قديم 09-29-2010, 10:03 AM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية موج البحر77
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: ارض الله الواسعة
العمر: 30
المشاركات: 8,748
مقالات المدونة: 13
معدل تقييم المستوى: 18
موج البحر77 is on a distinguished road
نقاش سبل الوقاية من الأمراض الغذائية


السلام عليكم اعضاء ومشرفين برق
وانا اتصفع في احد المنتديات
وجدت لكم الموضوع المفيد
فلكم التحيات والتقدير
واترككم مع الموضوع

كثيرة هي الأغذية، التي تسبب أمراضاً عديدة. وحسب الاحصاءات الامريكية فإن نحو 76 مليون امريكي يصابون سنوياً، نتيجة تناولهم غذاء ملوثاً، يدخل 350 الفاً منهم المستشفيات، بينما يموت خمسة آلاف بسببها.



فكيف يمكن الوقاية من هذه الأمراض؟



وقبل الاجابة عن هذا السؤال علينا معرفة أن تشخيص الأمراض الناتجة من الغذاء يحتاج الى عملية استكشاف واسعة. وغالباً ما يلجأ الطبيب الى فحص عينة من غائط المصاب في المختبر. وتحتاج زراعة العينة الى عدة أيام قبل أن يتعرف العاملون في المختبر على الميكروب المسبب للاصابة. كما ينبغي رصد الغذاء الملوث، والبحث عن مصدره، انطلاقاً من المطبخ رجوعاً الى الحقل الذي زرعت فيه النباتات الغذائية أو الأشجار المثمرة.



المجموعات الميكروبية



قدر خبراء التغذية أن هناك أكثر من 200 ميكروب من الميكروبات المختلفة التي يحملها الغذاء. ويصبح أي واحد منها مهماً جداً اذا وقع الانسان ضحية له. وركزوا على الأنواع الاكثر شيوعاً وخطورة وهي:



البكتيريا القولونية:



بكتيريا الإيشيرشيا القولونية "Escherichia coli" المعروفة اختصارا ببكتيريا إي كولاي "E. coli": هي من أكثر أنواع البكتيريا التي توجد في قولون الإنسان. وعلى الرغم من أن الإنسان يتعايش مع "إي كولاي" الخاصة به -ما دامت كانت موجودة في موضعها المخصص لها- فإن هناك أربع مجموعات من بكتيريا "إي كولاي"، التي تعتبر غريبة على الجسم، وتتسبب في حدوث الأمراض التي يحملها الغذاء.



مجموعة البكتيريا المسؤولة عن "إسهال المسافرين" "ETEC group": وتنتشر هذه البكتيريا عندما يتلوث الماء والغذاء بالبراز البشري. وأهم الأعراض الناجمة عن الإصابة بها هي الإسهال المائي المصحوب غالبا بالتقلصات المعوية، وفي بعض الأحيان بارتفاع طفيف في درجة الحرارة. وتنحسر الأعراض بعد يومين إلى أربعة أيام، لكن تناول المضادات الحيوية يقلل فترة الأعراض. ولا تظهر عدوى هذه المجموعة من بكتيريا "إي كولاي" بشكل شائع في الدول المتقدمة.



مجموعة الزحار: يتسبب أعضاء مجموعة "EIEC group" في ظهور مرض أشد يسمى الزحار العصَوي "bacillary dysentery". وتشمل أعراض الإصابة به الإسهال المصحوب بالدم والمخاط، القيء، التقلصات والحمى. وتزول الأعراض خلال أيام، وليس هناك حاجة إلى تناول المضادات الحيوية.



مجموعة إسهال الأطفال: وتعرف علمياً باسم "EPEC group".



مجموعة "إي كولاي" الخطرة: وهي مجموعة "EHEC group" الكبيرة الخطرة من بكتيريا "إي كولاي"، التي تتناقل الأنباء عن التسمم بها في الدول المتقدمة أيضا. وتتسبب هذه المجموعة في مشكلات كبرى، لأن البكتيريا الرئيسية في هذه المجموعة هي من سلالة "أو 157:إتش 7" (O157:H7 strain). ومثلها مثل سلالات مجموعات "إي كولاي"، فإن هذه البكتيريا تعيش في أحشاء الحيوانات، خصوصا الماشية. ويمكن لعدواها الانتقال من خلال لحم البقر الملوث، وخصوصا قطع الهمبرغر غير المطهوة، ومن خلال الحليب غير المبستر والخضروات والفواكه الملوثة بسماد براز البقر.



