قديم 10-25-2010, 01:55 PM   #1
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
وقتي للاسلام is on a distinguished road
افتراضي حكم الشات؟؟ الرجاء الدخول


السؤؤؤال؟؟
كنت قد سألتكم عن المحادثة اي محادثة الرجل مع امرأة بواسطة الماسنجر او الايسيكو وهذه المحادثة نصية اي عن طريق الكتابة
وقد جاوبت جزاكم الله خيرا ... ولكن ارجوا منكم التوضيح اكثر ... هل يجوز تكوين صداقة عن طريق هذه البرامج ..نظراً لانتشار هذه المحادثة كثيراً بين البنات والاولاد ...
وجزاكم الله الف خير..
الجواب:
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد
فإن كل أنواع المحادثة الصوتية أو النصية لا تجوز إن كانت بقصد التعارف(لأن هنالك محادثات للبيع والشراء والتعليم) لأنها مدخل عظيم من مداخل الشيطان وإن هذا الباب قد أفسد كثير من الرجال والنساء لأنه من باب الخلوة السمعية أو المرئية والتي كثير من الأحيان تقود للخلوة الحقيقية والتي يكون فيها ثالثهما الشيطان والله اعلم

المصدر: ارجو التوضيح اكثر عن المحادثة - منتدى الفتاوى الشرعية


حكم الدردشه والمنتديات
س: انا لي موقع على الإنترنت وفيه دردشه كتابيه ومنتديات ويتم فيها التعارف بين الجنسين وتبادل الأغاني والشعر الغزلي وخلافه , فما حكم ذلك .

الجواب

ج : نسأل الله أن يرفع عن أمة الإسلام كل سوء ومكروه وأن يهدي شبابنا إلى ما يحبه ويرضاه ، فما أسهل أبواب الشر وما أخطرها وخصوصاً أن الشيطان أقسم بالأيمان المغلظة أن تكون دعوته ومنهجه إضلال الأمة وإغوائها كما قال تعالى : (( وقال لأتخذن من عبادك نصيبا مفروضا ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا ،يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان إلا غرور ، أولئك مأواهم جهنم ولا يجدون عنها محيصا )).

فيا سبحان الله كيف أغواهم مدعياً أنه المرشد المشفق المحب الذي يرجو لهم الحياة السعيدة حتى أوردهم النار وحينها لا ينفع الندم ولا الحسرة ولا التمني وفوق ذلك كله يتبرأ الشيطان من أتباعه وحزبه يوم القيامة كما قال جل وعلا (( وقال الشيطان لما قضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم ما أنا بمصرخكم وما أنتم بمصرخي إني كفرت بما أشركتموني من قبل إن الظالمين لهم عذاب أليم )).

فعلى السائل أن يحمد الله ويشكره أن وجد من يذكره بالله وينصحه ويبين له خطر ما هو عليه ، فإن هذه الأعمال المذكورة آنفاً من منتديات للأغاني والشعر الغزلي والتعارف بين الجنسين أمور محرمة وخطيرة والدال عليها آثم وأثمه عظيم وجرمه كبير وعاقبته لا تحمد إلا أن يتوب ويستغفر وينكر كل ما حصل منه فما بالك وأنت الذي تعملها وتؤسسها وتدعو إلى ترويجها لا شك أن هذا أعظم .

وقد أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا )).

فهذه أعمال منكرة فكل شخص يزاولها كان لصانعها من ذلك إثم كبير فما بالك لو زاولها في اليوم خمسون شخصاً يهرجون في الحب والغرام وتضليل الأمة فكم وكم يلحق من الإثم على من أرشدهم وهيئ لهم السبل الموصلة إلى هذه المنكرات العظيمة نسأل الله العافية والسلامة .

فننصح السائل بالتوبة إلى الله وإغلاق مثل هذه المنتديات وعدم عملها إلا أن تكون إسلامية تخدم الإسلام والمسلمين فإنه لا يدري كم يعيش ومتى أجله فموتة على طاعة الله خير من موتة على معصيته .

ولا تكون التوبة صادقة حتى تستوفي شروطها :

وأولها : الندم لقول النبي عليه الصلاة والسلام : (( الندم توبة ))ـ والحديث حسن أخرجه أحمد وابن ماجه وغيرهما .

ثانيها : الإقلاع عن المعاصي وإنكارها .

أما وجوب ترك المعاصي والإقلاع عنها فعملا بوصية الله جلا وعلا حيث قال (( قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون )).

ولا شك أن منتديات كهذه تدعو إلى الفواحش وأعمال الفسق والمجون فلا توبة لصانعها وداعيها إلا بالإقلاع عنها وتركها أو إبدالها بما هو خير له ولأمته .

وأما وجوب إنكارها فلكونها من المنكر الذي حرمه الشرع وأمرنا أن ننكره لقوله عليه الصلاة والسلام (( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان )).

