قديم 02-13-2011, 04:11 PM   #16
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية COLDNESS
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
العمر: 31
المشاركات: 2,703
معدل تقييم المستوى: 11
COLDNESS is on a distinguished road
افتراضي


من وجهة نظري الرواية متميزة بأسلوبها

واحتوائها على الرموز الادبية كرمز كائنات اليوكاي

كما انها تحتوي ايضاً على حسها الفكاهي مثل:

" هل تناول القط ألسنتكم أم ماذا "

ههههههه اتمنى ان تكمل فقد تحمست لمعرفة

تكملة هذه الرواية المشوقة

تحياتي


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
COLDNESS غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-14-2011, 01:32 PM   #17
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: في مملكة العرب
المشاركات: 16
معدل تقييم المستوى: 0
أمير العرب is on a distinguished road
افتراضي


شكرا جزيلاً لمشرفة قسم الروايات واللغة الإنجليزية على متابعتها للرواية ..

وأرجو أن تكون عند حسن ظنكم ..
.................................................. ....................................

الفصــل الخامس
ذكــريـــات .
- (يورا) .. تعال إلى هنا بسرعة .
قالها ذلك الرجل الذي يرتدي عباءة سوداء طويلة , وقد غطى رأسه بقبعة متصلة بالعباءة , وقد جلس فوق عرش وثير , وأمامه مائدة كبيرة تراصت عليها بانتظام أوراق وبطاقات بحجم كف اليد , وهناك بعض الكلمات المكتوبة أعلاها , وفي الجزء العلوي من كل منها صورة لوحش مختلف عن سابقتها , وفي الأسفل مستطيل به الكثير من الكلمات بخط صغير .
كانت الغرفة مظلمة , وهناك ضوء أحمر خافت ينبعث من مكان ما في منتصف المائدة , وعلى الرغم من هذا فقد كانت الغرفة الواسعة وكل ما فيها واضح تماماً , ولكن مكان الرجل مظلم تماماً فلا يبدو سوى المائدة التي تضاء بعشرات الشموع الملتفة حولها من كل اتجاه , وملابس الرجل واضحة نوعاً ما , ولكنها في نفس الوقت لا تظهر منه شيئاً سوى عباءته السوداء الحالكة .
أخذ الرجل يتأمل الأوراق منتظراً قدوم مساعده وذراعه اليمنى (يورا) الذي لم يلبث أن سمع صوته وهو يقول من خلف البوابة الحديدية الضخمة المغلقة , والتي لا يوجد عليها مقبض لفتحها :
- سيدي .. هذا أنا (يورا) .
- أدخل يا (يورا) .
وبحركة من يد الرجل , انفتحت البوابة على مصراعيها , و(يورا) يدخل راكضاً قبل أن ينحني عند قدمي الرجل , وهو يقول :
- هل طلبت مقابلتي أيها السيد الكبير ؟ .
- نعم .. وإلا ماذا توقعت أنني أريد من مناداتك , أن أجرب صوتي مثلاً .
قالها ذلك الرجل المدعو بالسيد الكبير في سخرية أخفاها بسرعة , وهو يعود إلى صوته العميق الهادئ الذي يبدو كأنه قادم من داخل بئر عميقة , قائلاً :
