قديم 10-25-2010, 09:40 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية $ hmama $
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: بعد الأذان
المشاركات: 3,517
مقالات المدونة: 10
معدل تقييم المستوى: 12
$ hmama $ is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى $ hmama $ إرسال رسالة عبر Yahoo إلى $ hmama $ إرسال رسالة عبر Skype إلى $ hmama $
افتراضي اهل السنة والجماعة


اهل السنة

أهل السنة والجماعة أو "معتقد أهل السنة" هي أكبر طائفة إسلامية. مصادر التشريع السني هي القرآن وسنة نبي الإسلام محمد المتمثلة في الأحاديث النبوية المنسوبة إليه، ويأخذون الفقه عن الأئمة الأربعة، ويقرون بصحة خلافة الخلفاء الأربعة الأوائل أبو بكر وعمر وعثمان وعلي، ويؤمنون بعدالة كل الصحابة.


نشأة المذهب
جزء من سلسلة

الإسلام




العقائد والعبادات
التوحيد · الشهادتان · الصلاة · الصوم
الزكاة · الحج


ناريخ الإسلام
صدر الإسلام · العصر الأموي
العصر العباسي · العصر العثماني


الشخصيات الإسلامية
محمد · أنبياء الإسلام
الصحابة · أهل البيت


نصوص وتشريعات
القرآن · الحديث النبوي
الشريعة الإسلامية . الفقه الإسلامي

فرق إسلامية
السنة · الشيعة · الإباضية · الأحمدية

حضارة الإسلام
الفن · العمارة
التقويم الإسلامي
العلوم · الفلسفة


تيارات فكرية
التصوف · الإسلام السياسي
حركات إصلاحية
الليبرالية الإسلامية


مساجد
المسجد الحرام · المسجد النبوي
المسجد الأقصى

مدن إسلامية
مكة المكرمة · المدينة المنورة · القدس

انظر أيضا
مصطلحات إسلامية
قائمة مقالات الإسلام
الإسلام حسب البلد
الخلاف السني الشيعي

عرض • نقاش • تعديل

يعتبر البعض أن أول موقف يمثل التوجه السني هو اختيار أبو بكر في السقيفة خليفة للمسلمين، حيث أن يؤمن المسلمين السنة بأفضلية أبو بكر، والخلفاء الثلاثة بعده على الترتيب، بالنص عن رسول الله في الإسلام محمد، فتكونت العقيدة السنية والتي تؤمن بالقرآن والسنة.[3] وهذا الطرح يؤيده السنة أنفسهم، في حين يرى الشيعة الإمامية أن اختيار أبو بكر في السقيفة كان مخالفا لتعاليم النبي محمد، والتي هي حسب رأيهم إمامة علي بن أبي طالب للمسلمين والأئمة من نسله بعده. ويمكن القول أن الطائفة السنية تمايزت كطائفة إسلامية مستقلة في خلافة علي بن أبي طالب عن الخوارج. وعن فرق التشيع بعد صلح الحسن بن علي مع معاوية بن أبي سفيان، حيث تجنب أقطاب السنة الخوض في الخلاف بينهما، ومنهم ابن عمر وأنس بن مالك.[4]. ولكن لم يظهر الإنفصال الواضح بين السنة و الشيعة بعد. بل كان هناك حركة إنفصال تدريجية. وازدادت قوة هذه الحركة في زمن الدولة الأموية.[5] حيث نشط بعض من الصحابة أو الفقهاء مثل أبو هريرة وحسان بن ثابت وأنس بن مالك وعبد الله بن عمر وكذلك فقهاء المدينة، ورووا الأحاديث التي وصلت إلى مرحلة التدوين المتفرق؛ كما في صحيفة همام بن منبه تلميذ أبو هريرة، وما دونه عروة بن الزبير وأبان بن عثمان بن عفان وغيرهم وتبنى هذه الفكرة أئمة الفقه الأربعة لأهل السنة فيما بعد كما يتضح من نقولاتهم من فقهاء المدينة، حيث اعتمدوا على الكتاب والسنة بشكل أساسي.[بحاجة لمصدر] وكان معاوية قد قرب إليه أبو هريرة وحسان وغيرهم ممن يقف في صفه،[بحاجة لمصدر] وعمر بن عبد العزيز قد رعى فقهاء المدينة ذوي العقيدة السنية. وفي نهاية العصر الأموي و بداية العباسي ظهر الإمام أبو حنيفة و تتلمذ الإمام مالك على يد ربيعة بن فروخ وهو أحد فقهاء المدينة السبعة. وكان الشيخان البخاري ومسلم اللذان جمعا الحديث يحتجان بربيعة.[6] وغيرهم ممن جمعوا الحديث و تميزوا عن غيرهم ممن رفضوا الصحابة و خاضوا فيما وقع بينهم. و كان جمع الحديث في بداية الدولة العباسية الذين تميز في عهدهاالمدارس الأربعة التي أعتمدها العباسيون لا حقاً بشكل رسمي. بينما كانت الدعوة التي دعت بها عند خروجها على الأمويين لإمامة آل علي بن أبي طالب.[بحاجة لمصدر]بمعنى أن العباسيين سنة لأنهم أعتمدوا المدارس الأربعة للمذهب السني وشيعة لأنهم يدعون لآل البيت في نفس الوقت (حسب مفهوم عصرهم). بمعني ظهور التمايز الواضح و ليس التام بين المدارس السنية و بعض الفرق الشيعية في العصر العباسي.

