قديم 02-26-2011, 02:28 PM   #1
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
العمر: 38
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
اماراتيB is on a distinguished road
نسب الفقه للدول بدل الافراد


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اول موضوع لي في المنتدى وأول مشاركه لي حبيت اطرح موضوع من كتاباتي الخاصه وهو يحمل فكر جديد لكنه غير مبتدع ، جريء لكن في حدود اللي حددها الشرع

الفكره تستحق القراءه والنشر بالمنتديات والايميلات وقد يبصر النور يوما فيصيبك من الاجر بقدر اخلاصك ونيتك، الموضوع انا سميته" نسب الفقه للدول بدل الافراد"

لايخفى عليكم ان الاحاديث النبويه هي في الاساس استنباطات الاحكام من الحديث ومعرفه كل صغيره وكبيره في الحديث

ولا يخفى عليكم ماقد يدركه شخص قد يخفى عن آخر الدليل قوله تعالى (ففهمناها سليمان) فهمها الله نبيه سليمان دون داوود.
وسؤال الرسول اصحابه ان من الشجره شجره لايسقط ورقها وقع في انفسهم شجر البوادي ووقع في نفس عبدالله النخله وكان الجواب فعلا النخله

ولم يبلغنا ان امام من الائمه المجتهدين وصل لمرحله اننا نستطيع الاعتماد على علمه ما جعلنا نستغني عن علم غيره

فنرى البخاري تميز في الحديث والفقه ، والطبري في التفسير ، وغيره في التاريخ، ولم

يبلغنا امام تميز بكتبه في التفسير والفقه والتاريخ ماجعلنا نستغني عن غيره من الائمه

وكما ورد في الحديث المؤمن للمؤمن كالبنيان، فكلنا نكمل بعضنا البعض بمختلف معارفنا

هل وصلنا لمستوى الفهم الكامل والتطبيق الحرفي الكامل للشريعه الاسلاميه

هل لنا ان نتخيل لو كل مسلم استنتج استنتاج حتى لو كان شيء بسيط كيف سنصل الى الموسوعه الفقهيه؟!!

الذي اقصده هو الوصول الى مفهوم جديد ورؤيه جديده للفقه

مثال:ـ

أين الشخص المبدع في الرياضيات ويستنتج ان معركه...... وقعت في مساحه بين ......
الى ........ مما يدل ان .........

سيف الصحابي ........... طوله......... عرضه......... مما يدل على ان حجم كفه كان................... و طوله.................. الخ

أو المتن فربما هناك الكثير منا يهتم بالانساب والرجال فله علم بكل هذه الامور وليس عنده علم بالفقه او القرآن مثل:ـ

حدثنا ..... عن ..... قال حدثنا.......... فيقول الحديث حسن لان فلان ادرك فلان وكان في نفس البلده وولد وكان عمره .... وعمر فلان..... وكان اقرباء بدليل روايه........


فلم يميز إمام من الائمه عن غيره إلا شيئين اثنين هما حديث بلغ هذا ولم يبلغ الآخر أو

حديث فهم منه و استنبط منه هذا الامام مالم يستنبط و يفهمه الآخر
الدليل على كلامي

ان مالكا سئل عن تخليل اصابع الرجلين في الوضوء فقال ليس ذلك على الناس قال فتركته

حتى خف الناس فقلت له عندنا في ذلك سنه فقال الامام مالك وماهي؟قلت

حدثنا.............رأيت رسول الله يدلك بخنصره مابين اصابع رجليه فقال الامام مالك ان هذا

الحديث حسن وماسمعت به قط إلا الساعه ،بعد هذه القصه بدأ الامام مالك عندما يسأل يأمر بتخليل الاصابع

ولايخفى ان الاحاديث النبويه اصبحت في عصرنا في متناول الجميع فلا نحتاج للسفر

الطويل والتغرب لسنين، وأخذ الاحاديث الحصريه عند الزهري الذي يروي الاحاديث بطلوع وقد يدركه آخرون بنزول

إذا قد التغت الميزه التي ميزت امام عن امام وهي الاحاديث التي بلغت امام ولم تبلغ الآخر