- لقد طلبتك من أجل مهمة سرية للغاية , أيمكنني الوثوق بك للقيام بها .
قال (يورا) بسرعة :
- بكل تأكيد أيها السيد الكبير .
تأمل السيد الكبير البطاقات التي أمامه للحظة أو يزيد , ثم رفع عينيه إلى (يورا) قائلاً :
- حسناً .. أريد منك أن تختار أربعةً وعشرين رجلاً من رجالنا الأكفاء الموثوق بهم , كي يذهبوا إلى زعماء القبائل والقرى الأربعة والعشرين التي تعمل تحت إمرتي , ويقولوا لهم أن السيد الكبير يطلب منكم القدوم إلى اجتماع سري في قلعته الليلة , ويطلب منكم ألا تتأخروا .
أنعقد حاجبا (يورا) وهو يقول في استغراب :
- وهل مهمتي أن أخبرهم بهذا فقط ؟ ..
- لا .. وعلى الرغم من أن مهمتك ليست صعبة لهذه الدرجة , ولكنها مهمة جداً , وتحتاج رجلاً يمكن الوثوق به , ويكون قوياً وشجاعاً ويمكن أن يضحي بحياته من أجلي , وهذه المواصفات تنطبق عليك يا (يورا) .
- وأنا فخور بخدمتي لك يا سيدي .
- هذا ما كنت أنتظره منك .
نظر السيد الكبير أمام الأوراق الموضوعة على المائدة في حيرة في اختار واحدة منها أعطاها لـ(يورا) الذي أقترب منها وأخذها بيد مرتجفة , والسيد الكبير يمطره بالأسئلة قائلاً :
- هل ترى هذه البطاقة ؟! .
- ن .. نعم أيها السيد الكبير .
- هل تعرف ما هي ؟! .
- ل .. لا .
- أتعرف كائنات الـ(يوكاي) ؟ .
- نعم .
بدا كأن السيد الكبير قد مل هذه الأسئلة التي كان يريد أن يكثر منها كعادته , فقال بصوته الهادئ العميق :
- لقد تم سحر هذه البطاقات ويمكن للبطاقة المسحورة أن تقوم باحتواء كائن (يوكاي) أو أي نوع آخر في أي عالم من العوالم السبعة , لهذا فأنا أقوم باحتجاز كائنات الـ(يوكاي) وبعض الكائنات الأخرى تحسباً للمعارك الطاحنة التي سأجعلها تشارك فيها حتى ننتصر لا محالة , ولهذا فأنا أريد منك أن تذهب إلى القرية التي يوجد بها سليل عائلة (شارك) النبيلة , وهو موجود هنا .
وأخرج لفافة بيضاء من كم العباءة ورماها في الهواء فحلقت للحظة ثم فتحت , فأخرج السيد الكبير من داخل العباءة عصا طويلة رفيعة لها مقبض حديدي لامع أسود اللون , وطرف بارز أملس يتخذ لوناً أحمر جميلاً , وفي المكان الذي يلتقي به الطرفان مع بعضهما كان هناك لون غريب بين الأحمر والأسود كأنهما اندمجا ليكونا لوناً جديداً .
لوح الرجل بالعصا السحرية أمام اللفافة البيضاء فبدأت الرسوم تظهر عليها بهدوء , حتى توقفت فبدت للناظر كأنها خريطة غريبة للعالم , ولوح الرجل بعصاه مرة أخرى على شكل دائرة فظهرت دائرة حمراء حول منطقة على الخريطة , ثم أنزل عصاه إلى الأسفل فأغلقت اللفافة وطارت نحو (يورا) الذي أخذها بهدوء المعتاد على هذه الأشياء التي قام بها السيد الكبير , وفتحها ونظر في داخلها ثم ابتسم , وهو يعود ليغلقها ناظراً إلى سيده الذي قال :
