قديم 10-27-2010, 01:57 PM   #1
عضو مطرود
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: حماه - سوريا
المشاركات: 22,677
مقالات المدونة: 109
معدل تقييم المستوى: 0
عبدالرحمن حساني is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Skype إلى عبدالرحمن حساني
النار... والخلود بالدارين



ملخص الخطبة

1- النار مصير العصاة والمشركين. 2- صور من عذاب النار وطعامها وسلاسلها. 3- خروج من كان في قلبه ذرة إيمان من النار. 4- مجيء الموت على صورة كبش يذبح. 5- حسرات أهل النار حينذاك. 6- رؤية المؤمنين ربهم عز وجل.



الخطبة الأولى



أما بعد: فإننا وقفنا معكم في الخطبة الأخيرة، عندما وضع المؤمنون رحالهم في الجنة بعد سفر بعيد طويل، مليء بالمتاعب شديد، وذكرنا لكم أوصاف الجنة ونعيمها، وفرح أصحابها وسرور أهليها، يناديهم ربهم فيها: يٰعِبَادِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْكُمُ ٱلْيَوْمَ وَلاَ أَنتُمْ تَحْزَنُونَ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ بِـئَايَـٰتِنَا وَكَانُواْ مُسْلِمِينَ ٱدْخُلُواْ ٱلْجَنَّةَ أَنتُمْ وَأَزْوٰجُكُمْ تُحْبَرُونَ [الزخرف:68-70]، وبينما هم على تكلم الحال، وحسن المآل، على سرر متقابلون، والخدم بأطيب المأكل والمشارب عليهم يطوفون، إذ يتذكر أحدهم صاحباً له من المكذبين وما كان يسخر به من أمور يوم الدين، والبعث والحساب، والجنة والعذاب، قال تعالى: فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ يَتَسَاءلُونَ أي: أصحاب الجنة، قَالَ قَائِلٌ مّنْهُمْ إِنّى كَانَ لِى قَرِينٌ أي: صديق، يَقُولُ أَءنَّكَ لَمِنَ ٱلْمُصَدّقِينَ أَءذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَاباً وَعِظَـٰماً أَءنَّا لَمَدِينُونَ أي: أنحن محاسبون؟ فينادي منادٍ: قَالَ هَلْ أَنتُمْ مُّطَّلِعُونَ فَٱطَّلَعَ فَرَءاهُ فِى سَوَاء ٱلْجَحِيمِ [الصافات:50-54]، يفتح لهم ما يروا من خلاله أصحاب النار من أصدقائهم في سواء الجحيم، أي: في وسطه، فيخاطبه الرجل من أهل الجنة: تَٱللَّهِ إِن كِدتَّ لَتُرْدِينِ وَلَوْلاَ نِعْمَةُ رَبّى لَكُنتُ مِنَ ٱلْمُحْضَرِينَ [الصافات:56، 57].

إنها النار، دار الذل والهوان، دار العذاب والخذلان، دار الشهيق والزفرات، دار الأنين والعبرات، نار حرّها شديد، وقعرها بعيد، ومقامعها وسلاسلها وأغلالها حديد، نار أشعلت ثلاث آلاف سنة، ألفا حتى احمرت، وألفاً حتى ابيضت، وألفاً حتى اسودت فهي سوداء مظلمة.

يلقى المشركون والعصاة في النار أمة بعدة أمة، جنّهم وإنسهم، قَالَ ٱدْخُلُواْ فِى أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم مّن ٱلْجِنّ وَٱلإِنْسِ فِى ٱلنَّارِ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا حَتَّى إِذَا ٱدَّارَكُواْ فِيهَا جَمِيعًا قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأولَـٰهُمْ رَبَّنَا هَـؤُلاء أَضَلُّونَا فَـئَاتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مّنَ ٱلنَّارِ قَالَ لِكُلّ ضِعْفٌ وَلَـٰكِن لاَّ تَعْلَمُونَ [الأعراف:38].

