قديم 06-26-2010, 11:25 AM   #16
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,263
مقالات المدونة: 118
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي البوا الزهرية


اضغط هنا لتكبير الصوره

البوا الزهرية

أرى أن نبدأ حلقة اليوم بالتحدث عن ثعبان غير اعتيادي يعيش في مكان غير اعتيادي. تعيش هذه الأفعى في الجنوب الغربي من الولايات المتحدة، أعرف أن البعض قد يتساءل وأين الغرابة في ذلك؟ فهناك عدة ثعابين تسكن في الجنوب الغربي من الولايات المتحدة، ومنها المجلجلة والأفعى الملكة وأفعى الجرذ وأنواع أخرى كثيرة من الثعابين، فما الغرابة في هذه الأفعى إذا؟ تكمن الغرابة في أن أحدا لا يتوقع العثور على البوا العاصرة هناك، ومع ذلك فهذه تسمى البوا الزهرية، وهي واحدة من نوعين من البوا المنتشرة في الولايات المتحدة، أما الثانية فتدعى البوا المطاطية، التي لا تتواجد في تلك المناطق على الإطلاق بل يمكن العثور عليها في الشمال الغربي من الولايات المتحدة، فهي تنتشر في أنحاء متعددة من مونتانا وأيداهو وواشنطن، كما يمكن العثور عليها في شمال كليفورنيا وفي أوريغون، وهي عادة ما تكثر في المناطق الجبلة وفي الغابات هناك.
أما البوا الزهرية فهي لا تتواجد هناك بل كما قلت في المناطق الجنوب غربية من الولايات المتحدة، وتحديدا في جنوب كليفورنيا ومن هناك باتجاه الجنوب الغربي من ولاية أريزونا، كما وفي أرياف المكسيك.
عندما أتحدث عن البوا العاصرة أي شكل من الثعابين تتخيل؟ من المحتمل جدا أن تتصور واحدة من الأفاعي الكبيرة جدا والثقيلة الوزن، ومن المحتمل جدا أن تتخيلها تزحف في الأدغال أو المناطق الشجرية وغابات المطر الاستوائية أو بالقرب من الأنهر البطيئة التي تنساب وسط هذه المناطق، هذا هو الانطباع الذي نحمله عن البوا العاصرة، أما البوا الزهرية فلديها بعض المزايا المشابهة لتلك التي في أمريكا الجنوبية إلى جانب عدد من الفوارق أيضا. من المزايا المشتركة نذكر أن الجنوب أمريكية والزهرية من الثعابين العاصرة، أي أنها تعصر فريستها حتى تعجز عن التنفس فتبتلعها. كما أن لكلاهما أجسام بدينة وثقيلة تنتهي بذيل قصير جدا. ومن المزايا المشتركة بينهما الحراشف الناعمة واللامعة جدا التي تعلو جسمها، كما أن بؤبؤ عيناها عمودي بالإضافة إلى أنها تنجب صغارها أحياء.
ومع ذلك فهناك فوارق كثيرة أيضا، من بينها أن البوا الزهرية قصيرة جدا، علما أن الفكرة الشائعة عن البوا هي أنها طويلة، حتى أن طول بعضها قد يصل إلى سبعة عشر قدم أي أنها طويلة جدا، أما الزهرية فيتراوح طولها بين قدمين وقدمين ونصف، حتى أن الكبيرة جدا منها لا تتعدى ثلاثة أقدام ونصف، أي أنها ليست من الثعابين العملاقة أبدا.
تذكر أننا قلنا يوما بأن ثعابين البوا تسكن في الأدغال أو المناطق المشابهة لها، أما البوا الزهرية فهي لا تسكن في هذا النوع من المناطق، بل تفضل العيش في المناطق الصحراوية القاحلة والجافة، أي أن ظروفها تختلف جدا عن الأدغال. ومع ذلك فهي تسكن في المناطق الصحراوية الجافة والقريبة من المياه، كما هو حال الواحات مثلا وهي برك صغيرة تتوسط رمال الصحراء، أو بالقرب من الجداول أو الجداول الموسمية في المناطق القاحلة والجافة. والمقصود بالجداول الموسمية هنا تلك الجداول التي تنساب فيها المياه عندما تمطر، حيث تمتلئ ممرات الجداول وتنساب المياه في عروقه حتى يتوقف المطر وتجف الممرات ثانية ولا يبقى فيه إلى بعض البرك المتباعدة. ومع ذلك فإن البوا الزهرية لا تحتاج إلى موارد مائية دائمة حيث تعيش. قد يتساءل البعض، طالما أنها لا تحتاج إلى الماء ، فلماذا تعيش بالقرب منها في الصحاري؟ إنها لا تعيش هناك طلبا للماء بل بحثا عن الحيوانات التي تأتي طلبا للماء، أي أنها تجد الطعام هناك.
تمضي البوا الزهرية غالبية وقتها في الزحف على الأرض،ومع ذلك فهي أحيانا ما تتسلق الأشجار، كما تتمتع بذيل شبيه جدا بالذيل الإمساكي، أي أنه ليس بجودة الذيول الإمساكية لدى الثعابين الأخرى التي يمكن الاعتماد عليها للتمسك بالأغصان، فهي تنفعها جزئيا للتمسك.
تحاول هذه الثعابين القبض على الحيوانات التي تأتي إلى الماء كي تشرب، أي أنها تحصل على الطعام من هناك لهذا تبقى قريبة من الماء، وهي تتغذى على الجرذ والفئران وبعض السناجب والطيور. ولكن متى تذهب الفئران للحصول على ماء الشرب؟ عادة ما تفعل الفئران ذلك ساعة الغروب، وهذه هي الفترة التي تنشط فيها هذه الثعابين تحديدا منذ غروب الشمس وحتى ساعات متأخرة من الليل. أي أنها تنشط ليلا. عندما تنزل هذه الحيوانات للشرب، تمسك بها الزهرية، وجميعنا يعرف أنها بطيئة وكسولة، لدرجة أنها أحيانا ما لا تعصر الفأر أو الجرذ أو السنجاب، بل تتمسك به حتى يشعر بالتعب الشديد، ثم تبتلعه وهو حي بعد. أي أن هذه طريقة مناسبة لاصطياد الحيوان وقتله وأكله. ولكن كيف لها أن تصطاد الطيور؟ علما أن الطيور ثاقبة النظر وسريعة جدا، لهذا من الصعب جدا اصطيادها. ولكن ماذا تفعل الطيور في الليل؟ تصعد إلى عشها، وتنام. وبما أن هذه الأفعى تتسلق الأشجار، لهذا يمكنها أن تنتهز الفرصة في الليل، كي تبحث عن عش الطير، حتى تعثر عليه وتمسك بالطير ثم تعصره أحيانا ولا تفعل في أحيان أخرى، بل تكتفي بابتلاعه مباشرة. وهكذا فهي معتادة جدا على التأقلم مع ظروف صيد الطيور وسط الليل، وصيد الحيوانات الأخرى بعد المغيب.
والآن كيف للبوا الزهرية أن تنجو من أعدائها؟ لا يمكنها الفرار بالطبع فهي بطيئة جدا لا يمكن أن تنجو بنفسها إذا حاولت الهرب لأنها بطيئة وكسولة جدا. يمكن أن ترى بأنها لا تكثر من الحركة هنا في يدي أيضا، أي أنها لن تحاول الفرار، لأنها ليست مهيجة فحتى لو تعرضت لهجوم، لا تلسع مباشرة للدفاع عن نفسها، بل عادة ما تلجأ إلى الالتفاف حول نفسها حتى تصبح كالكرة، ثم تخبئ رأسها داخل الكرة، وتبقى ساكنة هناك، ببساطة على أمل أن يتركها العدو وشأنها ويرحل بعيدا، أحيانا ما تفلح في ذلك.
لنفترض أن ثعلبا شاهد هذه الأفعى وأراد التهامها كوجبة غداء أو عشاء، ما أن يقترب إليها حتى تخاف وتخبئ رأسها داخل جسمها. نعلم بأن الثعلب مفترس، ومن عادة الحيوانات المفترسة ان تمسك فريستها من العنق، ولكنه عندما ينظر إلى كتلة البوا، لا يتمكن من رؤية الرأس، فيقلبها إلى عدة جهات دون أن يعثر على الرأس، لنرى إن كانت قابلة للالتفاف على نفسها هنا، يبدو أنها أفلحت، المهم أنه لا يعثر على الرأس، وبعد فترة من الوقت يتساءل الثعلب في نفسه، ما بهذا الحيوان الذي ليس له راس، يحار الثعلب جدا في أمره وهو يقول لا بد أن هناك مشكلة يستحيل أن يكون هذا حيوان. يستاء الثعلب جدا ويقرر أن يبحث عن حيوان له رأس، لا يمكن أن أقبل بشيء دون رأسه، فيتركها ويرحل، أي أن البوا الزهرية تنجو بنفسها أحيانا على هذا النحو، ولكن ليس دائما، لأن بعض الثعالب لا تكترث بالرأس بل تعض الجسد وتأكل الثعبان بشهية. لهذا فهو لا يتمتع بالطريقة الفضلى للخلاص من أعدائه، ولكنها تبدو محببة للبوا الزهرية.



