قديم 01-26-2011, 06:49 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية متابعة للبرق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 4,764
معدل تقييم المستوى: 14
متابعة للبرق is on a distinguished road
هام سيدنا معاوية بن ابي سفيان


يسعدني ويشرفني ان انقل لكم هذه الكلمات للذوذ عن صحابي من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم الذي شوه اسمه من قبل الشيعة وهنا اوضح من هو هذا الصحابي ......................انه سيدنا (معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه ) وهو خال المؤمنين وكاتب الوحي ....................اشتهر بالورع والتقوى كيف لا وهو خريج مدرسة اعظم معلم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .................

منقول .............






إن من المسلم به أن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه كان من كبار الصحابة و

كان كاتب الوحـي الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم (( اللهم اجـعله هادياً مهدياً

واهد به )) (*) . و أخرج مسلم في صحيحه عن ابن عباس أن أبا سفيان طلب من

النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة مطالب (( فقال للنبي : يا نبي الله ثلاثٌ أعطينـهن

قـال: نعـم ـ منـها ـ قال: معـاوية، تجعله كاتباً بين يديك، قال: نعـم ...))(9)



.


وعندما ولي معاوية الشام كانت سياسته مع رعيته من أفضل السياسات وكانت رعيته


ه تحبه ويحبُّهم (( قال قبيصة بن جابر: ما رأيت أحداً أعظم حلماً ولا أكثر سؤدداً ولا


أبعد أناة ولا ألين مخرجاً، ولا أرحب باعاً بالمعروف من معاوية. وقال بعضهم: أسمع


رجل معاوية كلاماً سيئاً شديداً، فقيل له لو سطوت عليه؟ فقال: إني لأستحي من الله


أن يضيقَ حلمي عن ذنب أحد رعيتي. وفي رواية قال له رجل: يا أمير المؤمنين م


ا أحلمك؟ فقال: إني لأستحي أن يكون جرم أحد أعظم من حلمي ))(5)، لذلك استجابو


ا له عندما أراد المطالبة بدم عثمان وبايعوه على ذلك ووثقوا له أن يبذلوا في ذلك


أنفسهم وأموالهم، أو يدركوا بثأره أو ينفي الله أرواحهم قبل ذلك(6)







.

و معاوية ما أراد الحكم ولا اعترض على إمامة عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه بل



طالب بتسليمه قتلة عثمان ثم يدخل في طاعته بعد ذلك، فقد أورد الذهبي في


( السير ) عن يعلى بن عبيد عن أبيه قال (( جاء بو مسلم الخولاني وناس معه إلى


معاوية فقالوا له: أنت تنازع علياً أم أنت مثله؟ فقال معاوية: لا واللـه إني لأعلم أن


علياً أفضل مني، وإنه لأحق بالأمر مني، ولكن ألستم تعلمون أنّ عثمان قتل مظلومـا


، وأنا ابن عمه، وإنمـا أطلب بدم عثمان، فأتوه فقولوا له فليدفـع إليّ قتلة عثمـان وأسلّ


م لـهُ فأتوْا علياً فكلّموه بذلك فلم يدفعهم إليه ))(7)، طالمـا أكّد معـاوية ذلك بقولـه (( م


ا قاتلت علياً إلا في أمر عثمان )) ، وهذا هو ما يؤكده عليّ ومن مصادر الشيعة الاثني


عشرية أنفسهم، فقد أورد الشريف الرضي في كتاب نهج البلاغة في خطبة لعليّ قوله


(( وبدء أمرنا أنا التقينا والقوم من أهل الشام، والظاهر أن ربنا واحد ونبينا واحد


، ودعوتنا في الإسلام واحدة، ولا نستزيدهم في الإيمان بالله والتصديق برسوله، و


لا يستزيدوننا، الأمر واحد إلا ما اختلفنا فيه من دم عثمان ونحن منه براء ))(8)، فهذ


ا عليّ يؤكد أن الخلاف بينه وبين معاوية هو مقتل عثمان وليس من أجل الخلافة أو


التحكم في رقاب المسلمين كما يدعي غلاة ال*مخالفة قد تسبب الحظر أبلغ


المشرف**مخالفة قد تسبب الحظر أبلغ المشرف**مخالفة قد تسبب الحظر أبلغ


المشرف**مخالفة قد تسبب الحظر أبلغ المشرف**مخالفة قد تسبب الحظر أبلغ


المشرف* و يقرر أن عثمان وشيعته هم أهل إسلام وإيمان ولكن القضية اجتهادية كل


يرى نفسه على الحق في مسألة عثمان





.

