قديم 02-05-2011, 11:31 PM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: في الظلام
العمر: 29
المشاركات: 325
معدل تقييم المستوى: 0
دخيل الله is on a distinguished road
الدكتور الشيخ عايض القرني


بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

اعرفكم بشخصيه معرووفه وانا من اشد معجبيه اضغط هنا لتكبير الصوره
معروف في العالم العربي
عائض بن عبد الله القرني داعية إسلامي من السعودية، وصاحب كتابلا تحزن الذي حقق نسبة مبيعات عالية، وهو يسعى إلى أن يكون صاحب منهج وسطي لأهل السنة والجماعة. ومن مواليد قرية آل شريح من آل سليمان في محافظة بلقرن - جنوب المملكة العربية السعودية 1 يناير1960 - عام 1379هـ/1960م، ودرس الابتدائية في مدرسة آل سليمان، ثم درس المتوسطة في المعهد العلمي بالرياض، ودرس الثانوية في المعهد العلمي بأبها، وتخرج من كلية أصول الدين بأبها، وحضر لشهادة الماجستير في رسالة بعنوان: (كتاب البدعة وأثرها في الدراية والرواية)، ثم حضر لشهادة الدكتوراه في (تحقيق المُفهِم على مختصر صحيح مسلم).وكان إمام وخطيب جامع أبي بكر الصديقبأبها.
له أكثر من 800 خطبة صوتية إسلامية في الدروس والمحاضرات والأمسيات الشعرية والندوات الأدبية.
وهو من أبرز رواد ما عرف الصحوة في الثمانينات والتسعينات.

