاريخ و غيرها و لم أجد تحقيقاً يستحق أن يذكر

سوى دراسة أجريتها عن أن هذا المثل - ( مثل مصري ) شعبي - دارج على عادة أهل مصر الكرام الأجلاء

و أقول و كلي ( أسف ) أن هذه الأمثال - درجت على ألسن الناس مما قالوه سفائهم

و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم ..

أن كنت ممن يعملون أو يأخذون أو حتى يقولون هذا المثل و درج على لسانهم فنصيحتي أن تعيد ترتيب الأوراق و تعيد توجيه مسار ( الجي بي أس ) الخاص بك .

أن هذه الأمثال أنما قالها من قالها لسرعة بديهة عنده - فأعجب بها الناس و أخذوا و نقلوا عنه

لكنهم غفلوا كما لا زال يغفل الكثيرين اليوم عن أن مثل هذه النوعية من الأمثال لها

خطر فكري خطير - فهي نوع من محاولة إستغلال الناس - في وقت حاجتهم .

ثم أن علماء الأمة الإسلامية حذروا و نهوا من استخدام هذا النوع من الأمثال لأن فيه نوع من النفاق - و النفاق عاقبته لا تخفى على أحد

ثم أن العقل يرفض أن يكون الإنسان سيده كلب حتى و إن كان هذا الكلب على هئة بشر - فالكلب ينبح و يخاف و يعوى أن ركلته ( برجلك ) أكرمكم الله و أجلكم - أو
( هوشت ) له

علينا أن نعرف سر سيادة أجدادنا و أبائنا ( نحن العرب ) على شعوب العالم و أختيار الله لهم لحمل رسالته إلى يوم يبعث الناس - ( عادة حليمة لعادتها القديمة - في البكاء على الأطلال )


عنترة بن شداد العبسي - بطل الصحراء كان له ما نصح به الذين لديهم عند ( الكلب ) حاجة فقال :


حكّمْ سيُوفَكَ في رقابِ العُذَّل
واذا نزلتْ بدار ذلَّ فارحل
وإذا بُليتَ بظالمٍ كُنْ ظالماً
واذا لقيت ذوي الجهالة ِ فاجهل
وإذا الجبانُ نهاكَ يوْمَ كريهة ٍ
خوفاً عليكَ من ازدحام الجحفل
فاعْصِ مقالَتهُ ولا تَحْفلْ بها
واقْدِمْ إذا حَقَّ اللِّقا في الأَوَّل
واختَرْ لِنَفْسِكَ منْزلاً تعْلو به
أَوْ مُتْ كريماً تَحْتَ ظل القَسْطَل ّ ِ
فالموتُ لا يُنْجيكَ منْ آفاتِهِ
حصنٌ ولو شيدتهُ بالجندل
موتُ الفتى في عزهِ خيرٌ له
منْ أنْ يبيتَ أسير طرفٍ أكحل
يا نازلين على الحِمَى ودِياره
هَلاَّ رأيتُمْ في الدِّيار تَقَلْقُلي
قد طال عزُّكُم وذُلِّي في الهوَى
ومن العَجائبِ عزُّكم وتذَلُّلي
لا تسقيني ماءَ الحياة ِ بذلة ٍ
بل فاسقني بالعزَّ كاس الحنظل
ماءُ الحياة ِ بذلة ٍ كجهنم
وجهنم بالعز أطيب منزلي

فلله در عنترة لو أنه يسمع من ينصح صاحبه ب ( إن كان لك عند الكلب حاجة قل له يا سيدي )


بل (((( إن كان لك عند الكلب حاجة فلا بوه لا بو الحاجة إللي عنده ) و أدعس على غاربه وأخذها غصباً من ورا خشمه و إلا خلها لا بو الحاجة إللي تجي من ورا كلب )))

فيا علمانيين الأرض الذين ( ذبحتونا بحرية التعبير و مدنية أسلوب طرح الحوار ) ستقولون : أنظروا إلى أي مستوى تدنت لغة الحوار !!!!

