قديم 12-11-2007, 11:29 AM   #1
-||[قلم من الماس]||-
 
الصورة الرمزية اميلووو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 886
معدل تقييم المستوى: 13
اميلووو is on a distinguished road
افتراضي سعوديات ينفقن7 مليار ريال على الماس في 10 اشهر


دفع الأرتفاع الكبير لأسعار الذهب واقترابها من أسعار الألماس كثيرا من السعوديات إلى التوجه إلى شراء الألماس، الذي سجلت مبيعاته نموا ملحوظا في الأسواق السعودية، قدره مستوردون وعاملون في القطاع بأكثر من 20 % منذ بداية عام 2007 مقارنة بالعام الماضي.

وتنفق النساء السعوديات خصوصا والخليجيات عموما مليارات الدولارات سنويا لمواكبة أحدث صيحات وأذواق المجوهرات الماسية، وقدر عاملون في تجارة الألماس قيمة مبيعات الألماس في سوق التجزئة السعودية خلال الـ10 أشهر المنصرمة من العام الجاري، بأكثر من 7 مليارات ريال سعودي، بزيادة 20 % مقارنة بالعام الماضي (الدولار = 3.75 ريالات)، ما يشير إلى النمو المتسارع في أسواق الألماس السعودية، التي تحتل المركز الرابع في أسواق الألماس حول العالم.

وتوقع عاملون في قطاع تجارة الألماس في تصريحات لموقع "الأسواق.نت" أن يواصل الطلب على الألماس في السوق السعودية الارتفاع خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الحالي، وخاصة مع قرب عيد الأضحى حيث تكثر الأفراح.

وأرجع هؤلاء أسباب النمو المستمر وتزايد نسب مبيعات الألماس إلى الطفرة الاقتصادية التي تشهدها المملكة، ووجود قوة شرائية عالية، وتوجه النساء من طبقة معينة لشرائه على مدار العام.

ارتفاع الذهب أغرى النساء للتوجه للألماس
وقال عبد الله الفالح الذي يعمل في استيراد الألماس، إن ارتفاع أسعار الذهب عالميا أغرى الكثير من السعوديات للتوجه إلى الألماس نظرا لقرب السعرين، مشيرا إلى أن مبيعات الألماس نمت بشكل متسارع خلال الأعوام الأخيرة، وحققت مكاسب جيدة للعاملين في تجارة الألماس.

وأوضح أن كثيرا من الفتيات المقبلات على الزواج أصبحن يفضلن الألماس نظرا لأنه أكثر جمالا وقيمة من الذهب، وتعتبره كثيرات من السعوديات وسيلة للتباهي وإظهار الثراء.

وأشار الفالح إلى أن عددا من تجار الألماس يستوردون القطع الجاهزة للبيع من الهند ولبنان، إضافة إلى دول في جنوب القارة الإفريقية التي تمتلك أربعة مناجم من الألماس، وبدأ عدد من التجار السعوديين في استيراد خام الألماس ليتم تصنيعه محليا، وتصميمه بحسب طلبات الزبائن.

التصنيع المحلي يضاعف الأرباح
واعتبر أن جلب الألماس الخام وتصنيعه محليا يضاعف الأرباح، حيث يتم تصنيعه وفقا لرغبة الزبائن وأذواقهم المختلفة، فالنساء السعوديات يحبذن أشكالا معينة.

وذكر أن منطقة الخليج بدأت مؤخرا في تصنيع المجوهرات الماسية وأن هناك 5 مصانع تعمل بهذا المجال في السعودية، وأنه يمكن تدريب العمالة المحلية للعب دور مهم في عملية التصنيع أو استيراد عمالة أجنبية أو الاعتماد على التقنية الحديثة التي تقلص العمالة إلى مستوى يقترب من الصفر.

وحول عملية صناعة الألماس، قال إنه يستخرج من المناجم على شكل هرمين متقابلين من القاعدة ثم يقطع على شكل مخروط ثم يصقل ثم يباع للمصانع ليستخدم في صناعة المجوهرات الماسية.

من جانبه قال بائع في أحد محلات الماس في الرياض، إنه على عكس شراء الذهب، تتردد الفتيات المقبلات على الزواج والسعوديات الراغبات في شراء الألماس أكثر من مرة على محال بيع الألماس، ويكون السؤال أكثر منه للشراء في البداية، وعادة ما تقوم الفتيات بجولة على عدد من المحال ثم تقرر الشراء.