[عدل] المذاهب الفقهية السنية
تعود نشأة المذاهب الفقهية السنية إلى بداية الإسلام، وخاصة بعد وفاة محمد، حيث اجتهد صحابته وأتباعه والمسلمين عامة في تطبيق أقواله وأفعاله.

مع انتشار الإسلام وتوسعه وتعرضه للكثير من القضايا الجديدة الدينية والتشريعية كانت هناك حاجة ملحة للخروج باجتهادات لهذه القضايا الفقهية المستجدة وتلبية حاجات الناس والإجابة عن تساؤلاتهم ومن هنا نشأت جماعة من المتفقهين (العالمين) في الدين تعلم الناس في كل إقليم شؤون دينهم ودنياهم.

إن التوسع الجغرافي للإسلام وتنوع البيئات التي انتشر بها، وأيضا قابلية الكثير من النصوص الشرعية الإسلامية للاجتهاد فيها حسب الظروف والحالات أديا إلى نشوء مدارس فقهية منتشرة في الأمصار الإسلامية، وأصبح لكل عالم فقيه أتباع يعملون على نشر فتاواه وحتى العمل ضمن القواعد التي يضعها لإصدار فتاوى جديدة.

المذاهب الفقهية الأربعة التي انتشرت بشكل واسع عند اهل السنة وأصبحت رسمية في معظم كتبهم هي حسب ظهورها:

1.مذهب أبي حنيفة النعمان
2.مذهب مالك بن أنس
3.مذهب الشافعي
4.مذهب أحمد بن حنبل


وهذه المذاهب ما هي إلا مدارس فقهية، إتفقت في الأصول، وإختلفت في الفروع. ولا يوجد بينها اختلاف في العقيدة، كما أن هناك مذاهب فقهية أخرى غير هذه الأربع لكنها لم تنتشر ويحصل لها الاشتهار مثل هذه المذاهب الأربعة. ومنها على سبيل المثال: المذهب الظاهري ومذهب الأوزاعي ومذهب الليث بن سعد وغيرهم.