دراسته
حفظ الشيخ عائض القرني القرآن ثم طالع تفسير الجلالين، والمفردات لمخلوف، ثم قرأ تفسير ابن كثير وكرره كثيراً، وقرأ قسماً كبيراً من تفسير ابن جرير، وعاش مع زاد المسير لابن الجوزي فترة من الزمن، واطلع أيضاً على تفسير الكشاف للزمخشري وعَرِفَ دسائسه الاعتزالية، وقرأ غالب تفسير في ظلال القرآن لسيد قطب، إن لم يكن أكمله، وجعل لنفسه درساً من تفسير القرطبي، واكتفى من فتح القدير للشوكاني بالدراسة المنهجية، وأما أحاديث التفسير فجعل اهتمامه بالدر المنثور للسيوطي، وقد مر على تفسير روح المعانيللألوسي، وقرأ تفسير الرازي وتفسير العلامة السعدي والدوسري، وغالب تفسير البغوي وعبد الرزاق ومجاهد.
وأما علوم القرآن فقد أكثر من قراءة البرهان للزركشي، والإتقان للسيوطي ومباحث في علوم القرآن لمناع القطان وغيرها.
وأما علوم الحديث فهي أمنيته ورغبته وطلبه وجُل اهتمامه، فقد قرأ بلوغ المرام أكثر من خمسين مرة حتى استظهر الكتاب، وقرأ عمدة الأحكام ودرّسه لطلبة العلم في المسجد، وكرر مختصر البخاري للزبيدي وكذلك مختصر مسلم للمنذري، وكرر المنتخب للنبهاني واللؤلؤ والمرجان، أما صحيح البخاري فقرأه وقرأ عليه شرحه فتح الباري للحافظ ابن حجر، وطالع صحيح مسلم بشرح النووي، وكذلك جامع الترمذي وغالب شرحه تحفة الأحوذي، وقرأ مختصر سنن أبي داود مع شرحه معالم السنن للخطابي وتهذيب السنن لابن القيم الجوزية، وكرر جامع الأصول لابن الأثير مرتين، ومسند الإمام أحمد وكذلك ترتيبه الفتح الرباني للبنا، ثم شرحه لطلبة العلم في المسجد في أكثر من مائة درس، وقرأ رياض الصالحين للإمام النووي، وجامع العلوم والحكم للحافظ ابن رجب، والترغيب والترهيب للمنذري ومشكاة المصابيح، وغالب كتب المحدِّث العلامة ناصر الدين الألباني، وخاصة إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل، وغيرها كثير جداً.
وأما الفقه فقرأ كتاب السلسبيل في معرفة الدليل كثيراً للبليهي، وكرر منه مئات المسائل، وعمل عليه وقفات مع زاد المستقنع، وطالع الدرر البهية للشوكاني، ونظر إلى غالب نيل الأوطار للشوكاني وكان يحضر منه دروس الكلية والمسجد، وطالع غالب المُغني لابن قدامة والمحلى لابن حزم، وأُعجب بطرح التــثريب وعزم على تكراره، ومر على فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية وغالب كتبه، واطلع على كتب ابن القيم الجوزية وبالأخص زاد المعادوإعلام الموقعين.
وأما أصول الفقه فقرأ الرسالة للإمام الشافعي والموافقات للشاطبي وقرأ اللُمَع للشيرازي وبعضاً من المستصفى.
وكذلك قرأ كتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأئمة الدعوة النجدية، وقرأ من التمهيد لابن عبد البر.
وأما كتب التوحيد فقرأ في الكلية العقيدة الواسطية والتدمرية والحموية ولُمعة الاعتقاد لابن قدامة والعقيدة الطحاوية وشرحها لابن أبي العز، ومعارج القبول لحافظ حكمي، والدين الخالص، وقرأ كتاب التوحيد للإمام ابن خُزَيمة رحمة الله على الجميع.
وأما السيرة فقرأ سير أعلام النبلاء للذهبي أربع مرات، وكرر البداية والنهاية لابن كثير مرتين، وطالع تاريخ الطبري وكذلك المُنتظم لابن الجوزي البغدادي، ووفيات الأعيان والبدر الطالع، وغيرها كثير.
وأما الرقائق فقرأ كتاب تذكرة الحفاظ للذهبي والزهد للإمام أحمد وابن المبارك ووكيع، وطالع حلية الأولياء لأبي نُــعَيم، ومدارج السالكين لابن القيم الجوزية، وإحياء علوم الدين للإمام الغزالي، وصفة الصفوة لابن الجوزي البغدادي.
وأما كتب الأدب فطالع أغلب الدواوين، وكرر ديوان المتنبي وحفظ له مئات الأبيات وقرأ العقد الفريد لابن عبد ربه، وعيون الأخبار لابن قُتَيبة وأنس المجالس، وروضة العقلاء لابن حبان ومجلدات من الأغاني للأصفهاني وكثيراً من المراسلات والمقامات.
وأما الكتب المعاصرة فقرأ الكثير منها، فعلى سبيل المثال: كتب أبي الأعلى المودودي وكتب الندوي وسيد قطبومحمد قطب والإمام عبد العزيز ابن باز، والعلامة محمد العثيمين وابن جبرين، وقرأ كتب الغزالي وله عليه رد في مجلس الإنصاف، وللشيخ مؤلفات كثيرة منها وهي منتشرة في دُوَل الخليج

[عدل] المؤهلات العلمية

تخرج من كلية أصول الدين بأبها.
حضر الماجستير في رسالة بعنوان: (كتاب البدعة وأثرها في الدراية والرواية).
حضر الدكتوراه في (تحقيق المُفهِم على مختصر صحيح مسلم).