وقال تعالى: وَبَرَزُواْ لِلَّهِ جَمِيعًا فَقَالَ ٱلضُّعَفَاء لِلَّذِينَ ٱسْتَكْبَرُواْ إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنتُمْ مُّغْنُونَ عَنَّا مِنْ عَذَابِ ٱللَّهِ مِن شَىْء قَالُواْ لَوْ هَدَانَا ٱللَّهُ لَهَدَيْنَاكُمْ سَوَاء عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِن مَّحِيصٍ [إبراهيم:21].

يتبرأ الأقوياء والمتكبرون من الضعفاء، فيلتفتون إلى الشيطان الرجيم وقد أحاطت به النار من كل جانب لعله يخفف عنهم، فيصرخ قائلاً: إِنَّ ٱللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ ٱلْحَقّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِىَ عَلَيْكُمْ مّن سُلْطَـٰنٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَٱسْتَجَبْتُمْ لِى فَلاَ تَلُومُونِى وَلُومُواْ أَنفُسَكُمْ مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِىَّ إِنّى كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ ٱلظَّـٰلِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [إبراهيم:22].

عندئذ، يصاب أهل النار بحسرة شديدة، وَيَوْمَ يَعَضُّ ٱلظَّـٰلِمُ عَلَىٰ يَدَيْهِ يَقُولُ يٰلَيْتَنِى ٱتَّخَذْتُ مَعَ ٱلرَّسُولِ سَبِيلاً يٰوَيْلَتَا لَيْتَنِى لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَناً خَلِيلاً لَّقَدْ أَضَلَّنِى عَنِ ٱلذّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِى وَكَانَ ٱلشَّيْطَـٰنُ لِلإِنْسَـٰنِ خَذُولاً [الفرقان:26-29]. ويزيدهم الله حسرات إلى حسراتهم، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة مرفوعاً: ((لا يدخل أحد الجنة إلا أري مقعده من النار لو أساء ليزداد شكرا، ولا يدخل أحد النار إلا أُري مقعده من الجنة لو أحسن ليكون عليه حسرة)).

أما حر النار فشديد، ففي الصحيحين: ((ناركم جزء من سبعين جزءاً من نار جهنم))، وقال تعالى: سَأُصْلِيهِ سَقَرَ وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ لاَ تُبْقِى وَلاَ تَذَرُ [المدثر:26-28]، أي: تأكل اللحوم والعروق والأعصاب والجلود، ثم تبدّل غير ذلك ليذوقوا العذاب. وقال تعالى: كَلاَّ إِنَّهَا لَظَىٰ نَزَّاعَةً لّلشَّوَىٰ [المعارج:15-16]، أي: تنزع جلدة الرأس بكاملها، وتأكل وتأكل حتى تطلع على الأفئدة، تطلع على القلوب، لا تبقى ولا تذر. وأهون الناس عذاباً فيها هو من يجعل له نعلان من نار يغلي منهما دماغه، يُظن من صراخه ونواحه وعويله أنه أشد الناس عذاباً وهو أخفهم.

وأما قعرها فبعيد بعيد، فقد روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كنا مع رسول الله إذ سمع وجبةً ـ أي: صوت شيء وقع ـ، فقال النبي : ((أتدورن ما هذا؟)) قلنا: الله ورسوله أعلم، قال: ((هذا حجر رُمي به في النار منذ سبعين خريفاً، فهو يهوي في النار الآن حتى انتهى إلى قعرها))، قعرها مسافة سبعين عاماً، لذلك لا تفتأ تقول: هل من مزيد؟

وأما سلاسلها ومقامعها وأغلالها فحديد، وَتَرَى ٱلْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِى ٱلأصْفَادِ أي: مشدودين بعضهم إلى بعض، سَرَابِيلُهُم مّن قَطِرَانٍ أي: ثيابهم من قطران لأنه أشد مادةٍ تلتصق فيها النار، فلا تضعف أبداً، ولما كانت الثياب تعمّ الجسد دون الوجه قال تعالى: وَتَغْشَىٰ وُجُوهَهُمْ ٱلنَّارُ [إبراهيم:49، 50]، فهي محيطة بهم من كل جانب مثل قوله تعالى: فَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ قُطّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مّن نَّارِ أي: فصلّت لهم ثياب على قدر أجسامهم. ورؤوسهم؟ قال بعدها: يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُءوسِهِمُ ٱلْحَمِيمُ [الحج:19]، وهو الماء المغلي بشدة، ثم ماذا؟ قال تعالى: ولَهُمْ مَّقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ [الحج:21]، سياط من حديد رؤوسها معوجة، لتسحب مع كل ضربة قطعة من اللحم.