0 رواية ما زال الجني يسكنها
0 المراقبة [ انثى السحاب ] تحت التقييم
0 الاموات هل يستطيعون الاتصال بالاحياء؟؟
0 اميلوو ياغايب متى با تعود ؟ !!!!
0 الله يسآمح موطنكـ !
0 عطر القرنفل (( الطائر الجريح 2 )) تحت المجهر
0 السؤال االثامن
0 لعبة سجين القوافي
0 دَعْوَةْ إِلَىْ عَشَاءْ ( اتحدى الحب )
0 وثائق تاريخية عن فظائع الحروب الصليبية
0 السؤال الحادي عشر
0 قصيدتين
0 قفص المواجهه (( سيل الحب - دموع السحاب )) - تكمله
0 سمكه اهداء الى ساريه بنت غريب
0 شكوى عاجلة أمام محكمة لاهاي ضد فيلم مناهض للإسلام
التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-26-2010, 11:28 AM   #17
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,263
مقالات المدونة: 118
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي أفعى الجرذ الصفراء


اضغط هنا لتكبير الصوره

أفعى الجرذ الصفراء

ارتأيت أن نبدأ بالتعرف على حية تعيش في الجنوب الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية.
تمتد مناطق هذه الأفعى تحديدا من شمال كارولاينا، نزولا نحو عبر الجنوب نحو ولاية فلوريدا، وهي أحد أفراد عائلة ثعابين الجرذ، الكبيرة والمتشعبة جدا، فمن بينها الأحمر والأسود والزهرية وأفعى جرذ إفيرغلاد وغيرها الكثير من الثعابين التابعة لهذه الفصيلة، أما هذه فتعرف بلقب أفعى الجرذ الصفراء، التي تعتبر من الأكثر عددا بين أفاعي الجرذ، وهي ليست الأكثر، كما هو حال أفعى الجرذ السوداء.
يمكن لطول الصفراء أن يتراوح عادة بين أربعة وستة أقدام، علما أنها أحيانا ما تصل إلى سبعة أقدام، أي أنها كبيرة جدا. عادة ما يكون جسم هذا الثعبان كباقي أبناء فصيلته، على شكل رغيف الخبز الإفرنجي. أعني بذلك أن بطنها مسطحا، كما أن جانبيها مستقيمان، أما ظهرها فينحني بنصف دائرة.
هناك ثعابين أخرى تتمتع بهذه المواصفات، ومع ذلك عادة ما تكون ملامح ثعابين الجرذ على هذا النحو، فإذا عثرت على ثعبان وأردت التأكد مما إذا كان من أفاعي الجرد، فإن لم يكن جسمه بهذه المواصفات، فهو ليس كذلك.
عادة ما تضع الصفراء البيض ، كغيرها من أفاعي الجرذ، أما بيضها فهو غريب نسبيا لأنه عادة ما يكون بيضاوي طويل الشكل. عندما يخرج الصغار من البيضة، لا تبدو كالثعابين الكبيرة أبدا، بل تغطي جسمها الكثير من البقع ، كما يمضي الكثير من الوقت قبل أن تبدو شبيهة بمن يكبرها، فمع نموها ونضوجها تتخلص من البقع تدريجيا، لتعزز بالوقت نفسه الخطوط الطويلة الأربعة التي تمتد على طول جسمها. من الطبيعي أن تحمل الأفعى الصفراء اسمها من ميلها نحو اللون الأصفر، وهناك بعض التنوع في اللون الأصفر لديها، فهي في ولاية فلوريدا تتميز بلون أصفر شديد الوضوح، لدرجة أن الخطوط الطويلة التي تعلوها تبدو وكأنها خطوط ذهبية براقة تمتد على طول جسمها، ولكن كلما توجهت شمالا، كلما أصبح لونها داكنا، حتى أنها تصبح في بعض المناطق بلون البيج الداكن أو ما شابه ذلك، موشحة بخطوط بنية أو حتى سوداء على طول ظهرها. أما الثعابين التي تسكن أقاصي الشمالي فهي تتزاوج من أفاعي الجرذ السوداء، وعادة ما نجد في تلك المناطق أفاعي جرذ من لون ثالث، وهي المخضوضرة اللون، التي تنجم عن التزاوج بين أفاعي الجرذ السوداء والصفراء، وهكذا إذا أضيف الأصفر على الأسود ينجب الأخضر، ما يزيد لونا إضافيا على عائلة أفاعي الجرذ الملونة جدا على أي حال.