وترصد نحو 100 ألف حالة إصابة بها سنويا في الولايات المتحدة بسبب تلوث عدة أنواع من الغذاء بالبكتيريا، ابتداء بالهمبرغر ومرورا بعصير التفاح غير المبستر، وانتهاء بالسبانخ والقنبيط الصغير. ويكون الإسهال مائيا في البداية، لكنه يصير مصحوبا بالدم في الحالات الشديدة. وتكون التقلصات شديدة، ولا يظهر ارتفاع ملموس في درجة الحرارة. ويشفى أغلب المصابين خلال 5 إلى 10 أيام، إلا أن حالات من "متلازمة التحلل الدموي البولي" (hemolytic uremic syndrome) (HUS)، القاتلة أحيانا، تظهر لدى ما بين 5 و15 في المائة منهم. ويكون الأطفال وكبار السن مهددين أكثر من غيرهم من هذه المتلازمة التي تقود إلى الفشل الكلوي، وتدني عدد خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية. ويعتقد العلماء أن تناول المضادات الحيوية والأدوية المضادة للإسهال يزيد من خطر هذه المتلازمة، ولذا ينبغي عدم تناول هذه الأدوية من قبل الأشخاص الذين يشك في أنهم مصابون ببكتيريا "إي كولاي" المسببة للإسهال.



السالمونيلا:



تتسبب إحدى سلالات بكتيريا السالمونيلا في حمى التيفوئيد "typhoid fever"، وهي عدوى خطيرة تنتشر عندما يتلوث الماء أو الغذاء ببراز شخص مصاب بها.



إلا أن مجموعة أخرى من "السالمونيلا" تحيا في أحشاء الكثير من الحيوانات، ومنها الطيور الدواجن، والخنازير، والماشية. وتظهر عدة ملايين من الإصابات بالسالمونيلا سنويا في الولايات المتحدة، يعود منشؤها إلى الفول السوداني الملوث، ونوع من الفلفل، والبيض، والدجاج، ولحم البقر، وأنواع أخرى من الأغذية. وأهم أعراض الإصابة هي الإسهال المصحوب أحيانا بالدم أو المخاط. ويشفى غالبية المصابين خلال 4 إلى 7 أيام. ولا تعطى المضادات الحيوية إلا في الحالات الشديدة لتجنيب المصابين أخطار المضاعفات.



بكتيريا الكمبليو:



بكتيريا الكمبليو "Campylobacter" شائعة الانتشار، على الرغم من أن بكتيريا "إي كولاي" والسالمونيلا تأخذان نصيب الأسد من أنباء الإصابات. وهي تتسبب في ملايين الإصابات الغذائية في الولايات المتحدة سنويا. وتحيا هذه البكتيريا في الأمعاء الدقيقة لغالبية الدجاج، كما توجد في الماشية وبعض الحيوانات الأخرى.



والدجاج غير المطهو جيدا هو المصدر الرئيسي للإصابة بها، وأهم أعراضها التقلصات المعوية، والحمى، والإسهال الغزير المصحوب بالدم أحيانا. ويشفى أغلب المصابين خلال 7 إلى 10 أيام، لكن يمكن عودة الإصابة مرة أخرى. وفي مقدور المضادات الحيوية تقليل فترة المرض.



الليستريا:



على الرغم من أن العدوى ببكتيريا الليستريا "listeria" التي يحملها الغذاء، غير شائعة نسبيا، فإنها قد تكون عدوى خطيرة. وأنواع الطعام المسببة لها في الأغلب هي الحليب غير المبستر، والجبن الطري والأنواع الأخرى من الألبان، ويمكن أن تضاف إليها أيضا اللحوم والأغذية البحرية المعالجة صناعيا. وأهم أعراض الإصابة هي الإسهال المائي، القيء، والحمى التي تظهر خلال يومين إلى ثلاثة أيام من تناول الغذاء الملوث.



وعلى الرغم من شفاء غالبية المرضى بسرعة، فإن النساء الحوامل وكبار السن والمصابين بمرض السكري وذوي المناعة الضعيفة، يتعرضون لأخطار تهدد حياتهم، تشمل حدوث عدوى في الدم والتهاب السحايا وإسقاط الأجنة. ويصف الأطباء عادة مضادات حيوية للمصابين بليستريا الأحشاء.



