قديم 09-30-2010, 10:33 PM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: امبابه
المشاركات: 80
معدل تقييم المستوى: 0
احمد رضوان is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى احمد رضوان
صفة جبهة وحواجب النبي


_ صفة جبهة وحواجب النبي r _
واسع الجبين، والحاجب مقوس مع طول في طرفه وامتداد، والحاجبان غير مقترنين.
الدلـيل:
ما أخرجه البيهقي فى دلائل النبوة عن أبى هريرة t في وصف رسول الله r قال:
" كان مفاضَّ الجبين، أهدب الأشفار"
(قال ابن كثير والحافظ ابن حجر: إسناده قوي، لكن ضعفه بعض أهل العلم)
وأخرج البيهقي أيضاً في دلائل النبوة عن الحسن بن علىّ عن خالهِ قال:
" كان رسول الله r واسع الجبين، أزج الحاجب سوابغ في غير قرن بينهما، عرق يدره الغضب أقْنَي العِرْنين له نور يعلوه يحسبه من لم يتأمله أشمّ، سهل الخدين، ضليع الفم أشنب، مُفلج الأسنان".
ـ الزجج: تقوس في الحاجب مع طول في طرفه وامتداد(قاله في النهاية)
قال غيره: الزجج: دقة الحاجبين وسبوغهما إلي مُحاذاة آخر العين مع تقوس.
ـ سوابغ: أي الحواجب تامة طويلة (كوامل) أي أنها دقت في حال سبوغها
ـ في غير قرن: غير متصلين
ـ يدره الغضب: أي يحركه ويظهره وكان r إذا غضب امتلأ ذلك العرق دماً، كما يمتلئ الضرع لبناً إذا أدرَّ فيظهر ويرتفع.
تنبـيـه:
ففي هذا الحديث أنه r لم يكن أقرن، أي: غير متصل الحاجبين
وكان أبلج بينهما، أي: نقية من الشعر.
ولكن لعل قائل يقول:
هذا يتعارض من حديث أم معْبد ـ سيأتي ـ وفيه أنها وصفت النبي :r
"إنه أزج أقرن". أي مقرون الحاجبين.
والجمع بينهما: بأنه يحسب ما كان يبدو للناظر من بُعد أو بغير تأمل، أنه أزج أقرن.
وأما القريب المتأمل فيبصر بين حاجبيه فاصلا دقيقاً.
فهو أبلج في الواقع، أقرن بحسب ما يبدو للناظر إذا كان بعيداً أو من غير تأمُل.



احمد رضوان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2010, 04:44 PM   #2
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية موج البحر77
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: ارض الله الواسعة
العمر: 30
المشاركات: 8,748
مقالات المدونة: 13
معدل تقييم المستوى: 18
موج البحر77 is on a distinguished road
افتراضي


يسلموا كثير
وجزاك الله كل خير
وجعله الله في ميزان حسائك

وتقبل مروري


التوقيع
((ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مبارك))

((اشتقت اليك يا بيت الله ))

[/COLOR][/SIZE] مواضيعي في برق
كن كالنجم الذي يقضي عمره كله من اجل بث النور للجميع دون ان ينتظر من احد يرفع راسه ويقول شكـــرآ
موج البحر77 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2010, 02:47 PM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية صوت الاسلام
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: سدرة المنتهى
المشاركات: 2,865
معدل تقييم المستوى: 12
صوت الاسلام is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى صوت الاسلام إرسال رسالة عبر Yahoo إلى صوت الاسلام إرسال رسالة عبر Skype إلى صوت الاسلام
افتراضي


شكرا لك اخي على الافادة


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

يارب فرج عنا
صوت الاسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-27-2019, 11:16 AM   #5
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 36,740
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
اللهم أرزقنا لذة النظر الى وجهك الكريم

وأجمعنا بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم

آآآآآآآمين
اسلوب رائع ومشوق في الطرح جعلة الله في موازين حسناتك

ولاحرمك الله شفاعة نبيك الكريم .


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة الأحاديث الشريفة (الصحيحة )... *رحيق الجنة* منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 25 10-07-2018 05:38 PM
أحاديث موضوعه وضعيفه وأخطاء شائعه منتشرة همس الحياه المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 21 02-08-2017 04:44 PM
الوصف الكامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم وسام اليمني منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 10 11-28-2016 05:25 AM
عمر بن الخطاب جون سينا2010 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 12-19-2010 12:08 AM
بدعه سجل حضورك باسم النبي صلى الله عليه وسلم والرد عليها زهرة الاوركيدا المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 14 02-17-2010 09:35 AM


الساعة الآن 06:28 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.