[عدل] عقيدة أهل السنة والجماعة
[عدل] أصول الفقه
أصول الفقه لأهل السنة تقوم علي القرآن الكريم والسنة النبوية (حديث نبوي) والاجماع والقياس. السنة النبوية مجموعة في كتب السنة العشرة ومنها صحيحي البخاري ومسلم وكتب السنن الأربعة كسنن أبي داود وسنن النسائي والمسانيد كمسند أحمد بن حنبل وغيرها كمصدر للاعتقاد والتشريع. لذلك فإن كل ما ورد في القرآن هو شرع للمسلمين وكل ما صَحَّ من سنة محمد، وتختلف السلفية (وإن كان هؤلاء الأئمة أصحاب المذاهب هم من السلف) مع باقي أهل السنة هنا في الأخذ بالآحاد وإن كان الأشاعرة والماتريدية تأخذ بها في مسائل السمعيات أو إذا تضافرت الأدلة على صحتها.[7][8]

[عدل] أركان الإسلام
مأخوذة من حديث أبي هريرة، وهي الركائز التي يبنى عليها الإسلام، وبفعلها يعتبر الإنسان مسلماً. وأركان الإسلام الخمس كما ذكرت في الحديث هي:

الشهادتان: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله
إقامة الصلاة
إيتاء الزكاة
صوم رمضان
حج البيت لمن أستطاع إليه سبيلا
[عدل] أركان الإيمان
[أخفِ]

جزء من سلسلة
أهل السنة والجماعة




المعتقدات

أركان الإسلام • أركان الإيمان
السلف الصالح • حديث نبوي



--------------------------------------------------------------------------------

الخلفاء الراشدون

أبو بكر • عمر بن الخطاب
عثمان بن عفان • علي بن أبي طالب


--------------------------------------------------------------------------------

الأئمة الأربعة

أبو حنيفة النعمان • مالك بن أنس
محمد بن إدريس الشافعي • أحمد بن حنبل


--------------------------------------------------------------------------------

المذاهب الفقهية

حنفية • شافعية • مالكية • حنبلية • ظاهرية


--------------------------------------------------------------------------------

مناهج فكرية

ماتريدية • أشعرية • أثرية • سلفية


--------------------------------------------------------------------------------

حركات وتنظيمات

بريلوية • وهابية • ديبوندية
الإخوان المسلمون


--------------------------------------------------------------------------------

كتب الصحاح


صحيح البخاري • صحيح مسلم
سنن النسائي • سنن أبي داوود
سنن الترمذي • سنن الدارمي
سنن ابن ماجة • موطأ مالك


ع • ن • ت

الإيمان بالله
الإيمان بالملائكة
الإيمان بالكتب السماوية
الإيمان بالرسل
الإيمان باليوم الآخر
الإيمان بالقدر خيره وشره
[عدل] أركان التوحيد
هذه الأركان لم يبينها محمد ولا الصحابة على الرغم من أهمية موضوعها حيث لم يرد بها نص قرآني أو حديث نبوي أو قول صحابي ولم يقل بها غالبية علماء أهل السنة ومنهم الأئمة الأربعة أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد بن حنبل وإنما انفرد بالقول بها السلفية ،وهي بحسب رأي السلفية تنقسم إلى:

توحيد الألوهية
توحيد الربوبية
توحيد الأسماء والصفات


$ hmama $ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-25-2010, 09:41 PM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية $ hmama $
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: بعد الأذان
المشاركات: 3,517
مقالات المدونة: 10
معدل تقييم المستوى: 12
$ hmama $ is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى $ hmama $ إرسال رسالة عبر Yahoo إلى $ hmama $ إرسال رسالة عبر Skype إلى $ hmama $
افتراضي


وسطية العقيدة السنية
يعتقد أهل السنة أن بعض الأفكار والعادات التي استحدثتها الطوائف الأخرى المنتسبة للإسلام هي بدع مخالفة اللقرآن والسنة. من أمثلتها الغلو في الأشخاص. وغلو الخوارج في تفسير آيات الوعيد حتى كفروا كل من يرتكب إثماً. كذلك رؤى القدرية والجهمية حول القدر تعد من البدع في نظر أهل السنة؛ فهذة البدع لم تكن في عهد الرسول أو السلف الصالح وينسبونها إلى تأثر المسلمين بثقافات البلاد التي يفتحوها.

الجدول التالي يعرض وجهة النظر السنية من ناحية أن أهل السنة والجماعة هم أهل الوسطية في المعتقدات.