وعن أسعار الألماس في السوق السعودية، قال إن طاقم الألماس يتراوح سعره بين 10 آلاف ريال، إلى 80 ألف ريال، ويختلف بحسب وزنه وبيعه بالقيراط، ويصل سعر خاتم الخطوبة إلى 55 ألف ريال، فيما ترتفع أسعار أقراط الأذن، لتصل كحد متوسط إلى 8 آلاف ريال.

وقال البائع الذي فضل عدم ذكر اسمه "إن المقبلات على الزواج أصبحن يكتفين بطاقم واحد، مع خاتم الخطوبة كبديل عن الذهب، وشراء أكثر من قطعة منه".

طلبيات معينة لنساء مغرمات
وأشار البائع إلى أن هناك فئة معينة من السعوديات تحرص على اقتناء الألماس، مشيرا إلى أن سيدة سعودية واحدة اشترت من المحل في عام واحد بما قيمته 500 ألف ريال من الألماس، إذا كان لها طلبات معينة ونحرص على توفيرها لها، فهي عميلة دائمة.

وذكر أن الأعياد والمناسبات كالأفراح ترفع المبيعات، وتبدو الحركة كبيرة في المحال في الفترة الحالية لقرب عيد الأضحى وهو مناسبة لإتمام الكثير من الأعراس وخاصة بين موظفي الحكومة الذين يحصلون على إجازة عيد الأضحى إضافة إلى إجازاتهم السنوية، وبالتالي يكون لديهم وقت لقضاء إجازة زواج طويلة.

وأضاف البائع أن غالبية الفئات المشترية للمجوهرات الماسية تتراوح أعمارهن بين 18 و35 عاما.

يخطف الألباب
وتحدثت ريم -فتاة سعودية تستعد للعرس في إجازة عيد الأضحى- إلى "الأسواق.نت" بينما كانت تشاهد طقما من الماس في أحد المحال، وقالت إنها "تفضل الألماس على غيره من النفائس الثمينة؛ إذ تستهويها قطع الألماس الثقيلة المرصعة، ذات القيمة الشرائية العالية، بدلا من شراء أكثر من قطعة من الذهب".

وعن نوعية الألماس الذي تفضله قالت "إنها ترغب في عقد مرصع بالألماس الأبيض الكامل"، وكان عقد خطوبتها من هذه النوعية وبلغ سعره حوالي 40 ألف ريال.

وأضافت أن الألماس من المقتنيات الثمينة ولها قيمتها التي لا تنقص مع مرور السنين، كما أنها تختطف ألباب النساء، ولذلك فهي تفضله على الذهب.

وتصدرت مدينة الرياض مبيعات الألماس في السعودية العام الماضي بنسبة 51 %، تلتها المنطقة الشرقية بنسبة 30 % ثم مدينة جدة بـ12 %.


0 المراه والحب
0 التجارة تضبط 6 مستودعات امتنعت عن بيع الحديد
0 اجمل النكت
0 مسوول امني سعودي : استغلال الحج لتهريب
0 امراه سعوديه تعرض مبلغ("5ملاين ريال) لمن يقبل با لزواج منها../
0 خمسه وعشرون طريقه اقول بها لطفلي: احبك
0 البكاء يخلص الجسم من السموم
0 ماذا تفعل لو طلبتك فتاه للزواج
0 من هو الرجل الذي لن تنساه المراه000؟؟
0 ادخل وامنع عينيك من ان تدمع**
0 غصن اليا سمين
0 فوز الفيصلي الاردنيه000 الف مبروك
0 اعترف بغلطتي ولكنهاكانت عاريه امامي(قصه حقيقه واقعيه)
0 سعودبه تعض شابا في شارع عام
0 من تحت ضوء القمر
اميلووو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خلق الارض في يومين (اعجاز علمي ) كون زون منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 17 12-23-2018 09:00 PM
بعض الامراض وعلاجها بالاعشاب منها النحافه والسمنه مـــــالكـ منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 36 01-30-2017 06:34 PM
رواية بشروه انى برحل دكتور نوكيا قسم الروايات المكتملة 94 05-06-2016 11:53 AM
اكثر من 10000 مسج مـــــالكـ منتدي مسجات الجوال - رسائل الجوال - mms & sms 50 06-19-2013 10:15 AM
شرح اسماء الله الحسـنى دكتور نوكيا المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 35 07-15-2011 04:58 PM


الساعة الآن 05:29 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.