أما طعامها فزقوم، لا أبشع منها ولا أقبح، مادتها المُهْلُ وهو ما ذاب من نحاس، روى الترمذي عن ابن عباس مرفوعاً: ((لو أن قطرة من الزقوم قطرت في دار الدنيا لأفسدت على أهل الدنيا معايشهم، فكيف بمن تكون طعامه؟!))، يأكلون منها ويأكلون وهي تغلي في البطون، حتى إذا عطشوا سقوا ماء حميماً تغلي منه بطونهم فيقطع أمعاءهم، ويدعَون إلى طعام آخر وهو الغسلين عصارة أهل النار من القيح والدم والصديد، الدم الأحمر، والقيح الأخضر، والصديد الأصفر، يأكلونه رغماً عنهم كما قال: يَتَجَرَّعُهُ وَلاَ يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ ٱلْمَوْتُ مِن كُلّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيّتٍ وَمِن وَرَائِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ [إبراهيم:17].

والنار محيطة بهم لهم من فوقهم ظلل من النار ومن تحتهم مهاد من النار.

إنه مشهد ما أفظعه، ومرتقى ما أصعبه، وطريق ما أعسره. اللهم أجرنا من النار، اللهم أجرنا من النار. اللهم أجرنا من النار، تعوذوا بالله منها، فإن العبد إذا قال: اللهم أجرني من النار، قالت النار لربها: اللهم أجره مني.

أسأل الله العظيم أن يبارك لي ولكم في القرآن العظيم، وأن ينفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، إنه بكل جميل كفيل وهو حسبنا ونعم الوكيل.







الخطبة الثانية


الحمد لله على إحسانه، وعلى جزيل نعمه وكبير امتنانه، وأشهد أن لا إله الله وحده لا شريك له تعظيماً لشأنه، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه، صلى الله عليه وسلم وعلى أصحابه وآله والسائرين دربه ومنواله.

أما بعد: فهذه هي النار، وها هي مشاهدها قد سردناها على مسامعكم، فماذا بعد ذلك؟

وهم على تلكم الحال، وفيهم المشركون والكفار والمنافقون والعصاة والموحدون، إذا برسول الله محمد يسجد مرة أخرى تحت العرش، ويحمد الله تعالى بمحامد يلهمه الله إياها حينئذ، فيقول الله تعالى له: يا محمد ارفع رأسك، وقل يُسمع لك، وسل تعطه، واشفع تشفّع، فيقول النبي : يا رب أمتي أمتي. فيقال له: انطلق فمن كان في قلبه مثقال حبة من شعيرة من إيمان فأخرجه منها. فينطلق الحبيب المصطفى فيفعل. ثم يرجع إلى ربه فيخر له ساجداً ويحمده بتلك المحامد. فيقال له: يا محمد ارفع رأسك...، انطلق فمن كان في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان فأخرجه مها. فينطلق ويفعل.

ويقال لأهل الأعراف: ادخلوا الجنة، وهذه الشفاعة تكون للنبي ثم لسائر إخوانه المرسلين ثم الملائكة والشهداء والعلماء والصالحين، إذ يقولون: ربنا إخواننا كانوا يصلون معنا ويصومون معنا ويحجون معنا؟ فيقول الله لهم: اذهبوا فمن وجدتم في قلبه مثقال دينار من إيمان فأخرجوه، ويحرم الله صورهم على النار، فيأتون ويجدون بعضهم قد غاب في النار إلى قدميه، وبعضهم إلى أنصاف ساقيه، وبعضهم إلى أكثر من ذلك، فيخرجون من عرفوا، ويعرفونهم بعلامة السجود، فإن النار تأكل كل شيء إلا علامة السجود، فقد حرمها الله على النار.