أقول :

هذه هي اللغة التي يعشقها عنترة ! و يحب أن يسمعها ذيبان فأذهبوا للكلب و قولوا له يا سيدي !!
هلم بنا نذهب معاً للجحيم


عبدالله بن حواف
شاعر و مؤلف و باحث في التاريخ


0 هرطقات ( 41 ) كوكتيل حكي !
0 هرطقات ( 21 ) طريقه لتحقيق النصر ...
0 هرطقات ( 17 ) هشك بشك يا سعدون !
0 هرطقات ( 10 ) طمبزة العلمانيين !!! بين التعريب و التغريب - الجزء الثاني
0 أغفر لي الحب
0 هرطقات ( 9 ) طمبزة العلمانيين !!! بين التعريب و التغريب - الجزء الأول
0 قصيدة / عربي أنجليزي ....
0 هرطقات ( 16 ) كشكشها و متعرضهاش !
0 يا شيب عيني
0 شكشكة ( 1 ) أعطوه منديلاً !
0 هرطقات ( 24 ) أيوه كده يا وديييييع ، دلوقتي فهمت يا وديييع !
0 هرطقات ( 29 ) شنكوتي !
0 ( هرطقات ) عماد القاضي و الأربعين برقاوي !
0 هرطقات ( 12 ) مش حتقدر تغمض عينيك !
0 توك تذكرت
عبدالله بن حواف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-27-2010, 02:13 PM   #2
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية "كــت كــات"
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: K.S.A
المشاركات: 9,600
معدل تقييم المستوى: 21
"كــت كــات" is on a distinguished road
افتراضي


عبدالله بن حواف

عن جد موضوعك مميز .. بما انه انتشر هذا المثل عند كثييير من الناس

نسأل الله لنا ولهم الهداية ..

الله يعطيك العافية على الطرح الرائع

تسلم إيدينك يالغلا

تقبل طلتي المتواضعه

كت كات


0 شربت حبك مع باقي انفاسك
0 أصعب شئ يموت في عينك إنسان وهو حي
0 ترك ورقة الاختبار خاليه ونجح قصه واقعيه وطريفه ادخل وانبسط
0 مهارات الردود في المنتدى
0 : أبســـألك , يآ صآآحبي ..~ !
0 طفله تسولف لي عن الحب بشويش pic
0 سكربت تدرج الوان خط الكتابة في الماسنجر
0 نكت رائعه منقوله من منتدى اخر
0 اهم 500 كلمه انجليزيه
0 خيانه مع مرتبة القرف
0 °l|l° @روح الحب@ آلف مبروك °l|l°
0 بناء الثقة بالنفس
0 كلمات في الخيانه
0 قوانين قسم النكت والطرائف
0 اكبر موسوعة نكت في المنتدى ادخل وماراح تندم
التوقيع
عُمْرُ { آلْبَحَرّ } مَآشَآلْ هَمّ آلْسَفِينَهْـ ..}
من طبعي ارد الإساءهـ { بالاحسان }
وأساير ظروف الزمان ..
وأطوف الغلطهـ من { أفلان .. وفلان }
يعني من أجل { عين } تكرم مدينهـ ..
الكامل الله والخطا طبع { الانسان }
والدرب يفرق عن يسارهـ و يمينهـ ..
و { ـالصاحب } آللي لهـ معزهـ ولهـ شان
ان جاني بـشينهـ .. تذكرت زينهـ ..
اتحمل اخطاءهـ معي { قدر الأمكان }
من جانبي تبقى العلاقهـ متينه
"هذا طبعي" اضغط هنا لتكبير الصوره
"كــت كــات" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-27-2010, 03:05 PM   #4
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 24,043
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
افتراضي


أخي الكريم عبدالله بن حواف

بداية أرحب بتواجدك بيننا في منتدي بــــرق، داعيا الله أن تجد منا ما يسرك
وأشكر لك مواضيعك الجميلة والتي تحاكي بها النفس البشرية والأرتقاء بها
من الخنوع لغير الله والتقرب لغير خالقنا سبحانه وتعالي
تميز عنتره بالشجاعة بين أقرانه، وهذه الميزة تأبي بتأخي الخنوع معها
فخلق الشجاعة أول مراحل خلق النفس الواثقة بنفسها وتجميلها بالأيمان
بلا شك سيعطيها القوة والعنفوان لقول الحق والبعد عن النفاق والرياء
ولا يخفيك أخي بأن الصعاليك والسفهاء كانوا معول هدم لهذه الأمة
أدعو الله لنا ولها بالخلاص والهداية
تقبل مرورك بكل احترام وتقدير لشخصكم الكريم


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خلي العذول موطي الرأس منكوس.... من الحلقه 1 و2 و3 و4 الخ....يتبع جميع الحلقات دموع ..الورد قسم الروايات المكتملة 81 09-24-2016 12:48 AM


الساعة الآن 04:57 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.