قديم 01-04-2008, 07:03 PM   #1
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 24,043
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
افتراضي ليلة الزفاف وآدابها اسلامياً


[size=4]ليلة الزفاف كيف نحتفل بها ؟كيف يفرح الجميع دون إرهاق العروسين ودون إسراف ودون أن نغضب الله ؟ماذا تقول الأم أو الأب أو الأصدقاء للعروسين ؟ وماذا قال الرسول صلى الله علىوسلم لابنته فاطمة وزوجها على ليلة العمر ؟
وعندما يجتمع الزوجان لأول مرة ..ما هى طقوس الزفاف ..حتى تكون البوابة الحقيقية لحياة سعيدة ؟وما هى حقوق الزوجين وما حدود الحديث عن هذه الليلة للأهل والاصدقاء ؟
كل هذه التساؤلات التى تحير العروسين إجاباتها محددة فى القرآن والسنة ولا بد أن يعرفها الزوجين قبل الزفاف حتى يضمنا لحياتهما الاستقرار والسعادة .

حتفالية ليلة الزفاف بطقوسها ..هل هى إسلامية أم فولكلور من التراث الشعبى ؟
هى إحتفالية إسلامية فلم يحدث زواج فى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ومن الصحابه وزوجاتهم والدليل على ذلك أن السيدة فاطمة ابنة النبى صلى الله عليه وسلم عندما جاء يوم زواجها من على ابن أبى طالب ركبت الهودج وهو ما يوازى السيارة اليوم وكان يمسك بزمام الفرس سلمان الفارسى ومن خلفها مشى كل رجال الصحابة وقد رفعوا السيوف إلى أعلى من باب الفخر والمباهاة وأحاصت بها نساء الصحابة طوال الزفة حتى وصلت إلى بيتها وطوال الطريق لم تتوقف الاغانى وعند الوصول إلى بيتها تم االذبح وأقيمت الولائم التى دعا لها النبى صلى الله عليه وسلم كل طقوس الفرح المعاصر إقامها النبى صلى الله عليه وسلم فى فرح فاطمة فى ما عدا الاشياء التى فيها معصية .
الفرق بين الاحتفال بزفاف ابنة النبى صلى الله عليه وسلم وأفراح اليوم أنه خلا من المعصية كما لم تحدث مبالغة فى الانفاق بهدف الافتخار والاعجاب بالنفس .

ان الاسلام لا يمنعنا من أن نفرح لكن لا بد أن نمنع الشيطان من استغلال رغبتنا فى الفرح بإثارة الشهوات وارتكاب المعاصى

الرقص حتى الفجر يضر العروسين:

نريد أن نقوم بعملية رصد للحالة النفسية للعروسين قبل أن ينغلق الباب عليهما ؟
المشكلة أن الحالة النفسية للعروسين لا أحد يقدرها وعدم تقديرها يتبدى فى عدة مظاهر مثل التنطيط والرقص حتى الخامسة صباحاً من هنا يفتقد السكن والمودة فى أجمل ليالى العمر هذه ليلة المودة والقرب والاحساس بالحب كل هذا يضيع وسط صخب الموسيقى وهيستريا الرقص هذه الليلة التى وصفها خالد بن الوليد أجمل شىء فى الدنيا أنى أجاهد فى سبيل الله وأعيش ليلة الزواج أرق وأحن ليلة إلى قلبى
الخطأ عندنا فى الاحتفال بهذه الليلة هو تقديم المباهاة والتفاخر الاجتماعى على سعادة وراحة العروسين .