مؤلفاته
ألف الشيخ في الحديثوالتفسيروالفقهوالأدبوالسيرة والتراجم، وله دواوين شعرية :
لحن الخلود
تاج المدائح
هدايا وتحايا
قصة الطموح
ومن مؤلفاته التي أصدرها :
الإسلام وقضايا العصر
تاج المدائح
ثلاثون سببا للسعادة
دروس المسجد في رمضان.
فاعلم أنه لا إله إلا الله
مجتمع المثل.
ورد المسلم والمسلمة
فقه الديل
نونية القرني
المعجزة الخالدة
اقرأ باسم ربك
تحف نبوية
حتى تكون أسعد الناس
سياط القلوب
فتية آمنوا بربهم
هكذا قال لنا المعلم
ولكن كونوا ربانيين
من موحد إلى ملحد
إمبراطور الشعراء
وحي الذاكرة
إلى الذين أسرفوا على أنفسهم
ترجمان السنة.
حدائق ذات بهجة
العظمة.
لا تحزن
وجاءت سكرة الموت بالحق
مقامات القرني
أحفظ الله يحفظك
أعذب الشعر
العظمة
التفسير الميسر
على ساحل ابن تيمية
أسعد امرأة في العالم
عاشق
زاد من لا زاد له
صعوبات

واجه الشيخ مصاعب في الدعوة وقد اعتقل إثر سلسلة محاضرات ألقاها في أبها وسبت العلايا منددا بالوجود العسكري الأجنبي بسبب غزو الكويت. وقد أطلقت السلطات سراحه فيما بعد، ولكنها قيدت نشاطه ومنعت نشر مقالات أسبوعية له في صحيفة المسلمون، وقد تم سجنه في أحد سجون أبها على إثر اتهامات عديدة مما سبب ذلك حزنا شديدا عليه في أوساط محبيه وقد توقف الشيخ وقيد نشاطه لمدة عشر سنوات وترك مسقط رأسه وسكن في الرياض.وعاد الشيخ للدعوة وكانت أول محاضرة له بعنوان "أما بعد" والسلسة "من روائع السيرة". وبعدها بفترة جاء إعلان الشيخ توقفه عن الدعوة في قصيدة كتبها بخصوص هذا الموضوع استهلها بأبيات يحن فيها إلى مسقط رأسه قرية بلقرن في جنوب المملكة العربية السعودية ومن ثم بدأ بعدها في الحديث عن التحامل الذي يلقاه من أطراف مختلفة ويقول :
«تلقيت اتهامات عديدة فالحداثيون يعتبروننا خوارج، والتكفيريون يشنعون علينا بأننا علماء سلطة، بينما ما زال بعض السياسيين مرتابين منا. وهناك من يرى أننا مجرد راكبي موجة، وأننا غيرنا جلودنا لكي نحقق بعض المكاسب، متناسين أننا ندفع الثمن غالياً.»
ومن أبرز الأشخاص الذين وقفوا في السراء والضراء صديق عمره الداعية المعروف الشيخ الدكتور سعد البريك وقد كتب الشيخ عايض فيه قصيدة طويلة يمدحه فيها.
برامج تلفزيونية

المفتاح. بث خلال شهر رمضان 1428 على قناة الرسالة.
السلام عليكم. بث خلال شهر رمضان 1429 على قناة اقرأ.
ادخلوها بسلام. بث خلال شهر رمضان 1429 على قناة دبي.
أسعد امرأة. بث خلال شهر رمضان 1429 على قناة الرسالة.
الأسطورة يبث حاليا علي قناة الساحة 1
برنامج على قناة الراية
كتابي الاول لاتحزن للشيخ عايض القرني……. روعه الكتاب وهذا مقتطفات

من الكتاب الذي بيع من 4 مليون نسخه


اضغط هنا لتكبير الصوره


وأنت تملك الدعاء….،وتجيد الانطراح على عتبات الربوبيه،…..وتحسن

المسكنه على أبواب ملك الملوك ……، ومعك الثلث الأخير من

الليل….،ولديك ساعة تمريغ الجبين في السجود….


لاتحزني

فأنت تشرب الماء الزلال .. وتستنشق الهواء الطلق .. وتمشي على قدميك

معافى .. وتنام ليلك آمنا ..

الانسان ثمرة الطاعة والمحبة .. كل مطيع لله مستأنس . كل عاص لله

مستوحش….