يعرف عن الأفعى الصفراء أنها عاصرة قوية جدا، وهي تعتمد هذه الطريقة لاصطياد وأكل الحيوانات التي تعيش عليها. كما يعرف عن هذه الأفعى أن تتقن تسلق الأشجار، علما أن جميع أفاعي الجرذ تتقن ذلك، ولكن بعضها يمضي الكثير من الوقت على الأرض، كما هو حال الحمراء منها التي تمضي غالبية وقتها على الأرض، أما الصفراء بالمقابل فهي تمضي غالبية الوقت فوق الأشجار. والحقيقة أن أكثر الناس الذي يلتقون بالأفعى الصفراء هم الذين يعبثون في أشجار النخيل، ولكن هذا ليس بالمكان الوحيد الذي تسكنه، بل تنتشر أيضا في المستنقعات، فإذا ذهبت إلى هناك من المحتمل جدا أن تجدها فوق الأشجار القبرصية، فهي تحب العيش في تلك المناطق، كما تحب أن تعشش بين الأخشاب، وأحيانا ما تجدها في حقول المزارع المهجورة، وقد تعثر عليها في المنازل والأطلال المتروكة منذ زمن بعيد، كما تحب العيش أيضا في الحظائر، وعما تبحث هناك؟ عن الجرذ والفئران، على اعتبار أنها الطعام المفضل للأفعى الصفراء، التي لها اسم آخر، فهي عادة ما تعرف باسم أفعى الدجاج. وهي لا تحمل هذا الاسم لما لها من ريش أو لأنها تتميز بالجبن، بل لأنها تحب أكل الدجاج وبيض الدجاج.
وهكذا فإذا عثر المزارع على الثعبان في الحظيرة فلا بأس بذلك وفي الحقول أيضا أما إذا عثر عليها في قن الدجاج، فلن يسره الأمر، لأن مجرد أفعى واحدة من هذه طولها ستة أقدام تستطيع أن تأكل من ستة إلى ثمانية بيضات دجاج الواحدة خلف الأخرى، هذه كمية كبيرة فعلا، ما هو مفيد جدا للثعبان الأصفر وليس للمزارع بالطبع، لهذا فهو لا يحب أن يراها في قن الدجاج ويفضل أن تبقى في الحظيرة أو في الحقول.
أي أن أفعى الجرذ الصفراء تحب أكل الجرذ والفئران والدجاج والبيض وما شابه ذلك، ولكنها تحب الطيور البرية أيضا وبيضها، أي أنها إذا عثرت فوق الأشجار على عش مليء بالبيض، لا تتردد بالتسلق وأكل ما فيه. وكثيرا ما يكون زوج الطيور في منطقة مجاورة فيحاولان الدفاع عن العش ويقتربان منه فيأكلهما أيضا. أي أن هذه الثعابين تتمتع بالقدرة اللازمة لاصطياد الأطعمة التي تأكلها.
كيف تتخلص أفعى الجرذ الصفراء من أعدائها؟ طبعا تمضي هذه الأفاعي الكثير من الوقت فوق الشجر دون أن يتنبه أعدائها بأنها هناك. وعندما يفاجئها حيوان ما عادة ما تتسلق الأشجار لتصبح بعيدا عن منال حيوان يستهدفها. ومع ذلك أحيانا ما يحشر وهو على الأرض، فهذه الحالة لا يجد بدا من القتال، وأول ما يفعله هو لف جسمه حول نفسه ثم يفتح فمه ليهاجم عدوه مرة بعد أخرى ، وفي هذه الأثناء ينفذ ويرفع ذيله ليلوح به ويهزه بشدة كما تفعل المجلجلة، أي أنه عدواني جدا عندما يقاتل أعدائه.
إن لم يتركه المشاكس وشأنه يلسعه مرة بعد أخرى،، وهو يتسلح بفك قوي وأسنان حادة، صحيح أنه ليس لديه أنياب ولا سم ولكن لسعاته مؤلمة جدا، ولكن عندما يرى بأن العدو لن يتركه وشأنه يرشه برائحة كريهة. إذا تمكن العدو من حمله وأوشك النيل منه، يرشه بالرائحة، قد يوحي ذلك بأنه يبول عليه مع أنه يفعل ذلك بالوقت نفسه أيضا، ولكن هذه الرائحة هي سائل ينثره فوق جميع أرجاء جسم عده، يطلق رائحة كريهة جدا،، لا تحتمل. عندما يفعل ذلك يضطر الحيوان لإفلات الأفعى الصفراء ويلوذ بالفرار للتخلص من تلك الرائحة الكريهة، ولكن لسوء حظه لا يمكنه التخلص من الرائحة بسهولة ما يعني أن هذه الرائحة ستنطلق من ذلك الحيوان البائس لبضعة أيام. أي أن هذه الأفعى تعتمد على سبل رائعة للتخلص من أعدائها كما أنه بارع في اصطياد الأطعمة التي يحبها.