و أما قولهم بأن معاوية أرغم المسلمين بالقوة والقهر على بيعة ابنه الفاسق شارب




الخمر يزيد، فهذا من الكذب الظاهر فإن معاوية لم يرغم الناس على بيعة ابنه يزيد


د ولكنه عزم على الأخذ بعقد ولاية عهده ليزيد وتم له ذلك، فقد بايع الناس ليزيد بولاية


العهد ولم يتخلّف إلا الحسين بن علي وعبد الله بن الزبير، وتوفيّ معاوية ولم يرغمهم


على البيعة. أما أن يزيد فاسق شارب للخمر فهذا كذب أيضاً وندع محمد بن عليّ بن


أبي طالب رضي الله عنه يجيب على هذا الادعاء لأنه أقام عند يزيد وهو أدرى به،


قال ابن كثير في البداية (( لما رجع أهل المدينة من عند يزيد مشى عبد الله بن مطيع


وأصحابه إلى محمد بن الحنفية فأرادوه على خلع يزيد فأبى عليهم، فقال ابن مطيع: إن


يزيد يشرب الخمر ويترك الصلاة ويتعدّى حكم الكتاب. فقال لهم: ما رأيت منه ما


تذكرون، وقد حضرته وأقمت عنده فرأيته مواظباً على الصلاة متحرياً للخير يسأل عن


الفقه ملازماً للسنة، قالوا: فإن ذلك كان منه تصنّعاً لك. فقال: وما الذي خاف مني أ


و رجا حتى يظهر إليّ الخشوع؟ أفأطلعكم على ما تذكرون من شرب الخمر؟ فلئن كان


أطلعكم على ذلك إنكم لشركاؤه، وإن لم يكن أطلعكم فما يحل لكم أن تشهدوا بما لم


تعلموا. قالوا: إنه عندنا لحق وإن لم يكن رأيناه. فقال لهم أبى اللـه ذلك علـى أهل



الشهادة، فقال { إلا من شهد بالحق وهم يعلمون } ولست من أمركم في شيء، قالوا



: فلعلك تكره أن يتولى الأمر غيرك فنحن نولّيك أمرنا. قال: ما استحل القتال على ما



تريدونني عليه تابعاً ولا متبوعاً، فقالوا: فقد قاتلت مع أبيك، قال: جيئوني بمثل أبي



أقاتل على مثل ما قاتل عليه، فقالوا: فمر ابنيك أبا القاسم والقاسم بالقتال معنا، قال:



لو أمرتهما قاتلت. قالوا: فقم معنا مقاماً نحض الناس فيه على القتال، قال: سبحان



الله!! آمر الناس بما لا أفعله ولا أرضاه إذاً ما نصحت لله في عباده قالوا: إذاً نكرهك



. قال: إذا آمر الناس بتقوى الله ولا يرضون المخلوق بسخط الخالق، وخرج إلى مكة )


)(9).

أما أن معاوية أمر بسبّ عليّ من على المنابر فكذب، ولا يوجد دليل صحيح ثابت بذلك،




وسيرة معاوية و أخلاقه تستبعد هذه الشبهة، أما ما يذكره بعض المؤرخين من ذلك فلا



يلتفت إليه لأنهم بإيرادهم لهذا التقول لا يفرقون بين صحيحها وسقيمها، إضافة إلى



أن أغلبهم من الشيعة







.