ثالثها :أن يعزم على ألا يعود إليها مع ملازمة الإستغفار، ويكون العزم في القلب ويظهر أثره على الجوارح فإن انعدام العزم يفضي إلى العودة السيئة التي تنافي التوبة النصوح قال تعالى (( يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار يوم لا يخزي الله النبي والذين آمنوا معه نورهم يسعى بين أيديهم وبأيمانهم يقولون ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير)) .

والعازم الصدوق موفق متى ما صدق مع الله وفي صحيح مسلم عن عمران بن حصين أن امرأة من جهينة أتت نبي الله صلى الله عليه وسلم وهي حبلى من الزنى .
فقالت (( يا نبي الله أصبت حدا فأقمه علي فدعا نبي الله صلى الله عليه وسلم وليها .
فقال أحسن إليها فإذا وضعت فأتني بها ففعل .

فأمر بها نبي الله صلى الله عليه وسلم فشكت عليها ثيابها ثم أمر بها فرجمت ثم صلى عليها .

فقال له عمر تصلي عليها يا نبي الله وقد زنت .

فقال : لقد تابت توبة لو قسمت بين سبعين من أهل المدينة لوسعتهم )) وهل وجدت توبة أفضل من أن جادت بنفسها لله تعالى .

وفي الصحيحين عن أبي سعيد الخدري أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال (( كان فيمن كان قبلكم رجل قتل تسعة وتسعين نفسا فسأل عن أعلم أهل الأرض فدل على راهب فأتاه فقال إنه قتل تسعة وتسعين نفسا فهل له من توبة فقال لا فقتله فكمل به مائة ثم سأل عن أعلم أهل الأرض فدل على رجل عالم فقال إنه قتل مائة نفس فهل له من توبة فقال نعم ومن يحول بينه وبين التوبة انطلق إلى أرض كذا وكذا فإن بها أناسا يعبدون الله فاعبد الله معهم ولا ترجع إلى أرضك فإنها أرض سوء فانطلق حتى إذا نصف الطريق أتاه الموت فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب فقالت ملائكة الرحمة جاء تائبا مقبلا بقلبه إلى الله وقالت ملائكة العذاب إنه لم يعمل خيرا قط فأتاهم ملك في صورة آدمي فجعلوه بينهم فقال قيسوا ما بين الأرضين فإلى أيتهما كان أدنى فهو له فقاسوه فوجدوه أدنى إلى الأرض التي أراد فقبضته ملائكة الرحمة )).

وأمثلة كثيرة تبين العاقبة الحسنة للتائبين الصادقين فما أحوج المسلمين اليوم للتوبة النصوح .

كما نوصي السائل بتقوى الله والحذر من الغفلة والتي من علاماتها :

1- هجر تلاوة القرآن والعمل به قال تعالى ( وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا )).

2- الإنشغال بزخارف الدنيا وملذاتها وهذه علامة عليها أكثر الخلق إلا من رحم الله وصاحب هذه الخصلة على خطر عظيم وفي صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إن الدنيا حلوة خضرة ، وإن الله مستخلفكم فيها ، فينظر كيف تعملون . فاتقوا الدنيا ، واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء )).

3- مجالسة أهل السوء ولا يجالسهم إلا غافل عن طاعة ربه لأن السيئ لا يزيد رفيقه إلا غفلة ، وففي الصحيحين من حديث أبي موسى رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( مثل الجليس الصالح والجليس السوء كمثل صاحب المسك وكير الحداد لا يعدمك من صاحب المسك إما تشتريه أو تجد ريحه وكير الحداد يحرق بدنك أو ثوبك أو تجد منه ريحا خبيثة )).

4- البعد عن ذكر الله ومن ذلك عدم المحافظة على الصلوات في المساجد في جماعة قال تعالى : (( ومن يعش عن ذكر الرحمان نقيض له شيطانا فهو له قرين )). وقال جل ذكره : (( إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون )).

5- قلة تذكر الموت وعدم زيارة المقابر ففي زيارتها دحض للغفلة وفي صحيح مسلم عن بريدة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها )). وفي رواية (( فإنها : تذكركم الآخرة )).

فهذه علامات الشخص الغافل وللغفلة في الشخص آثار كثيرة منها :

1. ضنك العيش مع توفر المال أو الجاه أو السلطان لبعده طاعة ربه وإعراضه عن كثير من أحكام الشرع . قال تعالى : (( ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى )).

2. كثرة التضجر وضيق الصدر لبعده عن الأذكار والأوراد الشرعية قال : (( أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله أولئك في ضلال مبين )).

3. قلة النور في الوجه لأن نور الوجه دليل التيقظ والإنتباه وغيابه علامة الغفلة قال تعالى : (( سيماهم في وجوههم من أثر السجود)) .

4. عدم اتزانه في الأمور المختلفة فتجده مع الريح إن هبت إنجرف معها فلا يهنأ له بال ولا يستقيم له حال كما قال تعالى ( ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث )).

5. عدم مبالاته بالمعاصي من خلال مجاهرته ، فمن جاهر بالمعاصي فذاك دليل غفلته . وفي الصحيحين أبي هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (( كل أمتي معافى إلا المجاهرين)) .