- هذه خريطة بها مكان تواجد وريث عائلة (شارك) , وهو المكان التي تحيط به الدائرة الحمراء , اتبعها جيداً وستقودك إلى مكانه هذا إذا لم تخطئ الطريق , وتذهب إلى مكان آخر .
- أبداً يا سيدي .. لن أخطئ أبداً .
ومع كلمات (يورا) الأخيرة ارتسمت ابتسامة كبيرة على وجه السيد الكبر حاول محوها بصعوبة , وهو يقول متابعاً بذلك الصوت الهادئ العميق :
- حسناً .. والآن أريد منك أن تذهب إلى هذه القرية التي يوجد بها وريث عائلة (شارك) ومعك البطاقة , ثم تقوم بوضعها في حفرة تحت الأرض , وثم تعود إلى هنا بعد إتمام المهمة بنجاح , ولا تعد إن لم تضعها , وتذكر أن مهمتك سرية للغاية , لهذا فيجب ألا يراك أحد .. أي أحد .. وإن حصل أي شيء ورآك شخص ما وأنت تقوم بمهمتك فاقطع رأسه دون تردد , فأنت من رجال السيد الكبير , وهؤلاء لا يعاقبون على فعل شيء أمرتهم أنا بفعله , هل تفهم ؟! .. أي شيء .
ومهما كان .
* * *
- عائلة (شارك) .. أنت فرد من عائلة (شارك) .. هل تستهزئ بي أيها الرجل .
قالتها (كاجيرو) بسرعة , وهي تنظر إلى (كين) الذي لم يجبها واكتفى بالصمت مستمعاً إلى (سايمون) الذي قال بلهجة مستنكرة , وكلماته تخرج بصعوبة :
- أنت .. أنت من عائلة (شارك) , ولكن كيف يمكن أن يحدث هذا ؟ .. وثم .. ماذا كنت تفعل في الصحراء عندما وجدتك .
عندها أجاب (كين) على أسئلتهما بصوت عميق لم يسبق أن تحدث به , وهو ينظر حوله :
- حسناً سأجيب على أسئلتكما واحداً , واحداً , أولاً أنا لا أمزح فأنا من عائلة (شارك) النبيلة , واسمي هو (كين شارك) , ثانياً لقد حدث هذا وانتهى الأمر , ثالثاً لماذا كنت في الصحراء عندما وجدتني فهذا له قصة طويلة بعض الشيء .
نظر (سايمون) و(كاجيرو) إلى بعضهما ثم نظرا حولهما , وقالا بصوت واحد :
- ونحن متفرغان تماماً لسماع القصة , فيمكن للبحث عن منزل (رون) أن ينتظر .
- حسناً .. ولكن لا تقاطعاني أبداً .
قال الاثنان بصوت واحد مرة أخرى :
- حاضر ..
وبدء (كين) برواية قصته فوراً , فقال وهو يضرب الأرض بقدميه في هدوء :
- قبل عشر سنوات كاملة , كانت العداوات والنزاعات الحامية بيننا وبين قبيلة (الناب) لا زالت موجودة , وفي هذا الوقت كانت القتالات على أشدها , بسبب أحد رجال أسرتنا الذي قام بقتل أحد رجال قبيلة (الناب) عن طريق الخطأ , فهاجت قبيلة (الناب) وقاتلتنا بكل قوتها , ولكننا كنا نرد لها الصاع صاعين , وكل رجل يقتل من عائلتنا يذهب مكانه رجلان من قبيلتهم , وعلى الرغم من أن عمري حينها لم يكن يتجاوز التسعة سنوات , إلا أنني كنت أساعدهم عن طريقة تقديم الطعام والماء للجرحى في أوقات محددة , ولكنهم رغم سهولة ما أفعله كانوا يعاملونني بلطف شديد , وقد توقعت أن يعاملوني بشكل سيء ودون اهتمام بكل ما أقوم به بسبب القتال , ولكنهم كانوا يعاملونني كأنني أحد رجالهم الأشداء , ربما كانوا يفعلون هذا لأنني أصغر أفراد أسرتي , فكانوا يعاملونني بطيبة وحنان شديدين , ولكن ..
