قديم 06-12-2010, 05:46 PM   #1
~الكـــــينج~
 
الصورة الرمزية ملك الاسماعيلية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: egypt
العمر: 31
المشاركات: 3,105
معدل تقييم المستوى: 13
ملك الاسماعيلية is on a distinguished road
افتراضي قناة الجزيرة وكاس العالم


عقب حصولها علي حقوق بث مباريات كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا، قررت إدارة شبكة قنوات الجزيرة الرياضية طرح بطاقات مشاهدة البطولة علي مشاهديها في الوطن العربي مقابل مبلغ مالي يبدأ من 100 دولار لمشتركيها الأصليين ويصل إلي 130 دولار للمشتركين الجدد، ولكن هل ضحكت الجزيرة علي المشاهدين في الوطن العربي عندما قررت قبل يومين فقط من انطلاق البطولة بث بعض من مباريات المونديال مجانا وعبر قنواتها المفتوحة؟

فعلي الرغم من ارتفاع سعر بطاقة مشاهدة المونديال (100 دولار أي ما يعادل 550 جنيه مصري) إلا أن الإقبال علي الاشتراك في الباقة كان كبيرا في الدول العربية وفي مصر علي وجه الخصوص في ظل الشغف الكبير بالمونديال ورغبة الكثيرين في متابعته.

بناء علي ذلك، أصبح منطقيا عندما يقوم احد المشاهدين بدفع مقابل مادي من اجل مشاهدة حدث رياضي معين، يكون هذا الحدث حصريا له وهو حق أصيل في سياسة (Pay per View) أي (الدفع مقابل المشاهدة).

بـ48 ساعة فقط ببث بعض مباريات المونديال مجانا وعبر قنواتها المفتوحة ليثير العديد من التساؤلات أولها " هل ضحكت الجزيرة الرياضية علي مشتركيها بعد أن باعت لهم سلعة المونديال ثم طرحت بعضها مجانا في الأسواق قبل بداية البطولة بقليل؟"

البعض يقول أن الجزيرة لن تذيع كل مباريات المونديال والبالغ عددها 64 مباراة، ولكن تقارير مؤكدة من داخل الشبكة الرياضية الأكبر في الشرق الأوسط تؤكد بان عدد المباريات التي قررت الجزيرة عرضها مجانا علي قنواتها المفتوحة سيصل إلي ما يزيد عن 20 مباراة أي ما يزيد عن 30% من المباريات سيتم إذاعتها مجانا.

والبداية كانت مع يوم الافتتاح والذي شهد إقامة مباراتين (جنوب إفريقيا والمكسيك) و(فرنسا وأورجواي) وتم إذاعتهما هما الاثنين بالكامل مجانا لتتبقي 62 مباراة لا يعلم ما هي المباريات التي سيتم تشفريها فيها وما المباريات التي سيتم إذاعتها مجانا؟

هل ضحكت الجزيرة الرياضية علي مشتركيها بعد أن باعت لهم سلعة المونديال ثم طرحت بعضها مجانا في الأسواق قبل بداية البطولة بقليل؟
وإذا كانت الجزيرة الرياضية استخدمت كلمات "استهلاكية" من نوعية "تسهيل الأمور علي المشاهد العربي البسيط " لكي تبرر قراراه باذاعة بعض المباريات مجانا، فالتساؤل يطول لنقطة أين حقوق المشاهدين العرب الذين دفعوا مبلغ الـ100 دولار عندما قيل لهم أن البطولة حصرية ولن يتم مشاهدتها مجانا؟ أما أن المشاهدين الذين دفعوا مبلغ الاشتراك ليسوا عربا وليسوا من شمال إفريقيا أو الشرق الاوسط؟


المثير أيضا أن شبكة الجزيرة تعتبر الوحيدة بين الباقات الرياضية في العالم اجمع التي قررت بث مباريات من كأس العالم مجانا، ففي اليوم الاول لم تقم أي باقة في العالم بإذاعة مباراة الافتتاح او المباراة الثانية التي كان طرفها المنتخب الفرنسي مجانا.

البعض ربط قرار الجزيرة الرياضية ببث بعض المباريات مجانا من اجل "حرق" المباريات الـ22 التي اشتراها التلفزيون المصري من الشبكة في ظل الحرب الباردة التي تدور بين الطرفين منذ كأس الأمم الإفريقية الماضية، ولكن هذا الأمر ليس موضوعنا حاليا فكلا الطرفين يملك السبل والوسائل لتحقيق المنفعة الكاملة من الحدث ولكن ماذا يفعل المشاهد العربي الذي تكبد دخله مبلغ (100 دولار) لكي يشاهد حدث قيل له انه حصري ثم فوجئ بان جزء من هذا الحدث سيتم إذاعته مجانا؟

فاذا كانت الـ64 مباراة في المونديال تساوي مبلغ 100 دولار، فسيكون علي شبكة الجزيرة رد اكثر من 30% من المبلغ الي المشتركين مجددا اذا وصل عدد المباريات التي سيتم اذاعتها مجانا الي 22 مباراة مثلا.
فاذا كانت الـ64 مباراة في المونديال تساوي مبلغ 100 دولار، فسيكون علي شبكة الجزيرة رد اكثر من 30% من المبلغ الي المشتركين مجددا اذا وصل عدد المباريات التي سيتم اذاعتها مجانا الي 22 مباراة مثلا.

فقد يكون مقبولا أن يتم إذاعة مباراة الافتتاح علي سبيل المثال مجانا من باب الدعاية لما هو باقي في المونديال؟ إنما إن يتم إذاعة أكثر من 30% من مباريات البطولة مجانا بعدما تمكنت الشركة من تحصيل مبالغ طائلة من بيع البطولة علي أنها حصريا فهو امرأ يثير بكل تأكيد العديد من علامات الاستفهام دون شك؟



التعديل الأخير تم بواسطة cris.7. sari ; 06-13-2010 الساعة 01:37 AM سبب آخر: تابع لإعلان الموقع الرسمي للخبر
ملك الاسماعيلية غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعاريف جميله جدااا قاهرهم22 المنتدي العام 42 07-25-2018 03:17 PM
معلومات رياضية captive bird منتدى الرياضة 7 04-21-2010 05:39 PM


الساعة الآن 06:57 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.