بقي الميزه الثانيه وهي الفهم والاستنباط وكما ذكرت في الآيه القرآنيه قد يفهم شخص

دون آخر، وجانب مهم هو الاستفاده من كل التخصصات والمدارك لدى الاشخاص

فنستفيد من القاضي أو بمعنى أصح القضاه الذين عملوا سنين في مجال القضاء وعاينوا

مواقف وقضايا مختلفه في القصاص والفصل بين الخصوم من تجار او افراد وغيرها من الامور التي ترد عليه

ففهمهم أفضل من فهم الدارس لامور القضاء بدون معاينه الاحوال أو الاحتكاك المباشر

وتجده يكتب في كل المسائل الفقهيه المختلفه من قضاء واستسقاء و جهاد ..........الخ

ومن المحامي الذي استلم قضايا مختلفه وعاين أحوال للبشر في المصائب وغيرها

ومن مدرب الخيول فيعلمنا بأنواعها ومتى تكون في نشاطها الكامل وقدراته الحربيه ومتى

تتدنى قدراتها فهذا يفيدنا كثيرا في فهم الغزوات والمعارك التي كانت ايام الرسول عليه الصلاه والسلام وكذلك أصحاب الابل

ومن الدكتور الذي يعالج الناس فيخبرنا عن الامراض التي وردت في الاحاديث النبويه

والتحذيرات الصحيه ونستفيد من خبرته والرحم مذكور في القرآن ايضا ويخبرنا أفضل انواع الماء للوضوء

ومن الجغرافي والفلك يخبرنا عن البحار والمحيطات وتكون السحب وكلها ذكرت في القرآن

وأخبرت عنها السنه وعن النجوم وكيف يستطيعون الناس الاهتداء بها للسفر والقبله وغيرها من الامور

وذلك الكاتب الذي يكتب الرسائل وغيرها عندما قال آمنت بآيه(ذلك الكتاب لاريب فيه) فقال

عن نفسه انا لو كتبت رساله وتركتها الى المساء اغير فيها سطرا ولو جعلتها لليوم الثاني

اغير فيها اسطر ولو تركتها اسبوع لغيرتها كلها وفعلا هذا الذي حدث معي في كتابتي

لهذه الاسطر و والله اني حتى الآن غيرت فيها الكثير من الامور فأكمل حديثه قائلا وهذا

القرآن يقول لاريب فيه وهو موجود من القديم

فتأمل كيف كانت نظرت الكاتب بحكم كتاباته فهو يختلف عن رأي الانسان غير الكاتب

والمجاهد الذي صلى صلاه الخوف غير ذلك الذي قرأ صفاتها وعرف كيف تكون فهذا المجاهد يستطيع ان يفيدنا بالكثير من الاشياء

وذلك الذي يعمل في غسل الاموات لمده طويله قد يفيدنا بمعلومات لم نكن لنعرفها بحكم

عمله وخبرته غير الذي يكتب في هذه الامور ولم يعمل فيها وكذلك الذي يدفن الموتى ويحمل الجنازه

والإمام الذي يؤم القوم في المساجد سيزودنا بمعلومات كثيره بحكم امامته لسنين وكيف تستطيع أن تؤم قوما وتخطب بهم صلاه الجمعه

والشخص الذي ينحر على السنه وهو في ذلك اكمل السنين يستطيع ان يفيدنا بأشياء كثيره وكيفيه النحر

وصاحب المنصب يستطيع ان يفيدنا بهدا الحديث"من احب ان يتمثل له الرجال قياما فليتوأ مقعده من النار...الحديث فيخبرنا مدخل الشيطان له من هذا الباب وسيفيدنا بحكم منصبه وهو أقرب لهذا الحديث من غيره

فقه الدول الغرض منه أن

كل دوله ادرى بنفسها وافرادها وامكانياتها واسلوب معايشها فهو انسب من فقه ثابت بمعلومات واستنباطات ثابته نعمل بها لسنين دون مراجعتها مرات وسمعاع استنباطات جديده

فحن على فقه شخص واحد قد كتب في جميع احوال الفقه من صلاه خوف التي تكون في الجهاد ولم يعاين الجهاد أو لم يجاهد

حتى امور القضاء والفصل بين الخصوم والنحر والجهاد والطهاره فلا يوجد شخص ادرك كل هذه الامور

فتولى القضاء لسنين و في نفس الوقت جاهد الاعداء وصلى صلاه الخوف وأم قوما فصلى بهم صلاه الاستسقاء و نحر و أقام الحد وووو.......