ثم يعودون فيقال لهم: اذهبوا فمن وجدتم في قلبه مثقال نصف دينار فأخرجوه، فيخرجون من عرفوا، ثم يعودون، فيقال لهم: اذهبوا فمن وجدتم في قلبه مثقال ذرة من إيمان فأخرجوه، فيخرجون من عرفوا، فيشفع النبيون والملائكة والمؤمنون، فيقول الجبار حينئذ: بقيت شفاعتي، فيقبض قبضة من النار فيُخرج قوماً قد امتُحِشوا ـ أي: احترقوا ـ فيلقون في نهر في الجنة يقال له: ماء الحياة، فينبتون كما تنبت الحبة في حميل السيل، فيخرجون كأنهم اللؤلؤ، وبأعناقهم خواتيم ـ أي: علامات ـ فيقول أهل الجنة: هؤلاء عتقاء الرحمن، أدخلهم الجنة بغير عمل عملوه ولا خير قدموه.

هذا جزاء من قال: "لا إله إلا الله" مخلصاً من قلبه، ولم يشرك بالله شيئاً، فإن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء، وهذا أوان المغفرة لهم، أنجاهم من نار الجحيم، هذا لمن وحد الله تعالى فلم يدع معه غيره، ولم يذبح لغيره، ولم ينذر لغيره، ولم يصدّق كاهناً ولا عرّافاً، ولم يرتكب أي ناقض من نواقض الإيمان.

يدخلون الجنة في آخر أمرهم، ويقال لهم: "الجهنميون". هنا رُّبَمَا يَوَدُّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ [الحجر:2].

بعدما يخرج من النار من كان يعبد الله وحده ولا يشرك به شيئاً، ويدخلون الجنة، يأمر الله تعالى أن يؤتي بالموت على صورة كبش أملح، ويجعل بين الجنة والنار، ثم ينادي منادٍ: "يا أهل الجنة" فيفزعون خوفاً من أن يخرجوا منها، وهي آخر فزعة، وينادي: "يا أهل النار" فيفرحون طمعاً في الخروج من النار، فيذبح الموت ويقول المنادي: "يا أهل الجنة خلود فلا موت، يا أهل النار خلود فلا موت"، فيزداد أهل الجنة فرحاً إلى فرحهم، ويزداد أهل النار حزناً إلى حزنهم، فَأَمَّا ٱلَّذِينَ شَقُواْ فَفِى ٱلنَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ خَـٰلِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ ٱلسَّمَـٰوٰتُ وَٱلأرْضُ إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لّمَا يُرِيدُ وَأَمَّا ٱلَّذِينَ سُعِدُواْ فَفِى ٱلْجَنَّةِ خَـٰلِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ ٱلسَّمَـٰوٰتُ وَٱلأرْضُ إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ عَطَاء غَيْرَ مَجْذُوذٍ [هود:106-108].

وترى أهل النار يصرخون وينوحون ويدعون على أنفسهم بالموت فلا يجابون، ينادون الملائكة: "واثبوراه واثبوراه"، فتقول الملائكة: لاَّ تَدْعُواْ ٱلْيَوْمَ ثُبُوراً وٰحِداً وَٱدْعُواْ ثُبُوراً كَثِيراً [الفرقان:14]، فينادون مالك خازن النار: يٰمَـٰلِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ [الزخرف:77]، قال ابن عباس: (يمكث ألف سنة لا يجيبهم ربهم ينتظرون، ثم يقول: إِنَّكُمْ مَّـٰكِثُونَ فيدعون الله تبارك وتعالى حينئذ: رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَـٰلِمُونَ قَالَ ٱخْسَئُواْ فِيهَا وَلاَ تُكَلّمُونِ [المؤمنون:107، 108].

قال النبي : ((إن أهل النار ليبكون حتى لو أجريت السفن في دموعهم لجرت، وإنهم ليبكون الدم)) أي: مكان الدمع.