وفي هذه الليلة المشئومة اقتحمت قبيلة (الناب) أسوار قريتنا , ودارت بيننا معركة طويلة دامت لما يقارب من ست ساعات , وفي هذه الأثناء دخل إلى الغرفة التي كنت - أو كانوا - يخبئونني فيها مع النساء والأولاد الأكبر مني بكثير , رجل من قبيلة (الناب) وما أن رآني حتى سل سيفه , وأخذ يقترب مني وقد أشهر سيفه في وجهي , عندها - ونظراً لصغر سني - قمت بإخفاء وجهي بيدي , وأنا أنتظر أن يقضي علي الرجل , ولكن شيئاً لم يحدث , فقط انطلقت صرخة عالية متألمة ممتزجة بصرخات هلع أخرى , فأبعدت يدي عن وجهي ونظرت أمامي لأجد ذلك الرجل ملقى على الأرض والدماء تخرج من أنفه وعينيه وأذنيه ووجهه وجسده كاملاً , وهناك جروح غائرة في أنحاء متفرقة من جسمه , لم أعرف من فعل هذا بالرجل , فأدرت عيني حولي لأرى النساء اللواتي كن ينظرن إلي في خوف شديد كأنما يرون جنياً أو وحشاً غريباً , وهذا الرجل من قبيلة (الناب) الذي دخل بينما أنا مغمض العينين , والذي يبدو أنه رأى كل ما حدث , يصرخ قائلاً في هلع وخوف وهو ينظر إلي في رعب حقيقي ÷ يا للهول .. لقد قتل الرجل بوحشه المرعب هذا , لابد أنه (كين) , أصغر أفراد عائلة (شارك) , والذي سيملك عندما يكبر قدرات عائلة (شارك) كلها , ويمكنه السيطرة على وحش عائلته الخاص بكل سهولة × بالنسبة لي ولعمري الصغير كان يبدو هذا وكأنه تقرير عن قدراتي الخاصة التي لا يملكها سوى أصغر أفراد عائلة (شارك) , والتي كان أفراد عائلتي وجدي الأكبر يمطرونني بسببها بكل أنواع الإطراءات المعروفة .
على كل حال لقد انتصرت قبيلة (الناب) علينا , ولكنها لم تقتل أفراد أسرتي بل قامت بتعذيبهم بكل وحشية أمام عيني , حتى يخبروهم عن أسرار قوة عائلة (شارك) , ولكن معظم أفراد عائلتي ماتوا على أثر التعذيب - وجدي من بينهم - , ولم يعترفوا بأي شيء , وأنا منكمش في الزاوية أشاهد ما يحدث , وأنا غير قادر على فعل أي شيء .. صحيح أن قدراتي الهائلة تتيح لي أن أقتل وأدمر , ولكنني لم أتقن استخدامها بعد , لذا فقد خفت من محاولة تجربتها حتى لا أؤذي أفراد عائلتي بسبب حركة خاطئة .
لقد عانيت في سنة واحدة ما لا يمكن أن يحدث لرجل طوال عمره , فعلى الرغم من عمري الصغير قام أفراد قبيلة (الناب) بتعذيبي بالسياط , وكان هناك طبيب يشرف على التعذيب , بحيث يعذبونني لفترة محاولين عدم قتلي , عائلتي عذبت وماتت أمام عيني , قريتي تحتلها قبيلة (الناب) وتدمرها بكل شراسة , ولكنني كنت أشاهد ما يحدث وقلبي يمتلئ بالكراهية والحقد .. والغضب .