و قد قلنا أن معاوية لم يقاتل علي إلا في أمر عثمان وقد رأى أنه ولي دم عثمان وه




و أحد أقربائه واستند إلى النصوص النبوية التي تبين وتظهر أن عثمان يقتل مظلوماً




ويصف الخارجين عليه بالمنافقين إشارة إلى ما رواه الترمذي وابن ماجة عن عائشة




قالت (( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يا عثمان! إن ولاّك الله هذا الأمر




يوماً، فأَرادكَ المنافقون أن تخْلع قميصك الذي قمَّصَكَ الله، فلا تخلعه ) يقول ذلك ثلاث




مرات ))(2)، وقد شهد كعب بن مرة أمام جيش معاوية بذلك فقال (( لولا حديث سمعته




من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قمت ـ أي ما قمت بالقتال بجانب معاوية




للقصاص من قتلة عثمان ـ وذكر الفتن فقرّ بها فمر رجل مقنع في ثوب فقال: هذا




يومئذ على الهدى. فقمت إليه فإذا هو عثمان بن عفان، فأقبلت عليه بوجهه فقلت:




هذا ؟ قال: نعم ))(3)، وأيضاً عن عبد الله بن شقيق بن مرة قال (( قال رسول الله



صلى الله عليه وسلم تهيج على الأرض فتن كصياصي البقر. فمر رجل متقنع، فقال





رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا وأصحابه يومئذ على الحق. فقمت إليه فكشفت




قناعه وأقبلت بوجهه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله هو هذا؟





قال هو هذا. قال: فإذا بعثمان بن عفان ))(4)، وقد رأى معاوية وأنصاره أنهم على




الحق بناء على ذلك، وأنهم على الهدى وخصوصاً عندما نعلم أن المنافقين الثائرين


على عثمان كانوا في جيش علي فاعتبروهم على ضلال فاستحلّوا قتالهم متأولين.



إضافة إلى أن أنصار معاوية يقولون لا يمكننا أن نبايع إلا من يعدل علينا ولا يظلمنا



ا ونحن إذا بايعنا علياً ظلمنا عسكره كما ظلم عثمان وعلي عاجز عن العدل علينا وليس



علينا أن نبايع عاجزاً عن العدل علينا(5) ويقولون أيضاً أن جيش علي فيه قتلة



عثمان وهم ظلمة يريدون الاعتداء علينا كما اعتدوا على عثمان فنحن نقاتلهم دفعا




اً لصيالهم علينا وعلى ذلك فقتالهم جائز ولم نبدأهم بالقتال ولكنهم بدءونا بالقتال

.

و كان معاوية يقاتل في ظنه دفاعاً عن الحق و عن دم عثمان المهدور و لم يكن ممن



تأخذه العزة بالإثم. فعندما قتل عثمان و بويع علي كتب معاوية إلى علي أن عثمان


ابن عمي قد قتل ظلماً و أنا وكيله و الله يقول ]و من قتل مظلوماً فقد جعلنا لوليِّهِ


سلطاناً فلا يسرف في القتل إنه كان منصوراً[ (الإسراء:33) فأرسل إلي قتلة عثمان


أقتص منهم. و كان علي يستمهله في الأمر حتى يتمكن ويفعل ذلك. ثم يطلب علي



من معاوية أن يسلمه الشام فيأبى معاوية ذلك حتى يسلمه القتلة و أبى أن يبايع علياً



هو و أهل الشام. فكان أن جعل الله لمعاوية سلطاناً و جعله منصوراً كما وعد. و لم



يعترض معاوية و لا أحد من المسلمين على أحقية علي بالخلافة و إنما أقصر بعضهم



عن بيعته لرغبتهم في أن يثأر من قتلة عثمان أولاً كما أسلفنا من قبل. و كان طريقهم




الحق و الاجتهاد و لم يكونو في محاربتهم لغرض دنيوي أو لإيثار باطل أو لاستشعار




حقد كما قد يتوهمه متوهم و ينزع اليه ملحد و إنما اختلف اجتهادهم في الحق و قد



روى البخاري: إِذَا حَكَمَ الْحَاكِمُ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَصَابَ فَلَهُ أَجْرَانِ وَ إِذَا حَكَمَ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَخْطَ



أَ فَلَهُ أَجْرٌ

.

و من المسلم عند كل من اطلع على مذهب الإمامية يعلم أنهم يكفرون معاوية لقتاله



علياً و لكن الثابت أن الحسن بن علي ـ وهو من الأئمة المعصومين عنـدهـم ـ قد


صالح(15) معـاوية و بايعـه علـى الخـلافة فهل صـالح الحسن ( المعصوم ) كافر و



سلّم له بالخـلافة؟! أم أصلـح بين فئتـين مسلمتين كمـا قـال النـبي صلى الله عليه وسلم


(( ابـني هـذا سيـد، و لعـل اللـه يصـلح به بين فئتين من المسلمين )) (16).