القضاء والقدر الجبرية :غلوا في إثبات القدر، فنفوا فعل العبد أصلا، وجعلوا الإنسان مقسورا ومجبورا وليس له اختيارات أبدا. أهل السنة والجماعة : فتوسطوا وجعلوا له اختيارا، ولكن اختياره مربوط بمشيئة الله: وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وقالوا: إن العباد فاعلون والله خالقهم وخالق أفعالهم، كما ذكر القرآن: وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ. فهذا توسطهم في باب القضاء والقدر. القدرية : فرطوا في القضاء والقدر، وقالوا إن الإنسان هو الذي يخلق أفعاله وليس لله قدرة على هداية العبد أو على إضلاله.
مسالة الإيمان والدين الحرورية والمعتزلة : فالحرورية يسمون مرتكب الكبيرة كافرا ويستحلون دمه وماله، وأما المعتزلة فقالوا: إن مرتكب الكبيرة خرج من الإيمان ولم يدخل في الكفر فهو بمنزلة بين المنزلتين. أهل السنة والجماعة : جعلوا الإنسان مستحقا اسم الإيمان واسم الإسلام، ولو كان معه شيء من الذنوب وشيء من المعاصي، فمرتكب الكبيرة عندهم ناقص الإيمان، قد نقص إيمانه بقدر ما ارتكب من معصيته، فلا ينفون عنه الإيمان أصلا ولا يخرجونه من الإسلام بالكلية، ولم يجعلوا المذنب كامل الإيمان بل جعلوه مؤمنا ناقص الإيمان. المرجئة والجهمية : فالمرجئة قالوا: أن مرتكب الكبيرة مؤمن كامل الإيمان ولا يستحق دخول النار، وقالوا لا يضر مع الإيمان ذنب كما لا ينفع مع الكفر طاعة، فعندهم أن من صدّق بقلبه ولو لم يعمل فهو مؤمن كامل الإيمان.
علي بن أبي طالب النواصب والخوارج : النواصب قالوا : بفسق علي بن أبي طالب، والخوارج قالوا : بكفر علي بن أبي طالب. أهل السنة والجماعة : قالوا أن علي بن أبي طالب خليفة راشد وأنه أفضل من عشرات الألوف من الصحابة إلا ثلاثة وهم أبو بكر وعمر وعثمان وكلهم ذوي فضل، ولكنه ليس معصوما كعصمة الأنبياء. الشيعة : فالإثناعشرية قالوا : بأنه معصوم كعصمة الأنبياء وأنه أفضل من كل الأنبياء إلا النبي محمد ص، والسبئية قالت : بألوهيته


$ hmama $ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-25-2010, 09:42 PM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية $ hmama $
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: بعد الأذان
المشاركات: 3,517
مقالات المدونة: 10
معدل تقييم المستوى: 12
$ hmama $ is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى $ hmama $ إرسال رسالة عبر Yahoo إلى $ hmama $ إرسال رسالة عبر Skype إلى $ hmama $
افتراضي


ديموغرافيا أهل السنة والجماعة
مقالات تفصيلية :ديموغرافيا و ديموغرافيا الطوائف الإسلامية
توزيع المسلمين حول العالم، اللون الأخضر يدل على أغلبية سنية، واللون الماروني (الأحمر) يدل على أغلبة شيعية والأزرق يدل على الأباضية.الديمغرافيا هو فرع من علم الاجتماع يدرس الخصائص السكانية البشرية مثل الكثافة السكانية والتوزع السكاني الجغرافي. ويلاحظ أنه من بين كل عشرة أشخاص من المسلمين فإنك ستجد تقريبا تسعة من أهل السنة والجماعة بينما ستجد شخص واحد من الطوائف الأخرى المنتسبة للإسلام، فهذا أدى إلى أنه لأول وهلة حينما تسمع بأن هذا شخص هو مسلم فإنك ستتعامل معه على أنه سني. فأهل السنة والجماعة هم موجودين في كل دول العالم الإسلامي وهم الأغلبية باستثناء بعض الدول الإسلامية القليلة، وهذه الاستثناءات تعود في أغلب الأحيان لأسباب سياسية أو قبلية أو اجتماعية، فأهل السنة والجماعة هم جماعة المسلمين، بل إن البعض يصور أهل السنة والجماعة على أنهم يشكلون البحر السني وأن بقية الطوائف هي بمثابة جزر في هذا البحر.