0 الى اخي الغالي ابو حسين
0 بتنجانه والسياره
0 إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا
0 الإباضيه
0 مسافره مع الزوج الاول - مسلسل
0 قوانين منتدى برق هام للجميع مع التحيه
0 الامارات العربيه المتحده - سبع امارات سياحه وسفر ,, مناظر سياحية , سياحة وفنادق
0 عاجل عاجل عاجل:: اعصار جونو للمرة الثانية !!
0 احـــــــــــــقرك
0 لعبة صبايا والشباب
0 غرائب الانسان سيرلانكي .....
0 صوره مسروقه على عطر يافا ههههههههه
0 الشاعرة ريم جاد الله بنت ليث الغضنفري
0 ابو حسين في سجن بنت الاردن ( 2 )
0 الكلابيه
التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-26-2010, 11:31 AM   #18
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,263
مقالات المدونة: 118
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي بوا قوس قزح


اضغط هنا لتكبير الصوره

بوا قوس قزح

أريد أن أبدأ بالتحدث عن هذه الأفعى التي تتمتع باسم جميل جدا. عندما أخبركم عن اسم هذه الأفعى سيقول البعض في نفسه أن أتحدث عن أفعى مختلفة، فقد يبدو لكم أنه لا يرتبط بهذا الثعبان. تحمل هذه الأفعى لقب بوا قوس قزح. أعرف أن البعض يتذكر الآن بأن قوس قزح يعج بالألوان وهو يسطع في الأفق أحيانا بألوانه المتعددة بين الأحمر والأخضر والأصفر عندما تمطر السماء في الأيام المشمسة، وهو مشهد رائع الجمال، أما هذه الأفعى فيغلب عليها لون الوحل البني، فلماذا يسمونها بوا قوس قزح؟ لا يعود الفضل بهذا الاسم لشكلها في الظروف العادية، بل لما تبدو عليه من ألوان في الأيام المشمسة جدا، حين تسطع الشمس تعكس هذه الثعابين بعض الضوء، حين تضربها أشعة الشمس تؤدي الحراشف التي فوق جلدها إلى انعكاس الضوء، مشحون بالكثير من الألوان التي تنعكس خضراء وحمراء وزرقاء وصفراء لامعة حول جسمها، فتبدو رائعة الجمال، ومن هنا يأتي اسم بوا قوس قزح. وبما أن هذا يوم غائم نسبيا لا يمكن الحصول على ذلك المزيج من الألوان التي نراها في الأيام المشمسة، مع أني إذا حركتها قليلا يمكن أن ترى بعض الألوان البسيطة، ولكنها لا تشبه تلك التي تسطع تحت أشعة الشمس.
يمكن أن ترى بأن هذه الأفعى بالغة الجمال، تلمع بألوان ساطعة في الشمس، أما في الظل فيغلب عليها لون الوحل كما ترى فتبدو مختلفة عما تراه تحت أشعة الشمس.
تعيش هذه الأفعى في أمريكا الوسطى والجنوبية، وهي تنتشر في المساحات الممتدة بين كوستا ريكا جنوبا نحو الأرجنتين، وتسكن تحديدا في الأدغال وغابات المطر الاستوائية وما شابه ذلك من مناطق على وجه الخصوص.
هذه هي الظروف البيئية التي تعيش في وسطها، وهي تتغذى هناك بشكل رئيسي على حيوانات كالفئران والجرذ، وعادة ما تعثر عليها على الأرض، على اعتبار أن بوا قوس قزح تمضي وقتها في الزحف على الأرض، فهي من الثعابين البطيئة والكسولة جدا، كما أنها ليست كبيرة الحجم بل تميل إلى البدانة وثقل الوزن، وقلما يتعدى طولها حوالي أربعة أقدام، مع البوا عادة ما تكون طويلة وضخمة إجمالا إلا أن هذه قصيرة وبدينة في أغلب الأحيان، ولا يطول حجمها كثيرا.
ذكرت بأنها تمضي وقتها زحفا على الأرض ومع ذلكم فهي أحيانا ما تتسلق الأشجار. أما على الأرض فتقوم الحية باصطياد فريستها من الفئران والجرذ، ولكن قد يتساءل البعض هنا، كيف تصطادها؟ مع أنها بطيئة جدا ولا يمكن أن تطارد أحدا في العدو خلفه أو ما شابه ذلك، ولكن ملا تقوم به هو الاختباء تحت كومة من الأعشاب أو النباتات بانتظار أن يمر فأر أو جرذ حتى تنطلق لتقبض عليه، ثم تعصره لأن البوا دائما من العاصرات، التي تخنق فريستها وتبتلعها. لا بأس بذلك مع أني أشعر بأن أحدكم يعترض بالقول وماذا إن كان الجو مشمسا؟ سوف تسطع الشمس والثعبان مختبئ تحت العشب، ما يجعل حراشفه تعكس الأشعة بألوانها المتعددة فيبدو وكأن قوس قزح صار تحت العشب، سيستغرب الفأر والجرذ ما يجري لأنه يعرف بأن قوز قزح لا يظهر من تحت الأعشاب، وسيبقى بعيدا، ما يحول دون اصطياد الثعبان لأي فريسة هكذا. قد يكون ذلك صحيحا لو أن النباتات التي تكثر هناك لا تعكس النور أيضا، غالبية النباتات في تلك المناطق تعكس أشعة الشمس بالأحمر والأخضر والأزرق والأصفر، تماما كما يفعل الثعبان من تحتها، أي أن النباتات تعكس الضوء كالثعبان تماما، ولو لم يكن الثعبان هكذا لتمكنت الحيوانات من تمييزه بسهولة، ولكن بما أنه والنباتات متشابهان، لا يمكن رؤيته بسهولة، لأنه يتخفى تحت ألوان جسمه الواقية، ما يحول دون رؤية الفأر له فيقترب جدا منه ليقع بين فكيه، وهذه طريقة مناسبة لحصول هذه الثعابين على غذائها.
قد يتساءل البعض إذا كان ما هرا في اصطياد فريسته على الأرض، لماذا يتسلق الأشجار؟ لأنه يجد بعض ما يحب جدا أن يأكله فوق الأشجار. أعرف أن بعضكم قد يقول الآن بأنه يحب أكل الطيور. كما أن البعض الآخر قد يفكر بأنه يحب أكل السحالي. أحسن من توقع الاحتمالين ولكنه أخطأ في التقدير. هل تعرف ما يحب اصطياده فوق الأشجار؟ الخفاش! الذي يسمونه أيضا بالوطواط، وهي طيور عادة ما تشاهدونها في أفلام مصاص الدماء. وهذا الثعبان يحب أن يأكل الخفاش.
تتقن هذه الثعابين تسلق الأشجار رغم أنها قصيرة الحجم وبدينة نسبيا، مع أن غالبية أنواع البوا الشجرية نحيلة تتمتع بتسلق الأشجار ببراعة وإتقان، أما هذه الثعابين فهي كسولة وبطيئة جدا في الحركة فوق الشجر. علما أنها تتمتع بذيل إمساكي كما ترى هنا أنها تمسك بإصبع يدي بشدة، وهي تستعمله للتمسك بالأغصان كي لا تسقط عنها، أي أنها ليست سيئة التسلق بل هي بطيئة في الصعود والحركة إجمالا.
كيف لهذا الثعبان أن يصطاد الخفاش؟ علما أن الخفاش يحلق في الليل، ولكن كيف يرى الخفاش في الليل؟ لا يعتمد الخفاش على عينيه في الليل ولكنه يتمتع بما يشبه الرادار الكاشف، التي ترسل إشارات تساعدها على تحديد مواقع الأشياء من حولها، لهذا لا يمكن أن يصطدم بالأشجار وأعمدة الكهرباء وأسلاكها وما شابه ذلك، فالخفاش لا يواجه مشاكل من هذا النوع. ولكن كيف لأفعى قوس قزح أن تصطاد الوطواط؟ الظلام حالك ولا يمكنه الرؤية بسهولة، إذا تمعنت النظر في وجه الأفعى سترى بالقرب من عينها ثقب صغير، أما وظيفة هذا الثقب فهي الإحساس بالحرارة، تماما كما هو الحال لدى الأفعى المجلجلة، وهي تعتمد على ثقوب حاسة الحرارة لتحديد مكان الخفاش، خصوصا وأنه من ذوات الدم الدافئ كجميع الثديات، وهكذا يمكن للثعبان أن يحدد مكان الوطواط من خلال حرارة جسمه، أي أنه يتمكن دون رؤية الخفاش أن ينقض عليه ويلف جسمه حوله ويعصره حتى يعجز عن التنفس، وهكذا يقتل الخفاش ويتمكن من ابتلاعه بسهولة، يقوم بكل هذه العملية وهو يتلى في الهواء ممسكا بذيله كي لا يسقط عن غصن الشجرة.
أي أن هذا الثعبان يتأقلم جدا مع ظروف الصيد على الأرض وفوق أغصان الشجر، وهو معتاد جدا على ظروف العيش في أمريكا الوسطى والجنوبية.