النوروفيروس:



النوروفيروس "norovirus" هو عدوى شائعة يحملها الغذاء، تتسبب في حالات وبائية أثناء الرحلات الجماعية، وفي المؤسسات الطبية والمدارس، وغيرها من التجمعات. وينتشر الفيروس عندما يتناول شخص ما الماء أو الطعام الملوثين بكميات قليلة من براز شخص مصاب بعدوى الفيروس. وأهم الأعراض: الغثيان، والقيء، والإسهال المائي. ويشفى أغلب المصابين خلال يوم إلى ثلاثة أيام، لكن جفاف الجسم قد يسبب المشكلات لهم. ولا تفيد المضادات الحيوية في مكافحة الفيروسات عادة.



وهناك قائمة طويلة من الميكروبات الأخرى التي تنتقل عبر الغذاء وتتسبب في العدوى. وتضم فيروسات: فيروس التهاب الكبد "إيه" hepatitis A الذي يلوث الغذاء البحري، وبكتيريا: "شيغيلا" (shigella)، أنواع فيبريو الحية "Vibrio species"، والأنواع الأخرى، وطفيليات: "جيارديا" (Giardia)، "سكلوسبورا" (Cyclospora)، والأنواع الأخرى، وحتى البريونات "prions"، المسببة لمرض جنون البقر من لحم البقر المصاب.



الوقاية الشخصية



إن العدوى التي ينقلها الغذاء الملوث ليست جديدة على الإنسان. ولذا، فإن الخطوات البسيطة اللازمة لوقاية الإنسان وأفراد عائلته معروفة. وفيما يلي تحديث لكل النصائح التي قدمها الوالدان في ماضي الزمان:



اختر أسواقاً ومطاعم جيدة السمعة، للتسوق منها أو تناول الطعام فيها.



اغسل يديك جيدا قبل تحضير الغذاء وبعده، وقبل تناول الطعام وبعده.



اغسل أغذيتك، ومنها الفواكه والخضروات والدجاج والسمك واللحوم. وجه دفقا قويا من الماء النقي لإزالة البكتيريا من سطح الغذاء واشطفه بالماء للتخلص من المواد الكيميائية عليه. والفواكه والخضروات الطازجة آمنة أكثر من مثيلاتها في حاويات مغلفة.



اغسل أواني المطبخ ولوحات تقطيع الغذاء بالماء والصابون.



استخدم أواني المطبخ لنوع واحد من الأغذية كل مرة، ثم اغسلها قبل أن تستعملها لنوع آخر من الأغذية، بهدف تقليل انتقال الميكروبات.



لا تتناول منتجات الألبان، أو العصائر، غير المبسترة أو اللحوم والدجاج غير المطهو. ويجب على الحوامل وذوي المناعة الضعيفة تجنب تناول السمك النيئ ومن ضمنه أكلة السوشي.



اطه طعامك بشكل جيد، واستعمل الميزان لقياس درجة حرارة باطنه. ويجب أن تصل درجة حرارة باطن اللحوم والدجاج إلى 165 درجة فهرنهايت (92 درجة مئوية تقريبا)، أو 180 درجة فهرنهايت (100 درجة مئوية) في الدجاجة الكاملة. واطه البيض حتى يصبح صفاره صلبا، ولا تتناول اللحم المطهو بشكل طفيف، أو البيض غير الصلب في المطاعم.



ضع الطعام في الثلاجة فورا خلال ساعتين، وغطّ الأغذية ولا تحتفظ ببقايا الطعام لأكثر من أيام قليلة. ولتذويب الغذاء المتجمد، ضعه في الثلاجة أو في فرن الميكروويف بدلا من وضعه في المطبخ.



سخن الطعام الحاضر مرة أخرى بشكل جيد جدا.



لا تتناول الطعام المشتبه في شكله أو رائحته أو طعمه.



أما المصابون بالأمراض التي يحملها الغذاء، فعليهم تناول الطعام في أطباق وأكواب وأدوات وحدهم، ويفضل أن تكون من تلك التي تستخدم لمرة واحدة. كما يجب تنظيف الحمام بعدهم بشكل جيد.



إسهال المسافرين



إسهال المسافرين واحد من المخاطر المعروفة للمسافرين الذين يزورون الدول النامية التي تعاني من تدني نظم النظافة الصحية. وفيما يلي بعض النصائح للوقاية من عدوى الجهاز الهضمي:



قبل تناول الطعام، اغسل يديك بالماء والصابون أو بمستحضرات الجل الكحولية.



تجنب تناول السلطة، الخضروات النيئة، والحليب والجبن غير المبسترة.



تناول الفواكه بعد غسلها جيدا في ماء نظيف، وبعد تقشيرها بيديك.



لا تتناول أي أطعمة غير مطهوة بشكل جيد. وتناول الطعام المطهو عندما يكون ساخنا جدا. واحذر من تناول الطعام من الباعة المتجولين.