[عدل] النفوذ وسعة الانتشار

خريطة التوزع الجغرافي للمسلمين في العالم.يعد المذهب السني أكثر المذاهب الإسلامية أتباعا وسعة انتشار، حيث يبلغ عدد متبعيه حوالي 90% من مسلمي العالم [9]. كما يعد المذهب الرسمي لمعظم الدول الإسلامية اليوم وقديما كان المذهب الرسمي للعديد من دول الإسلام السابقة شرقا وغربا، فعلى سبيل المثال اعتمدت الدولة العثمانية المذهب الماتريدي السني كمذهب رسمي كما اعتمدت المدرسة الحنفية كمصدر لأحكام وتشريعات الدولة، مع الاعتراف بالمذاهب الأخرى وتعيين قضاة ومدرسين لها. ويمكن القول أن أهل السنة والجماعة هم الغالبية الساحقة في دول العالم الإسلامي والتي هي خمسين دولة باستثناء إيران وأذربيجان والبحرين والعراق حيث يشكل الشيعة الإثني عشرية الأغلبية، وسلطنة عمان حيث يشكل الإباضية الأغلبية.

[عدل] تعداد المنتسبين للطائفة السنية
حسب "الموسوعة المسيحية العالمية" للمؤلف "دايفد باريت": فإن عدد أهل السنة في عام 2000 ميلادية يقدر بتقريبا 1,002,000,000 نسمة، بينما عدد طائفة الرومان الكاثوليك (الطائفة الكاثوليكية) عام 2000 ميلادية بما يقارب 1,057,000,000 نسمة، وبالتالي حسب هذه الموسوعة فإن الفرق بين طائفة أهل السنة والجماعة والطائفة الكاثوليكية هو 55 مليون نسمة. وكذلك أيضا حسب "الموسوعة المسيحية العالمية" للمؤلف "دايفد باريت" : فإن عدد جميع الطوائف التي تنسب نفسها للإسلام عام 2000 ميلادية هو تقريبا 1,188,000,000 نسمة، بحيث يشكل أهل السنة والجماعة الغالبية حيث عددهم بما يقارب 1,002,000,000 نسمة (أي ما يعادل84.34 بالمئة)، بينما تشكل الطوائف الأخرى غير أهل السنة والجماعة ما يقارب من 186,000,000 نسمة (أي ما يعادل 15.65 بالمئة)، وتضيف "الموسوعة المسيحية العالمية" للمؤلف " دايفد باريت": بأنه يولد يوميا ما يقارب من 340 ألف شخص منهم 68 ألف مسلم، أي بالتالي يولد 60 ألف سني يوميا.

في أحدث الدراسات والتي نشرتها وكالات الأنباء العالمية بلغ تعداد المسلمين لعام 2009 حوالي 1,57 مليار نسمة، وحسب نفس الدراسة فإن نسبة أهل السنة والجماعة بلغت ما بين (87% - 90%)، وهذا يعني أن نسبة أهل السنة والجماعة تتراوح ما بين (1,37 - 1,4)مليار نسمة.[1][2]

[عدل] الخلافة الإسلامية

الخلافة الإسلاميّة، 622-750
██ توسع الدولة الإسلامية تحت حكم الرسول، 622-632

██ التوسع تحت حكم الخلفاء الراشدين، 632-661

██ التوسع تحت حكم الخلافة الأمويّة، 661-750
الخلافة الإسلامية العثمانية.الخلافة هي رئاسة عامة للمسلمين جميعاً في الدنيا لإقامة أحكام الشرع الإسلامي، وحمل الدعوة الإسلامية إلى العالم، والخلافة وهي الإمامة الكبرى وسمّيت خلافة لأن الذي يتولاها ويكون الحاكم الأعظم للمسلمين يخلف النبيَّ في إدارة شؤونهم وتسمّى الإمامة لأن الخليفة كان يسمى إماماً ولأن طاعته واجبة ولأن الناس كانوا يسيرون وراءه كما يصلون وراء من يؤمهم في الصلاة [10].