0 بك استجير للشاعر السوداني ابراهيم بدوي
0 دَعْوَةْ إِلَىْ مَائِدَةْ عَشَاءْ مِنْ ألْخَاَلِدْ ( إنْكِسَآرْ )
0 التجارب النووية بالصحراء الجزائرية
0 اعمال شكسبير كامله
0 سجن الاعضاء (( سهام )) في السجن
0 الى حبيبتي الغاليه مع التحيه
0 les nombres
0 مناقشة نقدية : حبقوق १:12
0 الادباء العرب
0 اه من حبك ياشوق
0 شوفو السحليه لما تكون لحالها وش تعمل
0 كيف تعرف البنت التخينه ولا نحيفه ؟ !!!
0 إيران
0 سنه حلوه يا دينا وكل عام وانتي بخير
0 نواب لبنان يغتصبون عيد المرأة بعد حقوقها.. وفي تونس دعوة للتمتع ب'جارية' كحل ل'فائض ا
التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-26-2010, 11:33 AM   #19
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,263
مقالات المدونة: 118
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي ثعبان الثور


اضغط هنا لتكبير الصوره

ثعبان الثور

رأيت أن نبدأ بالتعرف على ثعبان يسكن في وسط الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها تنتشر في جنوب الأراضي الكندية، نزولا إلى وسكانسا ومينوسوتا، لتعبر مباشرة من قلب أمريكا الشمالية ، وصولا إلى أرياف المكسيك. وهو يسمى ثعبان الثور. عادة ما يتواجد هذا الثعبان في السهول العشبية والمروج، كما أنه أحيانا ما يعيش في المناطق الرملية في إلونوي وإنديانا، كما يمكن العثور عليه في المناطق القاحلة شبه الصحراوية في تكساس ومكسيكو، أي أنه يسكن في تنوع بيئي مختلف، علما أنه يفضل المروج العشبية على وجه الخصوص.
يعتبر ثعبان الثور من الأفاعي الكبيرة بل هو من أكبرها في الولايات المتحدة، فهو عادة ما يتراوح بين خمسة وستة أقدام، علما أن هذا ما زال صغير بعد، ولكنه أحيانا ما يصل إلى ثمانية أقدام، أي أنه كبير فعلا.
لهذا الثعبان قريبين يسكنان في أمريكا، وهما أفعى الصنوبر في شرق الولايات المتحدة وأفعى الغوفر في المناطق الغربية منها. تجمع بين هذه الثعابين الثلاثة عدة مزايا مشتركة، فهي جميعا تتمتع بالملامح نفسها من حيث الطول والكثافة والوزن عند النضوج. الميزة المشتركة الأخرى هي أنها جميعا من العاصرات التي تتمتع بقوة كبيرة، أما الميزة الثالثة فهي أنها جميعا تتسلق الأشجار، علما أن ثعبان الثور، لا يتسلق الأشجار بكثرة كمثليه القريبين، وربما كان السبب في ذلك هو أن المنطقة التي يسكن فيها لا تحتوي الكثير من الأشجار لهذا لا يجد فرصة للتسلق، أما باقي قريبيه فلديهما الكثير من الأشجار يتسلقونها. هناك ميزة أخرى تجمع بين هذه الثعابين الثلاثة وهي أنها بارعة جدا في حفر الجحور والثقوب تحت الأرض، وهي تتمتع للقيام بهذه الأعمال بتجهيز عضوي في مقدمة وجهه وفوق الأنف تماما هناك حراشف تلف تلك المنطقة من الوجه بالكامل، ما يساعده في حفر الجحور، حيث يمضي الثعبان الثور غالبية أوقاته تحت الأرض، حتى أنه يمضي فترة أطول من أفعى الصنوبر أو أفعى الغوفر.
نعرف عن أفعى الثور أنها تنشط مبدئيا في النهار دون الليل، ولا يتغير ذلك إلا عندما ترتفع الحرارة جدا. عند ذلك تمضي فترات بعد الظهر تحت الأرض بين الثقوب والجحور الباردة، لتخرج منها لاحقا عند ساعات الغروب. وهذا هو الوقت الذي تخرج فيه حيوانات أخرى من جحورها في أيام الصيف الحارة.
ما هي الحيوانات التي يتغذى عليها ثعبان الثور؟ نعلم بأن أفاعي الجرذ تأكل الجرذ، فعلى لثعبان الثور أن يأكل الثيران؟ كلا على الإطلاق، حتى الثعبان العملاق منها، لا يمكن أن يبتلع ثورا. تعيش هذه الأفعى على أكل الجرذ والفئران، كما تتغذى على العصافير والبيض، وتقتات أيضا على السناجب والغوفر. أي أنها تأكل أنواع متعددة من الحيوانات، ولكن غالبيتها هذه عادة ما تكون، من ذوات الدم الحار. أما صغار أفعى الثور، فهي تختلف في غذائها إذ أنها كثيرا ما تأكل السحالي، ولكنها عندما تنضج تتحول إلى أكل الحيوانات ذات الدم الحار، بين فئران وجرذ وعصافير وبيض وما شابه ذلك.
