قديم 06-06-2010, 10:30 AM   #1
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 24,043
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
افتراضي الصداع النصفي و الجلطة الدماغية


أكد بحث علمي جديد ارتفاع احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية إلى الضعف لدى مرضى الصداع النصفي مقارنة مع غيرهم، وذلك استنادا إلى دراسات دولية أجريت على مدى 32 عاما.


جاء ذلك في بحث طبي موسع استند إلى إحدى وعشرين دراسة سابقة وأظهر وجود علاقة وثيقة بين الصداع النصفي والمعروف شعبيا باسم "الشقيقة" والجلطات الدماغية لكن دون الوقوف على السبب الحقيقي وراء هذه العلاقة القاتلة.


وتقول الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية الأميركية إن البحوث التي أجريت حتى الآن لم تفسر علميا ما إذا كانت الإصابة بالصداع النصفي تتسبب مباشرة بالسكتة الدماغية لدى بعض الأشخاص أم لا.


ماهية العلاقة

وفي هذا الإطار، أشار رئيس فريق البحث الدكتور سامان نازاريان -وهو أستاذ مساعد بكلية الطب في جامعة هوبكينز في بالتيمور- إلى وجود ألية ما تربط بين مرض الصداع النصفي والسكتة الدماغية على خلفية عوامل صحية أخرى -منها ارتفاع الضغط الشرياني والتدخين والإصابة بمرض السكري- قد تساهم في الإصابة بالسكتة الدماغية بشكل أكبر لدى من يعانون من الصداع النصفي.


ويرى الخبراء أنه يتعين على الأشخاص المصابين بالصداع النصفي التذكر دائما أن هذه الاحتمالات -وعلى الرغم من وجود رابط ما بين الصداع والسكتة الدماغية- تبقى نسبية ومنخفضة إلى حد ما.



ويستشهد الخبراء بالأرقام التي توصلت إليها إحدى الدراسات المشاركة في البحث وشملت ستة آلاف ومائة شخص بالغ مصابين بالصداع النصفي مقابل 5 آلاف و243 آخرين غير مصابين بهذا المرض، وبينت الدراسة المذكورة أن نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية لدى المصابين بالصداع بلغت 2% مقابل 1.2% لدى نظرائهم من العينة الأخرى.


وتأتي هذه الاكتشافات استنادا إلى 21 دراسة دولية أجريت ما بين عامي 1975 و2007 وشملت 622 ألف بالغ مصاب وغير مصاب بالصداع النصفي، مع الإشارة إلى أن معظم هذه الدراسات أخذت في حسبانها عددا من العوامل الصحية الأخرى المساعدة مثل ضغط الدم والسكري.


أسباب غامضة

يشار إلى أن الأدبيات الطبية لم تحدد حتى الآن سبب الصداع النصفي بشكل كامل الذي يتمثل بألام شديدة بسبب انقباض وتوسع الأوعية الدموية في الدماغ.


وتشير إحدى الفرضيات إلى احتمال وجود خلل وظيفي ما في الأوعية الدموية لدى المصاب به قد يفسر احتمال ارتفاع مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، علما بأن الأبحاث لم تحدد ما إذا كان العلاج أو الوقاية من نوبات الصداع النصفي قد يسهم إيجابيا في التقليل من المخاطر التي قد تطرأ على الأوعية الدموية.



مع العلم أن بعض الأبحاث الطبية وجدت أن نوعا محددا من الأدوية قد يكون لها تأثير سلبي ومنها مسكنات الألم المضادة للالتهابات التي قد تساهم بارتفاع مخاطر الإصابة بمشاكل صحية في الأوعية الدموية وتسبب انقباضها في مختلف أنحاء الجسم.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2010, 12:20 AM   #2
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية دمووع السحاب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: jaddah
المشاركات: 14,586
معدل تقييم المستوى: 26
دمووع السحاب is on a distinguished road
الشقيقة والجلطة الدماغيه


موضوع رائع استاذي الكريم
خصوصآ لو وجدنا ان مرض الشقيقة
اصبح ينتشر بسرعه كبيرة
وهو احد اهم الاسباب التي تؤدي بالمراهقين للانتحار حسب احدى الدراسات



استاذي تقبل مني هذه الاضافه البسيطة



اضغط هنا لتكبير الصوره


لفتت دراسة أمريكية حديثة أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي "الشقيقة" هم الأكثر عرضة، وبواقع الضعف، لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية الانسدادية، ولاسيما النساء.

