قديم 04-13-2011, 01:58 AM   #11
::مشرف قسم النقاش الجاد::
 
الصورة الرمزية نصرة النبى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 808
معدل تقييم المستوى: 9
نصرة النبى is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نصرة النبى اضغط هنا لتكبير الصوره
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوانى واخواتى فى منتدى برق
اهلا بكم جميعا
اشكرك اخى الكريم على طرحك للموضوع الرائع
يقول الله ( وما يلفظ من قول الا لديه قريب عتيد)
والنبى صلى الله عليه وسلم قد وصانا بحفظ اللسان فقال امسك عليك لسانك
ورٌبَ من كلمه يدخل بها الانسان الجنه ورُبَ من كلمه يدخل بها النار
اما عن المثل الموجود معنا ( رزق الهبل على المجانين)
هنا وقفه
يقال هذا المثل السىء فى حالة حقد اخ على اخيه
اذا ما رأى اخ اخاه فى نعمه يقول الحاقد ( رزق الهبل على المجانين)
اخى الا تعلم ان توزيع الارزاق انما هى حكمة الله .. لماذا؟
لان الله عز وجل يعلم ان لو اعطاك مثل ما أعطى اخاك ربما تبغى فى الارض
والكل يعلم قصة قارون
وهناك حكمه ايضا من توزيع الارزاق
لو ان الكل على درجه واحده فى الغناء يعنى انا عندى مليون وانت كذالك والاخر كذالك
هل تستمر الحياه؟
هل يحتاج احد لآحد؟
فالواجب على الكل مراعات هذه النقط المهمه
وان تحمد الله على ما أتاك وتتمنى الخير لغيرك
تقبلى تحياتى
معزره الايه هكذا( وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)


نصرة النبى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-13-2011, 09:14 AM   #13
::مراقبة المنتديات الطبية::
 
الصورة الرمزية سيل الحب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
العمر: 28
المشاركات: 14,614
معدل تقييم المستوى: 25
سيل الحب is on a distinguished road
افتراضي



أخي ابن بطوطه
بداية أشكرك على طرحك القيم و الرائع
جعله الله في موازيين حسناتك
اما عن المثل الذي ذكرته
فأنا رأي مخالف عن البقية
المثل يقول رزق الهبل على المجانين
أنا فهمي لهذا المثل و متى استخدمه سأوضح ذلك في
هذا المثل
الآن إذا وجد مدرس لمادة الأدب ‏
أقصد هنا مدرس خصوصي
و قام بتدريس عدد من الطلاب
فهذه الحال أنا سأقول رزق الهبل على المجانين
لأن المدرس أهبل و غبي ههههههههههه
لأنه فكر بتدريس الأدب بدل الرياضيات و الفيزياء
المنطق يقول أنه لن يجد طلبه لأن مادة الأدب
لا تحتاج لشرح حتى تفهم بل هي حفظ
و كونه وجد طلاب يدرسهم فهذا معناه ان
هؤلاء الطلاب اهبل منه يعني مجانين
فلذلك نقول رزق الهبل على المجانين
يعني هو أهبل لكن الله خلق من هو أهبل منه
حتى يكون سبب لرزقته و المسبب هو الله الرزاق
هكذا هو مفهومي لهذا المثل
اما بالنسبة لمثل الباب اللي يجيك منه ريح سده و استريح
لا أرى فيه أي مخالفه
و بالنسبة لمقولة فلان شكله غلط ‏
فهذه لا نقاش فيها و لا يختلف اثنان على انها مخالفه
لأن فيها سخرية من خلق الله عز و جل

تقبلوا مروري و في انتظار مثل جديد

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم



0 أباتاسيبت abatacept
0 الطفل الذي تسبب في أنفلونزا الخنازير
0 أمهات ينومن أطفالهن بعقار»الهستوب» هربا من عنائهم
0 أدوية الفم والأسنان (الصادات السنية)
0 ديكسكلورفينيرامين
0 التفكير الإيجابي طريقك إلى النجاح
0 تراستوزوماب trastuzumab
0 الإسعافات الأولية فى حالة التشنجات
0 طريقة تزيين صندوق من الخشب
0 6 ثيمات من الطبيعة (الجيل الخامس)
0 تحميل كتاب قوة التحكم في الذات
0 إيفوسفاميد
0 صور بيوت ,أمواج ,ثلوج للتصميم
0 اللبوة تفترس جنين الغزال
0 دواء جديد من خليط صنفين دواء لعلاج السرطان
التوقيع

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير,
احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز
وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا
ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان . رواه مسلم .