ولا نقلل أبدا من قيمه اي امام من الائمه الاعلام او الائمه الحفاظ وغيرهم ولكن نسعى

لفقه يناسب كل دوله ورعاياها والمستوى المعيشي إلى غيرها من الامور

فنقول مثلا الفقه المغربي، او الفقه السعودي، او الفقه الاماراتي أو تفسير السعوديه ، تفسير السودان أو فهم السيره السعودي أو الكويتي.........

فهذا يعتبر حصيله معرفه شعب كامل بمختلف علومهم وأقرب ما يكون امر المسلمين

شورى بينهم كما كان الرسول يشاور اصحابه ومع ان الرسول يعتبر الشارع ، الغرض من كل هذا هو فتح ابواب جديده امام الفقهاء المتمكنين من الفقه

وبالمثل الآيات القرآنيه فنقول مثلا تأمل الآيه ذكر كلمه ... بينما في الآيه كانت تدعو لـ .... ألا يدلنا هذا على......

وبالمثل السيره النبويه فنقول انظر رده فعل الصحابي في الموقف الفلاني كانت كذا وكان اسلوبه كذا مع ان العدد الذي كان معه يصل الى ..... اشخاص ولم يكن بينهم صبيان.....................الخ

من هذه الاستنتاجات في السيره والفقه التفسير ، واقتراح اشياء اخرى غير الاستحسان والقياس وغيرها من يدري قد تقع كلمه من شخص تغير الكثير من الاشياء.


المعنى من كل ماذكر وجود هيئه خاصه لاستلام رسائل الكترونيه او غيرها

هيئه مختصه في كل دوله من العلماء ذو العلم بالدين فيستحسنون ماحقه الاستحسان ويستبعدون مالا يرون له ضروره او صحه في الاستنتاج

ولتسهيل العمليه عندما نريد الوصول الى المعلومات نقوم بتقسيم الى اقسام(الجنازه،القصاص،الحدود.....
أو بطريقه اخرى بحيث تستقبل وزاره التزبيه مثلا اجتهادات مختصه باختصاصها فتكون القوانين وضعت ع اساس اسلامي، وزاره عمل تستقبل الاجتهادات المختصه بالعمل.........

فينسب الفقه للدوله بدلا من الاشخاص لأنه حصيله معارف وتخصصات مجتمعه

فلا ننتظر مالكا جديدا او شافعيا جديدا او ابن تيميه جديد او طبري جديد

وكما ذكرت لا احد يستطيع ان يكتب في كل شيء ، ففي وقتنا الحالي لانجد شخصا

تعلم الفقه ثم لا يلبث إلا صنف له كتابا كاملا في الفقه بجميع الاحوال

ولظبط العمليه مثلا يأتي الشخص يقول انا قاضي عملت في القضاء 30 سنه

الحديث....... استنبطت منه احكام جديده هي كذا وكذا لما عاينت من القضايا طول 30 سنه

او شخص يقول انا مدرب خيول استنتجت ان الخيول في غزوه...... تعبت لأن الخيل ......