إذا نعلم بأن أفعى الثور تأكل عدة أنواع من الحيوانات، وهي لا تكتفي بذلك التنوع فقط، بل تأكل الكثير من الحيوانات كما، دعني أعطيك مثال على عدد الفئران التي يمكن أن تأكلها.
منذ بضع سنوات خرج أحد المزارعين بسيارته في أيوا، فشاهد سيارة تدوس إحدى الأفاعي، فترجل من سيارته وتوجه نحوها ليتبين بأنها من ثعابين الثور ولكنها كانت بدينة جدا، فاعتراه فضول عما يجعل أفعى الثور تبلغ هذا الحجم، فقرر أن يفتح بطنها، هل تعرف ماذا وجد بداخله؟ أربعة وثلاثون فأرا. ولكنها لم تكن من الفئران الناضجة بالطبع، كانت صغيرة بعد ولكنها ثلاثة وأربعون، مجموعة كبيرة جدا.
لو كان أحدكم مزارعا ألا يحب أن يجد في حقوله وحظائره ثعابين كهذه، تخلصه من الجرذ الفئران التي هناك؟ بلا شك، فجميع المزارعين يحبون انتشار الثعابين في حظائرهم وفي الحقول أيضا، ولكنهم لا يحبون رؤيتها في قن الدجاج، يجب أن نتذكر، بأن أفعى الثور تتغذى أيضا على الطيور والبيض، والدجاج من الطيور، أي أنها تأكل الدجاج وبيضه معا، حتى أنها إذا دخلت إلى قن، ستأكل كميات من البيض، قد تصل أحيانا إلى أربعة عشر بيضة الواحدة تلو الأخرى، لا شك أنها كمية كبيرة، أما سبب تجرع هذه الكميات فهو أنها تقوم أولا بابتلاعها ثم تحطمها وهي في الحلق، لتبتلع القشور ومحتوى البيضة معا، ما يجعلها تحتل مساحة أصغر ويسهل عليها تناول كمية أكبر من البيض في وقت واحد، فبدل أن تأكل ثلاثة أو أربعة دون أن تحطمها لتبقى في الأمعاء كاملة، أي أن هذه طريقة مناسبة للثعبان ولكنها غير مناسبة للمزارع.
أحيانا ما تبالغ هذه الأفعى في الأكل لدرجة أنها عندما تنتهي من الأكل، تصبح بدينة بشكل لا يسمح لها بالخروج من الجحر الذي دخلت منه إلى القن، حين يحدث ذلك، تواجه متاعب كثيرة. لأنه حين يأتي المزارع صباح اليوم التالي كي يفتح القن، يجد بأن أفعى الثور سمينة جدا، أما البيض، فهو في بدنها، وأما الدجاج، فهو في بطنها أيضا، ما يعني أنها تقتل نفسها بالأكل، لأن الأفعى ستواجه مشكلة مع المزارع، لأنه لن يسمح للأفعى في البقاء بتلك المنطقة على الإطلاق.
أي أن أفعى الثور تأكل عدة أنواع من الحيوانات المختلفة، ولكن كيف لها أن تتخلص من أعدائها؟ بما أنها تمضي الكثير من الوقت في الجحور تحت الأرض قلما يتمكن الأعداء من رؤيتها، ولكن إذا ما حوصرت يوما فوق سطح الأرض، عادة ما تلجأ إلى عرض عضلاتها العدواني، لتأكيد استعدادها للقتال. وأول ما تفعله عادة هو لف جسمها حول نفسها ثم تستقيم برأسها وتهز ذيلها وتنفث في وجه العدو وتهاجمه بتردد وهي تفتح فمها مرة بعد أخرى بعد أخرى، وكلما هاجمت مرة تنفث بأعلى صوتها، علما أنها من أفضل الثعابين قدرة على النفث في العالم أجمع، أما سبب ارتفاع صوتها فهو وجود نوع من الغضروف عند أنفها، وكلما نفثت يمر الحواء الذي تبعثه من ذلك الأنبوب الغضروفي فيطلق صوتا عليا، يشبه وضع قطعة معدنية حارة في مياه باردة، وهو صوت يمكن سماعه أحيانا عبر مسافة خمسين قدم, أي أنه صوت مرتفع جدا.
من هنا جاء لقب أفعى الثعبان، ليس لأنها تأكل الثيران، بل لأن صوتها شبيه جدا بعطس الثور قبل أن يهاجم أعدائه.
هذه الثعابين عدوانية جدا عندما تدافع عن نفسها وإن لم يتركها العدو وشأنها تنتقل من المهاجمة والنفث، إلى اللسعات والعض، ولا أحد يريد أن تعضه هذه الأفعى، لأنها ليست لسعات ممتعة. وهكذا يمكن القول أنه مفيد جدا في الحظائر وفي الحقول، وضار بقن الدجاج، ولا بد من البقاء بعيدا عنه.