كيف كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدخل بزوجاته ؟
سنعرض لكم كيف تعامل النبى صلى الله عليه وسلم مع ابنته فاطمة وزوجها على بن أبى طالب ليلة زفافهما
فاطمة ذهبت إلى بيت الزوجية وعند وداع النبى لعلى قال له :يا على انتظرنى حتى آتيكما. الرسول أراد أن يكون أخر إنسان جلس مع الزوجين قبل إغلاق الباب عليهما دخل النبى صلى الله عليه وسلم فقال هات يدك يا على هات يدك يا فاطمة ووضع اليدين فوق بعضهما وبدأ يدعو : "اللهم إن هذه أبنتى وأحب الناس إلى قلبى اللهم إن هذا أخى و أعز الناس إلى قلبى اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمع بينهما فى خير" ثم أخذ يد علي ووضعها على رأس فاطمة وقال له أن يردد : : اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما خلقت له
وقام النبى صلى الله عليه وسلم ومشى حتى باب البيت ثم التفت إلى على و قال يا على أوصيك بفاطمة خيراً أستودعكما الله لا تنسيا أن تصليا ركعتين
هذه هى سنن ليلة الزفاف التى تركها لنا النبى صلى الله عليه وسلم .
ما نريد ان نرسخه هنا :هل الافضل أن تكون هذه الليلة ليلة تعب ومباهاة أم ليلة تواصل مع الله ومودة وفرح وطمأنينة واستقرار وحب ؟

أيهما أفضل أن ننفق على المظاهر الكاذبة ويبدأ الابناء حياتهم مديونين أم نستكمل احتياجات البيت أولاً ونسدد الديون ونفرح فى حدود الحلال والمعقول؟

نريد أن نحدد عدة مفاهيم لليلة الدخلة :
-إرضاء الله مقدم على مباهاة ليلة الفرح
-سعادة البناء مقدمة على المباهاة .

دخل العروسين غرفة النوم ماذا لو أكتشف العريس أنه لا يمتلك الوعى ولا الثقافة فى غرفة النوم وأنه عاجز عن أداء دورة ..ماذا يفعل ؟
هناك شىء أسمة دور الاب الصديق والام الصديقة والصاحب الصديق والاخ الصديق والاخت الصديقة ودورهم جميعاً يأتى قبل دخول غرفة النوم لا بد من فتح العلاقات والحل الذى يقولة الاسلام هو الاستبصار فى حضن العائلة وأن يتم إسترشاد العروسين بالشكل الذى يستوجبه الحياء الجميل من خلال نصائح الاهل والاصدقاء فالناس تتزوج من أيام سيدنا آدم وحواء دون أن يجهروا بالشكوى من افتقاد الثقافة والوعى فى هذا المجال فلماذا بدأت الشكوى هذه الايام وهذه المشاكل لم تظهر إلا مع أشكال الافراح الجديدة !
الله سبحانه حل هذه المشكلة بالنسبة لكل الكائنات فلماذا يشكو الانسان وهو الذى يمتلك العقل؟
ان كل الكائنات ليس عندها مشكلة ماعدا الانسان لانه تدخل لإفساد الفطرة


كيف يعامل العريس عروسه بعد إغلاق الباب عليهما طبقاً للسنة والشريعة
يضع يده على رأسها ويقول اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما خلقت له وأعوذ بك من شرها وشر ما خلقت له .
يتوضآ ثم يؤديا ركعتين لله .
ثم يدعوان الله بالدعاء الذى يريدان .
عندنا آيات قرآنية تعلم الرجال كيف يتعاملون مع النساء .الآيه تقول :وقدموا لأنفسكم ..أى يبدأ الرجل بالود اللطيف والكلمات الرقيقة والمداعبة اللطيفة قبل التفكير فى ممارسة أى غرائز هل يتخيل أحد أن يقدم الله سبحانه فى سورة البقرة آيه تعلم الرجال كيفية التصرف فى مثل هذه الاحوال ؟
والنبى صلى الله عليه وسلم يقول فى الحديث الشريف :لا يقع أحدكم على زوجته كأنه وقع على بهيمة ولكن قدموا لانفسكم هذا هو إحترا م المرأة فى الاسلام
من المعالم الاساسية فى الاسلام أنه خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة الاصل فى الموضوع هو السكن أى الحب والمودة والرحمة .