إذا لم يقتنع الروافض بذلك فسنضطر لكي نستقي من مصادر الإثني عشرية ما يثبت


أن علي ومعاوية على حق ومأجورين على اجتهادهما فقد ذكر الكليني في كتابـه



( الروضة من الكافي ) ـ و هو أهم كتاب في أصول وفروع مذهب الإثني عشرية ـ عن




محمـد بن يحيى قال سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول (( اختلاف بني العباس من




المحتوم والنداء من المحتوم وخروج القائم من المحتوم، قلت: وكيف النداء؟ قال: ينادي



مناد من السماء أول النهار: ألا إن علياً وشيعته هم الفائزون، وقال: وينادي مناد في



آخر النهار: ألا إن عثمان وشيعته هم الفائزون ))(17).


اضافة من متابعة للبرق ................

في الختام انوه ان قتلة سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه انضموا الى سيدنا علي رضي الله عنه وطالبوا سيدنا علي بالقصاص ووصل بهم الامر انهم اتهموا سيدنا علي رضي الله عنه بانه من قتل عثمان رضي الله عنه .............وهكذا هم المنافقين وسيدنا معاوية رضي الله عنه طالب بتسليم قتلة عثمان المندسين بين صفوف جيش علي بن ابي طالب رضي الله عنه ................................


وللعلم سيدنا علي بن ابي طالب ومعاوية رضي الله عنهما ابناء عمومة .................ونتمنى من كل شيعي ان يبحث ويتحرى الحقيقة قبل ان يتهم صحابة النبي صلى الله عليه وسلم بما لا يليق .......................ولا ننسى ان هناك اخرة وقبر ..................






0 كتيبة خالد بن الوليد في مدينة حمص
0 بداية تحرير افغانستان
0 السوريون يسحبون جثث موتاهم بالجر والسحب كصيد الاسماك
0 ماذا يفعلون قبل استشهادهم
0 اخر تصوير للصحفي الفرنسي قبل مقتله ف حمص بين الانفجارات
0 دهس شرطي بحريني
0 وصايا شهداء سورية الابطال وذويهم ....مؤثر جدا
0 اسلام احد ابناء سلفا كير رئيس حكومة جنوب السودان في يوم اعلان دولة الجنوب
0 الزحف الشيعي التيار الصدري يفتتح حسينية وليد الكعبة ف الكويت
0 100 شهيد في اقتحام الجيش السوري لحماه
0 افراد م الجيش السوري الحر يؤدون الصلاة جماعة
0 انشقاقات كبيرة في جبل الزاوية وتشكيل كتيبة شهداء جبل الزاوية
0 ...لواء شيعي يعدم 16 شابا سنيا تم اعتقالهم في ابوغريب
0 فيديو جنود امريكان يهينون الاسرى العراقي
0 الشهيد نزار عدنان حمصة يقتل وتفقئ عينه
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
متابعة للبرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-26-2011, 08:20 AM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية متابعة للبرق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 4,764
معدل تقييم المستوى: 14
متابعة للبرق is on a distinguished road
افتراضي





















0 بكين ترسل ""الفهود الثلوج "" لقمع المسلمين في تركستان الشرقية
0 وصايا شهداء سورية الابطال وذويهم ....مؤثر جدا
0 هلاك السفاح شارون
0 استشهاد 9 افغان خلال تجدد الاحتجاجات على حرق المصحف لليوم السادس على التوالي
0 ملاحظات واقتراحات لاجل البرق
0 الجيش السوري المجاهد يلقي القبض ع اول شبيح يظهر في الثورة
0 صور اختراق الشيعة لنيجيريا
0 نهاية الملالي
0 في مجزرة حماه الثانية شهيد مقطوع الراس
0 حتى القسم !!!!
0 الجيش السوري يهدد باقتحام البلدات اللبنانية والاهالي يطالبون بحماية الجيش اللبناني
0 دعاء على طاغية الشام فوق جبال الهملايا !!!!!!!!!!
0 النظام الجحشي حاول اغواء المراقبين بالفاسقات فاستعصم المراقبين .....بارك الله فيكم
0 وصول عشرات الضباط الايرانيين والكوريين الشماليين المتخصصين ف مجال الصورايخ الى سورية
0 المليونية المزعومة لبشار في ساحة الامويين .....مئات الاشخاص فقط
متابعة للبرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-26-2011, 08:31 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية متابعة للبرق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 4,764
معدل تقييم المستوى: 14
متابعة للبرق is on a distinguished road
افتراضي



