كراهية لزعيم قبيلة (الناب) وكل رجاله ومن ساعدوه للوصول إلى مآربه ومطامعه , قلبي احتلته الكراهية كما احتلت قبيلة (الناب) قرية أسرتي , وفي تلك الليلة التي أتممت خلالها التسعة عشر عاماً , هربت من القرية وقضيت سنتين أبحث وأتدرب على أيدي مدربي فنون القتال , ولم يمانع أي منهم في أن يقوم بتدريبي لأنهم يعرفون أنني من عائلة (شارك) النبيلة .
ومع مرور الأيام والأسابيع والأشهر , بدأت قدراتي تزداد وتزداد , وأنا أقترب من السيطرة على طاقتي الهائلة الكامنة في داخلي , ولكنني لم أشعر أبداً أنني اكتفيت من القوة التي تكفي للقضاء على قبيلة (الناب) بأكملها .
وبينما كنت في طريقي لإيجاد مدرب قتال بارع , والذي يتطلب الوصول إليه تجاوز الصحراء التي ضعت فيها لمدة ثلاثة أيام كاملة , حيث انتهى الطعام الذي معي بعد يوم واحد , والماء بعد يومين , وبعد يوم كامل وجدني (سايمون) وأنقذني من الموت , ولولاه لما كنت هنا .
وعلى الرغم من أنني نجوت من الموت , إلا أن هذه المشكلات لا زالت تتبعني مثل ظلي , فهناك زعيم قبيلة (الناب) الذي يريد قتلي , وهناك رجل غامض لا يريدني أن أخرج من نطاق صلاحياته , وهكذا نكون قد انتهينا .
- آه .. يا لها من حياة مريرة تلك التي عشتها .
- بالفعل .
- أنا أعتذر بسبب الحزن الذي سببته لك , وأنت تروي لنا هذه القصة الحزينة .
- أبداً .. يا .
ثم صمت وهو لا يعرف بما يناديهما , فقالت (كاجيرو) :
- أصدقاء , فلنكن أصدقاء فقط .
ابتسم (كين) وهو ينظر إلى (سايمون) الذي وافقه بإيماءة صغيرة من رأسه , فقال (كين) :
- حسناً يا صديقاي , كنت أريد أن أقول لكم أنني لم أحكي قصتي لكي تعتذروا مني , لقد أخبرتكم بقصتي لأنني أثق بكما , أخبرتكما بها لأنني أعرف أنكما لن تخبرا أحداً بها .
قالت (كاجيرو) في حماس شديد , وهي تنظر إلى (سايمون) :
- ونحن معك , سنساعدك لتقوم بما تسعى إليه , وسنعينك على تحقيق هدفك خطوة بخطوة , حتى ننسيك كل الآلام التي واجهتها في حياتك , سنبقى نساعدك حتى تقوم بما ترغب به , فسنساعدك للدخول إلى قريتك التي احتلتها قبيلة (الناب) , وستقتل زعيم هذه القبيلة بيديك كما أقسمت , هل أنت معي يا (سايمون) ؟! .
- بالتأكيد .. لقد أصبحنا أصدقاء الآن , سنتعاون على كل شيء , سنساعد بعضنا في السراء والضراء , وفي السعادة والحزن , باختصار في كل الأحوال .
- هذا ما توقعته منكما يا .. يا صديقاي .
ولكنه لم يكد ينهي عبارته الأخيرة حتى وجدوا عشرات الرجال قد التفوا حولهم , وعلى وجه كل منهم نظرة شرسة , حيث أحاطوا بهم إحاطة السوار بالمعصم , خرجوا من اليمين واليسار , من الأمام والخلف , وكل منهم يحمل في يده سيفاً أو رمحاً , وهم يقتربون منهم بسرعة كبيرة , والمسافة تتناقص أكثر وأكثر .