0 Game Billiards - لعبة البلياردو
0 عن جورج غالاوي رضي الله عنه
0 مـايحدث لجســــــــــم الإنســـــــــان بعد المـــــوت ؟؟
0 هواش بين بنات منتدى برق
0 لو قرر يمر - بقلمي
0 اﻻمبراطورة امينة اروى ومرافقها الخالد ضيف كرسي الصراحة
0 طيور الحب
0 مصخره والله بجد سحالي اخر زمن
0 قصيده في منتدى ومشرفي برق
0 ايران عبر التاريخ - القديم - الجديد - المعاصر
0 القرآن
0 امبراطورية الشر الجديدة الأخيرة
0 فوائد نبات البلميط المنشاري saw palmetto -
0 عااااااااااااااااااااااجل
0 السؤال الرابع عشر
التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-26-2010, 11:39 AM   #20
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,263
مقالات المدونة: 118
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي الأفعى المرجانية


اضغط هنا لتكبير الصوره

الأفعى المرجانية

سوف نبدأ بإلقاء نظرة على هذا ثعبان جميل. وهو ينتشر في أرجاء الجنوب الشرقي من الولايات المتحدة، يمكن أن تعثر عليه من شمال نزولا كارولينا باتجاه شواطئ الأطلسي جنوبا، وعبر ولاية فلوريدا، وعلى شواطئ الخليج حتى نهر المسيسبي. أعرف أن بعضكم قد يصرخ الآن قائلا: يا إلهي إنه يمسكه في يديه سيواجه مشكلة كبيرة سوف تلسعه وقد تفتك به. أعرف ما تفكر به، أظنك تعتقد بأني أمسك الآن بالثعبان القاتل السام الذي يعرف باسم الأفعى المرجانية. على الإطلاق، لا يمكن أن تكون هذه الأفعى المرجانية، بل هي واحدة من تلك التي تقلد المرجانية، وهي تعرف باسم أفعى الملكة القرمزية، التي تتقن تقليد الأفعى المرجانية ببراعة كبيرة. ولكن رغم التشابه الكبير بينهما هناك فوارق هائلة بين المرجانية والقرمزية.
أولا تتسلح المرجانية دائما بالسم وبالأنياب ، وإذا ما لسعت شخصا من المحتمل جدا أن يموت.
أما القرمزية التي أمامنا الآن، فهي لا تتسلح بالسم، وليس لها أنياب، وإذا ما لسعت شخصا لا يمكن أن تقتله، ولا يصاب بالمرض، حتى أن لسعتها لا تلحق الأذى. فإذا عضت شخصا كما ترى الآن أنها تعض علي يدي قليلا، لو كانت هذه عضة من المرجانية لا بد أن أذهب فورا إلى المستشفى، أما بعد عضة القرمزية فما على المرء إلا أن يغسل أثر اللسعة بالماء والصابون مع أني لا أرى أثرا واضحا للعضة لأن أسنانها صغيرة بعد. ما عليك إلا أن تضع مضادا للالتهاب وتنسى الأمر تماما، كما أنك لن تشعر بالألم إطلاقا.
الفارق الآخر بين المرجانية والقرمزية، هو أن للأولى أنف أسود، أما القرمزية فيمكن أن ترى من خلال هذه بأن لها أنف أحمر على الدوام. ولكن هذه ليست علامة فارقة يمكن من خلالها أن تميز بين المرجانية والقرمزية، لأن لون الألى لا يتضح أحيانا ورغم أن لهذه أنف أحمر إلا أنه قلما يمكن تميز الفارق في الألوان بوضوح تام في الظل، أو في الظلام أو حتى ساعة غروب الشمس، وهي عادة ما تتواجد في أماكن كهذه، فقد يعتقد المرء أن لونه أحمر فعلا ولكن ما أن تمسك بها في يديك حتى تتنبه إلى أن أنفها أسود، سيكون الوقت متأخرا.
وحتى في وضح النار عندما تكون الشمس ساطعة وتسبح ألوانها جذابة جدا من الصعب جدا أن نعرف ما إذا كان لون أنفها أحمر أو أسود. حتى وإن كانت تحت أشعة شمس براقة.
لدى هذه الثعابين عناصر تمايز أخرى، من أهمها حلقات سوداء وحمراء وصفراء فوق أجسامها، وهذا هو الفارق الذي سيحدد ما إذا كانت مرجانية أم قرمزية وليس الأنف أو الجسم، يمكن أن ترى بأن للقرمزية التي معنا الآن حلقات سوداء وصفراء وسوداء، كالمرجانية أيضا، ولكن في هذه الأخيرة فقط، تتلامس الحلقات الحمراء مع الصفراء، بينما إذا تأملت بالقرمزية ستلاحظ أن هناك حلقات سود بين الحمراء والصفراء. فإذا رأيت الأحمر وع الأصفر، فهي أفعى مرجانية، وإذا رأيت الأسود بين الأحمر والأصفر فإما أن تكون القرمزية أو غيرها من الثعابين التي تقلد المرجانية. هذا هو الفارق بينها.
الفارق الآخر بينهما هو أن القرمزية التي هي من الأفاعي الملكية بالطبع، تعتبر من العاصرات، أي أنها تصطاد الحيوان بلف جسمها حوله وتعصره حتى يعجز عن التنفس، فتقرر ابتلاعه بعد أن تفتك به.
أما الأفعى المرجانية فهي ليست عاصرة بل تستخدم الأنياب والسم لقتل الحيوانات التي تتغذى عليها.