كما أن الخلافة الإسلامية هو مفهوم دارج بين المسلمين أيضا للدلالة على حكم المسلمين للأرض لفترة زمنية طويلة، كانت بدايتها على عهد الخلفاء الراشدين، أما نهايتها حسب ما يرى المؤرخون عام 1924 حينما قام مصطفى كمال أتاتورك بإلغائها واستبدالها بالعلمانية الغربية.[11].

وتظهر أهمية الخلافة في حياة المسلمين إذا علمنا أنه لا قيام للدين وأحكامه على الوجه الأكمل إلا به، ولا أمن ولا أمان للمسلمين ولديارهم من أعدائهم إلا به، ولا رادع للظالمين وقاطعي الطريق إلا بها، لذا فقد أُثر عن محمد أنه قال: "إن الله ليزع - أي ليردع - بالسلطان مالا يزع بالقرآن" [12]، فالقرآن لا بد له من قوة وسلطان يحميه ويفرضه على الناس، ويرعاه ويتعاهد أحكامه وشرائعه، فالقرآن وسيف السلطان يسيران جنباً إلى جنب يؤيد بعضهما البعض، وأيهما يتخلف عن الآخر فإن مسيرة الإسلام - لا محالة - سيعتريها الضعف والنكبات والانتكاسات، وقد قال محمد بن عبد الله: " إنما الإمام جُنَّةً يُقاتَلُ من ورائه، ويُتقى به"[13].

وفي العصر الحديث ظهرت جماعات تطالب بعودة الخلافة الإسلامية وإقامة الدولة على أسس الدين الإسلامي، منها :

حزب التحرير
جماعة الإخوان المسلمين
حركة الموحدين على أسس سلفية
تنظيم القاعدة[بحاجة لمصدر] وحركة طالبان


$ hmama $ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-25-2010, 09:44 PM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية $ hmama $
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: بعد الأذان
المشاركات: 3,517
مقالات المدونة: 10
معدل تقييم المستوى: 12
$ hmama $ is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى $ hmama $ إرسال رسالة عبر Yahoo إلى $ hmama $ إرسال رسالة عبر Skype إلى $ hmama $
افتراضي





علماء وأئمة أهل السنة والجماعة
محمد بن عبد الله وجميع الانبياء.
الخلفاء الراشدون
أهل البيت والصحابة
التابعين
أبو حنيفة النعمان
مالك بن انس
الشافعي
أحمد بن حنبل
علي بن حزم الأندلسي
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري مصنف كتاب صحيح البخاري
مسلم بن الحجاج النيسابوري مصنف كتاب صحيح مسلم
أحمد بن شعيب النسائي صاحب سنن النسائي
سليمان بن الأشعث الازدي صاحب سنن أبي داوود
عيسى بن سورة الترمذي صاحب جامع الترمذي

المدارس الفكرية السنية
ينقسم أهل السنة والجماعة في تحقيق العقيدة إلى ثلاث مدارس فكرية [14] هي :