تجنب الماء غير المغلي، وحاول غليه بنفسك. ويمكن الحصول على مرشحات (فلاتر) الماء والمواد المعقمة له في بعض الظروف، ولا تستعمل الثلج المصنوع من ماء غير مصفى. ولا تستعمل الماء غير المصفى لتفريش أسنانك. وعموما يمكن اعتبار السوائل المحفوظة في القناني والحاويات المقفولة بإحكام، وآمنة، وكذلك القهوة والشاي المصنوعين من ماء مغلي.



اسأل الطبيب ليصف لك أدوية من المضادات الحيوية لأخذها معك أثناء سفرك.

إشارة:

أعدت هذه المادة بتصرف عن "رسالة هارفارد" التي تصدر عن جامعة "كامبرج" الامريكية.

واتمنى انكم استفدتم من الموضوع


التوقيع
((ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مبارك))

((اشتقت اليك يا بيت الله ))

[/COLOR][/SIZE] مواضيعي في برق
كن كالنجم الذي يقضي عمره كله من اجل بث النور للجميع دون ان ينتظر من احد يرفع راسه ويقول شكـــرآ

التعديل الأخير تم بواسطة sweetheart31 ; 09-29-2010 الساعة 11:17 PM
موج البحر77 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-29-2010, 02:01 PM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية متابعة للبرق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 4,764
معدل تقييم المستوى: 14
متابعة للبرق is on a distinguished road
افتراضي


شكرا اخي على الموضوع الهام والمفيد


الانسان معرض للامراض على حسب جهازه المناعي فهناك اناس لا يضرهم الاكل الملوث والماء الملوث لانهم اعتادوا على هذه العاده واعتادت اجسامهم عليها ...ففي احدى البرامج الوثائقية عن الهند امراءة هندية في احدى قرى الهندية تطبخ وتعجن والفئران البيضاء الكبيرة حولها وبقربها ولا تكترث بالامر كانهم قطط عندها .....حتى الهندوس عندهم طقوس يشربون ماء النهر المقدس عندهم ويستحمون فيه يالقذارة هذا النهر ....كذلك ما يفعله الصابئة في العراق من طقوس في النهر من الاغتسال والطبخ واشياء تقرف عافانا الله


وكله يعتمد على الجهاز المناعي مثل التطعيمات التي تعطى للاطفال عبارة عن مرض يسير يوضع في الجسم لتنبيه الجهاز المناعي للجسم على المقاومة



فالانسان المعتاد على شرب مياه معدنية ستؤثر فيه بلا شك شرب ماء من صنبور المياه


وللتقليل المواد الكيماويه على الخضروات يجب نقعها في الماء والملح او الليمون



يفضل عدم تسخين الطعام اكثر من مرتين


اما عند تناول الطعام في المطاعم فيفضل شرب اي شيئ سائل من ماء او عصير لتجنب التسمم احتياطيا


اما عن الاواني والصحون لو تنظف مع صابون الصحون مع المبيض (كلوركس ) لتعقيم الصحون ولكن ليس بشكل يومي انما على فترات ووقت الحاجة


عند الحاجة الى تخزين الطعام ينصح باستعمال اكياس مضغوطة لتخرج الهواء من الكيس


تجنب شرب ماء القنينة المتبقي لايام لان البكتيريا تتكاثر في الوسط البيئي السائل اكثر
من وسط آخر


عدم شراء الذبائح المعلقة في الملحمة ويفضل شراء الذبيحة المذبوحة لنفس اليوم وتعرف الذبيحه الطازجة بانها دافئه او حارة نوعا ما وغير باردة


تعرف الخضار والفواكه الجيدة من اسعارها اذا كانت رخيصة جدا فانها رديئة وهذه حيله منهم لصرف بضائعهم المتكدسة

واخيرا الصحة نعمة من الله علينا فان لم نهتم بها واهملنا انفسنا فمن يربى ابناءنا وسنسال عن صحتنا والوقاية خير من العلاج







