قديم 02-15-2011, 11:35 PM   #1
-||[عضو النادي الملكي]||-
 
الصورة الرمزية Roraa
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: Egypt
المشاركات: 25,909
مقالات المدونة: 33
معدل تقييم المستوى: 36
Roraa will become famous soon enough
افتراضي اشتباكات في اليمن وإصابة برلمانيين


اضغط هنا لتكبير الصوره

صنعاء 15 فبراير شباط (رويترز) - تقاتل مئات من المحتجين اليمنيين المناهضين للحكومة والموالين لها بإلقاء الحجارة وبالعصي في العاصمة صنعاء اليوم الثلاثاء في أضطرابات سياسية أذكتها الثورة على النظامفي مصر.

وقال مراسل رويترز إن نحو ألف متظاهر خرجوا إلى الشوارع المؤدية للقصر الرئاسي واعترضتهم شرطة مكافحة الشغب. ولدى تفرقهم في الشوارع الجانبية واجههم مئات من الموالين للحكومة وتراشق الطرفان بالطوب.

وتمكنت الشرطة من وقف القتال. وقال مراسل رويترز إن أربعة من المتظاهرين المناهضين للحكومة أصيبوا ونزف اثنان منهم بسبب جروح في الرأس.

وردد المتظاهرون هتافات تطالب الرئيس علي عبد الله صالح بالرحيل وان يأخذ معه اسرته. والرئيس اليمني حليف للولايات المتحدة في حربها على جناح تنظيم القاعدة في اليمن.

ويتوقع كثيرون أن يسلم صالح الذي يحكم البلاد منذ 32 عاما السلطة لابنه وهو ما ينفيه الرئيس.

وكانت المظاهرات الاحتجاجية التي نظمت في أرجاء اليمن في الأسابيع القليلة الماضية منقسمة في الاساس بين الدعوى للإصلاح وبين المطالبة باستقاله صالح.

لكن منذ أن أطاح المحتجون المصريون برئيسهم يوم الجمعة الماضي خرجت المزيد من الاحتجاجات التلقائية والعنيفة في اليمن واستهدف المتظاهرون الرئيس حاملين لافتتات كتب عليها "ارحل" بالعربية والانجليزية والفرنسية.

لكن لا يتوقع المحللون أن يشهد اليمن ثورة سريعة على غرار ما حدث في مصر. ويرجح أن تتضح معالم الانتفاضة في اليمن بوتيرة أبطأ وبإراقة المزيد من الدماء في بلد ينتشر فيه السلاح وتلعب الولاءات القبلية دورا مهما.

لكن الاحتجاجات الأخيرة ربما تشير إلى نقطة تحول.

واكتسبت الاحتجاجات المناهضة للحكومة اليمنية قوة دفع في الاسابيع القليلة الماضية وشارك فيها في بعض الاحيان عشرات الالاف لكن شابها العنف بشكل متزايد منذ يوم الجمعة مع اندلاع اشتباكات بين المحتجين وقوات الشرطة أو مجموعات موالية للحكومة.

ودفع الخوف من تنامي الاضطرابات صالح إلى تقديم تنازلات كبيرة من بينها تعهده بعدم الترشح لفترة رئاسة أخرى بعد انتهاء فترته الحالية عام 2013 ودعوته لاجراء حوار مصالحة مع المعارضة.

وتحولت احتشادات التضامن مع مصر على مدى الايام الخمسة الماضية إلى احتجاجات مناهضة لصالح لم تنظمها المعارضة التي وافقت على الحوار مع الرئيس.

ويشكو المتظاهرون اليمنيون من القمع لكنهم أشاروا كذلك إلى الظروف الاقتصادية فنحو 40 بالمئة من سكان اليمن البالغ عددهم نحو 23 مليون شخص يعيشون بأقل من دولارين في اليوم ويعاني ثلث السكان من جوع مزمن.

وواجه الموالون للحكومة المحتجين بعنف متزايد. ورافقت ثلاث سيارات اسعاف المحتجين منذ بدء المسيرة في إشارة على أن اندلاع العنف أصبح متوقعا الآن.

وقال مراسل رويترز إن بعض الموالين للحكومة ضربوا عضوا بالبرلمان انضم للاحتجاجات المناهضة للحكومة. وقال أحمد سيف حاشد لرويترز إنه طعن كذلك واتهم الحزب الحاكم باستئجار بلطجيه.

وقال إن أغلبهم ليسوا أعضاء في الحزب الحاكم بل بلطجية مأجورون وذكر ان بعضهم حاول طعنه في الظهر وذكر ان الهجمات مازالت مستمرة وانهم يريدون احتلال الأماكن التي يستخدمها المتظاهرون.

في حفظ الله ورعايته


0 تقديم [ آلآرجوآي × بيرو ] بطولة كوبآ آمريكآ 2011
0 حائض فى رمضان طيب تعالى
0 آسفه جرحتك .. اعتذارا لغاليتي
0 زكـــــــــــــــــــــــــاة الفطــــــــر
0 الصلاه
0 مشاهير يعلقون على كارثة اليابان
0 بسمة تتوقع قيام ثورة فنية في مصر
0 قوائم "العار" تحدي لنجوم الفن والإعلام
0 مكياج فائق النعومة
0 ريال مدريد
0 صور انمي رووومانسي كتير رووووعه
0 بيجو '907' الوحش الفرنسي
0 تعرّفوا على أسباب التلعثم عند الاطفال
0 كل سنه وانت طيب ( غوون فريكس )
0 فســــــــــــــــاتين لكل الاعمــــــــــــار
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

احلم واحلم واحلم اكتر واوعى حلمك يبقى كابوس
احلم قبل الحلم ما يغلى لو فاكر حلمك بفلوس
احلم واعمل واصبر واتقل مهما كان الحلم بعيد
راح يجى يوم واتحقق حلمك الاحلام مالهاش مواعيد
Roraa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القاهرة: جرحى خلال اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين المنددين بسياسة الحكومة amna b المنتدى السياسي والاخباري 0 01-25-2011 03:39 PM
اصابة مشجعين اتراك فـي اشتباكات قبل مباراة فـي دوري كرة القدم عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 1 12-05-2010 07:34 PM
حدث متل هدا اليوم عالم قلبى المنتدى السياسي والاخباري 27 10-19-2010 10:14 AM
اشتباكات عشائرية في مدينة السلط الأردنية على خلفية مقتل طالب جامعي $$$ الحب الخالد $$$ المنتدى السياسي والاخباري 1 04-19-2010 10:36 AM


الساعة الآن 03:33 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.