0 الجيش السوري يهدد باقتحام البلدات اللبنانية والاهالي يطالبون بحماية الجيش اللبناني
0 رامسفيلد يؤكد مجددا :دفعنا 200 مليون دولار للسستاني ليفتي بحرمة قتالنا
0 سب لرموز الامة
0 العلويين الكفرة يذبحون ال درويش و60 سنيا في حي الخالدية بالسكاكين
0 الشبيحة واالمخابرات يطلقون اللحى ويرتدون الثوب لالصاق التهمة بالاسلاميين
0 جنود ايرانيون يتسلون باهانة افغانيين
0 مقبرة جماعية في الفلوجة
0 مجزرة كرم الزيتون قتل عائلة باكملها مع ذبح الاطفال بالسكين
0 رافضة القطيف يتحدون الدولة ولا يريدون محافظ القطيف
0 نصر الشيطان يتطاول على القران
0 البحرين تغلي
0 رجوع العريفي بالسلامة
0 ولاية الفقيه تسقط حكومة الحريري
0 مقتدى يفوز بالمركز الاول في استفتاء مركز لندني كاتفه شخصيه لسنة 2011
0 شهادات ووثائق تثبت تورط حزب الشيطان ف قتل الشعب السوري السني
متابعة للبرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-26-2011, 08:39 AM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية متابعة للبرق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 4,764
معدل تقييم المستوى: 14
متابعة للبرق is on a distinguished road
افتراضي























0 مسؤولون ايرانيون يجتمعون مع ممثلين للمعارضة السورية في عاصمة غربية
0 اهانة امام مسجد عبد القادر الجيلاني في بابا عمرو بحمص
0 طفلة شهيدة بجانب والدها المصاب
0 اسماعيل هنية يرتمي في احضان ايران ويحتفل بعيدهم
0 عصابة الجحش تعذب رجلا مسنا ولم تراعي ضعفه
0 ايران تعمل ع تاسيس حزب للشيعة ف السعودية بالتعاون مع رجال اعمال واعلاميين معارضين
0 مجمع البحوث الاسلامية يجرم عرض مسلسل الحسن والحسين
0 عجوز ضريرة ف الرستن لم تاكل منذ يومان لانها سرقت م قبل عصابات بشار
0 قطع لسان مؤذن وقتله
0 الطواف حول قبر اليهود
0 فيديو مسرب الشبيحة ينهبون ويحرقون المحلات في جسر الشغور
0 الشهيد عبد الناصر بعد دهسه بالدبابة منظر مؤلم جدا
0 ايرانية تحرق القران الكريم
0 اعتقال 40 من اهالي الاعظمية السنية
0 نبيح بشار ف الامم المتحدة يتهكم ع حدود الاسلام
متابعة للبرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2011, 02:08 PM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية صوت الاسلام
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: سدرة المنتهى
المشاركات: 2,865
معدل تقييم المستوى: 12
صوت الاسلام is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى صوت الاسلام إرسال رسالة عبر Yahoo إلى صوت الاسلام إرسال رسالة عبر Skype إلى صوت الاسلام
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم
اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك
متابعة للبرق شكرا جزيلاااا لكي على هذا البحث الشامل عن سيرة حياة معاوية
تقبلي مروري.........


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

يارب فرج عنا
صوت الاسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جميع ولاة مصر من سيدنا عمروبن العاص الي الرئيس حسني مبارك alhaware المنتدي العام 5 12-21-2010 02:05 PM
شجره الانبياء رائد الفرسان المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 3 08-27-2010 12:10 AM
آل البيـــــت والصحابة الكرام مجبة وقرابة kokowaa المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 03-01-2010 06:57 AM
للتحميل أكبر كتاب تفسير على الشبكة : الحاوِي في تفسير القرآن الكريم (840 مجلداً ) للش تلميذ القرآن منتدي البرامج و الاسطوانات والكتب الاسلامية 3 05-17-2009 08:10 AM
الإمام البخاري اللمبي 20002 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 04-28-2009 02:39 AM


الساعة الآن 03:45 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.