وقد أكد الفقهاء على ان فض بكارة المرأة بالإصبع أمر محرم؛ لما فيه من إيذاء الزوجة وإيلامها وامتهانها، وقد يحدث هذا نزيفا يحتاج إلى تدخل جراحي.
ثم إن الزوجة إذا رأت من زوجها ذلك في أول عهدها به تكونت عندها رواسب تبغضها في عملية الجماع ، ويجعلها تخاف ذلك وتخشاه.

والشريعة توجب في مثل هذه الحالة تأديب الزوج وإلزامه بغرامة مالية كنوع من التعويض لكرامة هذه الزوجة عن هذا الامتهان الذي تعرضت له ومحل ذلك إذا رفع الأمر إلى القضاء، والواجب على الزوج أن يبدأ حياته بطاعة فلا خير في أمر يبدأ بمعصية الله.
جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية:-
قال المالكية : إذا أزال الزوج بكارة زوجته بأصبعه تعمدا , يلزمه حكومة عدل ( أرش ) يقدره القاضي ( أي عليه غرامة مالية لزوجته يقدرها القاضي) وإزالة البكارة بالأصبع حرام , ويؤدب الزوج عليه

ماذا ينبغى أن تخفى الزوجة عن زوجها أو يخفى الزوج عن زوجته ليلة الدخلة ؟
الاصل هو الستر فلا أحكى أخطاء الماضى وعلاقات الماضى حتى ولو سئلت فالسؤال هنا خطأ لا ينبغى الاجابة عليه وأنا هنا أتحدث عن علاقات الماضى

لكل من الزوجين الحق بالنظر لجسم صاحبه والاغتسال معا:


يجوز للعروسين أن يغتسلا في مكان واحد، ولو رأى منها ورأت منه، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم في إناء واحد بيني وبينه، تختلف أيدينا فيه، فيبادرني حتى أقول: دع لي..دع لي. قالت: وهما جنبان.

قال الحافظ بن حجر في فتح الباري: ( استدل به الداودي على جواز نظر الرجل إلى عورة امرأته وعكسه ويؤيده ما رواه ابن حبان من طريق سليمان ابن موسى أن سئل عن الرجل ينظر إلى فرج امرأته؟ فقال: سألت عطاء، فقال: سألت عائشة فذكرت هذا الحديث بمعناه وهو نص في المسالة).

وقال العلامة الالباني : ( قلت وهذا يدل على بطلان ما روي عنها رضي الله عنها قالت: ( ما رأيت عورة رسول الله صلى الله هليه وسلم قط)، ( إذا جامع زوجته أو جاريته فلا ينظر إلى فرجها فإن ذلك يورث العمى) حديث موضوع، وحديث: (إذا أتى أحدكم أهله فلينظر ولا يتجرد تجرد العيرين) ضعفه الألباني.

وما رواه أبوداود عن معاوية بن حيدة رضي الله عنه قال: ( قلت: يا رسول الله عورتنا ما نأتي منها وما نذر؟ قال: " احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك" قال: قلت: يا رسول الله إذا كان القوم بعضهم في بعض؟ قال: "إن استطعت أن لا يرينها أحد فلا يرينها" قال: قلت: يا رسول الله إذا كان أحدنا خاليا؟ قال:" الله أحق أن يستحيا منه من الناس" ( رواه الترمذي وابن ماجه وحسنه الألباني في آداب الزفاف)

وها هو أحد الأئمة يجيز النظر إلى فرج الزوجة وبالعكس: قال ابن عروة الحنبلي: ( مباح لكل واحد من الزوجين النظر إلى جميع بدن صاحبه ولمسه حتى الفرج لهذا الحديث، ولان الفرج يحل له الاستمتاع به، فجاز النظر إليه ولمسه كبقية الأعضاء) .