وتكون الضوابط هي أن لايقل عمر الشخص الذي يرسل رساله اقل من 30سنه
ويكون عمل في مجال معين مده 15 سنه مثلا

.... الخ


اماراتيB غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-26-2011, 08:51 PM   #2
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية sh.Madrid.kaka8
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: الاسكندريه-محطة الرمل
العمر: 23
المشاركات: 5,841
مقالات المدونة: 94
معدل تقييم المستوى: 15
sh.Madrid.kaka8 is on a distinguished road
افتراضي


يعطيك العافيه على الطرح الرائع


0 نيمارسنعوض وكريستيانو مثل أعلى
0 برشلونة بطل كآس أودي
0 بيل يعترف بتفوق ريال مدريد
0 كريستيانو ليس طرفاً في أزمة ريال مدريد !
0 ديكور صيفي..مشاركه بالمسابقه
0 فوز مدريد ...
0 فينجر: موسم ارسنال يبدأ الان
0 الكاسواري أخطر طائر في العالم
0 ميلان يحلم بالحفاظ على لقب الدوري .. وانتر يسعى للعودة ..ويوفنتوس يترقب
0 إيقاف جرفينيو لاعب ارسنال الجديد ثلاث مباريات
0 ليه غايب ؟؟؟
0 بويول يغيب عن البرسا في أول كلاسيكو بالموسم الجديد
0 جماهير سورية تلجأ للفيس بوك لضم وائل عيان للمنتخب
0 ليون يضم المدافع دابو من اشبيلية لمدة اربع سنوات
0 راموس : مورينهو كابتن
التوقيع
عـلـمـهـم يـــــــــــا رونــالــدو
عـلـمـهـم الاصـــــول والــفـــنـــون
عـلـمـهـم كــــرة الــقـدم كـيــف تـكــوون



اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره
sh.Madrid.kaka8 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-27-2011, 05:46 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية متابعة للبرق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 4,764
معدل تقييم المستوى: 14
متابعة للبرق is on a distinguished road
افتراضي


حياك الله اخي الفاضل الاماراتي وجزيت خيرا على الطرح المميز ...............



اخي الفاضل اذا اخذنا فقه بلد معين وبين هذا البلد والمجاور حدود وهمية والبلدان متجاوران ونفس العادات فما المشكلة اذا استشرنا علماء البلد المجاور ...............





اخي الفاضل كثير من الشعوب الاسلامية يسيفتون علماء مكه والمدينة واناس تسال من اقاصي الدنيا مع اختلاف الوضع قليلا ......................




هناك من العلماء اذا دخلوا بلدا لا يفتون اهلها احتراما لمفتي البلد ....................كما حصل مع الامام الشافعي ومالك على ما اظن ..................



انا عن نفسي اخذ الفتوى من الكل سواء من بلدي او من البلاد الاخرى واذا رايت شيخا قد افتى بشيئ مخالف اجماع العلماء فانني قد اغير لكن لا مانع من متابعته في الخطب والمواضيع الاخرى لانه يجتهد وله اجر ولكن على المسلمين عدم تتبع الرخص او اعطاء المعلومات الناقصة حتى يفتي المفتي له بفتوى على حسب مزاج صاحب السؤال .....................





والعلم ليس حكرا على احد فكم من عالم يفسر وعنده الاجوبة في العلوم الكونية من خلال دراسة القران الكريم ..........................وياتي عالم اخر لا يعلم الا التفاسير التي تعلمها ..................والكل له احترامه وتقديره وناخذ من هنا وهناك وكما يقال لكل بستان زهرة ......................




واختلاف الفقهاء رحمة للامة


تقبلوا مروري


0 فنزويلا تدعم الاحتلال النصيري بشحنة وقود للدبابات
0 عصابات النصيري يطلقون النار على الابرياء وهم يضحكون
0 اخر تصوير للصحفي الفرنسي قبل مقتله ف حمص بين الانفجارات
0 ازالوا صور الخميني وخامنئي مصادمات واعتقالات في مظاهرات الربيع الايراني
0 ايران تستهدف حدود المملكة
0 طالبان تسقط مروحية للاحتلال ومقتل ستة جنود امريكيين
0 خاص لاهل السنة
0 ملاحظات واقتراحات لاجل البرق
0 اخبار العراق
0 الامن السوري يستهدف خمسة مساجد في دير الزور
0 قتحام مدينة البوكمال واطلاق النار والرصاص بشكل جنوني وعشوائي
0 كتبة الفاروق تقبض على ضابط وجنود ايرانيون يقتلون اخواننا السوريون
0 فيديو جنود امريكان يهينون الاسرى العراقي
0 بيان طالبان حول تحرش جنود بريطانيين باطفال افغانستان
0 المقاومة العراقية تكشف عن مخطط ايراني جديد وخطير
متابعة للبرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-18-2011, 08:54 AM   #4
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
العمر: 38
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
اماراتيB is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متابعة للبرق اضغط هنا لتكبير الصوره
حياك الله اخي الفاضل الاماراتي وجزيت خيرا على الطرح المميز ...............