اضغط هنا لتكبير الصوره

وطني لحبك في العظام دبيب
و بك الأحبة و الزمان يطيب

اضغط هنا لتكبير الصوره





التعديل الأخير تم بواسطة سيل الحب ; 04-13-2011 الساعة 09:17 AM
سيل الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-13-2011, 03:28 PM   #14
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 17
معدل تقييم المستوى: 0
وقف is on a distinguished road
افتراضي


مشكورين على الجهود


وقف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-13-2011, 09:04 PM   #15
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,159
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي


ما شاء الله عليكم يا شباب ونعم التفاعل والإيجابية
ولقد سرني كثيرا طريقة نقاشكم للمثل
وبالفعل فرأي من قال إن الرزق بيد الله كان هو الرد على مدى صحة هذا المثل الشعبي فرزق الكل بيد الله تعالى
وشوفوا ربنا ماذا قال في القرآن الكريم
(وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا)
بل والرائع أيضا أنه حتى الكائنات التي عجزت عن السعي لطلب الرزق تكفل الله برزقها واسمع لقول الله في كتابه الكريم
(وكأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم)
وبالنسبة لمشرفتنا الهمام سيل الحب فهي على الرأس والعين ورأيها له وزنه ويجب علينا تقديره وفعلا قد يكون الذي يضرب هذا المثل يقصد إن بعض الناس مجرد سبب في رزق البعض الآخر لكن المشكلة يا أختي الفاضلة هي في عموم اللفظ فالمثل ألفاظه توحي بشيء يخالف الآيات التي وفقني الله لذكرها منذ قليل
والاختلاف في الرأي يزيد الموضوع ثراءا بلا شك وأنا أرحب بكل الناس وبكل الآراء
ويا ريت نعمل بنصيحة الأستاذة دموع السحاب أن نعطي كل مثل شعبي يوما بحيث نعطيه فرصته في الطرح والنقاش
وربنا يبارك في الجميع سواءا من شارك ومن لم يشارك


0 سن خديجة وقت زواجها من النبي عليه الصلاة والسلام
0 هل يورث عقد الإجارة ؟
0 حكمة نبوية
0 الشيعة يسرقون ويزنون والإثم على أهل السنة
0 محاضرة الشيخ الحويني في اتاي البارود فيديو
0 حديث: ( ما خاب من استخار ولا ندم من استشار ولا عال من اقتصد) قال الألباني مكذوب
0 مقطع مميز عن سعة رحمة الله (نبيل العوضي)
0 هل أعطت الشيوعية للمسمين الحرية ؟ (2)
0 تفسير قوله تعالى : {لاَ يُسْأَلُ عَن ذَنبِهِ إِنسٌ وَلاَ جَانٌّ}
0 خطورة الكلمة
0 بتحلف ليه ؟
0 رئيس وزراء كندا يصف النقاب بالمهين
0 أنت \ ي السبب
0 حقيقة العريفي
0 حديث ضعيف في فضل يوم الجمعىة في الدنيا والآخرة
التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأعمال التي تثقل ميزان المؤمن يوم القيامة والأعمال التي تخفف من الميزان alraia المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 05-29-2009 05:41 PM
ميزان العدالة لشاعر /مقبل البلوي عبداللة الشمالي منتدي الشعر و القصائد - همس القوافي 1 04-05-2009 12:51 AM


الساعة الآن 09:50 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.