الأثرية: يعتمد هذا المنهج في الاعتقاد والتشريع على التلقي من نصوص القرآن والحديث وتقديمها على العقل وسائر النقل من أقوال أو آراء تخالف النصوص المثبتة الواضحة، بينما يفتح مجال الاجتهاد فيما لم يثبت أو يصح فيه نص. والسلف بمفهوم أهل السنة جميعا هي الفترة الزمنية التي أشار إليها محمد بن عبد الله وهي القرون الثلاثة الأولى من الأمة الإسلامية، والتي شهد لها محمد بالخيرية بحسب بعض الأحاديث في كتب السنة، وهم الصحابة والتابعون وتابعو التابعين.
السلفية: وهم جماعة ظهروا في القرن الرابع الهجري نسبوا آراء لابن حنبل في إثبات ما ورد من الصفات لله في القرآن والسنة. في العصر الحديث ظهروا في شبه الجزيرة العربية على يد محمد بن عبد الوهاب بالتزامن مع تكوين الدولة السعودية الأولى.[15]
أهل النظر العقلي، الذين استخدموا علم الكلام لإثبات العقائد الدينية، وهم:
الأشاعرة: وهي من مدارس أهل السنة والجماعة التي واجهت المعتزلة باستخدام أساليب المنطق وعلم الكلام في الدفاع عن النصوص وتوضيحها. وسميت بالأشعرية نسبة إلى أبو الحسن الأشعري وهو الذي عمل على التصدي للمعتزلة باستخدام حجج عقلية وبراهين منطقية سعيا لإثبات عقيدة السلف. وأبو منصور الماتريدي وإليهما ينسب الأشاعرة والماتريدية. واتبعهم كثير من أئمة السنة مثل البيهقي[16][17] والنووي والغزالي والعز بن عبد السلام والسيوطي والقرطبي وابن عساكر والزبيدي وكثيرون غيرهم.
الماتريدية: نسبة إلى أبو منصور الماتريدي وعمل كذلك على إثبات عقيدة السلف باستخدام علم الكلام. وتعتبر أفكارهم قريبة للغاية للأشاعرة.
الصوفية: نسبة للتصوف وهو منهج أو طريق يسلكه العبد للوصول إلى الله، أي الوصول إلى معرفته والعلم به، والتحقق بمقام الإحسان، وذلك عن طريق الاجتهاد في العبادات واجتناب المنهيات، وتربية النفس وتطهير القلب من الأخلاق السيئة، وتحليته بالأخلاق الحسنة. والصوفية يتبعون من حيث المقدمات العقائدية المدارس المعروفة عند أهل السنة، أي الأثرية والأشاعرة والماتريدية، ويتبعون أحد المذاهب الفقهية السنيّة الأربعة، ويأخذون بالكشف والإلهام الذين لا يعارضان القرآن والسنة[18].وقد تنوعت الطرق التي يسلكها المربون في تربيتهم لمريديهم فنشأ عنها ما عرف بـ "الطرق الصوفية"، أشهرها عند أهل السنة:
الطريقة الدسوقية
الطريقة البرهانية
الطريقة الشاذلية
الطريقة القادرية
الطريقة التيجانية
الطريقة الرفاعية
[عدل] أرآء المعارضين لهذا التقسيم
يعتقد السلفيون أنهم متبعين لعقيدة السلف الصالح، وهم القرون الثلاثة الأولى من الأمة الإسلامية (الصحابة والتابعون وتابعو التابعين)، وأن الأشاعرة والماتريدية ضلوا عن طريق الحق بإتباعهم الطرق الكلامية والفلاسفة التي لم تكن في عهد رسول الله ولا صحابته ولا الأئمة الأربعة.

ويعتقد الأشاعرة والماتريدية أنهم متبعون الأئمة الأربعة ويرون أن تسمية جماعة ما بالسلفية هو بدعة لم يأت بها الرسول ولا الصحابة ولا السلف وان اتباع السلف واجب امااستغلال التسمية للترويج للأفكار هو أمر

ابن ماجه صاحب سنن ابن ماجه


$ hmama $ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-25-2010, 09:45 PM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية $ hmama $
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: بعد الأذان
المشاركات: 3,517
مقالات المدونة: 10
معدل تقييم المستوى: 12
$ hmama $ is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى $ hmama $ إرسال رسالة عبر Yahoo إلى $ hmama $ إرسال رسالة عبر Skype إلى $ hmama $
افتراضي