كيف يأتي الرجل أهله:


قال الله تعالى: ( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم واتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه وبشر المؤمنين).

الآية الكريمة تبين أن النساء هن موضع الحرث فيجب على المسلم ان يلتزم أمر الله تعالى في إتيان المرأة في الموضع الذي أمر الله به.

ففي البخاري عن جابر رضي الله عنه قال: كان اليهود إذا أتى الرجل امرأته من دبرها في قبلها كان الولد أحول فنزلت: ( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم)، قال صلى الله عليه وسلم: ( مقبلة ومدبرة إذا كان في الفرج).

قال ابن قدامة رضي الله عنه: ( لا بأس بالتلذذ بها بين الإليتين من غير إيلاج، لأن السنة إنما وردت بتحريم الدبر، ولأنه حرم لأجل الأذى).

وقال الإمام الشافعي رحمه الله: ( فأما التلذذ بغير إيلاج الفرج بين الإليتين وجميع الجسد فلا بأس به إن شاء الله تعالى).

أوضاع الجماع:


يقول الإمام ابن القيم في زاد المعاد:

( وأحسن أشكال الجماع أن يعلو الرجل المرأة مستفرشا لها بعد الملاعبة والقبلة، وبهذا سميت المرأة فراشا، كمال قال صلى الله عليه وسلم:"الولد للفراش"، وهذا تمام قوامية الرجل على المرأة، كما قال تعالى: (الرجال قوامون على النساء)، وكما قيل:
إذا رمتها كانت فراشا يقلني وعند فراغي خادم يتملق

وقد قال تعالى: (هن لباس لكم وأنتم لباس لهن) وأكمل اللباس وأسبغه على هذا الحال، فإن فراش الرجل لباس له، وكذلك لحاف المرأة لباس لها، فهذا الشكل الفاضل مأخوذ من الآية، وبه يحسن استعارة اللباس من كل من الزوجين للآخر، وفيه وجه آخر وهو ان تنعطف عليه أحيانا فتكون عليه كاللباس. قال الشاعر:
إذا ما الضجيع ثنى حيدها تثنت كانت عليه لباسا

وأردأ الأشكال أن تعلوه المرأة ويجامعها على ظهره، وهو خلاف الش كل الطبيعي، الذي طبع الله عليه الرجل والمراة، بل نوع الذكر والأنثى، وفيه من المفاسد أن المني يتعسر خروجه كله، فربما بقي في العضو منه فيتعفن ويفسد فيضر. وأيضا فإن الرحم لا يتمكن من الاشتمال على الماء واجتماعه فيه، وانضمامه عليه لتخليق الولد، وأيضا فإن المرأة مفعول بها طبعا وشرعا، وإذا كانت فاعلة خالفت مقتضى الشرع والطبع.
[/size


Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2008, 08:46 AM   #4
-||[عضو فعال]||-
 
الصورة الرمزية ابو فرهووود
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 10
معدل تقييم المستوى: 0
ابو فرهووود is on a distinguished road
افتراضي


يعطيك العافيه على الطرح الممتاز هذا


ابو فرهووود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2008, 02:14 PM   #5
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 24,043
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
افتراضي


أبو فرهود
شكرا مرورك، وأقبل احترامي وتقديري


Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فضل العشر الاواخر وليلة القدر ام مجاهد منتدي الخيمه الرمضانيه 4 04-10-2019 04:22 PM
ليلة القدر همس الجنون منتدي الخيمه الرمضانيه 4 04-01-2011 12:54 PM
إفشاء أسرار ليلة الزفاف.. خيانة Emad Alqadi المنتدي العام 20 06-15-2010 09:09 AM
ليلة القدر وعلاماتها... zoro_1_8 منتدي الخيمه الرمضانيه 5 08-06-2009 06:04 PM
الى العروسين عن الجماع الاول في ليلة الزفاف ندى عمري منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 0 10-06-2007 09:28 AM


الساعة الآن 11:33 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.