ثم قال : (( وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ثم يصبح وقد ستره الله عليه فيقول يا فلان عملت البارحة كذا وكذا وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه )).

نسأل الله أن يبعد عنا سبيل الغاوين وأن يصلح العباد إنه جواد كريم وبالله التوفيق .


وقتي للاسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-25-2010, 02:47 PM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية صوت الاسلام
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: سدرة المنتهى
المشاركات: 2,865
معدل تقييم المستوى: 12
صوت الاسلام is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى صوت الاسلام إرسال رسالة عبر Yahoo إلى صوت الاسلام إرسال رسالة عبر Skype إلى صوت الاسلام
افتراضي


مشكور يا اخي الغالي على الافادة القييمة الله يجازيك الف خير


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

يارب فرج عنا
صوت الاسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-26-2010, 11:57 PM   #3
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
وقتي للاسلام is on a distinguished road
افتراضي


ويجزاك الجنه على هالمرور اخوي
وربي يهدي اخوانا اصحاب المواقع


وقتي للاسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-27-2010, 12:06 AM   #4
-||[عضو فعال]||-
 
الصورة الرمزية ماريمان
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 61
معدل تقييم المستوى: 10
ماريمان is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ماريمان
افتراضي


مشكورا جدا وجزاك الله كل خير


ماريمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-27-2010, 04:47 AM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية متابعة للبرق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 4,764
معدل تقييم المستوى: 14
متابعة للبرق is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله خيرا اخي على الموضوع


كما يعلم الجميع مخاطر الشات ......لكن المسؤولية تقع على اصحاب المنتديات والمواقع التي تترك الحبل على الغارب


ينبغي تخصيص شات خاص بالنساء واخر بالرجال للدردشه في الامور التي تهم كلا الجنسين


الشات يجب ان يكون مقيدا وصارما ضد التجاوزات ......الاولوية للدين الاسلامي


ايجاد شات بديل يحافظ على ابناءنا من الضياع .......يحتوي على التسلية والفرح وفق ضوابط اسلامية البنات مع البنات والعكس الشباب مع الشباب .......مع التذكير والمواعظ في الشات


لو يشرف على الشات اناس كبار في العمر يديرون الشات وينشرون النصح والمعروف بين الاعضاء والارشاد والتوجيه لكان افضل ويغيروا من مسار وافكار الشباب .....لان الكل جاء من بيئه مختلفة وكل حسب تربيته ......ودائما الحق يدخل القلب لان الفطرة تقبل بالحق



نتمنى من اصحاب المواقع ان يتقوا الله في الاجيال .....ارجوا ان لا يسهلوا ويفتحوا لهم باب الضياع والمعاصي ......ونؤطر الشات باطار اسلامي


الحل ليس ان نترك الشات لهم ونذم في الشات ليل نهار ......الحل هو الدخول الى المستنقع وتنظيفه والمشاركة في التغيير وان ناخذ بيد اخواننا وابناءنا ولا نتركهم يضيعون .....فالاخ الاكبر عليه ان ياخذ بيد اخيه الاصغر .......كذلك الاخت الكبرى عليها ان تاخذ بيد اختها الصغيرة .....وان يكون تناصح وذكر ومواعظ ومناقشة الامور الهامة في الساحة ومحيطنا .......ليكونوا على بينة


تقبلوا مروري


0 مفكر ايراني : نكره العرب ولن ننسى هزيمتهم لنا ف""القادسية ""ولهذا نسب السنة
0 الاشتباكات التي حصلت بين السنة والنصيريين في لبنان
0 الجيش السوري المجاهد يلقي القبض ع اول شبيح يظهر في الثورة
0 احذروا عبوات اللبن الايراني ......انها محملة بالكوليرا
0 ايران تساعد القذافي بالاسلحة والخبرة لتخفيف الضغط الدولي عن سوريا
0 كتابات كفرية قصف ونهب البيوت في حماه
0 مشهد مؤثر طفل يطلب من والده الشهيد ان يستيقظ
0 هروب مندوب الاحتلال النصيري بشار الجعفري من امام السوريين في نيويورك
0 اصغر شهيد
0 سيدنا معاوية بن ابي سفيان
0 ضحايا الذئاب البشرية يروين قصصهن مع المعاكسات .........مشاهد مبكيه
0 كتبة الفاروق تقبض على ضابط وجنود ايرانيون يقتلون اخواننا السوريون
0 الطواف حول قبر اليهود
0 موالون لبشار يرمون جثث الشهداء في النهر
0 ثورة سوريه الابية
متابعة للبرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المجله المدريديه بعيون كتاب برق cris.7. sari منتدى الرياضة 5 05-29-2010 04:32 AM
حكم تسجيل الدخول للمنتدى بذكر معين أو الصلاة على النبي وماشابهها ... *ملكة الورد* المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 19 09-27-2009 03:37 PM
إذا أرادتي الجمال الحقيقي إستبرق المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 10 03-19-2009 05:45 AM


الساعة الآن 05:24 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.