ثم يأتي النعيم الأعظم في الجنة، يأتي الله تبارك وتعالى ويقول لأهل الجنة: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ربنا، ألم تبيض وجوهنا؟! ألم تدخلنا الجنة وتنجّنا من النار؟! قال: فيكشف الحجاب عن وجهه سبحان، فينظر أهل الجنة وهم في صعيد واحد إلى وجه ربهم حقيقة، لا يضامون في رؤيته، ينظرون إلى الرحمن الرحيم، الملك القدوس السلام المهيمن العزيز الجبار المتكبر الخالق البارئ المصور العزيز الحكيم، ينظرون إلى من ركعوا له وسجدوا له طوال حياتهم، ينظرون إلى من تحملوا كل بلاء لأجله، ينظرون إلى من استعذبوا كل عذاب طمعاً في لقائه، قال : ((فما أُعطوا شيئاً أحب إليهم من النظر إلى ربهم عز وجل)) وهذا قوله تعالى: لّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ ٱلْحُسْنَىٰ وَزِيَادَةٌ [يونس:26]، الحسنى: الجنة، والزيادة هي النظر إلى وجهه سبحانه، وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ إِلَىٰ رَبّهَا نَاظِرَةٌ [القيامة:23].

ويخلدون خلوداً أبدياً لا يتصوّر، في نعيم مقيم، لمثل هذا فليعمل العاملون، وفي مثل هذا فليتنافس المتنافسون، ولأجل النظر إلى المولى سبحانه فليقم القائمون وليصم الصائمون وليتصدق المتصدقون وليستعفف الذين هم لربهم يرهبون.

وإلى هنا فَرِيقٌ فِى ٱلْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِى ٱلسَّعِيرِ [الشورى:7]، تنتهي رحلتنا معكم إلى الدار الآخرة، من مجيء سكرات الموت، فالقبر فعذابه ونعيمه، ثم علامات الساعة صغراها وكبراها، فالقيامة فالبعث والحشر فالحساب فإما ثواب وإما عقاب. فهل أدركت بعد كل ما سمعته لم كان يقول: ((لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيرا)).

فإن كنت لا تدري فتلك مصيبة وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم


سبحانـك اللهـم أنت الواحد كل الوجود على وجودك شاهد

يا حي يا قيـوم أنت المـرتجى وإلى علاك علا الجبين الساجـد


يا من له عنت الوجوه بأمـرها رهبـاً، وكـل الكائنات توحد

أنت الإلـه الواحد الحق الذي كل القلوب لـه تُقِـرّ وتشهد

نسألك ربنا أن تؤتينا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ ٱلنَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّـٰلِمِينَ مِنْ أَنْصَـٰرٍ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِى لِلإِيمَـٰنِ أَنْ ءامِنُواْ بِرَبّكُمْ فَـئَامَنَّا رَبَّنَا فَٱغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفّرْ عَنَّا سَيّئَـٰتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ ٱلأبْرَارِ [آل عمران:192-193].


0 كارفاليو وأوزيل ودي ماريا وخضيرة.. مورينيو يفوز بمن راهن عليهم
0 أكاديمية جديدة لريال مدريد في البحرين
0 "مورينيو" بإحترامٍ مجددٍ لنا : "لأنه الأفضل .. أتمنى بقاء ( بيب ) معكم للأبد" !!!
0 " فيا " : " اللعب لـ البارسا حلم لـ أي طفل ..
0 مفهوم وتفسير الرجولة
0 القادسية السعودي يقدم ماريانو رسمياً اليوم
0 عملية انتقال "تياجو سيلفا" متوقفه على جنب,,لحين الانتهاء من صفقه "نيمار
0 " ثلاثي برشلونة يستعدون للوقوف علـى منصة الكرة الذهبية "
0 أعين السيتيزين على ( إنيستا ) , والريدز يريدون ( جيفرين )
0 ضحكتي صداها دمعتي
0 الأنتر يسعي للحسم..وبرشلونة يتطلع لتأكيد
0 مدرب اوساسونـا
0 علـى طريقة "فان بوميل" : البرتغالي بيبي يوجّه حركة بذيئة نحو جماهير البارسا !
0 طه بصرى يقود أول مران له مع المصرى
0 أرسنال يحرق أعصاب جماهيره ويحجز تذكرة السفر لأوروبا على حساب نيوكاسل العنيد
عبدالرحمن حساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-27-2010, 01:58 PM   #2
عضو مطرود
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: حماه - سوريا
المشاركات: 22,677
مقالات المدونة: 109
معدل تقييم المستوى: 0
عبدالرحمن حساني is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Skype إلى عبدالرحمن حساني
افتراضي