مدارس اهل السنة

أهل السنة اسم يطلق على المسلمين الذين يتمسكون بأقوال النبي محمد وأفعاله وتقاريره بناء على ما وصل عنه من جميع الصحابة وآل بيته أجمعين وبدون استثناءات (آل بيت النبي ص مثل : علي بن أبي طالب وعبد الله بن عباس وعائشة بنت أبي بكر وغيرهم)، والصحابي هو من لقي النبي ص في اليقظة وآمن به بعد بعثته حال حياته ومات على الإيمان، حيث استثنى النواصب (وهم يفسقون علي ولكن لا يكفرونه كالخوارج) الأخذ من علي، بينما استثنى الشيعة (الإثنا عشرية والإسماعيلية والنصيرية) الأخذ من كثير من الصحابة وبعض آل البيت (كأمهات المؤمنين عائشة وحفصة) وبالنسبة للصحابة حيث رؤوا أنه ليس كل من رأى النبي وسمع حديثه لابد أن يكون عدلاً وإنما يخضعون الصحابة للتمحيص والجرح والتعديل شأن باقي الناس وهذا ما يرفضه أهل السنة لأنه لن يحصل أصلا تواتر للقرآن، وقام الخوارج باستثناء الأخذ من علي ومعاوية وغيرهم من الذين كانوا في الفتنة.

ويسمون أيضا أهل السنة والجماعة؛ لأنهم جماعة المسلمين عبر كل العصور وحتى الآن، حيث كانت بقية الطوائف الأخرى هي بمثابة أقليات، وأيضاً لأنهم يعتبرون أن الإمام الشرعي للمسلمين هو الذي تبايعه الجماعة ولا يجوز الخروج عليه خاصة كما فعل الإمام الحسن وتنازل لمعاوية فسمي عام الجماعة. وفي كتب الطائفة الإثنا عشرية يسمونهم العامة أو الجمهور، وطبقاً لروايات أهل السنة فإن النبي محمد قال في إحدى روايات حديث افتراق الأمة : " هم الجماعة "؛ ولهذا تعتبر بعض الفرق التي تعارض ما اتفقت عليه الجماعة خارج نطاق أهل السنة والجماعة، ومنها الأحمدية والخوارج وغيرها. اا وانقسم أهل السنة والجماعة إلى عدة مدارس ومذاهب.


المذاهب الفقهية
المالكية نسبة إلى مالك بن أنس
الحنفية نسبة إلى أبو حنيفة النعمان
الشافعية نسبة إلى الشافعي
الحنبلية نسبة إلى أحمد بن حنبل
المذهب الظاهري نسبة إلى أبي سليمان داود الظاهري, ومن أشهر فقهائه: علي بن حزم الأندلسي.
ومن المذاهب الفقهية التي لم تستمر كمدارس مستقلة إلى العصر الحديث:

مذهب الليث بن سعد نسبة إلى الليث بن سعد (كتب هذا المذهب قليلة مثل / كتاب : فوائد الليث بن سعد / تأليف : الليث بن سعد، وهو ممن يأخذ منه العلماء فقد قال الإمام الشافعي قال : الليث بن سعد أفقه من مالك، إلا أن أصحابه لم يقوموا به)
مذهب الأوزاعي نسبة إلى الأوزاعي (الكتب المتوفرة لهذا المذهب قليلة مثل / كتاب : حديث الأوزاعي لأحمد بن حذلم، ويأخذ عنه العلماء فقد قال الامام مالك : كان الأوزاعي إماماً يقتدى به)


$ hmama $ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
روايه ((لعنة جورجيت)) $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 42 03-27-2017 04:00 PM
The doctrine of the Sunnis and the group in French.عقيدة اهل السنة والجماعة بالفرنسية The LeGend's ™ منتدي اللغات الأجنبية 13 03-24-2015 02:13 PM
اعنف مناظره قريتها في حياتي بين رؤوس الشيعة الاثنى عشر ورجل من اهل السنة .انتصر الحق The LeGend's ™ المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 13 02-04-2011 02:15 AM
منزلة أهل البيت عند أهل السنة والجماعة عاطف الجراح المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 06-23-2010 01:17 PM
الفرق بين السنه والشيعه . اوفى الخلق المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 06-14-2010 10:11 AM


الساعة الآن 09:12 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.