لا تحزني

لان الحزن يقبض له القلب ، ويعبس له الوجه وتنطفي منه الروح ، ويتلاشى

معه الأمل

لا تحزني

لان الحزن يسرُّ العدو ، ويغيظ الصديق ويُشمت بك الحاسد ، ويغيِّر عليك

الحقائق

لا تحزني

لان القضاء مفروغ منه ، والمقدور واقع والاقلام جفت ، والصحف طويت ،

فحزنك لا يقدم في الواقع شيئاً ولا يؤخر

لا تحزني

على ما فاتك ، فإنه عندك نعماً كثيرة ، فكِّر في نعم الله الجليلة ، وفي أياديه

الجزيلة ، واشكره على هذه النعم ، قال تعالى ” وإن تعدوا نعمة الله لا

تحصوها “

لا تحزني

ولا تراقب تصرفات الناس فإنهم لا يملكون ضراً ولا نفعاً ، ولا موتاً ولا حياةً

ولا نشوراً ولا ثواباً ولا عقاباً ،، وقديماً قيل : من راقب الناس مات همَّاً

لا تحزني

ما دمت تُحسن إلى الناس ، فإنَّ الإحسان إلى الناس طريق السعادة

لا تحزني

أما ترى السحاب الأسود كيف ينقشع ، والليل البهيم كيف ينجلي ، والعاصفة

كيف تهدأ ؟ إذاً فشدائدك إلى رخـاء وعيشك إلى صفاء ومستقبلك إلى نعماء ،

إن شاء الله

لا تحزني

ولكن إذا بارت بك الحيل وضاقت عليك السُّبل وانتهت الآمال وتقطعت بك

الحبال فنادي وقل : يا الله

إذا ضاقت عليك الأرض بما رحبت وضاقت عليك نفسك بما حملت فاهتف وقل

:يا الله

إذا وقعت المصيبة وحلت النكبة وجثمت الكارثة فنادي وقل : يا الله

إذا ضاق صدرك واستعسرت أمورك فنادي وقل : يا الله

إذا اوصدت الأبــواب أمـامــك فـنـادي وقل : يا الله


تحياتي


دخيل الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2011, 11:56 PM   #2
-||[قلم من الماس]||-
 
الصورة الرمزية الأمل المشرق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: وطني العربي وطني الأكبر
المشاركات: 752
معدل تقييم المستوى: 10
الأمل المشرق is on a distinguished road
افتراضي


ولكن إذا بارت بك الحيل وضاقت عليك السُّبل وانتهت الآمال وتقطعت بك

الحبال فنادي وقل : يا الله

إذا ضاقت عليك الأرض بما رحبت وضاقت عليك نفسك بما حملت فاهتف وقل

:يا الله

إذا وقعت المصيبة وحلت النكبة وجثمت الكارثة فنادي وقل : يا الله

إذا ضاق صدرك واستعسرت أمورك فنادي وقل : يا الله

إذا اوصدت الأبــواب أمـامــك فـنـادي وقل : يا الله
دائما .................يا الله

جزاك الله خيرا والله اني لأحب محاضرات هذا الشيخ وأسأل الله أن يوفقه
ولكن هل هو انقطع تماما أم ماذا ؟؟؟؟



التوقيع
مهما كثرت الصعاب وزاد الهم
فاعلم أن هناك بريق أمل مشرق
________يأخذ بيدك إلى الأمام ________

اضغط هنا لتكبير الصوره

The life is a life
which every one is die
and every one is live
الأمل المشرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تراجعات الإمام الألبانى فى حكمه على بعض الأحاديث alhaware منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 4 09-09-2013 11:41 AM
عقيدة السلف الصالح كريم عوده المنتدى السياسي والاخباري 13 08-21-2012 12:35 AM
هواتف وايميلات علماء الدين.نرجوووا التثبيت يونس التربانى المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 0 06-30-2010 12:57 PM
ارقام شيوخ تهمكم ..بس دعواتكم.. صمود أنثى المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 7 09-01-2009 08:25 AM


الساعة الآن 01:55 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.