لاتنسونا بالدعااااااااااااء


0 تشيلسي ينتزع فوزا عصيبا من فولهام ، ويعزز موقعه في صدارة الدوري الإنجليزي
0 بالوتيلي: تلقينا هدفين ساذجين ولكننا رددنا كالكبار
0 نادال يرشح برشلونة للفوز بكأس الملك
0 فوز روما وإنتر وتعادل ميلان في الجولة الأخيرة من الدوري الإيطالي
0 الإتحاد السعودي يصل كوريا إستعداداً لمباراة جيونبك هيونداي فـي دوري أبطال اَسيا
0 [ فـينغرغيبس تطور فـي هذا الموسم ، إنه مـن افضل 3 لاعبين بـ مركزه فـي بريطانيا
0 الاتحاد العربي السعودي : تعليق المشاركه فـي الخليج .. والغامدي لـن يوقع ( للنصر )
0 نسمة صباح
0 دورة العاب مجلس التعاون .. حلم خليجي يبدأ الخطوة الأولى علـى أرض البحرين
0 اشهر 200 كلمة انجليزية مترجمة للعربي
0 أبوتريكة يرفض توقع نتيجة لقاء الترجي..ويطالب الجماهير بالدعاء
0 نســــــــــيت آنســـــــــــــاك
0 شركة "لايف" تنقل مباريات كأس العالم للأندية 2009
0 مدافع الريال "بيبى" ... يدعو زملائه فى الفريق للتضحية من اجل التغلب على برشلونة .. !!
0 ميسي يغيب عن مران برشلونة
عبدالرحمن حساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-27-2010, 03:31 PM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ؛؛ الــريــم ؛؛
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 4,438
معدل تقييم المستوى: 14
؛؛ الــريــم ؛؛ is on a distinguished road
افتراضي


طـــرح رائـــع ومفيـــد ،،
جــــزاك الــلــه خيــــر وينكتــب فــي موازيــن أعمالــــك ،،
اللهــم إنــا نســألك الجنــــه ونعــوذ بــك من النــار ،،



ويعطيــك العافيــــه وربــــي يسعــــدك ،،


0 إنـي هاربـه مـن قـدرآآ يسمـون بـه الحـب إجـرامـآآ خطيـر ،،
0 حـبـوب لمنــع الــحـلـــم !!
0 ياليتنا نتوب قبل ان تبنى القبور
0 ما ينتشر اليوم عن معجزات الطبيعة !
0 تغير النك نيم
0 الكاريزما بين السحر والخيال والغموض فهل انت كاريزمى
0 ســرقــك المــوت ؟
0 صـور من حيـاة الأخفيـاء
0 أرجـوكم أنـا حاسـه نفسـي راح أختنــــق ،،
0 هـل لازلـت تحـاآرب فـي حـرب قـد انتهـت منـذ زمـن بعيـد ؟
0 صـقـــر الشـــرق شفـى الــلــه والـدتـك وعافـاهــــاآ
0 نداء لكل واحد بينسحب ؟
0 الحلقة الثانية من يوم في بيت الرسول صلى الله عليه وسلم
0 أنــت م ــن علمـــتنــي الهــوى ،،
0 وهـا أنـا يا عشق حياتي ألوح لـك بيـدي مودعـه،
؛؛ الــريــم ؛؛ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موضوع بيغير حياتكم وصف النار دمعه عذاب المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 04-20-2010 07:35 PM


الساعة الآن 10:00 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.