يمكن القول أيضا أن هذه الثعابين لا تعمل في نفس الوقت من الليل والنهار. فمن عادة المرجانية أن تنشط في وضح النهار، أما القرمزية فهي تنشط في الليل بشكل رئيسي، مع أنهما قد تلتقيا ساعة الغروب فهما تعملان في تلك اللحظات في وقت واحد، ولكن المرجانية تنشط في الليل، بينما تعمل القرمزية في النهار.
وهما تلتقيان أيضا على نوع الغذاء فكلاهما تأكلان الثعابين وهو طبقها المفضل، كما تأكلان السحالي، والفئران الصغيرة إذا ما توفرت، كما تأكلان الضفادع. لا شك أن القرمزية تأكل بتنوع أكبر من المرجانية، لأنها تتغذى أيضا على الديدان والحشرات وكل ما هو بحجم يمكنها من صيده وابتلاعه.
أي أنهما تتشابهان جدا من حيث أنواع الطعام الذي تعيشان عليه علما أن القرمزية تأكل أنواع إضافية أخرى.
هل تذكر أني حين بدأت الحديث عن القرمزية قلت أنها بارعة في تقليد المرجانية؟ هناك ثعابين أخرى تقلد المرجانية أيضا، ذكرنا القرمزية أولا وغيرها من أفاعي الملكة، ولكن هناك ثعبان آخر يسمونه بحية نوك، وهي جميعا تقلد المرجانية. ولكن يمكن القول بأن القرمزية هي الأكثر براعة في تقليدها، لأنها تشبه المرجانية في الشكل وفي السلوك أيضا.
ولكن ما الذي يجعلها تقلد حية سامة فتاكة؟ لنفترض أنك تريد أن تقلد شخصا ما، أي نوع من الأشخاص تحب ان تقلد، هل ستقلد شخصية رياضية؟ كلاعب كرة القدم مثلا أو كرة المضرب أو ما شابه ذلك؟ أم تفضلأن يكون نجما سينمائية أو نجما تلفزيونيا؟ أو طبيب أو شرطي أو رجل إطفاء، هناك العديد من الشخصيات التي قد يحاول المرء تقليدها بين الحين والآخر، ولكن لا أحد يحب أن يقلد مجرم سفاح، أو قاتل محترف، لا أحد يريد أن يقلد شخصا كهذا. فلماذا تصر هذه الحية على تقليد الأفعى المرجانية القاتلة؟ لأن الجميع يترك الأفعى المرجانية وشأنها لا أكثر، فإذا نظر دب كبير إلى المرجانية لن يتردد في الابتعاد عن المكان فورا، وإذا شاهدها أحد الكلاب سيقرر الابتعاد أيضا، وإذا رأيتها بنفسك ستقرر الابتعاد عنها في الحال. أي أن الجميع يترك الأفعى المرجانية وشأنها، وإذا شاهد أحدهم القرمزية سيخرج مسرعا من المنطقة بكاملها، هذه هي الطريقة التي تتخلص فيها القرمزية من أعدائها. لنفكر مليا بالأمر، هذه الحية كبيرة الحجم وقوية وصلبة جدا، كلا، فإذا أجبرت على القتال ستواجه المشاكل. هل هي حية سريعة تستطيع الفرار للتخلص من أ‘دائها؟ كلا، فهي بطيئة جدا. وهل لها ألوان واقية تمكنها من الإختباء من أعدائها؟ كلا، ما يعني أنها ستواجه المشاكل إذا اختبأت أيضا. الأمر الوحيد الذي يبقيها على قيد الحياة، هي حقيقة أن الجميع يظنها حية مرجانية، بلا شك، وإلا لما طال أجله كثيرا. أي أن القرمزية ترتدي ملابس المرجانية طوال أيام السنة، وهذا ما يحميها من الأعداء.


0 تغيير الايميلات
0 ميمو ستار والعجايز
0 خالد ابو الذهب
0 مملكة الحشرات
0 ديوان الأكيـــــــــــد - خالد عتيق العتيبي
0 إرادة رجل روايه سعودية كامله 7/ 8
0 المتروكون في ارض الدم
0 مراقب تحت المجهر (( لمدة اسبوع فقط )) .
0 اسماء ومعاني الحب ( شوف وقل رايك )
0 ثورة 1919 المصريه
0 ديوان الشاعر ثابت بن جابر الفهمي ( تابط شرا )
0 القصيده :تزعلين وتقعدين ............ حامد زيد
0 الاموات هل يستطيعون الاتصال بالاحياء؟؟
0 شريان المنتدى (( هدوء الكون )) تحت المجهر
0 السيرة الذاتية لجلالة الملك المرحوم الحسين بن طلال
التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة عالم الثعابين $$$ الحب الخالد $$$ منتدي عالم الحيوان و النبات 26 01-14-2019 12:55 PM
عالم الثعابين ... أسرار ومفاجآت $$$ الحب الخالد $$$ منتدي عالم الحيوان و النبات 5 12-29-2018 10:08 AM
موسوعة جينس للارقام القياسية بالصور OMAR JACKSON منتدى الصور و الغرائب 4 06-24-2009 11:19 PM
موسوعة معلومات عن عالم الملائكه سبحان الخلاق !!!ADO!!! المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 6 03-31-2009 03:13 AM
عالم البرزخ Emad Alqadi المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 3 12-28-2008 12:42 AM


الساعة الآن 05:46 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.