* * *


أمير العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-14-2011, 02:45 PM   #18
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
العمر: 21
المشاركات: 9
معدل تقييم المستوى: 0
الأمير ميرزا is on a distinguished road
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم ...
أن هذه الرواية مملة لدرجة أنني تثائبت وكدت أن أنام من درجة مللها...
وهي تخلوا من الحماسة وهي مقتبسة الأفكار من قناة ناشيونال جيوغرافيك ابو ظبي ...
وغير انها تكثر كلمات اومأ وابتسم ابتسامة صغيرة وكبيرة الى آخره ...
وعند نهاية الفصل الخامس من القصة المقتبسة من المسلسلات اليابانية ( انمي ) شعرت اني اقرأ القصة التي كنت تقول لي عنها في المدرسة لأن هذه القصة سيئة ومملة وبشعة جدا
وتذكر في ذهن صافي جدا
مع تحياتي
( الأمير ميرزا )


الأمير ميرزا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-14-2011, 08:59 PM   #19
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية COLDNESS
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
العمر: 31
المشاركات: 2,703
معدل تقييم المستوى: 11
COLDNESS is on a distinguished road
افتراضي


الف شكر على ماقدمت اخي العزيز أمير العرب


ملاحظة: أرجو من كل عضو يريد ان ينقد ان يكون نقده بناء لا هدام

ولا يحتوي على عبارات تحطيمية

كما اتمنى ان لايعمم كافة الرواية وهي لم تنته بعد

بل يحدد الجزء او النقطة الذي يريد ان ينقدها ويوضح السبب

وشكراً

- من وجهة نظري الخاصة اني مستمتعة بما قدمت اخي أمير العرب

و اترقب التكملة بفارغ الصبر اضغط هنا لتكبير الصوره

تحياتي


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
COLDNESS غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-15-2011, 11:48 AM   #20
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: في مملكة العرب
المشاركات: 16
معدل تقييم المستوى: 0
أمير العرب is on a distinguished road
نقاش


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

العزيزة coldness مشرفة قسم الروايات واللغة الإنجليزية
شكراً لك على كلماتك الجميلة وأرجو أن تكون الرواية رائعة كما تقولون - وتقولين - حقاً .

فأكثر ما يحبه أي كاتب أن يبدي الناس حبهم وحماستهم لروايته .
......
وبالنسبة للأخ ميرزا فيمكنه قراءة رواية أخرى غير روايتي حيث أنه يدخل ويقول إنها مملة ثم يخرج وهو على هذه الحالة منذ ثلاثة أيام تقريباً , فأنا أطلب منه بكل أدب أن يقرأ الرواية بتأني وتمعن حتى يستوعب الهدف الكامن خلفها ..
وبالنسبة لاتهامه لي بأنني أخذت أفكاري من قناة ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي , فأنا أرد عليه قائلاً أن القناة المذكورة متخصصة بالحيوانات والطبيعة وبعض البرامج عن الكوارث ..
وأعتقد أنها ليست أول قناة تعرض هذه الأشياء , ثم أن عالمي فانتازي بحت لا يتقيد بأية قواعد أو شروط أو قوانين , مما يمنحني حرية الكتابة به , ووصفه بأي طريقة تحلو لي .

على كل حال أنا أكرر طلبي قائلاً أنه إن أعجبتك الرواية فأنا أرحب بك قارئاً لروايتي ..
أما إن كنت تعتقد أنها مجرد وسيلة سريعة للنوم , فأرجوا منك أن تدلني على الفصل الممل أو المقطع الممل الذي تسبب في جعلك تنام , حتى أنني أتمنى ألا ارى ردوداً لك كلما فتحت موقع برق حتى لا أتفاجأ بكلمة (مملة) المحبطة للعزيمة واللإرادة والتي تكاد تتسبب لي بالتوقف عن كتابة الرواية ..

ولكنني بعد أن تفكرت في الأمر , وجدت أن شخصاً واحداً فقط قال أن الرواية مملة ..
ولكن هناك ما يقارب من خمسة أشخاص ردوا في الموضوع وقالوا أنها جميلة وجيدة جداً .
وهذا ما عدا الذين لم يردوا بل اكتفوا بالقراءة عن بعد .
فأنا كاتب أحب ما أكتبه وأتعب عليه وأبذل عليه كل الجهد العقلي والذهني والبدني حتى ..
لهذا فأنا سأتابع الكتابة بهذه الرواية التي تعبت عليها كثيراً حتى الآن , وسيكون الفصل السادس هنا الليلة أو غداً .

و أرجو أن أجد بينكم القارئ والمحب والناقد لرواية (الأسطورة) ..

شكراً لتفهمكم مسبقاً ..
وشكراً للعزيزة coldness بالذات .

مع تحياتي ..

أمير العرب .


أمير العرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مباريات اليوم السبت + القنوات الناقلة عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 5 11-13-2010 06:33 PM
مباريات يوم الاثنين + القنوات الناقلة عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 1 11-07-2010 03:16 PM
تحميل مسلسل إمرأه فوق العادة كاملا !!!ADO!!! منتدي المسلسلات العالمية والعربية والبرامج التلفزيونية 2 08-29-2008 07:31 PM


الساعة الآن 06:53 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.