اخي الفاضل اذا اخذنا فقه بلد معين وبين هذا البلد والمجاور حدود وهمية والبلدان متجاوران ونفس العادات فما المشكلة اذا استشرنا علماء البلد المجاور ...............





اخي الفاضل كثير من الشعوب الاسلامية يسيفتون علماء مكه والمدينة واناس تسال من اقاصي الدنيا مع اختلاف الوضع قليلا ......................




هناك من العلماء اذا دخلوا بلدا لا يفتون اهلها احتراما لمفتي البلد ....................كما حصل مع الامام الشافعي ومالك على ما اظن ..................



انا عن نفسي اخذ الفتوى من الكل سواء من بلدي او من البلاد الاخرى واذا رايت شيخا قد افتى بشيئ مخالف اجماع العلماء فانني قد اغير لكن لا مانع من متابعته في الخطب والمواضيع الاخرى لانه يجتهد وله اجر ولكن على المسلمين عدم تتبع الرخص او اعطاء المعلومات الناقصة حتى يفتي المفتي له بفتوى على حسب مزاج صاحب السؤال .....................





والعلم ليس حكرا على احد فكم من عالم يفسر وعنده الاجوبة في العلوم الكونية من خلال دراسة القران الكريم ..........................وياتي عالم اخر لا يعلم الا التفاسير التي تعلمها ..................والكل له احترامه وتقديره وناخذ من هنا وهناك وكما يقال لكل بستان زهرة ......................




واختلاف الفقهاء رحمة للامة


تقبلوا مروري
كلآم جميل وانا عن نفسي تعجبني الردود العلميه

ولو قريت الموضوع اكثر من مره انا متأكد ان ردك بيختلف اختلاف كلي

الطرح اللي طرحته قصدت منه الاستفاده من كل المدارك والتخصصات

ومثل ما ذكرت العلم ليس حكرا على احد وانا قوله تعالى (ففهمناها سليمان) وحديث النخله

معنى (ففهمناها سليمان) ففهمناها سليمان دون داود

وبالمثل حديث النخله ، اذا هناك مدارك قد يصل اليها البعض دون الآخر ونحن في زمن التخصصات

في مجالات كثيره فلماذا لا نستفيد من ذلك الخبير في المسآئل الرياضيه وليس بفقيه ويفيدنا في امور

رياضيه مثل ماذكرت مساحه المعركه الفلانيه او طول السيف الفلاني يدل على ان الشخص طوله كذا

وهناك دليل ايضا وهو حديث ورد عند مسلم عندما قال النبي الايمان يمان والفقه يمان والحكمه يمانيه

الفقه ليس شخص حفظ احكام من الاحاديث هناك استنباطات وقد تخفى على بعض ويدركها آخر

وأنا عندما كتبت الموضوع لم أهمش دور العلماء بل ذكرت انهم سوف يستقبلون الاجتهادات

ويحسسون ماحقه الاستحسان

تحياتي لكـ،،، وآسف على تأخري في الرد بسبب انشغالي في أمور كثيره


اماراتيB غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسيـر الاحـلام حسب الحـروف ....... ملــف كامــل .. عديل الروووووح منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 53 11-15-2017 11:18 PM
جدول جميع الدوريات الأوربيه (2010 / 2011) cris.7. sari منتدي كرة القدم العالميه 2 07-22-2010 08:18 PM
بيل جونيس ملكة الفراعنة منتدي القصص الخياليه و الأساطير 2 07-17-2010 04:27 PM
30 اختبارا ًللكشف عن مختلف جوانب الشخصية (اكتشاف الذات) samia7 المنتدي العام 4 01-18-2010 07:15 AM


الساعة الآن 02:41 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.