واستندت نتائج الدراسة، التي قام بها عدد من الباحثين من "جامعة جونز هوبكينز" الأمريكية على مراجعة 21 دراسة مختلفة في هذا الصدد، شملت 622381 شخصاً من الجنسين، تراوحت أعمارهم بين سن 18 عاماً إلى 70 عاماً، في أوروبا وأمريكا الشمالية.


اضغط هنا لتكبير الصوره



ووجد الفريق العلمي أن الأشخاص الذين يعانون من الشقيقة معرضون، وبواقع 2.3 مرة، أكثر لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية الإنسدادية ischemic storke، وازداد الخطر إلى مرتين ونصف بين من يصاحب ألم الشقيقة لديهم تشويش في الرؤية، علماً أن النساء اللواتي يعانين من هذا العارض هن الأكثر عرضة للإصابة بجلطة بـ2.9 مرة، حسب الدراسة التي ضمنت في الاجتماع السنوي "لجمعية أمراض القلب الأمريكية" بفلوريدا


وتحدث الجلطة الدماغية الانسدادية، عندما تسد جلطة دموية أحد الشرايين التي تمد المخ مما يؤدي إلى نقص في الدم والأوكسجين اللازمين والضروريين له، فتدخل خلايا المخ مرحلة الصدمة في البداية ثم تبدأ في الموت، وقد يؤدي التأخير في تقديم العلاج اللازم إلى ضرر أكبر في المخ.


اضغط هنا لتكبير الصوره



ومن أعراضها، خدر مفاجئ أو ضعف، لاسيما في جانب واحد فقط من الجسم، ارتباك أو تشويش مفاجئ في التفكير، مشكلات في النطق أو فهم الكلام، متاعب في الرؤية، وصعوبة في المشي أو الحفاظ على التوازن.

هذا وقد أشارت دراسات وبحوث أجريت في هذا الشأن إلى أن ثلاث نساء يصبن بالشقيقة مقابل رجل واحد.

وحول هذه النسب يقول الدكتور مارك شولسبيرغ، أخصائي أعصاب: "تبلغ نسبة النساء اللواتي يعانين من الشقيقة 18 في المائة، بينما تصل النسبة عند الرجال إلى 6 في المائة."


ويرى طبيب الأعصاب شولسبيرغ أن التفاوت بالنسب بين الجنسين يعود إلى اختلاف نوع الهرمونات وتوزيعها بين الرجال والنساء، حيث يضيف: "بالنسبة للنساء، هناك رابط قوي بين الشقيقة وهرمون الاستروجين، فهبوط مستوى الاستروجين، خصوصا مع نهاية فترة الطمث، ونهاية الحمل، يتسبب في زيادة آلام الشقيقة."
ويعتقد خبراء أن ألم الشقيقة لدى النساء اللاتي يتعاطين حبوب منع الحمل تكون أكثر بكثير.



التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
دمووع السحاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-28-2010, 06:08 PM   #3
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 24,043
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
افتراضي


سيدتي الكريمة دمووع السحاب

شاكرا لك مرورك الكريم علي الموضوع
والشكر أيضا لاضافتك الجميلة وهذه عادة أحترمها بك
حقيقة أن المشاركات لا بد أن تكون جزء من الموضوع
لترفع من قيمته وتزيده جمالا وتغطي كافة الجوانب به
معتذرا لتأخري بالرد عليك لظرفي الصحي
لك مني كل احترام وتقدير


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لُبسُ البنطلون للمرأة ( فتاوى متعدده ) أمة الرحمن المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 9 08-10-2012 04:53 AM
عمر بن الخطاب جون سينا2010 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 12-19-2010 12:08 AM


الساعة الآن 11:15 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.