تقبلوا مروري


0 مذيع قناة سكوب يبهدل قناة العالم الايرانية
0 هروب المجرمين
0 خبث عجيب لايران
0 دليل تورط حزب الشيطان في قتل الشعب السوري
0 فيديو جنود امريكان يهينون الاسرى العراقي
0 التلفزيون السوري يكشف بالخطا تورط مراسله في ترتيب مسرحية انفجار حي الميدان بدمشق
0 شرح الأصول الثلاثة لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب لمحمد بن صالح العثيمين رحمهم الله
0 قوات بشار تقتل طفلا عمره 6 اشهر في حضن ابيه
0 ايران تطلق اول معرض للكتاب ف تاريخ جزر القمر
0 صور حمص عبر الاقمار الصناعية مؤثر جدا
0 شاب سوري يرفض السجود لصورة بشار ويبصق عليها وهو تحت التعذيب
0 بعد فضيحة الايميلات المسربة "الجزيرة "" تتجه لمعاقبة مذيعة هاجمت ثوار سورية
0 34 شهيدا ومجزرة مروعة في جبل الزاوية
0 تعذيب وقتل السنة في العراق
0 شخصيات سورية تهرب 20 مليار دولار لمصارف لبنانية
متابعة للبرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-29-2010, 02:06 PM   #3
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية موج البحر77
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: ارض الله الواسعة
العمر: 30
المشاركات: 8,748
مقالات المدونة: 13
معدل تقييم المستوى: 18
موج البحر77 is on a distinguished road
افتراضي


يسلموا اختي على المرور
والمعلومات المفيدة التي اضفتيها


تقبلي تحياتي


التوقيع
((ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مبارك))

((اشتقت اليك يا بيت الله ))

[/COLOR][/SIZE] مواضيعي في برق
كن كالنجم الذي يقضي عمره كله من اجل بث النور للجميع دون ان ينتظر من احد يرفع راسه ويقول شكـــرآ
موج البحر77 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-29-2010, 11:33 PM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية sweetheart31
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: الاردن-فلسطينيه وافتخر
المشاركات: 1,719
معدل تقييم المستوى: 13
sweetheart31 is on a distinguished road
افتراضي


مشكووور اخي على الموضوع المفيد والراقي
الموضوع غني بالمعلومات المهمه والجديده
اتمنى جميع الاعضاء يقراوها
فعلا هناك الكثير من المشاكل الصحيه التي تواجهنا بسبب سوء اختيار الغذاء
او لجهلنا في كيفية التعامل معه
يعطيك الف عافيه على الموضوع الجميل
والجهد المميز والرائع
فعلا موضوع يستحق التثبيت


0 المسلسل الرمضاني الافضل برايك؟
0 ورقة صغيره وضعت تحت رغيف الخبز
0 استودعكم الله.....
0 مذكرات طفل امريكي..حاقد
0 أنا وليلى......2
0 شيخ يفتي بجواز معصية الله بشروط 5‏؟؟
0 حملة 100 صلاة
0 تصويت بستايل برق
0 الى كل الفلسطينيين واللبنانيين والشعب العربي؟؟ انظرو ماذا فعلو
0 ما هو اجمل ما في 2010 ....؟؟
0 زوجان كبيـران
0 الى كل من لا يقبل الظلم... الى ادوووووو وووو ووو
0 ارقى المواضيع للرائعين الموسيقاري-الضوء البديع
0 جـــــــــاء شهر الخيرات ولكن..؟؟؟ مهم جداُ
0 قصة النجار
التوقيع
لا تسألي العين الحزينه كيف أدمتها المقل
لا تسألي الطير الشريد بأي اسباب رحل
رغم الرحيل ... رغم ما فعلت بنا الايام
قلبي لم يزل يحيا وحيدا بالامل
اضغط هنا لتكبير الصوره
sweetheart31 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2010, 12:32 PM   #5
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية موج البحر77
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: ارض الله الواسعة
العمر: 30
المشاركات: 8,748
مقالات المدونة: 13
معدل تقييم المستوى: 18
موج البحر77 is on a distinguished road
افتراضي


مشكور اختي

وان شاء الله الجميع يستفيد


التوقيع
((ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مبارك))

((اشتقت اليك يا بيت الله ))

[/COLOR][/SIZE] مواضيعي في برق
كن كالنجم الذي يقضي عمره كله من اجل بث النور للجميع دون ان ينتظر من احد يرفع راسه ويقول شكـــرآ
موج البحر77 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
روايه ((لعنة جورجيت)) $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 42 03-27-2017 05:00 PM
مائة حديث من الأحاديث الضعيفة والموضوعة متابعة للبرق منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 70 06-30-2013 07:55 PM
كيف يتم اصطياد الفتيات فى المنتديات؟؟؟ موضوع مهم..... ~مسك~ منتدى النقاش الجاد 2 09-09-2009 01:13 PM
موضوع يستاهل الحذف..!! فاقده غالي المنتدي العام 11 08-08-2009 09:27 PM


الساعة الآن 03:17 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.